كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! (Re: Abdel Aati)
|
اصبح المهاتما رمزا عالميا لثورة الهنود وعاش حياة روحية مليئة بالصلوات و الصيام وانتهت علاقته مع زوجته او كما قال هو "علاقنتا اليوم مثل الاخ واخته " ورفض تملك اى شىء على وجه الارض ولبس ملابس الطبقات الدنيا فى الهند التى بالكاد تستر جسده، واشتهر بها واشتهرت به مثل كوفية ابا عمار وعاش على لبن الماعز وقليل من عصير الفواكهه وبعض الخضروات احيانا واصبح فى نظر الهنود مقدس وسمى " الروح العظيمة" وارتفعت النفس فارتفعت المكانة " دخلوا الى الدنيا فقراء وكما دخلوا منها خرجوا" مقاومته السلمية دون عنف ترجع بعض جذورها الى تقاليد الديانة الهندوسية عميقة الجذور فى التربة الهندية، ارتبك البريطانيين واساطين مكرهم فى وزارة المستعمرات وقلم المخابرات وهم يحاولون التعامل مع ظاهرته وفى قمة ارتباكهم اعطاه زعماء المؤتمر الهندى المجموعة التى تزعمت الحركة على المستوى الوطنى اعطوه السلطة التنفيذية الكاملة بما فيها تسمية خليفته. لا يزال البحث مستمر حول فشل مؤتمر الخريجين فى بلادنا فى اكبر مهامه بناء دولة حديثة على الرغم انه راى الشعاع و النور الهندى مع بعد المسافة وفشل فى ان يقود حركة مستنيرة مرتبطة بوجود جماهيرى فاعل، لبناء دولة حديثة دون التمسح باستار البنى التقليدية للمجتمع السودانى وسيظل البحث قائم لا سيما وإن جمعية الاتحاد السودانى وحركة اللواء الابيض اولى الحركات السياسية ومنظمات المجتمع المدنى الحديثة، التى انتظمت سياسيا خارج البنى التقليدية وقاومت فى اتجاهين مطلقه سهمها الاول صوب الانجليز، وسهمها الثانى نحو توفير قيادة مستنيرة حديثة مرتبطة بوجود جماهيرى فاعل وهى قضية لا تزال مشرعة، مفتوحة للتداول فى دوائر الحداثة و الفكر ولا يزال على عبداللطيف،عبدالفضيل الماظ، عبيد حاج الامين و الاخرين ينتظرون الانصاف ورد الاعتبار فى ذكرى شرف المحاولة لا سيما انهم عند عودة المهاتما الى الهند كانت نيرانهم موقدة وخيولهم مسرجه وعلى عبداللطيف يطرح الاسئلة الكبرى –ان السودانيين ليسواجميعا بعرب ومن الاوفق و الاوقع مخاطبتهم كسودانيين ثم تاتى امرأة من اسيا البعيدة من اليابان، وتعرج على السودان لتحرر شهادة ميلاد جديدة لعلى عبداللطيف ومصادر الثورة السودانية ولا تزال الاسئلة قائمة تنتظر مزيدا من الاجابات. عند صلاة المساء الاخيرة اقتربت نيران العنف و التعصب من المهاتما الذى وقف دوما ضد العنف بالرغم من ان اعمال عنف عظيمة وقوى عديدة فى المجتمع الهندى كانت ترى ان السن بالسن و العين بالعين وان غاب حمورابى و البادىء اظلم واربكت هذه القوى خطط المهاتما غاندى احيانا وتكاثرت وتناسلت فى دربه الوعر، من كان يريد ان يوجه العنف ضد الانجليز او من كان يريد ان يصفى حسابات داخلية متعلقة بتركيبة المجتمع الهندى وعلى درب الاخيرة مضى نهرام قودسى شاقا طريقه نحو الروح العظيمة و المهاتما لا يحفل الا بصلوات المساء الاخيرة وهو العازف عن السلطة يعف عند المغنم ولا يخشى البريطانيين وجندهم، ممسكا بعصا السلطة المتمثلة فى نهوض ملايين الهنود خلفه لتحرير الهند مع ذلك النجاح اعترف المهاتما فى عام 1922 ان العنف يكاد يفشل المقاومة السلمية وفى نفس العام ادخل السجن ليخرج فى عام 1924 عام اللواء الابيض فى بلادنا خرج من السجن منسحبا من الحياة العامة مختصرا مهمته وطاقاته نحو توحيد المجتمعات المحلية ثم عاد رويدا رويدا فليس بامكانه الا النضال فحياته تكمن هناك وليس بالامكان تجنب خوض المعارك من اجل استقلال الهند ودعا مرة اخرى الى عصيان مدنى ودعا الشعوب الهندية لرفض دفع الضرائب فى عام 1930 و ستكون كلمة العصيان المدنى متداولة وورافة الظلال على ايام حكم عبود فى السودان تذكرة عبور نحو اكتوبر 1964. دعا المهاتما لرفض ضريبة الملح بالذات و انطلق فى حملته الشهيرة صوب البحر، مكان انتاج الملح وكان نفسه ملحا عظيما لارض الهند تبعته مئات الالاف فى مشهد ما يزال اسراَ ومؤثرا من احمد اباد من كل انحاء الهند وقرى( ومدن الملح) حتى المحيط واعتقل واطلق سراحه بعد وقت وجيز فى عام 1931 ومثلما قدمت التنازلات له فى جنوب افريقيا قدم البريطانيين التنازلات وشمسهم بدات تتجه نحو المغيب وفى نفس العام مثل المؤتمر الهندى، فى لندن، ذهب هذه المرة لا كطالب علم بل مطالبا باستقلال الهند، وممثلا لكل الهند بما تعنيه الهند من كلمة وحضارة وشعوب طلب منه البعض وهو يتاهب لللقاء الحكام البريطانيين فى ارضهم، ان يغير ملابسه ويلبس ملابس تليق بلندن رفض ذلك بحزم وتواضع جم ومثله بالطبع يدرك ان ملابس فقراء الهنود هى تذكرته نحو لندن وعند الصعود الى باب الطائرة تحتاج الى تذكرة صعود وكان يدرك ان المساومة شكلا احيانا تمتد الى الجوهر لم يتوصل لاتفاق مع السلطات البريطانية ومن المعروف فى السنوات اللاحقة ان ونستون تشرشل كان يمقت المهاتما غاندى الذى تحدى جبروته مرارا واثبت تفوقه الروحى وامتلاكه لناصية الحقيقة و الحزم، وعاد المهاتما الى الهند وعاد معه العصيان فى حملة جديدة، وفى 1932 اعتقل مرتين وصام عن الطعام مرات عديدة وطويلة كان صيامه ردا حازما للبريطانيين الذين للمفارقة يخشون موته الذى سوف يزلزل الارض تحت اقدامهم مثل ما يخشون حياته، التى لا محالة ستزلزل الارض هى الاخرى. يبدو لى إن هنالك صلة ما بين المهاتما و مقاومته السلميه و طريقة و نهج الاستاذ محمود محمد طه و قد طرحت هذه السؤال على عدد من الاخوان الجمهوريين الذين اكد بعضهم الصلة على نحو عام و هى قضية تستحق مزيد من التقصى الجاد.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Abdel Aati | 07-07-07, 04:36 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Abdel Aati | 07-07-07, 04:36 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Abdel Aati | 07-07-07, 04:37 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Abdel Aati | 07-07-07, 04:38 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Abdel Aati | 07-07-07, 04:39 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Abdel Aati | 07-07-07, 04:40 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Abdel Aati | 07-07-07, 04:40 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Abdel Aati | 07-07-07, 04:41 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Abdel Aati | 07-07-07, 04:42 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Abdel Aati | 07-07-07, 04:43 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Abdel Aati | 07-07-07, 04:44 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Abdel Aati | 07-07-07, 04:44 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Abdel Aati | 07-07-07, 04:45 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Abdel Aati | 07-07-07, 04:46 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Abdel Aati | 07-07-07, 04:47 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Abdel Aati | 07-07-07, 04:48 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Abdel Aati | 07-07-07, 04:48 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Abdel Aati | 07-07-07, 04:49 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Abdel Aati | 07-07-07, 04:50 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Abdel Aati | 07-07-07, 04:50 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Abdel Aati | 07-07-07, 04:51 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Abdel Aati | 07-07-07, 04:52 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Abdel Aati | 07-07-07, 05:16 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Deng | 07-07-07, 04:49 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Abdel Aati | 07-07-07, 06:27 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | خضر حسين خليل | 07-07-07, 06:36 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | طلعت الطيب | 07-07-07, 07:32 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | عمر ادريس محمد | 07-07-07, 11:45 PM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Sabri Elshareef | 07-08-07, 00:20 AM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | somia gassim | 07-08-07, 01:43 AM |
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! | Abureesh | 07-08-07, 02:23 AM |
|
|
|