حكم بالإعدام على "ساحرة" سعودية !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 01:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-16-2008, 03:40 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حكم بالإعدام على "ساحرة" سعودية !


    فى العصور الوسطى "أو المظلمة" فى أوروبا , وبإستخدام الكثير من وسائل الكذب والتلفيق والنفوذ الدينى , أدينت الكثيرات من النساء بتهمة ممارسة السحر وتم إعدامهن حرقا فى الساحات العامة !!.
    والآن , وفى إى نظام قضائى به ذرة واحدة من المعقولية فى هذا العالم , هل يمكن يصدق إى إنسان أن بالإمكان أدانة شخص قضائيا بممارسة السحر .. والحكم عليه بالإعدام .
    النظام القضائى السعودى فعلها , وأدان أمرأة سعودية أمية تدعى فوزة فالح (بممارسة السحر والشعوزة) وحكم عليها بالإعدام .. بقطع عنقها .

    الخبر جاء من خلال مطالبة منظمة هيومن رايتس ووتش العاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز بإلغاء تنفيذ حكم الإعدام بحق هذه المرأة , ووصفت محاكمة وإدانة المرأة بإنها "إجهاض للعدالة" .

    Quote:
    مناشدة لإلغاء حكم الإعدام في "ساحرة" سعودية
    هبة صالح - بي بي سي

    ناشدت منظمة هيومان رايتس ووتش لحقوق الإنسان السلطات السعودية بإلغاء تنفيذ حكم الإعدام بحق امرأة سعودية أُدينت بارتكاب جريمة "السحر والشعوذة".

    ففي رسالة وجهتها إلى الملك عبد الله بن عبد العزيز، وصفت المنظمة محاكمة وإدانة المواطنة السعودية فوزة فالح بأنهما "إجهاض للعدالة".

    يُذكر أن فالح، وهي امرأة أمية، كانت قد اعتُقلت من قِبل عناصر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة عام 2005. وقد قالت فالح إنها تعرضت للضرب وأُرغمت على وضع بصمات أصابع يدها على اعترافات مكتوبة لم تكن قادرة على قرائتها بأي حال.

    "عاجز جنسيا"

    وبين الأشخاص الذين اتهموا فالح بممارسة فعل "الشعوذة والسحر" عليهم رجل قال إنها جعلته "عاجزا جنسيا".

    وقالت هيومان رايتس ووتش إن فالح استنفدت جميع فرصها باستئناف حكم الإعدام ضدها، ويمكنها الآن أن تفلت من الإعدام بتدخل شخصي من الملك عبد الله فقط.

    وطالبت المنظمة، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، الملك عبد الله بإلغاء الحكم الصادر ضد فالح، وبتوجيه التهم لعناصر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذين اعتقلوها ويقال إنهم أساؤوا معاملتها.

    وجاء في الرسالة أنه تم محاكمة المرأة على جريمة ممارسة الشعوذة بطريقة مبهمة وغير محددة، وأن إدانتها تمت على أساس أقوال وبيانات مكتوبة أدلى بها شهود قالوا إنها سحرتهم.

    إجراءات الحماية

    وتتابع الرسالة قائلة إن المحاكمة أخفقت في الالتزام بتوفير إجراءات الحماية والوقاية التي يكفلها النظام القضائي في السعودية للمتهمين.

    وقالت المنظمة إنه حتى الأقوال والاعترافات التي أُرغمت فالح بالبصم عليها لم تُقرأ لها أصلا.
    كما لم يسمح للمتهمة أو لممثليها بحضور معظم جلسات الاستماع في المحكمة.

    يُذكر أنه عندما قررت محكمة الاستئناف في مرحلة سابقة أنه لا يمكن إعدام فالح، عادت المحاكم القضائية الأخرى وفرضت حكم الإعدام عليها مرة، قائلة إن إصدار مثل هذا الحكم "سيكون في المصلحة العامة"، كما أوردت هيومان رايتس ووتش.

    http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_7245000/7245296.stm








    .
                  

02-16-2008, 05:44 PM

Abu Eltayeb

تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 2200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم بالإعدام على "ساحرة" سعودية ! (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
                  

02-16-2008, 06:08 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم بالإعدام على "ساحرة" سعودية ! (Re: Abu Eltayeb)

    Quote: فى العصور الوسطى "أو المظلمة" فى أوروبا , وبإستخدام الكثير من وسائل الكذب والتلفيق والنفوذ الدينى , أدينت الكثيرات من النساء بتهمة ممارسة السحر وتم إعدامهن حرقا فى الساحات العامة !!.
    والآن , وفى إى نظام قضائى به ذرة واحدة من المعقولية فى هذا العالم , هل يمكن يصدق إى إنسان أن بالإمكان أدانة شخص قضائيا بممارسة السحر .. والحكم عليه بالإعدام .

    لا فرق بين الوهابية والعصور الوسطى

    تحياتى د. مهدى

    (عدل بواسطة رأفت ميلاد on 02-16-2008, 08:03 PM)

                  

02-16-2008, 06:54 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم بالإعدام على "ساحرة" سعودية ! (Re: رأفت ميلاد)


    حدثت الفترة الكلاسيكية لمطاردة الساحرات في أوروبا أوائل العصر الحديث , أو حوالي ما بين عام 1450 إلى 1700 ، مرورا باضطرابات الإصلاح و حرب الثلاثين عاما ما أسفر عن عشرات الآلاف من عمليات الإعدام .. حرقا .

    وبدأت أولا عملية بحث واضطهاد الأشخاص الذين يشتبه بكونهم يمارسون السحر أو الشعوذة من قبل الكنيسة الكاثوليكية بداية , ثم أنضمت اليها الكنيسة البروتستانتية متحدتين فيما كان يُعرف حينها بالسلطة المؤقتة ، وكانت حملاتها تبدأ بخلق حالة من الذعر الأخلاقي والهستيريا الجماعية وسط الجماهير , مرورا بإعتقال أشخاص متهمين بممارسة السحر والشعوذة ومحاكمتهم فى محاكمات لم تكن سوى مهزلة مغطاة بمظهر للاستجواب في اتجاه واحد ليس فيه إى أمل لرد التهمة عن المتهم , لتنتهى بحرق المتهمة .. أو المتهم .


    وكان من المعتقد والشائع فى ذلك الوقت أن تدمير قوة الساحرة لا يتم إلا عندما يُحرق دمها فى النار , ومن هنا كانت طريقة إعدام الساحرات هى حرقهن معلقات بالعرض على قضيب حديدى بعد تقطية أجسادهن بالقطران . والساحرة التى لا تتعاون فى قبول حرقها بتلك الطريقة (السهلة) كانت تحرق بأغصان خضراء حتى تطول فترة حرقها وموتها .

    جان دارك
    ولم تكن عقوبة الإعدام حرقا خاصة بالساحرات فقط فى أوروبا , بل كانت تمُارس فى حق الخصوم والمعارضين السياسيين أيضا , ولعل أشهر شخصية تم إعدامها حرقا هى المناضلة الفرنسية (جان دارك) فى عام 1431م وعمرها لم يتجاوز التسعة عشر عاما . أستطاعت هذه الفتاة الصغيرة , وكانت وقتها بعمر الثلاثة عشر ربيعا , هزيمة الجيش البريطانى في معركة بمدينة "باتاي" وطرد جيش الاحتلال من أورليانز.

    تمكن البريطانيون بعدها من إعتقال جان دارك ومحاكمتها فى محكمة مهزلة بتهمة (الزندقة) ثم حرقها حية فى ميدان عام . وبعد عشرين عاما من حرقها حية , أقيمت محكمة خاصة لتكريم جان دارك ، ثم في عام 1909 طوبيت كمسيحية اي بعد 450 عام علي موتها . وفي عام 1920 تم تلقيبها بالقديسة جان دارك , اي بعد 461 عام بعد موتها.

                  

02-16-2008, 07:41 PM

mo
<amo
تاريخ التسجيل: 03-11-2002
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم بالإعدام على "ساحرة" سعودية ! (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    وبعضهم (أعدم) لأن بحوزته بضعة الاف من الدولارات من حر ماله ..
                  

02-16-2008, 08:42 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم بالإعدام على "ساحرة" سعودية ! (Re: mo)


    وقاتله لا يزال طليقا ينعم بالحياة السهلة المنًعمة

    شكرا يا أخ شعبان

                  

02-16-2008, 08:35 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم بالإعدام على "ساحرة" سعودية ! (Re: رأفت ميلاد)


    الأخ العزيز رأفت

    تطويع الدين لإدامة الحكم الفاسد الظالم , وللبطش بالشعب عامة وبالخصوم السياسيين خاصة لإرهابهم وإخراصهم , هى من التجارب المرة التى عاشتهاالبشرية بمختلف كيانتها وأزمانها المختلفة , ولكن أغلب البشرية عرفت كيف تتعلم من تلك التجارب المريرة وتسير على النهج الذى يوفر الحرية والعدالة والحكم الرشيد لإنسانها .. إلا نحن , لا زلنا مصرين على ضرب أسواء الأمثال فى ديننا وسياستنا وكافة نواحى حياتنا .

    أمامنا الكثير حتى نفهم أن الدين لم ينًزل لتعاسة الإنسان .


    تحياتى الطيبة

                  

02-16-2008, 08:37 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم بالإعدام على "ساحرة" سعودية ! (Re: Abu Eltayeb)



    ألف شكر يا أخ لطفى على المرور وإيراد الرابط .


                  

02-16-2008, 09:00 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم بالإعدام على "ساحرة" سعودية ! (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    د. مهدى
    أسمح لى أن أضيف فيديو مناظرة فرج فودة بمعرض الكتاب التى اغتيل بسببها
    مما يؤكد .. تكالب السياسة يتعدى المنطق .. وتصفية كل من يمنطق الأمور
    لا أجد فى خطابه ما يسيئ الى العقيدة بل يعتمد على السرد التاريخ

                  

02-16-2008, 10:44 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم بالإعدام على "ساحرة" سعودية ! (Re: رأفت ميلاد)


    الأخ رأفت

    مقتل الدكتور فرج فودة كان بحق هزيمة ماحقة للفكر التكفيرى فى مصر .

    فالرجل قارع هؤلاء التكفيريين بالعقل والحجة والمنطق وفى المنابر المفتوحة .. وهزمهم فى كل لقاءاته معهم , ولكنه كان خطرا كبيرا وثقيلا علي مصالحهم وعلى فكرهم الظلامى المحقق لهذه المصالح , فتربصوا به وقتلوه وهو خارج من مكتبه .. فهزمهم مرة أخرى .

    ولا يقف هذا الجرم عند هؤلاء التكفيريين الذين هم كالخفافيش لا يتحركون إلا فى الظلام , بل يصل الى من يتمسح بمسوح سلام الإسلام وسماحته مثل الشيخ أو الأمام محمد الغزالى الذى تستدعيه المحكمة لأخذ رأى الدين منه فى مقتل الدكتور فرج فودة , فيفتى بجواز (أن يقوم أفراد من الأمة بإقامة الحدود عند تعطيلها، وإن كان هذا افتياتا على حق السلطة، ولكن ليس عليه عقوبة) .. وهذا يعني أنه لا يجوز قتل من قتل فرج فودة .


    مساء الفل

                  

02-16-2008, 10:50 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وهنا تبدو للدين قضية!! (Re: رأفت ميلاد)

    Quote:

    تعريف السحر 1



    السِّحْرُ لُغَةً :

    كُلُّ مَا لَطُفَ مَأْخَذُهُ وَدَقَّ , وَمِنْهُ قَوْلُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : { إنَّ مِنْ الْبَيَانِ لَسِحْرًا } وَسَحَرَهُ أَيْ خَدَعَهُ , وَمِنْهُ قوله تعالى : { قَالُوا إنَّمَا أَنْتَ مِنْ الْمُسَحَّرِينَ } أَيْ الْمَخْدُوعِينَ . وَيُطْلَقُ السِّحْرُ عَلَى أَخَصَّ مِنْ ذَلِكَ قَالَ الْأَزْهَرِيُّ : السِّحْرُ عَمَلٌ تَقَرَّبَ بِهِ إلَى الشَّيْطَانِ وَبِمَعُونَةٍ مِنْهُ , كُلُّ ذَلِكَ الْأَمْرِ كَيْنُونَةٌ لِلسَّحَرِ . قَالَ : وَأَصْلُ السِّحْرِ صَرْفُ الشَّيْءِ عَنْ حَقِيقَتِهِ إلَى غَيْرِهِ , فَكَأَنَّ السَّاحِرَ لَمَّا أَرَى الْبَاطِلَ فِي صُورَةِ الْحَقِّ , وَخَيَّلَ الشَّيْءَ عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهِ , قَدْ سَحَرَ الشَّيْءَ عَنْ وَجْهِهِ , أَيْ صَرَفَهُ . ا هـ . وَرَوَى شِمْرٌ : أَنَّ الْعَرَبَ إنَّمَا سَمَّتْ السِّحْرَ سِحْرًا لِأَنَّهُ يُزِيلُ الصِّحَّةَ إلَى الْمَرَضِ , وَالْبُغْضَ إلَى الْحُبِّ . وَقَدْ يُسَمَّى السِّحْرُ طِبًّا , وَالْمَطْبُوبُ الْمَسْحُورُ , قَالَ أَبُو عُبَيْدَة : إنَّمَا قَالُوا ذَلِكَ تَفَاؤُلًا بِالسَّلَامَةِ , وَقِيلَ : إنَّمَا سُمِّيَ السِّحْرُ طِبًّا ; لِأَنَّ الطِّبَّ بِمَعْنَى الْحِذْقِ , فَلُوحِظَ حِذْقُ السَّاحِرِ فَسُمِّيَ عَمَلُهُ طِبًّا . وَوَرَدَ فِي الْقُرْآنِ الْعَظِيمِ لَفْظُ الْجِبْتِ , فَسَّرَهُ عُمَرُ وَابْنُ عَبَّاسٍ وَأَبُو الْعَالِيَةِ وَالشَّعْبِيُّ بِالسِّحْرِ , وَقِيلَ : الْجِبْتُ أَعَمُّ مِنْ السِّحْرِ , فَيَصْدُقُ أَيْضًا عَلَى الْكِهَانَةِ وَالْعَرَافَةِ . وَالتَّنْجِيمِ .

    السحر فِي الِاصْطِلَاحِ

    اخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ وَغَيْرُهُمْ مِنْ الْعُلَمَاءِ فِي تَعْرِيفِهِ اخْتِلَافًا وَاسِعًا , وَلَعَلَّ مَرَدَّ الِاخْتِلَافِ إلَى خَفَاءِ طَبِيعَةِ السِّحْرِ وَآثَارِهِ . فَاخْتَلَفَتْ تَعْرِيفَاتُهُمْ لَهُ تَبَعًا لِاخْتِلَافِ تَصَوُّرِهِمْ لِحَقِيقَتِهِ . فَمِنْ ذَلِكَ مَا قَالَ الْبَيْضَاوِيُّ : الْمُرَادُ بِالسِّحْرِ مَا يُسْتَعَانُ فِي تَحْصِيلِهِ بِالتَّقَرُّبِ إلَى الشَّيْطَانِ مِمَّا لَا يَسْتَقِلُّ بِهِ الْإِنْسَانُ , وَذَلِكَ لَا يَحْصُلُ إلَّا لِمَنْ يُنَاسِبُهُ فِي الشَّرَارَةِ وَخُبْثِ النَّفْسِ . قَالَ : وَأَمَّا مَا يُتَعَجَّبُ مِنْهُ كَمَا يَفْعَلُهُ أَصْحَابُ الْحِيَلِ وَالْآلَاتِ وَالْأَدْوِيَةِ , أَوْ يُرِيهِ صَاحِبُ خِفَّةِ الْيَدِ فَغَيْرُ مَذْمُومٍ , وَتَسْمِيَتُهُ سِحْرًا هُوَ عَلَى سَبِيلِ التَّجَوُّزِ لِمَا فِيهِ مِنْ الدِّقَّةِ ; لِأَنَّ السِّحْرَ فِي الْأَصْلِ لِمَا خَفِيَ سَبَبُهُ . ا هـ . وَنَقَلَ التَّهَانُوِيُّ عَنْ الْفَتَاوَى الْحَامِدِيَّةِ : السِّحْرُ نَوْعٌ يُسْتَفَادُ مِنْ الْعِلْمِ بِخَوَاصِّ الْجَوَاهِرِ وَبِأُمُورٍ حِسَابِيَّةٍ فِي مَطَالِعِ النُّجُومِ , فَيُتَّخَذُ مِنْ ذَلِكَ هَيْكَلًا عَلَى صُورَةِ الشَّخْصِ الْمَسْحُورِ , وَيَتَرَصَّدُ لَهُ وَقْتٌ مَخْصُوصٌ فِي الْمَطَالِعِ , وَتُقْرَنُ بِهِ كَلِمَاتٌ يُتَلَفَّظُ بِهَا مِنْ الْكُفْرِ وَالْفُحْشِ الْمُخَالِفِ لِلشَّرْعِ , وَيُتَوَصَّلُ بِهَا إلَى الِاسْتِعَانَةِ بِالشَّيَاطِينِ , وَيَحْصُلُ مِنْ مَجْمُوعِ ذَلِكَ أَحْوَالٌ غَرِيبَةٌ فِي الشَّخْصِ الْمَسْحُورِ . وَقَالَ الْقَلْيُوبِيُّ : السِّحْرُ شَرْعًا مُزَاوَلَةُ النُّفُوسِ الْخَبِيثَةِ لِأَقْوَالٍ أَوْ أَفْعَالٍ يَنْشَأُ عَنْهَا أُمُورٌ خَارِقَةٌ لِلْعَادَةِ . وَعَرَّفَهُ الْحَنَابِلَةُ بِأَنَّهُ : عُقَدٌ وَرُقًى وَكَلَامٌ يُتَكَلَّمُ بِهِ , أَوْ يَكْتُبُهُ , أَوْ يَعْمَلُ شَيْئًا يُؤَثِّرُ فِي بَدَنِ الْمَسْحُورِ أَوْ قَلْبِهِ أَوْ عَقْلِهِ مِنْ غَيْرِ مُبَاشَرَةٍ لَهُ .

    الموسوعة الفقهية

    حقيقة السحر والأدلة عليها 2

    اخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ فِي أَنَّ السِّحْرَ هَلْ لَهُ حَقِيقَةٌ وَوُجُودٌ وَتَأْثِيرٌ حَقِيقِيٌّ فِي قَلْبِ الْأَعْيَانِ , أَمْ هُوَ مُجَرَّدُ تَخْيِيلٍ . فَذَهَبَ الْمُعْتَزِلَةُ وَأَبُو بَكْرٍ الرَّازِيَّ الْحَنَفِيُّ الْمَعْرُوفُ بِالْجَصَّاصِ , وَأَبُو جَعْفَرٍ الْإِسْتِرَابَاذِي وَالْبَغَوِيُّ مِنْ الشَّافِعِيَّةِ , إلَى إنْكَارِ جَمِيعِ أَنْوَاعِ السِّحْرِ وَأَنَّهُ فِي الْحَقِيقَةِ تَخْيِيلٌ مِنْ السَّاحِرِ عَلَى مَنْ يَرَاهُ , وَإِيهَامٌ لَهُ بِمَا هُوَ خِلَافُ الْوَاقِعِ , وَأَنَّ السِّحْرَ لَا يَضُرُّ إلَّا أَنْ يَسْتَعْمِلَ السَّاحِرُ سُمًّا أَوْ دُخَانًا يَصِلُ إلَى بَدَنِ الْمَسْحُورِ فَيُؤْذِيهِ , وَنُقِلَ مِثْلُ هَذَا عَنْ الْحَنَفِيَّةِ , وَأَنَّ السَّاحِرَ لَا يَسْتَطِيعُ بِسِحْرِهِ قَلْبَ حَقَائِقِ الْأَشْيَاءِ , فَلَا يُمْكِنُهُ قَلْبُ الْعَصَا حَيَّةً , وَلَا قَلْبَ الْإِنْسَانِ حِمَارًا . قَالَ الْجَصَّاصُ : السِّحْرُ مَتَى أُطْلِقَ فَهُوَ اسْمٌ لِكُلِّ أَمْرٍ مُمَوَّهٍ بَاطِلٍ لَا حَقِيقَةَ لَهُ وَلَا ثَبَاتَ , قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : { فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ } يَعْنِي مَوَّهُوا عَلَيْهِمْ حَتَّى ظَنُّوا أَنَّ حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ تَسْعَى , وَقَالَ تَعَالَى : { فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى } فَأَخْبَرَ أَنَّ مَا ظَنُّوهُ سَعْيًا مِنْهَا لَمْ يَكُنْ سَعْيًا وَإِنَّمَا كَانَ تَخْيِيلًا , وَقَدْ قِيلَ : إنَّهَا كَانَتْ عِصِيًّا مُجَوَّفَةً مَمْلُوءَةً زِئْبَقًا , وَكَذَلِكَ الْحِبَالُ كَانَتْ مَعْمُولَةً مِنْ أُدْمٍ مَحْشُوَّةً زِئْبَقًا , فَأَخْبَرَ اللَّهُ أَنَّ ذَلِكَ كَانَ مُمَوَّهًا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهِ . وَذَهَبَ جُمْهُورُ أَهْلِ السُّنَّةِ إلَى أَنَّ السِّحْرَ قِسْمَانِ : 10 - قِسْمٌ هُوَ حِيَلٌ وَمُخْرَقَةٌ وَتَهْوِيلٌ وَشَعْوَذَةٌ , وَإِيهَامٌ , لَيْسَ لَهُ حَقَائِقُ , أَوْ لَهُ حَقَائِقُ لَكِنْ لَطَفَ مَأْخَذُهَا , وَلَوْ كُشِفَ أَمْرُهَا لَعُلِمَ أَنَّهَا أَفْعَالٌ مُعْتَادَةٌ يُمْكِنُ لِمَنْ عَرَفَ وَجْهَهَا أَنْ يَفْعَلَ مِثْلَهَا , وَمِنْ جُمْلَتِهَا مَا يَنْبَنِي عَلَى مَعْرِفَةِ خَوَاصِّ الْمَوَادِّ وَالْحِيَلِ الْهَنْدَسِيَّةِ وَنَحْوِهَا , وَلَا يَمْنَعُهُ ذَلِكَ عَنْ أَنْ يَكُونَ دَاخِلًا فِي مُسَمَّى السِّحْرِ , كَمَا قَالَ تَعَالَى : { سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ } وَهَذَا مَا لَمْ يَكُنْ خَفَاءُ وَجْهِهِ ضَعِيفًا فَلَا يُسَمَّى سِحْرًا اصْطِلَاحًا , وَقَدْ يُسَمَّى سِحْرًا لُغَةً , كَمَا قَالُوا : ( سَحَرْت الصَّبِيَّ ) بِمَعْنَى خَدَعْته . الْقِسْمُ الثَّانِي : مَا لَهُ حَقِيقَةٌ وَوُجُودٌ وَتَأْثِيرٌ فِي الْأَبْدَانِ . فَقَدْ ذَهَبُوا إلَى إثْبَاتِ هَذَا الْقِسْمِ مِنْ حَيْثُ الْجُمْلَةُ . وَهُوَ مَذْهَبُ الْحَنَفِيَّةِ عَلَى مَا نَقَلَهُ ابْنُ الْهُمَامِ , وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ . وَاسْتَدَلَّ الْقَائِلُونَ بِتَأْثِيرِ السِّحْرِ وَإِحْدَاثِهِ الْمَرَضَ وَالضَّرَرَ وَنَحْوِ ذَلِكَ بِأَدِلَّةٍ
    الأدلة من القرآن 3

    1- (وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ [البقرة : 102]

    2- َقَالُواْ مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِن آيَةٍ لِّتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ [الأعراف : 132]

    3- فَلَمَّا أَلْقَواْ قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ [يونس : 81]

    4- سورة الفلق قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ [الفلق1] مِن شَرِّ مَا خَلَقَ [الفلق 2] وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ [الفلق3]وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ [الفلق4]وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ [الفلق : 5]

    وَالنَّفَّاثَاتُ فِي الْعُقَدِ : هُنَّ السَّوَاحِرُ مِنْ النِّسَاءِ . فَلَمَّا أُمِرَ بِالِاسْتِعَاذَةِ مِنْ شَرِّهِنَّ عُلِمَ أَنَّ لَهُنَّ تَأْثِيرًا وَضَرَرًا .
    الأدلة من السنّة 4

    1- عن عائشة رضي الله عنها قالت: سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إنه ليخيل إليه أنه فعل الشيء، وما فعله. حتى إذا كان ذات يوم ، وهو عندي دعا الله ، ودعا، ثم قال " أشعرت يا عائشة أن الله قد أفتاني فيما استفتيت؟ قلت : وما ذلك يا رسول الله؟ قال: جاءني رجلان ، فجلس أحدثما عند رأسي، والآخر عند رجلي ، ثم قال أحدهما لصاحبه: ما وجع الرجل ؟ قال: مطبوب . قال: ومن طبه ؟ قال:لبيد بن الأعصم اليهودي من بني زريق . قال: فبماذا ؟ قال: في مشط ومشاطه، وجف طلعة ذكر. قال: فأين هو ؟ قال: في بئر ذروان. فذهب النبي صلى الله عليه وسلم في أناس من أصحابه إلى البئر ، فنظر إليها وعليها نخل، ثم رجع إلى عائشة فقال: والله لكأن ماءها نقاعة الحناء ، ولكان نخلها رؤوس الشياطين ، قلت: يا رسول الله أفأخرجته؟ قال: لا، أما فقد عافاني الله وشفاني، وخشيت أن أثور على الناس منه شرا ، فأمر بها فدفنت". متفق عليه، وفي رواية لمسلم: قالت: فقلت: يا رسول الله أفلا أخرجته؟ قال: لا

    وهنا تبدو للدين قضية!
    جنى
                  

02-16-2008, 10:57 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وهنا تبدو للدين قضية!! (Re: jini)

    يا جني عليك الله خلي الخرافات بتاعتك دي
    مرة جن ومرة ساحرات ؟؟؟

    اها وقضية الدين شنو ؟؟
    يعدموا المرة المسكينة دي عشان الراجل دا عندو عجز جنسي ؟؟
                  

02-16-2008, 11:09 PM

amin siddig
<aamin siddig
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 1489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وهنا تبدو للدين قضية!! (Re: Abdel Aati)

    ليس هنالك شعوذة أكثر من السلفية و الإسلام السياسي

    و ليست هناك ممارسة مضرة للسحر أكثر من الإسترزاق السياسي بالدين
                  

02-17-2008, 11:06 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وهنا تبدو للدين قضية!! (Re: amin siddig)


    الأخ العزيز أمين

    تحياتى الطيبة

    السلفية والإسلام السياسى وجهان لعملة واحدة , وجماعتان دينيتان تنهلان من نفس المنبع .
    منبع الإستغلال البشع للدين وتحويل وتحوير أهدافه وغاياته الكبيرة السامية وجعله مطية ووسيلة لتحقيق الأهداف الشخصية والدنيوية الضيقة من خلال إرهاب الناس وتروعيهم وكسرهم .


    ألف شكر على المرور

                  

02-16-2008, 11:12 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وهنا تبدو للدين قضية!! (Re: Abdel Aati)

    Quote: يا جني عليك الله خلي الخرافات بتاعتك دي
    مرة جن ومرة ساحرات ؟؟؟

    اها وقضية الدين شنو ؟؟
    يعدموا المرة المسكينة دي عشان الراجل دا عندو عجز جنسي ؟؟

    عادل عبدالعاطى
    تفتكر انا واعظ !
    او انا موافق على اعدام هذه التعيسة سيئة الحظ!
    عادل اخوى
    هل سمعت اغنية محمد الامين التى لم يجاز نصها فى الاذاعة واسم الاغنية مسيحية!
    وفيها يقول ابو اللمين وهنا تبدو للدين قضية!
    اقرا بين السطور يا عادل!
    ما توديناش فى داهية!
    الجن قبل الاديان يا عادل!
    الاديان جات ولقت الجن قااااعد!
    جنى
                  

02-17-2008, 01:34 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وهنا تبدو للدين قضية!! (Re: jini)

    سلام يا جني ومعذرة على سؤء الفهم
    اصلو الفهم قسم ..

    Quote: الجن قبل الاديان يا عادل!
    الاديان جات ولقت الجن قااااعد!
    طلامك صح يا جني
    كان الجن موجودا في عقول الناس
    وفي وعيهم الاسطوري
    وجات الاديان وبنت على كدا ...

    سلام يا ايها الجني الوحيبد في العالم
                  

02-17-2008, 10:49 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وهنا تبدو للدين قضية!! (Re: Abdel Aati)



    ألف شكر يا أخ عادل على المرور والمتابعة .. والمشاركة .

    تحياتى الطيبة

                  

02-17-2008, 10:46 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وهنا تبدو للدين قضية!! (Re: jini)


    الأخ العزيز جنى

    ليس أضر بالدين من تحوير وتحويل أهدافه وقضاياه الأساسية الى مثل هذه الأمور التافه للدوران حولها وشغل الناس بها .

    وللمسلمين عموما , فالدين فقهاء . أيا كان كان علم هؤلاء الفقهاء بدقائق الدين أو جهلم به , وهؤلاء كثير , وأيا كان إحقاقهم للحق وإستعدادهم لمواجهة الجائرين من الحكام .. أو خوفهم منهم وخنوعهم التام لهم , وهؤلاء .. كلهم .

    ينتظرهم أغلب الناس لتوجيهم وإدارة حياتهم فى إستسلام وتخدير غريب , وكأن الناس تسعى جاهدة الى التخلص التام من مسئولياتها الدينية ورميها بالكامل فى أكتاف هؤلاء الفقهاء الجهلة .

    ومرت أزمان والمسلمين يطحنهم الجوع وتفنيهم الأوبئة والحروب بينما فقهاؤهم منشقلون فى جدليات عقيمة وعلى وزن .. هل الملائكة إناث أم ذكور .

    والمضحك فى هذه القضية تحديدا , لو أن هذا القاضى الجاهل كان فعلا على يقين من أن هذه المرأة ساحرة .. لنزل من منصته يقبل يدها ويخطب ودها بدلا من تجريمها والحكم بقطع رأسها , وإلا فما الذى يمنعها من (سخطه قردا) .


    تحياتى الطيبة

                  

02-16-2008, 11:10 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم بالإعدام على "ساحرة" سعودية ! (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    شكرا يا دكتور مهدي..


    والشكر لك يا رأفت ميلاد..


    أرجو ألا يكون الحذف هو مصير هذا البوست أيضا من بكري أبو بكر..


    الرضوخ لأعداء الحرية سيكون وخيم العواقب يا بكري..


    ياسر
                  

02-16-2008, 11:15 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم بالإعدام على "ساحرة" سعودية ! (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
                  

02-17-2008, 11:28 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم بالإعدام على "ساحرة" سعودية ! (Re: Yasir Elsharif)


    الأخ د. ياسر

    دعنى أكون أكثر إيلاما ..

    ودعنى أوجز وأقول : بل لقد كان فى تلك البوستات , التى حذفها بكرى , ما هو أدعى وأكثر من مجرد خوفه من إغلاق الموقع أو حجبه فى المملكة العربية السعودية .



    شكرى الجزيل

                  

02-17-2008, 05:17 PM

أبوبكر حسن خليفة حسن

تاريخ التسجيل: 09-30-2005
مجموع المشاركات: 198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم بالإعدام على "ساحرة" سعودية ! (Re: Yasir Elsharif)

    الأخ الدكتور مهدي تحية طيبة لك ولضيوفك الكرام..

    مسألة محاربة السحر والشعوذة في مجتمع الجزيرة العربية مأخذا حيز كبير جدا لدرجة قد لا يتصورها البعض وأكثر الذين يتخوفون من السحر المشايخ أنفسهم ؟! وهيئات الأمر بالمعروف تقر فتح رسائل العمالة المنزلية وتصويرها قبل أن تصل إلى أصحابها وبحكم عملي في إحدى المؤسسات التي يتردد عليها المشايخ قد شاهدت أحد الشيوخ يفعل ذلك وقلت له لا يجوز ذلك وقال لي خطورة استخدام السحر ووقوعه بكثرة من هذه الجنسيات .. يبيح ذلك ؟!! وقبل مدة أحدثت فتوى الشيخ العبيكان ( جواز فك السحر بالسحر ضجة كبيرة ) !
    وفي الحقيقة دا ما السبب المباشر في مداخلتي رغم الانتهاك السافر الذي يمارسه رجال الهيئة بهذا الخصوص وغيره ..
    ولكن سببها أنني كتبت مداخلة بخصوص التساؤل الذي طرحه الأخ الدكتور ياسر الشريف عن سبب حذف بوست ( مادته كتاب يناقش نشأة الوهابية ..) وبكل أسف قد علمنا من مداخلته هنا أنه قد تم حذفه أيضا ؟؟!!
    Quote: هذا هو رابط البوست الذي كتبته اليوم حول حذف الأخ بكري لبوست عن الوهابية كتبه الأخ تاج السر حسن..
    <a href="http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=m...rd=150&msg=120312120" target="_blank">http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=m...rd=150&msg=120312120
    ..
    البوست تم حذفه أيضا..
    فأسمح لي أخي دكتور مهدي أن أثبت تلك المداخلة هنا لعلاقة الأمر من بعضه :
    سلام من الله عليكم ,,,

    أمر عجيب ومنطق معوج أن يدعو داعي ـ بأي مسوغ كان ـ إلى غفل الحوار
    في مناقشة فكر تمدد بصور أخطبوطية .. لعامل الفقر وتعاظم بقعة الزيت السوداء خارج صحراء الجزيرة العربية .
    وحقا كما قال عمر بن عبد العزيز : والله ما أختلف الناس ـ المسلمين ـ في أن ربهم واحد ولا أن نبيهم محمد , ولكنهم اختلفوا في الدرهم والدينار !!
    وأنه لشيء مخجل أن يتنازل موقع حوار عن دور الاستنارة بخصوص منهج إقصائي متعنت رافض للآخر , ومن جلبابه خرج أعظم وأخطر مهدد للتعايش السلمي بين بني البشر .
    والناظر للأمر بإمعان يجد دعوة عدم التعرض للوهابية بالنقاش والمسائلة , منسجمة مع طبيعة جوهرها الرافض للنقد والمراجعة والتقويم .

    فأرجو من الأخ بكري أبوبكر أن لا يحكم بالقطع من خلاف لهذا الموقع العملاق فيصبح كالتي نقضت غزلها من بعد قوة انكاسا ؟!
    فإن فكرة إرهابنا بحرماننا من الموقع ـ وأنا أحد بورداب السعودية ـ لا تساوي التنازل عن فكرة النَيرْ !!
    فارحمونا من سقطات العمل العام يرحمكم الله !؟
    محترق القصيم
    أبوبكر
                  

02-18-2008, 10:26 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم بالإعدام على "ساحرة" سعودية ! (Re: أبوبكر حسن خليفة حسن)


    الأخ العزيز أبوبكر حسن خليفة

    تحياتى الطيبة

    ما طرحته من تفاصيل إيمان وإعتقاد الشيوخ أنفسهم فى السحر وتأثيره عليهم وعلى أسرهم , يبين مدى العمق الحقيقى للمأساة الى يعيشها الشعب السعودى . فهو شعب ينام ويصحو , ويأكل ويشرب ويتعلم .. حسب تعليمات وتوجيهات هؤلاء (الشيوخ). وليس هذا فقط , فهؤلاء الشيوخ هم الذين يديرون مؤسسات ضخمة ومؤثرة داخل المجتمع السعودى مثل الجامعات الدينية , والمساجد , وهيئات الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر , والأخطر من كل ذلك , هو إدارتهم للجهاز القضائى السعودى ومحاكمه المختلفة.

    فإى تربية , وإى توعية وإى عدالة يمكن لـ (شيوخ) بهذا الفهم وهذا المستوى من الإدراك أن يوفروها للشعب السعودى ؟؟.


    ألف شكر


                  

02-17-2008, 06:35 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم بالإعدام على "ساحرة" سعودية ! (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)


    أخي العزيز دكتور مهدي
    تحية طيبة
    بالطبع ماذا نتوقع من دولة يجوس في شوارعها مطاوعية الوهابية ليل نهار ليطبقوا فهمهم القاصر للدين وللحياة غير هذه المآسي .. هذا أمر .. والآخر هو أن وهابية المنبر وهم يتنسمون معنا عبير الحرية الذي لا يوفره اخوانهم في السعودية لأحد لا يفتأون يحركون شعار "حجب الموقع" كلما كتب شيء من شأنه كشف مثل هذا الجهل وهذا الهوس الذي يمارسه اخوانهم في الله .. وليس الأمر حبا وولها بكتابات جني والخوف من فقدانها اذا قدر لهذا الموقع أن ينحجب (وجني يعلم ذلك) ولكنه الخوف من أن لو قام أشياخهم في السعودية بحجب الموقع فأن ذلك سيظهرهم بمظهر العاجز عن تحمل الكلمة الحرة وتبعاتها (سواءا كانت هذه الكلمة خبرا أو رأيا) ..
    ومن المحزن حقا أن يستجيب الأخ بكري لألاعيب الوهابية هذه ويشطب مثل هذه البوستات ثم يترك تلك التي تكفر المفكرين الاحرار الذين صنعوا استقلال السودان وقدموا أنفسهم فداء له وتصفهم بقاذع القول وهي تغدو وتروح بين صفحات هذا المنبر .. نحن لا ندعو لشطب هذه البوستات المسيئة بل نطالب ببقائها عنوانا لبؤس كتابها وعجزهم في ميدان الحوار الموضوعي النظيف ولكننا ندعو لأن لا تضام حرية الكلمة في هذا المنبر تحت الوعيد والتهديد (بالحجب) واستجابة لضوضاء الوهابية والمتعاطفين معهم .. لقد حجب هذا الموقع من قبل بواسطة حكومة الانقاذ فهل أضير المنبر واعضاؤه ام اضيرت الانقاذ فاضطرت للتراجع عن قرارها بعد أن حصد المنبر تعاطف الجميع وقبضت هي رياح الفشل بل انها سعت بعد مدة لتضع اعلاناتها فيه فرفضها الأخ بكري في شموخ وإباء .. ولو كانت السعودية تستطيع أن تحجب شيئا لحجبت مواقع شتى مثل موقع يوتوب إذ أنه به من مخازي الوهابية ما يشيب له الولدان ..
    نصيحتي للأخ بكري أن هذا المنبر من غير حرية الكلمة وحرية الفكر لا يسوى شيئا لدي الكثيرين لأن ذلك هو ما يميزه على الكثير من المنتديات التي تملأ الساحة الآن ولا تكاد تجد قلما ذا بال يود الكتابة فيها ..
    عمر
                  

02-17-2008, 06:49 AM

Abu Eltayeb

تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 2200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم بالإعدام على "ساحرة" سعودية ! (Re: Omer Abdalla)

    Quote: 16-02-2008, 09:54 م

    Abdel Aati


    .

    تاريخ التسجيل: 13-06-2002
    مجموع المشاركات: 16602
    Re: لا تلعبوا بالنار اتركوا المملكة العربية السعودية وشانها حتى لا نفقد مشاركات نفر كريم (Re: Abu Eltayeb)

    طيب المملكة دي ليه تحجب الموقع
    هي ضعيفة للدرجة دي بحيث تخاف من النقد ؟؟

    قال ساحرة قال ..


    الاخ عادل عبدالعاطي
    لك خالص تحياتي

    لطفي

                  

02-17-2008, 12:32 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم بالإعدام على "ساحرة" سعودية ! (Re: Omer Abdalla)


    الأخ العزيز عمر

    تحياتى الطيبة

    مع رأيى الشخصى وتحفظى التام على النظام الملكى المتوارث فى إى مكان فى العالم , إلا أننى يمكننى القول , وبثقة تامة , أن المملكة العربية السعودية تشهد اليوم , وستظل تشهد , تغييرات واسعة وتحجيم كبير للسلطة والتوجهات الدينية المتزمتة فيها . وهى تغييرات ما كان من الممكن لها أن تتم أو تحدث على الإطلاق لو لم يقف من خلفها الملك عبد الله بنفسه , وهو رجل معروف بمواقفه من إستشراء وفساد النفوذ الدينى وفساد رجاله فى المملكة . وغير هذا كله , فالمملكة مطالبة أكثر من غيرها , ومن قبل العالم كله , بتقليص هذا النفوذ وهذا الفساد الدينى الذى عبر حدودها ودمر حياة الآخرين .

    أما هذه المحاولات المستميتة التى تقوم بها الجماعات التكفيرية فى هذا المنبر , أو فى غيره , للنيل من هذا الدين وتشويهه وتنفير الناس منه قولا وفعلا , فهى محاولات مردودة .. وفى نحرهم تماما . فكل كلمة يكتبونها هى خصم عليهم وعلى فكرهم الضيق والمتحجر . وكل فعل يفعلونه يكشف مدى جهلهم وضلالهم وإنغماسهم فى الظلم . فليس هناك أفضل من دعوتهم , وحمايتهم وحماية حقهم فى ذلك إن لزم الأمر , للقول والكتابة وبإستمرار .. حتى يذوبوا ويذهبوا صعيدا تزروه الرياح .



    جزيل شكرى وتقديرى


                  

02-18-2008, 01:58 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم بالإعدام على "ساحرة" سعودية ! (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)


    نص الخطاب الذى أرسلته منظمة هيومان رايتس ووتش الى العاهل السعودى :

    Quote: 13 فبراير/شباط 2008

    خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
    البلاط الملكي
    الرياض 11111
    المملكة العربية السعودية

    صاحب السمو الملك عبد الله

    تدعوكم هيومن رايتس ووتش إلى أن توقفوا فوراً إعدام فوزه فالح محمد علي، السجينة حالياً في سجن القريات. وقد استنفدت فوزه فالح التمييز الخاص بها ويعتقد أقاربها في الأردن أن الأوراق الخاصة بإعدامها في مكتبكم حالياً بانتظار موافقة جلالتكم على الحُكم بالإعدام.

    وكانت المحكمة في القريات، بتاريخ 2 أبريل/نيسان 2006 (3/3/1427) قد حكمت عليها بالإعدام بقطع الرأس جراء جرائم مزعومة "بعمل السحر والاستعانة بالجن وذبح" الحيوانات.

    جلالة الملك، إن إدانة فوزه فالح بعمل "السحر" هو استهزاء بالعدالة ويكشف عن مثالب عديدة في نظام العدالة الجنائية السعودي. فلا يوجد تعريف قانوني لجريمة "السحر"، والقضاة ينتهكون الضمانات الخاصة بالمحاكمة العادلة التي يكفلها القانون السعودي، وهنالك أخطاء إجرائية جسيمة وقعت طيلة فترة المحاكمة، وكانت كفيلة – هذه الثغرات – بتبديد قدرتها على الدفاع عن نفسها ضد الاتهامات غير واضحة التعريف المنسوبة إليها.

    وهيومن رايتس ووتش على قناعة بأن فوزه فالح لم ترتكب أية جريمة بالمرة. أولاً، ليس من الواضح ما هي أركان الجريمة الفعلية – إن توافرت – لعمل "السحر"، ولا يوجد تعريف لهذه الجريمة في القانون السعودي. وكما تعرفون، لا يوجد قانون جنائي مكتوب في المملكة العربية السعودية يحدد أركان أية جريمة مُعطاة. ويبدو أن الاتهام بعمل السحر كان يستند إلى مفهوم واسع فضفاض لا يمكن القول بأنه يعتبر ضمن نطاق "القانون". وبموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان فإن الأشخاص الخاضعين للاشتباه بارتكاب جرائم لا يمكن اتهامهم إلا بجرائم يحددها القانون، ويجب أن تكون الاتهامات واضحة بالقدر الكافي لتمكين أي شخص من أن يفهم بوضوح أي نوع من السلوكيات قد يتسبب في انتهاك هذا القانون.

    فضلاً عن أنه بالإضافة لغياب تعريف واضح لعمل "السحر" في القانون السعودي، وغياب قانون جنائي مكتوب يمكن البحث ضمنه على مثل هذا التعريف، فإن قضاة محكمة القريات لم يقوموا بتعريف معنى "السحر"، بل بدلاً من هذا ذكروا أفعالاً يُزعم أنه تم ارتكابها، وتشمل نوايا و"أدوات" عمل "السحر" في محاولة ضعيفة للقول بوقوع "السحر" بالفعل. وذكرت المحكمة كمثال حالة أصبح فيها أحد الرجال عنيناً بعد أن تم "سحره". وفي حالة أخرى، وحسبما تناقلت التقارير، عادت امرأة مطلقة إلى زوجها السابق خلال الشهر الذي قيل إن الساحر عمل فيه سحراً ما. ولم تقم المحكمة بتحري تفسيرات بديلة لهذه التطورات التي يبدو أنها من قبيل الظواهر العادية. وبناء على ما ذكرته المحكمة من أمثلة وتوضيحات، فمن الظاهر أن عمل "السحر" – إذا كان له وجود – هو بطبيعته نشاط يستحيل إثباته؛ بما أنه يشمل استخدام قدرة مزعومة على استحضار قوى خارقة للطبيعة.

    وسجل المحكمة نفسه يكشف عن وجود شك في حقيقة اتهامات عمل "السحر"، والتي استندت قصراً على أساس من أقوال أشخاص يعتقدون أنهم تعرضوا لأعمال "سحر" ولوجود أشياء "مريبة" زُعم العثور عليها في بيت المتهمة وعلى شجرة.

    وجاء في حُكم المحكمة رقم 125/2 بتاريخ 10 أكتوبر/تشرين الأول 2006 (17/9/1427) أن فوزه فالح اعترفت بالتالي: "أنني آخذ على كل عمل "1500" ريال أرسل نصفه للساحر أبو طلعة حسب الاتفاق، كما أن أبو طلعة قال لي إذا لم تحضروا الفلوس والله (رايح تجنن) مثل الكلاب". وإذا كانت ثمة أعمال "مريبة" قد وقعت بالفعل، فيبدو أن هذا كان نتيجة للاحتيال لحيازة النقود. ومن فقدوا نقودهم لم يرفعوا قضايا لاستعادة النقود. وأفعال فوزه فالح المزعومة لم يسفر عنها أي شكاوى بوقوع إصابات أو أضرار كابدها أي طرف من الأطراف.

    كما أن ثمة أخطاء إجرائية وقانونية كثيرة تم ارتكابها على امتداد هذه المحاكمة. إذ يبدو أن القضاة في المحكمة لم يراعوا القوانين المُتبعة واختلقوا قانوناً جديداً مع إجراء المحاكمة. فقد صدر حُكمهم الأول بإعدام فوزه فالح جراء "عمل السحر" باعتبار هذا العمل "حداً" عقوبته الواجبة هي الإعدام. والسند القانوني لهذا الحُكم يشمل قولاً بأن السحرة "لم يستتيبوهم ولأن السحر لا يزول بالتوبة".

    وإثر صدور تعليقات على القضية من قبل محكمة التمييز في 1 سبتمبر/أيلول 2006 (19/12/1427) بأن المتهمتين تم الحكم عليهما بالإعدام "حتى مع أنهما قد رجعتا عن اعترافهما" وأن "الحدود تدرأ بالشبهات"، حكم قضاة القريات في حُكم جديد أنزلوه في 6 يونيو/حزيران 2007 (25/5/1428) على فوزه فالح بالإعدام على أساس من "التعزير" باسم "المصلحة العامة" و"المحافظة على عقيدة وأنفس وأموال هذه البلد".

    وبغض النظر عن الطبيعة الخاطئة للاتهامات المنسوبة إلى فوزه فالح، فهي لم تحضر أثناء المحاكمة غير أول وآخر جلستين من بين جلسات المحاكمة الست. والمادة 140 من نظام الإجراءات الجزائية تنص على أنه: "يجب على المتهم في الجرائم الكبيرة أن يحضر بنفسه أمام المحكمة". وفي الجلسة الأولى لم يكن حاضراً غير قاضٍ واحد قام باستجوابها. والمادة 129 من نظام الإجراءات الجزائية تقضي بوجوب حضور هيئة من ثلاثة قضاة في القضايا التي قد يصدر فيها الحُكم بالإعدام، والمادة 7 تقضي بإيقاف مجريات المحاكمة إلى أن يبلغ عدد القضاة العدد اللازم. فضلاً عن أن المتهمة لم تتمكن من الطعن في أي من الشهادات التي ظهرت ضدها؛ إذ لم يشهد الشهود في المحكمة، بل قدموا أقوالاً مكتوبة، وأبقى القاضي فوزه في حجرة انتظار في الجلسات التي تم فيها تقديم الأدلة. والمادة 163 من نظام الإجراءات الجزائية جاء فيها: "لكل من طرفي الدعوى مناقشة شهود الطرف الآخر وأدلته". وزعمت فوزه فالح أثناء التمييز أنها لا تعرف حتى الشهود الذين يزعمون بأنهم قابلوها لكي تجري لصالحهم أعمال "سحر". وحرمانها من حقها القانوني في مناقشة الشهود في المحكمة يخل بشكل جسيم بجهودها التي تبذلها للدفاع عن نفسها ضد الاتهامات المنسوبة إليها.

    كما منع القاضي ابنها – الذي تولى دور وكيلها القانوني الرسمي – من حضور أي من جلسات المحكمة، في مخالفة للمادة 4 من نظام الإجراءات الجزائية التي جاء فيها "يحق لكل متهم أن يستعين بوكيلٍ ، أو محامٍ ، للدفاع عنه في مرحلتي التحقيق والمحاكمة". والمادة 140 نصت على وجوب حضور الشخص بنفسه في المحاكمة على ألا يخل هذا بحقه في الاستعانة بمن يدافع عنه أثناء المحاكمة.

    كما أنه من المثير للقلق إلى حد كبير، ما يتعلق باعتقال فوزه فالح ومعاملتها ومحاكمتها من أبعاد أخرى. فقد أمضت فوزه فالح 35 يوماً رهن الاحتجاز لدى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعد اعتقالها في 4 مايو/أيار 2005 (25/3/1426). ويخالف احتجازها هناك المرسوم الملكي الصادر بتاريخ 1981 والذي ينهى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من توقيف واستجواب المشتبهين في مراكز الهيئة. وأكدت في تمييزها أنها تعرضت للضرب أثناء الاستجواب، وذكرت اسم أحد المسؤولين بالمحافظة. وجاء في التمييز أنها فقدت الوعي أثناء إحدى نوبات الضرب وتم علاجها في المستشفى. وأكدت أن زميلاتها من المحتجزات قمن بتضميد جراحها. وتحدثت هيومن رايتس ووتش مع أحد قرائبها اللذين سُمح له بزيارتها للمرة الأولى بعد عشرين يوماً من الاحتجاز لدى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إثر علاجها في المستشفى، وقال إنه شاهد علامات من أثر الضرب على ظهرها. ويعد هذا دليلاً هاماً يشير إلى انتزاع الاعتراف منها بالإكراه.

    وانتهك المحققون والقضاة حقوق فوزه فالح الخاصة بإجراءات التقاضي السليمة والمحاكمة العادلة بأساليب أخرى أيضاً. فقد وكلت أسرتها المحامي عبد الله السهيمي، لكن رئيس لجنة التحقيق رفض مقابلته لها حين طلب رؤيتها بعد أيام قليلة من اعتقالها. والمادة 64 من نظام الإجراءات الجزائية جاء فيها: " للمتهم حق الاستعانة بوكيل أو محام لحضور التحقيق"، ونصت المادة 70 على أنه: "ليس للمحقق أن يعزل المتهم عن وكيله أو محاميه الحاضر معه في أثناء التحقيق". كما أن فوزه فالح الأمية التي لا تعرف القراءة أو الكتابة، تزعم أنه لم يتم قراءة اعترافها عليها، ورغم هذا تم إجبارها على أن تبصم بإصبعها على الاعتراف كعلامة على صحة الاعتراف.

    جلالة الملك، إن هيومن رايتس ووتش منزعجة للغاية من هذا الإجهاض للعدالة والذي وقع في قضية فوزه فالح. وتدعوكم هيومن رايتس ووتش لأن توقفوا فوراً كل إجراءات إعدامها وإلغاء الحكم الصادر بحقها وتوجيه المسؤولين لأن يحفظوا وقائع القضية؛ لكي يبادر الادعاء بإتخاذ إجراءات تأديبية ضد القضاة الذين انتهكوا حقها الذي يكفله لها كل من القانون السعودي والقانون الدولي.

    مع بالغ التقدير والاحترام،

    كريستوف ويلكي
    باحث
    هيومن رايتس ووتش


    http://hrw.org/arabic/docs/2008/02/13/saudia18047.htm

                  

02-18-2008, 02:03 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم بالإعدام على "ساحرة" سعودية ! (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)


    ينبغي إيقاف تنفيذ إعدام امرأة مُتهمة بعمل "السحر"

    قضية فوزه فالح تكشف عن مثالب جسيمة في النظام الجنائي السعودي

    قالت هيومن رايتس ووتش في رسالة وجهتها لخادم الحرمين الشريفين إن على الملك عبد الله أن يوقف تنفيذ إعدام فوزه فالح ويلغي إدانتها بعمل "السحر".

    ولم تمنح هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لفوزه فالح ولا القضاة الذين حاكموها في بلدة القريات الشمالية، الفرصة لإثبات براءتها مما نُسب إليها من اتهامات غريبة لا سند قانوني لها.
    وقال جو ستورك، المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "حقيقة أن القضاة السعوديون ما زالوا يجرون محاكمات بخصوص جرائم غير قابلة للإثبات مثل عمل ’السحر‘ توضح عدم قدرتهم على إجراء تحقيقات جنائية موضوعية"، وتابع قائلاً: "وقضية فوزه فالح هي مثال على كيفية فشل السلطات في الالتزام حتى بالضمانات المتوفرة في النظام الجنائي السعودي".
    واستند القضاة إلى اعتراف فوزه فالح المُنتزع منها بالإكراه وإلى أقوال الشهود الذين قالوا إنها "سحرتهم"، لإدانتها في أبريل/نيسان 2006. ثم تراجعت عن اعترافاتها في المحكمة وزعمت أنها استُخلصت منها تحت التهديد، وأنها باعتبارها امرأة أمية لا تعرف القراءة والكتابة، فهي لم تفهم الوثيقة التي تم إجبارها على أن تبصم عليها بإصبعها. كما ذكرت في قضية التمييز أن من قاموا باستجوابها ضربوها أثناء احتجازها الذي استغرق 35 يوماً، وهذا على أيدي عناصر هيئة الأمر بالمعروف. وذات مرة تم نقلها للرعاية في المستشفى جراء الضرب.
    ولم يحقق القضاة قط فيما إذا كان اعترافها طوعياً أو يمكن الثقة به، كما لم يحققوا في مزاعمها بتعرضها للتعذيب. كما لم يجروا قط تقصٍ فيما إذا كانت مسؤولة عما نُسب إليها من أعمال خارقة للطبيعة، مثل تسببها في أن يصبح أحد الرجال عنيناً (ضعيف جنسيا)، وكان قد قال إنها "سحرته". كما خالف القضاة القانون السعودي في مرات كثيرة، بتجاهل القواعد القانونية أو الإجراءات الواجبة أثناء المحاكمة.
    ولم يجلس القضاة في هيئة من ثلاثة قضاة، كما هو مطلوب في القضايا التي يمكن الحُكم فيها بالإعدام. ومنعوا فوزه فالح من حضور أغلب الجلسات، كما منعوا أحد أقاربها من حضور كل الجلسات، وكانت له صفة وكيلها القانوني. وقبل هذا منعها المحققون من مقابلة محامٍ ومن مقابلة القضاة، وحرموها من الحق في التمثيل القانوني من قبل شخص يمتهن المحاماة؛ مما يعني حرمانها من فرصة مناقشة الشهود الذين شهدوا ضدها. كما تزعم أنها لا تعرف بعض الشهود وأن الآخرين أدلوا بشهادات ضدها جراء تعرضهم للضرب.
    ولا يوجد في المملكة العربية السعودية قانون جنائي مكتوب، و"عمل السحر" ليس جريمة مُعرّفة. ويكفل نظام الإجراءات الجزائية لعام 2002 للمتهمين الحق في أن يحضروا المحاكمات شخصياً، وفي حضور محامي أثناء الاستجواب وأثناء المحاكمة، والحق في مناقشة أي من شهود الادعاء. كما يلزم القانون مسؤولي إنفاذ القانون بمعاملة المحتجزين بطريقة إنسانية.
    وقضت محكمة تمييز في سبتمبر/أيلول 2006 بأنه لا يمكن الحُكم على فوزه فالح بالإعدام جراء "عمل السحر" كجريمة حد، لأنها تراجعت عن اعترافها. فحكم عليها قضاة المحكمة الأقل درجة بالإعدام على أساس "التعزير"، وهذا "للمصلحة العامة" و"للمحافظة على عقيدة وأنفس وأموال هذه البلد".
    وقال جو ستورك: "يظهر من سلوك القضاة في محاكمة فوزه فالح أن البحث عن الحقيقة لم يكن ضمن اهتمامهم". وأضاف: "فقد تجاهلوا تماماً الضمانات القانونية التي من شأنها أن تُظهر كم تستند هذه القضية على سند خاطئ".
    وفي 2 نوفمبر/تشرين الثاني قامت المملكة العربية السعودية بإعدام مصطفى إبراهيم جراء عمل السحر في الرياض. كما تم الحكم على مصطفى إبراهيم – المصري الذي كان يعمل صيدلانياً في بلدة عرعر – بأنه مذنب بمحاولة الفصل بين زوجين بمحاولة "عمل السحر"، طبقاً لبيان لوزارة الداخلية.

    http://hrw.org/arabic/docs/2008/02/14/saudia18052.htm



                  

02-19-2008, 00:30 AM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم بالإعدام على "ساحرة" سعودية ! (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    .


    .
                  

02-19-2008, 00:51 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم بالإعدام على "ساحرة" سعودية ! (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de