رسالتي لشيخ الآمين ومن هو مثله..... بلادنا تمر بمنحنى حاد هو ان نكون او لا نكون.... بلادنا تحت فكرة المشروع الحضاري ذاقت الويل وانتشر الايدز و الفقر و الجوع باشكاله وفتكتك كل الاؤبه بابناء شعبنا....والبلاد كل يوم يشتهر فيها شيخ صوفي جديد.....وينعم بالتفاف الشباب و الكبار الضائعين و المحزونين وغيرهم...ومعروف في ظل الازمات يلجأ الغالبيه للغيبيات,وليس اكثر من انتشار كل العجائب بلبنان ايام اشتداد القصف ويتفق في هذا المسلمون و المسيحين وغيرهم حتى البوذيون في الهند و الهندوس يلجأون لشيوخهم...امام الظلم و المرض..... ما يحدث في بلادنا لا يحتمل الصمت يا شيخنا...اخاطبك وانا احب الصوفين واحب الحقيقيه واحب الزهاد و الناكرين لذاتهم ومؤمنه و الحمد لله واثق ان الله يهب من يشاء من عباده المخلصين مقدرات خارقه..... ولكني اعيب على صوفية السودان استغلال غالبيتهم لمريديه وحواريهم وتقسيمهم لهم على اساس طبقي وعرقي....اعيه جيدا ولا اقبل حوله غلاط لاني شاهدة عليه ..... ولانك متعلم ومثقف,,نعشم في فتح حوار معك صادق فربما كنت قائدا جديد سودانيا تحمل لنا الخير وتبشر به وتحقق العدل و المساواة.
وقد تكون قرأت في تاريخ الصوفيه العالميه...واعود بك لقصة الحلاج...الصوفي الذي رفض ان يصمت امام ظلم الحكام فضرب الحاكم عنقه ومات فداء للفقراء!!ورغم محاولات الحاكم القذرة تمرير فرية انه مرتد!!......فهل نطمع فيك ان تكون حلاجنا؟؟؟؟؟
ام هذا لقب يحتكره شهيد الفكر محمود محمد طه...لانه رفض الا ان يسطر رايه في كل خزعبلات العصر و الاستغلال باسم الدين. هنالك الكثير لنقوله..ونقول لك مرحبا في عالم الحوار...ومن هنا نقول لك انطلق للعالميه افتح ابوابك للنقاش وابعد الحيران من الرد عنك.....
هل تستطيع قول كلمة الحق بوجه هؤلاء الظلمه؟؟؟؟؟ هل تنصهحم النصيحه الحقه؟؟ولا تنسى ان الدين النصيحه.(اقصد الحكام)
الا تعرف كم الجوعى في بلادنا؟؟؟؟
الم تسمع ببحور الدم السائله؟؟؟؟؟
هل تعلم معنى العرقيه؟؟؟و التعنصر على اساس عرقي؟؟؟؟
واين انت من موت المسليمن بدارفور؟؟؟
والسؤال:للمستنيرين هنا.....هل ممكن لاجل خلافنا مع فلان او علان ممن يطرحون موضوع حيوي ان نقض الطرف عن حقائق؟؟؟؟ هل لاجل خلافنا الفكري مع انصار السنه وادركنا لاخطارهم التراجعيه عن المشروع الديمقراطي وموقفهم من العلمانيه ان تكون الصوفيه هي البديل؟؟؟؟؟؟ وهل نبحث عن مكاسب انتخابيه عندما نقول اراءنا ام نقول الصح فقط لمجرد قناعاتنا به؟؟؟؟ الحركه الشعبيه ومغازلتها للصوفيه مؤخرا؟؟؟؟ تناقض مواقف الحزب الليبرالي بين رفضه لاستغلال الطائفيه وغضه الطرف عن استغلال الصوفيه. حركة حق و الصمت؟؟؟؟ الشيوعين و الصمت المطبق حول قضايا كثيره. و.....
و......
و.....
.....الخ
تقديري للجميع.
12-30-2007, 07:58 PM
Waeil Elsayid Awad
Waeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843
الاخت تراجى كل عام و انتى بخير اتفق معك فى انا نريد شيوخ من طراز جديد شيوخ لهم شجاعة الرهبان البوذيين الذين تصدوا للعسكر فى مينامار شيوخ مهمومين بالهم العام قريبين من نبض الجماهير حتى و لو لم يعملو بالسياسة بشكل مباشر من لم يهتم بامر الناس فليس منهم اختلف معك فى انا نريد حلاجا اخر و يبدو انك تأثرت بمسرحية صلاح عبد الصبور مأساة الحلاج حيث صوره بصورة نصير الفقراء و المواجه للحاكم الظالم النص جميل و لكنه غير حقيقى الجزئية الصحيحة هى فقط ان الحلاج قد صلب و لكن بتهمة الزندقة وها هي بعض أقواله :
1- ادعى النبوة ، ثم تَرَقَّى به الحال أن ادعى أنه هو الله . فكان يقول : أنا الله . وأمر زوجة ابنه بالسجود له . فقالت : أو يسجد لغير الله ؟ فقال : إله في السماء وإله في الأرض .
2- كان يقول بالحلول والاتحاد . أي : أن الله تعالى قد حَلَّ فيه ، وصار هو والله شيئاً واحداً . تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً.
وهذا هو الذي جعل له القبول عن المستشرقين النصارى لأنه وافقهم على الحلول ، إذ إنهم يعتقدون في عيسى عليه السلام أن الله تعالى قد حَلَّ فيه . ولهذا تكلم الحلاج باللاهوت والناسوت كما يفعل النصارى . فمن أشعاره :
سبحان مـن أظهر ناسوته سـر لاهوته الثاقـــب
ثم بدا في خلقـه ظــاهراً في صورة الآكل والشارب
ولما سمع ابن خفيف هذه الأبيات قال : على قائل هذا لعنة الله . فقيل له : هذا شعر الحلاج . فقال : إن كان هذا اعتقاده فهو كافر اهـ
3- سمع قارئاً يقرأ آية من القرآن ، فقال : أنا أقدر أن أؤلف مثل هذا .
4- من أشعاره :
عَقَدَ الخلائقُ في الإله عقائدا وأنا اعتقدتُ جميعَ ما اعتقدوه
وهذا الكلام مع تضمنه إقراره واعتقاده لجميع الكفر الذي اعتقدته الطوائف الضالة من البشر ، فإنه مع ذلك كلام متناقض لا يقبله عقل صريح ، إذ كيف يعتقد التوحيد والشرك في آنٍ واحد ؟!
5- له كلام يبطل به أركان الإسلام ، ومبانيه العظام ، وهي الصلاة والزكاة والصيام والحج .
6- كان يقول : إن أرواح الأنبياء أعيدت إلى أجساد أصحابه وتلامذته ، فكان يقول لأحدهم : أنت نوح ، ولآخر : أنت موسى ، ولآخر : أنت محمد .
7- لما ذُهب به إلى القتل قال لأصحابه : لا يهولنكم هذا ، فإني عائد إليكم بعد ثلاثين يوماً . فقتل ولم يَعُدْ .
فلهذه الأقوال وغيرها أجمع علماء عصره على كفره وزندقته ولذلك قتل ببغداد عام 309 هـ . وكذا ذمه أكثر الصوفية ونفوا أن يكون منهم ، فممن ذمه الجنيد ، ولم يذكره أبو القاسم القشيري في رسالته التي ذكر فيها كثيراً من مشايخ الصوفية .
وكان من سعى في قتله وعقد له مجلساً وحكم عليه فيه بما يستحقه من القتل هو القاضي أبو عمر محمد بن يوسف المالكي رحمه الله . وقد امتدحه ابن كثير على ذلك فقال : وكان من أكبر صواب أحكامه وأصوبها قَتْلَهُ الحسين بن منصور الحلاج
تحياتى
12-30-2007, 08:06 PM
Mustafa Mahmoud
Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072
شكرا اخي وائل السيد عوض وفعلا ما ذهبت اليه هو ما قصدته:
Quote: الاخت تراجى كل عام و انتى بخير اتفق معك فى انا نريد شيوخ من طراز جديد شيوخ لهم شجاعة الرهبان البوذيين الذين تصدوا للعسكر فى مينامار شيوخ مهمومين بالهم العام قريبين من نبض الجماهير حتى و لو لم يعملو بالسياسة بشكل مباشر من لم يهتم بامر الناس فليس منهم
لا تقلق لن نختلف كثيرا فانا لست من حيران الحلاج عشان اغالطك
Quote: اختلف معك فى انا نريد حلاجا اخر و يبدو انك تأثرت بمسرحية صلاح عبد الصبور مأساة الحلاج حيث صوره بصورة نصير الفقراء و المواجه للحاكم الظالم النص جميل و لكنه غير حقيقى الجزئية الصحيحة هى فقط ان الحلاج قد صلب و لكن بتهمة الزندقة
ولكن اعتقد ما قيل عن زندقته ناتج من حديثه عن الظلم....وهذا ما فعله محمود محمد طه ايضا فالحديث عن ردته جاء بعد نقده لسياسات كثيره..ولو ظل درويشا فقط لكان حيا لليوم.
12-30-2007, 08:08 PM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
وهذا بعض ردي على عصمت العالم عندما تهجم علي في بوسته الذي تهجم فيه على السيد الأمين :
Quote: عادل عبد العاطي .. الماركسي ؟؟ لا والله دي قلبت فيها الهوبة واثبت انك عايش في كهوف الطائفية ولا تعرف شيئا عن الصوفية ولا عن الماركسية ولا عن البطيخ ..
ثم اين ساندنا الرجل وشبابه ؟؟ بل تصدينا لافكك وتعديك وكذبك وتهجمك على الناس بالباطل ..
وتصدينا لمنهجك السلفي المتخلف الذي يرفض مشاركة النساء في العمل الديني والاجتماعي؛ ونحن نؤيده؛ واذا كان لنا عتب للشيخ هو كونه لم يعين احدى تلك النساء من حوارياته نائبة له اسوة بالرجال.
وتصدينا لمنهجك الاجتماعي المتخلف الذي يشتم الناس بشكلهم وملبسهم ؛ ولو مسكنا سيدك الطائفي لاعب البولو الذي يحتفل بعيد ميلاده كطفل ويحنن شعره ويحلق لحيته وقت الزنقة ويغطي صلعه عندما يلبس البدلة بطاقية بلدية فيبدو كالاراجوز او المهرج لما تركنا له جنبة يتقلب عليها؛ فهل يفعل الناس هذا بامامكم حتى تفعلوا بهم ذلك ؟؟
وتصدينا لتصورك ان كل مال هو مال حرام الخ ؛ ولو نقلت الامر لسيدك الذي يعيش في بحبوحة من العيش وهو الذي لم يعمل في حياته لوجدت انه اكل المال الحرام والسحت حقا؛ عبر 72 عاما هي عمره الطويل ؛ فلم لم تفتح فمك ضده ؟؟ ام انك درق سيدو فعلا ؟؟
وتصدينا لتصورك المتخلف الذي يريد ان يربط الصوفية بالفقر ؛ ولعلمك ان هناك طرقا صوفية ربطت التدين بالعمل مثل التجانية في السنفال وجماعة مريدي ؛ وحققوا في ذلك نجاحات باهرة لمجتمعاتهم دون ان يكفروا احدا كما تفعل ايها الطائءفي المستلب .
وتصدينا لنفاقك حين تهاجم شخصا اتباعه بضعة عشرات ولا تهاجم من يضلل ويكذب على الملايين مثل سيدك الخاسر ؛ ونفاقك حين تهاجم الصوفية ولا تهاجم الطائفية بل تدعمها ايها الشيوعي مرة وعبد الصادق مرة اخرى.
وتصدينا لك مثلما تصدينا ونتصدى لشاتمي الجموهريين والاستاذ محمود .. الم يتهم مثلما تفعل الان بانه يجمع النساء في حلقات الذكر؛ الم يتهم دون دليل بالعلاقة مع الماسونية والمحابرات؛ الم يحاول التكفيريين استخدام التدين الاسلامي التقليدي وحافظة المجتمع السوداني لوصفه بالاباحية والبعد عن الدين الخ الخ ؛ مما تحاول انت فعله اليوم مع السيد الامين ؟؟
وتصدينا لك حتى لا يخدع خطابك اخواننا العلمانيين وانت تدعو لتكفير الرجل وتتهمه الاتهامات الغليظة في دينه ووطنيته وماله؛ في سلوك كسلوك التكفيرييين او اشد سوءا
ثم من قال لك ايها البليد ان لنا مشكلة مع الصوفية او الاسلام الصوفي او محاولات تجديد الدين ؛ حتى يكون لنا مشكلة مع السيد الامين او اتباعه ؟؟
بل العكس هو الصحيح ولو تابعت كتاباتي ومواقفي بدلا من ان تسميني في جهلك بالماركسي او تتكلم عن مواخير بودابست التي لم ازرها يا مرتاد المواخير الفكرية ؛ لعرفت اني لم اهاجم صوفيا مدى حياتي وان انتقدت بعض الممارسات في بعض الطرق؛ ولم اهاجم من يحاول تجديد الدين او اشراك النساء في العمل العام او النشاط الديني الخ ..
لكن انت انسان كذاب وجاهل ولذلك لا تعرف بماذا تهرف وماذا يقول الاخرون ..
Quote: ويا عادل رغبتنا في تسيطير مواقف واضحه خليك من اقتباس فلان وعلان.....
سلخك لعصمت العالم بانصاريته يتناقض مع صمتك عن ظاهرة شيخ الآمين سلبا او ايجابا لم تقل رايك وانت من لم يعودنا على الصمت. نرغب في موقف واضح
هل كل الصوفيه خير؟؟؟؟
يا ستي المطالبة بالاقتباسات والمواقف ضرورية لتوثيق الاشياء وحتى لا نظلم انفسنا والناس ..
انا لم اسلخ عصمت العالم لانصاريته واحترم اهلنا الانصار لكني سلخته لعبادته للصادق المهدي ومغازلته للشيوعيين واخيرا انتهاجه نهج التكفيريين
هذا انسان مريض ومتناقض ولا مصداقفية له؛ وكفاك ان تشوفي مواقفه المتناقضة في بوسته العجيب ذاك ..
ليس كل الصوفية بخير وهناك اشياء سلبية كبيرة جدا في الممارسة الصوفية من بينها الانقياد الاعمى للشيوخ والتواكل ودجل بعض الشيوخ وادعائهم ما ليس في امكانهم وتاييد كثير من شيوخ بعض الفرق للانظمة الدكتاتورية والقمعية ..
مع ذلك تظل الصوفية الاقرب الى وجدان شعبنا ويظل نقدنا لنا منهجيا لا عشوائيا ونعتمد الدقة والتحديد في صياغة انتقادتنا وفي تقديم الحلول وليس بمنهج العدميين التكفيريين من انصار السنة والشيوعيين
وكذلك ليس بمنهج من يهاجم الصوفية لصالح حزبه وزعيمه الطائفي قالطائفية اسؤا بما لا يقاس من الصوفية ..
هل هذا الموقف واضح ؟؟؟
12-30-2007, 08:27 PM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
1/ منهجه العشوائي واتهاماته المجانية التي ليس عليها دليل بعمالة الرجل للمخابرات الامريكية وعمله في غسيل الاموال الخ 2/ منهجه الاجتماعي المتخلف حيث يرفض مشاركة النساء في الجماعات الصوفية وهو امر يحسب ايجابيا للسيد الامين وجماعته ان لم يعزلوا النساء عنها وقد قلت ان عتابي لهم انهم لم يعينوا نساء في قيادتهم او كنواب للسيد الامين كما فعلوا مع الرجال. 3/ محاولته لاعادة انتاج الفهم المغلوط ان الناس يجب ان تكون فقيرة مهلهلة الثياب اتكالية على الغير وهجومه على كل صاحب مال في منهج شيوعي متخلف ودون ان يثبت ان هذا المال غير شرعي الخ ..
يا ستي انا معك في نقد كل اشكال استغلال الانسان والتجهيل والممارسات السلبية للصوفية الطرائقية ولكن هذا بن يأتي باسلوب عصمت العالم التكفيري الطائفي الشيوعي ؛ ولن يأتي عن طريق الخطاب العشوائي والاتهامات الكاذبة والمجانية. وموقفي من محاولات اغتيال الشخصية تعرفيه؛ وساقف ضد اي انسان يمارس هذه الممارسات.
والتصدي لهذه الممارسات لا يعني بالضرورة تاييد مواقف من يهاجم؛ فقد قلت في البوست المعني ان معلوماتي قليلة عن هذا الرجل وجماعته حتى تجعلني احكم؛ ولكن خطاب عصمت العالم التكفيري والعشوائي قد كان واضحا في خطله؛ لذ استحق الوقوف ضده.
12-30-2007, 08:57 PM
amin siddig
amin siddig
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 1489
هذا بوست مغري جداً .. و أتكهن أن ينفتح النقاش فيه على عدة قضايا متعلقة بثقافتنا الشعبية بس عليك الله بي مقدراتك العجيبة خلي البوست ده نشط
رأي شخصي
السودانيون يحتاجون في هذه المرحلة إلى تنمية الإحساس بالمسؤولية ، إلى الإهتمام بمصالحهم المباشرة
نحتاج إلى طريقة تفكير جديدة تجاه الحقوق الإقتصادية و الإجتماعية .. إلى حوافز معنوية للعمل من أجل حياة أفضل .. و أوضاع مادية أفضل ..
إلى تغيير في ثقافتنا بحيث نصبح أكثر مسؤولية و أقل إتكالية .. أن نصبح عقلانيين أكثر بدلاً عن إيكال مهمة التفكير إلى قائد للقطيع أن نكون مبادرين أكثر خاصة في ما يتعلق بأمور حياتنا الشخصية .. بدلاً عن إنتظار سرمدي لحلول محمولة على أطباق من ذهب لكافة مشاكلنا بدءاً من العمل و الأسرة و حتى القضايا السياسية
و نحتاج كذلك إلى إضافة معايير أخلاقية جديدة بحيث تصبح حساسيتنا الإنسانية أكثر
إلى حين مداخلات أخرى ...
هل نمط التدين له ما يفعله بشأن ثقافتنا و قيمنا إزاء العمل ، المبادرة ، المسؤولية ، ... إلخ ؟
هل بالإمكان أن تتطور الصوفية بحيث تتبنى هذه النزعات الدنيوية المطلوبة ؟ أم أنها بحكم تعريفها تعمل على النقيض من ذلك ؟
هل بإمكان السودانيين تطوير فكر ديني بمعزل عن تأثير مراكز الفكر الديني الإسلامية ؟
هل بإمكان نمط تدين جديد على الأقل أن يحمل رسالة التسامح العرقي بصورة ملموسة عملياً و ليس مجرد شعار ؟
12-30-2007, 10:12 PM
Tragie Mustafa
Tragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964
اخي لي طلب هو ان نناقش بلا شخصنه معليش شبكبتك مع عصمت انسها بس عشان خاطر موضوع اكبر وسنفرح لو وجدنا اخونا عصمت متحرك معنا هنا برضوا لاجل النقاش ولاجل اوضاع افضل للسودان وانا متأكده انك ممكن تتنازل عن الخاص عشان العام. رغم بودابست التي لم ترها في حياتك الا عابرا وعلموك خبير بمواخيرها ماخور ماخور التقول سواق تاكسي.
ارجع لينا عادل الذي يثري البوستات بالقيم وبلا شخصنه. وارفع رجلك من البنزين شويه.
12-30-2007, 11:02 PM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
هذه الأبيات لا يوجد فيها كفر ولا حاجة.. لو تأملها القارئ جيدا..
نعم ان الله يتجلى فى خلقه..ولكن ليس عن طريق الحلول بل عن طريق أثره الواضح و فى الابداع فى الخلق .. نحن نستطيع أن نبصر أثر الخالق جلا وعلا فى جميع الموجودات.. عن طريق التأمل فى الخلق..وفى أنفسكم أفلا تبصرون.
مجرد رأى عابر..
تراجى راس السنة بتاعكم كيف؟
12-30-2007, 09:35 PM
AMNA MUKHTAR
AMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702
Quote: ليس كل الصوفية بخير وهناك اشياء سلبية كبيرة جدا في الممارسة الصوفية من بينها الانقياد الاعمى للشيوخ والتواكل ودجل بعض الشيوخ وادعائهم ما ليس في امكانهم وتاييد كثير من شيوخ بعض الفرق للانظمة الدكتاتورية والقمعية ..
ده بوست فى السلك يا أم حازم.. انا كنت كايسة ليهو من زمان.
12-30-2007, 10:05 PM
Tragie Mustafa
Tragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964
والله ياتراجي أقول ليك وبصراحة مافي زول حيجاوب ليك على أسئلتك ده لأنو وللأسف الشديد مافي إجابة وفي النهاية بطلعوك بالسب والشتيمة ود كان ماكفروك وطلعوك موساد.
12-31-2007, 09:11 AM
Tragie Mustafa
Tragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة