عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-19-2024, 05:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عادل عبد العاطى(Abdel Aati)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-20-2003, 01:29 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة (Re: Abdel Aati)

    أهم المقتضيات التي جاء بها مشروع مدونة الأسرة

    الرباط 24 - 10- 2003 شكل موضوع إصلاح مدونة الأحوال الشخصية أبرز محور في الخطاب التاريخي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح دورة الخريف البرلمانية بالنظر إلى حساسية الموضوع والجدل الكبير الذي رافق هذا الملف منذ الإعلان عن إخضاعه للإصلاح.

    وقد جاء قرار إصلاح مدونة الأسرة على ضؤ ظهور حاجة ماسة إلى تأهيل مؤسسة الأسرة باعتبارها النواة الأساسية للمجتمع وضمان استقرار مؤسسة الزواج في ظل علاقة التكافؤ والمساواة والعدل والمعاشرة بالمعروف مع تمتيع وتمكين المرأة من حقوقها كاملة في إطار احترام كامل لأحكام الشريعة الإسلامية والمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب وأصبحت جزءا من تشريعه الوطني.

    ومنذ الإعلان عن فتح هذا الورش كان المسعى الأساس يتمثل في إيجاد صيغة جديدة تجمع بين منظومة القيم ومنظومة الحقوق من اجل تكريس التوازن في العلاقة الزوجية ومراعاة خصوصياتها باعتبار أن هذه المؤسسة قائمة على أسس تعاقدية من نوع خاص ومتميز.

    وكان من الضروري أن يحقق أي مشروع للإصلاح ثلاثة أهداف رئيسية هي إنصاف المرأة وصيانة الرجل وحماية حقوق الأطفال في ظل التقيد بالثوابت الشرعية الراسخة في مجال العلاقات الأسرية و توظيف آلية الاجتهاد لإيجاد الحلول الملائمة للمشاكل المطروحة من منطلق أن الإسلام صالح لكل زمان ومكان وأنه حيثما مصلحة الأمة فثمة شرع الله.

    وبالنظر إلى هذه الأسس التي فتح على أساسها ورش الإصلاح كان من الضروري أن تكون آلية الإصلاح قائمة على روح الانفتاح في اقتراح حلول عملية للمشاكل القائمة في ظل الحياة الزوجية من اجل الاستجابة للمطالب المشروعة لمختلف مكونات المجتمع ومسايرة مسلسل التطور والتحديث واعتماد المشورة والاستماع لمختلف مكونات المجتمع المدني والابتعاد عن ثقافة الإقصاء واتباع فضيلة التوافق في صياغة مشروع المدونة بما يكفل التوصل إلى حلول متوازنة لقضايا الأسرة باعتبارها تهم جميع المغاربة بجميع فئاتهم ومشاربهم.

    وإذا كانت هذه هي شروط ملامح السياق الذي تم في ظلها فتح هذا الورش فإن قراءة في المشروع الجديد الذي جاء بعد مخاض عسير تتيح استخلاص مجموعة من الخصائص المميزة لمشروع المدونة الجديدة مقارنة بالنص الحالي.

    فالمشروع الجديد يتميز على الخصوص بإقرار أحكام تشريعية تهدف إلى تكريس الحماية القضائية والقانونية والإدارية لمؤسسة الأسرة بمختلف مكوناتها من خلال إسناد البت في قضايا الأسرة لمحاكم متخصصة تحت عنوان.. /محاكم الأسرة/, وإدخال النيابة العامة كطرف أصلي في الدعاوي المتعلقة بالأسرة وتقييد عدد من التصرفات بالإذن القضائي واخضاغها للمراقبة القضائية من قبيل تعدد الزوجات والطلاق و والتطليق والحضانة والنفقة.

    كما يقيد مشروع مدونة الأسرة الجديد السلطة القضائية عند البت في قضايا الأسرة بعدد من الضوابط والمعايير التي يتعين الاستناد إليها قبل اتخاذ أي قرار /عناصر تقدير النفقة, معايير إسناد الحضانة , عناصر تقدير الضرر عند النظر في طلب التطليق الذي ترفعه المرأة... إلخ/ إضافة إلى وضع منظومة من الإجراءات الإدارية والقضائية المبسطة لحماية الزوج والزوجة من كل تعسف لكل واحد منهما على الآخر ولتحقيق الاطمئنان والاستقرار في العلاقة الزوجية, ومن ذلك التوثيق العصري والقانوني لعقد الزواج وإحداث ملف للزواج بمحكمة الأسرة وإقرار مسطرة إدارية مبسطة لإبرام عقود الزواج المتعلقة بالمغاربة المقيمين بالخارج وإجراءات إدارية وقضائية خاصة بالطلاق والتطليق ومسطرة إثبات البنوة وإجراءات أداء النفقة وإجراءات إثبات الحجر ومسطرة تعيين النائب الشرعي ومراقبة تدبير أموال القاصر.

    كما يتميز مشروع المدونة الجديدة بتحديد الآجال الواجب مراعاتها من قبل القاضي عند البت في قضايا الأسرة ولاسيما منها أداء مستحقات الزوجة والأطفال عند الطلاق وأجال البت في القضايا المتعلقة بالنفقة وأجال البت في طلبات التطليق من قبل الزوجة مع ملاحظة أن المشروع جاء في صياغة قانونية حديثة ومبسطة ومفصلة (المشروع موزع على ستة كتب تتضمن 396 مادة مقابل 297 فصل في المدونة الحالية).

    وتتمثل أهم مستجدات مشروع المدونة الجديدة على الخصوص في تحديد نطاق تطبيق المدونة حيث تم التنصيص على تطبيقها إلى جانب المغاربة على اللاجئين بما فيهم عديمي الجنسية طبقا لاتفاقية جنيف لسنة 1951 المتعلقة بوضعية اللاجئين مع التنصيص على أن المواطنين اليهود المغاربة تسري عليهم أحكام قانون الأحوال الشخصية المغربية العبري.

    وأقر المشروع الجديد مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة كما يتضح ذلك من خلال تضمين تعريف الزواج عبارة "رعاية الزوجين/ مقابل "رعاية الزوج" في المدونة الحالية وإعادة تعريف الخطبة من خلال استعمال عبارة "تواعد رجل وامرأة على الزواج" مقابل "وعد بالزواج" في النص الجاري به العمل حاليا والمساواة في سن الزواج من خلال تحديده في 18 سنة للفتى والفتاة على السواء.

    كما يظهر ذلك من حلال الاكتفاء بالتنصيص على الحقوق والواجبات المتبادلة بين الزوجين واستبدال التنصيص على "طاعة الزوجة لزوجها» بعبارة « تحمل الزوجة مع الزوج مسؤولية تسيير ورعاية شؤون البيت والأطفال» وإقرار حق الزوجين على وجه المساواة في وضع شروط إرادية بينهما وتضمينها في عقد الزواج.

    كما اقر المشروع الجديد حق ابنة البنت في الوصية الواجبة /حقها في إرث جدها/ مساواة لها مع حق ابن الابن المنصوص عليه في المدونة الحالية.

    ومن المستجدات التي جاء بها مشروع المدونة إقرار مقتضيات جديدة في ما يخص الولاية في الزواج ومنها ضرورة التوفر على إذن القاضي عند التوكيل في إبرام عقد الزواج وضرورة توفر جملة من الشروط المتعلقة بوجود ظروف خاصة وتوثيق الوكالة بكيفية رسمية والتنصيص فيها على جميع المعلومات المتعلقة بأطراف عقد الزواج وتأشير القاضي على الوكالة.

    ويقر مشروع المدونة الجديد إمكانية إبرام المغاربة المقيمين بالخارج لعقود زواجهم وفقا للإجراءات الإدارية لبلد إقامتهم واعتماد عقود الزواج المبرمة وفق هذه الإجراءات من قبل السلطات المغربية شريطة توفر أركان عقد الزواج وإلزام المعنيين بالأمر بإيداع نسخ من عقود زواجهم لدى السلطات المغربية.

    واعتمد المشروع الجديد مبدأ منع تعدد الزوجات إذا خيف عدم العدل وتقييده بشروط تجعله شبه مستحيل إذ تم التنصيص على أن المنع إذا خيف عدم العدل هو الأصل وأن التعدد هو الاستثناء وإخضاع مبدأ التعدد لإذن القضاء وفق مسطرة قضائية محددة.

    فقد وضعت شروط تعجيزية للإذن بالتعدد تتعلق بوجود ظروف تبرره وعدم وجود شرط من الزوجة بعدم التزوج عليها وإخبار الزوجة المراد التزوج بها ورضاها بموجب محضر رسمي وتوفر الزوج على الموارد المادية الكافية التي يتعين تقديم الوثائق المثبتة لها مع إقرار حق المرأة المتزوج عليها في حالة عدم رضاها وتعذر استمرار العلاقة الزوجية بتقديم طلب التطليق من المحكمة للضرر.

    وفي حالة الحكم بالتطليق للضرر يتعين على المحكمة تحديد مبلغ لاستيفاء كافة حقوق الزوجة والأطفال الذي يتعين إيداعه خلال أجل 7 أيام قبل إصدار الحكم بالتطليق.

    وإلى جانب التأكيد على قاعدة استقلالية الذمة المالية للزوجين المنصوص عليها في المدونة الحالية, تم إقرار أحكام جديدة تجيز للزوجين الاتفاق على التدبير المشترك للأموال المكتسبة من قبلهما خلال حياتهما الزوجية وتوثيق ذلك رسميا في وثيقة رسمية مستقلة على عقد الزواج.

    وتم إدراج المقتضيات المتعلقة بحقوق الطفل تجاه أبويه والواردة في اتفاقية حقوق الطفل التي صادق عليها المغرب, ضمن مدونة الآسرة وأقرت مسؤولية الدولة عن اتخاذ التدابير اللازمة لحماية الأطفال طبقا للقانون وإسناد مهمة مراقبة تنفيذ هذه المقتضيات للنيابة العامة.

    فقد تم التنصيص على إقرار ثبوت البنوة بالنسب للام واعتبارها بنوة شرعية بالنسبة لها في حالة الزوجية والشبهة والاغتصاب. وتم كذلك الإقرار بثبوت النسب في وجود حمل أثناء فترة الخطوبة وكذلك للشبهة ووفق شروط محددة.

    وأخضعت مسطرة الطلاق والتطليق لشروط وإجراءات قضائية جديدة تحمي الزوجة من تعسف زوجها في ممارسة حق الطلاق باعتباره إجراءا استثنائيا من خلال إخضاعه لمراقبة قضائية مشددة تقوم على إجراءات وشروط صارمة منها استدعاء الزوجة بكيفية رسمية قبل الإذن القضائي بالطلاق واستنفاذ جميع مساعي إصلاح ذات البين والوساطة بين الزوجين. أما في حالة تعذر الإصلاح وجب الأداء المسبق لمستحقات الزوجة والأطفال خلال أجل شهر قبل الإذن بالطلاق واتخاذ المحكمة للتدابير المناسبة من أجل سكن الزوجة والأبناء في حالة النزاع وقبل وقوع الطلاق

    وإلى جانب الأحكام التي تخول للزوجة طلب التطليق في المدونة الحالية للضرر فقد تمت إضافة حالة إمكانية طلب الزوجة للتطليق بسبب إخلال الزوج بشرط من شروط عقد الزواج.

    وإضافة إلى حالات الطلاق والتطليق المقررة في المدونة الحالية تم التنصيص على أحكام جديدة تخص الطلاق بالاتفاق بين الزوجين سواء وفق شروط محددة لا تتنافى مع أحكام المدونة أو دون شروط.

    وهذا النوع الجديد من الطلاق رهين بالإرادة المعبر عنها بصفة مشتركة بين الزوجين.

    وتم كذلك إقرار حق الزوجة في استرجاع ما خالعت به عن نفسها من أجل الطلاق إذا كان الخلع نتيجة إكراه أو تدليس من أجل القضاء على حالات الابتزاز والتعسف الذي يحدث في بعض الحالات لا يتجاوز قدر المهر. والخلع أو الافتداء هو إجراء منحته الشريعة للمرأة عندما لم ينزل بها الزوج أي ضرر ولم تجد سبيلا للفراق معه بطريقة غير الشقاق فإنها تلجأ إلى هذا الإجراء.

    ومشروع المدونة جمع بين أطراف إنصاف المرأة في هذا الشأن فحتم أن لا يزيد ما تقدمه المرأة للرجل عن مبلغ المهر الذي أخذته منه ثم أخذ بقول مالك أنها إذا خالعته بناء على ضرر لحقها منه فانه يمضي عليه الطلاق ويرد لها ما قدمته من تعويض , ومشروع قانون الأسرة سن لأول مرة أنها إذا دعته إلى الخلع ولم يستجب أو لم يتفقا في مبلغ التعويض فان القاضي يلجأ إلى مسطرة الشقاق فيكون المشروع إذن أعطى فرصة أخرى من فرص حل ميثاق الزوجية عن طريق إجراء تبقى المرأة فيه رافعة الرأس , فإما أن يقبل الخلع فقد أذعن واستعبد رضاه مقابل مكسب مادي وأما أن يرفض فتح معه القاضي حالة الشقاق.

    من جهة أخرى لا يستطيع تشريع صادر في دولة أمير المؤمنين في المرحلة الراهنة أن يترك ذكر مبدأ اللعان لكن وجد من المبادىء داخل علاقات الزوجية وما تمر به من خلافات حتى عند إثبات النسب إذ ذكرت سائر البينات الشرعية, وتلك يدخل فيها تحليل البصمات الوراثية والعرف والشهادات وغالب الاحوال واجتهاد القضاء فهذه وغيرها من قواعد العدالة , تقول بأن النسب يثبت بالظن ولا ينتفي إلا بحكم قضائي.

    ويجب التأكيد على أن هذه المواد نفت مسألة اللعان بشروط ووسائل وإجراءات يستحيل استحالة مطلقة أن يتحقق في ظل أحكام هذه المدونة علما بأنه نادر أيضا في الحياة العملية اذ وسائل الكشف الطبي عن الحقائق اليوم سيستعملها القاضي كلما وردت عليه نازلة من هذا القبيل.

    وجاء مشروع المدونة الجديد بأحكام تتعلق بالحضانة تقوم على مراعاة مصلحة المحضون حيث تم إقرار أحكام جديدة تهدف إلى وضع إطار قانوني جديد يتضمن حلولا عملية لمشاكل حضانة الأطفال في حالة انحلال ميثاق الزوجية وقد تم اعتماد شرط مراعاة مصلحة المحضون في جميع القواعد والأحكام المقررة في هذا الموضوع.

    وتتلخص أهم هذه القواعد في حق الأم في الاحتفاظ بحضانة أبنائها وعدم إسقاط هذا الحق عليها في حالة الزواج لا سيما في حالات محددة منها حضانة الأم لأبنائها إلى حدود بلوغهم 7 سنوات وإقرار مقتضى جديد يتعلق بترتيب الحاضنين يقوم على إعطاء الأولوية في الحضانة للام ثم الأب ثم أم الأم ثم إذا تعذر ذلك يوكل إسناد الحضانة للقاضي للبت فيه وفق مصلحة المحضون وتخويل الحضانة لمن هو أكثر أهلية لذلك من بين الأقارب.

    وجعل المشروع تكاليف سكن المحضون مستقلة في تقديرها عن واجبات النفقة وأجرة الحضانة وأعطي المحضون حق اختيار حاضنه من أبيه وأمه عند بلوغه سن 15 سنة.

    وتم تخويل المحكمة حق مراقبة وضعية المحضون وتتبع شؤونه عن طريق الاستعانة بتقارير المساعدات الاجتماعية.

    ومن مستجدات مشروع المدونة أحكام تتعلق بالنفقة قائمة على حماية حقوق الزوجة والأطفال من خلال وضع معايير محددة ومرجعية في تقرير المحكمة لمبلغ النفقة المستحق للزوجة والأطفال والفصل بكيفية مستقلة بين تقدير تكاليف السكن ومبلغ النفقة المستحق وحصر أجل البت في القضايا المتعلقة بالنفقة في شهر واحد. وتحدد المحكمة وسائل تنفيذ الحكم بالنفقة وتكاليف السكن على أموال المحكوم عليه.

    وتم إقرار استمرار نفقة الأب على أولاده إلى حين بلوغهم سن الرشد . وفي حالة متابعة دراستهم إلى حين بلوغهم سن الخامسة والعشرين .

    وتطبق أحكام إهمال الأسرة في حق كل من توقف عن النفقة الواجبة عليه خلال مدة أقصاها شهر واحد دون عذر مقبول مع رفض دعوى الزوجة بطلب التطليق لعدم الإنفاق في حالة ثبوت عجز الزوج عن الإنفاق وتوفر الزوجة على إمكانية الأنفاق وقدرتها على ذلك .

    وأقرت المدونة الجديدة المقترحة أحكاما خاصة لمراعاة وضعية الأشخاص المعاقين حيث أن القاضي يأذن بزواج الشخص المصاب بإعاقة ذهنية بناء على تقديم تقرير طبي حول الإعاقة وإقرار رضى الطرف الآخر بذلك رسميا .وتم تمتيع الطفل المصاب بالإعاقة بالحق في الرعاية الخاصة بحالته ولاسيما التعليم والتأهيل المناسبان لإعاقته. و ألزم الأب بالاستمرار في الإنفاق على أولاده المصابين بإعاقة والعاجزين عن الكسب دون حد للسن.

    وخول للحفيدة والحفيد من جهة الأم على غرار أولاد الابن من نصيبهم في تركة جدهم. وهو مطلب لم يرد ضمن المطالب التي تقدمت بها الجمعيات النسائية مما يؤكد الحرص على اعتماد الإنصاف كمبدأ في كل مقتضيات مدونة الأسرة

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 11-20-2003, 01:45 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة mekki10-03-03, 12:06 PM
  Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Abdel Aati11-19-03, 02:08 PM
    Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة doma11-19-03, 04:22 PM
      Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة لنا جعفر11-19-03, 08:22 PM
        Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة لنا جعفر11-19-03, 08:25 PM
          Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Abdel Aati11-19-03, 08:56 PM
            Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Abo Amna11-19-03, 11:11 PM
              Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Abdel Aati11-19-03, 11:33 PM
                Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Abdel Aati11-20-03, 01:27 AM
                  Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Abdel Aati11-20-03, 01:29 AM
                  Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Abdel Aati11-20-03, 01:29 AM
                    Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Abdel Aati11-20-03, 01:38 AM
                      Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Abureesh11-20-03, 07:52 AM
                        Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Abdel Aati11-20-03, 02:07 PM
        Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Amin Elsayed11-24-03, 08:15 PM
  Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة adil amin11-20-03, 08:40 PM
    Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Abdel Aati11-21-03, 00:18 AM
  Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة TahaElham11-21-03, 01:00 AM
    Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Abdel Aati11-21-03, 10:29 AM
      Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Abdel Aati11-21-03, 10:42 AM
  Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة lana mahdi11-21-03, 10:50 AM
    Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة لنا جعفر11-21-03, 06:52 PM
  Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Nada Amin11-21-03, 08:18 PM
    Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Abureesh11-21-03, 08:46 PM
    Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Abdel Aati11-21-03, 08:56 PM
      Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Abdel Aati11-21-03, 09:02 PM
        Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Abdel Aati11-21-03, 10:35 PM
  Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة hala guta11-21-03, 08:59 PM
  Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Nada Amin11-21-03, 10:33 PM
    Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Abdel Aati11-21-03, 10:39 PM
  Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة TahaElham11-21-03, 11:09 PM
  Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة TahaElham11-21-03, 11:19 PM
    Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Abdel Aati11-22-03, 00:10 AM
  Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة TahaElham11-22-03, 02:29 PM
    Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Abdel Aati11-22-03, 03:10 PM
  Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة nabta11-22-03, 09:53 PM
    Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Abdel Aati11-23-03, 00:52 AM
  Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة nabta11-22-03, 10:09 PM
  Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة nabta11-22-03, 10:15 PM
    Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة adil amin11-23-03, 04:09 PM
  Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة TahaElham11-22-03, 10:30 PM
    Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Abdel Aati11-23-03, 00:55 AM
  Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة esam gabralla11-23-03, 04:37 PM
    Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Abdel Aati11-23-03, 10:41 PM
  Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة nabta11-23-03, 07:10 PM
    Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Abdel Aati11-23-03, 09:50 PM
  Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة nabta11-23-03, 11:26 PM
  Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة mekki11-24-03, 04:51 PM
    Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Amin Elsayed11-24-03, 08:18 PM
    Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة Abdel Aati11-26-03, 12:03 PM
      Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة shiry11-26-03, 12:37 PM
  Re: عادل عبد العاطى وسيكولوجية المرأة المطلقة mekki12-06-03, 11:21 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de