|
Re: رائد الأغنية السودانية محمد الأمين في حوار ساخن:الإعلام العربي مقصر ومبرراته غير مقنعه (Re: بكرى ابوبكر)
|
بعدين التعليق علي الفنان الصديق العملاق ================ ================
* وما سبب ذلك من وجهة نظركم ؟
** أحيانًا كانوا يرد علينا بعض المصريين بأن اللهجة السودانية غير مفهومة وهذا كلام ، غير مقبول لأن اللهجة السودانية هي أقرب لهجة للغة العربية الفصحى وهذه حقيقة ، ووأعتقد أن المسألة ليست بتقييم المسئولين ويجب أن يقيمها المستمع لكي نعطيه فرصة ليشاهد أولا ، فالعبرة بان يستمع المشاهد للموسيقى السودانية وبعد ذلك نجعله يقبل أو يرفض ، ونحن نرى من جانبنا أنه ليس هناك رفض ، الدليل على ذلك ما حدث في الأوبرا والإسكندرية والقلعة ، والمشكلة تكمن في أجهزة الإعلام نفسها .
· إلى أي مدى الفن السوداني يلعب دور في إفساح مجال لثقافة الحرية والديمقراطية ؟
** الأغنية الوطنية في السودان ملازمة للأغنية العاطفية منذ مناهضة الاستعمار ولو رجعنا لأرشيف الأغنية السودانية نجد أنه منذ مناهضة الاستعمار كان للفنانين السودانيين دور ونضال في الأغنية السودانية ، وبعدها جاء الاستقلال ثم جاءت الثورات الشعبية التي قام بها الشعب السوداني وخصوصًا ثورة أكتوبر وبما أن الجانب الوطني سمة من سمات الأغنية السودانية مؤكد أن الواحد كما له إسهامات في هذا المجال كما للزملاء الآخرين إسهاماتهم أيضًا ، وأنا منذ فترة توقفت عن هذه الإسهامات لظروف اجتماعية وسياسية في البلد، ولكن إن شاء الله سأواصل وخصوصًا في قضايا كثيرة جدا تتطلب الغناء للوحدة والسلام والتنمية في السودان .. وكل هذه القضايا هناك من أسهم فيها من الزملاء الفنانين.
· يعتبرك النقاد إضافة كبيرة لكتاب الأغنية السودانية ما هي أهم المقاومات التي تستند إليها ؟ ** كما قلت سابقًا أنني منذ أن بدأت الغناء كنت أهتم بجانب الثقافة والتطور في الأغنية وكنت أبحث عن الجديد سواء في اللحن أو النص ؛ لأن النص الشعري بالنسبة للأغنية شيء مهم جدًا يبنى عليه اللحن ، وما فيها من المعالجة الجديدة التي يتناولها الشعر بالإضافة إلى ما أوتيت من إمكانيات ، والاهتمام الجدي بجانب التطوير والتجديد في الألحان والموسيقى ، وهذه هي السمات التي اعتمدت عليها.
· ما هي طموحاتك للأغنية السودانية والعربية ؟
** بعد ظهور الفضائيات وامتداد البث الإذاعي في السودان ، وكذلك الاهتمام من جانب الدولة بالغناء والموسيقى والفنون عمومًا .. أعتقد أن كلها أشياء لها أثر ودور في الموسيقى السودانية ، وبدأنا نشعر بهذا الاهتمام ومثال ذلك هذه الرحلة مدعومة من وزارة الإعلام بولاية الخرطوم وهذه فرصة لكي أتوجه بالشكر والتقدير للسيد الوزير والعاملين بالوزارة لأنه لولا دعمهم لهذه الرحلة من مسئولية الإقامة وتذاكر السفر وبدون هذا الدعم تكون المشاركة صعبة ، لأن الأوبرا ليس لها مسئولية تجاه هذه المسائل .. وعمومًا هناك دعم من الدولة لقضايا الفن والفنانين ومن الأشياء الأخيرة التي حدثت أن الدولة وفرت لنا أستوديو لاتحاد الفنانين السودانيين للتسجيل من أحدث الأجهزة ،بالإضافة إلى المشاركة في المهرجانات ودعمها سيكون بالتأكيد له أثر ويساعد على عملية التطوير وانتشار الموسيقى والأغنية السودانية .
· عدم وجود شهرة لأغنية السودانية في الفضائيات ما السبب في وجهة نظرك؟
** الفضائيات ما زالت جديدة ولكن واحدة من عدم انتشار الأغنية السودانية مشكلة البث ، وإذا نظرنا لإذاعة باعتبارها أقدم من التليفزيون كانت مشكلة البث مشكلة أساسية وهذا مؤكد كان له أثر في الانتشار ، وعندما ظهرت الفضائيات أصبح التليفزيون السوداني يشاهد في الفضائيات ،وأعتقد أن هذا كان له الأثر في عملية الانتشار إلى حد كبير جدًا . كما أن القائمين على أمر هذه الأجهزة لم يعطوا للأغنية السودانية المساحة المطلوبة .
· كم عدد ألبوماتك ؟ وهل هذه الألبومات تم تسميتها بأسماء دول أفريقية ؟
** عدد الألبومات ليس مقياس لأن شركات الإنتاج الفنية ظهرت منذ فترة ليست طويلة ، فعدد الألبومات من الممكن أن تكون قليلة ، كما أن هناك جانب آخر يتعلق بعملية التزوير والنهب التي تحدث في مسألة الألبومات السودانية وكثير منها موجود في السوق أخذت من حفلات وهي ليست أعمال تم الاتفاق عليها مع شركة إنتاج وإنما هناك ألبومات كثيرة ومسروقة وتسمى بمسمياتهم المختلفة .
· هل أرشيفك الفني كله موجود في إذاعة وادي النيل ؟
** والله لا أستطيع أن أقول أن أرشيفي كله موجود في إذاعة وادي النيل لكن مؤكد أن هناك الكثير في إذاعة وادي النيل وطبعًا موجود في إذاعة السودان .
* لماذا لم تغني للأطفال ؟
** في الحقيقة الرغبة موجودة مع أن الغناء للأطفال أصعب من الغناء للكبار والمشكلة دائمًا في النصوص ، وأعتقد إذا لم يكن النص موجودًا لن نجد اللحن أو الأغنية والكلمات نفسها هي التي توحي باللحن ، مع أن التعامل مع الأطفال صعب جدًا ، ولكن عندما أجد النص المناسب مؤكد سأغني للأطفال .
|
|
|
|
|
|
|
|
|