صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-20-2024, 05:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-21-2008, 02:48 AM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا

    كم هي تدهشني الكمبلا!! وتشدني الرقصات الإيقاعيه المصاحبه , تُري هو تفتح العين عليها في مرحلة الصبا الباكر وإرتباط النشأة بمنطقه تعج بهذا اللون من الفنون التراثيه والثقافيه لشتي قبائل السودان (منطقة مارنجان مشروع الجزيره) وذلك من خلال كرنفالات الاحتفالات التي تقيمها جموع الاهالي القاطنين والوافدين لهذه المنطقه في بدايات ونهايات موسم العمل.
    حينها لم تكن إيقاعات ورقصات الكمبلا تعني بالنسبة لي اكثر منها مجرد رقصات , ولم
    ترد بذهني إذ ذاك المعاني والتحاليل العلمية و الانثروبولوجية لرقصة الكمبلا كرساله روحيه في عرض مسرحي , فالمسرح بمسمياته الحديثه كما جاء عند - تروتفسكي - هو مجمل الايجاد الحدسي في العلاقه بين المؤدي والجمهور شملته الكمبلا بكل ابعاده .
    فالكمبلا رساله روحيه تراثيه طقوسيه إرتبطت بالعلاقه الوجوديه للإنسان وحياته ضمن
    صراع الطبيعه والمعتقد الروحي اي الاسبار لدرء كوارثها , وتناقلتها الاجيال إيماناً بما
    اعتقده الاباء متمثلاً ذلك في عفوية المحافظه علي شعيرة هذا الطقس وإن بهتت ملامحه وتآكلت
    وسط المدنيه وصراعاتها المختلفه نسبة لأنه تراث غير مدون وإرث فكري ذاكري متحول بتحول
    الزمان والإنسان والمكان...
    إرتبطت الكمبلا بالعرف الإجتماعي والحياتي عند قبائل منطقة جبال النوبه في إثنين من خشوم القبائل النوبيه هما نوبه سبوري ولقوري كالدعوه لإنجاز عمل مثل الزراعه او الافراح
    والاعياد لاسيما اعياد الحصاد ومرحلة الإنتقال البيئي للشبان لطور الرجوله . وشملت
    كذلك حدث إختيار فرسان القبيله أو قائدها وذلك بعقد حلبات المصارعه بين الشبان , ولهذا عرف فني متمثل في ربط مجموعه لا تزيد عن الثلاثة من كاسات القرع علي احزمة المتصارعين للفصل ويحدد الفائز بعدد ما استطاع تحطيمه من كأسات الخصم تبياناً بطرحه ارضاً , ويتم ذلك في جو تشجيعي هازج بالافراح ليتم تتويج الفائز بمباركة الكجور صاحب
    السلطه الروحيه العليا , وهنا لابد من الإشاره لروح التسامح العاليه الخاليه من الاحقاد
    والتشنج عند المهزوم فالكل محكوم بالقوانين المتعارف عليها من قبل لجنة المحكمين والكجور كمرشد وموثق لهذا الحدث .
    إن ما افرزه التعريف - الارستي - للمسرح في مضمون العلبه الإيطاليه المتمثل في علاقة الممثل والجمهور بالإيحاء والإشاره في إنصهار زماني ومكاني واحد قد اوجدته الكمبلا بخصوصيات بيئيه , فالمسرح مكاناً هو ساحة عرض مكشوفه بالعراء وفُرجة جمهور بشكل دائري
    وهنا الجمهور فاعل ومشارك جداً لتكملة الصوره بالغناء والإيقاع والتصفيق والرقص اي
    الجمهور هو المؤدي والممثل نفسه . والدائره الجماهيريه تمثل دلاله متكررة الوجود في
    معظم الاداء الفلكلوري السوداني كشكل محبب للمشاهده ووِحده روحيه ترتبط بالمركز والذي
    يمثله في رقصة الكمبلا ضبط الإيقاعات التي تصدر عن الكشكوش وحركة ارجل الراقصين في تناغم مموسق وفق تحكم القائد الذي يطلق الصفير والذي يعتبر مخرجاً لهذا العرض , كماان
    المشاهده الدائريه دلاله علي الوصال التام بين الاجيال في جدليه زمنيه وإجتماعيه لتسجيل
    وثائقي مرئي وحسي بصياغه جديده قديمه تكتمل صورتها بذوبان الفوارق الإجتماعيه والعمريه والجنسيه ..
    نري البناء الدرامي في قالب فلكلوري يجسد ممارسة التعبير والتفاعل الحسي الرامز
    لطبيعة العنصر الحياتي وصراعه الممتد قوةً وضعفاً في الشكل الإيحائي بما تشتمل عليه إكسسوارات الممثلين , فلِباس القرون والريش للرجال دلاله علي الفحوله والقوه, اما النساء فيحملن لذيل البقرة في مفيده للعطاء والخصوبه وهنايأتي دور الكشكوش بالارجل لضبط الحركه الإيقاعيه عند تقمص الراقص لمشية الثور الفتيه وإصداره الاصوات المشابهه لخوار الثور , وياتي ذلك منسجماً مع الغناء والتصفيق المصاحب للزغاريد في إنسجام ضمني
    رمزاً للعلاقه بين الإنسان والحيوان في إحتفال مشترك بالحياة والرخاء من خلال الافعال والحركه والإشارات والإكسسوارات لخلق دلالات ومؤثرات حواريه تناقليه لعقيده روحيه في
    رقصة الكمبلا , مع ملاحظة ان الراقصين معلومين لدي المشاهدين برغم الماكياج والإكسسوار
    إلا ان تقمصهم يقود إلي الإيهام الرمزي من خلال التجسيد الديكوري والخيال الروحي وجمالياته بما يخلقه الغناء والتصفيق والزغاريد من جو راقص لبث الحماسه والحضور العاطفي والوجداني لتلقي رسالة العرض ..
    فالبدايه كانت طقس اسطوري شعائري إجتماعي إنتهت بعرض فني وجمالي كنتاج لصراع زمني تاريخي وإجتماعي إقتصادي بيئي وحضاري وإن ضاعت بعض ملامحه وسط المدنيه وصراعاتها المختلفه إلا انه سيظل تراث يشكل ذاكره ودلالات جماليه ....

    (عدل بواسطة اْسامة اْباّرو on 02-25-2008, 01:31 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا اْسامة اْباّرو02-21-08, 02:48 AM
  Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا Khalid Kodi02-21-08, 03:07 AM
    Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا اْسامة اْباّرو02-21-08, 01:20 PM
  Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا اْسامة اْباّرو02-21-08, 05:26 PM
  Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا بشير حسـن بشـير02-21-08, 05:35 PM
    Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا اْسامة اْباّرو02-22-08, 05:09 PM
    Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا ممدوح أبارو03-05-08, 07:05 PM
      Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا اْسامة اْباّرو03-06-08, 11:37 PM
  Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا بشير حسـن بشـير02-23-08, 09:38 AM
    Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا حيدر حسن ميرغني02-23-08, 12:49 PM
      Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا محمد سنى دفع الله02-23-08, 01:01 PM
        Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا اْسامة اْباّرو02-23-08, 10:20 PM
        Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا اْسامة اْباّرو02-24-08, 00:16 AM
      Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا اْسامة اْباّرو02-23-08, 11:30 PM
        Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا اْسامة اْباّرو03-07-08, 07:08 PM
          Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا اْسامة اْباّرو03-13-08, 01:57 AM
            Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا اْسامة اْباّرو03-14-08, 01:35 AM
  Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا Khalid Kodi03-14-08, 05:11 AM
  Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا Khalid Kodi03-14-08, 05:23 AM
  Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا Khalid Kodi03-14-08, 06:02 AM
    Re: صراع الطبيعه والإنسان في سِبِر و سِحِر الكمبلا اْسامة اْباّرو03-15-08, 11:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de