قام الملك "عيزانا" ملك الحبشة بغزو كوش وتحطيم عاصمتها مروي عام 350م.
وبعد عصر مروي مرت علي السودان فترة غامضة لا يُعرف عن أخبارها إلا النذر اليسير. فقد جاء البلاد قوم لم يكتشف الأثريون بعد الي أي جنس ينتمون وسماهم علماء الآثار "المجموعة الحضارية". ويمتد عصرهم من سقوط مروي في القرن الرابع الميلادي الي ظهور المسيحية في السودان في القرن السادس الميلادي.
و قد تطرق الباحث احمد د. المعتصم الشيخ دكتوراة من قسم الآثار جامعة الخرطوم في كتابه ( مملكة الابواب المسيحية وزمن العنج ) : عرض: احمد الفضل احمد ، تطرق لهذا الموضوع بالمقدمة أعلاه دون الخوض في مجريات أحداث هذه الفترة أو هوية هؤلاء القوم ...
02-24-2008, 01:38 PM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492
إذن تبرز هنا عدة أسئلة هامة و تطرق الباب بإلحاح : من هم هؤلاء المجموعة؟ ما هي لغتهم؟ إلى أي جنس ينتمون؟ مع من اختلطوا؟ و إلى أين ذهبوا بعد قيام أولى الممالك النوبية ؟
الإجابة على هذه الأسئلة ستقلب موازين تاريخية أستند عليها بعض المؤرخين في نسبة القبائل في السودان. بإعمال الاجتهاد .. و الاجتهاد فقط سأحاول معرفة حقيقة هذه المجموعة.
02-24-2008, 01:45 PM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492
لمعرفة إتصال بلاد السودان بالحضارات القديمة فلنقرأ :
وفي الأثار السودانية نلمس إتصال مملكة مروي بالحضارة الهندية في العصور القديمة .( أنظر : نبتة . كوش .كتابة مروي ). ولموقع السودان بين غرب أفريقيا ودول الشرق مع إتصاله بالبحر الأحمر وإحتلاله شطراً كبير اً من وادى النيل وكونه يربط بين أُروبا ومنطقة البحر المتوسط وأواسط أفريقيا ، هذا الموقع الممتاز في ملتقي الطرق الأفريقية جعله يظل علي إتصال دائم بجاراته وغير جاراته
( من موسوعة حضارة العالم:الجزء التاسع )
02-24-2008, 01:48 PM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492
وكان الإغريق يسمون البلاد الواقعة جنوب مصر " أثيوبيا و ذكر " هوميروس " أن الألهة يجتمعون في السودان في عيدهم السنوي ، كما ذكر عاصمتها " مروي" ، وذكر " ديودورس " أن السودانين أول الخلق علي وجه البسيطة ، وأنهم أول من عبد الألهة وقدم لها القرابين ، وأنهم من علّم المصريين الكتابة، وفي العهد المروي كانت العلاقات وُدية بين البطالسة والسودانين ولاسيما في عهد " بطليموس الثاني " حيث نشطت التجارة في عهده . كانت العلاقـة وثيقة بين كوش واليونانين ، وظهرثأثير الحضارة الإغريقية في الأثار بمروي
( من موسوعة حضارة العالم:الجزء التاسع )
02-24-2008, 01:52 PM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492
. ويحدثنا "ابن خلدون " عن حملات عسكرية قام بها الحميريون في وادى النيل الأوسط وشمال أفريقيا ، وتركت ورأها جماعات إستقرت في بلاد النوبة وأرض البجـة وشمال أفريقيـا . وكان للسودان علاقات مع ليبيا والحيشة منذ العصور القديمة ، وفي الأثار السودانية نجد إتصال مملكة مروي بالحضارة الهندية . وأظهرت الحفريات الأثرية آثارا سودانية منذ حوالي عام 3100 ق. م إلي 2000 ق. ونجد أن جنسـاً زنجيـاً إتخذ أول خطوة معروفة نحو الحضارة في السودان بصناعة الفخار وإستعماله . ومن الجماجم التى وُجدت لهؤلاء الناس يتضح أنهم يختلفون عن أى جنس زنجي يعيش اليوم .
02-24-2008, 01:53 PM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492
ولا يُعرف شيء عن السودان علي وجه التحقيق ما بين عامي3800 ق.م. و3100 ق. م ، عندما إزدهرت في مصر حضارات ما قبل الأُسر . ولكن توجد قبور في أماكن مختلفة ببلاد النوبة تمثل ثقافة لا تُعرف من قبل ويرجع تاريخها عام 3100 ق.م ، ويطلق عليها " حضارة المجموعة الأُولي " ،
02-24-2008, 02:03 PM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492
الواقع السياسي في بلاد السودان خلال الأيام الأولى للمسيحية فيتمثل في:
قيام ممالك على أنقاض مملكة مروي تمثلت في :
مملكة نبتة في الشمال والتي أسست في عام 543م وامتدت من الشلال الأول إلى الشلال الثالث ، واتخذ فرس عاصمة له .
ومملكة المغرة وتقع بين نبته وعلوه عام 569م واتخذت دنقلا عاصمة لها .
ومملكة علوه في الجنوب أسست عام 580م واتخذت سوبا عاصمة لها.
وقد تم تأسيس مملكة نبتة لدعم نشاط المحتلين الرومان في مصر ضد غارات البجة في الحدود الجنوبية للإمبراطورية .
والراجح إن دخول المسيحية في صورتها الرسمية إلى بلاد السودان لاسيما إلى النوبة السفلى والوسطى والعليا ثم بفضل البعثتين اللتين أرسلتا إلى ممالك النوبة .
وكانت البعثة الأولى بعثة الإمبراطورة ثيودورا
والثانية بعثة الإمبراطور جستنان
وكانت البعثة الأولى تدين بالمذهب اليعقوبي مذهب الكنيسة المصرية
والثانية تدين بالمذهب الملكاني مذهب القياصرة
وقد شقت البعثة الأولى طريقها عبر حوض لنيل إلى المنطقة جنوب الشلال الأول
وسافرت البعثة الثانية عبر درب الأربعين إلى دنقلا حيث نشرت رسالتها الملكانية ،
وقد اهتم ملوك علوه برسالة المسيحية التي جاءت إلى النوبة السفلى
كما حاول ملوك النوبة الوسطى (المغرة ) إن يرسلوا إلى علوه من يبشر بالمذهب الملكاني لكن لم يقبل ملوك علوه ذلك بل طالبوا بإرسال المبعوث اليعقوبي الذي نجح في تحقيق رغبته.
02-24-2008, 01:59 PM
هاشم أحمد خلف الله
هاشم أحمد خلف الله
تاريخ التسجيل: 01-16-2007
مجموع المشاركات: 6449
ابو جهينة والله انت رجل مبدع وحصة تاريخ سلسة . زمان كنت بكره حصص التاريخ لانها مملة ورتيبة بس كنا مجبورين عليها , والله كنت بزهج جنس زهج لمن يقول سقوط الخرطوم سنة كم ؟؟ ومعركة ام دبيكرات سنة كم ؟؟ ياخي والله التواريخ دي عقدتني شديد خلاص لكن مع هذا السرد شعرت بالراحة والله .
تخريمة :-
اللخو كان مدرس تاريخ ولا عربي ؟؟
مع خالص تحياتي ...
02-24-2008, 02:07 PM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492
Quote: ابو جهينة والله انت رجل مبدع وحصة تاريخ سلسة .
تشكر يا أبو شنب
Quote: زمان كنت بكره حصص التاريخ لانها مملة ورتيبة بس كنا مجبورين عليها , والله كنت بزهج جنس زهج لمن يقول سقوط الخرطوم سنة كم ؟؟ ومعركة ام دبيكرات سنة كم ؟؟ ياخي والله التواريخ دي عقدتني شديد
التاريخ عشقي الأزلي ... و الرياضيات عدوي اللدود ... و الفيزياء و الكيمياء بيعملوا لي حموضة
Quote: خلاص لكن مع هذا السرد شعرت بالراحة والله .
الله يريح قلبك و بدنك ... و عافاك
Quote: تخريمة :-
اللخو كان مدرس تاريخ ولا عربي ؟؟
أنا درست تاريخ و إنجليزي + عربي هنا بين الناطقين بها
دمتم
02-25-2008, 07:58 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492
Quote: وفي الأثار السودانية نلمس إتصال مملكة مروي بالحضارة الهندية في العصور القديمة .( أنظر : نبتة . كوش .كتابة مروي ).
لو قلنا أن مجموعة هندية أتتْ بعد كل هذه المدة و إستقرتْ في القرن الرابع الميلادي بالسودان نظراً لأن مجموعات قديمة منهم كانت على إتصال بمملكة مروي. فأين سكنتْ هذه المجموعة ؟ و مع من إختلطتْ نسباً و تزاوجاً؟
هذا إن سلمْنا جدلاً بأن سحنات بعض الهنود هي من نفس لوننا ( سمراء و سوداء ).. هذا بالإضافة إلى بعض العادات التي تقارب عاداتنا السودانية مثل الإهتمام بطقوس معينة في الزواج كالحنة و العطور الهندية و ( القرمصيص ) و بعض المتعلقات النسائية الأخرى.
و السؤال ... لماذا هذه الفترة بالذات غامضة و أصابها الركود التسجيلي تاريخياً ؟
يتبع
02-25-2008, 11:34 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة