|
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا (Re: إسماعيل وراق)
|
1. العطاء الإنساني بين اللاهوت والناسوت: أهم نظريتين حول مكانة الإنسان في الكون هما: النظرية اللاهوتية التي تعتبر الإنسان متلقيا للحقيقة من الغيب عبر الوحي، فمعارفه هي ما نزل به الوحي. النظرية المناقضة لها تماما هي النظرية الناسوتية التي تعتبر الإنسان مستقلا بذاته ومعارفه هي ما تطولها قدراته العقلية والتجريبية. النظرة الإسلامية تؤكد أن في الكون غيب لا يدركه الإنسان بذاته. قال تعالىمَا أَشْهَدْتُهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنفُسِهِمْ وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا هذا هو مجال الوحي الذي يدركه الإنسان عن طريق التنزيل وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ . هناك مجال ناسوتي مشروع لمدارك الإنسان وهو متعلق بالكتاب المشاهد أي الطبيعة التي خلقها الله بالحق وجعل سننها ونواميسها متاحة لمعارف الإنسان العقلية والتجريبية. قال تعالى عن هذا الكتاب المشاهدمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ ٍ وقال عن سنن الطبيعة: : رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى وقال عن الجهد المطلوب لمعرفة حقائق الطبيعة: سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ . روى ابن خزامة أن النبي ( سئل: أرأيت أدوية نتداوى بها، ورقي نسترقيها، وتقى نتقيها، هل ترد من قدر الله شيئا؟ قال: "هي من قدر الله". 2. وسائل المعرفة: إن للإنسان أربع وسائل معرفية تتكامل ولا تتناقض: أ- فالوحي هو وسيلة معرفة الغيب. ب- والإلهام هو وسيلة المعارف غير الحسية: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ . ج- والعقل وسيلة معرفة لما يطوله العقل. إن في ذلك إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ د- والتجربة وسيلة معرفة لما تدركه الحواس قال تعالى: وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ * وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُون ؟. 3. أسلمة المعرفة: تعني طرد افتراض العلوم الطبيعية الإلحاد، لأن هذا الافتراض جزء من النزاع بين الكنيسة والعلم ولا أساس له، لأن العلوم الطبيعية لا شأن لها بهذا الأمر. كذلك كتابة تاريخ العلم الحقيقي وليس الأيديولوجي الغربي وهو ما يؤكد عالمية المعرفة العلمية ودور الحضارة الإسلامية وغيرها من الحضارات في ذلك. 4. الإسلام والأديان: إن القران يطلق على أهل الكتاب صفة الإسلام وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ويعترف للأديان الكتابية بقيمة روحية لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُون* يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنْكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ* وَمَا يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَرُوهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ ويعترف بأن في التجربة الإنسانية وسائل لمعرفة الحق بوساطة الفطرة الإنسانية أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا ! وقال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ، والصابئون هم الذين اهتدوا من غير وحي للحقيقة الإلهية مثل أمية بن أبي الصلت وسائر الحنفاء المعروفين قبل الإسلام والقرآن يؤكد أن محمد ( لم يأت بدين جديد قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ ، ولم يأت بدين غريب على الإنسانية: فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ، ولابدين مناقض شَرَعَ لَكُمْ مِنْ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ وهنالك طائفة من الأحاديث تعزز هذا الفهم قال النبي (: "نحن معشر الرسل أولاد علات ديننا واحد وإن اختلفت الشرائع." هنالك فهمان: فهم إسلامي طائفي ينكر ما للأديان الأخرى من قيمة روحية وخلقية. وفهم أوسع هو ما ذهبنا إليه. وفي الحقيقة فإن وجود ثنائية في فهم النصوص الإسلامية موجود في أمور كثيرة إذ أن هذه الثنائيات كثيرة في الإسلام، مثل قوله تعالى )اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وقوله فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُم . ومثل قوله تعالى: كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وقوله: أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ . ونحن نعلم أن هناك آيات محكمة وآيات متشابهة فعلينا أن نهتدي للمحكمة عن طريق الحكمة، ومقاصد الشريعة، وغيرها من الوسائل التي سوف نتطرق إليها فيما بعد. إن الفهم المتسامح لهداية الإسلام هو الذي يطابق مقاصد الشريعة وهو الذي يواكب ظروفنا المعاصرة وهو الذي يخدم مصلحة الإسلام لأن في مناخه صار الإسلام أوسع الأديان انتشارا في كل القارات. ولكن مع هذا الفهم الواسع ماذا يبقى للإسلام من خصوصية؟ يبقى له: أولا: أنه الدين الوحيد بين الأديان العالمية الذي يقبل التعددية الدينية من حيث المبدأ لا كأمر واقع. فالأديان الكبرى الأخرى مكبلة بقيود لا تسمح لها بالحركة إلا على حساب إسقاط بعض عقائدها: فالهندوكية مقترنة بالاثنية الهندية وهي والبوذية تعتبران العالم شرا لا تتحقق النجاة إلا بالخلاص منه. واليهودية تقترن بصورة عضوية بأصل اثني. والمسيحية تفترض سقوط الإنسانية كلها في الشر الذي يحيط بها حتما إلا إذا آمنت بفداء السيد المسيح عليه السلام. الإنسانية محتاجة للدين ولكن الدين الذي يناسبها هو الذي ينطلق من قيم روحية وخلقية تقوم على مقاييس غير ذاتية وفي نفس الوقت تتعامل مع الحياة الدنيا بإيجابية وتتطلع لدين لا يحصر القيمة الدينية حصرا طائفيا. هذان الشرطان لا يتوافران إلا في الإسلام مما يعطيه خصوصية استيعابية لا خصوصية انطوائية. ثانيا: الأديان الأخرى حققت جدوى روحية وخلقية وأهملت العدالة الاجتماعية وهذه ميزة انفردت بها الرسالة المحمدية. ثالثا: الأديان الأخرى تواجه مشكلة التناقض بين الوحي والعقل، وبين الغيب والطبيعة، ولكن الإسلام وهو يعني الامتثال لإرادة الله يدخل في تلك الإرادة حقائق الوحي، وقوانين الطبيعة، والعقل، وحرية الاختيار كما أوضحنا.
يتبع..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقاش | إسماعيل وراق | 08-22-04, 03:31 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | حمزاوي | 08-22-04, 04:15 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | yagoub albashir | 08-22-04, 04:32 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-22-04, 04:39 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | هاشم نوريت | 08-22-04, 04:41 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-22-04, 04:47 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-22-04, 04:50 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-22-04, 04:56 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-22-04, 05:00 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-22-04, 05:05 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | هاشم نوريت | 08-22-04, 04:58 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-22-04, 05:11 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | هاشم نوريت | 08-22-04, 06:41 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | أحمد الشايقي | 08-22-04, 07:58 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | هاشم نوريت | 08-22-04, 08:42 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | محمد عبدالرحمن | 08-22-04, 11:38 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | saif massad ali | 08-22-04, 11:52 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-22-04, 10:03 PM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-22-04, 10:07 PM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-22-04, 10:11 PM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | حمزاوي | 08-22-04, 10:16 PM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-22-04, 10:19 PM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-23-04, 03:26 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-23-04, 03:35 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-23-04, 03:43 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-23-04, 10:40 PM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-24-04, 01:25 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-24-04, 01:36 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | هاشم نوريت | 08-24-04, 05:28 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | محمد حسن العمدة | 08-24-04, 07:18 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-24-04, 07:41 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-24-04, 07:43 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-24-04, 07:46 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-24-04, 10:30 PM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-24-04, 10:40 PM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | حمزاوي | 08-24-04, 10:52 PM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-25-04, 05:36 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-25-04, 06:24 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | degna | 08-25-04, 06:58 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-25-04, 10:10 PM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | هاشم نوريت | 08-26-04, 05:19 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | yagoub albashir | 08-26-04, 06:40 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | برير اسماعيل يوسف | 08-26-04, 07:46 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | الصادق خليفة | 08-28-04, 03:27 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-30-04, 01:07 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-30-04, 01:05 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-30-04, 00:58 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | yagoub albashir | 08-29-04, 08:57 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | أحمد الشايقي | 08-29-04, 03:14 PM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-30-04, 01:11 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | yagoub albashir | 08-29-04, 06:51 PM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | حمزاوي | 08-29-04, 10:56 PM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-30-04, 01:20 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-30-04, 01:42 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-30-04, 02:54 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-30-04, 02:56 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-30-04, 03:00 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-31-04, 00:25 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-31-04, 00:28 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-31-04, 00:31 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 08-31-04, 00:33 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | Shams eldin Alsanosi | 08-31-04, 08:28 PM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | عبدالله عثمان | 08-31-04, 09:16 PM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 09-01-04, 01:38 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | Yasir Elsharif | 09-01-04, 02:17 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 09-01-04, 02:46 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | yagoub albashir | 09-01-04, 03:41 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 09-01-04, 05:56 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 09-01-04, 06:31 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 09-01-04, 06:42 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 09-01-04, 07:35 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 09-01-04, 07:52 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | Yasir Elsharif | 09-01-04, 07:27 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 09-01-04, 08:04 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | Yasir Elsharif | 09-01-04, 09:42 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 09-01-04, 11:42 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | Habib_bldo | 09-01-04, 08:28 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 09-01-04, 08:41 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 09-02-04, 00:25 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 09-03-04, 10:47 PM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 09-05-04, 04:57 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 09-05-04, 05:03 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 09-05-04, 05:06 AM |
Re: ورشة هيئة شئون الأنصار.. نحو مرجعية إسلامية متجددة.. دعوة للحوار والنقا | إسماعيل وراق | 09-19-04, 03:39 AM |
|
|
|