عن ا لنقد المضموني -حسن موسى مثالا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 03:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-08-2008, 05:52 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20498

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عن ا لنقد المضموني -حسن موسى مثالا

    كتب حسن موسى في بوسته المعنون "أشغال العمالقة" :
    و بعدين يا شاعر يا دبلوماسي( و متى كان الشاعر دبلوماسيا؟)، إنت و
    " الغياب" بتاعك معلّقين من عصبتكم، لكن بولا القدامنا دا ما غاب و لا يوم عن الإشتغال بمصائر الناس الإنكتبت عليهم معايشة كُرَب سلطات الإستبداد في السودان، نفس سلطات الإستبداد التي احترفت أنت تمثيلها( الدبلوماسي؟) بالسنين حتى أدّى بك الإحتراف لأن تتبرّأ ـ وعلى رؤوس الأشهاد ـ من ذلك الشعر العظيم (أيوة "العظيم") الذي حفظناه مع بولا ( و آخرين) " عن ظهر قلب"،تبرأت منه بذريعه أنه " شغل شباب" ساكت.و صدقني ،ففي هذه اللحظة لتي أكتب فيها هذا الكلام، أقاوم رغبة شريرة في أن أرصّع غضبي بإقتطافات مسمومة من إهاناتك الشخصية لابن الملوّح. و أنت أدرى يا صاح، كم كان شعر " أمتي" " شغل شباب" حقيقي، في معنى "الشباب من كل الأعمار" و ليس في معنى " شغل إتحاد الشباب السوداني" الستاليني إياه.
    ما غاب عن حسن موسى هو السؤال الاساس :هل من حق الشاعر ان يعيد النظر في تجربته الشعرية؟
    ويمكن ضرب مثال شائع عن تنصل الشاعر محمود درويش من نصه الشعري الشهير "سجل أنا عربي".كما صرح درويش مرارا أنه يتمنى ان يبقى من خطابه الشعري بضعة دواوين.يبدو ان شاعرنا الكبير لم يحاول ان يقعد مسالة إعادة النظر في التجربة الشعرية بشكل لا يبدو مجانيا وفيه نوع من السخرية غير المستحبة.لو فعل ذلك لكان كفانا المداد الذي سكب في مسالة معروفة في تاريخ كل الشعراء والمبدعين في العالم كله.
    و هنالك مثال واضح على اصرار الشعراء على "تكريب "خطابهم الشعري، هو كتابة عبدالحي المستمرة لنصه الشعري الطويل نسبيا "العودة الى سنار".فهو يؤكد ان الشعر سيرورة لا تنتهي ،ولذلك انشغل كثيرا بالعمل المستمر عبر سنوات طويلة على نصه الشعري.
    من حق حسن موسى ان يبكي على اطلال تجربة الستينيات ،ربما تأتي ذلك من ضمن ما نسميه بالنقد الموضوعاتي الذي يركز على المضمون فقط.
    ربما كانت "أمتي" تمثل في ذائقة حسن احتفاء باحلام الشباب الثوري.ومن حقه أن يحس بخذلان عظيم إذ أن الأب قد خذله بتنصله من شعر الشباب.
    وإذا عدنا الى أمتي نجد ان الزنزباريات هي متقدمة ابداعيا بكثير على شعر الاكتوبريات.
    إن لعنة النقد المضموني او الايديولوجي هو في تجاهله للشكل واصراره على اللجوء الى المضمون لمقاربة النص الابداعي.
    وقد انسحب ذلك النقد الايديولوجي المضموني على نص محمد المكي ابراهيم الشهير "فرح في حديقة شوك قديم"عن السلام ،فكان ان تمت مضاهاته باتفاقية السلام ،
    والتي اثبت التاريخ انها من المحاولات المهمة على صعيد الصراع "الشمالي الجنوبي" للوصول الى سلام عادل.
    تلك المضاهاة الايديولوجية جعلته نصا ملعونا ،وتم التعامل معه وكأن الشاعر يريد ان يغازل النظام المايوي.
    يبدو ان الشاعر محمد المكي ابراهيم قد ترك عشاق ستيناته في العراء ،
    وهم يندبون حظهم .لكن تبقى المسالة الاساس ان من حق الشاعر ان يعيد النظر في تجربته الشعرية. والزمن كفيل بتحقيق رؤية الشاعر.
                  

01-08-2008, 01:49 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن ا لنقد المضموني -حسن موسى مثالا (Re: osama elkhawad)

    الشاعر اسامه الخواض:
    تحيه وسلام..
    أخيرا جدا اتفقت معى ان النقد الايدليوجى او المضمونى لايصلح لقراءه اشعار بعض الشعراء اذكر جيدا قبل اكثر من عام فى بوست عن د. بيان ورسالتها حول عبدالحى انك تقدمت اليها بسؤال عن رايها فى كتابه بولا وحسن موسى عن الغابه والصحراء فقمت انا بالرد عليك فى ذات البوست بمداخله عنوانها الاساسى منهج بولا وحسن موسى النقدى لايصلح للتعامل مع اشعار عبد الحى فرددت انت على بانك لاتعتقدبعدم صلاحيه هذا المنهج للتعامل مع اشعار عبدالحى!!!!دار الزمن دورته وتشعبت الامور فاتفقت اخيرا معى وهذا يحمد لك ويدل على تمتعك بذهن مرن لايركن لراى ثابت بل يتغير فى الاراء الموجبه حسب متغيرات الظروف والمستجدات ...مع ملاحظه انك فى بوستك الاخير هذا حول منهج حسن موسى " يمكن اضافه بولا كذلك لانهما وجهان لعمله واحده رغم تميز بولا بقبول اجتماعى واضح واحترام لدى الذين يتعاملون معه بصوره مباشره " اشرت الى اصرار عبدالحى وتجذره الشديد و " تكريبه لنص العوده الى سنار" وطبعا هذا التكريب يعتريه تحول ايدليوجى وفنى مثلما يحدث او حدث فعلا مع مشروع محمد المكى الشعرى والحياتى الذى انتهى به الى التقارب الجمالى مع بولا والالتفات المتاخر الى جمال فنه " الضمير يعود لبولا" وحزنه على مرضه الذى ارجو له الشفاء منه وهذا التحول الايدليوجى والجمالى لمحمد المكى هو ما فشل فى ادراكه حسن موسى وهو يبخس كتابه مكى عن بولا منطلقا من سباته " الضمير لحسن موسى" الايدليوجى الذى تقوقع فى انهزام مكى وتعامله مع الانقاذ او ربما يجهل حسن موسى او لايحسن التعامل مع المستجدات الموجبه لسيره مكى والطاقه الثوريه العنيفه الموجبه الكامنه فى اشعاره ...
    * انت بدقه اشرت الى تفوق زنزباريات مكى على اكتوبرياته وهذه التفاته نقديه منك صادقه لكنها تتفق مع راى لعبدالحى فى حوار يوليو 1987 وصف فيه الاكتوبريات بالشعر الضعيف عند مكى واشار الى غيرها تحديدا الشرف القديمه والشرف الجديده وغناء لاختى امان وغيرها كالزنزباريات بالشعر القوى والجيد ويبدو ان حسن موسى بمنهجه الايدليوجى التدميرى غير ملم بمجمل اشعار محمد المكى خصوصا الثوريه منها لذا يعمد الى عنف اللغه والسباب والاستهتار والارهاب الفكرى واللغوى كى يحاصر شعرشاعر راقى ملهم محب لامته مثل محمد المكى ابراهيم رغم ضعفه الانسانى فى فتره ما والتبدلات الفكريه التى تعتريه عبر سيرته الشخصيه ان كانت جريره مكى لدى حسن موسى هى الانضمام برهه لبرلمان الترابى والبشير مع ملاحظه ان المسرحى السر السيد لايخفى علاقته بالانقاذ بل يشغل منصبا فى احدى مؤسسات الانقاذ رغم ذلك يسمح له منبر حسن موسى بالكتابه فيه كذلك ارشيف مجله الثقافه التى اصدرها عبدالحى واسماعيل حاج موسى تحت رايه مايو كانت تعج احيانا باسهامات بولا وحسن موسى !!! وهنا مربط فرس النقد الايدليوجى المستندعلى التناقض بين القول والفعل او الفكره والسلوك.....

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 01-08-2008, 01:58 PM)

                  

01-09-2008, 03:40 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20498

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن ا لنقد المضموني -حسن موسى مثالا (Re: احمد الامين احمد)

    الاستاذ أحمد الامين
    سلامات يازول
    اتفاقي مع بولا وحسن موسى حول الغابة والصحراء وع.ع.أبراهيم هو ان الرؤية الشعرية للعالم في خطاب الغابة والصحراء هي تمثيل ابداعي لرؤيةالعربسلامية وغيرهم من أصحاب فكرة البوتقة ككناية ثقافية لا تعبر عن الخطاب الثقافي المتعدد.
    اما النقد المضموني فلا اتفق في ذلك مع ماقاله حسن موسى عن اشعار ودالمكي ،
    وتبقى المسالة ان من حق الشاعر ان ينتقد تجربته ولكن بحب واحترام ،
    لا على صيغة ودالمكي شغل شباب،ففي هذا العبور الشعري الضخم،تني تلك التعليقات والتنكيتات ثوب اللامبالاة وهذا ما لا يليق بكبار الشعراء دعك عن صغارهم.
    شكرا على الاضاءات .
    مع تقديري وتحياتي لطارق
    المشاء
                  

01-09-2008, 11:44 AM

khalid kamtoor

تاريخ التسجيل: 06-04-2007
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن ا لنقد المضموني -حسن موسى مثالا (Re: osama elkhawad)

    لن أتخلى عن أمتي و لا عن – أمتي –
    محمد المكي إبراهيم


    أمتي هي هذا الوطن الأكبر في افريقيا والأكبر من حدوده الحالية والمرشح للعظمة والسموق متى حظي بالحرية والديموقراطية. وذلك أن هذا الوطن يتوسط ثلاث كتل افريقية هي(1) القرن الأفريقي (اثيوبيا وجيبوتي والصومال بمجموع سكاني يقارب التسعين مليون نسمة) و(2) دول الحزام الافريقي (تشاد وافريقيا الوسطى ومن ورائهما النيجر والكمرون لكي لا نتوغل الى ما وراء مالي وشمالي نيجريا ) ثم(3) مجموعة دول شرق افريقيا المحاددة (يوغندا وكينيا وشمال الكونغو). أضف إلى تلك الامتيازات الاستراتيجية جواره المباشر وغير المباشر لثلاثة اقطار عربية مفتاحية (مصر وليبيا والسعودية عبر بحرهما المشترك) واذا قدر لهذا البلد ان يعرف نهضة اقتصادية وسياسية من صنع يديه او من صنع الاستثمارات الاجنبية فانه سيكون واحدا من اهم الاسواق الدولية ويتسبب لنفسه ولجيرانه في نهضة علمية وتحريرية تنشر الرخاء والرفاهية في جزء شاسع من القارة السوداء.

    هذه الأمة تعلمت حبها وانا أحبو حبوا نحو النضج الوطني والعاطفي وعاصرت بروزها الميمون وانا طفل يستقبل بعينين دامعتين مقدم مكاوي سليمان اكرت على الأبيض كأول مدير سوداني لمديرية كردفان ولمست حبها وانا اتجول في ربوعها مع صهري الاتحادي القاطع احمد مهدي(جنتمكان) الذي كثيرا ما ترك كسب عيشه ليخرج في مشاوير يدفعها من جيبه تأييدا للمرشح الاتحادي في جبال كاورا او في سبعطاشر قوز.

    في بواكير الوعي وبعد المرور التقليدي بمحطات الديموقراطيين والاخوان المسلمين تعلمت ان حبها يجزي عن كل تمذهب وانه يكفي ليعيش به المرء حياته وينحت كلماته في صخر التاريخ.وقد عشت على ذلك الحب وعليه سأموت وباسمه نافحت عنها قدر ما استطعت وسأظل افعل الى ان ألقى وجه الله. واذا كنت قد ارتكبت خطأ او آخر فان الله غفور رحيم.ولكن ألسنة السوء تقول أن دخولي المجلس الانتقالي كان واحدا من تلك الاخطاء ولكنني لا أرى ذلك فقد جازفت مجازفة كبرى وأنا أدخل تلك المؤسسة كمعارض وقلت فيها كلاماً خطيراً عن الاعتقالات وبيوت الاشباح وحظر التجوال ولم يكن الحال هو ما نشهد اليوم ونرى اذ كان الحكم في اشد حالات الشدة والغلواء وكان يمكن ان يقودني ذلك الى أكثر مما كان ولكن خسارتي الشخصية لم تتجاوز حدود الوظيفة التي اضطررت للاستقالة منها الا ان الثمن الاكبر سدده ابنائي على هيئات مختلفة من الحرمان والتشريد وتأخر تخرجهم من الجامعات. ومن المؤلم ان اسمع من الحين للأخرمن ينكر تلك التضحيات التي قدمها الابناء .وكان من اكثرها ايلاما كلام يقول قائله ان --الشعر لايؤكل عيشا-- وان ذلك هو ما ادخلني المجلس الانتقالي بحثا عن لقمة العيش.وقد حاولت ان اتصل بذلك القائل لاشرح له على انفراد انني كنت سفيرا لبلادي قبل ان ادخل المجلس وان راتبي قد تقلص بسبب دخولي المجلس ولم يزدد.

    إلا أن ألسنة السوء لا تكف عن الهذيان فقد روج بعضهم انني تخليت عن - أمتي- أي مجموعتي الشعرية الاولى الصادرة عام 1969 وذلك بقرينة انني قلت عنها انها شغل شباب. ولكن ذلك هو الحقيقة بعينها فقد كتبت الجزء الاكبر من- أمتي- وأنا شاب في الرابعة والعشرين من العمر واذا لم يكن ذلك هو الشباب فماذا يكون؟ ولكنني لم اتخل ابدا عن ذلك الشعر الاول فقد اعيدت طباعة ذلك الديوان اربعة مرات وستخرج الطبعة الخامسة قريبا وسأطلب من أصدقائه الحقيقيين أن يحتفلوا بمرور 40 عاما على صدوره في اغسطس عام 2009 بإذن واحد أحد ورغم تلك السنين يستمر الطلب عليه ويقترن اسمي باسمه حتى صار البعض(دكتور احمد عثمان ونجم الدين نصر الدين المحامي) يسمونني شاعر - أمتي- وللصديق كمال الجزولي طرفة رائعة قالها ونحن نقف على قطعة ارض كانت لي في يوم من الايام فجعل يسأل حراس جيرانها من القطع:لمن هذه؟فيقال:لفلان بتاع مصانع الصابون وتلك الاخري؟فيقال لفلان بتاع الاسبيرات وهكذا الى ان جاء الدور على ارضي فقالوا لانعرف صاحبها وبخفة روحه المشهودة قال لهم كمال هذه لمحمد المكي ابراهيم بتاع أمتي- هل تعرفونه؟فقالوا كلا وحاشا.وإزاء من يقول بأنني أتخلى عن - أمتي- اقول ايضا حاشا وكلا لن أتخلى عن - أمتي- وان ما يردده اولئك البشرهو أضغاث أحلام مثلهم في ذلك مثل من يتهمني بموالاة النظام دون أن يقتبس كلمة واحدة قلتها في مدحه وتأييده وبطبيعة الحال لن يجد.
                  

01-09-2008, 06:01 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20498

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن ا لنقد المضموني -حسن موسى مثالا (Re: khalid kamtoor)

    اصبح واضحا الآن فقط ما ذا يقصد ودالمكي بشغل شباب ،
    وكان يمكن تجنب هذا اللبس لو انه كان واضحا في ما يعنيه بشغل شباب،
    فالشباب مرتبط بالطيش و عدم النضج وكما قلنا:
    Quote: وتبقى المسالة ان من حق الشاعر ان ينتقد تجربته ولكن بحب واحترام ،
    لا على صيغة ودالمكي شغل شباب،ففي هذا العبور الشعري الضخم،تني تلك التعليقات والتنكيتات ثوب اللامبالاة وهذا ما لا يليق بكبار الشعراء دعك عن صغارهم.
                  

01-10-2008, 06:29 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20498

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن ا لنقد المضموني -حسن موسى مثالا (Re: osama elkhawad)

    انسقنا الى ما قال به حسن موسى نقلا عن ودالمكي،
    ولم يورد مصدره،
    وحتى محمد المكي ابراهيم لم يورد مصدر هذا الكلام ،
    حتى نتفهم موقفه من "شغل شباب"
    لكن العبارة على اطلاقها توحي بالتبخيس.
    نتمنى من ود المكي و حسن موسى ان يوردا مصدر الكلام ،
    وفي اي سياق ورد كلامه عن "شعل شباب".
    مع خالص الود
    المشاء
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de