أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ?

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 04:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-24-2007, 07:42 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? (Re: بكري الصايغ)

    «أخبار اليوم» تضع العميد «م» صلاح كرار فوق صفيح ساخن (2).
    ___________________________________________________________


    «أخبار اليوم»

    2007-08-12

    حاوره : عطية الفكي:
    _____________________

    فيصل ابو صالح من أعظم الرجال ومن الضباط المشهود لهم بالإحترام والكفاءة، لم يشارك في التخطيط للثورة ولكنه انضم اليها بعد التنفيذ.

    كوادر الحركة الاسلامية لم تشارك مشاركة مباشرة في انقلاب الانقاذ ولكنها ساعدت في التأمين
    { قضايانا وأزماتنا من دارفور الى سد مروي وكجبار وغيرها.. هي مما كسبت أيدينا ويمكن أن تعالج بالحكمة.

    { تم تنفيذ مخطط لابعاد العسكريين والاقوياء وأنا من اوائل الذين أحيلوا للتقاعد عام 1994 دون سبب!!!

    حاوره : عطية الفكي:
    _____________________

    تنشر «أخبار اليوم» فيما يلي بقية الحوار الساخن والمثير الذي أجرته مع العميد اركان حرب «م» صلاح الدين كرار عضو مجلس قيادة الثورة السابق والذي تحدث بصراحة متناهية عن قضايا وموضوعات متعددة، بداية من التخطيط لثورة الانقاذ ووجه المشاركة والتنفيذ وما أعقب ذلك من خلافات شقت الصف وابعدت عن الساحة بعض أبنائها وقادتها. وتحدث بصراحته المعهودة عن القضايا والأزمات التي تمر بها البلاد، وأكد بأنها مما «كسبت أيدي الناس». ولكنها يمكن أن تعالج كلها بالحكمة. وقال برغم أنه أبعد وأحيل للمعاش دون سبب لكنه لا يفصل نفسه عن الانقاذ، ومستعد إذا ما طلب منه أن يشارك في أي موقع لأنه «رجل الحارة». فإلى مضابط بقية الحوار ندعوك عزيزنا القاريء.

    { انت يا سيد صلاح من الشخصيات المشاركة في قيام الانقاذ ولعل ذلك يقود الى سؤال مباشر: هل للاتجاه الاسلامي اي دور في التخطيط لقيام الانقاذ؟ وهل من السهل لأي فئة تخترق القوات المسلحة بالصورة التي اخترق بها الاتجاه الاسلامي القوات المسلحة اذا كان حقيقة مشاركاً في التخطيط؟

    - ما اؤكده لك ان التخطيط والتنظيم والتنفيذ كان بقوات مسلحة خالصة، فحتى الصباح اذكر انضمام ضباط لا نعرف حتي اسماءهم، لذلك كما قلت لك في بداية حديثي تحدث قناعة لك كضابط في القوات المسلحة يعني الذي جاءك في الصباح ورأي الاذاعة وسمع فيها موسيقي قبل ان يعرف من هم اصحاب الانقلاب .. جاءني ضباط وكنت عقيداً ومن بين اولئك الصباط مقدمون ونقباء جاءوني وقد كلفت عددا من الضباط لا علاقة لهم بالمشاركين او التنظيمب باغلاق مطار الخرطوم لأنه حتي الساعة السادسة والنصف اكتشفنا ان المطار كان مفتوحا وان المكلف باغلاق لم يكن في موقعه لسبب خاص به وترك تلك الثغرة مفتوحة لذلك اقول ان مثل هذه المسألة يتحدث عنها اخونا عمر والجبهة قد تكون مشاركة ببعض خلاياها داخل التنظيم مثل ما كان من الحزب الشيوعي لو تذكر المحاكمات التي حدثت ومحجوب برير ومحمد نور كما ذكرا ان عبدالخالق محجوب حضر الي خور عمر وقد شاهدنا ذلك في المحاكمات المسجلة والمعروفة، فهذا لا يمنع ولا اعتقد ان هناك تنظيما لا يستند الي جهة مدنية لكن هذه الانقاذ تخطيطاً وتنفيذا احتمال لأول مرة اقول هذا الكلام اعلم وقد يكون يس عمر الامام ذكر هذا الكلام وابراهيم السنوسي ايضا انهم كانت لهم كوادر تؤمن تأمينا خارجيا بعيدا اي ان هذه الكوادر لم تدخل القيادة العامة ولم تحتل اذاعة ولم تختلط بعساكر القوات المسلحة لكن قد يكونون امنوا تأمينا مساعدا وقد تكون لهم كوادر لا اعلم هل هي عسكرية ام مدنية.. الصورة التي امنت كما ذكرها يس عمر الامام وابراهيم السنوسي عددا من قادة الحركة الاسلامية الذين تحدثوا مؤخراً عن انهم كانوا مشاركين وهم كذا .. لكن لم يدخلوا القيادة العامة واؤكد انني في منطقة الخرطوم بالذات نفذت اعتقالاتي ونفذت كل التأمين الذي حدث بعساكر موجودين الي الآن من قوات حرس الحدود لكن قد تكون حدثت بعض الاشياء المساعدة، التي لم تكن ضمن خطتنا نحن، حدثت كما قال يس عمر الامام وابراهيم السنوسي واتمني ان يتحدث الناس عما يعلمون لكن هذا تحليل مني انها تمت بواسطة كوادر من الجبهة الاسلامية عملت علي اعطاء تأمين اضافي لأي ثغرات محتملة وربما كانوا جاهزين لأي اخفاقات قد تحدث في اي منطقة، لكن لم تحتج وانا اذكر ان الشهيد الزبير كان في جبل اولياء وكان مفترضا اننا في اي لحظة نحتاج لسرية من مركز التدريب وطبعا لم نكن معولين عليهم لأنهم عساكر جدد ومركز التدريب به عساكر جدد لكن من النوع الذي يمكن ان يسد اي ثغرة وهو ليس مقاتلا مائة في المائة لكي يقاتل ولم يتدرب علي مهام قتالية متخصصة لكن يستطيع ان يقفل بعض المناطق ويدعم بعض المناطق .. وقد احضرنا سرية كاملة من جبل اولياء فكان ان تم الانقلاب بسلاسه شديدة جداً وكما اشرت ان منطقة الخرطوم كانت مقسمة الي اربع مناطق : الخرطوم لها قيادة منفصلة، بحري لها قيادة منفصلة .. امدرمان شمال لها قيادة منفصلة .. امدرمان جنوب مهندسين وسلاح طبي لها قيادة منفصلة .

    { هناك مقولة تقول الثورة تأكل بنيها .. واليوم نجد صلاح كرار ومجموعة من زملائه الذين شاركوا في الانقاذ ابتعدوا او ابعدوا .. ما هي وجهة نظرك في هذه المقولة.. الثورة تأكل بينها؟!!

    - هي مقولة صحيحة والانقاذ اكدتها تماماً بعد تجربة راسخة جدا جداً لأنه كما قلت لك في النهاية اتضح ان هذا التغيير الذي حدث كانت تقف وراءه الجبهة واقول لك ليس لي اعتراض علي الجبهة او علي اي حزب آخر وانا، بالمناسبة، احترم كل الاحزاب واحترم قيادات كل الاحزاب وكاذب من يقول انا في يوم من الايام جرحت اي قيادة من قيادات الاحزاب، هذا مبدأ ليس لدي وحدي انا وانما هذا المبدأ كان عند كل اعضاء
    مجلس قيادة الثورة في البداية، وكان القصد منه اننا ابناء السودان نحترم كل القيادات الموجودة ولانسيء لها ولا نذكرها باي شيء يسيء لها الا في الحدود التي تقتضيها ضرورات التأمين كالاعتقالات التي حدثت وكذا وكذا .. لكن انا اذكر مثالا بسيطا جدا: جاءني حسن احمد عمر عن الاتحادي الديمقراطي وخلف الله الرشيد وقالا لي ان مولانا السيد محمد عثمان الميرغني يرغب في السفر الي خارج السودان للعلاج واستخرج له جواز سفر دبلوماسي اصدرت خطابا بفك كل الأرصده الاجنبية والمحلية للسيد محمد عثمان لانه لم تكن لنا قضية ضده في شخصه كرجل زعيم طائفة يستوجب ويجب علينا احترامه لان هذه الطائفة التي تتبعه وقد نكون تعاملنا معه كزعيم حزب رئيس حزب الاتحادي الديمقراطي شأنه شأن كل رؤساء الاحزاب لكن لم نتعامل معه كزعيم لطائفة الختمية ولم نتعامل مع السيد الصادق باعتباره - لم يكن في تلك الفترة-اماما للانصار ولم نعتقل احمد المهدي لكن تعاملنا معه كرئيس للحزب كما تعاملنا مع الترابي كما تعاملنا مع نقد مع كل رؤساء الاحزاب علي اساس جزء من تأمين هذا التحرك.

    { عند بداية الانقاذ جري حل كل الاحزاب والتنظيمات السياسية.. اليوم وبعد فترة اعيدت تلك الاحزاب ولعلها بذات الصورة الاولى.. فلماذا كان الحل؟ ولماذا كانت العودة؟

    - اريد ان اكمل حول السؤال السابق عن ان الثورات تأكل بنيها.. الانقاذ كما قلت لك برهنت تماما هذه المقولة ولذلك هذه المجموعة التي ظهرت هي الجبهة الاسلامية بعدها ظهر ناس اكلوا آباءهم في الجبهة الاسلامية، الذي حدث في رمضان كما ذكرت لك في السؤال قبل الماضي الآن هؤلاء الناس خططوا لإبعاد العسكريين وكذلك الاقوياء الذين شاركوا مشاركة فعالة علي اعتبار انهم خطر علي هذه المسألة لذلك التغيير.. فأنا احلت للتقاعد بلا سبب ففي 1994م جاءني خطاب من القيادة العامة علي خجل واستحياء حتي انه لم يكن هناك شخص قال لي تمت احالتك للتقاعد فقد جاءني خطاب شكر «نشكرك علي فترتك التي امضيتها بالقوات المسلحة».. حتي انني استغربت وتساءلت: ماذا يعني ذلك؟.. نحن لدينا ( نوط الخدمة الطويلة الممتازة) طيب ماذا يعني ذلك؟.. فذهبت وسألت الرئيس الذي قال لي بعبارة بيده انه «ماخلاص»، «شلناك يعني» فأنا اعلم ان الرئيس لم يبعدني ولم يحلني للتقاعد لكن كانت هناك ضغوط علي الرئيس كان مصدرها معروفا لابعاد العسكريين وابعاد (الكاكي) بحيث تأتي مرحلة جديدة ينتقل المدنيون من الجبهة ليكونوا هم القابضين علي زمام الامور مثل ماهم قابضون علي الامور الآن .. الآن اطرح لك مثالا بسيطاً: في العيد الثامن عشر الذي جري الاحتفال به اآان.. من من اعضاء مجلس قيادة الثورة دعي؟
    ولاية الخرطوم اقامت احتفالاً باستاد الخرطوم وكنا نضحك ونحن نري اناسا لا علاقة لهم بالانقاذ كانوا بالامس يحاربون الانقاذ وهم في الصفوف الامامية جالسون.. وانا والله تفحصت (عشان القي لي علي الاقل) مش اعضاء من مجلس قيادة الثورة ان اري حسان عبدالرحمن وزير الدفاع الاول ورئيس الاركان الاول اسحق ابراهيم عمر اول رئيس اركان شخص سند الانقاذ ووقف معها .. لايوجد اي شخص من الذين وقفوا مع الانقاذ سواء من نفذوها او الذين دعموها لذلك هذا مخطط ليس صدفه حتي ان ابوالعزائم (الابن) كتب في صحيفة آخر لحظة: هل تغيب النجوم؟ قال انه ذهب الي شمبات.. ولم ار واحدا .. رأيت سليمان محمد سليمان واقفا في الخارج مع الجماهير الي ان جاء هاشم ووجد له كرسي.. لذلك هذا مخطط .. يعني مع سبق الاصرار والترصد اخواننا الاسلاميون لا يودون اناسا اقوياء- وانا اردد هذا الكلام دائماً وابداً- هذه قناعة هم لايريدون الاقوياء بل يودون ابعاد العسكريين لا يودون تكرار الحوادث التي حدثت سواء مع نميري او في الثورة المصرية وبالتالي نجحوا وانا اقول نجاحهم لا احمله لهم وانما الوم اخانا المشير عمر البشير الذي منحهم هذه الفرصة وابعد اخوانه عنه وانا اري الان انه وحيد واخشي عليه نفسه!.

    { نأتي لصلاح كرار.. وبعد ان هدأت الاحداث وتولي رئاسة اللجنة الاقتصادية.. وسارت كما ينبغي.. والمعروف ان الاقتصاد السوداني كان في اسوأ حالاته ..السؤال: ماهي علاقة صلاح كرار بالوضع الاقتصادي او الاقتصاد وبصفة عامة؟

    - خلفيتي بجانب اني مهندس ضابط بحرية عسكرية انني احمل من الشهادات العسكرية اركان حرب من كلية القادة والاركان واركان حرب من الكلية البحرية المصرية تخصص بحري وقد درست في جامعة الخرطوم لخمس سنوات وتحصلت علي دبلوم عال في الادارة العامة وماجستير في ادارة التنمية وقد يكون للجانب الخاص بالتخطيط اي الرسالة التي اعددتها وكانت «التخطيط الاقليمي واثره في احداث التنمية الاجتماعية» لذلك جاء اهتمامى بهذا الجانب والظروف التي كانت حادثة جعلتني افهم- لا ادعي انني كنت افهم كل شئ عن الاقتصاد- ولكن بعد تكوين اللجنة الاقتصادية كنت اطلع كثيرا جدا جدا ولا اشعر (بالخجل) عندما اسأل عن كل كبيرة وصغيرة واقرأ كثيرا جدا جداً حتي أفي بمتطلبات رئاسة اللجنة الاقتصادية، لذلك لم يكن بعيد عن تخصصي وانا اقول لك كما ظللت اقول لأبنائي وقد تخرجوا مهندسين من يملك معرفة الادارة بجانب الهندسة او الطب افتكر انه يملك 70 الي 80 بالمائة من المعرفة الموجودة في عالمنا اليوم، لأن الادارة عالم ممتع جداً وهي بحر شاطئه هنا الاقتصاد وشاطئه هناك الطب وشاطئه الهندسة وشاطئه الآخر العلوم الانسانية وهكذا ..

    { نعود الي صلاح كرار وقد تولي سفارة السودان في البحرين وهناك لغط يدور حول صلاح كرار بأنه شارك في ندوة في الجزيرة وتفوه ببعض العبارات تجاه دكتور حسن عبدالله الترابي ويقال انه تعرض وقتها لطلقات نارية ببحري ولذلك ابعد من داخل السودان الي سفارة السودان بالبحرين.. ماهي صحة تلك الاقاويل ؟

    - كما سبق ان قلت الي الآن لم ولن وفي ما تبقي لي من عمر اسيء لأي رمز لديه اتباع بغض النظر عن قناعاتي بهذا الرمز او عدمها انا لم اسئ .. لقد كتبت مقالاً في صحيفة «الرأي الآخر» او هو حوار اجراه معي الاخ كمال حسن بخيت الذي اجري معي لقاء مطولاً جداً جداً عن تجربتي بعد ان خرجت من الوزارة كان ذلك الحديث في يونيو 1998م وانا تحدثت بصراحة شديدة جداً شأني وانا اكتب تاريخا للمستقبل وانا اقول ان تجربتي ليست ملكا لي فعندما اتحدث ليس حباً في الحديث او حبا في الظهور انا اري ان اي انسان تولي امرا من امور هذا الشعب اصبحت تجربته ليست ملكه فيجب ان يورثها الاجيال القادمة ويكتبها من وجهة نظره ثم تأتي الاجيال القادمة تتفق معه .. تنتقده .. وتبقي التجربة خاضعة للتقييم .. لذلك قلت حديثي ولم يعجب الناس، في تلك الاثناء كانت الحركة الاسلامية موحدة وكما قلت لك كنت مستهدفاً لا اريد التكلم عن نفسي ولكني كنت مستهدفاً، احالتي للمعاش استهداف، الآن بقي الناس حتي رتبة الفريق ومن المفارقات ان بعض الذين تخاذلوا عند ليلة التنفيذ استمروا حتي الي فترة وجيزه وهم موجودون الان في رتبهم.. رتب فريق اول وفريق وربما يصلون لرتبة مشير وليس لهذا ببعيد، واحلنا في رتبة العميد لهذا السبب، لهذا الاستهداف الذي اتحدث عنه .. فأنا قد كتبت المقال والمقال صودر بعد ان طبعت الصحيفة وصودرت كل الاعداد وتسرب هذا المقال لصحيفة «الخرطوم» والتي كانت تصدر في القاهرة ونشرت المقال في حلقتين ولم يكن واضحا بالصورة وانما الفكرة العامة بعد ذلك جاءتني صحفية من صحيفة «الوان» واجرت معي لقاء وكتبت كلاماً غريباً اشارت فيه لاحتفال اقامه اهلي وقالت انه (العشاء الاخير) وقالت في حديثها ذاك ان صلاح كرار (شتم) شيخ حسن .. وقلت لها لم: «اشتم شيخ حسن ولن اشتم احداً حتي ولو اختلفت معه» لأنه في رأيي ان السياسي لابد ان يكون عف اللسان واهم مواصفات السياسي انه يجب ان يبتعد عن السباب والنقد يجب ان يكون نقداً موضوعياً .. فمن الممكن ان انتقد دكتور حسن الترابي نقدا موضوعياً واقول رأيي في كثير من اعماله ولكن لا اجرح الشخصية وانا دوماً ابتعد عن التجريح لأن تجريح الشخص لا ينسي لكن النقد السياسي والنقد بصفة عامة يتقبله الشخص ويتجاوزه، وقلت لها ليس لدي شيخ لذلك عندما تحدثت فقد تحدثت بصورة موضوعية وعن مواقف محددة .. فأثاروا الناس وقالوا انني اسأت للشيخ في زمن كان للشيخ قدسية، وللاسف الشديد ان الذين ثاروا وكتبوا في الاعمدة وكالوا لي الاتهامات في ذلك الوقت عادوا بعد الخلاف بين القصر والمنشية وقالوا في الترابي ما لم تقله المعارضة .. المعارضة التي كانت في الخارج لم تتجرأ ان تجرح الدكتور الترابي بما قالوه هم، ولذلك لم يحدث ان اطلقت علي طلقا، وانما حصلت لي مضايقة لكي اخرج من السودان وقد جلست سبعة اشهر بعد التعيين كنت لا انوي ان اخرج كسفير وكنت أود ان اتفرغ لبعض الشأن الخاص لكن شعرت باشارات كثيرة جداً بان اخرج وفضلت الخروج..
    { الانقاذ في بداياتها كانت مدعومة من الجبهة الاسلامية اختلفت مع قيادة الجبهة الاسلامية واصبحت المؤتمر الوطني، لا زالت هناك قيادات من الجبهة الاسلامية هي المؤثرة في مسار المؤتمر الوطني.. الى اي مدى من الممكن ان تقول ان المؤتمر الوطني هو الجبهة الاسلامية (تو)؟.
    - يعني وجهين لعملة واحدة.. اري ان الدكتور الترابي رجل يتمتع -وهذا لا يحتاج لشهادة مني لكن اقول هذا الكلام للذكرى- هو يتمتع بذكاء خارق.. الدكتور الترابي نقل جبهة الميثاق الى الجبهة الاسلامية القومية بعدما كانت حركة اخوان مسلمين محصورة لا يدخلها الا من كان في هذا التنظيم، حولها الى جبهة الميثاق التي ضمت عددا من الاسلاميين ثم حولها الى الجبهة القومية الاسلامية وادخل فيها غير المسلمين وكل هذا بفقه وآراء فقهية... ثم انتقل وانا اذكر شيئا هاما جداً جداً يبين عبقرية هذا الرجل.. هذا الرجل حول الجبهة القومية الاسلامية بعد قيام الانقاذ الى المؤتمر الوطني وعنده خطوة لم يترك ليكملها وقد كنت معجبا بتلك الخطوة.. الترابي بعد سبع سنوات عندما اصدر قانون التوالي ونوقش في المجلس الوطني ليجاز ومجلس شورى المؤتمر الوطني ناقشه في اجتماع صاخب جداً استمر من الساعة الثامنة صباحاً الى الساعة الثالثة صباحاً من اليوم التالي مؤتمر التوالي، منطقه في ذلك يقول لقد حكمنا السودان سبع سنوات كافية جدا لتأميننا وذكر -وانا اذكر هذا الكلام لأبين ان الجبهة كانت مشاركة ولكن لا اعلم لها ادلة في ليلة التنفيذ هذه المشاركة بأي صورة كانت، قال نحن شاركنا في الانقاذ لأننا كنا مستهدفين يعني كما يحدث الآن لحماس الفلسطينية ونقول ذات المقولة كنا مستهدفين بأن نزال من الوجود تماماً بعد مذكرة القوات المسلحة التي كانت تطالب في الاساس بأن تبعد الجبهة لأنها تؤثر على علاقاتنا الخارجية وتؤثر على تدفق العون للقوات المسلحة، كان ذلك جوهر مذكرة القوات المسلحة التي رفعت في مارس او فبراير 89 والترابي قال بعد سبع سنوات زال الخطر الذي كان يهددنا كحركة اسلامية واستطعنا ان نبرز للشعب السوداني انجازاتنا وان لم تكتمل لكن عندنا انجازات نستطيع ان نخوض بها الانتخابات الترابي ذكر حديثا طيبا جداً وقال الحركة الاسلامية ليس لها تجربة في الحكم وتحتاج بعد سبع سنوات ان تتداول السلطة مع الآخرين من خلال قانون التوالي قال هذا الكلام في مؤتمر شورى المؤتمر الوطني في 1996 وعلى ما اذكر ان مجلس الشورى مكون من اربعمائة او ستمائة شخص.. فنحتاج لتداول السلطة دعونا نخوض انتخابات حرة بقانون التوالي ان اسقطنا نحن نحتاج ان ندرس لماذا سقطنا ونرى اثر تجربة الحكم علينا كحركة اسلامية ليس لدينا تجربة حكم نقيس عليها.. نرى ذلك على كوادرنا وعلى تدريبنا على تحدينا وعلى ذمم اعضائنا وركز على هذا، وانا اري هذه من الاشياء المهمة جداً لان هذه الاشياء يمكن الا تتأثر لكن ذمم الناس باعتبار انهم بشر مثل سائر البشر منحت لهم سلطة، وقال هم في النهاية بشر يعني نكون مكابرين اذا قلنا انهم محصنون من الفساد وهذه مسألة يغضب فيها اخواننا الاسلاميون، عندما يقال هناك فساد. ويجب علي الناس ان يراجعوا هذا الفساد ويصححوا ويعاقبوا المفسدين لانه اذا كان ربنا سبحانه وتعالى يقول لنبيه سيد البشرية المبرأ والمحصن: «ما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل» وقد وصفه واعاده لانسانيته في اكثر من آية فما بالك بمن يأتي ان كان طالباً او شخصا آخر ويمسك اموالا واشياء كثيرة ونقول انه مبرأ ولا يجوز الحديث عنه ولا يجوز اتهامه بالفساد ولذلك يقول الترابي (نشوف) اثر هذا الحكم على ذممنا وقال بعد اربع او خمس سنوات انا متأكد اننا ان خضنا انتخابات ثانية فسيتأكد الشعب السوداني اننا خياره الافضل.. انا افتكر ان ذلك قمة الذكاء. ولذلك بالمناسبة قانون التوالي اطاح بالترابي، لأن هناك فئة لا تقبل تداول السلطة ولا يمكن في منهجها ولا فكرها ان يحكم انسان آخر وهم موجودون وهذه بالمناسبة من الاشياء الخطيرة جداً، خطير جداً جداً جداً ان تكون هناك مثل هذه الاصوات وان كانت قلة لكنها اصوات مؤثرة وفاعلة جداً جداً في من يحكمون السودان هذه الايام لذلك فقد ذهبت الى البحرين وقضيت فترة وعدت ولم اتغير بحمد الله.. هذه قناعاتي منذ اول ما شاركت.. قناعاتي اخرجتني من الانقاذ وقناعاتي قد تدخلني في مشاكل كثيرة جداً جداً لكن لن احيد عنها ابداً...

    { اذا طلب منك العودة الى الحكم مرة اخرى، هل لديك اي اعتراض مثلاً؟

    - ان كانت العودة متاحة لي بنفس المبادئ التي اؤمن بها، طبعاً لا افصل نفسي عن الانقاذ ولا اخرج نفسي من الانقاذ ولا اضع نفسي في خارطة معارضة الانقاذ، لان هذا لا يجوز ولا يقبل ولن يكون مقبولاً تاريخياً ولا غيره لكني ابين رأيي فإن طلب مني في موقع استطيع ان انفذ ما انا مقتنع به فلن اتردد ابداً واذا احسست بأن الانقاذ نحتاج لي وقد يأتي اليوم - ونحن ناس حارة- يعني يوم الحارة الناس تقل وهو امر معروف في شعرنا وادبياتنا كلها يوم الحارة الناس بتنسحب ونحن تكون حوبتنا يوم الحارة وان شاء الله لايأتي يوم الحارة.. لكن حتى قبل الحارة اذا اقنعوني كما اقنعوني الآن اهلي بان اكون عضوا في المجلس الوطني رغم عدم اقتناعي بأن المجلس الوطني الآن فعلاً مجلس يمارس رقابة ويمارس مهاما كالمجالس، عندي رأي في تجربة المجلس الوطني لكني قبلت ان اكون عضوا في المجلس الوطني واقول رأيي بما تمليه علي المسئولية.

    { نعود لصلاح كرار واللجنة الاقتصادية وتخطيطه لأوضاع الكهرباء في السودان وخاصة التعريفة السائدة حتى الآن.. وبعد مرور هذه الاعوام هل ترى انها اضحت قاسية وان صلاح قد اعاد النظر فيما سبق وان خطط له؟

    - هذا يقودنا لأمر واحد.. يقودنا لحجم الدعم الذي كان في آخر ميزانية من حكومة الاحزاب التي سبقت الانقاذ الدعم والذي كان يصل الى 48% من الميزانية العامة كالخبز والبترول وكل هذه الاشياء منها الكهرباء كان لها دعم كبير جداً فعندما تأتي وتقارن ايهما تحتاجه الفئات العريضة من الشعب الكهرباء ام الخبز فالسواد الاعظم من الشعب السوداني يحتاج الى الخبز بكل تأكيد فلذلك لا بد من التدرج ونحاول ان لا نسحب الدعم من الخبز وتعمل مليون الف حل كما يحدث الآن في مصر.. تعمل نوعا من الخبز بسعر وتفتح منافذ للخبز ليذهب اليها القادرون لكن لما جئنا للكهرباء اول حاجة وضعنا اسعارا خاصة بالزراعة واسعارا خاصة بالصناعة واسعارا خاصة بالمستهلكين.. في اطار المستهلكين قسمنا فئات المستهلكين مثلاً الى مائتي كيلو واط ساعة وحسبناها: 200 كيلو واط ساعة لشخص بسيط في منزل به ثلاث لمبات وقد يكون به عشر لمبات لكن انا اتحدث عن منزل به ثلاث لمبات تكون مضاءة في وقت واحد يكون عنده ثلاجة عشرة اقدام ولا اتحدث عن سخان ولا غسالة.. لا اتحدث عن الكماليات وهذا امنحه مئتين بسعر مدعوم يتجاوز المائتين هو ادخل نفسه في موقع اعلى فمن مئتين الى ثلاثمائة يوجد دعم هذا للطبقات المتوسطة: استاذ في الجامعة عنده كمبيوتر و لمبة يقرأ بها طبيب ليطلع على دورياته.. اصل الى خمسمائة بعد خمسمائة تحدثت عن اسعار غير مدعومة ذهبت الى فئات اكبر حيث هناك من يستهلك الفا والفين وكل هذا فرضت عليه رسوم اعلى سعرت له الكهرباء بربح لكي ادعم به الفئات الاقل لذلك كانت للكهرباء فلسفتها وهذا جزء من المعالجات التي تخرجنا من الظرف الصعب الذي كنا فيه نعالج الخبز ونعالج السكر ونعالج الزيت ونعالج الصابون وكل الاشياء لانه لم يكن عندك حتى صادراتك كلها لم تكن تفي بمتطلبات المواد البترولية، عندك اربعمائة مليون كلها بالكثير.. القطن والسمسم والصمغ.. هذه تجمع كل مبلغ يأتي اليك بالبترول في حدود مليون دولار في اليوم نحن كنا نستهلك مليون دولار في اليوم استهلاكا مضغوطا من الجازولين والبنزين كلها كانت حصصا في التموين والزراعة وغيرها ولذلك الاجراءات الاولية التي عملت كانت تتطلبها المرحلة وانا اري ان الناس مضوا بعد ان توسعت حصيلة عائدات الصادر من بترول وغيره ولكن هناك مشكلة يجب ان ينتبهوا لها فلو -لا قدر الله- انفصل الجنوب سيواجه السودان بمشكلة اقتصادية صعبة الحل وانا اعتقد الناس الآن لايركزون على الصادر فالصادر ازمة لا احد الآن يتحدث في اي ميزانية كم نصدر من الضأن كما الصمغ مشاكله ولكن كحديث جانبي في الصمغ ومشاكل الصادر.. لكن لا توجد سياسات حقيقية كما عملناها نحن في بدايات الانقاذ.. يعني نحن كنا نحرك سعر الصرف من اجل دعم الصمغ والقطن فهناك سلعتان او ثلاث كنا نضع لها سعر صرف بحيث يعود عائد الصادر للمزارع او الذي يتعامل في هذه السلعة يكون سعره مجديا وهو يواصل في الزراعة وزيادة الانتاج.. الآن اعتمادنا الكبير على البترول قد تحدث كارثة اذا انفصل الجنوب.

    { هل في اعتقادك تعريفة الكهرباء كما هي الآن وانت كعضو في المجلس الوطني وممثل لاهلك هل في استطاعتهم التعامل مع تلك التعريفة دون اي صعوبات؟

    - القضية الاقتصادية متكاملة فيها التعليم ودور الدولة في التعليم والصحة والخدمات بصفة عامة.. ولذلك اقول لك هناك فئات تعريفة الكهرباء او فاتورة الكهرباء تمثل عبئا عليها لكن حقيقة الناس تجاوزوا هذه المنطقة فاذا قلت للمواطن هل الكهرباء تشكل لك هاجسا ام العلاج يشكل لك هاجسا فاغلب الجهات بالذات الناس في الريف يمثل لهم العلاج هاجسا كبيرا جداً جداً بالذات اذا دخل الشخص في عمليات وجراحات واجهزة تشخيصية متطورة من مناظير وغيرها نجد الناس عاجزين تماما عن هذا الامر فالكهرباء ليست ضرورة بمعنى لو خيرت بين فاتورة الكهرباء وعلاج مريض ام اطفاء النور.. لا يوجد شخص يموت لعدم وجود الكهرباء لكن هناك شخصا يموت اذا ما اخذ العلاج بالذات من عندهم الامراض القاتلة لازم يوفر العلاج.. لذلك اعتقد الكهرباء مشكلة ليست كباقي المشاكل هناك مشاكل يعانيها الناس اكبر من هذه المشكلة وانا افتكر قديما قيل السلطان بانفاقه.. السلطان لو ما احس به الناس «اي الدولة» لو ما احس بها الشخص في حياته اليومية لن يكون هناك من يحترمها ولن يكون هناك شخص له ولاء لها.. لذلك كثير من الدول الآن تحرص كما في مصر علي تحسس الناس وتوفر لهم الخبز والكهرباء الرخيصة رغم مرارة الدعم على الخزينة العامة..

    { ما يسند الانقاذ في الوقت الراهن استخراجها للبترول وتسويقه رغم ذلك نجد نمط الحياة بالنسبة للمواطن العادي لم يتغير ولم يشعر بأثر البترول في حياته لماذا تعزو هذا الامر؟

    - والله انا مع المواطن، انا حقيقة وقد كنت وزيرا للطاقة وشاركت في استخراج البترول وحضرت الفترة المهمة جداً في استخراج البترول واقول لك بالصدق وبصراحة عندما يواجهني الشأن بهذا السؤال لا اجد ما اقوله الا ان اقول لك كلامك صاح لان هذا البترول عندما يتكلمون عنه في الشهر الواحد يعود للناس تصديره باربعمائة مليون دولار عائد البترول والمواطن لا يجده في حياته اصلاً لا بالتوظيف ولا حل مشكلة العطالة لا في التعليم ولا ازال العبء عن الناس لا في العلاج من خلال توفير الادوية والمستشفيات العامة الحكومية.. انا اعزو هذا الامر لخلل لا اجد له اجابة.. يعني انا ليست لدى الاجابة لأقول لك اين تذهب هذه الاموال؟ و اذهب بك لابعد من ذلك ليس اموال البترول فقط الآن القطاع العام الدولة اي البرنامج الثلاثي والذي طبق لثلاث مرات اي تسع سنوات البرنامج الثلاثي قال يجب ان تتخلص من القطاع العام وتحرج الدولة من العمل في الشركات والفنادق وغيره ونجحت لكن للاسف الشديد قام قطاع عام اعتبره خفيا لا احد يراجعه ولا احد يعرف موارده، شركات ضخمة جداً اضخم من الشركات التي كانت موجودة قبل الخصخصة اين تذهب اموالها؟ من يراجعها؟ من يتصرف في اموالها؟.. هذه مسألة توازي عائد البترول وانا اتمنى من الدولة لو (قعدت) وقالت والله يا جماعة انا يأتيني من البترول اثنين مليار لكن انا وسعت الوارد وبالتالي هناك سلع كثيرة جداً يعني مهم جداً ان تشرح للناس المعلومة هذه غير موجودة و أواجه بها في كثير من الاحيان لكن ما عندي اجابة حتى استطيع ان اتكلم.. عائد البترول ملياران يورد للخزينة العامة هذه الاثنان مليار نحن الآن بدل ما كنا نستهلك الف طن قمح اصبحنا اليوم تستهلك خمسة آلاف طن وتكلفتها كذا وكذا.. هذا مهم وهذا عيب في الاجهزة القائمة انها لا تملك المواطن المعلومة وتترك المواطن نهبا لاي تحليلات لذلك لا اود ان احلل ولو حللت فسأحلل من غير بينة وعلى غير معلومات لكن العديد من الناس ان كان معاديا او معارضا من حقه ان يحلل ما لم توجد المعلومة ولكن من واجب الدولة ان تبين للناس اين تذهب موارد البترول ولماذا نحتاج للقيمة المضافة ونرفع قيمة البترول وقيمة الجالون؟ هذه المعلومات هامة جداً جداً وانا اعتقد ان هذا دور الحزب.. دور حزب المؤتمر الوطني غائب تماماً.. قد يكون هذا واجب الدولة ولكن الحزب هو الحزب القائم على الجماهير.. الحزب الذي سيدعو الناس للتصويت في صندوقه دوره غائب في توضيح هذه الحقائق وازالة مخاوف الناس من اشياء عديدة.. الناس الآن يقولون البمنع (شنو) باكر او بعد باكر ترفع قيمة البترول وتقول الجازولين بدل اربعة ونصف وان مزارع في الشمالية بزرع بضعف البيزرعوا بيه الناس تقول الجالون بسبعة جنيهات!! المانع شنو؟ هذا تخوف عند الناس وانا افتكر هذا قصور من الحزب والحزب القاصر له اسباب كثيرة جداً وقد تحدثت عنها ودائما اتحدث عنها، الحزب الآن مغلق جداً ويتحكم فيه عدد قليل جداً من الناس الحزب اقصى الاقوياء والناس اصواتها عالية ويتكلمون الآن، ابعدوا تماماً وهذه المجموعة لا تريد اي انسان قوي اي انسان يتكلم بقوة تريد ان يسير هذا الحزب برؤيتها هي لذلك قتلت القيادات «التحت» وعلى مستوى الولايات كلام سياسي عامة علي مستوى القواعد من الذين يقودون الحزب هم اشخاص ضعيفون جداً جداً.

    { في اطار حديثك ونقدك المباشر هذا .. هذا يدفعني لاسألك عن اتفاقية نيفاشا.. وتحديد النسب من 52 الى 28 الى 16 وانت عضو في مجلس قيادة الثورة.. ما هي وجهة نظرك في هذه النسب هل هي عادلة بالمستوى الذي يجعلها مطلقة بهذا المستوى؟

    - هذه النسب غير عادلة سواء في تقسيم السلطة او تقسيم الثروة والاخطر السلطة ليست مشكلة.. السلطة بعد نهاية الاتفاقية يمكن ان تعدل ولا توجد مشكلة لكن الامر الذي لا يمكن ان يعدل هو قسمة الثروة وقسمة الثروة افتكر انا لا اود ان اصل الحكومة واقول هي (فرطت) لكن حقيقة ان الذين كانوا يفاوضون يفاوضون في بيئة غير مواتية يعني المجتمع الدولي مارس ضغوطا شديدة وما يزال الآن يمارسها علي الحكومة وعلى الجالسين هنا في الخرطوم يديرون عملية السلام وعلى المفاوضين انفسهم فالذي حدث ان الاتفاقية وقعت في ظروف غير مواتية خلاف اتفاقية اديس ابابا في 1972 .. كانت الظروف مواتية الآن انت تتحدث عن ضغوط امريكية والمندوب الاميركي جالس والامريكان موجودون واصدقاء الايقاد موجودون وحتى الايقاد كانت عنصرا غير مساعد هم ذاتهم مجموعة الايقاد كلها كانت لها اجندتها الخاصة الا عدد بسيط منهم لذلك فالظروف التي وقعت فيها هذه الاتفاقية غير مواتية ولم يكن امام السودان خيارات كثيرة بالتالي لا بد ان تكون هذه الاتفاقية فيها كثير من الاجحاف لأهل الشمال والتحيز لاهل الجنوب.. واود ان اشير الى نقطة مهمة جداً وخطيرة وانا دائما انبه لها وقد سبق ان اشرت اليها من خلال برنامج اخونا احمد البلال (في الواجهة) من البحرين شاركت في ندوة كان فيها لام اكول وصديق الهندي وامين حسن عمر قلت لهم يا أخوة لا بد ان نحتاط من الآن ماذا لو اختار اهل الجنوب الانفصال؟ كان الرد سنعمل من اجل الوحدة وان خيار الانفصال يعتبر صفرا قلت لهم حتى لو كان خيار الانفصال صفرا انا لدي اربعة امور تقلقني كلما قرب زمن الاستغناء ازداد قلقاً الاولى: ما مصير البترول الذي اغلبه الآن في جنوب السودان؟ اذا انفصل الجنوب فسينفصل بتروله ما مصير خط الانابيب الذي بنيناه وصرفنا عليه من اموال الشعب السوداني 1610 كيلومتر وهناك آخر من عدارييل وهي منطقة تابعة للجنوب لا يقل عن ذلك في حجمه هناك خطا انابيب الآن الم يكن من الحكمة ان نقول في الاتفاقية اذا اختار اهل الجنوب الانفصال «الما وارد» كما كان يقول جون قرنق والجماعة الآن تعول اذا اختار الجنوب الانفصال وهو لا وارد ان شاء الله- ان يستمر خط الانابيب واهل الجنوب يلتزمون بذلك لمدة عشرين ثلاثين سنة بسعته «مليوني برميل» وانا في الشمال يكون عندي دولار او دولارين اجرة نقل البرميل هذه مسألة كانت مهمة جداً جداً وكان سهلا ان تعمل في ذلك الوقت يعني لا امريكا ستضغط ولا المجتمع الدولي لان هذه المسألة لا تهمهم .. المسألة الثانية خطيرة جداً.. النهار ده ديوننا ثمانية وعشرين مليار دولار متصاعدة بتصاعد الفائدة الى 28 مليون دولار لا توجد في الاتفاقية ما يشير الى ماذا لو انفصلت دولة الجنوب؟ كم نصيبها من هذه المديونية؟ (يعني ميتة وخراب ديار)!! يروح البترول وتظل الديون لاسددها قلت لهم اكتبوا في الاتفاقية لو اختارت دولة الجنوب الانقصال فعليها ان تتحمل 50% او ثمانين في المائة لانه عندها البترول من هذه المديونية وهذه المديونية نشأت منذ عام 1953 وحرب 1955 والحرب الاولى في الجنوب «نحن نصرف على حرب الجنوب بغض النظر عن الغلطان منو».. ذهبت في الجنوب وتصرف على الجنوب ولا عائد منه كل المبررات يمكن ان تثار وتأتي بنسبة في هذه المديونية التي نتحملها.. المسألة الثالثة اذا اختار اهل الجنوب الانفصال هذه الاعداد الكبيرة من اخواننا الذين نحترمهم ونقدرهم من ابناء الجنوب والذين ادلوا باصواتهم في الصناديق هل يحق لهم البقاء في الشمال؟.. شخص ادلى بصوته للانفصال فنقول للذين لم يدلوا باصواتهم والذين اتوا الي الشمال عام كذا يحق لهم البقاء هنا والباقون يعودون.. هذا مهم جدا والا ستكرر نفس مشكلة الجنوب في الدول الوليدة مع قيام اثنيات هنا وهناك وفي النهاية تصبح مشكلة كبيرة جدا واسوأ مما كان السودان موحداً قضية الجنوبيين العايشين في الشمال ما وضعت لهم مواصفات لمن يرجع ومن يبقي ... المسألة الرابعة والاخيرة وهي خطيرة جداً جداً .. هي القبائل الرعوية المتاخمة لحدود السودان مثل قبيلة الصلحة وتداخله مع الشلك وقبائل البقارة والمسيرية والان قضية ابيي قضية المسيرية هذه القبائل لا تعرف حدودا وحيواناتها سواء كانت ابلا او بقرا وضأنا تتحرك مع الرياح واتجاهها عندما تشعر بان هناك جفافا يتحركون جنوبا وعندما تكون هناك امطار يتحركون شمالاً ولا تعرف حدودا فلماذا لانكتب في الاتفاقية هناك قبائل متداخلة حتي لا تكون نواة خلاف وحروب بين الدولتين؟ نقول من الممكن ان تحفظ مسارات لحركتها وعودتها مرة اخري شمالا وجنوبا .. هذه اربعة قضايا اري كان بالامكان ان نحسن بها هذه الاتفاقية ونقوي بها موقف الشمال ولا احد انتبه لها ومن الغريب انني نبهت الناس لها قبل ان توقع الاتفاقية وتحدثت بهذا علنا وسراً منذ ان كان اخونا علي الحاج يحمل ملف السلام .. قلت لهم لابد ان تتحدثوا عن هذه القضايا الاربع وهي قضايا مصيرية لكن الكل يقول لك: لا ... لا لايوجد انفصال الناس ديل ناس وحدة نحن بعفويتنا السودانية التي اضاعتنا كاتفاقية مياه النيل ضيعتنا في كامب ديفيد وفي حرب الخليج الاخيرة ..

    { السودان اليوم يواجه مشاكل عديدة سواء في دارفور .. سد مروي .. شرق السودان .. الجنوب والدعوة للانفصال هذه القضايا المتراكمة .. ماهي وجهة نظرك فيها..؟

    - اقول مثل ما قال القرآن «ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس» .. اغلب هذه القضايا بما كسبت ايدينا .. انا لا اقول ايدي الحكومة وانا جزء منها .. سواء شاركت او لم اشترك بما كسبت ايدينا اهل الانقاذ .. قضية دارفور ماكان ينبغي ان تقوم قضية كجبار ماكان ينبغي ان تقوم قضية المناصير ماكان ينبغي ان تقوم لو كنا حكماء .. غابت الحكمة لان الذي لديه غرض .. لو جاءك شخص يحمل سكينا فمن الممكن ان تمشي عليه ويطعنك بسهولة ومن الممكن ان تتكلم معه بهدوء وتهديه وتتفادي ان يطعنك بسكينه فالحكمه كما قيل ضالة المؤمن .. ابحث عنها فلذلك الحكمة دائما لو كانت متقدمة في القضايا كلها ماكان حدث ماحدث.. وانا افتكر الان الفرصة مواتية.. الفرصة مواتيه .. الفرصة مواتية يعني ماحدث في امري او في كجبار انا دائما اقول كلاما قد يغضب الناس منذ دخول كتشنر الي السودان لم تسل دماء في شمال السودان الا مؤخراً في امري وفي كجبار هل هذه مصادفة ام بما كسبت ايدي الناس؟تعامل الناس تعاملا امنيا في هذه القضايا وتعقدت ووصلت للدماء وانا اقول هل سمعتم في عطبره في اكتوبر سال دم واحد؟ وعطبره كانت معقلا لاقوي النقابات في السودان ما حدث لانه كانت هناك حكمة وكان العسكري بتاع البوليس والقاضي بتاع النيابة الموجود بين هناك يعلم تمام العلم ان كان هؤلاء الناس ناس تخريب ام ناس يعبرون ويمنحوا فرصة للتعبير واشياء من هذا القبيل ما حصلت دماء في الانتفاضة ماحصلت دماء .. حصلت دماء في الخرطوم في مواقع عديدة في الانتفاضه واكتوبر لكن عطبرة اقوي معاقل النقابات واقوي معاقل احزاب المعارضة من شيوعيين او غيرهم حتي الاسلاميين ناس عباس الخضر كانوا موجودين وغيرهم لم تحدث دماء لانه كانت هناك حكمة سائده وانا مازلت اقول فليتحل الناس بالحكمة تحل المشاكل.

    { هناك عناصر دخيلة علي وطننا حيث ان الجهوية والقبلية بعد ان بدأت في الاضمحلال جاءت لتظل برأسها مرة اخري؟

    - آفة الانسان هي السلطة .. المال يأتي بعد السلطة فالسلطة تمكنك من المال فاذا قبض الشخص علي مقابض السلطة فالمال جزء منها في اغلب الاحيان .. السلطة اصبحت محور صراع وهي للاسف الشديد واحدة من سلبيات الحكم الاتحادي فالحكم الاتحادي ماكان يذهب الي تمليك ابناء المنطقة ولو تذكرنا الحكم الاقليمي الذي حدث في كردفان ورفضه الناس لانه ليس من المنطقة ... فعندما يصر ولي الامر ان لا ان يتقدم الرجل الكفء لاداء المهمة والسودان كله واحد ليس هناك من يقول يجب ان يكون الوالي من الولاية الفلانية والذي بعده يجب ان يكون نائب الوالي والقبيلة الثالثة والرابعة يوزعوا ليكونوا وزراء ثم محافظين هذا الامر اذكي روح القبلية ويجب ان نراجع تجربة الحكم الاتحادي وافرازاته وتقسيم السودان لولايات ماذا افرز والي اي مدي كرس الجهوية والقبلية؟ في الشمال لم يكن هناك من يعرف هذا دنقلاوي وذاك جعلي وهذا رباطابي ومنصوري ونوبي .. الان اصبحت ظاهرة حتي في الشمال عاد اليها الناس بعد ان نسيوها وهذا امر خطير جدا فمن افرازاتها توزيع السلطة قبليا وجهويا واري ان هذا الامر محتاج لمراجعة والي الآن هناك وقت للمراجعة.

    { الدستور الانتقالي حدد عملية الانتخابات ماهي وجهة نظرك في هذا الشأن .. هل ستقوم الانتخابات؟

    - هذه الانتخابات يجب ان تقوم بنص الدستور هناك تغيير قادم (رغم المشاكل القائمة) نعم رغم المشاكل القائمة لكن انا اعتقد ستساق كثير من التبريرات لتأخير الانتخابات.. الدولة مضطرة ان تسوق الكثير من المبررات لتأخيرها لكن اخيرا ستقوم حتي ولو تأخرت لعامين ستقوم الانتخابات..
    { ماهي وجهة نظرك لمستقبل السودان بعد هذه الاحداث المارة به..؟
    انا من الذين يخشون من انفصال الجنوب.. انا لا اتحدث من وجهة نظر اخوانا في السلام العادل .. اتحدث من قراءة حقيقية وتجربتي في البرلمان من خلال مشاركة اخواننا الجنوبيين في الحركة الشعبية في البرلمان وجولاته اوصلتني لقناعة ان الانفصال قادم .. قادم .. قادم، وهذا امر مخيف جداً جداً لأنه له تبعات عديدة علي الشمال، الا في حالة واحدة اذا رأت القوي العظمي الا ينفصل الجنوب لأسباب استراتيجية يحيث يكون الجنوبيون في يوم من الايام اغلبية وينالون السودان كله.. الا اذا حدث ذلك وهذا امر وارد طبعاً .. لكن احساسي من خلال ممارسة سياسية ومن خلال قراءة المسرح السياسي بصفة عامة بالذات الجنوبي اخشي من انفصال الجنوب وانفصال الجنوب سيأتي بتبعات كثيرة جداً جداً وسيحرك بعض المواقع الاخري من اجزاء السودان لتطالب بالانفصال.
                  

العنوان الكاتب Date
أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ06-29-07, 09:07 AM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ06-29-07, 09:10 AM
    Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ06-29-07, 09:13 AM
      Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ06-29-07, 09:17 AM
        Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ06-29-07, 09:26 AM
          Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ06-29-07, 09:42 AM
            Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ06-29-07, 10:40 AM
              Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ06-29-07, 10:44 AM
          Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? Muna Khugali06-29-07, 11:13 AM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ06-29-07, 11:03 AM
    Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ06-29-07, 12:00 PM
      Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ06-29-07, 12:02 PM
        Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ06-29-07, 12:15 PM
          Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ06-29-07, 08:13 PM
            Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ06-29-07, 08:55 PM
              Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ06-30-07, 03:49 PM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ06-30-07, 04:22 PM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? Mahjob Abdalla06-30-07, 08:29 PM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ06-30-07, 09:55 PM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? Shalabi06-30-07, 11:39 PM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ06-30-07, 11:52 PM
    Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-01-07, 09:37 AM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? amar adam07-01-07, 01:38 PM
    Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-01-07, 06:51 PM
      Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? Mustafa Shogar07-01-07, 08:54 PM
        Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-01-07, 10:17 PM
          Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-01-07, 11:11 PM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? Elmoiz Abunura07-01-07, 11:17 PM
    Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-02-07, 00:02 AM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-02-07, 01:51 PM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? Elmoiz Abunura07-02-07, 04:19 PM
    Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-02-07, 05:50 PM
      Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-04-07, 10:53 PM
        Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-05-07, 07:28 PM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? SARA ISSA07-05-07, 09:52 PM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? Shalabi07-05-07, 11:04 PM
    Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-06-07, 05:49 PM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-06-07, 06:42 PM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-06-07, 08:10 PM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-06-07, 10:43 PM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-07-07, 00:16 AM
    Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-07-07, 00:29 AM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-07-07, 09:18 PM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-07-07, 11:26 PM
    Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-07-07, 11:39 PM
      Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-09-07, 09:44 AM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? ahmed haneen07-09-07, 10:41 AM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-09-07, 10:58 AM
    Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-09-07, 11:09 AM
      Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-10-07, 10:57 AM
        Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-10-07, 12:50 PM
          Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-12-07, 01:00 PM
            Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-13-07, 12:17 PM
              Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-16-07, 01:48 PM
                Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? Hisham Ibrahim07-16-07, 02:21 PM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-16-07, 08:52 PM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-17-07, 12:29 PM
    Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-17-07, 01:09 PM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? عبد اللطيف عبد الحفيظ حمد07-17-07, 05:39 PM
    Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-17-07, 07:40 PM
      Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? Abutalib Elgorashi07-21-07, 06:32 PM
        Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? النذير حجازي07-21-07, 06:51 PM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? Al-Shaygi07-21-07, 07:59 PM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ07-21-07, 10:28 PM
    Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ08-02-07, 10:08 AM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? شول اشوانق دينق08-02-07, 01:00 PM
    Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ08-02-07, 01:49 PM
      Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ08-24-07, 01:18 PM
  Re: أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو كانوا خمسة عشـر عضـوآ، أين هم الان وماذا يفعلون ? بكري الصايغ08-24-07, 07:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de