و يسألونك عن الروح

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 06:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-15-2007, 11:45 PM

KOSTA
<aKOSTA
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
Re: و يسألونك عن الروح (Re: KOSTA)

    الاخ اسامة


    هنا المزيد من التفسير للآية:


    قوله تعالى: «و يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا» الروح على ما يعرف في اللغة هو مبدأ الحياة الذي به يقوى الحيوان على الإحساس و الحركة الإرادية و لفظه يذكر و يؤنث، و ربما يتجوز فيطلق على الأمور التي يظهر بها آثار حسنة مطلوبة كما يعد العلم حياة للنفوس قال تعالى: «أ و من كان ميتا فأحييناه»: الأنعام: 122 أي بالهداية إلى الإيمان و على هذا المعنى حمل جماعة مثل قوله: «ينزل الملائكة بالروح من أمره»: النحل: 2 أي بالوحي و قوله: «و كذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا»: الشورى: 52 أي القرآن الذي هو وحي فذكروا أنه تعالى سمى الوحي أو القرآن روحا لأن به حياة النفوس الميتة كما أن الروح المعروف به حياة الأجساد الميتة.
    و كيف كان فقد تكرر في كلامه تعالى ذكر الروح في آيات كثيرة مكية و مدنية، و لم يرد في جميعها المعنى الذي نجده في الحيوان و هو مبدأ الحياة الذي يتفرع عليه الإحساس و الحركة الإرادية كما في قوله: «يوم يقوم الروح و الملائكة صفا»: النبأ: 38، و قوله: «تنزل الملائكة و الروح فيها بإذن ربهم من كل أمر»: القدر: 4 و لا ريب أن المراد به في الآية غير الروح الحيواني و غير الملائكة و قد تقدم الحديث عن علي (عليه السلام) أنه احتج بقوله تعالى: «ينزل الملائكة بالروح من أمره على من يشاء من عباده»: النحل: 2 على أن الروح غير الملائكة، و قد وصفه تارة بالقدس و تارة بالأمانة كما سيأتي لطهارته عن الخيانة و سائر القذارات المعنوية و العيوب و العاهات التي لا تخلو عنها الأرواح الإنسية.
    و هو و إن كان غير الملائكة غير أنه يصاحبهم في الوحي و التبليغ كما يظهر من قوله: «ينزل الملائكة بالروح من أمره على من يشاء من عباده» الآية فقد قال تعالى: «من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله»: البقرة: 97 فنسب تنزيل القرآن على قلبه (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى جبريل ثم قال: «نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين»: الشعراء: 195 و قال: «قل نزله روح القدس من ربك»: النحل: 102 فوضع الروح و هو غير الملائكة بوجه مكان جبريل و هو من الملائكة فجبريل ينزل بالروح و الروح يحمل هذا القرآن المقروء المتلو.
    و بذلك تنحل العقدة في قوله تعالى: «و كذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا»: الشورى: 52 و يظهر أن المراد من وحي الروح في الآية هو إنزال روح القدس إليه (صلى الله عليه وآله وسلم) و إنزاله إليه هو الوحي القرآن إليه لكونه يحمله على ما تبين فلا موجب لما ذكره بعضهم على ما نقلناه آنفا أن المراد بالروح في الآية هو القرآن.
    و أما نسبة الوحي و هو الكلام الخفي إلى الروح بهذا المعنى و هو من الموجودات العينية و الأعيان الخارجية فلا ضير فيه فإن هذه الموجودات الطاهرة كما أنها موجودات مقدسة من خلقه تعالى كذلك هي كلمات منه تعالى كما قال في عيسى بن مريم (عليهما السلام): «و كلمته ألقاها إلى مريم و روح منه»: النساء: 171 فعد الروح كلمة دالة على المراد فمن الجائز أن يعد الروح وحيا كما عد كلمة و إنما سماه كلمة منه لأنه إنما كان عن كلمة الإيجاد من غير أن يتوسط فيه السبب العادي في كينونة الناس بدليل قوله: «إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون»: آل عمران: 59 و قد زاد سبحانه في إيضاح حقيقة الروح حيث قال: «قل الروح من أمر ربي» و ظاهر «من» أنها لتبيين الجنس كما في نظائرها من الآيات «يلقي الروح من أمره»: غافر: 15 «ينزل الملائكة بالروح من أمره» «أوحينا إليك روحا من أمرنا» «تنزل الملائكة و الروح فيها بإذن ربهم من كل أمر» فالروح من سنخ الأمر.
    ثم عرف أمره في قوله: «إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء»: يس: 84 فبين أولا أن أمره هو قوله للشيء: «كن» و هو كلمة الإيجاد التي هي الإيجاد و الإيجاد هو وجود الشيء لكن لا من كل جهة بل من جهة استناده إليه تعالى و قيامه به فقوله فعله.
    و من الدليل على أن وجود الأشياء قول له تعالى من جهة نسبته إليه مع إلغاء الأسباب الوجودية الأخر قوله تعالى: «و ما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر»: القمر: 50 حيث شبه أمره بعد عده واحدة بلمح بالبصر و هذا النوع من التشبيه لنفي التدريج و به يعلم أن في الأشياء المكونة تدريجا الحاصلة بتوسط الأسباب الكونية المنطبقة على الزمان و المكان جهة معراة عن التدريج خارجة عن حيطة الزمان و المكان هي من تلك الجهة أمره و قوله و كلمته، و أما الجهة التي هي بها تدريجية مرتبطة بالأسباب الكونية منطبقة على الزمان و المكان فهي بها من الخلق قال تعالى: «ألا له الخلق و الأمر»: الأعراف: 54 فالأمر هو وجود الشيء من جهة استناده إليه تعالى وحده و الخلق هو ذلك من جهة استناده إليه مع توسط الأسباب الكونية فيه.
    يستفاد ذلك أيضا من قوله: «إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون» الآية حيث ذكر أولا خلق آدم و ذكر تعلقه بالتراب و هو من الأسباب ثم ذكر وجوده و لم يعلقه بشيء إلا بقوله: «كن» فافهم ذلك و نظيره قوله: «ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة إلى أن قال ثم أنشأناه خلقا آخر»: المؤمنون: 14 فعد إيجاده المنسوب إلى نفسه من غير تخلل الأسباب الكونية إنشاء خلق آخر.
    فظهر بذلك كله أن الأمر هو كلمة الإيجاد السماوية و فعله تعالى المختص به الذي لا تتوسط فيه الأسباب، و لا يتقدر بزمان أو مكان و غير ذلك.
    ثم بين ثانيا أن أمره في كل شيء هو ملكوت ذلك الشيء - و الملكوت أبلغ من الملك - فلكل شيء ملكوت كما أن له أمرا قال تعالى: «أ و لم ينظروا في ملكوت السموات و الأرض»: الأعراف: 185 و قال: «و كذلك نري إبراهيم ملكوت السموات و الأرض»: الأنعام: 75 و قال: «تنزل الملائكة و الروح فيها بإذن ربهم من كل أمر» الآية: القدر: 4.
    فقد بان بما مر أن الأمر هو كلمة الإيجاد و هو فعله تعالى الخاص به الذي لا يتوسط فيه الأسباب الكونية بتأثيراتها التدريجية و هو الوجود الأرفع من نشأة المادة و ظرف الزمان، و أن الروح بحسب وجوده من سنخ الأمر من الملكوت.
    و قد وصف تعالى أمر الروح في كلامه وصفا مختلفا فأفرده بالذكر في مثل قوله: «يوم يقوم الروح و الملائكة صفا»: النبأ: 38، و قوله: «تعرج الملائكة و الروح إليه» الآية: المعارج: 4.
    و يظهر من كلامه أن منه ما هو مع الملائكة كقوله في الآيات المنقولة آنفا: «من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك» «نزل به الروح الأمين على قلبك» قل نزله روح القدس» و قوله: «فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا»: مريم: 17.
    و منه ما هو منفوخ في الإنسان عامة قال تعالى: «ثم سواه و نفخ فيه من روحه»: الم السجدة: 9 و قال: «فإذا سويته و نفخت فيه من روحي»: الحجر: 29 ص: 72.
    و منه ما هو مع المؤمنين كما يدل عليه قوله تعالى: «أولئك كتب في قلوبهم الإيمان و أيدهم بروح منه»: المجادلة: 22 و يشعر به بل يدل عليه أيضا قوله: «أ و من كان ميتا فأحييناه و جعلنا له نورا يمشي به في الناس»: الأنعام: 122 فإن المذكور في الآية حياة جديدة و الحياة فرع الروح.
    و منه ما نزل إلى الأنبياء (عليهم السلام) كما يدل عليه قوله: «ينزل الملائكة بالروح من أمره على من يشاء من عباده أن أنذروا» الآية: النحل: 2 و قوله: «و آتينا عيسى بن مريم البينات و أيدناه بروح القدس»: البقرة: 87 و قوله: «و كذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا»: الشورى: 52 إلى غير ذلك.
    و من الروح ما تشعر به الآيات التي تذكر أن في غير الإنسان من الحيوان حياة و أن في النبات حياة، و الحياة متفرعة على الروح ظاهرا.
    فقد تبين بما قدمناه على طوله معنى قوله تعالى: «يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي» و أن السؤال إنما هو عن حقيقة مطلق الروح الوارد في كلامه سبحانه، و أن الجواب مشتمل على بيان حقيقة الروح و أنه من سنخ الأمر بالمعنى الذي تقدم و أما قوله: «و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا» أي ما عندكم من العلم بالروح الذي آتاكم الله ذلك قليل من كثير فإن له موقعا من الوجود و خواص و آثارا في الكون عجيبة بديعة أنتم عنها في حجاب.
    و للمفسرين في المراد من الروح المسئول عنه و المجاب عنه أقوال: فقال بعضهم: إن المراد بالروح المسئول عنه هو الروح الذي يذكره الله في قوله: «يوم يقوم الروح و الملائكة صفا» و قوله: «تعرج الملائكة و الروح إليه» الآية، و لا دليل لهم على ذلك.
    و قال بعضهم: إن المراد به جبريل فإن الله سماه روحا في قوله: «نزل به الروح الأمين على قلبك» و فيه أن مجرد تسميته روحا في بعض كلامه لا يستلزم كونه هو المراد بعينه أينما ذكر على أن لهذه التسمية معنى خاصا أومأنا إليه في سابق الكلام، و لو لا ذلك لكان عيسى و جبريل واحدا لأن الله سمى كلا منهما روحا.
    و قال بعضهم: إن المراد به القرآن لأن الله سماه روحا في قوله: «و كذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا» الآية فيكون محصل السؤال و الجواب أنهم يسألونك عن القرآن أ هو من الله أو من عندك؟ فأجبهم أنه من أمر ربي لا يقدر على الإتيان بمثله غيره فهو آية معجزة دالة على صحة رسالتي و ما أوتيتم من العلم به إلا قليلا من غير أن تحيطوا به فتقدروا على الإتيان بمثله قالوا: و الآية التالية: «و لئن شئنا لنذهبن بالذي أوحينا إليك» يؤيد هذا المعنى.
    و فيه أن تسميته في بعض كلامه روحا لا تستلزم كونه هو المراد كلما أطلق كما تقدم آنفا.
    على أنك قد عرفت ما في دعوى هذه التسمية.
    على أن الآية التالية لا تتعين تأييدا لهذا الوجه بل تلائم بعض الوجوه الآخر أيضا.
    و قال بعضهم: إن المراد به الروح الإنساني فهو المتبادر من إطلاقه و قوله: «قل الروح من أمر ربي» ترك للبيان و نهي عن التوغل في فهم حقيقة الروح فإنه من أمر الله الذي استأثر بعلمه و لم يطلع على حقيقته أحدا ثم اختلفوا في حقيقته بين قائل بأنه جسم هوائي متردد في مخارق البدن، و قائل بأنه جسم هوائي في هيئة البدن حال فيه و خروجه موته، و قائل بأنه أجزاء أصلية في القلب و قائل بأنه عرض في البدن، و قائل بأنه نفس البدن إلى غير ذلك.
    و فيه أن التبادر في كلامه تعالى ممنوع، و التدبر في الآيات المتعرضة لأمر الروح كما قدمناه يدفع جميع ما ذكروه.
    و قال بعضهم: إن المراد به مطلق الروح الواقع في كلامه و السؤال إنما هو عن كونه قديما أو محدثا فأجيب بأنه يحدث عن أمره و فعله تعالى، و فعله محدث لا قديم.
    و فيه أن تعميم الروح لجميع ما وقع منه في كلامه تعالى و إن كان في محله لكن إرجاع السؤال إلى حدوث الروح و قدمه و توجيه الجواب بما يناسبه دعوى لا دليل عليها من جهة اللفظ.
    ثم إن لهم اختلافا في معنى قوله: «الروح من أمر ربي» أ هو جواب مثبت أو ترك للجواب و صرف عن السؤال على قولين، و الوجوه المتقدمة في معنى الروح مختلفة في المناسبة مع هذين القولين فالمتعين في بعضها القول الأول و في بعضها الثاني، و قد أشرنا إلى ذلك في ضمن الأقوال.
    ثم إن لهم اختلافا آخر في المخاطبين بقوله: «و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا» أ هم اليهود أو قريش لو كانوا هم السائلين بتعليم من اليهود أو هم النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و غير النبي من الناس؟ و الأنسب بالسياق أن يكون الخطاب متوجها إلى السائلين و الكلام من تمام قول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، و أن السائلين هم اليهود لأنهم كانوا معروفين يومئذ بالعلم و في الكلام إثبات علم ما لهم دون قريش و كفار العرب و قد عبر تعالى عنهم في بعض كلامه بالذين لا يعلمون.
                  

العنوان الكاتب Date
و يسألونك عن الروح KOSTA05-03-07, 00:05 AM
  Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-03-07, 00:10 AM
    Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-03-07, 00:20 AM
      Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-03-07, 00:22 AM
        Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-03-07, 00:24 AM
          Re: و يسألونك عن الروح محمد على طه الملك05-03-07, 00:44 AM
            Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-03-07, 08:51 AM
            Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-03-07, 08:57 AM
            Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-03-07, 08:58 AM
              Re: و يسألونك عن الروح هاشم أحمد خلف الله05-03-07, 12:47 PM
                Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-04-07, 01:44 PM
                Re: و يسألونك عن الروح sudania200005-04-07, 03:55 PM
                  Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-04-07, 10:15 PM
  Re: و يسألونك عن الروح Yasir Elsharif05-03-07, 12:43 PM
    Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-04-07, 01:39 PM
      Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-04-07, 01:52 PM
        Re: و يسألونك عن الروح محمد على طه الملك05-04-07, 02:25 PM
          Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-04-07, 08:46 PM
            Re: و يسألونك عن الروح نيازي مصطفى05-04-07, 10:02 PM
              Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-04-07, 11:03 PM
                Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-05-07, 09:32 AM
  Re: و يسألونك عن الروح Yasir Elsharif05-06-07, 09:16 AM
    Re: و يسألونك عن الروح osama elkhawad05-06-07, 09:34 AM
      Re: و يسألونك عن الروح Yasir Elsharif05-06-07, 01:49 PM
      Re: و يسألونك عن الروح Ahmed El Gasim05-06-07, 01:57 PM
        Re: و يسألونك عن الروح bint_alahfad05-06-07, 02:47 PM
        Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-06-07, 09:23 PM
    Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-06-07, 07:58 PM
      Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-06-07, 08:12 PM
        Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-06-07, 08:34 PM
        Re: و يسألونك عن الروح Frankly05-06-07, 08:36 PM
          Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-07-07, 06:38 PM
      Re: و يسألونك عن الروح Yasir Elsharif05-06-07, 08:49 PM
        Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-06-07, 09:35 PM
          Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-06-07, 10:58 PM
        Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-07-07, 09:53 PM
          Re: و يسألونك عن الروح Yasir Elsharif05-07-07, 10:03 PM
  Re: و يسألونك عن الروح Yasir Elsharif05-07-07, 07:05 AM
  Re: و يسألونك عن الروح Dr. Ahmed Amin05-08-07, 06:12 AM
    Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-08-07, 10:41 PM
  Re: و يسألونك عن الروح أبو ساندرا05-08-07, 01:23 PM
    Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-08-07, 10:44 PM
      Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-09-07, 08:48 AM
      Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-09-07, 09:03 AM
      Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-09-07, 09:04 AM
        Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-09-07, 08:56 PM
          Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-09-07, 09:46 PM
  Re: و يسألونك عن الروح مزمل التريكى05-09-07, 09:50 PM
    Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-10-07, 08:40 AM
  Re: و يسألونك عن الروح Yasir Elsharif05-09-07, 10:32 PM
    Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-10-07, 09:15 PM
  Re: و يسألونك عن الروح سلمي النصري05-10-07, 06:09 AM
    Re: و يسألونك عن الروح osama elkhawad05-10-07, 07:47 AM
    Re: و يسألونك عن الروح محمد مختار جعفر05-10-07, 08:26 AM
      Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-10-07, 08:52 AM
      Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-15-07, 11:49 PM
    Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-10-07, 09:18 PM
      Re: و يسألونك عن الروح osama elkhawad05-11-07, 07:01 AM
        Re: و يسألونك عن الروح محمود الدقم05-11-07, 03:57 PM
          Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-17-07, 09:22 AM
  Re: و يسألونك عن الروح محمد مكى محمد05-11-07, 11:38 AM
    Re: و يسألونك عن الروح Yasir Elsharif05-11-07, 12:43 PM
      Re: و يسألونك عن الروح Haydar Badawi Sadig05-11-07, 02:41 PM
        Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-17-07, 09:31 AM
    Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-17-07, 09:25 AM
  Re: و يسألونك عن الروح محمد مكى محمد05-11-07, 03:01 PM
    Re: و يسألونك عن الروح القلب النابض05-11-07, 03:08 PM
      Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-17-07, 09:58 AM
    Re: و يسألونك عن الروح Yasir Elsharif05-11-07, 09:39 PM
      Re: و يسألونك عن الروح osama elkhawad05-12-07, 04:35 AM
        Re: و يسألونك عن الروح osama elkhawad05-12-07, 08:06 AM
          Re: و يسألونك عن الروح عيدروس حجر05-12-07, 08:32 AM
            Re: و يسألونك عن الروح مجدي عبدالرحيم فضل05-12-07, 08:50 AM
              Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-17-07, 10:39 AM
            Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-17-07, 10:27 AM
          Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-17-07, 10:03 AM
      Re: و يسألونك عن الروح Yasir Elsharif05-13-07, 08:56 AM
        Re: و يسألونك عن الروح osama elkhawad05-14-07, 06:14 AM
          Re: و يسألونك عن الروح Yasir Elsharif05-14-07, 08:09 AM
            Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-15-07, 09:04 AM
              Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-15-07, 11:23 PM
                Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-15-07, 11:34 PM
                  Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-15-07, 11:45 PM
            Re: و يسألونك عن الروح محمود الدقم05-16-07, 12:31 PM
          Re: و يسألونك عن الروح محمود الدقم05-16-07, 04:05 AM
            Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-16-07, 09:05 AM
  Re: و يسألونك عن الروح Yasir Elsharif05-16-07, 10:29 AM
  Re: و يسألونك عن الروح Yasir Elsharif05-16-07, 12:13 PM
  Re: و يسألونك عن الروح Yasir Elsharif05-16-07, 12:22 PM
    Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-17-07, 10:43 AM
      Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-17-07, 10:48 AM
      Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-17-07, 10:50 AM
        Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-17-07, 10:54 AM
          Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-17-07, 10:57 AM
  Re: و يسألونك عن الروح محمود الدقم05-17-07, 05:14 PM
  Re: و يسألونك عن الروح محمود الدقم05-17-07, 05:34 PM
    Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-17-07, 06:36 PM
    Re: و يسألونك عن الروح محمود الدقم05-17-07, 07:35 PM
      Re: و يسألونك عن الروح osama elkhawad05-18-07, 08:04 AM
        Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-18-07, 03:46 PM
          Re: و يسألونك عن الروح KOSTA05-18-07, 03:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de