|
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي (Re: Abo Amna)
|
العزيزة مني عبد الحفيظ
تحية طيبة
ربما يكون هنالك بعض الاختلاف في مفهوم الهوس الجنسي الذي اتحدث عنه
هنالك نوعين من الاسلام
الاسلام الشعبي ويمثله في الوقت الراهن الطرق الصوفية ... هذا النوع جوهره التسامح والتعايش مع الاخر وبرغم بعض الاشياء التي تحدث هنا وهناك الا ان العلاقة بين اتباع المذاهب لا تكاد تذكر بسوء باعتبار ان المسالة هي في الاخر دعوة للتسامح والتعايش وانزال الدين علي الواقع المعاش وتكييفه علي الثقافة الموجودة ولذلك نجد ان هنالك عادات صوفية كثيرة في السودان لم تاتي اصلا مع الدين ولكن طالما ليس هنالك تعارض فهذه العادات الافريقية يمكنها ان تكون طقس من طقوس هذا النوع من الدين ...
النوع الثاني هو الاسلام المدرسي والذي يضم في داخله كل الجماعات الاسلامية بمختلف اتجاهاتها .. هذا النوع هو المشكلة باعتبار انه في الاساس ليس من جوهره التعامل مع الاخر والتسامح بل جوهره هو نفي الاخر والتفرد في الساحة مهما كانت سياسية او اجتماعية او غيره وواضح من النماذج الموجودة الشيعي في ايران الوهابي في المملكة والاخوان في السودان او الطالبان في افغانستان ( كمنهج جديد ) ... وواضح ان الاختلاف بينها هو اختلاف مقدار وليس اختلاف نوع .....
في الاسلام الشعبي تبدو مسالة ( اسلامي / لا اسلامي – كفر / ايمان ) باهتة جدا حيث انه نادرا ما يتدخل هذا النوع في الحياة السياسية او الاجتماعية
اما في المدرسي فيبدو واضحا ان هذا هو جوهر الدعوة حيث يكون المعاير لتصنيف كل ما هو امامنا وفق هذا المعيار وتاخذ المسالة اقصي مدي لها في التطرف لدي جماعة تسمي التحرير فجوهر الجماعة قائم علي تقسيم كل الاشياء بمقياس الحلال والحرام
هذه النظارة ( حلال / حرام ) أو لدي الاخرين ( كفر / ايمان ) تختزل كل الحياة وتحجمها وتمررها من بين هذاتين الفتحتين واذا اخذنا في الاعتبار ان الشخص المسؤول غالبا من صنع وحراسة هاتين الفتحتين يكون هو الشخص صاحب الهوة وتكون مفصلة تماما لما يعتقد فيه اي انه حتي لا يتيح للجماعات الاخري حرية الاجتهاد في مسالة مقاييس الحلال والحرام ويتضح في النهاية ان المسالة عي محاولة لنفي الاخرين .. طالما ليسوا في الجانب الحلال الذي يضعه هو بمقاييسه
الي هذا الحد يمكننا ان نطلق علي المسالة انها افكار ودعوة ولكن حينما يبدا هذا التيار في تمثل عذع الافكار سلوكا يوميا يتحول الي ايدولوجيا وحينما يتعدي الامر الي مهاجمة الاخرين ومحاولة نفي اراءهم حتي الاجتهادات الدينية منها بصورة سومية وفي كل المجالات يصبح الامر هنا هوسا وحينما يتم استخدام هذا الاسلوب ليس لنفي الاخرين وانما كسلاح لردعهم ( وتحقيق مكاسب سياسية او مادية او اجتماعية او اقتصادية ) ( باعتبار ان الغالبية العظمي من الجمهور هي ذات اسلام شعبي اي انها تعمل وفق عاطفة دينية وليس وفق مناهج تحليل ) تكون المسالة تحولت الي ما يسمي الارهاب ( الديني او الفكري )
وكنموذج لذلك ما حدث في السودان من الهجوم علي البنوك باعتبار انها بنك ربوية وغير اسلامية الي الاخر ن كل تلك الهرطقة لنجد في لحظة من اللحظات قيام تلك الاخطبوطات بدءا من بنك فيصل الاسلامي الي البقية المنتشرة الان في السودان بالنسبة للمواطن العادي ( الاسلام الشعبي ) فان المسالة تبدو كما لو انها تمييز ما بين البنوك الالهية والبنوك الشيطانية ( ربما الان بدأت الامور تتضح بعد هذه التجربة الي حد ما ولكن لا يزال الشعار ( الاسلامي جاذبا ) وبالتالي يسهل التجارة به سواء كان بنوك او مخابز او عيره من كل تلك الاشياء ذات الاسماء الغريبة ...
اذا حاولنا ان نسقط الان مسالة الجنس علي ذلك التقسيم تجديني اتفق معك في ان المسالة تختلف نوعيا الي حد ما ولكن الفعل والهدف كتفقان الي درجة كبيرة والادهي من ذلك ان المهوسيين دينيا هم المهووسيين جنسيا وبالتاالي فانه من الصعب التمييز بين نوعي الهوس الي درجة كبيرة اذ يتم في الغالب الهجوم الجنسي والاخلاقي تجاه الاخرين من وجهة نظر ( دينية بحتة ) كان لم يقرأوا في كل الايات سوي تلك المختصة بالجانب الاخلاقي ... زمرة اخري يتمازج الجنس مع الدين ولكن في الفترة الاخيرة وبعد عدد التجارب الفاشلة في اقامة الدولة الدينية والمشروع الحضاري الذي تكسر في تجارب السودان وافغانستان ) اضمحل الي حد ما تيار التكفير او تحول وبدأ يبرز الجانب الاخلاقي اكثر واذا رجعتي الي ارشيف هذا المنبر تستطيعين ان تري جيدا كيف دار النقاش او المعارك في الحقيقة في مسالة الحجاب في فرنسا .... ان المسالة الفرنسية اصلا يتم الحوار حولها من منطلق قوانين ودستور وعلمانية ولكن لدينا هنا في السودان وفي داخل هذا المنبر الحر تجدين اننا خارج دائرة التاريخ نتناقش ونتحاور حول الفسوق والعهر والزنا الذي تحاول فرنسا تمريره الي المجتمع الاسلامي في فرنسا بجعل الفتيات كاشفات الرؤوس وهو غزو غربي ضد الاسلام ومؤامرات صعيونية لنشر الرزيلة والدعارة في الدول الاسلامية ؟؟؟
وحينما ننتهي من كل ذلك الهراء نجد ان الاخرين يتحاورون في مسائل متقدمة جدا حتي علي فهمنا وكنت اتمني ان يكون هؤلاء ( المسلمين ) علي قر كبير من الوعي ليطالبوا ايضا بارجاع القلنسوة اليهودية والصليب المسيحي باعتبار ان المسالة هي مسالة حريات وقوانين ولو ان كل تلك الضجة حول الحجاب قامت حول الحريات في وطننا لكنت اجدي .... ولكنه الجمس يستخدم في ما يستحق وما لا يستحق يستخدم في البدء كايدولوجيا وفي مهاجمة الاخرين من منطلق ( جنسي بحت ) لردعهم فان كان هنالك الاسلام الشعبي متعاطف مع كل ما هو اسلامي ( ظاهريا ) فهو متعاطف بل ومتعصب مع كل ما هو ( أخلاقي / جنسي ) بدرجة اعمق
اخيرا يبدو ان انهم اكتشفوا في النهاية ان هذا الساح اكثر قوة من سلاح الدين الذي بدا يبهت بعد التجارب المريرة فهل يا تري سنشهد في الفترات القادمة ما تتحدثين عنه هل نشهد دعوة يكون الاساس فيها ( الاخلاق والجنس وتقوم دولة علي اساس جنسي كما قامت علي اساس ديني في الواقع ستكون الدهوة خليطا ولكن من يدري ربما
هكذا يختلط الاثنان في اتجاه واحد وفي كل مرة يبهت الاول يبرز فيها الاخر هذا ما قصدته من مسالة الهوس الجنسي لانه بحق اصبح هوسا واصبح امرا لا يحتمل
عموما يستمر الحوار ويمكننا بالمزيد منه ان نصل الي محاولة تحليل هذه المساْلة ورؤية الجوانب الاخري
كل الود لك
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبياء!! | Abo Amna | 04-12-04, 00:20 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | مراويد | 04-12-04, 01:15 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | hala alahmadi | 04-12-04, 08:02 PM |
what an important subject | Maysoon Nigoumi | 04-12-04, 09:02 PM |
Re: what an important subject | Abo Amna | 04-13-04, 00:44 AM |
Re: what an important subject | Muna Abdelhafeez | 04-13-04, 01:34 AM |
Re: what an important subject | Abo Amna | 04-13-04, 07:42 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | ابراهيم حموده | 04-13-04, 12:08 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Mandela | 04-13-04, 02:22 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-13-04, 07:34 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Ibrahim Algrefwi | 04-13-04, 07:41 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-14-04, 00:39 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-14-04, 00:42 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | ali othman | 04-14-04, 12:26 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-14-04, 06:07 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-15-04, 01:20 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-15-04, 10:53 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Bakry Eljack | 04-15-04, 12:39 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-15-04, 08:33 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Muna Abdelhafeez | 04-17-04, 01:30 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Rawia | 04-17-04, 01:33 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-17-04, 03:32 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-17-04, 08:30 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-18-04, 12:39 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-20-04, 01:08 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-21-04, 01:23 AM |
لقد جلست في هذا الفصل وتعلمت الكثير | Yasir Elsharif | 04-21-04, 11:27 AM |
Re: لقد جلست في هذا الفصل وتعلمت الكثير | Abo Amna | 04-22-04, 01:52 AM |
Re: لقد جلست في هذا الفصل وتعلمت الكثير | Abo Amna | 04-22-04, 11:24 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-23-04, 04:30 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-23-04, 02:53 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-23-04, 04:55 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | محمد عوض إبراهيم | 04-23-04, 06:05 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-25-04, 00:59 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-25-04, 09:41 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-25-04, 09:47 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-25-04, 09:57 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-25-04, 10:19 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-25-04, 12:12 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-25-04, 01:29 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-25-04, 02:31 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-25-04, 07:17 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-26-04, 01:03 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-26-04, 05:06 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-26-04, 05:22 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-26-04, 05:58 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-30-04, 11:51 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-28-04, 05:03 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 05-03-04, 00:00 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 05-04-04, 08:29 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 05-05-04, 00:38 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 05-05-04, 03:42 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 05-08-04, 00:20 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 05-10-04, 09:35 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 05-12-04, 09:18 AM |
|
|
|