|
تعالوا..يا (جلابة المنبر)و اقروا للباقر موسى (ابن الشمال )يكتب عن تعريف الجلابه!!
|
يا سلام يا الباقر انا الآن بقرأ كلماتك دي ومتشيه زي بمليون جنيه كده. يا اخي نحن بنحاول نفهم في الناس ديل الكلام ده لينا اربعه سنين وزياده وهم بينكروا فيه وعاملين هبل وبيكذبوا ويقولوا لك عايزين تطرودا العرب من السودان و اليجي يدجل ويقول لك ناوين تنصروا المسليمن و...الخ من اوهام ومحاولات متعمده لتغبيش الوعي...ومزيد من التكميم للمغبونين تاريخيا بحجة العنصريه المضاده!! لكن الحمد لله ان هنالك من ابناء الشمال من هو مثل الباقر موسى ومع امثال الباقر موسى يمكن لنا ان نتفائل بان السودان الجديد قادم لا محاله,وان مقولة باقان اموم الذي بدأت تنصب له المشانق مؤخرا عن ضرورة (فكفكت دولة الجلابه) ليس مقصود بها اكثر مما ذهب له الباقر موسى فمرحبا بكل من هو مستعد ان يعترف بمفهوم الهامش و الجلابه لنبدأ الحوار ام المنكر لهما فلا مكان لنقاشه بيننا.
Quote: الهامش والجلابة لفظان يدلان على واقع معاش
في السودان ظلت السلطة محتكرة لأقلية والبقية مهمشون وكانت هذه الأقلية تجد سندها وغطاءها من خلفيات أثنية وإقليمية
أما الجلابة فهي ممارسة وليست عرق تعني تحديدا استغلال الريف في علاقات تجارية غير متكافئة يأخذ فيها الجلابة انتاج المنطقة بأبخس الأثمان ويبيعونهم البضائع المجلوبة بأبهظ الأثمان ويمارسون نظام للتسليف بأرباح مجحفة يستندون في ذلك إلى سلطة الدولة التي تحارب هي أيضا الثقافات المحلية فتضيع حقوق المواطنين المحليين عندما يقفون أمام قاضي يجبرهم على استخدام اللغة العربية ومؤخرا الشريعة الإسلامية
وفي هذا البورد يصطرع هذان المفهومان
فمن أراد أن يغالط في وجود هذا الإستغلال فهو جلابي بورد ويمكن أن يصل مرحلة أن يكون من جنجويد بورد
أما من أراد معالجة مشاكل السودان فليبدأ معنا بالإعتراف بوجودها ومن ثم ننطلق للبحث عن الحلول
الباقر موسى |
اخي الباقر لك التقدير و التجله وانت تقدم هذا التعريف المبسط و الموجز لمفهومي الجلابه و الهامش.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا..يا (جلابة المنبر)و اقروا للباقر موسى (ابن الشمال )يكتب عن تعريف الجلابه!! (Re: Tragie Mustafa)
|
العزيزة تراجى اقتبس من كلام العزيز الباقر مايلى:-
Quote: تعني تحديدا استغلال الريف في علاقات تجارية غير متكافئة يأخذ فيها الجلابة انتاج المنطقة بأبخس الأثمان ويبيعونهم البضائع المجلوبة بأبهظ الأثمان ويمارسون نظام للتسليف بأرباح مجحفة يستندون في ذلك إلى سلطة الدولة التي تحارب هي أيضا الثقافات المحلية فتضيع حقوق المواطنين المحليين عندما يقفون أمام قاضي يجبرهم على استخدام اللغة العربية ومؤخرا الشريعة الإسلامية |
من هذا وحسب التعريف الذى تفضلتى بايرادة,وضمنيا تتفقين مع مضمونه ...نخلص الى الآتى:- *طبيعة الصراع هو صراع طبقى...أى أن فئة من فئات المجتمع (طبقة التجار) تقوم باستغلال طبقة صفار الفلاحين فى الريف...بان تشترى جهدهم بثمن بخس وتجنى ريعا كبيرا مقابل جلب وبيع البضائع والتسليف الربوى ويساندهم قانون الدولة فى ذلك... إتفقنا... إذن الصراع هو صراع صبقى وليس عرقى أو جهوى.....
عبدالخالق محجوب
Quote: في نفس العام قدم عبد الخالق محجوب خطابه الشهير أمام مؤتمر المائدة المستديرة في الخرطوم بصدد قضية الجنوب و الذي تجاوز فيه بإمتياز الرؤى الذاتية و الإستعلائية للسياسيين الشماليين، مقدماً تحليلاً واقعياً للقضية ربط فيه بين المطالب السياسية للجنوبيين و مهمة التحرر الوطني و الصراع الطبقي في البلاد بعد أن سجل سابقة مجيدة في المناقشة العامة لدور الرق المحوري في القضية: ” إن التغييرات التي شملت بلادنا امتدت أيضاً لمفاهيم الدوائر السياسية المختلفة فانتصر صوت العقل و أصبح هناك إتفاق جماعي حول وجود مشكلة و قضية في الجنوب و أن الحل الديمقراطي السلمي هو السبيل، بعد أن عانينا سنوات عدة من سياسة الإرهاب و البطش و إراقة الدماء. و كنا نأمل لو شملت تلك التغييرات مفاهيم بعض اخواننا هنا الذين يسموننا بأحفاد الزبير باشا، و نحن نقول لهم بصراحة و وضوح، نعم نحن أحفاد الزبير باشا، فنحن لا نتهرب من تاريخنا، لكنا ننظر إليه نظرة موضوعية ناقدة، و في غير مرارة، نستفيد منه الدروس و نستقي منه العبر، فتجارة الرقيق التي تتحدثون عنها كثيراً كانت مدفوعة من المستعمر الأوروبي و لمصلحته و هي عار عليه في تلك العهود و عار على كل من نفذها.“[4] يمضي محجوب في خطابه ليطور الفكرة الجنينية التي طرحها و رفاقه في الجبهة المعادية للإستعمار قبل تمرد 1955 و التي صاغتها اللجنة التنفيذية في إجتماعها بتاريخ 21 سبتمبر 1954 و نشرتها جريدة الصراحة 28 سبتمبر 1954: ” ترى اللجنة أن حل مشكلة الجنوب يتم على الأساس التالى : تطوير التجمعات القومية فى الجنوب نحو الحكم المحلى الذاتى فى نطاق وحدة السودان“، أرفقت اللجنة موقفها بمقال تفسيري جاء فيه أيضاً: ” كذلك نقر بأنه ليست لدينا وجهة نظر محددة عن الموقف بين القوميات السودانية الأخرى فى الشمال والشرق ، الا أنه مما يبدو لا توجد مشكلة حالية بالنسبة لها . ولكننا من ناحية المبدأ لا ننكر أنه اذا جاء وقت ، حتى ولو كان بعد الاستقلال بفترة طويلة واقتضت ظروف هذه القوميات نوعاً معيناً من الحكم الداخلى فيجب أن ينفذ .“ |
بمعنى آخر إذا وضعنا تعبير قضية دارفور /المهمشين/الريف ....لوجدنا ما يتفق مع ما جاء فى تعريف الاخ الباقر والذى نتفق معة..أنا وأنت... واردف الشهيد عبدالخالق لاحقا فى وثيقة حول البرنامج:_
Quote: في مرحلة لاحقة قدم محجوب تصوره لمهام إستكمال الإستقلال في مرحلة "الثورة الوطنية الديمقراطية"، المناط بها تصحيح المسار الإقتصادي و السياسي للبلاد في إتجاه تحقيق مطالب الجماهير الشعبية الغالبة و تهشيم جهاز الدولة القديم "الإستعماري"، و ذلك في وثيقة "حول البرنامج" التي كتبها في معتقله بالشجرة في يونيو1971، فيها يطور و يفصل ما أجمله برنامج المؤتمر الرابع للحزب الشيوعي السوداني 1967 وفق القاعدة الماركسية القائلة بأولوية الممارسة و ضرورة التعلم المتواصل من التجربة الماثلة و الواقع الملموس. حدد محجوب في وثيقته أولويات العمل بالقول: ” نبدأ بتحديد القضية الأساسية في الثورة الديمقراطية، و التي تتفرع منها كل القضايا الأخرى لتلك الثورة. أعتقد أن قضية الثورة الإقتصادية (التنمية) هي تلك الحلقة. فإذا كان العدو الإستراتيجي الأساسي لثورتنا الوطنية هو الإستعمار الحديث و الحلف البرجوازي شبه الإقطاعي في الداخل، و أن الهدف الأول للثورة الوطنية الديمقراطية هو دعم و تطور السيادة الوطنية.. فإن هذا غير ممكن من غير النهوض الإقتصادي و بناء مجتمع صناعي و زراعي.“[5] بعد أن قدم وصفاً تحليلياً لمصادر الفائض الإقتصادي الازم لتحقيق تنمية قوى الإنتاج يواصل محجوب جهده ليشمل بنقده الهياكل الإجتماعية و السياسية التي تعوق النمو الإجتماعي-الإقنصادي بما فيها البيروقراطية و جهاز الدولة الإستعماري، ثم ليحدد إطاراً نظرياً لتثوير نظم و مناهج التعليم، كونها تلعب الدور المركزي في تهيئة العنصر البشري؛ أساس و هدف التنمية: ”إن المجتمع الصناعي-الزراعي المتقدم يبنيه الإنسان السوداني الذي يتحرر من تلك العوامل و يخرج من نطاق الخوف إلى رحاب المعرفة حيث يحتل الإنسان مركزاً كريماً بوصفه أكرم الكائنات، إن تحرر الجماهير الكادحة من ذلك الخوف و من مؤسساته الإجتماعية لا يتم بالتشريع و القهر بل بنشر المعرفة اليومية، بالثورة الثقافية التي تخرج من منابت المجتمع و تهز قاعه ضجيجاً و حركةً، هو إنتصار الإرادة الديمقراطية و المعرفة و الوعي بين الجماهير، و الوعي أساسه حرية الإختيار و الإقتراب من الحقيقة، و القهر و التشريع و حجب الإختيار ليست من وسائل إكتشاف الحقيقة في شئ.“[6] |
وأعتبر هذا برنامج عمل طويل المدى ومنوط بنشر الوعى فى المناطق الطرفية والمهمشة....وذلك لأن معرفة الانسان لحقة تتطلب وعيا بة...وذلك لانتزاع حريتة السياسيه.....
وعن الحرية السياسيه كتب فلادمير لينين فى رسالتة الى الفلاحين الفقراء:_
Quote: ما هي الحرية السياسية؟
لكى يدرك الفلاح هذا الأمر، ينبغي له أن يقارن أولا حريته اليوم بنظام القنانة (الاقطاعية). في ذلك العهد، لم يكن يحق للفلاح أن يتزوج دون إذن الملاك العقاري، أما الآن فالفلاح حر بأن يتزوج دون أي إذن. في ذلك العهد، كان الفلاح ملزما بالعمل بصورة مطلقة لحساب سيده في الأيام التي يعينها وكيل السيد. أما الآن، فالفلاح حر بأن يقرر لحساب أي سيد يشتغل وفي أية أيام ولقاء أي أجر. في ذلك العهد، لم يكن يحق للفلاح أن يترك القرية دون إذن السيد. أما الآن، فالفلاح حر بالذهاب حيث يشاء، إذا سمحت له المشاعة بالذهاب، إذا لم يكن يترتب عليه دفع ضرائب متأخرة، إذا أعطى تذكرة هوية، إذا لم يمنعه الحاكم أو مدير البوليس في القضاء(*) من التنقل. ولذا لا يتمتع الفلاح اليوم أيضا بكامل حرية الذهاب حيث يشاء، بكامل حرية التنقل؛ فما يزال الآن نصف قن. وسنقول فيما بعد بالتفصيل لماذا لا يزال الفلاح الروسي نصف قن وكيف يستطيع التخلص من هذا الوضع. في عهد القنانة، لم يكن يحق للفلاح أن يحصل على أية ممتلكات دون إذن السيد ولم يكن يحق له أن يشتري الأرض. أما الآن، فالفلاح حر بالحصول على شتى أنواع الممتلكات (غير أنه ليس حرا اليوم تمام الحرية، بأن يترك المشاعة وبأن يتصرف بأرضه كما يشاء). في عهد القنانة، كان بوسع الملاك العقاري إنزال العقوبات الجسدية بالفلاح. أما الآن، فلم يعد بوسع الملاك العقاري إنزال العقاب الجسدى بالفلاح، رغم أن الفلاح لم يتحرر حتى الآن من العقوبات الجسدية.
هذه الحرية هي التي تسمى الحرية المدنية، الحرية في حقل الشؤون العائلية، في حقل الشؤون الشخصية، في حقل الشؤون المتعلقة بالممتلكات. فالفلاح والعامل حران (صحيح أن حريتهما غير تامة) بأن ينظما حياتهما العائلية وشؤونهما الشخصية، وبأن يتصرفا بعملهما (بأن يختارا سيدا لهما) وبممتلكاتهما. |
من ثم نجد أنة نفس الصراع الذى أوجدة ماركس فى البيان الشيوعى:
Quote: إن تاريخ أي مجتمع2 حتى الآن، ليس سوى تاريخ صراعات طبقية. حر و عبد، نبيل و عامي، بارون و قن، معلم و صانع3، و بكلمة ظالمون و مظلومون، في تعارض دائم، خاضوا حربا متواصلة، تارة معلنة و طورا مستترة، حربا كانت تنتهي في كل مرة إما بتحول ثوري للمجتمع كله، إما بهلاك كلتا الطبقتين المتصارعتين . |
---------------- كل سنة والعيال طيبين وعقبال 100 شمعة.. كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا..يا (جلابة المنبر)و اقروا للباقر موسى (ابن الشمال )يكتب عن تعريف الجلابه!! (Re: Tragie Mustafa)
|
شكرا تراجي على إعادة نشر الموضوع يبدو أن المواضيع في البورد لا تروج إلا إذا تكرم عليها بعض نجوم البورد من أمثالك
سمؤل أبو سن تحياتي نعم هناك قطاع عريض من المثقفين الشماليين يقفون موقفا موضوعيا من قضايا المهمشين لا داعي لذكرالأسماء هنا وظلوا يقفون في الصحف والجامعات والمحافل الثقافية في صراع ضد مفاهيم الإستعلاء العرقي والإقصاء
محمد مكى محمد شكرا على ما أوردته فقد كان عبد الخالق من رواد النظرة الموضوعية لجرائمنا التاريخية
د.عبد المطلب صديق
لفظة "الجلابة عند اهل الغرب" لا يقابلها مصطلح "الحلب" بل هي تعني الممارسة الإقتصادية المؤطرة ثقافيا وإداريا بجهاز الدولة وتعبر عن ذلك بدقة الأهزوجة التي أوردها د. عبد السلام نور الدين
"الجلابي كان لقيته في الغابة يقول لك يابا
وكان لقيتو في الدكان يقول ليك "إذ لو كان"
وكان لقيته عند القاضي تر منه غادي"
فهو مهاجر لذلك المكان لا يتقوى بما يتقوى به السكان العاديون وإنما يتقوي في دكانه وبلهجته العربية وبحماية القاضي له
ومثال أدروب الذي أوردته فيه الكثير من الحقيقة فالأصل أن ينعم أبناء كل أقليم بخيراتهم أولا
أما لجنجاويد البورد فأقول نعم من أراد أن يكون موضوعيا ويقف مع حقوق المستغلين وإن كانت ضد مواقف أهله التقليدية فمرحبا به
وأما من أصر على الدفاع عن تلك الجرائم فهو جلابي وجنجاويدي
الباقر موسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا..يا (جلابة المنبر)و اقروا للباقر موسى (ابن الشمال )يكتب عن تعريف الجلابه!! (Re: Abubaker Ahmed)
|
Quote: تحياتي لك وخليك مستمتع بآخر ايام دولة الجلابه المعاش قرب استعد وما تخاف كل الحيحصل في المعاش انك حتعيش كمواطن عادي بلا حظوه هل جربت هذا الاحساس؟؟؟ |
الفاضلة تراجي وين يا اختي دولة الجلابة انتهت ؟ اظنك انت نائمة في عسل. انا لسع ما حكمت وابني احمد ما حكم والقردابي بجي بعدي وبعدو ابنو محمد عدي دي كم سنة وبعدها الرباطاب والميرافاب وو وو وو وو وو وو ووو ووو ووو بعدها سنة 4007 احسبي دي وكان كنتي في الكنبة الورى في المدرسة استعيني بجارة
لك التحية تراجي بشتري ليك عمارة في بورتسودان بس روقي واحلي كويس
خالد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا..يا (جلابة المنبر)و اقروا للباقر موسى (ابن الشمال )يكتب عن تعريف الجلابه!! (Re: Kostawi)
|
Quote: وفي الجنوب يطلق على اهل الشمال مندكورو ، ويضاف اليها شكل منقة وتعني ( طراش البحر )اي انهم مثل الحثالة التي يلقي بها البحر |
د عبدالمطلب بالرغم من ان الكثير من كلامك يحمل التناقد التفسيري لمعانيه الا انني سوف اتجنب الخوض فيها .لكن ما استوقفني لتوضيحها هو الاتي:شكل منقة وتعني ( طراش البحر )اي انهم مثل الحثالة التي يلقي بها البحر انني من الاقليم الاستوائي ومن اكثر مستعملي الجملة( شكل منقة)..ولو كان سيادتك قد جزء الجملة( شكل منقة).. للكلمتين المكونات لها(شكل)و(منقة) لعرفت انه ومن المستحيل ان يكون اساء لان المعني ببساطة هي شكل أصفر كلون المنقة وذلك كناية علي الجمال لا القبح كما تعتقد. ولمعلوميتك الشخصية فنحن نستعمل جملة( شكل منقة)..لوصف البنت الجميلة الفاتحة اللون حيث نقول: بنية قيافة شكل منقة اما المندوكرو فالمقصود بهم العرب الشمالين ذو البشرة الفاتح...لدي خالة متزوجة من أغريقي اطفالها ليسوا مندوكورو رغم لونهم..وعند بنت خال متزوجة شمالي اطفالها مندوكورو رغم افريقية لونه. فلا الجلابة او مندوكورو او شكل منقة اساءات انما صفات تميزية اتمني ان اكون قد وضحت شي حكمة اليوم من أكبر مشاكل السودان سوء التفاهم بين جهاتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا..يا (جلابة المنبر)و اقروا للباقر موسى (ابن الشمال )يكتب عن تعريف الجلابه!! (Re: Tragie Mustafa)
|
PLAYER .... سلام
كلامك صحيح 100% عن (شكله منقه - سكلو منقه بانق بنق )........ - - ومادام الكلام عن إستعلاء وظلم قبايل الشمال (الجلاااااابة ) .... ياريت تتكلم لينا برضه عن ال Dinkanization ..... - أوع تقول لي الكلمة دي غريبة عليك ..... دي من أكتر الحاجات البتتقال في الإستوائية .... - وبالمرة جاوب لي سؤال وجهته لي / دوت ... وزاغ منه .... هل من الممكن إدخال مهمش المهمش في تحالف باقان ضد أهل الشمال ( قبايل الإستوائية - مثلاً ) - - التوقيع / جلابي في إنتظار الإحالة للمعاش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا..يا (جلابة المنبر)و اقروا للباقر موسى (ابن الشمال )يكتب عن تعريف الجلابه!! (Re: Hatim Yousif)
|
Quote: مافي زول مجبورلكي ينضم الى أبناء الهامش في نضالهم ولكن على كل سوداني وطني وشريف أن يقول كلمة الحق ويدعو الى سودان يتساوى به الجميع بغض النظر عن لون,عرق أو ديانة. لقد سئمنا من الكلام المغلف بأجمل علب التغليف ولكنه في النهاية ملغم بقنابل زمنية. إذا كنا نريد حل سريع لمشاكل السودان فيجب علينا الحديث بكل صراحة ويجب علينا الخوض في التفاصيل من غير زعل.
دينق. |
أول مرة اقراك وألقاك صاحي يا دينق:
تاني لما تكتب شيل ايدك من القزازة
كل مرة حا نقراك...ويمكن نصل لي المفيد..
اما تعريف الباقر للجلابي...فقد جانبه الصواب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا..يا (جلابة المنبر)و اقروا للباقر موسى (ابن الشمال )يكتب عن تعريف الجلابه!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
المحترم حاتم اما كلمة Dinkanization تفسيرها كالاتي: هناك اصوات داخل الحركة من أبناء الدينكا دعت في حالة أنفصال الجنوب الي هيمنة ابناءها علي السلطات العليا واحتكارها...وذهب اخرون الي طلب فرض تدريس لغة الدينكا في المدارس ..مما أدي الي تخوف القبائل الاخري من ان لا فائدة من الانفصال اذا كانوا التغير هو من الArabanazation الي الDinkanization
المحترم عبدالكريم فرقة الرجاف لا ينسي ولا يعوض واغنية سوري لايتا وكفارة لانا عميقة المعني حيث ما زال يردد ام حي ملكية وكاتور ورجال مافي واتلا بره الخ....ستعود قريبآ الي طبيعتها شكرأ لكما
حكمة اليوم أياك ان تنسي...وأياك ان تجعل غيرك ينسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالوا..يا (جلابة المنبر)و اقروا للباقر موسى (ابن الشمال )يكتب عن تعريف الجلابه!! (Re: Tragie Mustafa)
|
Teaching Dinka language and teaching all the Sudanese languages is a cultural right. Student should be able to study in their mother tongue, at least at the primary level. And should be able to get credit for those languages in the secondary certificate. Also Universities should encourage students of all disciplines to study Sudanese languages to enable them to serve Sudanese clients better. Imgine a doctor who speaks Latuka in their area or a Judge who speaks Tibdawi. It is part of the respect of the Sudanese people.
Bagir
| |
|
|
|
|
|
|
|