كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
التحية و الانحناء لشهداء الثورة السودانية ...شهداء ثورة ١٩ ديسمبر ٢٠١٨ المجيدة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-01-2019, 05:54 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة جعفر بشير (Gafar Bashir & Abo Amna)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
21-09-2006, 04:51 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 03-06-2004
مجموع المشاركات: 4443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ (Re: ateif abdoon)

    جعفر بشير

    سلامات يا عزيز

    لقد استمتعت بالمداخلات الشهية في هذا البوست الشهي و نحن علي عتبات الحروب نسير... و يمكنني ان الخص المداخلات اعلاه في نقطتين جوهريتين... الاولي هي رفض بعض المتداخلين لفكرة ان الاسلام قد انتصر بحد السيف في صدره او في عجزه ... و الثانية هي لاصحاب مدرسة الاطار التأريخي للتعامل مع النصوص التي بين دفتي المصحف... و يدعي اصحاب النظرة الاولي ... ان المسلمين الاوائل قد فهموا نصوص المصحف الفهم (الكامل) و ذلك نظرا لوجود الرسول (ص) بينهم ... بينما يذهب اصحاب نظرية الاطار التاريخي و علي خجل فكري بعض الشيء و يقولون ان ما حدث في صدر الاسلام ما هو الا الرسالة الاولي من الاسلام ... و لكنهم لا يكملون بقية الكلام ليوضحوا للناس لماذا بلغ الرسول (ص) الرسالة الاولي فقط و لم يبلغ الرسالتين معا؟ او بمعني آخر لماذا لم يبلغ الاسلام كله و الي ان تقوم الساعة بحكم انه النبي المناط به تبليغ الدعوة كاملة غير ناقصة ؟ سؤال الاجابة عليه ستأتي بالعديد من الصواعق و الرعود... و هنالك مداخلات خاتفة الوان تحاول الجمع بين جماعة الاطار التاريخي و الجماعة التي تنفي و بشكل قاطع فكرة انتشار الاسلام بحد السيف... و بعض من الكلام الذي يحاول ان يقدس الحرب و يضع لها من المبررات ما هو محير... و في وسط هذا الكلام ... كلام اكثر من كثير.

    اسئلة تحتاج الي مخاطبة و بعقل مفتوح لا بالتمترس خلف كلام الله من اجل جز رؤوس البشر:

    1/ هل من حق الناس رفض قراءة الذين يحاولون قراءة نصوص المصحف في اطارها التأريخي ؟ و يريدون بالتالي قراءتها علي حسب وجهة نظرهم هم و ليس علي حسب قراءة جماعة الاطار التاريخي للنصوص.


    2/ هل من حق الناس في هذه الحياة رفض قراءة الذين يرفضون فكرة ان الاسلام قد انتشر بحد السيف سوي ان كان ذلك في فترة حياة الرسول (ص) او من بعد مماته في فترة (الخلفاء الراشيدين) او في الفترات التي تلت تاريخهم و الي يومنا هذا؟
    3/ هل من حق المسلمون امثال اسامة بن لادن ان ينازلوا الكفار وفق بعض نصوص المصحف؟ او لم يكن الزرقاوي و بن لادن و عمر البشير مثلا صادقين مع انفسهم عندما ضربوا رقاب الناس وفق نصوص بعض ايات المصحف؟

    4/ كيف يمكن للمسلمين ان يقولوا للناس ان القرآن المكي هو المعمول به الآن و ان القرآن المدني قد تجاوزه الزمن في الوقت الذي تجاوز فيه الناس الاديات جميعها... اذ لم يعد الدين شرطا لمواطنة احد او جنسية احد من الناس في العديد من دول العالم مع احترم هذه الدول لجميع الاديان السماوي منها او غير السماوي.

    5/ لماذا يبحث المسلمون دائما عن فتاوي التبرير ... و يقومون دائما باتباع منهج البحث عن اي معضلة تقابلهم في هذه الدنيا في المصحف و كانما المصحف يستطيع ايجاد الحلول لجميع المشاكل الدنيوية ... مثل المعاملات البنكية, تجارة الحدود, عضوية الامم المتحدة, الشرطة, الجيش, القصر الجمهوري, الديدبان, سلاح الاشارة, المطافي, كبير مساعدي الرئيس....ألخ؟ و قد شاهدنا محاولات البعض منهم لي عنق النظريات العلمية لكي يجدوا لها حل في احدي الآيات او في سورة من السور... و بدم بارد دون ان يكلفوا انفسهم عناء البحث العلمي... فمثلا قول البعض دعك من نظرية فلان هذا فقد قال بها القرآن قبل اربعة عشر قرنا... و المدهش في الامر هو ان قائل هذا الكلام لم يتحصل علي هذه الحقيقة التي توصل اليها الاخرون وفق شروط البحث العلمي الصارمة الا بعد اكتشافها!! و لكنه يحاول جاهدا التبخيس من قدر المنهج العلمي ... و طبعا سيكون فرحا لو قال صاحب النظرية العلمية انني اصلا مسلم... و اذا ما قال بمثل هذا الكلام فلن يقول له احد ان ذلك قد قال به الاسلام قبل كذا و كذا و لكنه منهج التبخيس.
    6/ هل من حق الناس ان يقولوا ان عملية الفصل بين الاسلام كدين و بين السياسة سوي ان كان ذلك في صدر الاسلام او الآن عملية صعبة المراس ان لم تكن مستحيلة اذا ما تمترس المسلمون خلف النصوص التي اعطتهم حق الاستخلاف في الارض و باسم الله؟

    7/ ماذا كان سيحدث لو ان قافلة ابوسفيان لم تغير من خط سيرها؟ سؤالي الي اصحاب نظرية الاطار التاريخي ... لأن دكتور الشريف قال في ما معناه ان القافلة قد غيرت خط سيرها و لم يعد هنالك اي مبررا للمعركة !! و حاول بذلك ان ينفي تهمة الاعتداء!! دون التطرق الي فرضية ان المسلمين اصلا خرجوا لمقابلة القافلة بهدف استرجاع بعض من ممتلكاتهم التي تركوها في مكة؟ يعني النية مبيتة اصلا... لذلك نستغرب لكلام اخونا ياسر الشريف.

    8/ اذا كان هدف الجزية هو الحماية فهل ستسقط هذه الجزية في دولة المواطنة التي لا تفرق بين الناس بسيب العرق او الدين او الثقافة او الجنس؟ و هل من حق المسلمين رفض هذه الدولة التي لا تجعلهم مميزين لكونهم فقط مسلمين؟

    9/ في مسالة القتل العمد و القتل غير العمد لماذا لا تكون الديات مثلا متساوية في حالة قتل (الحر للعبد) طبعا قتل (العبد للحر) دي معناها (العبد) قيامتو قامت؟ (الحر بالحر و العبد بالعبد).

    10/ لماذا مات معظم الخلفاء الراشدين مقتولين؟ هل بسبب الدين ام بسبب السياسة ام بالاثنين معا لأن من الصعوبة بمكان ان يتم الفصل بينهما؟ عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان و علي بن ابي طالب.

    11/ معركة الجمل

    12/ كربلاء

    13/ معاوية بن ابي سفيان (شعرة معاوية) ... هل هي سياسة ام دين ام سياسة راكبة في سرج الدين؟

    14/(الفتوحات الاسلامية) : لماذا لم يرجع المسلمون العرب الي جزيرة العرب بعد الفتوحات التي قيل ان الهدف منها هو حماية ناس فلان من ناس فلان؟ الشاهد ان المقام قد طاب ... ما مشكلة الاقامة ... لكن حكاية الحماية دي قوية شوية.

    15/ قوانين الاحوال الشخصية التي يعتمد فيها الذكر المسلم علي ذكورته و شاربه الطويل و احيانا لا يكون عنده لا شارب و ربما ذكره لا يقوم بواجب الذكوره لحفظ النوع من الانقراض!! و لكنه الكل في الكل.

    16/ الجواري و الغلمان و الانفال و الحور العين التي تسببت في قتل العديد من الابرياء وهن لا حول و لا قوة لهن .

    17/ خليفة المسلمين و مكانه من الاعراب في ظل الاوضاع الحالية التي تسود الدنيا و لماذا لا يكون خليفة المسلمين الان هو خليفة الامم المتحدة مثلا جميعها من الشرق الي الغرب و من الجنوب الي الشمال؟

    18/ (الخدم و الحشم) و موقعهن الان علي خارطة الدنيا.

    19/ ماذا يضير المسلمون لو ان الناس قد عبدت البقر دون ان يمسوهم بسوء وهم فرحين بعبادتهم لتلك البقر؟ و هل من المنطق في شيء قتل اناس يريدون عبادة جرادة مثلا لارغامهم علي ان يعبدوا دونها او يهلكوا او يدفعوا الجزية ؟

    20/ عتق الرقبة المؤمنة و حقوق الانسان الآن.

    21/فلسفة الجنة و النار... و عذاب الحريق... و لماذا يتم حرق الناس ؟


    يا جماعة انا ماشي الشغل و كان في العمر بقية سنتواصل و في القلب محبة للجميع.

    لقد دخلنا مع صديق من الخواجات في حوار قبل اسبوع تقريبا... و هذا الصديق لا يؤمن باي من الاديان لا السماوي منها و لا الارضي و قد لي هذا الصديق انه في ستينات القرن الماضي قد ذهب الي المحكمة لانه رفض الدخول الي حصة الدين ... فما كان من ادارة المدرسة الا ان تاخذه الي المحكمة ... حيث قال للقاضي علي حسب كلامه انه انسان حر و لا يريد من احد ان يلقنه المسيحية و من حقه كمواطن بريطاني الا يكون عنده اي دين ... المهم بعد سجال طويل كسب القضية... قضية انه يريد ان يتعرف علي الامور بنفسه بدلا من الغاء المدرسة لعقله.

    المهم كان الحوار عن قدوم شهر رمضان الكريم و قال لي ما هي الحكمة من صيام الناس لرمضان؟ قلت له ان الحكمة من ذلك هو ان يتعود الانسان علي الصبر و ان يشعر الاغنياء بما يحدث للفقراء في حالة الجوع و العطش... و ان في الصوم صحة (صوموا تصحوا)... فقال هو غير موافق علي عملية الصبر هذه لانه من الاساس ليس هنالك اي مبرر لوضع انسان في مازق و مطالبتهم بالصبر علي المأزق؟ و في عملية الصحة ... قال ان الصحة لا تعني الامتناع كليا عن شرب الماء مثلا ... فالصحة يمكن الحصول عليها وفق اكل و شراب صحيين.... و في مسالة احساس الاغنياء بمعاناة الفقراء ... قال لماذا هنالك اغنياء و فقراء اصلا ؟ و لماذا لا يعطي الرب المال للجميع ؟ و اضاف قائلا ان الاغنياء سيكون افطارهم فيه جميع انواع الماكولات و المشروبات بينما الفقراء فطورهم سيكون هو هو ... و اصلا هم صايمين نظرا لرداءة الاكل الذي يتناولون قبل رمضان... يعني صايمين صايمين... و اخيرا قال بعد انتهاء الشهر ستعود الاوضاع الي حالتها الاولي... عليه ماذا سيستفيد الفقراء من صيام الاغنياء ؟... و الله وجع لي رأسي من الكلام الكثير ... و علي حسب التربية العقائدية التي شبينا عليها... كنت عاوز انط ليه في رقبتو... لكن قلت لنفسي هووي ارعي بقيدك ... ده خواجي كويفر... و الله يغتس حجرك... انا غتيتو عملت قدرتو العنده رأي زيادة يديني ليه امشي بيهو للخواجة ده تاني... و الله علي ما اقول شهيد.


    محبتي للجميع وبالجميع.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir19-09-06, 05:29 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Mohamed E. Seliaman19-09-06, 05:43 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Mohamed E. Seliaman19-09-06, 05:49 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir20-09-06, 02:01 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Shao Dorsheed19-09-06, 10:58 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir20-09-06, 02:02 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr19-09-06, 11:33 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Asma Abdel Halim19-09-06, 12:18 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ بدر الدين الأمير19-09-06, 02:08 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ عبد المنعم سليمان19-09-06, 02:13 PM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ بدر الدين الأمير19-09-06, 02:35 PM
            Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ عبد المنعم سليمان19-09-06, 02:37 PM
              Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir20-09-06, 02:57 AM
                Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir22-09-06, 04:43 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir20-09-06, 02:54 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ محمد الامين محمد29-09-06, 05:09 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir20-09-06, 02:41 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir20-09-06, 02:02 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Albino Akoon Ibrahim Akoon23-09-06, 06:48 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Deng19-09-06, 01:43 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Sudany Agouz19-09-06, 02:22 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adil Isaac19-09-06, 02:37 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Outcast19-09-06, 04:03 PM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir20-09-06, 09:12 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir20-09-06, 03:46 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir20-09-06, 03:36 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir20-09-06, 03:17 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Hisham Amin19-09-06, 04:32 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir20-09-06, 11:06 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir20-09-06, 11:06 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas19-09-06, 05:05 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Hisham Amin19-09-06, 08:06 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas19-09-06, 08:23 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ عبد الحي علي موسى20-09-06, 03:43 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir20-09-06, 12:27 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ msd20-09-06, 03:45 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Mohamed E. Seliaman20-09-06, 04:17 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ مهيرة20-09-06, 04:41 AM
          لم يقل لهم الرسول عليه السلام اسلموا بل قال لهم اذهبوا فانتم الطلقاء . نيازي مصطفى20-09-06, 09:22 AM
            Re: لم يقل لهم الرسول عليه السلام اسلموا بل قال لهم اذهبوا فانتم الطلقاء . Gafar Bashir21-09-06, 07:30 AM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ ateif abdoon20-09-06, 09:37 AM
            Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Dr.Saeed Zakarya Saeed20-09-06, 11:09 AM
            Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir21-09-06, 09:05 AM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir21-09-06, 07:28 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir20-09-06, 09:52 AM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Dr.Saeed Zakarya Saeed20-09-06, 11:15 AM
            Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir20-09-06, 11:37 AM
              Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir21-09-06, 09:16 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir20-09-06, 01:02 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir20-09-06, 11:28 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas20-09-06, 11:49 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr20-09-06, 11:56 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir21-09-06, 09:31 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ مريم بنت الحسين20-09-06, 12:03 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Yasir Elsharif21-09-06, 06:56 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ مريم بنت الحسين21-09-06, 11:43 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir21-09-06, 01:15 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Frankly20-09-06, 12:15 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Ayman Gaafar20-09-06, 03:04 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir21-09-06, 12:17 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir21-09-06, 01:27 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ عبد المنعم عبدالله20-09-06, 02:22 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir21-09-06, 12:43 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Ali Amer20-09-06, 03:50 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Outcast20-09-06, 04:07 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ jini20-09-06, 05:08 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir21-09-06, 01:40 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir21-09-06, 02:23 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir21-09-06, 01:00 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas20-09-06, 06:31 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Sabri Elshareef20-09-06, 06:54 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Sudany Agouz20-09-06, 07:28 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr21-09-06, 02:38 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr21-09-06, 03:08 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ مريم بنت الحسين21-09-06, 11:47 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir21-09-06, 02:28 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir21-09-06, 01:52 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas21-09-06, 05:55 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr21-09-06, 12:10 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Yasir Elsharif21-09-06, 06:02 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ ateif abdoon21-09-06, 08:41 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ بدر الدين الأمير21-09-06, 01:45 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir21-09-06, 01:59 PM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Sudany Agouz21-09-06, 04:09 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ برير اسماعيل يوسف21-09-06, 04:51 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir22-09-06, 12:39 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir22-09-06, 11:19 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas21-09-06, 06:02 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr22-09-06, 09:03 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr22-09-06, 09:56 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr22-09-06, 10:52 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas22-09-06, 10:14 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Kamel mohamad22-09-06, 10:35 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir23-09-06, 06:46 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas22-09-06, 11:01 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr22-09-06, 11:34 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir22-09-06, 11:47 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr22-09-06, 12:03 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr22-09-06, 12:08 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Mustafa Mahmoud22-09-06, 12:16 PM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Nazar Elawad02-10-06, 06:56 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de