طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 09:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-04-2008, 01:28 AM

Shihab Karrar
<aShihab Karrar
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة

    (ابيت الكلام المغتغت وفاضي)

    الحج من اكثر طقوس الاسلام اهمية وقدسية كما يعلم الجميع، ويشكل الحج مع الصلاة والزكاة والصوم والشهادتين اركان الاسلام الخمسة والتي لا يصح الاسلام بغياب اي واحد منها. يكتسب الحج اهميته وخصوصيته بأنه الطقس الاسلامي الوحيد الذي يتطلب التواجد في مكان معين – مكة المكرمة – و زمان معين – النصف الاول من الشهر القمري ذي الحجة – وذلك حتي تتم طقوسه بصورة سليمة.

    يتكون طقس الحج من عدد من الطقوس الفرعية التي تسمي اركان الحج، وهي الاحرام والطواف حول الكعبة والسعي بين الصفا والمروة والوقوف بعرفة، وذلك مع عدد من الطقوس الاخري والتي هي ليست بأركان لكن من الواجب عملها، مثل رمي الجمرات والمبيت بمني.

    الاحرام يتلخص اساسا في لبس ملابس معينة – للرجال ازار ورداء بحيث تكون خالية من المخيط والمحيط – مع اعتزال الجنس بشكل تام لحين التحلل الاكبر بعد رمي الجمرات، بقية طقوس الاحرام – رغم اهميتها النسبية – لا تشكل نفس اهمية اللبس وإعتزال النساء، اما الطواف فهو اللف حول الكعبة سبعة اشواط مع تقبيل الحجر الاسود وإستلام الركن اليماني ان امكن، والسعي كذلك يتلخص في السير بين تلتين صغيرتين موجودين في الحرم سبعة مرات بحيث يبدأ الحاج السعي من الصفا وينتهي بالمروة، اما الوقوف بعرفة فهو اكثر طقوس الحج اهمية – الحج عرفة – وهو ان يقف الحاج جزء من يوم التاسع من ذي الحجة علي جبل موجود بمكة يسمي جبل عرفات او جبل الرحمة.

    طقوس الحج المذكورة اعلاه لم يأت بها الاسلام، بل كانت موجودة وتقوم بها العرب كما هي تماما، وعندما اتي الاسلام غيير قليلا في بعض الطقوس، مثل تعديل التلبية ومنع الطواف حول البيت للعراة، يقول الشهرستاني في الملل والنحل: إن العرب قبل الإسلام كانوا يحجون البيت ويعتمرون ويحرمون ويطوفون بالبيت سبعاً، ويمسحون بالحجر وييسعون بين الصفا والمروة سبعة أشواط وعليهما صنمان يمسحونهما. وكانوا يلبون: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك، إلا شريك، تملكه وما ملك، ويرمون الجمار ويحرمون الأشهر الحرم، وأن الرجم "كان معروفاً عن العرب قبل الإسلام، وهو معروف عند العبريين، وقد أشير إلى ذلك في التوراة. وهو معروف عند بني آرام وكلمة (ر ج م) من الكلمات السامية القديمة، كما كانوا يقيمون الأضاحي بعد الرجم ويقصون شعورهم. وأن الحجر الأسود كان مقدساً وأن قدسية البيت عند الجاهليين لم تكن بسبب الأصنام، بل كانت بسبب هذا الحجر الذي قدس لذاته وجلب القدسية للبيت، وإنه ربما كان نيزك أو جزءاً من معبود مقدس قديم، وأن البيت كان إطاراً للحجر الأسود أهم معبودات قريش، لكنه لم يكن معبودها الوحيد.
    الملل والنحل - الشهرستاني، ج2

    يوجد مبرر إسلامي رسمي لإي طقس من هذه الطقوس، فمثلا السعي بين الصفا والمروة يبرر علي انه في إطار السير علي خطي هاجر – زوج ابو الانبياء ابراهيم الخليل – حينما عطش ابنها وطفقت هي تبحث عن الغوث بأن تصعد علي اعلي جبل الصفا وتنظر ثم تعود وتصعد علي جبل المروة وهكذا الي ان اكملت سبعة اشواط في القصة المعلومة للجميع، ويبرر الوقوف بعرفة علي انه الجبل الذي نزلت فيه الرحمة علي ابوالبشر ادم عليه السلام بعد خروجه من الجنة وربما كانت هناك روايات اخري مختلفة بعض الشيء ولكنها كلها تدور حول ادم. (1)

    مشكلة الروايات الاسلامية انها غير قابلة للتأكيد تاريخيا، حيث لم تدعمها الابحاث الاثرية والتاريخية المحايدة، فمثلا يدور جدل كبير حول حقيقة شخصية ابو الانبياء ابراهيم الخليل، الذي لم يرد ذكره سوي في الكتاب المقدس والقران الكريم، رغم عن ان جميع علماء الاثار يعرفون ان منطقة الشرق الادني والهلال الخصيب ومنطقة بين الرافدين ومصر يميل سكانها للثرثرة الكتابية، حيث تركوا لنا عشرات الالوف من الالواح الحجرية والرقم الطينية التي تحكي كل شيء عن الحياة في تلك الفترة من فترات من التاريخ، لذا تجد ان علماء الاثار يعرفون اي شيء عن الملوك وعن اسلوب العيش والقصص الاسطورية في تلك الفترة – مثل ملحمة جلجاميش – فمن الغريب ان لا يرد ذكر لشخص فوق العادة مثل ابراهيم الخليل ولا حتي بشكل عابر في لوح من الالواح الطينية، (2) شخص حطم اصنام قومه ونجا من الاعدام حرقا بطريقة اسطورية(3) كان لابد ان تملأ قصته الرقم الطينية والالواح الحجرية والبرديات المصرية، فلماذا لم يرد له اي ذكر؟؟؟ لا بد إن هذا إمتحان من الله !!!

    في ضوء عدم تأكيد الروايات الاسلامية تاريخيا هل يمكن النظر الي طقوس الحج من منظور اخر؟ أظن ان هذا ممكن بالنظر الي نوعية العبادات السائدة في تلك المنطقة خلال الالف الاول قبل الميلاد. كانت اكثر الديانات انتشارا هي عبادة الانثي المقدسة او إلهة الخصب (4). تتلخص هذه العبادة في الاعتقاد بقدسية الانثي الخصبة وما يشير اليها من رموز، وتعددت الهة الخصب في المنطقة بأسرها مثل إنانا او عشتار وعشتاروت والمقة، ثم انتقلت بعد ذلك الي اوروبا – فينوس وديانا – وكان في الغالب ما يرمز لها إما بكوكب الزهرة – عشتار وفينوس- او بالقمر – ديانا والمقة – ويمتلك اي نظام عبادة خصب سلسلة من الطقوس تبدأ بأعياد الحصاد وتنتهي بطقوس الجنس المقدس المنتشرة في المنطقة بأسرها(5).

    السؤال المحوري هنا: هل توجد اي مؤشرات تربط بين الحج وطقوس عبادة الخصب؟ لنحاول الاجابة علي هذا السؤال في معرض بحثنا هذا.

    الحجر الاسود

    الحجر الاسود عبارة عن حجر بركاني لا يعلم اصله تحديدا ولكنه ليس من احجار منطقة مكة، ويسود اعتقاد واسع النطاق بين علماء الاديان ان الكعبة بنيت خصيصا من اجل الحجر الاسود، وربما كان الحجر الاسود يمثل جزء من معبود قديم يمتلك قدر كبير من القداسة، تقول كتب المرويات ان الحجر الاسود هو ياقوتة من الجنة طمس الله نورها ولو لم يطمس نورها لاضاءت بين المشرق والمغرب!!!! (6)، ويقال ايضا إن الحجر الاسود كان ابيض ولكنه اسود من مس الحيض في الجاهلية (7)، حسنا، لماذا يمس النساء في الجاهلية الحجر الاسود بدم الحيض؟ من الواضح ان الامر له علاقة بطقس خصب ما، فدم الحيض يرمز للإنثي الخصبة التي مازالت قادرة علي الانجاب، فمن المرأة الدم والمكان، ومن الرجل ماء الحياة، وهكذا تولد حياة جديدة. إن موضوع مس النساء للحجر الاسود بدم الحيض يجعلنا نرجح وجود عبادة خصب او عبادة جنسية ما في منطقة مكة في ادورها الاولي في العصر الجاهلي. فمنطقة مكة ليست استثناء من محيط يعج بمثل تلك الانواع من العبادات.

    الصفا والمروة

    الصفا والمروة من الطقوس التي يؤديها الجاهليون قبل الاسلام، إلا انها كانت تحمل معني مختلف عن المعني المذكور في الرواية الاسلامية الرسمية، حيث كان علي قمة الصفا والمروة صنمين من اهم اصنام العرب الجاهليون، وهما إساف ونائلة، تقول الروايات الاسلامية ان اساف ونائلة كانا شخصين حقيقيين ذكر – إساف – وانثي – نائلة ، حيث فجر اساف بنائلة في الحرم، فغضب الله منهما ومسخهما صنمين (8) وبعد ذلك عبدتهما العرب طلبا للخصب، حيث كانت تسعي بينهما سبع اشواط، تبدأ بنائلة وتنتهي بها. من الواضح ان الرواية الاسلامية تحتوي خلل ما، فإذا كان الفعل هو فاحشة مستنكرة فكيف يتحول المستنكر الي معبود مقدس؟ في ظني الشخصي ان الفعل الذي قام به إساف ونائلة في الاصل كان طقس من طقوس البغاء المقدس المعروف في العبادات الجنسية وليس فجرا او فاحشة، ولكن كي يتوائم الطقس مع الدين الجديد كان لا بد من ايجاد تبرير له فنشأت قصة هاجر، وتحول الفعل المقدس الذي قام به الاثنان الي فاحشة وكان عقابه المسخ، وهذه نضيفها الي رصيدنا في البحث عن اثار عبادة الخصب في طقوس الحج.

    الطواف الجاهلي

    ورد في كتب المرويات الاسلامية ان الناس في الحج قبل الاسلام كانت تطوف حول البيت عراة تماما (9). وهو امر لا يحتاج الي الكثير من التوضيح، فلو لم يكن الامر له علاقة بطقوس الجنس المقدس فما الداعي للطواف عراة؟ وعندما جاء الاسلام منع طواف العراة ولكن استبدله بلبس لا يحتوي علي اي شيء مخيط، فلبس السراويل ممنوع في الحج !!.

    التمتع

    كان النبى فى حجة الوداع قد قال : ابدأوا بما بدا الله عز وجل به، فأتى الصفا فبدأ به ثم طاف بين الصفا والمروة سبعا، فلما قضى طوافه عند المروة قام فخطب فى أصحابه وأمرهم أن يحلوا ويجعلوها عمرة، ويتمتعوا بالحج ، والمتعة هنا أى اللذة بإباحة محظورات الإحرام فى المدة المتخللة بين الاحرامين، حتى قال قائل كما آخرجه (أبو داود) فى متنه : أننطلق وذكورنا تقطر؟ فقال النبى : "إذا استمتع الرجل بالعمرة فقد قضى ما عليه من فريضة المتعة". (10) إذا المتعة لها فريضة، وهي ان تمارس الجنس مع زوجتك، وهو واضح من اسمها. إذا ما هو اصل فريضة المتعة؟ لن اجيب علي هذا السؤال وسأتركه لمخيلة اي واحد منكم يجيب عليه كيفما يشاء.

    اواصل لاحقا مع الوقوف بعرفة وطقس حلق الشعر وذبح الاضحية..

    تحياتي وإحترامي للجميع

    هوامش
    1- انظر البداية والنهاية لإبن كثير الجزء الثاني
    2- فراس السواح – دين الانسان
    3- القران الكريم – سورة الانبياء من الاية 60 الي الاية 69
    4- إنظر كتب خزعل الماجدي – المعتقدات الامورية – المعتقدات الكنعانية – دين بابل
    5- المصدر السابق
    6- علل الشرائع – الصدوق القمي
    7- محمد حسني عبد الحميد : أبو الأنبياء إبراهيم الخليل دار سعد للنشر ‏.
    8- الملل والنحل – الشهرستاني ج2
    9- د . جواد على : المفصل فى تاريخ العرب قبل الاسلام،ج5‏‏.
    10- عبد الحسين الموسوى : النص والاجتهاد ، مؤسسة الأعلمى للمطبوعات.

    لمن يرغب في الحصول علي هذه الكتب او بعضها – عدا 6 و7 – مراسلتي علي الايميل الخاص بي [email protected] وسأقوم بإرسالها علي شكل ملف PDF
                  

العنوان الكاتب Date
طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة Shihab Karrar02-04-08, 01:28 AM
  Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة محمد مكى محمد02-04-08, 02:15 AM
    Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة Mohamed E. Seliaman02-04-08, 08:05 AM
      Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة Mohamed E. Seliaman02-04-08, 08:25 AM
        Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة عصام دهب02-04-08, 08:36 AM
          Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة Shihab Karrar02-04-08, 03:47 PM
      Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة Shihab Karrar02-04-08, 03:31 PM
        Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة Hatim Salih02-05-08, 01:33 AM
  Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة Hatim Salih02-05-08, 00:54 AM
    Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة Shihab Karrar02-05-08, 06:21 AM
      Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة Mohamed E. Seliaman02-05-08, 07:54 AM
        Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة Shihab Karrar02-05-08, 11:50 AM
  Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة Mohamed Elbashir02-05-08, 08:29 AM
    Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة عصام دهب02-05-08, 09:09 AM
      Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة Shihab Karrar02-05-08, 12:36 PM
    Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة Shihab Karrar02-05-08, 12:17 PM
      Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة Mohamed E. Seliaman02-05-08, 12:40 PM
        Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة Shihab Karrar02-05-08, 02:48 PM
          Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة Mohamed E. Seliaman02-17-08, 07:47 AM
            Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة Shihab Karrar02-17-08, 06:05 PM
              Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة سيف النصر محي الدين محمد أحمد02-17-08, 06:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de