عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما جميل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 04:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الطيب بشير الطيب آل خلف الله(الطيب بشير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-26-2008, 10:58 AM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج (Re: الطيب بشير)

    Quote: (أعتقد ان هذا الموضوع واسع وبدوت لي فيه بطرحك هذا مثل شخص يسبح في محيط لا أول له ولا آخر من منظوره كسابح بدأ يفقد الامل في النجاة بينما هناك فرق تعد العدة لانتشاله مكونة من طوافات وعوامات وسباحين وغطاسين ومعهد موسيقى وفنانين أنجزوا على صعيد الأغنية الواحدة ومرت الأيام وإنت يا ناكر جمالك ولوبهمسة ومرحباً ياشوق ونجم الليل والملحمةوزاد الشجون وشذا زهر وعقد الجلاد وحنان النيل وحتى من أسميتهم فناني الخلال بعضهم أبدع ناحية استعدال أداء بعض الأغنيات.)


    شكرا د . بشرى الفاضل على المداخلة الطيبة

    بلا ادنى شك انا آسف لتاخري في الرد عليك

    في الاقتباس اعلاه انت تقرأ من/فى تلخيص "الطيب بشير" فقدان للامل صورته بلغة جميلة ، بالحق هناك محيط لكن له اول ولاادري ان كان له اخر فقط نحن نسبح ، وعدم معرفة اخره ليس مدعاة باي حال من الاحوال الي فقدان الامل الذي احسست ، بل هو سباحة باتجاه امل مفقود والمنتدي موضوع البوست هو اول ضربة ذراع علي سطح الماء برئتين تنشقت هواءاً كافياً .

    اما بخصوص الفرق التي تعد العدة لانتشال هذا الوضع ، صادف ان اغلبها منخرط مع المُنتشل ، صارت الطوافات والعوامات والسباحين والغطاسين جزء من المشكلة ، فمعهد الموسيقي أولي بالانتشال من ان ينتشل فهو هائم على وجهه الي ماشاء الله ، لا فلسفة تدعمه ولا رؤية ، يدرس الناس دون اية جريرة ارتكبوها تاريخا للموسيقي ولايُلمح مجرد تلميح بان التاريخ ليس الموسيقا ذاتها ، قبل ان يملك هذا المكان منهجه امتلك اساتذته الكرام درجات علمية في لا شي ، فمنهم من نال درجة علمية رفيعة في (توظيف ألة الفلوت في اغاني الحقيبة) ...انظر لهذا التلفيق ، هو اشبه بدرجة الدكتوراة التي تمنح علي (طول المسواك الشرعي) ، والامر يطول وله اوانه .

    اما مرحلة (مرت الايام ، ياناكر غرامك ، لو بهمسة ، مرحبا ياشوق، نجم الليل ، الملحمة ، زاد الشجون ، شذا زهر ، حنان النيل ) – ماعدا عقد الجلاد – هذا زمان وقد جبر ، اصبح ذاكرة صار من الواجب ولمصلحة الغناء ان يتم تجاوزها – والتجاوز لا يعني بالضرورة الالغاء – بل يعني البحث عن طرائق جديدة وتاويلات جديدة ، اي موسيقي يعرف او لا يعرف بان هذه الفترة قد شكلت ذاكرته وسيكون فائت تاريخيا اذا استبدل جرأته بذاكرته ، اذا استبدل رغبته في السباحة عكس ذاكرته بسكونها .

    ما اسميتهم بالخلال لم يضيفوا شيئا ، هم اشبه بسلك النحاس ، والنحاس كما هو معروف افضل موصل للكهرباء ، لم يضيفوا شيئا ، هم فقط عمال توصيلات (delivery) ، وصلتهم بالفن في جوهره غير موصولة ، كل من يغني لمصطفي سيد احمد كما يغني مصطفي سيد احمد ، لايعدو كونه مُذكر (reminder) . بلغة اخري ، مغنيي الخلال هم كل من يغني الاغنيات بـ(ضبانتها) ، بهذا المعني يصير قولك ان فناني الخلال بعضهم ابدع ناحية استعدال اداء بعض الاغنيات ....غير صحيح ، فالخلال فاقد القدرة علي اعادة تاويل الاغنيات ، واصحاب الرغبة في التاويل مغضوب عليهم من ناحية انهم قاموا بتشويه الاغنية .

    اما عقد الجلاد فوضعهم مختلف ولايحتملهم الطابور الذي صففتهم فيه .


    Quote: (أنت في سباحتك في مياه الأغاني السودانية المالحة لن ترى وأنت غب التحليل جزر خليل فرح وكرومة والكاشف ووردي وشرحبيل والجابري ومصطفى سيد أحمد وحنان النيل وعقد الجلاد وصوت محمود عبدالعزيز لانك تسبح تسبح والمياه المالحة من حولك كثيرة مياه صخب حفلات الأعراس ومقدمي البرامج الاستهلاكية التافهة ناس تسمعنا شنو؟.
    الغناء السوداني محيط .ومصطلح الفساد الثقافي غير دقيق.مصطلح ملتبس والمطلوب منك أن تقوم بتقسيم موضوع بحثك لمناطق محددة تقوم بدراستها.ولفنانين بعينهم ولاغنيات بعينها لبيان مواطن الخلل.)


    في الاقتباس اعلاه لم افهم كلمة (غب) ... لكن لاباس ، لكن دعني اطرح عليك سؤالا : ما الرابط بين رؤيتي لجزر خليل فرح ومن ذكرتهم ومن وصفتهم ملوحةً بصخب الاعراس ومقدمي البرامج الاستهلاكية التافهة ؟ ماهو جزر الرابط الذي لم المحه في هذه العلاقة ؟ برأيي ان الامرين مختلفين وجعلهما في طرفي علاقة لايعدو كونه مماثلة مخلة ، فقد نفيت لك في ردي على الاقتباس اعلاه علاقة صاخبي الحفلات بالفن في جوهره فهولاء هم الخلال بشحمهم ولحمهم .

    اما بخصوص مصطلح الفساد دقته والتباسه ، اريد ان اوضح شيئا ، كان واحد من مدخلات هذا المفهوم مسالة القالب الموسيقي ، اي المبدأ الذي يحكم التفكير الغنائي في وسط السودان ، هذا القالب (form) لم يتغير منذ حقب ، كل مايحدث الان هو تنويعات علي القالب نفسه ، وعندما نقول قالب نحن نتكلم من زواية اكثر اتساعا من التشخيص المفرد ، لقد قلت سابقا في هذا المنبر انني لااسمع فرقا – من حيث القالب- بين عثمان حسين ووردي ومحمد الامين وعركي والكاشف واخرون ، لااسمع فرقا من حيث المبدأ ، كما كان كرومة وسرور لايختلفان من حيث القالب / المبدأ ، بلغة القالب هذه صاروا جميعهم فصول في مدرسة وليسوا مدارس مختلفة كما هو شائع ، لهذا السبب تسمع ان معظم الاغنيات القديمة والمعاصرة متكررة من حيث بنائها اللحني وبناء منطقها ، والحديث عن تقسيمات للموضوع بهذا المعني تصير تبويبات داخل الموضوع لزيادة الاقناع ليس الا وليس موضوعات منفصلة ومستقلة .
    الفساد وجد طريقه من هنا ، مثلما وجد الفساد الشعري طريقه من خلال اوزان الخليل بن احمد ، كل من عرف مباني الابيات الشعرية نسج عليها ، وصار منهم شعرا كبار شئنا ام ابينا ، وبذات القدر في الغناء كل من عرف القالب نسج عليه لازمتين وبيتين شعر ، لا بل صار الشعراء ملحنيين ، وعبيد عبد الرحمن صناجة امدرمان اولهم ، هكذا الحال ، ومن هنا وردت المصائب ، هذا القالب ان لم يجفف بمزيد من اتاحة الفرص لمن لديهم رغبة في كسره لن ينصلح حال الغناء ، وسيظل موردا للفاسدين ثقافيا .


    Quote: (الاستهلاك ماذا تقصد به؟ إن انت سمعت أغنية (يا قلب) لعركي كلمات محمود محمد مدني مائة مرة واستهلكت سماعها ومللتها أصدقك لكن ماذا عن الاجيال الطالعة التي ما سمعتها؟ هل السماع فرض كفاية؟)



    الي حد بعيد السماع فرض كفاية ، اتدري لماذا ؟ لان من لم يسمع ياقلب بالتاكيد قد سمع رصيفتها هنا اوهناك ، بصوت هذا او ذاك ، ولكي لا يفهم ان القالب الوسطي سيئ بطبعه اقول ان هناك اغنيات هي من تجلياته وياقلب واحدة منهم ، اما بقية الاغاني ومعظمها فهي فرض كفاية ، لانك اذا عرفت مثلا كيف يفكر الفيلسوف الظاهراتي ليس بالضروة ان تقرأ نفس الشيئ لدي تلامذته الي اذا كنت تبحث عن شروح وتطبيقات للفلسفة او كنت تبحث عن ظاهراتي مغاير وهنا اضحي الامر برمته مغاير ، لايصبح السماع فرض كفاية في السودان اذا كنت تعني ان تسمع اغنيات الوسط ولا تسمع اغنيات الانقسنا مثلا ، في هذا الحال يصبح السماع فرض عين اما اغنية الوسط بكل تنويعاتها فرض كفاية لانك تاخذ كفايتك من النموذج/القالب .

    Quote: (هل ترى تظن أن الكلاسيكيات الرصينة كالمتنبي مثالا في الشعر وبيتهوفن في الموسيقى يمكن أن تستهلك أم أن الأجيال الطالعة تعيد اكتشافها والاستمتاع بها ملك ومثل من سمعها من أجداد نا؟)



    الاجيال الجديدة ان عادت لتكتشفها ستكتشف فقط مايمكن تاويله بما يتوافق مع راهنها ، وهذا بدوره قابل للاستهلاك ايضا ، الاذن بطبعها تأنف التكرار ، والبشر بطبعهم لايعودون الي ماضيهم الي اذا استعصي عليهم حاضرهم (atavism) ، واذا كانت الامور تمضي قدما وموسيقاهم تمثلهم فما الداعي ؟


    Quote: (الغناء تركيبة لا يتم فيها الميل نحو أي من مكوناتها فلا الموسيقى على حساب الكلمة ولا الكلمة على حساب الموسيقى .)



    مايحدث منذ سنوات هو بخلاف ذلك ، السودانيين اعتادوا سماع الكلمة علي حساب اللحن ، الصوت الجميل علي حساب تجملاته ، هذه العادة علي مااظن ماخوذة من الاخوة العرب ومن المصريين علي وجه الدقة ، عندما تسمع ام كلثوم تغني ويطالبها الجمهور اكثر من مرة لاعادة مقطع ، تاكد ان المقصود الابيات الشعرية والصوت وليس اللحن ، هذه الجرثومة سربها المصريون وكرستها اغنية الحقيبة ايما تكريس ، اغنية الحقيبة علمتنا ان نستمع الي الكلمات وليذهب اللحن الي الجحيم ، اغنية الحقيبة تدور حول نفسها لحنيا وتشق السماء شعرا ، كيف اذن هي ان الاغنية لا الكلمة فيها علي حساب اللحن ولا اللحن علي حساب الكلمة ؟! حتي الان هناك من يختار كلمات مثل (شذا زهر ) التي ذكرتها وينسج حولها ترتيلا يسميه لحن . لا حساب للموسيقي هنا سيدي ، او بالاحري هذه هي طريقة تفكير الوسط العروبي ، فالعرب الاقحاح لم يستقروا ليصنعوا ألة موسيقية لذا صاروا شعراء، لكن افريقيا فعلت ، ووسط السودان لايريد ان يكون افريقيا لذا تحايل علي الموسيقا وجعلها خادما للكلمة.


    Quote:
    (أوافقك فيما يتعلق بالبنقز.احسنت في وصفه وصفاً رائعاً اطربني والحال ينطبق على سائر اداء آلاتنا . لكن نحن نسير نحو تجويد هذه النواحي وبسبب العولمة سيستكمل السودانيون الجدد بعد عقد او نحوه فرقنا الموسيقية لكن العبرة بأداء غناء سوداني لا استبداله برمته مع استبدال الآلات وتقنيات العزف والشيء نفسه ينسحب على الفنون القولية فسنظل تقرأ للشاب خالد عويس على سبيل المثال أو أبكر آدم اسماعيل بينما في العالم روائيون كماركيز .لكن ماركيز لن يكتب لنا عنا كما يكتب هؤلاء السودانيون الساعون لتجويد حرفعتهم كماركيز .)


    اتفق معك علي الاقتباس اعلاه ، ولم تكن الندوة موضوع البوست تسعي لغير الاستكمال ، هي مساهمة في ايجابية في واقع موسيقي سالب ، ولم يكن بنية ذلك المنتدي استبدال شيئ بآخر ، بل كان يسعي وبشكل قاصد الي التنويه بضرورة حزم فترة معينة وتخزينها هناك في مخزن الاشياء القديمة في مؤخرة الراس .

    سعدت جدا بمداخلتك د. بشري الفاضل

    ونواصل
                  

العنوان الكاتب Date
عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما جميل الطيب بشير04-12-08, 04:36 PM
  Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج الرفاعي عبدالعاطي حجر04-12-08, 04:53 PM
    Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج ترهاقا04-12-08, 05:06 PM
      Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج ميسرة غاندي04-13-08, 04:19 AM
      Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج الطيب بشير04-13-08, 07:24 AM
    Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج الطيب بشير04-13-08, 07:04 AM
  Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج omer osman04-13-08, 07:28 AM
    Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج الطيب بشير04-13-08, 12:11 PM
  Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج أبي بكر سيد احمد04-13-08, 09:37 AM
    Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج الطيب بشير04-13-08, 12:42 PM
  Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج الطيب بشير04-13-08, 10:04 AM
  Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج الطيب بشير04-13-08, 12:57 PM
  Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج عثمان عجبين04-13-08, 01:48 PM
    Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج الطيب بشير04-14-08, 05:37 AM
  Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج منوت04-13-08, 05:27 PM
    Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج الطيب بشير04-14-08, 06:01 AM
      Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج Bushra Elfadil04-14-08, 08:54 AM
        Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج الطيب بشير04-15-08, 03:24 PM
  Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج الرفاعي عبدالعاطي حجر04-15-08, 09:19 AM
  Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج Elmosley04-15-08, 12:40 PM
    Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج الطيب بشير04-15-08, 03:32 PM
  Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج الطيب بشير04-16-08, 02:39 PM
  بعض الصور من المنتدى هشام عبيد يوسف04-20-08, 08:34 PM
  عن المنتديات السابقة هشام عبيد يوسف04-21-08, 02:03 PM
    الندي الهائل الطيب بشير04-21-08, 03:30 PM
  Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج محمد عثمان04-21-08, 02:12 PM
    Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج الطيب بشير04-21-08, 03:33 PM
  Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج عثمان عجبين04-26-08, 10:58 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de