ثلاثية التضليل‮ .. ‬ابليس‮.. ‬وراق‮.. ‬العلمانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 07:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة وليد الطيب ال قسم السيد(waleed500)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-21-2006, 00:58 AM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ثلاثية التضليل‮ .. ‬ابليس‮.. ‬وراق‮.. ‬العلمانية

    ثلاثية التضليل‮ .. ‬ابليس‮.. ‬وراق‮.. ‬العلمانية


    لولا خوفنا الشديد من مغبة ما يكتب الاستاذ الحاج وراق من دجل سياسي، وما يثيره من بلبلة وتشكيك ، انه قد يجد طرقاً سالكة لعقول غضة، واذهان بكرة ان صح التعبير - لطائفة عريضة من الشباب الذين لم تعركهم الحياة ولم تعجمهم التجارب، فيظنون فيما يكتب وراق عصارة الوطنية وخلاصة الانتماء وزبدة التمسك بالقيم، فتحدث نتيجة لذلك ثغور و ثلمات في جدار الصف الوطني .. اقول لولا ذلك الخوف الايجابي لما كلفنا انفسنا مؤونة الرد عليه ولا حتى عناء قراءة ما يكتب.

    واذا جاز لنا ان تستعير بعض المفردات من قاموس الرجل فان الافكار التي يبثها وراق هي في الحقيقة ابليس نفسه، يسعى بين الناس وليست بذوراً في رحم الغيب لا يعلم احد إلا الله هل تفرّخ ام تخيب. أو كما حاول هو ان يصف منسوبي منبر السلام العادل، الذين يؤكد تتابع الاحداث في العاصمة من تفجيرات القنابل والاشتباكات بالاسلحة النارية صحة قراءتهم للواقع والمستقبل.

    ولعل ابليس نفسه يندى جبينه ويتفصد عرقاً مما يكتب وراق هذه الايام، وهو يقود حملة ضارية لتخريب التماسك النفسي للأمة، الذي هو صمام امانها في العوادي والنازلات .. فهو لا ينفك يثير الشبهات في كل اتجاه، حتى تبدو صورتنا لانفسنا في مرآة الذات الداخلية، كياناً دميماً.. وجهه بلا ملامح.. نفسيته خربتها سلوكياته المنفلتة التي لا تعبر عن اي قيم رفيعة ، سلوكيات من شاكلة، امتهان البعض لانسانية البعض الآخر، وذلك باسترقاقه، او قتله او حرقه حياً، فرادى أو في جماعات في بيوت منعزلة او قرىً باكملها.. مع التركيز المستمر على ان ذلك السلوك فينا طبع راسخ، واصل ثابت، وليس حوادث فردية منعزلة وعابرة، ومرفوضة . كائن من كان من اتي بها.

    ولذلك لم تنج من حملته المدفوعة تلك ، حتى قواتنا المسلحة ، التي نعول عليها كثيراً، كما ظلت دائماً تقود مسيرة الوطنية والامة، في اللحظات التي يرسم فيها التاريخ زوايا حرجة.

    ان ما يكتب الحاج وراق ليس فعلاً منعزلاً عما حولنا ومن حولنا، ولكنها الادوار المرسومة خطوطها بعناية كبيرة، وليس مسموحاً الخروج عليها الا في اضيق الحدود، وبقدرما تسمح به خطة التقية والتوهيم الفرعية، التي تستتبع ا لخطة الاصلية.. لاحظوا الحظ الوافر من الادلة الشرعية التي اصبحت تحتشد بها مفرداته منذ مدة ليست بعيدة، ولو تأملها المراقب بعين فاحصة، وحس منتبه، لوجد انها تؤرخ لبداية الفصل الراهن من صفحات البرنامج ، برنامج السودان، او»Sudan Programme« الذي صممته معاهد اعداد الاستراتيجيات الامريكية:

    استمعوا اليه وهو يحذرنا ان»ننسف الذاكرة الجماعية السودانية . الذاكرة التي تختزن ذكريات استرقاق الجنوبيين، منذ السلطنات والعهد الزكي، وتختزن حقائق التطور غير المتوازن في بلادنا، حقائق الاستعلاء الديني والعرقي والثقافي، وتختزن مرأى القرى المشتعلة ، وحرق الناس أحياء، كما تختزن اشلاء الضحايا«.. ا نتهى كلامه، ولم تنته شكوك كثيرة تساورني عن الحجم الحقيقي لهذه الصفقات.. اذ لو قدر لي شخصياً ان اتردى في يوم من الايام لهذا الدرك.. »وأنجر« عفواً للاخوة النجارين- مقالات من شاكلة الهراء الذي مضى ذكره من مقالة لوراق، فاني اذا لن ابيع بثمن بخس ابداً.. ابداً.. ان مبلغ الخمسة مليون دولار التي حددتها بورصة النخاسة الدولية كثمن للاقلام المعروضة للبيع من كتاب شرقنا المنكوب.. لا ترضيني عن مقالة واحدة من تلك الشاكلة..

    {توصيف صائب ولكن!!

    في عموده بتاريخ الخميس 16مارس في صحيفة الصحافة ، شخّص الاستاذ الحاج وراق ثلاثية إضاعة الاوطان بانها هي: الطغاة والغلاة والغزاة.. ونرجو ان نعترف بانه قد صدقنا هذه المرة فقد كان توصيفه صائباً الي حد كبير، كما نتفق معه كذلك في توصيفه للغزاة، الذين اقر وراق ضمناً بانهم: أمريكا ومعها بعض الغرب التابع لها.. تحت راية الامم المتحدة حينا أو في ثوب المجتمع الدولي احياناً اخرى..

    ثم نمضى معه أكثر من ذلك، ونوافقه في توصيفه للطغاة في حالة العراق.. وفي بعض أحوال الحكم في السودان كما لا يخفى.. ثم نأتي الى مربط الفرس .. حيث لابد من مواجهة هذا السؤال الصعب: من هم الغلاة؟

    هل الغلاة يا استاذ وراق هم الذي يقفون ضد الغزاة، ويكشفون خططهم وألاعيبهم .. وأعوانهم بالداخل.. ويعملون على جمع الصف الوطني .. وتنبيه الامة من غفلتها ، وتعبئتها ضد الغزو.. ويجعلون ذلك همهم الاول، من دون ان يشغلهم عن النصح، والعمل على ازالة الاسباب التي صنعتها أيدي الغازي الخفية التي تسعى بيننا» بعطر منشم«، لتهيئ في الداخل الاسباب والمبررات اللازمة للغزو .. ذلك بعد ان افتضح للدنيا كلها امر اسباب الغزو، التي كانت تلتقطها أقلام المخابرات في واشنطون، ولندن.. وللهوان.. من سلة مهملات طلاب ماجستير فاشلين.

    هل أولئك هم الغلاة يا وراق؟ ام ان الغلاة هم الذين يرفعون رايات الترحيب بالغازي باسم التدخل الدولي

    تحت مختلف الحجج.. ويرسلون بذلك رسائل خفية حيناً ..ومعلنة احياناً اخرى.. ولايسئموا يفتّون في عضد الصف الوطني، بالشائعات، واتهام التاريخ الجماعي للامة.. وتجريح دينها وعقيدتها التي تستمد منها القوة، أو على الأقل شغلها في معارك جانبية على صفحات الصحف، كما تحاول أن تفعل انت وغيرك من الاسماء التي اصبحت محفوظة للجميع؟!

    نرجوا أن تواتيك الشجاعة اللازمة للإجابة بصدق..

    { الدين شرق والعلمانية غرب ولن يلتقيان!

    ان ما مضى ... برغم اهميته القصوى.. ليس هو أصل المشكلة ولا أس الخلاف الذي بيننا وبين الاستاذ الحاج وراق ، وغيره من الدنيويين او العلمانيين، كما يسمونهم تمويهاً وتعمية.. ان ما يسوّدون به الصفحات، من كم هائل من الكتابات اليومية، هي في الحقيقة محاولات يائسة لالهاء الناس وتغفيلهم عن كشف الحقيقة التي لابد لها في يوم من الايام أن تعرّى وتكشف.. حقيقة أنه لا يمكن لانسان ما على وجه الارض، ان يكون متديناً ويكون علمانياً في نفس الوقت ، ان الخلاف في جذره ومنبته بين كل متدين واي علماني علي وجه الارض، هو في هذه الثلاثية الذهبية.

    ١- الايمان بالغيب

    ٢- حساب الثابت والمتغير
    ٣- ترتيب الاولويات.

    ولأغراض الحوار الموضوعي، فاننا نتجاوز عن الخلاف الاساسي الاول، لأن كل الدنيويين في بلاد المسلمين، يدّعون انهم يؤمنون بالغيب، رغم ان هذا الزعم مخالف بشكل اساسي للمنهج العلماني، الذي لا يؤمن الا بمخرجات العلم التجريبي بواسطة انابيب الاختبار داخل المعامل.. وغني عن القول ان غيبيات الدين كلها لا تدخل ضمن تلك التجارب ابتداء من الايمان بوجود الله والملائكة والجن، والقدر وعذاب القبر، واليوم الآخر وغيرها من الغيبيات التي لا يستحق المؤمن وصفه بمسمى الإيمان الا اذا أيقن بوجودها يقيناً لا يتسرب اليه الشك.

    ثم نمضى قدماً، ونسأل الاستاذ وراق هذين السؤالين:

    ١- أيهما يا استاذ وراق يأتي في سلم اولوياتك اولاً، الدين ام الوطن؟

    ٢- ايهما عندك ثابتاً، وايهما يمكن ان يكون متغيراً؟

    ان الاجابة على هذين السؤالين هي في غاية الاهمية بالنسبة للمتلقي المحايد،و لكي نشجع الاستاذ وراق على الاجابة ، فاننا نبدأ بالاجابة عن انفسنا وعن كل مسلم متمسك بدينه.. رغم ان وراقاً يتهمنا باننا نسرق ألسنة غيرنا من المسلمين ونتكلم باسمهم، ولكننا نعذره لجهله بالقاعدة الذهبية التي هي من صلب الدين» المسلمون اخوة.. يسعى بذمتهم ادناهم«.

    اقول في الاجابة على السؤال.. ان الامر لم يترك لاجتهاداتنا التي يمكن أن تختلف ولكنه قد حسم منذ أمد بعيد، منذ ان قال أول مسلم» لا إله الا الله محمد رسول الله« ومنذ أن اخرجت الخطيئة ابانا آدم وأمنا حوّاء من وطنهما الاصلي في الجنة الي وطن جديد عليهما هو الارض، ومنذ ان ركب نوح عليه السلام ومعه المؤمنون في السفينة يحمل دينه ولا يدري في اي وطن ترسى وهي تجري بهم في موج كالجبال.. ومنذ ان هاجر ابراهيم بدينه من وطنه العراق ثم الى الحجاز.. وترك زوجه ووليده في وطن غير ذي زرع عند بيته المحرم.. ومنذ ان خرج موسى فارّاً بدينه مرتين ، مرة بمفرده الي مدين.. و مرة معه الشعب.. بنو اسرائيل الي الارض التي بارك الله حولها.. حتى نصل الى نبينا ، عليه وعلي اخوانه الانبياء افضل الصلاة و اتم التسليم، الذي خرج بدينه من وطنه في مكة وهي يومئذ احب البلاد اليه وفيها بيت الله الحرام، وقد عاش فيها بضعاً وأربعين سنة ثم لم يرجع اليها بعد ذلك إلا حاجاً او معتمراً.. ولم يقم فيها ابداً.. هل تحتاج بعد ذلك الي مزيد؟!

    اذاً فالدين عندنا هو الثابت الاساس وهو الذي يحدد مدى ثبات غيره او تغيره.. فاذا اصبح امر الدين علي المحك، كما هو الآن، حسب الواقع الذي افرزته »نيفاشا«. وفصله دستورها الانتقالي فاننا نختار الدين على ما سواه من خيارات الوطن والجهة او القبيلة او الوحدة او ما شئت.

    اذاً فان الوطن الذي كان عندنا ثابتاً حتى 9/1/2005م فانه من يومها قد فقد هذه المزية الكبيرة ، ويجب ان لا يكون ذلك مستغرباً خاصة عند انصار »نيفاشا« لانه كذلك تقول الاتفاقية، ان حق تقرير المصير لاهل الجنوب يكفل لهم ان يختاروا الانفصال عن السودان القديم الذي كان لهم ولنا »وطناً« واحداً ولكنه لم يعد كذلك، مهما قدم اهل الشمال من تنازلات ظنوها »جذابة«

    لذلك يا استاذ وراق فان محاولتك تحميلنا جريمة اضاعة الوطن تبدو هي نفسها، جريمة مردودة عليك وعلي اتفاقيتك التي تتفانى في الدفاع عنها بعلم وبغير علم.

    بقى سؤال اخير »للرفيق القديم« عن الضلع الثالث في ثلاثيته لاضاعة الاوطان : الغزاة:

    الى أي مدى يا ترى يبلغ اهتمامك بافعالهم الفظيعة، من تكذيب وتلفيق تهم يتخذونها ذرائع لحروبهم المدمرة على الامم والشعوب المنكوبة ؟ بكل الاسلحة المشروع منها وغير المشروع، وانتهاكاتهم لحقوق المدنيين .. والعسكريين الذين نعتقد ان لهم حقوقاً ايضا.. مروراً بالفظائع والاهوال التي ترتكب في سجونهم ومعتقلاتهم في الجزر المعزولة عن الاعلام والعدل في آن معاً. والتي تضم ابرياء كثيرين لم يجدوا تهمة يوجهونها اليهم رغم مرور السنوات عليهم تحت العذاب المهين؟! وتأبي عناية الله الا ان ينفضح امرهم باقلامهم وكاميرات مصوريهم هم.. فضلاً عن اغتصاب الحرائر وامتهان كرامة الانسان .. »الامثلة اكثر من ان تحصى، واوضح من ان توصف«.. والآن يا وراق بكم في المائة

    تستأثر هذه الفظائع من اهتماماتك ؟! كم مرة كتبت عنها، وكم مرة تنوي ان تكتب؟! وما حجم تلك الكتابات ، اذا قيست بمعاركك مع اخوانك في الدين والوطن، الذين تصفهم بانهم» غلاة« رغم اننا جميعاً نحن وانت سنكون الضحايا القادمين للفصل القادم من العدوان.. اذا لم نقف صفاً واحداً.. الا اذا كان البرنامج يتضمن خططاً لنجاتك ومن معك من الديمقراطيين المستنيرين!!
    (الانتباهة)
                  

العنوان الكاتب Date
ثلاثية التضليل‮ .. ‬ابليس‮.. ‬وراق‮.. ‬العلمانية waleed50003-21-06, 00:58 AM
  Re: ثلاثية التضليل‮ .. ‬ابليس‮.. ‬وراق‮.. ‬العلمانية أحمد الشايقي03-21-06, 01:21 AM
  Re: ثلاثية التضليل‮ .. ‬ابليس‮.. ‬وراق‮.. ‬العلمانية ahmed haneen03-21-06, 02:12 AM
    Re: ثلاثية التضليل‮ .. ‬ابليس‮.. ‬وراق‮.. ‬العلمانية waleed50003-21-06, 04:50 PM
      Re: ثلاثية التضليل‮ .. ‬ابليس‮.. ‬وراق‮.. ‬العلمانية Adil Isaac03-21-06, 04:59 PM
        Re: ثلاثية التضليل‮ .. ‬ابليس‮.. ‬وراق‮.. ‬العلمانية waleed50003-21-06, 05:16 PM
        Re: ثلاثية التضليل‮ .. ‬ابليس‮.. ‬وراق‮.. ‬العلمانية jini03-21-06, 05:19 PM
          Re: ثلاثية التضليل‮ .. ‬ابليس‮.. ‬وراق‮.. ‬العلمانية waleed50003-21-06, 05:49 PM
            Re: ثلاثية التضليل‮ .. ‬ابليس‮.. ‬وراق‮.. ‬العلمانية Ahmed Abdallah03-21-06, 05:56 PM
              Re: ثلاثية التضليل‮ .. ‬ابليس‮.. ‬وراق‮.. ‬العلمانية Adil Ali03-21-06, 07:51 PM
                Re: ثلاثية التضليل‮ .. ‬ابليس‮.. ‬وراق‮.. ‬العلمانية waleed50003-22-06, 00:13 AM
  Re: ثلاثية التضليل‮ .. ‬ابليس‮.. ‬وراق‮.. ‬العلمانية Deng03-21-06, 07:55 PM
  Re: ثلاثية التضليل‮ .. ‬ابليس‮.. ‬وراق‮.. ‬العلمانية أحمد الشايقي03-22-06, 00:46 AM
    Re: ثلاثية التضليل‮ .. ‬ابليس‮.. ‬وراق‮.. ‬العلمانية عبدالرحمن الحلاوي03-22-06, 01:22 AM
      Re: ثلاثية التضليل‮ .. ‬ابليس‮.. ‬وراق‮.. ‬العلمانية Adil Isaac03-22-06, 06:10 AM
        Re: ثلاثية التضليل‮ .. ‬ابليس‮.. ‬وراق‮.. ‬العلمانية أحمد أمين03-22-06, 11:00 AM
          Re: ثلاثية التضليل‮ .. ‬ابليس‮.. ‬وراق‮.. ‬العلمانية waleed50003-22-06, 02:33 PM
            Re: ثلاثية التضليل‮ .. ‬ابليس‮.. ‬وراق‮.. ‬العلمانية waleed50003-25-06, 05:47 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de