بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المسلمين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 05:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-18-2006, 11:56 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المس (Re: Sudany Agouz)

    Quote: Quote: المشكلة في النصوص الصريحة
    التي تحرض علي الغلظة مع الكفار وتمنع
    التوادد معهم وتدعو الي محاربتهم ومقاتلتهم
    حتي يدفعوا الجزية عن يد وهم صاغرون....فهذه
    النصوص هي التي تفجر الكراهية في نفوس المسلمين
    ضد اصحاب الاديان الاخري، وعليها يتكئ الارهابيون
    الاسلاميون الذين يزهقون الارواح و يسفكون الدماء في
    كل ارض طالتها ايديهم الملطخة بالدماء


    الأخ عمر علي
    تحية محبة وإخاء
    أود فعلا أن أحاورك حوارا عقلانيا حول ما أوردته، باعتباره مشكلة. فهل هي قراء
    لبعض آيات القرآن الكريم (خارج سياقاتها الدلالية والظرفية التاريخية، وبإغفال
    أسباب النزول، ومقارنتها بآيات أخرى داعية للتسامح والمودة) أم هي قراءة شاملة
    لذلك كله، لكن تتعامل مع تلك المعطيات باعتبار أنها غير مهمة، فتحمّل القرآن
    الكريم وزر وأخطاء بعض المسلمين الذين يحاججون بها(فقط)؟



    الحبيب خالدعويس
    عساك بخير

    في ظني ان الدعوة الي اخذ آيات الجهاد ومقاتلة الكفار
    في سياق تاريخي مرتبط باسباب [نزولها] هي دعوة
    مستحدثة كمخرج من المأزق الذي يجد فيه المسلمون
    انفسهم في القرن العشرين او الحادي والعشرين عصر
    حقوق الانسان وحرية الفكر والتعبير حيث تنبري هذه
    الايات متناقضة مع منطق العصر والعقل منتسبة الي
    عصر الوحشية في القرون المظلمة..هذا بالطبع الي
    جانب آيات اخري تتعلق بالرق والمرأة.
    ومما زاد في المأزق ظهور حركات اصولية دينية
    ولدتها الحركة الام" حركة الاخوان المسلمين" في مصر
    التي ظهرت في العقد الثاني من القرن العشرين وتكاثرت
    عن طريق الانشطار علي امتداد العالم الاسلامي....
    وقد اخرجت هذه الحركات تلك النصوص لتطبقها علي
    ارض الواقع حتي سالت دماء كثيرة في مصر والجزائر
    والعراق والرياض ونيويورك ولندن...منطلقة من الفكر
    التكفيري الذي ارسي دعائمه الاولي في العصر الحديث
    الباكستاني ابو الاعلاء المودودي في كتابه " ترجمان
    القران " الذي يفسر فيه القران....وتعتبر هذه الحركات
    الاصولية الجهاد فريضة غائبة ومغيبة وعلي هذا النحو
    الف الاصولي المصري محمد عبد السلام الذي اعدم بعد
    مشلركته في اغتيال السادات كتاب " الفريضة الغائبة "
    مشيرآ الي الجهاد..
    اما كتب الفقه التقليدية فتعتبر الجهاد هو سنام الاسلام..
    ولذا فان المسلم حتي الذي نال حظآ من الاستنار ستجده
    يعيش في ازدواجية ازاء هذه النصوص..

    نأتي الي النقطة التي تقول فيها ان تلك الايات التي تحرض
    علي الجهاد مرتبطة بسياق ناريخي واسباب[ نزول ].....
    فاذا القينا نظرة علي كتب التفاسير الاسلامية سنجد ان
    معظم آيات القران مرتبطة باحداث واسباب نزول....
    فايات الحجاب مرتبطة باسباب معروفة..و.الاية التي
    تدعو الي اجتناب الخمرمعروف سبب ورودها ,..فهل معني
    ذلك ان تحريم الخمر مرتبط فقط بالفترة الزمنية التي وقعت
    فيها الحادثة المعنية ...في كتب التفاسير نجد ان الآية
    التي تأتي لتبني حكمآ علي واقعة معينة يعممها المفسرون
    المعتمدون من امثال القرطبي وابن كثير والجلالين والطبري
    ويقولون انها اصبحت حكمآ عامآ او قل قانونآ عامآ


    حتي الايات الليبرالية في القرآن مثل التي في سورة قل يا
    ايها الكافرون والتي تنتهي بـ " لكم دينك ولي دين" لها ايضآ
    سبب مجئ حيث ان القرشيين طلبوا من محمد بن عبد الله ان يعبد
    آلتهم عامآ علي ان يعبدوا هم الهه عامآ...اما الاية التي تقول لا
    اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فهناك اختلاف في سبب
    مجيئه...هناك من يقول ان رجلأ من اهل المدينة كان لديه ولدان
    يعتنقان النصرانية فاراد اسلمتهما فذهب الي نبي الاسلام فجاءت
    هذه الاية..وهناك من يقول ان الواحدة من المقلات في الاجناب
    من نساء الانصار كانت اذا ما حملت نذرت بانها لو انجبت صبيآ
    ستقوم بتهويده..وعندما تم الشروع في اجلاء اليهود من المدينة
    ارادت تلك المقلات ارجاع اولادهن فجاءت تلك الاية

    والي جانب هذا ، هناك اختلاف في تفسير الاية نفسها .. انظر ماذا
    يقول ابن كثير:


    Quote: وَقَدْ ذَهَبَ طَائِفَة كَثِيرَة مِنْ الْعُلَمَاء أَنَّ هَذِهِ مَحْمُولَة عَلَى أَهْل الْكِتَاب وَمَنْ دَخَلَ
    فِي دِينهمْ قَبْل النَّسْخ وَالتَّبْدِيل إِذَا بَذَلُوا الْجِزْيَة وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ هِيَ مَنْسُوخَة
    بِآيَةِ الْقِتَال وَأَنَّهُ يَجِب أَنْ يُدْعَى جَمِيع الْأُمَم إِلَى الدُّخُول فِي الدِّين الْحَنِيف دِين
    الْإِسْلَام فَإِنْ أَبَى أَحَد مِنْهُمْ الدُّخُول وَلَمْ يَنْقَدْ لَهُ أَوْ يَبْذُل الْجِزْيَة قُوتِلَ حَتَّى يُقْتَل
    وَهَذَا مَعْنَى لَا إِكْرَاه قَالَ اللَّه تَعَالَى" سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُولِي بَأْس شَدِيد تُقَاتِلُونَهُمْ
    أَوْ يُسْلِمُونَ " وَقَالَ تَعَالَى " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدْ الْكُفَّار وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ
    " وَقَالَ تَعَالَى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنْ الْكُفَّار وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ
    غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّه مَعَ الْمُتَّقِينَ"



    خلاصة المعني ان لا احد يستطيع ان يقول ان آيات الجهاد
    والقتال وحدها محكومة باسباب[ النزول] هذا اذا صح ان
    اسباب[ النزول] تمنع تعميم القاعدة او الحكم...وبالاضافة الي
    ذلك ان آيات التسامح المكية قد نسخت اي الغيت بآت القتال

    يعتبر الحد الفاصل بين الاسلام الليبرالي الذي اتصف بالتسا مح
    في مكة عندما كان المسلمون ضعافآ فقراء وبين الاسلام الجهادي
    الشمولي هو غزوة بدر التي بدأت عندما امر محمد بن عبد الله
    اصحابه بان يعترضوا قافلة ابي سفيان...بعد هذه المعركة انتهي
    التسامح حتي مع اهل الكتاب...فبعد ان شعر محمد بالقوة بعد انتصار
    بدر ذهب الي سوق بني قنيقاع وصاح في اليهود قائلا لهم ما معناه
    اسلموا والا سيلحق بكم ما لحق بقريش فاسمعوه كلامآ غليظآ وقالوا
    له مامعناه لاتظنن انك تستطيع مقاتلتنا لانك قتلت رجالآ من قريش انهم
    لا يحسنون القتال ونحن اشد مراسآ في القتال وعقب هذه المفاصلة جاءت
    مباشرة الاية التي تقول ] قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون في جهنم]

    وترتب علي هذا التحول:
    اولآ : محليآ في نطاق يثرب:.. امر محمد بن عبد الله بقتل احد زعامات
    اليهود وهو كعب بن الاشرف..وحسب التفاصيل المذكورة في سيرة ابن
    هشام فانه قتل غيلة حيث تم استدراجه وطعنه علي حين غرة…...قتل
    المئات من رجال بني قريظة حوالي ستمائة رجل...ثم اجلاء اليهود من
    يثرب..

    ثانيآ علي النطاق القطري فتح مكة وشن الغزوات لاخضاع كل صحراء
    الجزيرة وادخال عربها الي الاسلام بالقوة..وقد قاد نبي المسلمين بنفسه
    بعض الغزوات ..


    ثالثآ: خارجيآ شن الحروب علي دول آمنة ..محاصرة مدنها وسبي نسائها
    وارغام رجالها بحد السيف علي الاسلام او دفع الجزية عن يد وهم
    صاغرون..وقد دشن نبي المسلمين هذا العهد بغزوة تبوك ثم ارسال
    الرسائل التهديدية الي اباطرة الروم والفرس ومقوقس مصر كي
    يسلموا حتي يسلموا...وبعد رحيله اكمل حلفاؤه المهمة


    اثري الصحابة والمحاربون الذين شنوا الحروب علي الشعوب
    الامنة لاسلمتها بالقوة ثراء فاحشآ حتي ان الواحد منهم بات يمتلك
    المئات من الاماء والعبيد

    من اكثر التبريرات المتهافتة التي اقرأها دائما ان هذه الغزوات
    والفتوحات كانت دفاعآ عن النفس..اي دفاع عن النفس جعل
    تلك الجيوش تقتحم الشام ومصر والاندلس وبلاد فلرس وتذهب
    حتي بلاد السند باكستان حاليآ....ولا يخطر علي بال هؤلاء
    ان المقوقس قد رد علي رسالة نبي الاسلام التهديدية بهدية
    تتمثل في جارية حسناء..هي مارية القبطية.


    وهكذا فان الاسلام الذي بدأ بآيات التسامح مثل لست عليهم
    بمسيطر او مصيطر في قراءات اخري ولكم دينكم ولي
    دين... انتهي بجعل الجهاد اسمي فرائض الاسلام وبالامر
    الي عدم التوادد مع الكفار والتغليظ عليهم ومقاتلتهم حتي
    يدفعوا الجزية عن يد وهم صاغرون.
    والاسلام الذي بدأ بتشجيع عتق الرقيق في مكة انتهي الي
    التصريح بحق الاستمتاع بالاماء وامتلاك العبيد واكتمل
    القران دون اية آية تحرم استعباد الانسان لاخيه الانسان
    بل لقد امتلأت بيوت يثرب بالاماء والعبيد المجلوبين
    اثر الغزوات والفتوحات...وكان لنبي الاسلام نفسه
    نصيب من اماء الغزوات..


    والقران بهيئته الحالية يضم نهجين متناقضين تمامآ
    نهج المسالمة والتسامح ونهج الحرب والقتال وارغام
    الناس علي دخول الاسلام بحد السيف..وهي متناقضات
    تجعل بدورها المسلم متناقضآ ومزدوجآ ينتقي من هذا
    او ذاك حسب متطلبات الموفق..
                  

العنوان الكاتب Date
بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المسلمين Sudany Agouz09-07-06, 06:44 PM
  Re: بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المس HOPEFUL09-07-06, 11:54 PM
  Re: بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المس omar ali09-08-06, 00:54 AM
    Re: بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المس Yassir Tayfour09-08-06, 06:45 AM
      Re: بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المس Sudany Agouz09-08-06, 06:14 PM
  Re: بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المس omar ali09-09-06, 09:25 AM
    Re: بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المس Sudany Agouz09-09-06, 04:20 PM
      Re: بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المس Mustafa Mahmoud09-09-06, 04:36 PM
        Re: بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المس nadus200009-10-06, 01:30 AM
          Re: بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المس عبداللطيف خليل محمد على09-10-06, 02:40 AM
            Re: بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المس Sudany Agouz09-10-06, 03:10 PM
  Re: بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المس adil amin09-11-06, 02:24 AM
    Re: بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المس Mohamed E. Seliaman09-11-06, 09:19 AM
      Re: بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المس خالد عويس09-11-06, 11:12 AM
        Re: بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المس Sudany Agouz09-12-06, 05:34 AM
          Re: بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المس Sudany Agouz09-12-06, 08:06 PM
            Re: بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المس Sudany Agouz09-13-06, 05:15 PM
  Re: بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المس omar ali09-14-06, 11:29 PM
    Re: بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المس msd09-15-06, 04:55 AM
  Re: بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المس omar ali09-18-06, 11:56 PM
    Re: بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المس خالد عويس09-19-06, 09:12 AM
    Re: بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المس HOPEFUL09-19-06, 05:35 PM
      Re: بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المس Sudany Agouz09-20-06, 08:52 PM
  Re: بمناسبة اغتيال الكاتب الشهيد محمد طه أهديكم ما كتبه وما قاله أحد المجاهدين الفلسطينيين المس omar ali09-23-06, 11:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de