كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! (Re: Abdel Aati)
|
سؤالك:
على من تقع مسئؤلية توفير الخدمات الضرورية للمواطن مثل التعليم والصحة وحماية البيئة وخلافه حسب طرح حزبكم مرة الدولة ومرة السوق؟ إذا كانت على الدولة فالضرورة عليها الإستمرار في إحتلاب البقرة أي فرض ضرائب وجمارك وعشور وعتاوات مقابل توفير هذه الخدمات والمطلوب الرقابة على جهاز الدولة للتأكد من إعادة تدوير هذا الحليب لصالح مصدر الحليب أي المواطن ، وهذا النموذج لم يختلف عن السائد قبل مجئ الإنقاذ ، ولا اعتقد منطقياَ أن توفر الدولة هذه الخدمات للمواطن دون إحتلاب ، ولا يعقل ترك مسئولية توفير الأمن وحماية البيئة ووضع المناهج التربوية للسوق مقابل إلغاء الضرائب وكافة انواع الإحتلاب.
إجابتي :
هناك نوعان من الخدمات الاساسية تقدم للمواطن: خدمات تقدم بشكل مباشر؛ وخجمات تقدم بشكل غير مباشر.
الخدمات التي تقدم بشكل غير مباشر اغلبها يتعلق بالبني الاساسية وما يتعلق بحماية البيئة الطبيعية وصحة البيئة وتوفير الامن الخ؛ اى ببساطة توفير الظروف الصالحة للمواطنين للحياة والانتاج. هذه الخدمات ستقدم من قبل الدولةالمركزية ومن قبل الاقاليم الفيدرالية؛ وسيتم الصرف عليها من الميزانية المركزية ومن الميزانيات الفيدرالية؛ على ان يكون التركيز في ادارتها على سلطات الاقليم الفيدرالي ومؤسسات الحكم المحلي الادني؛ لانها الاعرف بقضايا اقليمها؛ بينما تهتم الحكومة المركزية بالمشاريع ذات الطابع القمي؛ مثل شبكات الطرق القومية والمواني ومحطات توليد الكهرباء والمشاريع القومية لحماية البيئة ومحاربة التصحر الخ.
اما فيما يتعلق بالخدمات التي تقدم بشكل مباشر؛ مثل التعليم والصحة؛ فان طرحنا ان يتم تقديم الاساسي منها من قبل الدولة؛ اى التعليم المجاني في مرحلة الاساس والخدمات الصحية الاساسية؛ اما ما يتعلق بالتخصصي فيتام تقديمه عن طريق القطاع الخاص والقطاعين الاهلي والتعاوني.
هذا طبعا يستدعى ان تكون هناك ضرائب؛ ولكن الضرائب ستكون منخفضة ومحدودة لان المهام ستكون محدودة؛ ولان جزءا كبيرا من الخدمات المباشرة سيتم تقديمه من قبل القطاع الخاص والقطاعين الاهلي والتعاوني؛ كما ان عملية جمع الضرائب نفسها سيتم ضبطها بحيث يكون جمعها دقيقا وصرفها دقيقا؛ والا تضيع على مهام اخرى في الدولة او تختلس من قبل جامعيها الخ؛ اي تفعيل اليات المحاسبة ومحاربة الفساد والشفافية والمؤسسية في الجهاز الضرائبي ؛ وهذا ما سيقودنا الى سؤالك الثاني.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-09-07, 04:16 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-09-07, 04:18 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-09-07, 04:19 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-09-07, 04:21 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-09-07, 04:22 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-09-07, 04:24 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-09-07, 04:25 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-09-07, 04:26 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-09-07, 04:27 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-09-07, 04:29 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-09-07, 04:36 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-09-07, 04:43 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-09-07, 04:49 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-09-07, 05:04 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-09-07, 05:05 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-09-07, 05:05 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-09-07, 05:06 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-09-07, 05:06 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-09-07, 05:07 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-09-07, 05:07 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-09-07, 05:07 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-09-07, 05:08 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-09-07, 05:08 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-09-07, 05:09 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Rabab Elkarib | 07-09-07, 11:30 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-10-07, 11:47 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | ابو خالد | 07-09-07, 11:36 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-10-07, 12:06 PM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | ابو خالد | 07-10-07, 11:11 AM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | بكري اسماعيل | 07-10-07, 01:46 PM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | ابو خالد | 07-13-07, 04:16 PM |
Re: البقرة العجفاء التي تحلب دماً: الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق! | Abdel Aati | 07-16-07, 10:40 AM |
|
|
|