نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: الشيخ اسماعيل في منازل الشمس والقمر (Re: إسماعيل وراق)
|
الشكر موصول لمفردة اللغة التي خرجت من بين بنان إسماعيل وراق ، تورق وهجاً . من يغطس في بحر الأمم يأتي بالجواهر ، وبالمحبة تُنبتُ ألف وردة مورقة . وللكاتب الفيا كثير السلام أن أرخت بنانه السمع لوجد المتصوفة وأقاصيصهم .
أنقل للجميع والأحباب هنا مُداخلة منذ زمان حول موضوع عن الشيخ إسماعيل صاحب الربابة قد بدأ الكاتب الفيا السرد بفخامته المعهودة . ننقل نص المداخلة :
إضاءة حول الشيخ إسماعيل مكي الدقلاش ( صاحب الربابة )
لربما لم أكن صاحب حظ ولكنني تنبهت للبوست والمداخلات . للرجل تاريخ وحكايات ، إلا أن المكتوب من السير أقل من المتناقل شفاهة ، رغم تعرضه للتبديل والتحوير والإضافة كما هي سير كل مواد الفلكلور . هنالك الكثير من الغرائب تحتاج الصبر والرصد وتتبع المنهاج . لكنني سأجنح لمجموعة ربما لا تأتلف ، قد نجد من بينها ما يوسع الحديث حول سيرة الشيخ ، و طبيعة وسطه الذي عاش فيه . ليس لدي الآن الكثير : (1) أورد الدكتور قيصر موسى الزين في سفره : ( فترة انتشار الإسلام والسلطنات " 641 م ـ 1821 م " ) عُدة مفاتيح للنظر للفترة التاريخية التي أنجبت صاحب الربابة ، منها : • ذكر أن تاريخ سلطنة سنار السياسي بدأ من العام 1504 م وإلى العام 1821 م حيث انتهت بالغزو التركي . • أورد أن القوى الفاعلة وذات النفوذ في الدولة السنارية آنذاك هي : ـ السلطان ( جيشه و حاشيته ) ـ المشيخة في الأقاليم ـ التجارة والمؤسسة التجارية ـ الطرق الصوفية بدأ نشاط العلماء المسلمين من صوفية وفقهاء من المهاجرين من قلب العالم الإسلامي في سودان وادي النيل قبل قيام سلطنة سنار . من هؤلاء السابقين غلام الله بن عائد الركابي الذي أنشأ خلوة كبرى في منطقة دنقلا ، وانتشر أحفاده في الفترة السنارية في مناطق الشايقية ثم الجعليين وهم أولاد جابر . من هؤلاء السابقين أيضاً حمد بن دنانة الشاذلي الذي أدخل الطريقة الشاذلية ، واستوطن المحمية . نجد في الفترة السنارية هجرة المتصوفة وفقهاء المحس إلى منطقة الخرطوم الحالية ، مثل الشيخ أرباب العقائد والشيخ إدريس الأرباب في العيلفون والشيخ خوجلي عبد الرحمن والشيخ حمد ود أم مريوم في الخرطوم بحري الحالية ، وقد سبقهم الشيخ محمود العركي الذي أنشأ سبعة عشر خلوة بين الخرطوم وأليس في منطقة الكوة الحالية وغيرهم كُثر ممن ترجم لهم ود ضيف الله في سفره الذي كتبه قبل أكثر من مائتي عام ، والذي يحوي الكثير من السير الشفاهية ، وفي تحقيق البروفيسور يوسف فضل حسن لكتاب طبقات ود ضيف الله الكثير الذي يمكن الرجوع إليه للدراسة العلمية لنصوصه. (2) بناء على السيرة التي ذكرنا أعلاه يمكننا الزعم بهجرة الطرق الصوفية ومؤسسوها من شرق ومن شمال السودان إلي دولة سنار . (3) الربابة كآلة موسيقية ميزت صاحبها حتى تناقلتها الحكايات والأسفار و كتب التاريخ الشعبي لهي دليل غرابة وتميُز لطبيعتها ، شكلها ونغمها. ومن المعروف أنها آلة وفدت من شرق السودان ومن شماله ، مما يُرجِح أصول الشيخ من مناطق شمال السودان وغربه . وأذكر هنا توارد خواطر بين اسم الشيخ ( الدقلاش )، وبين إيقاع مشهور من إيقاعات الشايقية يُطلق عليه ( الدقلاشي )، ومن يستمع لأشعار وطرائق إداء مديح أولاد الشيخ الماحي أو المادح ( الأراقوز ) سيتذوق إيقاع الدقلاش الفرائحي الراقص ربما يكون مفتاحاً لمبحث آخر . (4) لم تسعفني الذاكرة كثيراً ، وقد شهدت محاضرة نيرة ألقاها الموسيقار الراحل ( إسماعيل عبد المعين ) في قاعة ( 102 ) المشهورة في كلية الآداب بجامعة الخرطوم في السبعينات . تنوعت المحاضرة بنماذج مختلفة من أغنيات الماضي ، وقد أسهب الرجل كثيراً حول الجوانب الفنية لموسيقى الشيخ صاحب الربابة ، وقد قدم لنا نماذج من بعض أعمال الشيخ على طبق من ذهب صوته المُنضد وعزفه المُتفرد على آلة العود . ذكر عبد المعين أصول ألحان الشيخ وأشعاره المتواترة والمنقولة عنه . لقد كان الراحل عبد المعين موسوعة موسيقية نهلت من التراث ، وقد أفاض عن تاريخ الشيخ صاحب الربابة والمعروف والمتواتر من مسلكه ولباسه وطرائق صفائه ، وتداخل الوجد الصوفي والرقص والعزف بين الناس والمريدين . عبد الله الشقليني 3/10/2005 م
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الإبحار في محيط صاحب الربابة.. الشيخ إسماعيل أبو رادعة | إسماعيل وراق | 08-08-07, 11:25 AM |
Re: الإبحار في محيط صاحب الربابة.. الشيخ إسماعيل أبو رادعة | إسماعيل وراق | 08-08-07, 11:28 AM |
Re: الإبحار في محيط صاحب الربابة.. الشيخ إسماعيل أبو رادعة | إسماعيل وراق | 08-08-07, 11:50 AM |
Re: الإبحار في محيط صاحب الربابة.. الشيخ إسماعيل أبو رادعة | إسماعيل وراق | 08-08-07, 11:54 AM |
Re: الإبحار في محيط صاحب الربابة.. الشيخ إسماعيل أبو رادعة | مجاهد عبد الرحمن | 08-08-07, 11:51 AM |
Re: الإبحار في محيط صاحب الربابة.. الشيخ إسماعيل أبو رادعة | إسماعيل وراق | 08-08-07, 11:59 AM |
Re: الإبحار في محيط صاحب الربابة.. الشيخ إسماعيل أبو رادعة | محمد صلاح | 08-08-07, 12:08 PM |
Re: الإبحار في محيط صاحب الربابة.. الشيخ إسماعيل أبو رادعة | إسماعيل وراق | 08-08-07, 12:14 PM |
Re: الإبحار في محيط صاحب الربابة.. الشيخ إسماعيل أبو رادعة | عاطف عمر | 08-08-07, 12:52 PM |
Re: الإبحار في محيط صاحب الربابة.. الشيخ إسماعيل أبو رادعة | إسماعيل وراق | 08-08-07, 01:24 PM |
Re: الإبحار في محيط صاحب الربابة.. الشيخ إسماعيل أبو رادعة | حمزاوي | 08-08-07, 01:30 PM |
Re: الإبحار في محيط صاحب الربابة.. الشيخ إسماعيل أبو رادعة | إسماعيل وراق | 08-08-07, 01:34 PM |
Re: الإبحار في محيط صاحب الربابة.. الشيخ إسماعيل أبو رادعة | مجاهد عبد الرحمن | 08-09-07, 10:24 AM |
Re: الإبحار في محيط صاحب الربابة.. الشيخ إسماعيل أبو رادعة | إسماعيل وراق | 08-11-07, 07:05 AM |
Re: الإبحار في محيط صاحب الربابة.. الشيخ إسماعيل أبو رادعة | إسماعيل وراق | 08-12-07, 08:50 AM |
Re: الإبحار في محيط صاحب الربابة.. الشيخ إسماعيل أبو رادعة | Agab Alfaya | 08-18-07, 07:12 PM |
Re: الإبحار في محيط صاحب الربابة.. الشيخ إسماعيل أبو رادعة | إسماعيل وراق | 08-18-07, 09:16 PM |
Re: الشيخ اسماعيل في منازل الشمس والقمر | Agab Alfaya | 08-19-07, 07:08 PM |
Re: الشيخ اسماعيل في منازل الشمس والقمر | إسماعيل وراق | 08-19-07, 09:16 PM |
Re: الشيخ اسماعيل في منازل الشمس والقمر | عبدالله الشقليني | 08-19-07, 09:56 PM |
Re: الشيخ اسماعيل في منازل الشمس والقمر | Agab Alfaya | 08-23-07, 07:27 AM |
Re: الشيخ اسماعيل في منازل الشمس والقمر | إسماعيل وراق | 08-26-07, 07:36 AM |
Re: الإبحار في محيط صاحب الربابة.. الشيخ إسماعيل أبو رادعة | Agab Alfaya | 08-23-07, 07:37 AM |
|
|
|