ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-18-2024, 06:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة جورج بوك(Deng)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-05-2004, 03:39 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52570

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال


    ابيل الير يخرج عن صمته : ويعقد مقارنة ما بين أديس ونيفاشا

    ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال

    حاوره : ضياء الدين بلال

    أبيل الير .. في مساحات صمته تتحرك اسراب من الاسئلة .. لاكثر من ثلاث سنوات ظل عصياً على الصحافة .. وممتنعاً من قبل ذلك ومن بعده على بقية أجهزة الاعلام .. يتحدث الرجل بحساب دقيق .. والجميع يعلمون أنه قليل الكلام ولكنه نافذ الفعل.. يقول البعض أنه صديق الشمال وفي نفس الوقت هو الاب الروحي للحركة الشعبية منذ لقائه مع جون قرنق قبل ساعات من تمرده في 1983م .. وجوده الدائم بنيفاشا اثناء معارك التفاوض الى نهاية جولاتها .. كان يمثل ضماناً سودانياً يمنع العقد من الانفراط.. كنت في اكتوبر الماضي بنيفاشا اتابع حركته الماكوكية بين غرفة علي عثمان وغرفة جون قرنق .. وتناول وجباته مع الوسطاء في مطاعم «سمبا لودج» .. وعندما طلبت محاورته وقتها ضحك ضحكته الوقورة وقال لي (إصبر فان الطعام لم ينضج بعد) .. وبعد التوقيع في مكتبه بالخرطوم .. رد علي بأن الطعام لم ينزل من النار بعد .. وبعد إلحاح وملاحقه قبل رجل اديس ابابا في 1972م ، صاحب كتاب (نقض المواثيق والعهود).. قبل بالسباحة على ضفة النهر دون الدخول إلى عمقه ... ورضي نائب رئيس الجمهورية الاسبق على عقد مقارنة بين اديس ونيفاشا .. ومضى قليلاً الى المستقبل

    ü مولانا ابيل الير .. نريد منك أن تعقد مقارنة بين إتفاقية اديس ابابا التي كنت من اهم صناعها .. وإتفاقيات نيفاشا التي لك صلة وثيقة بكل مراحلها وتفاصيلها ؟!!

    = مفاوضات اديس ابابا أخذت قرابة الثلاثة اشهر .. تحضيرها في شهرين والمفاوضات المباشرة شهر واحد .. المفاوضات الحالية في نيفاشا وحدها أخذت مائة يوم .. كانت هنالك جلسات في ناكورو ومشاكوس ومنذ الايقاد والى الآن اخذت فترة التفاوض عشرة اعوام .. وفارق الزمن بين اديس ونيفاشا يوضح صعوبة قضايا التفاوض في نيفاشا ويسرها في اديس ..!!

    مفاوضات أديس حاولت معالجة مشكلة السودان في إطار السودان الموحد والطرفان إتفقا على ذلك .. المفاوضات الاخيرة اعطت فرصة للجنوب كي يقرر مصيره بعد ست سنوات إما باللامركزية والفيدرالية اوالانفصال.. وهذا فرق كبير !

    موضوع جبال النوبة وجنوب النيل الازرق لم يطرح في إتفاقية اديس لانهما لم يمثلا قضية في ذلك الوقت عدا ابيي كانت قاسماً مشتركاً بين اديس ونيفاشا.

    في الترتيبات الامنية والعسكرية في الفترة الانتقالية سيكون هنالك جيش مشترك 24 ألف ضابط وجندي وضباط الصف سيكونون في الجنوب.. وسيكون هنالك جيشان جيش الحركة الشعبية والجيش السوداني في نفس الوقت سيكون الجيش واحداً لكن الادارة ستكون منفصلة.. في إتفاقية اديس ابابا كان هنالك جيشان لفترة خمس سنوات بعد ذلك تم توحيدهما في جيش واحد.. وهذه نقطة مهمة .

    في تقسيم الثروة خاصة النفط في نيفاشا هنالك تقسيم واضح .. الحكومة المركزية 49% و51% حكومة الجنوب وهذا هو تقسيم النفط في حدود الجنوب .. في اديس ابابا لم يكن ذلك واضحاً وبعد ظهور النفط كنت ارى أن يأخذ الجنوب 100% لان واحداً من بنود إتفاقية اديس كانت تنص على أن كل ثروات الجنوب للجنوب وليس هنالك نصيب للحكومة المركزية .. في ذلك الوقت لم يكن هنالك نفط وكان معروف أن الجنوب لا يملك ثروات.. وبالمناسبة كان هذا من اهم الاسباب التي ادت إلى نسف اتفاقية اديس ابابا بعض ظهور البترول.. فالحكومة المركزية لم تكن تتوقع ظهور ثروات كبيرة في الجنوب لذلك رضيت بذلك البند في إتفاق اديس ..!!

    حكومة الجنوب في ذلك الوقت كانت مؤسسة على الديمقراطية وكان للمواطنين حق تغيير الحكومة في الجنوب وكانت الإنتخابات تتم بكل حرية لمجلس شعبي الجنوب .. في المقابل لم تكن هنالك حرية او ديمقراطية في الشمال.. اليوم في نيفاشا الديمقراطية ستطبق في الشمال والجنوب وستكون هنالك إنتخابات حرة وتنظيم للاحزاب وإنتخاب لحكام الاقاليم !!

    ü الواضح أن إتفاقية اديس اكدت على الوحدة ولكن نيفاشا كرست في كثير من تفاصيلها للانفصال وتركت ضمانات الوحدة واهية وضعيفة ؟!!

    = نيفاشا اعطت الوحدة فرصة ست سنوات .. وهي ليست فترة قصيرة .. اذا بذلت جهود لتنفيذ الاتفاق بروحه وبنصوص اذا تم ذلك فرص الوحدة موجودة..!!

    ü داخل نصوص الاتفاق فرص الوحدة ضعيفة ؟!!

    = ستكون هنالك مشاركة في الحكومة المركزية في الفترة الإنتقالية من الطرفين ومن بقية القوى السياسية ..وهنالك نسب تقسيم السلطة في الجنوب 30% والشمال 70% بكل احزابه ..وهنالك تقسيم الثروة كان يمكن أن يطالب الجنوب بكل النسبة ولكنه قسمها مع الشمال .. في الترتيبات الامنية والعسكرية هنالك تدابير لإنشاء جيش واحد من كل مناطق السودان .. وهذه من فرص الوحدة يمكن أن اقدم لك أمثلة كثيرة تمثل فرصاً للوحدة ..!!





    ü إتفاقية اديس كانت عمومية في بنودها ولم تدخل في التفاصيل كثيراً ورغم ذلك حدثت مشاكل في التفصيل .. هذه الإتفاقية مثقلة بالتفاصيل وبذلك ستكون إحتمالات الخلاف كثيرة وصعوبات التنفيذ اكبر ؟!!

    = اذا كان اهل السودان حريصين على العدل والمساواة هذا موجود في الاتفاق.. اتفاقية اديس لم تكن فيها تفاصيل كثيرة وكانت فيها مباديء عامة.. التفاصيل الموجودة في هذا الإتفاق لان في الماضي حدثت اختلافات كثيرة في التفسير مثل ما حدث في تقسيم الثروة بعد ظهور النفط .. هنالك ضرورة لبعض التفاصيل في الاتفاقية الحالية .. وهذا لان الثقة منذ 1972 الى 2004 (شوية أصبحت تعبانة) لذا لابد من التفاصيل حتى يعرف كل طرف ما له وما عليه ..!!

    ü الخوف مولانا ابيل سيظل قائماً .. الاختلاف في التنفيذ مع كثرة التفاصيل وارد وقد تنقضي السنوات الست والطرفان يتشاجران في هذا البند وذلك .. بسبب عدم الثقة؟!!

    = اذا قبلنا الاتفاقية يصبح من الواجب تنفيذها . المنطق يقول هذا .. حتى نعطي فرصة للوحدة .. الاتفاقية عادلة لذلك علينا تنفيذها ..!

    ü هنالك من يرى بأن الاتفاقية اعطت الجنوبيين اكثر من مطالبهم.. اعطتهم كل الجنوب وأضافت اليهم أجزاء من الشمال ومع ذلك اشركتهم بنسب كبيرة في الحكومة المركزية ؟!!

    = أنا .. لا اتفق مع هذا الرأي .. الاتفاقية عادلة لكل من هو مهتم بوحدة السودان ..!!

    ü الآن هنالك تيارات إنفصالية بدأت تظهر في الشمال نتاج الاتفاق.. وهذا لم يحدث في إتفاقية أديس ؟!!

    = هذا من حقهم .. لو طالبوا بالانفصال هذا من حقهم وهذا رأي في الاساس .. لكن هذا الامر في النهاية سيحسمه الجنوب !!

    في 1972 .. كان هنالك من هم ضد الاتفاقية وكانوا يقولون أن هنالك بنوداً سرية .. وكانوا يعلمون مسبقاً انه لا توجد بنود سرية .. !!

    ü الاتفاقية الآن في اساسها ثنائية وإشراكها للآخرين رمزي؟!!

    = في مثل هذه القضايا الحزب في السلطة هو الذي يقرر هل يحل المشكلة او لا يحلها.. بعد تمزيق إتفاقية اديس ابابا في 1983 جاءت الانتفاضة في 1986 ونحن الآن في سنة 2004م مرت حكومات كثيرة وكان التفاوض يتم معها.. من في السلطة في الخرطوم من واجبه حسم القضية مع الاطراف الخارجة على القانون.. هذا امر طبيعي..!!

    ü التعددية في الجنوب في السابق خلقت مشاكل مابين الإستوائيين والدينكا.. وفي هذه المرة الصراع سيكون اكبر هنالك النوير والدينكا والإستوائيون والفصائل المسلحة .. ماهو الضمان لعدم تكرار السيناريو مرة أخرى ؟!!

    = من الذي يمكن أن يقوم بالتنسيق بين القبائل ؟ في السابق كان الإنجليز يقولون اذا خرجنا من السودان .. السودان سيتمزق وقالوا ذلك في كينيا ويوغندا ونيجيريا.. من يردد ذلك يريد أن يقول نحن في الشمال اذا لم نكن موجودين فإن الدينكا والنوير سيتقاتلون مع بعضهم.. هذا قول غير موضوعي!!

    ü عندما كانوا في المعارضة المسلحة كانت بينهم حروب وصراعات .. وهذه القبائل اغلبها مسلح .. عند الوصول للسلطة إحتمال التنازع اكبر ؟!!

    = كان ذلك نتيجة لواقع الحرب .. الآن المطروح هو روح التسامح وهذا جزء من الإتفاقية .. اعداء الامس يمكن أن يصبحوا أخوان اليوم والغد .. اذا كانت معارضة في الشمال او الجنوب!!

    ü المجتمع الجنوبي تسود فيه ثقافة القتال ولا توجد فيه مؤسسات مجتمع مدني.. وليس فيه طبقة وسطى .. التعددية في الجنوب ستواجه مشاكل كثيرة..؟!!

    = الجنوبيون في اصلهم تعدديون .. مجتمع الجنوب مجتمع تعددي .. يقوم على الآراء المفتوحة والمناقشات المباشرة ما بين القيادة والقواعد هذا جزء من ثقافة الجنوب .. أطلب منك أن تبحث في هذا الموضوع حتى في مجتمعات الجنوبيين في العاصمة .. !!

    ü في السابق كانت هنالك احزاب جنوبية مثل سانو وجبهة الجنوب وحزب الاحرار .. لكن من المتوقع أن تعود التعددية في الفترة القادمة على اساس قبلي؟!!

    = قضايا القبائل ستناقش في داخل الاحزاب .. الاحزاب الموجودة في العالم اليوم هي احزاب برامج تعالج قضايا التعليم والخدمات (الصحة والطرق والخدمات الزراعية) والبيئة والسياسات الاقتصادية وكيف تتقرب للمواطن حتى تصل للسلطة وليس على الاساس القبلي.. مواطن الدينكا والنوير والباري واللاتوكا كلهم في حاجة للخدمات التعليمية والصحية وخدمات الطرق .. وهذا الخطاب ظهر في الكلمات التي قدمها النائب الاول وجون قرنق .. وأنا كنت سعيداً بذلك .. هموم المواطنين اليوم هي هموم المستقبل والحاضر لا الماضي.

    ü هنالك مخاوف من مضايقات قد يجدها الشماليون اذا ارادوا الإتجاه والإستقرار في الجنوب .. في الفترة الإنتقالية؟!!

    = هذه المخاوف ستزال بالعمل .. اولاً الاتفاق تحدث عن حق التنقل .. لو ذهبت للجنوب من حقك ذلك هذا مكفول في الإتفاق .. لو ابيل الير في بور اعترض على وجود ضياء الدين هنالك من حقه اللجوء للقانون بنص الاتفاق.. والتنقل بين الشمال والجنوب سيكون افضل مما حدث بعد إتفاقية اديس ابابا التي ذهب فيها عدد كبير من الشماليين الى الجنوب رغم أن احداث 1955م كانت قريبة للاذهان .. !!

    ü الشيء الواضح مولانا ابيل أنه لايوجد صوت جنوبي منحاز بشكل حاسم للوحدة بل أنت وفرانسيس دينق وبونا ملوال رغم علاقاتكم بالشمال أنتم اقرب للانفصال ؟!!

    = لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال اذا نفذت الإتفاقية تعال بعد ذلك وأسألني لماذا لم تقف مع الوحدة؟!!

    ü في الفترة الانتقالية الا يمكن أن تظهر تيارات جنوبية منادية بالوحدة؟!!

    = لا اعرف .. ولكن كل ذلك يعتمد على التنفيذ .. في الماضي الجنوب على حسب قول اهل جوبا (ياكمو) ومعناها اخذ منه حقه بالقوة .. هذا شعور الناس.. حتى إذا قلت أنا هنالك خلافات بين القبائل الجنوبية فإن هنالك رأياً بأن عناصر الشمال هي وراء تلك الخلافات..!!

    ü هل هذا رأيك مولانا ابيل ؟!!

    = ابتسم =

    = ثم قال متسائلاً : أنا .... ؟ .. أنا لا استطيع أن اقول ذلك .. ولكن الخلافات سببها عدم العدالة في تقسيم الثروة والسلطة .. !!

    ü مولانا ابيل في 1972 أنت كنت نائباً لنميري في القصر الجمهوري.. والآن قرنق سيأتي نائباً للبشير .. كيف ترى المقارنة بينهما ؟!!

    = هنالك خلاف كبير شديد .. ابيل الير كان نائب رئيس الجمهورية وجاء نواب لرئيس الجمهورية واصبحوا النواب الاوائل لرئيس الجمهورية (وأنا قاعد في القصر).. أنا كنت نائباً لرئيس الجمهورية سنة 1971 وخرجت 1982 .. كان هناك شعور من بعض الناس لماذا لا يصبح ابيل الير نائباً اولاً ، وهو في الكرسي 11 عاماً .. الاتفاقية اعطت اهل الجنوب وبرئاسة الحركة المشاركة في اعلى السلطة .. من رئيس الجمهورية .. والحركة الآن ستأخذ منصب النائب الاول لرئيس الجمهورية .. وهذا تحول كبير بالمناسبة منذ الاستقلال هل كان هنالك نائب من الجنوب اصبح النائب الأول؟!!

    ü هنالك خوف من أن يؤدي إختلاف المنطلقات «إسلامية وعلمانية» في شراكة الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني الى تنازع.. انت قريب من قرنق وعلي عثمان.. هل في رأيك توفر قدر من الثقة بينهما ؟

    = ثقة كبيرة .. لم اكن اتخيلها قبل عام .. من سبتمبر إلى ابريل التقدم في الإتفاق كان مبنىاً على الثقة والصراحة .. وانا اعلم ذلك جيداً .. !!

    ü هنالك سؤال .. ارجو أن تجيب عليه بصراحة .. مولانا ابيل عاش في الشمال أغلب حياته .. اذا وقع انفصال هل سيغلق مكتبه في الخرطوم ويذهب إلى الجنوب ؟!!

    = ضحك =

    = هنالك حق التنقل .. هذا موضوع بسيط .. لي بيت في جوبا وبيت في اركويت.

    ü هل أنت متفائل بأن ما تم سيكون نهاية (لنقض المواثيق والعهود)؟!!

    = إبتسم =

    = أنا ... أنتظر ذلك ماذا سيفعل ضياء الدين واخوانه حتى لا يتمزق السودان..!!
    ___________________________________
    منقول من صحيفة الرأي العام.



                  

العنوان الكاتب Date
ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال Deng06-05-04, 03:39 PM
  Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال تاج السر حسن06-05-04, 04:19 PM
  Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال Yasir Elsharif06-05-04, 05:00 PM
  Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال Deng06-05-04, 05:47 PM
    Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال هاشم نوريت06-05-04, 07:05 PM
      Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال تاج السر حسن06-05-04, 07:12 PM
        Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال هاشم نوريت06-06-04, 04:20 AM
  Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال Deng06-05-04, 07:22 PM
    Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال هاشم نوريت06-06-04, 04:25 AM
  Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال Deng06-06-04, 04:36 AM
    Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال هاشم نوريت06-06-04, 04:40 AM
  Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال Deng06-06-04, 05:26 AM
    Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال ebrahim_ali06-06-04, 05:43 AM
      Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال تاج السر حسن06-06-04, 12:31 PM
        Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال هاشم نوريت06-06-04, 02:47 PM
          Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال تاج السر حسن06-06-04, 03:58 PM
    Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال هاشم نوريت06-06-04, 04:40 PM
  Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال Deng06-06-04, 05:37 PM
    Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال هاشم نوريت06-06-04, 05:48 PM
  Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال Deng06-06-04, 05:58 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de