حول مفهوم الدكتاتور العادل وجذور التسلط والشمولية (محايثة مع حال البورد) !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 06:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عادل عبد العاطى(Abdel Aati)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-26-2004, 01:17 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حول مفهوم الدكتاتور العادل وجذور التسلط والشمولية (محايثة مع حال البورد) !!

    مدخل:
    من كل حدث صغير؛
    يمكن الخروج بحكم كبيرة.
                  

08-26-2004, 01:18 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول مفهوم الدكتاتور العادل وجذور التسلط والشمولية (محايثة مع حال البورد (Re: Abdel Aati)

    *
    هناك مفهوم متداول في الحياة العامة؛ لم يلق حقه من النقاش الفكري والسياسي؛ كما لم يلق حقه من النقد. هذا المفهوم علي خطورته وانتشاره؛ ومع مبلغ تهديده لاى فكرة ديمقراطية او دستورية او مؤسسية؛ يجد مع الاسف تأييدا ودعما كبيرا وسط العديد من المثقفين والنشطين السياسيين؛ وينساب عبرهم الي وعي – او قل لا وعى – الجماهير البسيطة؛ فيعشش ويبيض ويفرخ؛ ويخرج لنا بنتائج غاية في التخريب والسلبيات. هذا المفهوم هو مفهوم الدكتاتور العادل.

    *
    واذا كنا لا نبحث هنا عن تعريف اكاديمي او علمي لمفهوم الدكتاتور العادل؛ او عن تدقيق للمصطلح ومتابعته في تاريخيته وصيرورته وتطوره؛ فاننا نقنع بالنقاش العام عن المفهوم كما تجلى في السياسة العالمية والسودانية؛ ونحاول ربطه بمفاهيم ومصطلحات اخري؛ مثل حكم الفرد وعبادة الفرد؛ والتي حاولت بعض التيارات ان تحلل عبرها ظاهرة قيام واستمرار وجرائم انماطا من الانظمة الشمولية والقهرية؛ سادت في العالم والسودان؛ ثم بادت في الواقع؛ وان لم تباد في العقول والافئدة.

    *
    ان هذه المفاهيم ( الدكتاتور العادل؛ حكم الفرد؛ عبادة الفرد)؛ مرتبطة مع بعضها البعض؛ ومزيفة للوعي في آن؛ وذلك لدور من ينعي حكم الفرد وعبادة الفرد بالذات؛ في خلق الانظمة الشمولية والقهرية؛ بترويجها في العمل والتنظير لمفهوم "الدكتاتور العادل"؛ ولقصور هذه المفاهيم عن معالجة طبيعة وجذزر الدكتاتورية والشمولية الحقيقية؛ ودورانها في نفس الفلك من الحديث عن الافراد الاشرار او الاخيار؛ العادلين او الظالمين. اننا لذلك نحاول ايضا ان نوضح جذور الدكتاتورية كنظام؛ عابرين فوق او خلف تلك المصطلحات والمفاهيم المزيفة للوعي؛ ونربط كل ذلك بالاحداث الدائرة في هذا الحيز الصغير(البورد).

    *
    إن مفهوم الدكتاتور العادل يقوم في تبسيط نرجو الا يكون مخلا؛ علي وجود فرد هو قائد النظام او البلد او الحزب او المؤسسة المعنية؛ يملك سلطاتا مطلقة (دكتاتورية)؛ ولكنه مع ذلك يتميز بالعدل؛ ويستخدم هذه السلطات المطلقة لما فيه الخير؛ ويحطم عبر الدكتاتورية؛ كل الظالمين واعداء الشعب او الامة او الحزب او المؤسسة؛ كما يحارب كذلك بالدكتاتورية؛ كل المندسين في صفوفه من معاونين ووزراء وموظفين الخ ؛ ممن دخلهم الفساد واستغلال السلطة؛ ولا حيلة امامهم؛ الا يد الدكتاتور العادل الباطشة والتي لا تعرف الرحمة لهؤلاء.

    *
    ويرتبط مفهوم الدكتاتور العادل؛ بان هذا الرجل هو اب وراع للشعب البسيط؛ الذي لا معين له تجاه اشكال الظلم المختلفة؛ وخصوصا الظلم الذي يأتي من اركان السلطة الدكتاتورية؛ الا في وجود قوة خارقة للعادة؛ لها من الصفات ما يفوق صفات البشر؛ من عدل وحكمة وقوة ومعرفة بدقائق الامور؛ اي الدكتاتور العادل؛ والذي تتوجه اليه العقول والاقئدة؛ ويكثر التعلق به؛ كلما اشتدت وطأة الظلم؛ وكلما زاد عنت الموظفين والوزراء والمعاونين؛ حين يصبح الضيق مستمرا؛ والامل الوحيد معقود في يد ذلك العادل؛ الجالس في الاعالي؛ وقلبه مع الشعب.

    *
    ان فكرة الدكتاتور العادل تنتشر انتشارا واسعا وسط الجتمعات الريفية والتي حكمت طويلا عبر انظمة قمعية وتسلطية وشمولية. حيث انه في ظل انعدام المؤسسات؛ وضعف الوعي السياسي؛ وسيطرة الفكر الديني؛ سيادة نمط العائلة الابوية البطريركية حيث الاب كلي القدرة؛ فان سبل الخلاص تبحث في احدي ثلاثة طرق: 1) انتظار الخلاص من الرب 2) الثورة الفوضوية التي لا تلبث ان تنكسر 3) الدكتاتور العادل.

    *
    لا يغيب عنا هنا؛ ان فكرة الدكتاتور العادل؛ باعتباره ابا وراعيا وحاميا؛ انما تستمد جذورها من بنية الوعي الديني؛ سواء كانت في اشكاله البدائية؛ او في اشكاله الاكثر تطورا في الاديان العالمية. ان مفهوم الاب القوي الكلي القدرة؛ والذي تحالف عليه ابناؤه وقتلوه؛ ثم عبدوه من بعد؛ كما صورها فرويد في الطوطم والتابو؛ انما تنقلب هنا الي عبادة هذه القوة والقدرة الكلية نفسها؛ والبحث عن ذلك الاب في الخيال؛ عندما لا يوجد في الواقع. ان مفهوم الرب كذلك؛ في اليهودية والاسلام؛ انما يحمل صفات الصرامة والقوة والقدرة والسلطة المطلقة؛ ولكن المربوطة مع العدل. ان الرب كلي القدرة يمارس الحنو علي من يعبدوه والبطش بمن يرفضوه من الظلمة؛ وهو يمهل ولا يهمل؛ وهو رحيم ولكنه مع ذلك شديد العقاب.
                  

08-26-2004, 01:19 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول مفهوم الدكتاتور العادل وجذور التسلط والشمولية (محايثة مع حال البورد (Re: Abdel Aati)

    *
    لكن ولان خيط الوحي قد انقطع ما بين الارض والسماء؛ ولان رجال الدين انفسهم؛ في اغلب الاحيان؛ قد انخرطوا حثيثا في دعم انظمة الظلم والقهر والاستغلال؛ ولان لا وسيلة اتصال بين الرب و"العبد"؛ سوي الدعوات تلو الصلوات؛ ولان الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن؛ ولان مفهوم الرب مجرد اقصي التجريد؛ والرب متعال شديد العلى؛ ولانه يمهل الظالمين بعض حين؛ ولان مشاكل الناس محددة؛ واغلبها عاجلة لا تنتظر الامهال؛ فان الناس البسطاء تبحث مع ايمانها عن تجسيد الصورة المطلقة في ارض الواقع؛ تبحث عن الفرد الكلي القدرة والعادل؛ الرحيم وشديد العقاب؛ تبحث عن الدكتاتور العادل.

    *
    كما ان فكرة الدكتاتور العادل تستمد جزءا من جذورها من بنية الاسرة البطريركية (الابوية)؛ حيث الاب كامل القدرة وذو سلطات مطلقة علي الزوجة والبنات والاولاد. ان الطفل الذي قام علي الخوف من الاب واحترامه وحبه في آن؛ والذي يمكن ان يتوقع العقاب في اي لحظة؛ بسبب مرات ودونما سبب في مرات اخري؛ زالذي ليس له ولا لامه ولا لسائر العائلة من صوت او قرار في وجود الاب؛ لا يمكن ان ينمي في نفسه احساسا بالتميز والاستقلالية والبحث عن حقوقه. انه ينتظر الحسم في القضايا والقرار وتحديد الخير والشر وانتظار الثواب والعقاب من هذا الاب. عندما يكبر هذا الطفل ويصبح رجلا او امراة؛ ولان عقليته وشخصيته قد صيغت هكذا؛ فانه يبحث في المجتمع عن بديل الاب المحبوب والمهاب هذا؛ فيجده في صورة الدكتاتور العادل.

    *
    قلنا ان مقهوم الدكتاتور العادل يعشعش في المجتمعات الزراعية المستقرة – علي ضفاف الانهار- والتي حكمت قهريا؛ والتي تنعدم فيها المؤسسات المدنية والسياسية؛ وحيث لا تقاليد في الخروج والثورة. مثالا علي تلك المجتمعات يمكن ان نضرب مصر والصين وروسيا والشرق الاوسط وجنوب اوروبا وامريكا اللاتينية. ليس صدفة اذن؛ ان برزت اكبر الامثلة علي اسطورة الدكتاتور العادل في تلك المناطق؛ فرأينا ستالين في روسيا؛ ورأينا ماو تسي تونغ في الصين؛ وجمال عبد الناصر في مصر؛ وفرانكو في اسبانيا وسالازار في البرتغال؛ وعبد الكريم قاسم وصدام حسين وحافظ الاسد وكمال اتاتورك في الشرق الاوسط؛ وخوان بيرون وفيديل كاسترو واوغستو بينوشيت في امريكا اللاتينية.

    *
    واذا كان مصطلح الدكتاتور العادل حديث نسبيا؛ اذ هو من نسج تدجيل المثقفين؛ فان ما يحمله من مفهوم وتصورات؛ قديم قدم التاريخ- حيث ان كل التاريخ القديم والوسيط للامم والحضارات؛ يمتلئ بامثلة من الحكام المطلقين؛ الذين رأت فيهم بعض الصفوة والرعية؛ تمثيل الدكتاتور العادل. ان اباطرة الصين وروما القديمة؛ وفراعين مصر وقادة التتر والمغول وخلفاء المسلمين وقادة الثورات وملوك اوربا في القرون الوسيطة ودكتاتوريي الثورة الفرنسية الخ الخ ؛ انما كان ينظر لهم بعين الرهبة والاحترام؛ ولم يشك احد في وحشيتهم وقسوتهم؛ كما لم يشك احد في عدلهم مع ذلك. كما ان مفهوم المسيح المخلص في اليهودية والمهدي المنتظر في الاسلام وغيرها؛ انما تحمل شحنات مكثفة من مفهوم وتصورات الدكتاتور العادل.

    *
    إننا اذ نزعم ان مفهوم الدكتاتور العادل انما يجد انتشاره في ظل ظروف موضوعية؛ تتحكم في بعض المجتمعات التي رماها التطور التاريخي تحت حكم انظمة التسلط والشمولية المختلفة؛ فاننا نقول انه لا ينتشر ويترسخ دون عمل عام من عديد من السدنة؛ ممن ينظروا وينشروا مفهوم الدكتاتور العادل؛ وممن يمارسوا الدعاية للحاكم المطلق المعين؛ انه هو هذا الدكتاتور العادل بعينه. هؤلاء السدنة هم في الغالب مجموعات من المثقفين والموظفين والتابعين؛ ممن لهم مصلحة مقيمة؛ في استمرار الدكتاتورية والتسلط والشمولية. انهم اذ لا يمكنهم الحكم بمفردهم؛ لان لا وسائل لهم ولا موهبة ولا مؤسسات ؛ فهم يحكموا تحت ظل الدكتاتور؛ وهم اذ يشرعنوا له؛ فهم يشرعنوا لامتيازاتهم ومواقعهم؛ وهم لا يحبوا الدكتاتور ولا يؤمنوا بما يقولون؛ وانما كل دجلهم نوع آخر من الافيون؛ يخدعوا به عقول البسطاء.
                  

08-26-2004, 01:20 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول مفهوم الدكتاتور العادل وجذور التسلط والشمولية (محايثة مع حال البورد (Re: Abdel Aati)

    *
    لا ريب عندنا ان مفهوم الدكتاتور العادل انما هو خرافة وهراء؛ وان الدكتاتور العادل لا وجود له اطلاقا؛ مثله مثل الغول والعنقاء والتنين وحوريات البحر وغيرها من الخرافات. كما لا يغيب عنا ان الدكتاتورية هي نظام متكامل؛ لا يسيطر عليه شخص؛ وانما تعبر عن مصالح شرائح وفئات اجتماعية - هي دائما اقلية- ؛ وان لها مؤسساتها ومنظريها ومنفذيها من اعلي قمم السلطة الي ادناها؛ وانها في الغالب الاعم تحكم بقوة الحديد والنار.

    *
    ان انظمة التسلط والشمولية لا تعتمد علي فرد؛ بل ان الفرد هو مثثلها وخلاصتها؛ ولكن النظام الدكتاتوري انما يعبر عن ازمة حقيقية في التطور السياسي للبلد المعين؛ يكون رد الاقليات الفكرية والسياسية عليها بالدكتاتورية والشمولية. ان هذه الانظمة تبنيها مجموعة وتقدم لقياداتها احد الرموز؛ والذي لا يشترط ان يكون اكثرهم تجربة او عقلا او تدبيرا؛ فطالما دفعت الدكتاتورية بشخصيات متوسطة او دون المتوسطة؛ لتكون علي راس النظام. لكن الديكتاتورية تستغل مفاهيم الدكتاتور العادل؛ لتبرز رمزها وكانه تجل لهذه الفكرة؛ وتغيب دور الحزب والمجموعة المتامرة ورجال المصالح ومراكز القوي التي تخلق النظام الدكتاتوري او تستفيد منه.

    *
    ان من يبني الدكتاتورية ويساهم في عملها؛ سيرفض تماما كشف طبيعتها كنظام؛ ولذلك نجد ان خروتشوف في محاولته للتبرؤ من النظام الستاليني القديم؛ لم يسمه بنظام الدكتاورية او الشمولية؛ وانما اسماه بعبادة الفرد؛ كما نلاحظ ان بعض من اقاموا مايو وشاركو في توطيدها؛ قد اسموا نظامها حكم الفرد؛ وليس هو حكم الفرد ولم تكن هي عبادة الفرد؛ وانما انظمة متسلطة وشمولية شارك في بنائها العديد من الناسي والاحزاب والمثقفين؛ ويتحملوا مسؤوليتها ولا يمكن ان يتحللوا كلهم من المسؤولية؛ ويلقوها علي فرد.

    *
    ان فكرة عبادة الفرد او حكم الفرد انما هي الوجه المقابل لفكرة الدكتاتور العادل. انها تعني ان الدكتاتور لم يعد عادلا. وهي فس مسعاها لربط النظام بقرد؛ فانما تسير في نفس طريق من يريد حل المشاكل السياسية والاجتماعية والقانونية المعقدة عن طريق فرد واحد هو الدكتاتور العادل. ان من ينظروا للدكتاتور العادل؛ لكيما يحكموا من تحته؛ ما يبثوا حين يختلفوا معه؛ ان يصفوا نظامه بحكم الفرد؛ ليخرجوا من المسؤولية خروج الشعرة من العين.

    *
    ومن الغريب ان الكثير ممن سيدعوا لمفهوم الدكتاتور العادل؛ وممن يفسروا تسلط الانظمة وشموليتها بحكم الفرد؛ انما ينطلقوا من نظريات مادية وتاريخية مزعومة؛ ترفض هذا الدور الخطير للفرد في التاريخ. ان لكل ايدلوجية مسطحيها وتجارها؛ ولذلك فان الايدلوجية التي انتج احد ممثليها كتاب "دور الفرد في التاريخ" ؛ والذي قلل منه الي اقصي الحدود؛ انما انتجت ايضا من يفسر الامور بعبادة الفرد وحكم الفرد.

    *
    لم يزعم البشير انه الدكتاتور العادل؛ بينما طمع في ذلك يوسف عبد الفتاح؛ والذي تحسر ان اسماه الناس رامبو؛ وقال انه كان يريد لو قارنوه بعمر بن الخطاب. ان هذا الغبي ظن ان الناس اغبياء مثله. علي كل حال فانه اذا لم يتم وصف نظام الانقاذ حتي اليوم بانه نظام حكم الفرد - ربما لان من يحب هذا الفسير لم يشارك في اقامته- ؛ فان انتهازية الحياة السياسية السودانية؛ ومحاولة ادخال الشعبي والترابي من الباب؛ بعد ان خرجوا من النافذة؛ يمكن ان تطلع علينا بتخريجات جديدة؛ نعرف بعدها ان كل المآسي اتت من راس البشير او علي عثمان؛ هؤلاء الدكتاتوريين غير العادلين؛ وما هذا بغريب علي من يفسر التاريخ ويقرأ الةاقع من مواقع الانتهازية السياسية والاستهبال اليميني او اليساري.
                  

08-26-2004, 01:21 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول مفهوم الدكتاتور العادل وجذور التسلط والشمولية (محايثة مع حال البورد (Re: Abdel Aati)

    *
    ثم ما علاقة هذا كله بالبورد؟

    عادل عبدالعاطي
    26-08-2004
                  

08-26-2004, 01:36 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول مفهوم الدكتاتور العادل وجذور التسلط والشمولية (محايثة مع حال البورد (Re: Abdel Aati)

    !!!
                  

08-26-2004, 01:45 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول مفهوم الدكتاتور العادل وجذور التسلط والشمولية (محايثة مع حال البورد (Re: Abdel Aati)



    عادل انا غايتو لي حسي واقف في العنوال......

    علا...."محايثة" دي شنو؟..... الكلمة قدر ماصطا فيها ماعرفت شي...
    لكن ما عاجباني غايتو......
                  

08-26-2004, 02:01 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول مفهوم الدكتاتور العادل وجذور التسلط والشمولية (محايثة مع حال البورد (Re: سجيمان)

    سلام سجيمان

    والله انا حاخليك كده لحدا ما تسعا ليك قاموس ولا "تتسقف" زي الناس
    يعني كرهتونا الكلام الواحد ما يقشر بي كلمة ؟
    حيثيات بتعرفها؟ اها دي بت عمها ..

    عادل
                  

08-26-2004, 02:07 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول مفهوم الدكتاتور العادل وجذور التسلط والشمولية (محايثة مع حال البورد (Re: Abdel Aati)

    هل بكري ابو بكر هو دكتاتور عادل؛ كما يريد له البعض ان يكون؛ وكما يريدوا ان يصوروه؟

    لقد اثبت الاخ بكري سعة صدر غير عادية؛ وليبرالية فائقة في التعامل مع البورد؛ رغم الهنات والاخطاء والاستجابة لصراخ البعض مرات؛ لكنه قد تفوق علي نفسه حينما ادرك ان الطريق الفردي للادارة قد استنفد اغراضه؛ وان البورد ينبغي ان يخطو في درب المؤسسية وسيادة القانون.

    ان من يحاول ان يدفع باتجاه دكتاتورية الفرد في البورد؛ سواء كانت عادلة او ظالمة؛ فانما يعرض في خارج الدائرة؛ ولا يتعلم من دروس التاريخ؛ ويكرر التاريخ في صورة مسخرة؛ بينما قد كرروه من قبل في صورة مهزلة.

    لكل من يحن للدكتاتور العادل؛ او يروج له؛ او يحاول ان يستفيد من هذا الوهم؛ نهدي البوست اعلاه.
                  

08-26-2004, 04:05 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول مفهوم الدكتاتور العادل وجذور التسلط والشمولية (محايثة مع حال البورد (Re: Abdel Aati)

    up
                  

08-26-2004, 04:47 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول مفهوم الدكتاتور العادل وجذور التسلط والشمولية (محايثة مع حال البورد (Re: Abdel Aati)

    عادل انت عارف انا مما اشوف كلمة دكتاتور بزوغ طوالي
                  

08-26-2004, 05:32 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول مفهوم الدكتاتور العادل وجذور التسلط والشمولية (محايثة مع حال البورد (Re: saif massad ali)

    سيف كويس انو ما حيغشوك ولا تغش الناس بي حكاية دكتاتور عادل دي..

    عادل
    (بس ما دكتاتور)
                  

08-26-2004, 05:34 AM

mansur ali
<amansur ali
تاريخ التسجيل: 03-27-2004
مجموع المشاركات: 576

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول مفهوم الدكتاتور العادل وجذور التسلط والشمولية (محايثة مع حال البورد (Re: saif massad ali)

    يا عادل ... سلامات
    على الرغم من حبى وتقديرى الكبيرين ،لسيد بكر أبوبكر ...خصوصاً و ان فضله علىًّ لا شك كبير من خلال سماحه بعضويتى فى المنبر السودانى - البلد الذى أحمل بعض من ملامحه الثقافية فى تكوينى الوجدانى والعاطفى .
    مع ذلك ، أتصور أن إستمراره فى إدارة المنبر ، بالضرورة سوف تؤدى إلى نموذج المستبد العادل . وكنت قد أشرت إلى هذه النقطة فى بوست آخر .
    وبالمناسبة ، متى يمكن الخروج من ربق فكرة المستبد العادل ؟
    الم ينخضع مفكر إصلاحى كبير - مثل محمد عبد ، بهذه الفكرة ؟
                  

08-26-2004, 07:14 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول مفهوم الدكتاتور العادل وجذور التسلط والشمولية (محايثة مع حال البورد (Re: mansur ali)

    منصور علي

    بكري لا يحمل شخصية دكتاتور؛ وهو اكثر وعيا بضرورة تطور البورد وان يرسي علي ضفاف المؤسسية؛ من اولئك الذين يريدوا ان يخلقوا منه - برغمه - دكتاتورا عادلا ..

    لا حل غير المؤسسية؛ واعتقد ان الكثير من رجال النهضة قد وقفوا مع فكرة الدكتاتور العادل؛ ولا شك ان الافغاني قد وقف معها؛ وان لم يتوفر لي راي محمد عبده في هذا الاتجاه

    اعتقد ان للكواكبي موقف واضح من هذا الطرح؛ اما عموم الفكر السلفي فهو يقف مع الدكتاتور والحاكم؛ عادلا كان ام لا ..

    عادل
                  

08-26-2004, 08:12 AM

نيازي مصطفى
<aنيازي مصطفى
تاريخ التسجيل: 08-22-2004
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول مفهوم الدكتاتور العادل وجذور التسلط والشمولية (محايثة مع حال البورد (Re: Abdel Aati)

    دكتاتور وعادل ! ما اتخيل لي ممكن يجتمعوا اللهم الا صفة واسم
    تحياتي للاخ امين المنبر والف شكر لاستجابتكم لرسالتي الالكترونية امنياتي للوالده بالشفاء العاجل وان شاء الله الف كفارة
                  

08-26-2004, 10:10 AM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول مفهوم الدكتاتور العادل وجذور التسلط والشمولية (محايثة مع حال البورد (Re: Abdel Aati)

    Quote: هل بكري ابو بكر هو دكتاتور عادل؛ كما يريد له البعض ان يكون؛ وكما يريدوا ان يصوروه؟

    لقد اثبت الاخ بكري سعة صدر غير عادية؛ وليبرالية فائقة في التعامل مع البورد؛ رغم الهنات والاخطاء والاستجابة لصراخ البعض مرات؛ لكنه قد تفوق علي نفسه حينما ادرك ان الطريق الفردي للادارة قد استنفد اغراضه؛ وان البورد ينبغي ان يخطو في درب المؤسسية وسيادة القانون.

    ان من يحاول ان يدفع باتجاه دكتاتورية الفرد في البورد؛ سواء كانت عادلة او ظالمة؛ فانما يعرض في خارج الدائرة؛ ولا يتعلم من دروس التاريخ؛ ويكرر التاريخ في صورة مسخرة؛ بينما قد كرروه من قبل في صورة مهزلة.

    لكل من يحن للدكتاتور العادل؛ او يروج له؛ او يحاول ان يستفيد من هذا الوهم؛ نهدي البوست اعلاه
    .

    Quote: منصور علي

    بكري لا يحمل شخصية دكتاتور؛ وهو اكثر وعيا بضرورة تطور البورد وان يرسي علي ضفاف المؤسسية؛ من اولئك الذين يريدوا ان يخلقوا منه - برغمه - دكتاتورا عادلا ..

    لا حل غير المؤسسية؛ واعتقد ان الكثير من رجال النهضة قد وقفوا مع فكرة الدكتاتور العادل؛ ولا شك ان الافغاني قد وقف معها؛ وان لم يتوفر لي راي محمد عبده في هذا الاتجاه

    اعتقد ان للكواكبي موقف واضح من هذا الطرح؛ اما عموم الفكر السلفي فهو يقف مع الدكتاتور والحاكم؛ عادلا كان ام لا ..

    عادل



    أن أتجاهات عدم الموافقة على ماطرحته يا استاذ عادل فى تفصيلك للائحه من اللجوء الى الفكرة (اللبراليه) فى فهم ومحاولة تمرير أن المؤسسيه، و الدستوريه و سيادة القانون تعنى (ديمقراطية الأغلبيه) التى تحسم ميكانيكا بالأصوات الأكثر تدل على فهم سطحى لماهى الديمقراطيه و أمكانات المشاركه فى مكان الأقليه فيه (مطارده) وتعمل الأغلبيه على اقصاءها بكل كاتملك من قوه و تأثير.

    أن الدعوه الى أدارة المنبر كمنبر مغاير لاتعنى أحالة امين المنبر أو مديره أو مديريه الى (دكتاتوريين) عادلين او ظالمين كما تحاول وللأسف ان تصور فى بوستك هذا، و أن تبيع ديمقراطية دعه يعمل دعه يمر، تلك الديمقراطيه التى سحلت الأقليات فى الحياه ، و ستفعل فى المنبر لأسلوب أقل مايمكننا أن نقول عنه أنه يدل على عدم مقدره على قراءة أتجاهات المستقبل للمنبر ومايمكن أن يقدمه لأهل السودان.

    الدعوة الى أدارة المنبر كمنبر مغاير لاتعنى الاتكون لديه مؤسسات أو دستور، كما تحاول أن تصور ببوستك هذا، أنما تعنى أن تتكون هذه المؤسسات و الدساتير ضامنه الى ألا تمارس الأغلبيه (الدكتاتوريه) تجاه الأقليه. و لا ازال اقول أنك تقود هذا المنبر الى (التسطيح) بما تفصله من دعوات، وهكذا قاد صفوة ألسودان البلد الى ماهى عليه الآن.


    عادل عبد العاطى، فى بوست الدكتاتور العادل أنك تعرض خارج الحلبه !
                  

08-28-2004, 04:08 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول مفهوم الدكتاتور العادل وجذور التسلط والشمولية (محايثة مع حال البورد (Re: Roada)

    up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de