زياد ابن ابي سفيان

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 09:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-12-2008, 08:40 AM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 3879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
زياد ابن ابي سفيان

    زيادبن ابي سفيان او زياد بن سمية او زياد بن ابيه.عند من يريد ان يشهر به. استعمله معاوية علي البصرة وخراسان وسجستان ثم جمع له الهند والبحرين وعمان.ثم جمعت العراق لزياد حين ولاه معاوية الكوفة بعد وفاة اميرها المغيرة بن شعبة. فكان اول من جمع الكوفة والبصرة.
    وكتب عنه الطبري:-
    "كان زياد اول من شد امر السلطان واكد الملك لمعاوية والزم الناس الطاعة وتقدم في العقوبة وجرد السيف واخذ بالظنّة وعاقب علي الشبهة وخافه الناس في سلطانه خوفا شديدا. حتي آمن الناس بعضهم بعضا حتي كان الشي يسقط من الرجل او المراة فلا يعرض له حتي ياتيه صاحبه فياخذه,وتبيت المراة فلا تغلق عليها بابها.وساس الناس سياسة لم يرو مثلها. وهابه الناس هيبة لم يهابوها احدا قبله وادر العطاء, وبني مدينة الرزق"

    وحين قدم البصرة سنة 45 ه خطب خطبة بتراء لم يحمد الله فيها ومما جاء فيها
    "...لاخذن الولي بالولي .والمقيم بالظاعن,والمقبل بالمدبر.والصحيح منكم بالسقيم حتي يلقي الرجل منكم اخاه فيقول:انج سعد فقد هلك سعيد...اياي ودلج الليل,فاني لا اوتي بمولج الا سفكت دمه.." اي انهاعلن حالة منع التجول في الليل

    وختم كلامه"...اذا رايتموني انفذ فيكم الامر فانفذوه علي اذلاله,وايم الله ان لي فيكم لصرعي كثيرة فليحذر,كل امريء منكم ان يكون من صرعاي.."
    واخذ صاحب شرطته اعرابيا ليلا.فاتي به زياد فساله:هل سمعت النداء؟فاجابه انه جاء بناقته ليلا ولم يعلم"بماكان من الامير" فقال زياد"اظنك والله صادقا ولكن في قتلك صلاح هذه الامة" ثم امر به فضربت عنقه.
    ورغم قسوته فقد كان فصيحا بليغا وعالما باللغة وقال عنه الشعبي"ماسمعت متكلما قط تكلم فاحسن الا احببت ان يسكت خوفا ان يسيء الي زياد فانه كان كلما اكثر كان اجود كلاما"
    وزياد ليس اول "مثقف"وطاغية وظالم في آن ولا اخرهم.
                  

01-12-2008, 08:59 AM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 3879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زياد ابن ابي سفيان (Re: مطر قادم)

    زياد بن ابي سفيان هو اول من فرض حظر التجول في الدولة الاسلامية
                  

01-12-2008, 04:13 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 3879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زياد ابن ابي سفيان (Re: مطر قادم)

    ****
                  

01-12-2008, 05:52 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زياد ابن ابي سفيان (Re: مطر قادم)

    الحبيب مطر قادم
    زياد بن ابيه...
    شخصية عجيبة جدا ... فبغض النظر عن نسبه وربما اتي اليها لاحقا, ولكن استوقفتني سيرته فبعد ان كان واليا من قبل الامام علي , متظاهرا بتشيعه, فجأ ينقلب الي مبغض يناصب ال البيت عليهم السلام العداء.
    ففي مروج الذهب «كان زياد يجمع الناس بالكوفة بباب قصره يحرّضهم على لعن علي فمن أبى ذلك عرضه على السيف» بل ادخل نوعا من العقوبات لم تعرف قبله
    فحين تولى زياد الكوفة، طلب عمرو بن الحمق الخزاعي، فهرب منه فاعتقل زوجته وسجنها، ثم تعقب عمراً حتى ظفر به جلاوزة زياد، وقطعوا رأسه، فبعث به زياد إلى معاوية، وهو أول رأس طيف به في الاسلام.وكذلك فعل برشيد الهجري، وكان من خواص الامام(عليه السلام)، عرض عليه زياد البراءة واللعن، فأبى، فقطع يديه ورجله ولسانه، وصلبه خنقاً في عنقه.وكذلك فعل بجويرية بن مسهر العبدي، حيث أخذه زياد فقطع يديه ورجليه وصلبه على جذع نخلة.وقد هدم بيت حجر بعد أن اعتقله وأرسله إلى معاوية


    بئس السيرة وبئس البلاغة والي جهنم وبئس المصير
    ______________________________________________
    حاولت الاتصال بك اكثر من مرة على موبايلك في مصر والسودان , مافي رد عملت ليك بوست هنا ايضا لم تظهر ,, ان شاء الله امورك بخير
                  

01-12-2008, 06:11 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زياد ابن ابي سفيان (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    زياد بن ابيه ...

    الولد للفراش وللعاهر الحجر ,,
    لم يكن لزياد ابا ينسب اليه الي ان استلحقه معاوية بن ابي سفيان الي نسبه.
    رغما من اقوال الرسول صلى الله عليه واله وسلم الولد للفراش وللعاهر الحجر ، ألا ومن ادعى إلى غير أبيه ، أو تولى غير مواليه رغبة عنهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، ولا يقبل منه صرف ولا عدل.أمر عمر زيادا أن يخطب فأحسن في خطبته وجود وعند أصل المنبر أبو سفيان بن حرب وعلي بن أبي طالب فقال أبو سفيان لعلي: أيعجبك ما سمعت من هذا الفتى ؟ قال: نعم . قال: أما إنه ابن عمك . قال: وكيف ذلك ؟ قال: أنا قذفته في رحم أمه سمية . قال: فما يمنعك أن تدعيه ؟ قال: أخشى هذا القاعد على المنبر - يعني عمر - أن يفسد علي أهابي . فبهذا الخبر استلحق معاوية زيادا وشهد له الشهود بذلك . وهذا خلاف حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: الولد للفراش وللعاهر الحجر ....
                  

01-16-2008, 04:44 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 3879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زياد ابن ابي سفيان (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    العزيز عمار عاطر التحايا
    وشكرا لبحثك عني وعاشت الصداقة موصول الشكر للمداخلة الطريفة ومن التاريخ الدروس والعبر وسلامي مجددا
                  

01-16-2008, 06:01 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زياد ابن ابي سفيان (Re: مطر قادم)

    Quote: كانت سُميّة أم زياد بن أبيه بغيّا، وكان أبو سفيان بن حرب يقول:‏ ‏ أنا واللّه وضعتُه في رحم أمّه سميّة وما له أبٌ غيري. فلما وُلـِّيَ معاوية الخلافة صعد المنبر وأمر زيادًا فصعد معه، ثم قال: أيها الناس، إني قد عرفتُ شَبَهَنَا أهلَ البيت في زياد، فمن كانت عنده شهادة فَلْيُقِمْها.‏ ‏ فقام الناس فشهدوا أنه ابن أبي سفيان، وجمع له معاوية الكوفة والبصرة.‏ ‏ وكان رجل من بني مخزوم أعمى يُكنى أبا العُريان، فمرَّ به زياد في موكبه، فقال الأعمى:‏ ‏ مَن هذا؟ قالوا: زياد بن أبي سفيان. قال: ما ولد أبو سفيان إلا فلانًا وفلانًا، فمَن هذا، فواللّه لرُبَّ أمرٍ قد نقضه اللّه، وبيتٍ قد هدمه اللّه، وعبدٍ قد ردَّه اللّه إلى مواليه.‏ ‏ فبلغ معاوية قوله، فأرسل إلى زياد:‏ ‏ ثكِلَتْك أمّك، اقطَعْ لسانَ أعمى بني مخزوم! فبعث إليه زياد بألف دينار، وقال لرسوله:‏ ‏ أقرئْه السلام، وقل له: يقول لك ابن أخيك أَنْفِقْ هذه حتى يأتيك مثلُها.‏ ‏ ومرّ به زياد من الغد، فسلّم، فقال قائل: مَن هذا؟ فقال الأعمى المخزومي:‏ ‏ هذا زياد بن أبي سفيان! وجعل يبكي ويقول: واللّه إني لأعرف منه حَزْم أبي سفيان ونُبْله! ‏ ‏ ‏

    من كتاب "محاضرات الأدباء" للراغب الأصفهاني
                  

01-16-2008, 06:08 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زياد ابن ابي سفيان (Re: الصادق اسماعيل)

    Quote: وأما السيد البروجردي من فقهاء الشيعة في القرن الرابع عشر الهجري يقول في كتابه المدرسي المشهور "القواعد الفقهية" في الجزء الرابع منه، ص24-25 متحدثاً عن مسألة إلحاق الابن بأي الرجلين اللذين وقعا على جارية واحدة ما نصه: (ورواية سعيد الأعرج عن أبي عبد الله عليه السلام قال: سألته عن رجلين وقعا على جارية في طهر واحد لمن يكون الولد ؟ قال: للذي عنده الجارية، لقول رسول الله صلى الله عليه وآله: الولد للفراش وللعاهر الحجر). ولا ينبغي البحث عن صدور هذا الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وآله، لان صدوره قطعي. وذلك من جهة أن إلحاق معاوية زياد بن سمية بأبي سفيان صار سببا لاشتهار هذا الحديث بين المحدثين والمؤرخين، إذ هذه القضية العجيبة التي كانت خلاف نص رسول الله صلى الله عليه وآله وقعت في زمان وجود جمع كثير من الصحابة الكرام، وأنكروا كلهم هذا الأمر على معاوية لما سمعوا من رسول الله صلى الله عليه وآله هذا النص الصريح، ولذلك اشتهر ونقله المحدثون وأغلب المؤرخين، وذكروا له المطاعن الأربعة المعروفة عند جميع المسلمين: بغيه على أمير المؤمنين عليه السلام، وقتله حجر بن عدي الذي كان من خيار أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله، وإلحاق زياد، ونصبه يزيد ابنه خليفة من بعده وأميرا على المسلمين.. ولما ذكرنا فمدعى القطع بصدور هذا الحديث ليس بمجازف، وعلى كل حال ثبوته وصدوره من المسلمات بين المسلمين).





    ومما يفصح عن كون القضية في غاية الاشتهار ما كتبه الإمام علي بن أبي طالب (ع) من كتاب إلى زياد بن أبيه نفسه حينما سمع بذلك وبلغه أن معاوية كتب إليه يريد خديعته باستلحاقه فخاطبه بالقول: (وقد عرفت أن معاوية كتب إليك يستزل لبك ويستفل غربك، فاحذره فإنما هو الشيطان يأتي المؤمن من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله ليقتحم غفلته ويستلب غرته وقد كان من أبي سفيان في زمن عمر فلتة من حديث النفس ونزغة من نزغات الشيطان لا يثبت بها نسب ولا يستحق بها إرث، والمتعلق بها كالواغل المدفع والنوط المذبذب).





    ويضيف شارح النهج ابن أبي الحديد قائلاً: (فلما قرأ زياد الكتاب قال شهد بها ورب الكعبة، ولم يزل في نفسه حتى ادعاه معاوية).

    وربما اعتبر البعض من شخصيات المسلمين في ذاك الوقت ما جرى من استلحاق معاوية لزياد بن أبيه مظهراً صارخاً من مظاهر الذل والهوان التي لحقت بالمسلمين، فقد روى الشيخ الصدوق في كتابه "الخصال" ص 181 عن أبي مالك الجنبي عن عمر بن بشر الهمداني قال: (قلت لأبي إسحاق: متى ذل الناس قال: حين قتل الحسين بن علي عليهما السلام، وادعي زياد، وقتل حجر بن عدي).





    وفي مقام التعريف بأصل زياد الذي لا أصل له يذكر محشي كتاب الخصال المذكور في مجال توضيح هذا الحديث المتقدم: (قوله "وادعى زياد" على بناء المجهول أي ادعى معاوية انه أخ له. واعلم أن زيادا حيث كان في نسبه خمول يقال له زياد بن أمه تارة وتارة زياد بن أبيه وتارة زياد بن عبيد وتارة زياد بن سمية وهى أمه وكانت تحت عبيد، لكن لما استلحق قال له أكثر الناس زياد بن أبى سفيان، والوجه في استلحاقه بعد إخبار أبى سفيان بأنه أتى أمه في الجاهلية سفاحا و أنه منه، أن معاوية لما عرف ولايته من قبل أمير المؤمنين عليه السلام وحمايته عنه عليه السلام وكفايته في أمره خاف جانبه وصعوبة ناحيته فكتب إليه مرة بعد مرة بالوعد والوعيد والمواصلة و الملاطفة حتى خدعه بالاستلحاق وأماله إلى نفسه ففعل ما فعل، نقل ابن أبى الحديد عن المدايني انه لما أراد معاوية استلحاق زياد وقد قدم عليه الشام جمع الناس وصعد المنبر وأصعد زيادا معه فأجلسه بين يديه على المرقاة التى تحت مرقاته وحمد الله وأثنى عليه ثم قال أيها الناس أنى قد عرفت نسبنا أهل البيت في زياد فمن كان عنده شهادة فليقم بها، فقام ناس فشهدوا أنه ابن أبى سفيان وأنهم سمعوا ما أقر به قبل موته، فقام أبو مريم السلولى وكان خمارا في الجاهلية فقال: أشهد يا أمير المؤمنين أن أبا سفيان قدم علينا بالطائف فأتاني فاشتريت له لحما وخمرا وطعاما فلما أكل قال: يا أبا مريم أصب لي بغيا، فخرجت فأتيت سمية فقلت لها إن أبا سفيان ممن قد عرفت شرفه وجوده وقد أمرني أن أصيب له بغيا فهل لك ؟ فقالت نعم يجئ الآن عبيد بغنمه وكان راعيا فإذا تعشى ووضع رأسه أتيته فرجعت إلى أبى سفيان فأعلمته فلم تلبث أن جاءت تجر ذيلها فدخلت معه فلم تزل عنده حتى أصبحت فقلت له لما انصرفت: كيف رأيت صاحبتك ؟ قال: خير صاحبة لولا ذفر في أبطيها (يعنى نتن) فقال زياد من فوق المنبر: يا أبا مريم لا تشتم أمهات الرجال فتشتم أمك، فلما انقضى كلام معاوية و مناشدته قام زياد وأنصت الناس فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أيها الناس إن معاوية والشهود قد قالوا ما سمعتم ولست أدرى حق هذا من باطله وهو والشهود أعلم بما قالوا، وإنما عبيد أب مبرور ووالد مشكور، ثم نزل).



    المصدر

    http://www.geocities.com/altajneess/new_page_2_9.htm
                  

01-16-2008, 06:18 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زياد ابن ابي سفيان (Re: الصادق اسماعيل)

    Quote: زياد بن أبيه ولاه سيدنا علي بن ابي طالب إمرة فارس واستلحاق سيدنا معاوية له

    زياد بن أبيه أمير، من الدهاة، القادة الفاتحين، الولاة، من أهل الطائف. اختلفوا في اسم أبيه، فقيل عبيد الثقفي وقيل أبو سفيان. ولدته أمه سمية (جارية الحارث بن كلدة الثقفي) في الطائف، وتبناه عبيد الثقفي (مولى الحارث بن كلدة) وأدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يره، وأسلم في عهد أبي بكر. وكان كاتباً للمغيرة بن شعبة، ثم لأبي موسى الأشعري أيام إمرته على البصرة. ثم ولاه "علي بن أبي طالب إمرة "فارس. ولما توفي علي امتنع زياد على معاوية، وتحصن في قلاع "فارس وتبين لمعاوية أنه أخوه من أبيه (أبي سفيان) فكتب إليه بذلك، فقدم " "زياد عليه، وألحقه معاوية بنسبه سنة 44 هـ. فكان عضده الأقوى. وولاه البصرة والكوفة وسائر العراق، فلم يزل في ولايته إلى أن توفي. قال الشعبي: ما رأيت أحداً أخطب من " 6"زياد. وقال قبيصة بن جابر: ما رأيت أخصب نادياً ولا أكرم مجلساً ولا أشبه سريرة بعلانية من "زياد. وقال الأصمعي: أول من ضرب الدنانير والدراهم ونقش عليها اسم «الله» ومحا عنها اسم الروم ونقوشهم :"زياد. وقال العتبي: إن زياداً أول من ابتدع ترك السلام على القادم بحضرة السلطان. وقال الشعبي: أول من جمع له العراقان وخراسان وسجستان والبحران وعمان، 6"زياد. وهو أول من عرف العرفاء ورتب النقباء وربع الأرباع بالكوفة والبصرة، وأول من جلس الناس بين يديه على الكراسي من أمراء العرب، وأول من اتخذ العسس والحرس في الإسلام، وأول وال سارت الرجال بين يديه تحمل الحراب والعمد، كما كانت تفعل الأعاجم. وقال الأصمعي: الدهاة أربعة: معاوية للروية، وعمرو بن العاص للبديهة، والمغيرة ابن شعبة للمعضلة، وزياد لكل كبيرة وصغيرة. وقال ابن حزم: في «الفصل»: امتنع 6"زياد وهو قفعة القاع، لا عشيرة له ولا نسب ولا سابقة ولا قدم، فما أطاقه معاوية إلا بالمداراة وحتى أرضاه وولاه. أخباره كثيرة، وله أقوال سائرة. مات ولم يخلف غير ألف دينار. وقيل في وصفه: كان في عينه اليمنى انكسار، أبيض اللحية مخروطها، عليه قميص ربما رقعه. ورثاه بعد موته كثير من الشعراء، منهم مسكين الدارمي

    ===============

    استلحاق زياد :

    كان زياد يسمى ( زياد بن أبيه ) وقد روى الحافظ ابن عساكر أن أمه سميه أهداها أحد دهاقين الفرس لطبيب العرب الحارث بن كلدة الثقفي مكافأة له على علاج الدهقان فولدت للحارث ثلاثة رجال هم مسروح ونفيع ونافع ولم يقر الا بنسب نافع وقال انه ابنه بخلاف ولديه مسروح ونفيع وزوج الحارث سمية لغلام له يقال له عبيد فولدت زيادا على فراشه وكان أبوسفيان سار الي الطائف فنزل على رجل يقال له أبومريم السلولي فأتاه أبومريم بسمية فوقع بها فولدت زيادا . ورووا أن عمر أرسل زيادا الي اليمن في اصلاح فساد فرجع وخطب خطبة لم يسمع مثلها فقال عمرو بن العاص ( أما والله لو كان هذا الغلام قرشيا لساق الناس بعصاه فقال أبوسفيان (صخربن حرب) والله اني لأعرف الذي وضعه في رحم أمه فقال له علي ومن ؟ قال أنا قال مهلا يا أباسفيان فقال
    أبو سفيان أبياتا من الشعر :
    أما و الله لولا خوف شخص ** يراني يا علي من الأعادي
    لأظهرأمره صخر بن حرب ** ولم تكن المقالة عن زياد
    و قد طالت مخاتلتي ثقيفا ** وتركى فيهم ثمر الفؤاد
    فذلك هو الذي حمل معاوية على استلحاقه فان الحارث بن كلدة وعبيدا الثقفي لم يعترفا بزياد ولم يكن لمعاوية منازع في زياد وكان عمل أبي سفيان من أعمال الجاهلية التي غفرها الله بالاسلام وكان الاستلحاق لأبناء الزنا من أوضاع الجاهلية المستقرة وما فعله معاوية يتفق مع مذهب مالك غير أن مالك لا يرى النسب يثبت بقول الواحد ( لما كانت المسألة خلافية ونفذ الحكم فيهما بأحد الوجهين فقد تبع مالك حكم القاضي فيما يخالف مذهبه لأن حكمه يرفع الخلاف , غير أن هناك كثيرين شهدوا أن أبا سفيان قال إن زيادا ابنه - المصدر كتاب العواصم من القواصم في تحقيق مواقف الصحابة / القاضي أبي بكر بن العربي ) واستلحاق الأخ لأخيه هو بأن يقول هو ابن أبي قال مالك وهو بهذا يرث و لا يثبت النسب وقال الشافعي في أحد القولين يثبت النسب ويأخذ المال . هذا إذا كان المقر به غير معروف النسب واحتج الشافعي بقول النبي صلى الله عليه وسلم (هو لك يا عبد بن زمعة الولد للفراش, وللعاهر الحجر ) فقضى بكونه للفراش وبإثبات النسب, قال ابن العربي قول النبي الولد للفراش صحيح أما القول بثبوت النسب فباطل لأن (عبدا) ادعى سببين أحدهما الأخوة والثاني ولادة الفراش , فلو قال النبي: هو أخوك , الولد للفراش لكان اثباتا للحكم وذكرا للعلة . بيد ان النبي صلى الله عليه وسلم عدل عن الأخوة ولم يتعرض لها وأعرض عن النسب ولم يصرح به وإنما في الصحيح في لفظ ( هو أخوك) وفي آخر ( هو لك ) معناه : فأنت أعلم به .
    فإن قيل فلم أنكر الصحابة على معاوية ؟ قلنا : لأنها مسألة اجتهاد , فمن رأى أن النسب لا يلحق بالوارث الواحد أنكر ذلك وعظمه كسعيد بن المسيب وآخرين من التابعين كانوا لا يرون استلحاق زياد صحيحا فإن قيل ولم لعنوه , وكانوا يحتجون بقول النبي صلى الله عليه وسلم ملعون من انتسب لغير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه ؟ قلنا إنما لعنه من لعنه لوجهين : لأنه أثبت نسبه من هذا الطريق ومن ير لعنه لهذا ( الوجه) لعنه لغيره, وكان زياد أهلا أن يلعن عندهم – لما أحدث بعد استلحاق معاوية , وأهم ذلك عندهم تسببه في قتل حجر بن عدي.


    ======


    زياد بن ابيه

    لقد ذكر ان أبا سفيان اعترف قبيل موته, بحضرة بعض الشهود, بأنه اجتمع بأمه فحملت منه و في عهد معاوية سنة 44هـ اعترف معاوية بأنه أخوه لينتفع بمواهبه, ومنذ ذلك الحين أصبح يطلق عليه زياد بن أبي سفيان, ولكن اسم (زياد بن أبيه) كان هو الغالب. ومما يذكر أن علي بن أبي طالب ولى زياد بن أبيه على أرض فارس .




    http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=39751
                  

01-16-2008, 06:27 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زياد ابن ابي سفيان (Re: الصادق اسماعيل)

    الخطبة البتراء

    Quote: مناسبة الخطبة :-


    اختار معاوية زيادًا واليًا على البصرة , وكانت معقلاً لأنصار الإمام علي (رضي الله عنه) ولهذا فقد كانت الفتن والثورات على بني أمية تنبع منها . فلما وصل زياد إلى البصرة صعد المنبر وألقى هذه الخطبة .
    و سميت بالبتراء لأنه لم يبدأ بحمد الله والثناء عليه .

    الخطبة:ـ

    أما بعد.
    فإن الجهالة الجهلاء .. والضلالة العمياء .. والغي الموفي بأهله على النار ما فيه سفهاؤكم .. ويشتمل عليه حلماؤكم من الأمور العظام ينبت فيها الصغير .. ولا يتحاشى عنها الكبير كأنكم لم تقرؤوا كتاب الله ولم تسمعوا ما أعد الله من الثواب الكبير لأهل طاعته .. والعذاب الأليم لأهل معصيته في الزمن السرمدي الذي لا يزول، أتكونون كمن طرفت عينيه الدنيا .. وسدت مسامعه الشهوات .. واختار الفانية على الباقية .. ولا تذكرون أنكم أحدثتم في الإسلام الحدث الذي لم تسبقوا إليه؛ من ترككم الضعيف يقهر ويؤخذ ماله ..
    هذه المواخير المنصوبة والضعيفة المسلوبة في النهار المبصر والعدد غير قليل .. ألم يكن منكم نهاة تمنع الغواة عن دلج الليل وغارة النهار .. قربتم القرابة .. وباعدتم الدين .. تعتذرون بغير العذر .. وتغضون على المختلس .. كل امرئ منكم يذب عن سفيهه صنيع من لا يخاف عاقبة ولا يرجو معادا .. ما أنتم بالحلماء ولقد اتبعتم السفهاء .. فلم يزل بكم ما ترون من قيامكم دونه حتى انتهكوا حرم الإسلام .. ثم أطرقوا وراءكم كنوسا في مكانس الريب .. حرام علي الطعام والشراب حتى أسويها بالأرض هدما وإحراقا.
    إني رأيت آخر هذا الأمر لا يصلح إلا بما صلح به أوله : لين في غير ضعف .. وشدة في غير عنف .. وإني أقسم بالله لآخذن الولي بالمولى .. والمقيم بالظاعن .. والمقبل بالمدبر .. والمطيع بالعاصي .. والصحيح منكم في نفسه بالسقيم حتى يلقي الرجل منكم أخاه فيقول : انج سعد فقد هلك سعيد .. أو تستقيم لي قناتكم.

    إن كذبة المنبر بلقاء مشهورة .. فإذا تعلقتم علي بكذبة فقد حلت لكم معصيتي .. فإذا سمعتموها مني فاغتمزوها فيّ .. واعلموا أن عندي أمثالها.

    من نقب منكم عليه فأنا ضامن لما ذهب منه .. فإياي ودلج الليل .. فإني لا أوتى بمدلج إلا سفكت دمه .. وقد أجلتكم في ذلك بمقدار ما يأتي الخبر الكوفة ويرجع إليكم .. وإياي ودعوى الجاهلية .. فإني لا أجد أحدا دعا بها إلا قطعت لسانه .. وقد أحدثتم أحداثا لم تكن وقد أحدثنا لكل ذنب عقوبة .. فمن غرق قوما غرقناه .. ومن أحرق قوما أحرقناه .. ومن نقب بيتا نقبنا عن قلبه .. ومن نبش قبرا دفناه حيا فيه .. فكفوا عني أيديكم وألسنتكم أكفف عنكم يدي ولساني .. ولا تظهر من أحد منكم ريبة بخلاف ما عليه عامتكم إلا ضربت عنقه .. وقد كانت بيني وبين أقوام إحن فجعلت ذلك دبر أذني وتحت قدمي .. فمن كان منكم محسنا فليزدد إحسانا .. ومن كان منكم مسيئا فلينزع عن إساءته.
    إني لو علمت أن أحدكم قد قتله السل من بغضي لم أكشف له قناعا .. ولم أهتك له سترا حتى يبدي لي صفحته .. فإذا فعل ذلك لم أناظره .. فاستأنفوا أموركم .. وأعينوا على أنفسكم .. فرب مبتئس بقدومنا سيسر .. ومسرور بقدومنا سيبتئس ..
    أيها الناس .. إنا أصبحنا لكم ساسة ..وعنكم ذادة .. نسوسكم بسلطان الله الذي أعطانا .. ونذود عنكم بفيء الله الذي خولنا .. فلنا عليكم السمع والطاعة فيما أحببنا .. ولكم علينا العدل فيما ولينا .. فاستوجبوا عدلنا وفيئنا بمناصحتكم لنا .. واعلموا أني مهما قصرت عنه فلن أقصر عن ثلاث : لست محتجبا عن طالب حاجة منكم ولو أتاني طارقا بليل .. ولا حابسا عطاء ولا رزقا عن إبانه .. ولا مجمرا لكم بعثا .. فادعوا الله بالصلاح لأئمتكم .. فإنهم ساستكم المؤدبون لكم .. وكهفكم الذي إليه تأوون .. ومتى يصلحوا تصلحوا .. ولا تشربوا قلوبكم بغضهم .. فيشتد لذلك غيظكم .. ويطول له حزنكم .. ولا تدركوا له حاجتكم مع أنه لو استجيب لكم فيهم لكان شرا لكم ..

    أسأل الله أن يعين كلا على كل .. وإذا رأيتموني أنفذ فيكم الأمر فأنفذوه على أذلاله .. وايم الله إن لي فيكم لصرعى كثيرة فليحذر كل امرئ منكم أن يكون من صرعاي ..

    بعد أن أنهى زياد خطبته قام عبد الله بن الأهتم ، فقال :
    - أشهد أيها الأمير لقد أوتيت الحكمة، وفصل الخطاب
    فقال له زياد :
    كذبت .. ذاك نبي الله داود صلوات الله عليه
    فقام الأحنف بن قيس فقال :
    - إنما الثناء بعد البلاء .. والحمد بعد العطاء .. وإنا لن نثني حتى نبتلي..
    فقال له زياد :
    - صدقت ..
    فقام أبو بلال مرداس بن أدية وهو يهمس ويقول :
    - أنبأنا الله بغير ما قلت .. قال الله تعالى { وإبراهيم الذي وفى .. ألا تزر وازرة وزر أخرى .. وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } وأنت تزعم أنك تأخذ البريء بالسقيم ، والمطيع بالعاصي، والمقبل بالمدبر.
    فسمعها زياد ، فقال :
    - إنا لا نبلغ ما نريد فيك وفي أصحابك حتى نخوض إليكم الباطل خوضا .


    المصدر

    http://www.aleppoeconomics.com/vb/showthread.php?p=119312
                  

01-16-2008, 06:38 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زياد ابن ابي سفيان (Re: الصادق اسماعيل)

    الأخ مطر

    يبدو أن الحديث عن زياد بن أبيه ذو شجون، فالقصص عنه لا تنتهى، ولكن يمكن أن نقرأ سيرته بإعتبار أنه (ود حرام)، في مجتمع يهتم جداً بالأنساب، ويبدو أن وضعيته تلك جعلته يترك معسكر على (ر) وينضم لمعاوية والذي ألحقه بنسبه (وهو الشئ الذي كان ينقص زياد) وأستطاع معاوية أن يستغله في حربه ضد آل البيت وفي الحكم (للصفات القيادية التى يتمتع بها زياد).
                  

01-21-2008, 02:59 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 3879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زياد ابن ابي سفيان (Re: الصادق اسماعيل)

    الاخ الصادق اسماعيل
    كل التحايا والامنيات
    لقدقتلت الامر بحثا واوفيت فجزيل الشكروانها سيرة للاستعباريقدمها التاريخ مجددا لك الشكر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de