عيب يا نور تاور عيب !!!.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-19-2024, 02:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-15-2008, 12:47 PM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 10-14-2005
مجموع المشاركات: 2543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عيب يا نور تاور عيب !!!.

    عيب يا نور تاور عيب



    كتبت السيدة نور تاور مقال في جريدة الخرطوم بتاريخ الاثنين 4 فبراير2008 صفحة سبعة بعنوان (جبال النوبة تتوزع سياسياً وعسكرياً وإدارياً بين سلطتين. وضع غريب أوجدته نيفاشا ومشاكوس) تقول فيه:ـ

    1/ تتبع جبال النوبة للحركة الشعبية سياسياً، وتتبع للشمال إدارياً، إن الازدواجية في الحكم أوقعت المنطقة في إرتباك يومي، وتعثرت مصالح الناس كثيرا،هنا تختفي كلمات مثل الشفافية‘ والمسؤولية والحس الوطني وسط القائمين علي أمر تلك الولاية.

    2/ الأمر الذي نأسف له حقاً هو أن ينتهي نضال جيل كامل من أبناء المنطقة إلي حفنة من الدولارات وعربات وسكن فاخر ثم معارك حامية الوطيس حول كراسي السلطة والمخصصات.

    3/ من الناحية السياسية نلاحظ مشاركة أبناء النوبة في الحكومة الاتحادية بوزارتي الصحة والثروة الحيوانية (سابقاً) ولكن بمراجعة الوزارتين منحتا لأسباب دينية وذلك لرغبة الحركة الشعبية في تقوية المد الديني المسيحي في جنوب الإقليم، وإرضاء لأبناء ذاك الجزء من جبال النوبة علي أساس الدين. ونلاحظ ايضاً ان الحركة الشعبية لم تمنح أبناء جبال النوبة فرصة التمثيل الدبلوماسي في الخارج وحصرت هذه المناصب علي الجنوبيين فقط.

    الحركة الشعبية حزب سياسي ونموذج للسودان الجديد، ولكن حسب المعطيات والإصرار في التعامل مع حلفاء الأمس بهذا المستوي من الصلف والكبرياء إنما تستغرق في ظلم الآخرين.

    4/ أما في ما يعلق بإنتقاد نواحي القصور في الاتفاقية والغبن الوقع علي جنود الحركة الشعبية قبل أهلهم، فان الأمر يحال الي الجهة المختصة بالإزالة البدنية رأسا وبلا تردد.

    أخيرا تقول السيدة تاور جبال النوبة بهذا الوضعية هي أشبه بمستعمرة جنوبية وتقع حصرياً تحت إحتلال الحركة الشعبية لتحرير السودان وعلي الشرفاء من أبناء المنطقة البحث عن مخرج من هذه الورطة التاريخية...!!

    من يقرا هذا المقال يكتشف بسهولة ان الصورة مقلوبة عند صاحبة المقال، سنوات النضال الطويلة علمنا الواجب.. والأصول يلزم تحرير أمثال هؤلاء من الأوهام التي إصطنعها النفعيون الذين لا تحركهم إلا المصالح الذاتية الضيقة، تحريرهم من الأفكار التي تمرض صاحبه قبل الآخرين. الغريب في الأمر ان نوع هذه المقالات الذي يبحث صاحبه عن رضا الإنقاذ وعينه في (جنا كرسي) انتهي زمنه ولو ما مصدقين أسألو شيخكم دكتور ريك قاي كوك.

    في البداية كاتبة المقال ثبحث عن النوبة الشرفاء لإيجاد مخرج لمنطقة جبال النوبة ونحن نقول لها، لا تتعبي نفسك سيدتي بالبحث بعيداً لان أبناء المنطقة الشرفاء كلهم موجودين في الحركة الشعبية لتحرير السودان ومرجعي في هذا الموضوع هو الدكتور امين ذكريا الذي إلتقيته بعد توقيع الاتفاقية بشهر في نيروبي، كنا نحلل طبيعة الاتفاقية. وكيفية تطبيقها، وسط الكلام قال المستشار الدكتور امين ذكريا معلقاً علي وضع السودان ( رفيقي دندرا لو لا الحركة الشعبية لتحرير السودان لكنا ألان مكوجية في الخرطوم والابيض) فالتحية لقيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان في جبال النوبة وعلي رأسهم كمرت دانيال كودي، العميد كمرت عزت كوكو، وبقية الشرفاء ا لعقيد كمرت يعقوب كلوكا، العقيد كمرت احمد بلقا، العقيد كمرت جقود، العقيد كمرت ابراهيم الملفا وبقية القيادة وكل الرجال والنساء الذين قدموا أرواحهم من اجل ان نعيش بكرامة.

    يجب أن يعلم الجميع النوبة حضارة، فعندما يتحدث القائد الراحل المقيم الدكتور جون قرنق دي مبيور عن حضارة كوش بقيادة ترهاقة فهو يعني النوبة وليس الدينكا، وعندما يتحدث الاستاذ القائد جيمس واني ايقا عن العظيم بعانخي الذي فتح مصر فهو يتحدث عن النوبة وليس الباريا. النوبة عزة.. النوبة دنقلا ومروي، التوبة كرمة وسوبا. النوبة في الأراضي المحرر كاود وجلد. شعب بهذا التاريخ العريق، كيف يستطع الجنوبيين إستعمارهم؟؟؟ عجبت منك يا عجوبة!!!

    الكاتبة نور تاور ان عقدة الدونية تجعل صاحبه يحس بالعبودية لذلك قال العرب

    ( العبد عبد ولو طالت جبونتها). النوبة قاتلو بسبب التهميش وليس العبودية.

    سيدتي الحركة الشعبية لتحرير السودان يعني وضع الفرد أمام المسؤولية والوجه الآخر للمسؤولية هي الحرية. الحركة الشعبية هي العزة والكرامة وقد أدرك كنهها أهلنا في أقصي الشمال فمن العيب ان تظلي جهولة عيب. الحركة الشعبية أول مسؤوليتها تحرير الفرد من التفكير الديني الظلامي. القائد يوسف كوة مكي مسلم، القائد الحلو عبدالعزيز مسلماً. الوطن ثم الدين هو الأولوية في الحركة الشعبية وبابا الفاتكان لم يزور واو أو بور، وحتى ألان لم ينظم الجنوبيين الحج إلي القدس الشريف ولم ينادوا بالصحوة المسيحية وبتوجه الأمة الحضاري الأفريقي المسيحي. ولعلمك الان يشيد مسجد جديد في رمبيك وفي مشارف الاكتمال ولم يشيدوا كنيسة جديدة حتى ألان. عليه اطمئني ليس هناك علاقة بين الوزارة والدين.

    موضوع عدم منح أبناء النوبة فرص التمثيل الدبلوماسي في الخارج، أنا كنت ممثل الحركة الشعبية لتحرير السودان في شمال أفريقيا وإلتقيت بوزير خارجيتنا السابق الدكتور القائد لام اكول كذا مرة في موضوع العودة الطوعية لأعضاء الحركة الشعبية الي السودان وشخصي الضعيف معروف لدي القائد سلفا كير ميارديت لأننا أبناء واراب. ولم يتم تعييني سفير فهل ناس الحركة الشعبية قاصدني رغم أنني جنوبي قح؟؟؟ هل سألتي نفسك مرة أين إستيفن واندوا ممثل الحركة الشعبية لتحرير السودان في امريكا طوال فترة الحرب؟؟ اين سبت تانقون ممثل الحركة الشعبية لتحرير السودان في الشرق الأوسط والخليج. سيدتي تسالين عن السودان الجديد!! نقول لكي ان السودان الجديد هو مولود عمره سنتان وهو غير فادر علي الكلام وعضلاته لم تنموا بعد، فقط من حسن حظه انه مولد بأسنانه. السودان الجديد هو التسامح والعفو عند المقدرة. السودان الجديد يعني القوة والصبر والجلد لان الجيش الشعبي جيش رم رم، جيش عيان مافي، عجوز مافي، بياكل بليلة. أرجوك سجلي زيارة إلي منطقة لويرا وقتها سوف تفهمي ما اكتبه.

    ختاماً وهذا أهم جزء في تصحيح هذه الصورة المقلوبة، النوبة ليس حلفاء في الحركة الشعبية سيدتي. النوبة أصل السودان لان التاريخ بيقول سيدنا موسي تزوج نوبية، وهم أساس الحركة الشعبية لتحرير السودان بشهادة دكتور جون قرنق في زيارته لجلد. وفي نفس الصياغ يقول القائد عبدالعزيز الحلو الحركة الشعبية علمتنا أن نكون باريا ودينكا ونوير وفور وجعليين وشايقية وبجة، لان هذا السودان ملك لنا بكل قبائله وكل خيراته ونحن أصحاب حق نعيش كيفما نشاء وأين ما نشاء أولاد بلد أحرار.

    عاش كفاح شعبنا البطل


    دندرا علي دندرا


                  

02-15-2008, 01:01 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25189

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيب يا نور تاور عيب !!!. (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    الاخذ لابد أن يكون بمقدار العطاء

    وأبناء جبال النوبة فى الحركة أعطوا الكثير

    مقال الأستاذة نور يصب فى خانة النقد الهادف لا فى غيره

    عن أي دونية يتحدث كاتب المقال



    شكرا ابوالقاسم
                  

02-15-2008, 01:45 PM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 10-14-2005
مجموع المشاركات: 2543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيب يا نور تاور عيب !!!. (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    السيدة نور تاور.
    سياسية ومناضلة أصيلة من جبال النوبة, كاتبة سلسة القلم, مثقفة ومطلعة على تجارب شعوب ودول فى النضال والكفاح, قوية الحجة شديدة العزم متمسكة بمبادئها ومؤمنة بقضيتها وعدالتها.

    منذ عرفتها كاتبة بصحف الوفد والخرطوم وغيرها التى كانت تصدر بالقاهرة مهمومة بقضية قومها بجبال النوبة ولا تمل من الإفصاح عنها بكل ناد ومنتدى.

    ولم تكن لوحدها فى الرفض للإنضمام الى الحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجبال بمصر فمنهم; شمس الدين السنوسى, د. عمار جادالكريم, محمد حسن كوكو الأحمر, صلاح الدين بركات, عبدالله آدم الزبير, سليمان توجين, أبو زيد سورية,وحماد حسن كولا وآخرون كثر عملو بصمت وجدية فى إظهار الوضع الإنسانى السيئ فى إقليم جبال النوبة وخاصة فى الفترة ما بين 1995/ 1998 التي عانى فيها المنطقة وذاقت ويلات الحريق والتقتيل من الجيش الحكومى ومليشيات العربية سواء كان من المساكنين للنوبة فى المنطقة او المستجلبين من خارجها, حيث إستطاع هؤلاء الشباب إيجاد قنوات إتصال بين المنطقة والخرطوم والقاهرة وأوربا وخاصة الدكتور سليمان رحال بلندن وبقية الشباب فى أوربا مما عجل بالتوصل إلى إتفاق لوقف إطلاق النار بالجبال, لحفظ أرواح الأبرياء من الإبادة الجماعية التى مارستها حكومة الجبهة الاسلامية أول ما مارستها بالجبال.


    ومع تطاول الخبرات ونضج التجارب إلا أن الملاحظ أن السيدة/ نور تاور ما تفتئ تكاره الحركة الشعبية وما تفوت فرصة وجدتها إلا تنال من الحركة الشعبية لتحرير السودان, حتى ليكاد يكون Iirrationality وليس من المستساغ تماما وصف نضالات أبناء المنطقة وهم بضع منها بالعمالة ووصف المنطقة بالمحتل!!.

    وهذه الاتفاقية أعنى إتفاقية نايفاشا أفضل من إتفاقية نيروبى الدكاكينية بألف مرة مما تقدرون, ونتمنى من السيدة نور وهى تعتلى اليوم مقام السنام فى هرم حزبها الشاب الذى نتمنى أن يأتى بمعادلة جديدة فى بحر السياسة السودانية الملئ بالحسابات الخاطئة.
                  

02-17-2008, 10:25 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيب يا نور تاور عيب !!!. (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    الاخ ابو القاسم
    شكرا لتسجيل هذه الشهادة عن الاستاذة نور

    Quote: سياسية ومناضلة أصيلة من جبال النوبة, كاتبة سلسة القلم, مثقفة ومطلعة على تجارب شعوب ودول فى النضال والكفاح, قوية الحجة شديدة العزم متمسكة بمبادئها ومؤمنة بقضيتها وعدالتها.

    منذ عرفتها كاتبة بصحف الوفد والخرطوم وغيرها التى كانت تصدر بالقاهرة مهمومة بقضية قومها بجبال النوبة ولا تمل من الإفصاح عنها بكل ناد ومنتدى.

    ولم تكن لوحدها فى الرفض للإنضمام الى الحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجبال بمصر فمنهم; شمس الدين السنوسى, د. عمار جادالكريم, محمد حسن كوكو الأحمر, صلاح الدين بركات, عبدالله آدم الزبير, سليمان توجين, أبو زيد سورية,وحماد حسن كولا وآخرون كثر عملو بصمت وجدية فى إظهار الوضع الإنسانى السيئ فى إقليم جبال النوبة وخاصة فى الفترة ما بين 1995/ 1998 التي عانى فيها المنطقة وذاقت ويلات الحريق والتقتيل من الجيش الحكومى ومليشيات العربية سواء كان من المساكنين للنوبة فى المنطقة او المستجلبين من خارجها, حيث إستطاع هؤلاء الشباب إيجاد قنوات إتصال بين المنطقة والخرطوم والقاهرة وأوربا وخاصة الدكتور سليمان رحال بلندن وبقية الشباب فى أوربا مما عجل بالتوصل إلى إتفاق لوقف إطلاق النار بالجبال, لحفظ أرواح الأبرياء من الإبادة الجماعية التى مارستها حكومة الجبهة الاسلامية أول ما مارستها بالجبال.
    ولا يخفي عليك ان نور تاور قد نظمت في مطلع شبابها وهي بعد طالبة بالثانوي الاتحاد النسائي لجبال النوبة؛ ولا يخفي عليك عملها في منظمة نوب ورابطة النوبة العالمية ومنزنة انقاذ النوبة ومنبر جيال النوبة الديمقراطي .. في كل هذا كانت حريصة على مصالح اهل جبال النوبة البسطاء

    ما مارسه الكاتب من تجريح واتهامات سخيفة بحق الاستاذة نور غير مقبول ولا يمكن ان يكون مقبولا؛ فالحركة الشعبية هي الان في السلطة وفي مقاعدها؛ وليس نور تاور او الحزب الليبرالي اللذان هما في مقاعد المعارضة ..

    Quote: ومع تطاول الخبرات ونضج التجارب إلا أن الملاحظ أن السيدة/ نور تاور ما تفتئ تكاره الحركة الشعبية وما تفوت فرصة وجدتها إلا تنال من الحركة الشعبية لتحرير السودان, حتى ليكاد يكون Iirrationality وليس من المستساغ تماما وصف نضالات أبناء المنطقة وهم بضع منها بالعمالة ووصف المنطقة بالمحتل!!.
    يا اخي متى وصفت نور نضالات اهل المنطقة بالعمالة؛ وهل قرأت مقالها ام تعتمد على تلخيص هذا الكاتب ؟؟ وما معنى تكاره الحركة الشعبية ؟؟ يا عزيزي الحركة الشعبية حزب عادي ومن حق الاستاذة نور وغير نور نقدها؛ ولا يجب ان يكون هذا النقد مدخلا للتجريح الشخصي والاتهامات العشوائية انها تريد مقعدا؛ فلو كانت نور تريد مقعدا بالطرق الانتهازية لنالته مع النائلين وهم كثر ...

    لك ودي
                  

02-15-2008, 02:02 PM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 10-14-2005
مجموع المشاركات: 2543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيب يا نور تاور عيب !!!. (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    الأستاذ/ حيدر حسن.
    لك التحية.
    الأخذ بقدر العطاء, معادل طبيعي للعدل, والعطاء مستمر ولكن الأخذ هو الممتنع والحركة الشعبية لا تتعامل بجزئية المفاهيم ولكن بكلياتها وهى عطاءها كحركة ولا تزال تنافح وتكافح لتنال حقوقها المشروعة بالمنطق الجديد(السلام)وهى فى أمس الحاجة لمن يقف معها لانزال الحقوق فى أرض الناس من عنقالة المؤتمر الوطنى!!.
    مع الشكر على المرور والتعليق.
                  

02-17-2008, 10:18 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيب يا نور تاور عيب !!!. (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    من حق الكاتب الانتقاد ومن حقه توضيح وجهة نظره

    ليس من حقه قول التالي والتجريح الشخصي للاستاذة نور :

    Quote: والأصول يلزم تحرير أمثال هؤلاء من الأوهام التي إصطنعها النفعيون الذين لا تحركهم إلا المصالح الذاتية الضيقة، تحريرهم من الأفكار التي تمرض صاحبه قبل الآخرين. الغريب في الأمر ان نوع هذه المقالات الذي يبحث صاحبه عن رضا الإنقاذ وعينه في (جنا كرسي) انتهي زمنه ولو ما مصدقين أسألو شيخكم دكتور ريك قاي كوك.


    وهذا
    Quote: عجبت منك يا عجوبة!!!


    وهذا

    Quote: الكاتبة نور تاور ان عقدة الدونية تجعل صاحبه يحس بالعبودية لذلك قال العرب ( العبد عبد ولو طالت جبونتها).


    وعنوان المقال نفسه غير ملائم لان الاختلاف في التقييم السياسي لا يكون عيبا
                  

02-17-2008, 10:23 AM

على عمر على
<aعلى عمر على
تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 2340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيب يا نور تاور عيب !!!. (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    بس
                  

02-22-2008, 07:26 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيب يا نور تاور عيب !!!. (Re: على عمر على)

    Quote: بل العيب فيكم أنتم يا دندرا 1/2

    هاشم علي السنجك
    جامعة الملك فيصل ..المملكة العربية السعودية


    [email protected]

    لقد فرأت مقالا فبل أيام قليلة بعنوان (عيب يا نور تاور عيب) للأستاذ / دندرا علي دندرا أحد أعضاء الحركة الشعبية المعروفين لدى القائد سلفا كير ميارديت - حسب ما أشار إلى ذلك في المقال المذكور – وذلك ردا على مقال للكاتبة الصحفية المعروفة الأستاذة نور تاور نشر في صحيفة الخرطوم بتاريخ 4 فبراير 2008م بعنوان (جبال النوبة تتوزع سياسيا وعسكريا وإداريا بين سلطتين . وضع غريب أوجدته نيفاشا ومشاكوس )

    وفي الحقيقة فانا لست هنا في موضع دفاع عن الأستاذة نور تاور لأنها أقدر على الدفاع عن نفسها وعن أطروحاتها وما تحمله من أفكار وما تؤمن به من مبادئ وخاصة أنها كاتبة مرموقة وذات باع طويل في هذا المجال وتمتلك ذخيرة معلوماتية وافرة تتعلق بالموضوع الذي قامت بنشره في صحيفة الخرطوم والذي يدور حول التهميش والظلم الذي وقع على جبال النوبة من قبل الحركة الشعبية على الرغم مما بذله أبناء جبال النوبة من جهد وتضحيات جسام في صفوف الحركة الشعبية والجيش الشعبي ( لتحرير السودان ) ..

    ولكني هنا أريد أن أعقب على ما ورد من تعقيب من الأستاذ تندرا على مقال الأستاذة نور تاور .. ولقد كنت أتمنى لو كان رد الأستاذ دندرا موضوعيا أو مقنعا ولكنه للأسف كان عكس ذلك تماما وطغى عليه تعصبه الأعمى للحركة الشعبية وضيقه الشديد من إبداء أي رأي أو نقد لها وفي الحقيقة فان الأستاذ دندرا ليس نشازا في ذلك بل هو مثال حي لنظرة الحركة الشعبية للآخرين من غير الجنوبيين حتى لو كانوا أعضاء في الحركة الشعبية ومهما بلغت تضحياتهم كما الحال بالنسبة لأبناء جبال النوبة وغيرهم من أبناء ما يسمى ( بالمناطق المهمشة) وأبناء الشمال الذين جذبتهم إليها الشعارات التقدمية والأطروحات التحررية والوعود المعسولة بإقامة ( دولة السودان الجديد ) الذي تقوده الحركة الشعبية وتسوده قيم العدل والمساواة ..

    وما دروا أن ذلك ما هو إلا وعد كاذب وسراب ووهم وما عرفوا الحقيقة وايقنوها إلا بعد اتفاقية نيفاشا حيث بدأ البيان بالعمل واحتكر جنوبيو الحركة الشعبية السلطة والثروة وجعلوا الحكم ملكا عضوضا لعنصرهم وحكرا لقبيلتهم وتنكروا لمن بذل النفس والنفيس معهم وما نال أبناء النوبة إلا التهميش والتطنيش وفي هذا الإطار أتى مقال الأستاذة نور تاور ولقد كانت الأستاذة نور تاور منطقية وموضوعية في طرحها وهي لم تلق القول على عاتقه بل حددته نقاطا واضحة وأبانت مواضع الظلم والحيف الذي أحاق بأبناء جبال النوبة من الحركة الشعبية وفي الحقيقة فان الأستاذة نور لم تكن بدعا في ذلك فلقد جرأ أبناء وبنات النوبة بالقول وصدعوا بالحق وأبانوا الحقيقة التي أرادت الحركة الشعبية أن تخفيها أو تتجاهلها ..

    وليت الأستاذ دندرا كان متابعا لما دار في منبر ( صحيفة الخرطوم ) حول جبال النوبة وما قاله وأوضحه وصرح به المشاركون في هذا المنبر من أبناء وبنات النوبة من مفكرين ومثقفين من أمثال الأستاذ جمعة نمر كوت وصحافيين من أمثال نور تاور وأكاديميين من أمثال الدكتور عبد الله آدم كافي بل وعسكريين من أعضاء الحركة الشعبية والجيش الشعبي للحركة من أمثال كوكو تيه وقمر حسن الطاهر وغيرهم وأيضا من ممثلي الطلاب ومن الذين شاركوا في ذلك المنبر ..ليته تابع ذلك وقد يكون قد فعل , ليعرف انه قد طفح الكيل وبلغ السيل الذبى فما أضحت شعارات الحركة تخدع أحدا وما أصبحت أطروحاتها ذات قيمة فلقد بارت بضاعتها وكسدت سلعتها وهذا بالتأكيد ما يقلق الحركة الشعبية ويزعجها وخصوصا أنهم يدركون جيدا أن الأستاذة نور تاور وتلك الكوكبة النيرة من أبناء جبال النوبة يعبرون وبصدق عن نبض الشارع النوباوي وبل عن أبناء المناطق الأخرى ( المهمشة ) الذين خدعتهم الحركة الشعبية والذين استخدمتهم الحركة الشعبية وقودا في حربها ضد الجيش السوداني

    نعم إن ما قالته الأستاذة نور تاور وما أوضحه مثقفو جبال النوبة ما هو إلا بوادر ثورة ضد الظلم والتهميش الذي تمارسه الحركة الشعبية ضد تلك المناطق , وما أرى الأستاذة نور تاور إلا نورا يضيء الطريق ليكشف زيف الحركة وشعاراتها الخادعة وما ذلك إلا نفض للغبار وانطلاقة بل بداية انتفاضة ضد الظلم والتهميش بل ضد الاستعمار كما ذكرته الأستاذة نور في مقالها من أن ( جبال النوبة بهذه الوضعية هي أشبه بمستعمرة جنوبية وتقع حصريا تحت احتلال الحركة الشعبية لتحرير السودان وعلى الشرفاء من أبناء المنطقة البحث عن مخرج من هذه الورطة التاريخية) ....... والى اللقاء في الجزء الثاني من المقال حيث سأتطرق للنقاط التي أثارتها الأستاذة نور في مقالها المذكور وأيضا ما ذكره مثقفو ومفكرو أبناء جبال النوبة في هذا الخصوص ................ونواصل


    نقلا عن سودان نايل
                  

02-22-2008, 08:55 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيب يا نور تاور عيب !!!. (Re: Abdel Aati)

    الاخ المضيف
    تحياتى
    عزيزى عادل
    المقال اعلاه جيّد واعتقد ان الاخت الاستاذة نور تاور كاتبة مسؤولة مهما اختلف معها اى شخص حول بعض التفاصيل هنا وهناك. كما اعتقد انه على الحركة الشعبية الانتباه الى اهمية الحساسية الديمقراطيية تجاه المثقفين بشكل عام ونشطاء القوى الديمقراطية بشكل خاص اذا ما ارادت اصدقاء وحلفاء حقيقيون.
    للحركة الشعبية سابقة غير ديمقراطية فيما يتعلق بمنطقة جبال النوبة تحديدا وقد حدث ذلك حينما قامت باعطاء جبال النوبة حق الاستفتاء فى الانفصال دون الرجوع الى اهالى المنطقة . كان ذلك واحدة من سقطات ما عرف بمؤتمر القضايا المصيرية فى اسمرا. واذا كان التجمع معذور فى ذلك نتيجة التركيبة التلفيقية لاحزابه من اقصى اليمين الى اقصى الشمال والتى لا يجمعها سوى شىء واحد هو تغييب الديمقراطية والمؤسساتية عن احزابها، فاننا لا نعذر الحركة الشعبية لان عشمنا فيها مازال قائما.
    اعتقد ان مؤتمر القضايا المصيرية الذى عقده التجمع باسمرا كان غير منصفا فى مقرراتهفيما يتعلق بأمرين فى غاية الاهمية:
    الاول هو موضوع المرأة السودانية حيث لم يكتفى بأن تكون مرجعية حقوقها المواثيق الدولية وكفى
    الثانى هو التبرع باعطاء منطقة جال النوبة حق تقرير المصير فى تكريس واضح للوصاية على ابناء وبنات المنطقة. حق تقرير المصير يتم بعد تصويت من يهمه الامر واذكر ان كندا كانت قد اعطت كويبيك الفرنسية ذلك الحق فى منتصف التسعينات من القرن الماضى بعد اذدياد نفوز حزب الكوباكييين الانفصاليين ( البلوكوبيكوا). وهذا الامر يحدث فى الديمقراطيات العريقة لكنه يعالج باسلوب ديمقراطى حضارى وليس بالوصائية والتكويش.
                  

02-23-2008, 07:17 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25189

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيب يا نور تاور عيب !!!. (Re: طلعت الطيب)

    موضوع جيد ويستحق مزيد من النقاش خاصة بعد الإعلان عن قيام حركة مسلحة جديدة هذا الإسبوع فى جبال النوبة
                  

02-23-2008, 01:07 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 17638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيب يا نور تاور عيب !!!. (Re: حيدر حسن ميرغني)

    الى السيد ابوالقاسم ابراهيم الحاج...

    والاخوة\ت المتداخلين..




    الاستاذ أبوالقاسم لم يتعّلم من مبدأ الحوار فى هذا المكان شيئا..

    لذلك من الطبيعى أن يجنح الى الانفعال والسب..الخ هذه المحّطات التى لم ولن تستوقفنى

    طالما يمشى الظلم على رجلين فى السودان..ومن أى جهة كانت..

    أمامسأله محاولات التقرّب ألى الانقاذ والاحساس بالدونية..الخ هذا القاموس اللغوى الذى لا

    يعّبر ألا عن كاتبيه فأن هذه الاسطوانه قد أنتهت صلاحيتها منذ زمن بعيد..

    غير أن بعض أعضاء الحركة المتواجدين خارج الخدمة بأستمرار يفّسرون النقد الموجه الى الحركة على أنه يصّب فى

    خانة الانقاذ أو التمّسح بها بدلا من مقارعة الحجه بالحجه..فى الوقت الذى تحمل الحركة الشعبية فيه ختم التوقيع مع

    الانقاذ لمزيد من التركيع للشعب السودانى وليس نور تاور..

    أما مسأله محاولات أرضاء الانقاذ للحصول على منصب...الخ هذا القاموس البآئس أيضا..

    فأن محاولات الانقاذ المتكررة لاستمالة الملتزمين من النوبه فى فترة مناهضة برنامج

    التطهير العرقى فى السودان..

    وما بعد ذلك أيضا..

    كلها لم ولن تجدى معى..

    ولو أن لى وآحد على ترليون % رغبة فى العمل مع الانقاذ فليس هناك من يستطيع أن يمنعنى

    لذلك فأن أراد الاستاذ أبوالقاسم حوارا حول الموضوع فليرتقى بأسلوبه وليمارس ضبط

    النفس حتى يصل البوست الى النتيجة التى يرجوها هو وليس شخصى لآننى فى غير حاجة لآن

    اثبت أى شىء ولآى شخص..

    رسالتى وآضحه من بداية التسعينات حتى تاريخه..

    ويا عادل جميع النسخ حول ندوة جبال النوبة سّلمتها لدكتور عصام ليرسلها لك بالاسكانر

    لعّلها توّضح لابوالقاسم رأى النوبة وجميع ألوان الطيف السياسى والانتماء الاثنى فى

    المنطقة وليس رأى نور تاور لآن هذا ما يحتاجه الرجل..

    ...

    تعديل لاخطاء لغوية..

    (عدل بواسطة nour tawir on 02-23-2008, 01:10 PM)
    (عدل بواسطة nour tawir on 02-23-2008, 01:14 PM)
    (عدل بواسطة nour tawir on 02-23-2008, 01:26 PM)

                  

02-23-2008, 03:58 PM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 10-14-2005
مجموع المشاركات: 2543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيب يا نور تاور عيب !!!. (Re: nour tawir)

    Quote: الى السيد ابوالقاسم ابراهيم الحاج...

    والاخوة\ت المتداخلين..




    الاستاذ أبوالقاسم لم يتعّلم من مبدأ الحوار فى هذا المكان شيئا..

    لذلك من الطبيعى أن يجنح الى الانفعال والسب..الخ هذه المحّطات التى لم ولن تستوقفنى

    طالما يمشى الظلم على رجلين فى السودان..ومن أى جهة كانت..

    أمامسأله محاولات التقرّب ألى الانقاذ والاحساس بالدونية..الخ هذا القاموس اللغوى الذى لا

    يعّبر ألا عن كاتبيه فأن هذه الاسطوانه قد أنتهت صلاحيتها منذ زمن بعيد..

    غير أن بعض أعضاء الحركة المتواجدين خارج الخدمة بأستمرار يفّسرون النقد الموجه الى الحركة على أنه يصّب فى

    خانة الانقاذ أو التمّسح بها بدلا من مقارعة الحجه بالحجه..فى الوقت الذى تحمل الحركة الشعبية فيه ختم التوقيع مع

    الانقاذ لمزيد من التركيع للشعب السودانى وليس نور تاور..

    أما مسأله محاولات أرضاء الانقاذ للحصول على منصب...الخ هذا القاموس البآئس أيضا..

    فأن محاولات الانقاذ المتكررة لاستمالة الملتزمين من النوبه فى فترة مناهضة برنامج

    التطهير العرقى فى السودان..

    وما بعد ذلك أيضا..

    كلها لم ولن تجدى معى..

    ولو أن لى وآحد على ترليون % رغبة فى العمل مع الانقاذ فليس هناك من يستطيع أن يمنعنى

    لذلك فأن أراد الاستاذ أبوالقاسم حوارا حول الموضوع فليرتقى بأسلوبه وليمارس ضبط

    النفس حتى يصل البوست الى النتيجة التى يرجوها هو وليس شخصى لآننى فى غير حاجة لآن

    اثبت أى شىء ولآى شخص..

    رسالتى وآضحه من بداية التسعينات حتى تاريخه..

    ويا عادل جميع النسخ حول ندوة جبال النوبة سّلمتها لدكتور عصام ليرسلها لك بالاسكانر

    لعّلها توّضح لابوالقاسم رأى النوبة وجميع ألوان الطيف السياسى والانتماء الاثنى فى

    المنطقة وليس رأى نور تاور لآن هذا ما يحتاجه الرجل..

    ...

    تعديل لاخطاء لغوية..



    السيدة/ نور بل قل ماما نور تاور.
    تحية رغيبة.
    أولا:لقد وجدت هذه المقالة منشورا فى صفحة مقالات وتحليلات بقلم دندرا علي دندرا وما فيه من تهكم مباشر ورد عنيف على ما أسماه مقال لك بإحدى الصحف السدانية أحببت أن يتناوله الناس هنا بالتعليق كل من زاويته.

    ثانيا: لعله قد إختلط عليك بين الناقل والكاتب فاصبغتى علي صفة الكاتب فحملتينى تبعاته حين وصفتينى بأنى لم أستفد من المنبر شيئا والواقع أنا أستفيد كل يوم تطلع فيه الشمس شيئا من المنبر!.

    ثالثا: في بادئ الأمر لم يجد البوست حظه من النقاش فغرق فى القاع فلم إتابعه سوى الآن حيث مداخلة الاستاذ عادل وسيادتك والبقية من الزملاء.

    وعليه أرجو عدم غضبك منى لإنى جلبته للمناقشة والتوضيح ففى رأي هذا أفضل من أن يقرأ المقال كمسألة تقريرية مما ورد بشأنك.

    مع التحية والتقدير.
                  

02-23-2008, 04:22 PM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 10-14-2005
مجموع المشاركات: 2543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيب يا نور تاور عيب !!!. (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    الأستاذ/ عادل عبدالعاطي.
    تحية وتوقير.
    شكرا على المرور والتعليق, ولأن المقال طرح بشكل مختلف من حيث العنوان والرد العنيف في بعض الجزئيات والغمز واللمز فى جزئيات أخر, كان لا بد من فتح بوست لمناقشة وتوضيح وردود منكم ومن غيركم.

    أما عن إستفسارك عن معنى تكاره?!.
    فلم أشأ القول بأن نور تكره الحركة الشعبية لا لذاتها ولا لسياساتها ففضلت قول أنها تكارهها بإعتبار أنها لا تحبهم وهم يبادلونها نفس المنطق السياسى فاللفظ من المفاعلة والمناقشة والمجادلة وتبادل التهم من أمد بعيد.



    أما قولك أن ما ورد من المقال بأوصاف ونعوت جارحة غير مقبولة فأوافقك القول وأزيدك أن الذى يكتب كلاما منطقيا جميلا ردا على قول ويتبعه بلفظ غضوب يجعل من كلامه خرقة ذات قدود بعد أن كان لباسا نضرا جميلا.

    مع التحية والتقدير.
                  

02-25-2008, 11:12 AM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 17638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيب يا نور تاور عيب !!!. (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    السيد المحترم\أبوالقاسم ابراهيم محمد..


    أنا آسفه..
                  

02-25-2008, 11:57 AM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 10-14-2005
مجموع المشاركات: 2543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيب يا نور تاور عيب !!!. (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    المحترمة/ نور تاور.
    لا عليك لقد أدركت أنك تعجلت فى التمييز لعله من ضيق وقتك.
    وتسلمى.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de