من قتل حسن البنا ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 09:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-28-2008, 01:26 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هام (Re: خالد عويس)


    http://www.middleeasttransparent.com/old/texts/hesham_a...n_lipsius_street.htm
    الزرقاويون في شارع ليبسيوس: بين رسائل البنا وقطب ورسالة العقاد

    هشام الطوخي



    قريبا من 10 شارع ليبسيوس حيث كان يسكن روح الإسكندرية وشاعرها العظيم "كونستانتين كافافيس"، كُتبت على إحدى اللافتات المعلقة بطريقة فجة عبارة تقول: "لا ترضى أن تكون دايوسا وتترك امرأتك تسير بين الرجال". و"دايوسا" - المكتوبة على قماش اللافتة بالألف - مرسومة بخط قبيح، ينبئ بأن كاتبها لا يعرف عن جماليات الخط العربي أكثر مما يعرف عن اللغة العربية ذاتها.



    قريباً من هذه اللافتة كانت نشرة الأخبار تعلن نبأ وصول جثة "مصطفى العقاد" إلى سوريا. وبكل تواضع يمكننا القول أن من علق اللافتة لا يعرف شيئاً عن كفافيس ولا عن مصطفى العقاد صاحب "الرسالة"، لكنه - غالباً - يعرف "حسن البنا " و"سيد قطب"، وبالتأكيد هو يعرف "أبو مصعب الزرقاوى" أمير المجاهدين و قائد "غزوة الفندق" الثانية في عمان - هكذا أسماها - والأولى في شرم الشيخ.



    في شارع ليبسيوس - الذي كان اسمه قد تحول منذ سنوات إلى " شرم الشيخ"- حيث يجتمع الجهل واليأس في روح المجتمع المصري المهزوم ينعدم وجود الأمل في إنجاح أي تجربة قد تُخاض من أجل المشاركة في مسيرة الحضارة الإنسانية، يمكن منها الانطلاق من آلام الواقع المأزوم إلى مستقبل قد يكون أفضل، يحمل في رحمه احتمالات حقيقية لتلبية احتياجات أفراد هذا المجتمع الجسدية والنفسية.حين تنعدم الثقة في القدرة على التجربة وينعدم الأمل في أي تطور يصبح السير إلى المستقبل هو المستحيل المطلق بعينه، ويصير من الأسهل والأقل مشقة أن يستدير المجتمع بكامله إلى الخلف لينطلق إلى حيث الشيء الوحيد الذي يبدو ممكناً.. إلى حيث الماضي.



    وهكذا تستدير المجتمعات العربية، وتستدير مصر، و يختار شارع ليبسيوس أن يتحول إلى شارع «ماسوخي"، يستلذ بتعذيب الذات، ويختار أن يتصحر.



    في بدايات القرن العشرين كان آباء الليبرالية يخوضون نضالهم من أجل التنوير، يوقدون شموعاً للحرية والحضارة ويكسبون للعقل أرضاً جديدة. في هذه الأيام كان كفافيس ينظر إلى الماضي فتمتلئ نفسه بالشجن، وتدفعه الثقة إلى الأمل والتفاؤل، فينظر متطلعاً بشوق إلى المستقبل.







    كفافيس



    في هذه الأيام المفعمة بنسائم الأمل والحياة كتب كفافيس قصيدته " شموع":

    "أيام الغد تقف أمامنا مثل صف من الشموع الصغيرة الموقدة ...

    شموع صغيرة ذهبية حارة مفعمة بالحياة...

    الأيام الماضيات تبقى في الخلف خطاً حزيناً من الشموع المطفأة...

    أقربها ما زال الدخان ينبعث منها....

    شموع باردة ذائبة ومحنية....

    لا أريد أن أراها...

    مرآها يبعث الشجن في نفسي...

    فيشقيني أن أذكر نورها الأول...

    فأنظر قدماً إلى شموعي الموقدة... " (1).



    الآن لم يعد في شارع ليبسيوس من يتحدث عن الشموع الذهبية الحارة المفعمة بالحياة، صار الحديث الوحيد المقبول هو كيف لا تكون "دايوساً" وترضى أن تسير امرأتك بين الرجال.



    في أكتوبر عام 1906 ولد حسن أحمد عبد الرحمن البنا الساعاتي، وفى عام1928 قام بتأسيس حركة الإخوان المسلمين.



    يقول الأستاذ حسن البنا في كتابه " مذكرات الدعوة والداعية " صفحة 183 مقدماً نفسه ومنهجه في جملة بليغة كاشفة:"على كل مسلم أن يعتقد أن هذا المنهج كله من الإسلام، وأن كل نقص منه هو نقص من الفكرة الإسلامية الصحيحة"(2).



    وهكذا وضع البنا بنفسه أول تعريف لجماعته " الإخوان هم الإسلام"، وصار شعار الإسلام هو الحل " يعنى أن "الإخوان هم الحل". ومن هذا المنطلق يقول المرشد العام الحالي "محمد مهدى عاكف" أحد أعضاء التنظيم السري القديم للإخوان: "يعرفنا الناس فيعرفون الإسلام، ويجهلنا الناس فيجهلون الإسلام ".



    في مايو عام 1938 أصدر البنا العدد الأول من مجلة " النذير " معلناً "أن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن"، وكتب والده الأستاذ "عبد الرحمن البنا الساعاتي" افتتاحية العدد قائلاً: "استعدوا يا جنود، وليأخذ كل منكم أهبته، ويعد سلاحه، ولا يلتفت منكم أحد، وامضوا إلى حيث تؤمرون"، "خذوا هذه الأمة برفق، فما أحوجها إلى العناية والتدليل، وصفوا لها الدواء فكم على ضفاف النيل من قلب مريض وجسم عليل، واعكفوا على إعداده في صيدليتكم، ولتقم على إعطائه فرقة الإنقاذ منكم، فإذا الأمة أبت فأوثقوا يديها بالقيود، وأثقلوا ظهرها بالحديد، وجرعوها الدواء بالقوة، وان وجدتم في جسمها عضواً خبيثاً فاقطعوه، أو سرطاناً فأزيلوه"، "استعدوا يا جنود فكثير من أبناء هذا الشعب في آذانهم وقر وفى عيونهم عمى".



    وهكذا - بكل إخلاص - فعلت الجماعة... أعدت السلاح، وأوثقت يدي الأمة بالقيود، وأثقلت ظهرها بالحديد، وحاولت تجريعها الدواء بالقوة، وقطعت "أعضاءها الخبيثة" وأزالت "سرطانها".



    عن السلاح يقول "محمود الصباغ" أحد كبار قادة التنظيم السري للإخوان - المسمى في أدبياتهم - "النظام الخاص":



    "لم يقتصر تفكير النظام الخاص على التدريب على الأسلحة والقنابل التقليدية ، بل فكر في صناعة ما يستطيع تصنيعه محلياً من المتفجرات التي لا تتوافر في الأسواق مثل قطن البارود ، فقد تم إنتاجه بنجاح ، وكذلك ساعات التوقيت التي تحدد وقت انفجار العبوة الزمنية، فقد تم تطوير الساعات العادية إلى ساعات زمنية لتفجير العبوات"، "ومن ثم اتجه تفكيرنا إلى تصنيع قطن البارود على نطاق واسع، وكان لابد لذلك من مكبس هيدروليكي كبير من نفس الحجم المستخدم في صناعة البلاط. ومن ثم اتجه تفكيرنا إلى إنشاء مصنع للبلاط لا يعمل فيه إلا عمال من أعضاء النظام الخاص بحيث ينتج البلاط على أساس تجارى يضمن له صفة الاستمرار، وفى نفس الوقت يستخدم مكبسه في إنتاج قوالب قطن البارود بالكميات التي تحتاج إليها العمليات. وقد قمت شخصياً بشراء المكبس الهيدروليكي من السوق، وتم إنشاء المصنع في ميدان السكاكينى بالقاهرة بصفته أحد مصانع شركة المعاملات الإسلامية، وتعين كل عماله من أعضاء النظام الخاص، واخذ فعلاً في إنتاج أجود أنواع البلاط، وأقوى أنواع قوالب قطن البارود، وقد تمت تجربة عينات الإنتاج في الجبل بإلصاق القالب في قطعة قضيب سكة حديد ثم تفجيره من بعد حتى لا يصاب أحد في الانفجار، وتحقق لنا نسف قضيب السكة الحديد بانفجار هذا القالب الصغير" (3).



    أما عن أعضاء الأمة الخبيثة التي قطعوها فقد اغتالوا المستشار أحمد الخازندار القاضي الذي حاكم بعض أعضاء الإخوان في قضية تفجير القنابل عام 1946، اغتالوه في 22 مارس عام 1948 بعد ثمانية أشهر فقط من إصداره أحكاما بالسجن على المتهمين من جماعة الإخوان المسلمين لمدد تتراوح بين ثلاثة وعشر سنوات، ومنهم أيضاً النقراشي باشا رئيس الوزراء المصري الذي أصدر قراراً بحل جماعة الإخوان في 8 ديسمبر 1948، اغتالوه في 28 ديسمبر 1948 بعد عشرين يوماً فقط من صدور قرار الحل. ومنهم سليم زكى باشا حكمدار العاصمة. ومنهم ضحايا لم يكونوا مقصودين.



    " إن القتل الذي يعتبر جريمة في الأحوال العادية يفقد صفته هذه ، ويصبح فرضاً واجباً على الإنسان ، إذا استعمل كوسيلة لتأييد الدعوة ، وان من يناوئ الجماعة أو يحاول اخفات صوتها مهدر دمه وقاتله مثاب على فعله " (4).



    وهكذا يلتزم أعضاء جماعة الإخوان بالسمع والطاعة المطلقة لقادتهم " في المنشط والمكره ".



    اغتالت حكومة القصر البنا رداً على اغتيال رئيس وزرائها النقراشي، ثم قامت ثورة 1952، وقام الصراع بين عبد الناصر والإخوان على ركوب الثورة، وانتصر عبد الناصر في " حادث المنشية " فأدخلهم سجونه، وأخضعهم للتعذيب، ومن هناك انطلقت أفكار " سيد قطب " أحد أئمة الجماعة ومجددي نظرياتها.



    يقول " سيد قطب: "يدخل في المجتمع الجاهلي كل مجتمع ملحد كالدول الشيوعية، وكل مجتمع وثنى كالهند وأواسط أفريقيا واليابان والفلبين، وكل مجتمع كان أو لا يزال يعد من أهل الكتاب كالمجتمعات الرأسمالية عموماً، وتدخل تحته أيضاً تلك المجتمعات التي خلفت المجتمعات الإسلامية وورثت أرضها وديارها وأسماءها. اى تدخل في إطار المجتمع الجاهلي تلك المجتمعات التي تزعم أنها مسلمة " (5).



    وهكذا يظهر تعريف جديد للمجتمع المصري والعربي والاسلامى والعالمي بأنه " المجتمع الجاهلي". ويستمر "سيد قطب" في عرض نظريته في كتابه " في ظلال القرآن" فيقول:

    "إن المشقة الكبرى التي تواجه حركات الإسلام الحقيقية تتمثل في وجود أقوام من الناس من سلالات المسلمين في أوطان كانت في يوم من الأيام داراً للإسلام يسيطر عليها دين الله وتحكم بشريعته، ثم إذا هذه الأرض وهذه الأقوام تهجر الإسلام حقيقة وتعلنه اسماً، وإذا هي تتنكر لمقومات الإسلام اعتقاداّ وواقعاً، وان ظنت أنها تدين بالإسلام اعتقاداً " (6).



    والمسألة من وجهة نظره هي " مسألة جاهلية وإسلام، وهذا ما ينبغي أن يكون واضحاً، أن الناس ليسوا مسلمين كما يدعون وهم يحيون حياة الجاهلية، وإذا كان فيهم من يحب أن يخدع نفسه أو يخدع الآخرين فيعتقد أن الإسلام يمكن أن يستقيم مع هذه الجاهلية فله ذلك، ولكن انخداعه أو خداعه لا يغير من حقيقة الواقع شيئاً، فليس هذا إسلاما وليس هؤلاء مسلمين، والدعوة اليوم إنما ترد هؤلاء الجاهلين إلى الإسلام، ولتجعل منهم مسلمين من جديد " (7).



    و"حين يبلغ المؤمنون بهذه العقيدة ثلاثة نفر فان هذه العقيدة ذاتها تقول لهم: أنتم الآن مجتمع، مجتمع اسلامى مستقل، منفصل عن المجتمع الجاهلي " (8). ويكون عليهم حينئذ أن يعلنوا ربوبية الله كما يفهما "سيد قطب": "أن إعلان ربوبية الله وحده للعالمين معناها الثورة الشاملة على كل وضع في أرجاء الأرض الحكم فيه للبشر في أية صورة من الصور(9).



    هكذا قام "سيد قطب" بإعداد مجتمعه الاسلامى الذي يراد له أن يحقق هذه الربوبية، فأعد خطته لنسف القناطر الخيرية "لأنه سيترتب على ذلك إغراق الدلتا بالكامل، وهذه الأرض أرض كفر يجب تطهيرها، ولو حدث ذلك فانه سوف يشغل الحكومة بهذه الكارثة ولا تستطيع استكمال حملة الاعتقالات التي كانت قد بدأت"(10).



    لكن فشل خطة عام 1965 لم يمنع إعداد خطط أخرى، ولم يمنع الأخوة " شكري مصطفى" و "عمر عبد الرحمن" و"أسامة بن لادن" و "أيمن الظواهرى" من محاولة إقامة المجتمع الاسلامى على أنقاض مجتمعنا، هذا المجتمع الجاهلي الكافر - مهما أعلننا أننا مسلمون. كما لن يقنع هذا الفشل المتواصل أمير المؤمنين "أبى مصعب الزرقاوى" بالاكتفاء بغزوتي الفندق "الأولى" في شرم الشيخ و"الثانية" في عمان. ولن يقنع كاتب اللافتة في شارع كفافيس بأن يتعلم اللغة العربية قبل أن ينصب نفسه معلماً - باسم السماء -. فالإسلام الذي يدين به المسلمون منذ أربعة عشر قرناً هجرياً ليس هو غايتهم. فليس هذا إسلاما في نظرهم، وليس هؤلاء مسلمين. وإنما الغاية هي مسخ العقول التي تعيش في ليبسيوس، وتحويلها إلى عقول صحراوية، تبايع المرشد أو تبايع أمير المؤمنين، ثم تُؤمر في "المنشط والمكره " فتسمع وتطيع.



    ملاحظات:

    1- قصائد من كفافيس - دراسة وترجمة عن اليونانية - نعيم عطية

    2- مذكرات الدعوة والداعية - حسن البنا - ص. 183

    3- حقيقة النظام الخاص ودوره في دعوة الإخوان المسلمين - 1989 القاهرة -

    تقديم مصطفى مشهور - ص. 149- ص. 150

    4- 23 يوليو وعبد الناصر - عصام حسونة - ص. 46 - من وثائق النظام الخاص

    المضبوطة في قضية سيارة الجيب

    5- في ظلال القرآن - سيد قطب - ج 8 - ص. 1023

    6- في ظلال القرآن - سيد قطب - ج 7 - ص. 939

    7- معالم في الطريق - سيد قطب - ص. 134

    8- معالم في الطريق - سيد قطب - ص. 116

    9- معالم في الطريق - سيد قطب - ص. 66

    10- الإخوان وأنا - 1996 فؤاد علام - ص. 169






                  

العنوان الكاتب Date
من قتل حسن البنا ؟ خالد عويس02-27-08, 09:25 PM
  لماذا قتلوا حسن البنا ؟! Waeil Elsayid Awad02-27-08, 09:41 PM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ Elawad02-27-08, 09:50 PM
    Re: من قتل حسن البنا ؟ Waeil Elsayid Awad02-27-08, 09:56 PM
    Re: من قتل حسن البنا ؟ kamalabas03-01-08, 08:47 PM
      Re: من قتل حسن البنا ؟ Waeil Elsayid Awad03-01-08, 09:01 PM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ kamalabas02-27-08, 09:59 PM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ kamalabas02-27-08, 10:01 PM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ kamalabas02-27-08, 10:07 PM
    Re: من قتل حسن البنا ؟ Waeil Elsayid Awad02-27-08, 10:17 PM
    Re: من قتل حسن البنا ؟ kamalabas02-28-08, 10:48 PM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ kamalabas02-27-08, 10:09 PM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ Elawad02-27-08, 10:17 PM
    Re: من قتل حسن البنا ؟ Waeil Elsayid Awad02-27-08, 10:30 PM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ Elawad02-27-08, 10:30 PM
    Re: من قتل حسن البنا ؟ Waeil Elsayid Awad02-27-08, 10:42 PM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ kamalabas02-27-08, 10:54 PM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ Elawad02-27-08, 11:00 PM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ Elawad02-27-08, 11:06 PM
    Re: من قتل حسن البنا ؟ Waeil Elsayid Awad02-27-08, 11:20 PM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ Elawad02-27-08, 11:11 PM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ kamalabas02-28-08, 00:07 AM
  وشهد شاهد من أهلها الملك فاروق لم يقتل حسن البنا!!!! kamalabas02-28-08, 00:25 AM
  حسن البنا والنقراشي باشا kamalabas02-28-08, 00:33 AM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ Elawad02-28-08, 00:45 AM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ Elawad02-28-08, 00:46 AM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ kamalabas02-28-08, 00:46 AM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ kamalabas02-28-08, 00:48 AM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ Elawad02-28-08, 00:53 AM
  هام kamalabas02-28-08, 01:26 AM
  الاخ العوض يتهيب من نقد المكفراتي سيد قطب بعد أن أثبتنا ذلك بشكل موثق !!!!! kamalabas02-28-08, 01:33 AM
    Re: الاخ العوض يتهيب من نقد المكفراتي سيد قطب بعد أن أثبتنا ذلك بشكل موثق !!!!! kamalabas02-28-08, 01:34 AM
      Re: الاخ العوض يتهيب من نقد المكفراتي سيد قطب بعد أن أثبتنا ذلك بشكل موثق !!!!! kamalabas03-04-08, 06:26 PM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ Elawad02-28-08, 01:45 AM
  حقائق لايمكن تجاهلها kamalabas02-28-08, 01:49 AM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ Elawad02-28-08, 02:30 AM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ Elbagir Osman02-28-08, 07:43 AM
    Re: من قتل حسن البنا ؟ Waeil Elsayid Awad02-28-08, 11:52 AM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ kamalabas02-28-08, 12:27 PM
    Re: من قتل حسن البنا ؟ Waeil Elsayid Awad02-28-08, 12:42 PM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ kamalabas02-28-08, 01:05 PM
    Re: من قتل حسن البنا ؟ Waeil Elsayid Awad02-28-08, 01:12 PM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ kamalabas02-28-08, 01:39 PM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ Elawad02-28-08, 03:33 PM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ kamalabas02-29-08, 02:08 PM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ Elawad03-02-08, 06:04 PM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ Sabri Elshareef03-05-08, 04:10 AM
  Re: من قتل حسن البنا ؟ Elawad03-05-08, 10:28 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de