|
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! (Re: بكري الصايغ)
|
السودانيون والزواج عبر الإنترنت!! _______________________________
الـمصـدر: (مكتوب).
الأربعاء,تشرين الأول 04, 2006
كتبها وليد الطيب: يرحم الله الإمام سعيد النورسي الذي يسمي الزواج " الرحلة الأبدية " ، وإذا تأملنا قول الله عز وجل :"ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون " تبين لنا هذا البعد العظيم لهذه العلاقة التي رفع الله تعالى قدرها، والزواج هو العلاقة التي يجتمع فيها شخصين لبناء أسرة بهذه العلاقة. الزواج له أساس في القانون والمجتمع والدين. وبناء هذه العلاقة وطريقة الإتصال الأولي بين طرفيها اختلفت من جيل إلى جيل ومن مكان لآخر تبعاً للمعتقدات التي تدين بها تلك الجماعة ، وفي السودان وإلى عهد قريب كانت الأسرة هي التي تختار ويأتي دور الأبناء فقط عند الإجراءات الأخيرة ولم تكن الفتاة السودانية تملك حق الرفض وكذلك أخوها ، وكان المجتمع بلا مشكلات تقريباً ، حيث كانت زواج بنت العم ضرب من الواجب الإجتماعي والأخلاقي يؤديه الأبناء برضا وطيب نفس متى ما أمر الجد الكبير حفيده بذلك ، وبهذه الطريقة كان المجتمع بلا عنوسة أو زواج في سن متأخر كما نرى الآن. ولم يكن متيسراً في المجتمع السوداني أن يرى شاب غريب فتاة من الحي كما يظهر من شعر تلك المرحلة:
حاول يخفي نفسو
هل يخفى القمر في سماه
أبداً... طبعاً : لا
شفناهو شفناهو
والمرأة السودانية كانت ملتزمة ببقايا الرسالة في لباسها وأخلاقها ،فقد كانت تلبس (توب الزراق) وهو ثوب على هيئة ثياب نساء السودان يميل لونه للأزرق الغامق ثم (تتبلم) والبلامة هي تغطية الوجه بحيث لا يُرى منها إلا العينين ، وكانت تجلس على الأرض إذا مرً بها الرجال ولم تكن تسير الى حاجتها إلا بصحبة محرم ولو كان طفلاً صغيراً،ومع كل هذه الحشمة والستر كانت تشارك في الحياة العامة كالزراعة وغيرها من أعمال الأسرة .
وتغيير الحال وغابت ( مؤسسة الجد) التي كانت تحل مشكلات الزواج وغابت معها (مؤسسة الجدة) التي كانت مستودعاً للقيم ومبلغاً لها من جيل الى جيل ليجد الشاب السوداني(ذكرا أو أنثى) نفسه وحيداً يواجه مطلبه في تكوين أسرة ، فبدأ يطرق كل يوم باباً جديداً لعل حلاً يوجد خلفه حتى إذا انفتح الباب على مصراعيه اكتشف ألا حل خلفه ليعود ويكسر باباً من الحياء كان يزين جبين الشعب المسلم ،وهكذا حتى سمعنا في مرحلة ما قبل الإنترنت (زواج التلفون) حيث يتزوج أحدهم على جمال نغمة صوت أخت رفيقه في السكن الذي يسمح له بالسلام على أهله عندما يتصل بهم أو يتصلوا بهم ، و( زواج شريط الفيديو) حيث يختار عروسه من وقائع حفلة عرس رأوها في شريط الفيديو ، وفشا هذين النوعين بين المغتربين ، ثم سمعنا بالزواج العرفي بين طلاب الجامعات والمعاهد العليا وأخيراً مع دخول السودان لعصر الاتصالات بدأت تشيع ظاهرة الإشتراك في مواقع الزواج عليى شبكة الإنترنت ولم يكن للسودانيين عاصم منها فقد شارك السودانيون بمختلف أعمارهم فيها.
الإحصائيات تتكلم: ___________________
بإستقراء عاجل لخدمة( زواج) التي يوفرها موقع (مكتوب) دوت كوم علي شبكة الانترنت وبالبحث لشباب ذكور تتراوح أعمارهم بين 18 عام إلى 50 عام ،وجدت 220 شاباً سودانياً لهم إشتراك في هذه الخدمة و211 فتاة سودانية لها إشتراك أيضاً ، وتتوزع أعمار هذه الطائفة من الجنسين بين 18 عام و56 عام وهذا المدى العمري الواسع يبين عمق الأزمة التي يعيشها قطاع من قطاعات المجتمع ، وهي طائفة على درجة من الثقافة والتعليم بل والمواكبة للتقانة الحديثة ، وتمثل مدينة الخرطوم محل إقامة أغلب المشتركين ولكن للمدن الأخرى نصيب من الظاهرة فهناك عدد مقدر من شباب بورتسودان وتليها مدني وأفراد من نيالا وكسلا وسنار والأبيض وسنجة وعطبرة .ومن الملاحظ أن عدد المشتركين في إزدياد مستمر ، فقد قام كاتب المقال بمسح قبل خمسة وأربعين يوما وكان عدد السودانيات المشتركات حوالي 164 حالة وصل الآن كما أسلفنا إلى 211 مشتركة ، وللسودانيين بالخارج رجال ونساء، وجود مقدر على هذه الصفحة، ومن نماذجهم فتاة سودانية تسكن بيلاروسيا وتتحدث خمس لغات حية !
اتجاهات الشباب: ____________________
ويلاحظ أيضا أن السودانيين في دول المهجر يحرصون على أن تكون شريكة حياتهم التي يبحثون عنها سودانية تقيم في السودان، وتجد بعض الشباب السوداني بالداخل من أصحاب الدخول الجيدة يرغبون فيها عربية من خارج السودان.أما النساء فهن يتطلعن لرجال في الحد الأدنى من المواصفات ، وأما الجيل (1980 – 1988م) فهن يطلبن شاب يحبهن حباً عظيما – هل لذلك مؤشرات أخرى؟- وتشير القراءة إلى زيادة نسبة العنوسة بين بنات المغتربين السودانيين ،أنظروا لهذا النموذج ( اسم المستخدم : jama220l (نوع العضوية:عادية) ، الجنس: أنثى ، مـن: جده – السعودية ، الجنسية: سودان، تاريخ الميلاد والسن:20-5-1966 (40 سنة) دخلي أكثر من 25ألف دولار في العام ، ،ثم تصف علاقتها بأسرتها (أعيش مع والدي ووالدتي ولى إخوة وأخوات والعائلة مترابطة ليس هنالك خلافات من يوم ما وعيت في هذه الدنيا).
والطلاب هم أكثر الفئات اشتراكاً وهذا نموذج لهم ( أنا طالب بجامعه النيلين وأحب أن أرتبط بفتاة تفهمني وتجيد التصرف في الحياة الزوجية لنبنى مستقبلنا معا ، أعيش مع والداي ولي أخ وأختين وعائلتنا مترابطة ومتدينة والحمد لله) ثم يقول عن مواصفات الفتاة المطلوبة (أن يكون شخص يحب الأطفال والخروج الي المتنزهات يهوى مشاهدة الأفلام ويهتم بمستقبل الأولاد ).
هل هو إنحراف؟: ___________________
الواضح من الصفات المطلوبة في الشريك المطلوب والسطور القلائل التي يصف الطالب فيها نفسه أنهم يمثلون قطاعاً كبيراً من المتدينين وأصحاب درجة من درجات الإلتزام الديني ، وهذا النموذج يشير لهذا الاتجاه (الاسم :سهام ،أنا إنسانة ملتزمة ومتدينة لا أحب الكذب وجادة في حياتي وأكره الكذب وعدم الجدية في الحياة وأحب الاستماع وقراءة القران الكريم،أعيش مع والدي ولدى أخوة وأخوات وعائلتي مترابطة ) عن مواصفات الشخص المطلوب تقول يجب أن يكون ( يحب قراءة القران والصدق لا يحب شرب الكحول ولا يدخن يهوى السفر للأراضي المقدسة يهتم بالمرأة والحياة الزوجية) ، ولكن هناك نوعاً من الطيش كما في هذا النموذج وهو يصف نفسه (أنا أحب المصاصات ومشاهدة سبيس تون ومن هذا المنطلق أوصف بالطفولية ومن هنا جاء اسمي ولكني هادئة لدرجة الخطورة وأكره التملق والنفاق وأحب الحرية جداً والركض السريع حيث أحس أني خيالية أغلب الأحيان ، أقضي أوقات فراغي في الكتابة و التأملات و التحدث إلى نفسي وطبعا مشاهدة سبيس توون وأنا بكل صراحة غير متدينة جداً ولكني أحاول الالتزام بالحجاب وبالنسبة لبقية الأركان فالحمد لله التزم بها ).
الموقف من الظاهرة: _____________________
الحق أن مجتمعنا السوداني أمام مشكلة حقيقة ، ومن اقترب من شيوخنا الأجلاء يسمع صوت الشاكين من عدم وجود طريقة لشريك الحياة ويطلبون منهم العون ولكن بماذا ينشغل العلماء والمشكلات تحيط بهم من كل جانب ؟ ويزيد المشكلة تعقيداً ضعف المنظمات الطوعية المتخصصة في هذا الجانب وعجزها عن استقطاب الراغبين إلى دورها وأنشطتها ، وللحساسيات الإجتماعية دور في ذلك بجانب تقليدية وسائل تلك المنظمات وهذا الوضع يلزمنا بقول الانترنت كوسيلة للتعارف ، والزواج هو الزواج سواء كان عن طريق الإنترنت أو عن طريق آخر ، (الزواج ما استكمل أركانه وشروطه، وما كان فيه زوجان وولي ومهر وشاهدا عدل، وإيجاب وقبول، عندما تتوفر هذه الأركان فالزواج شرعي معترف به، وإلى هذا الحد فالإنترنت ليس إلا وسيلة للتعارف بين الناس وحصول التوافق بينهم) والحل في نظري يكون في تدشين مواقع سودانية متخصصة تهتم بالزواج وتجمع الراغبين مع الراغبات في الزواج، ولكن يجب أن يكون القيمون على هذه المواقع من أهل العلم والخبرة من العدول الثقات وأن يكون الإشراف على الأمر منهم مباشرة ، وأن تتم بعض الخطوات الأولى بإشرافهم حتى يصل الأمر إلى الأسرة بأمان، وإن رفض أهل الديانة لهذه الوسيلة لن يصرف عنها الناس ولكن الترشيد هو الحل .
ويؤيد ما ذهبا إليه تلك الإستشارة المنشورة على موقع إسلام أون لاين ونصها ( لي ابنة عمرها 19 سنة وأخبرتني إنها تعرفت على شاب عبر الإنترنت يريد أن يتقدم لها . غير إني لست مقتنعة بالفكرة من أساسه و ابنتي متعلقة به رغم إنها لم تلتقيه مباشرة. ماذا أفعل أنا حائرة ؟ و كيف نكتشف معدن هذا الشاب؟ وبارك الله فيكم .
وكانت الإجابة: _____________________
إن الانترنت من النعم الجليلة التي انعم الله بها على الإنسان إن هو أحسن توظيفها إلا أن بين سلبياتها إنها طالت بعض مظاهر الحياة الإنسانية ، ونظرا للتسهيلات التي تقدمها أصبحت تبدو بديلاً للتواصل الإنساني المباشر الذي هو روح العمران الأخوي الذي يطلب من المؤمنين والمؤمنات إقامته على هاته الارض. ومما ابتلي به شبابنا هذا الهوس بـ"العالم الافتراضي" ..أو ما يسمى المحادثات الالكترونية بنوعيها الصوتية والكتابية ... حتى أصبحنا نسمع بعقود زواج تبرم عبر الانترنت ، ولعمري هذا ابتذال لهذا الرباط العظيم بين الرجل والمرأة الذي رفع الله تعالى من شانه. إلا انه وفي ظل الواقع الذي أصبح يفرض نفسه قد يجد الوالدين أنفسهم أمام مشاكل مع أولادهم لم يتوقعوها وبالتالي تحيرهم . على أي أرى أن تطلبوا رؤية هذا الشاب والسؤال عنه حتى تتأكدوا من صدق نواياه ومدى جديته في الموضوع. أما أن تواجهي ابنتك برفض جازم دون محاولة فهمها أو مساعدتها فنخشى أن يؤدي الأمر الى ما لا تحمد عقباه).
وأخيراً الظاهرة الإجتماعية لا تعالج إلا بمعالجة إجتماعية تفي بأغراض الظاهرة السيئة وتتفوق عليها بإمتدادات جديدة من الخير والبركة وزكاة الله تعالى لها .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | بكري الصايغ | 12-26-07, 01:40 AM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | jini | 12-26-07, 01:51 AM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | mamkouna | 12-26-07, 02:05 AM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | بكري الصايغ | 12-26-07, 02:07 AM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | بكري الصايغ | 12-26-07, 02:45 AM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | Munir | 12-26-07, 02:59 AM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | بكري الصايغ | 12-26-07, 03:09 AM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | بكري الصايغ | 12-26-07, 03:31 AM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | Munir | 12-26-07, 04:34 AM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | بكري الصايغ | 12-26-07, 03:48 AM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | محمد عثمان الحاج | 12-26-07, 04:04 AM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | النذير حجازي | 12-26-07, 04:14 AM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | Talb Tyeer | 12-26-07, 04:32 AM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | Nasr | 12-26-07, 04:29 AM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | معتصم محمد صالح | 12-26-07, 08:25 AM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | Nasr | 12-26-07, 09:26 AM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | Sahar Yousif | 12-26-07, 12:07 PM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | Elawad Eltayeb | 12-26-07, 01:29 PM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | بكري الصايغ | 12-26-07, 12:38 PM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | abubakr | 12-26-07, 05:42 PM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | بكري الصايغ | 12-26-07, 01:02 PM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | Zoal Wahid | 12-26-07, 01:27 PM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | abubakr | 12-26-07, 05:30 PM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | ود الباوقة | 12-26-07, 06:04 PM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | معتصم دفع الله | 12-26-07, 06:06 PM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | بكري الصايغ | 12-26-07, 07:30 PM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | بكري الصايغ | 12-26-07, 08:19 PM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | بكري الصايغ | 12-27-07, 00:41 AM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | بكري الصايغ | 12-27-07, 01:02 AM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | النذير حجازي | 12-27-07, 07:21 PM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | بكري الصايغ | 12-27-07, 10:58 PM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | بكري الصايغ | 12-28-07, 10:11 PM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | abubakr | 12-28-07, 10:54 PM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | بكري الصايغ | 12-28-07, 11:16 PM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | بكري الصايغ | 12-28-07, 11:39 PM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | بكري الصايغ | 12-29-07, 02:35 AM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | بكري الصايغ | 12-31-07, 02:20 AM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | بكري الصايغ | 01-06-08, 11:16 PM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | أحمد الشايقي | 01-06-08, 11:51 PM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | بكري الصايغ | 01-07-08, 01:20 AM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | بكري الصايغ | 01-11-08, 11:01 PM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | بكري الصايغ | 01-12-08, 00:02 AM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | حبيب نورة | 01-16-08, 08:12 PM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | حبيب نورة | 01-16-08, 08:18 PM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | بكري الصايغ | 01-16-08, 09:02 PM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | بكري الصايغ | 01-16-08, 09:21 PM |
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! | بكري الصايغ | 01-16-08, 09:44 PM |
|
|
|