مواضيع توثقية متميزة

مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجتمع....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-21-2024, 12:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-16-2018, 07:56 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    الهدي النبوي في تصحيح الأخطاء...
    الخطأ لحظة ضعف بشرية، وهو جزء من تركيبة الإنسان التي خلقه الله عليها، وتدعيم هذا المفهوم أقرب طريق للتخلص من الأخطاء، إذ النفس البشرية تأنف من نسبة الخطأ إليها، فكان لزاما على المربين أن يتعلموا فن تصويب الخطأ، ومهارة تقويم العوج، وقد بلغ النبي صلى الله عليه وسلم في هذا مبلغ الحكمة التامة، فهو طبيب النفوس، وسابر أغوارها، ومن خلال التأمل في الأحاديث والمواقف النبوية يسهل على المربي معالجة الخطأ بطرق بالغة الأثر في نفوس المتلقين.

    مما يبدأ به في هذا الشأن قاعدة: " لا يجوز في حقّ النبي صلى الله عليه وسلم تأخير البيان عن وقت الحاجة "، ومن ثم فالخطأ أمام النبي صلى الله عليه وسلم غير مُقَرّ، إذ لو سكت لكان سكوته سنة تقريرية ولا يملك أحد إنكار ما لم ينكره النبي صلى الله عليه وسلم، ولما كان إنكاره مسددا بالوحي فإن طريقته في الإنكار أتم وأكمل وأبلغ تأثيراً في نفوس الناس.


    تصحيح التصورات التي تنشأ عنها الأخطاء:

    بدلا من التنبيه على أفراد الأخطاء والسلوكيات التي تحصل من المتربي، فإن الالتفات لتصحيح التصورات، وتخليص الخلفيات من الشوائب والأفكار المغلوطة يكون أكثر نفعا، وأخصر جهدا على المربي، وقد كان هذا من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في إنكار الأخطاء وتصحيحها.

    على سبيل المثال: صحح النبي _صلى الله عليه وسلم_ بعض التصورات الاجتماعية المتعلقة بمعيارية التعامل مع الناس، وخطأ المقاييس المادية في تقويم الآخرين، حبا وبغضا، وعطاء ومنعا، لأن هذا الخطأ أساس لكثير من الأخطاء الحاصلة في أي مجتمع يزن الناس بأشكالهم وأموالهم وأنسابهم، فعن سهل بن سعد الساعدي أنه قال: مرَّ رجلٌ على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لرجل عنده جالس: ما رأيك في هذا؟ فقال: رجل من أشراف الناس هذا والله حري إن خطب أن ينكح، وإن شفع أن يشفع، قال: فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم مر رجل آخر فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما رأيك في هذا؟ فقال: يا رسول الله هذا رجل من فقراء المسلمين، هذا حري إن خطب أن لا ينكح، وإن شفع أن لا يشفع، وإن قال أن لا يسمع لقوله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هذا خير من ملء الأرض مثل هذا».

    ومن ذلك: مسارعته لتصحيح التصور الخاطئ الذي نشأ في أذهان بعض الصحابة حين جنحوا إلى التبتل والرهبنة، وأخذوا أنفسهم بالشدة في العبادة، بناء على ظنهم أن قلة عبادة النبي _صلى الله عليه وسلم_ لكونه مغفورا له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وأما هم فعليهم مضاعفة الجهد والاجتهاد للوصول للمغفرة، ولو أدى بهم هذا الأمر إلى تجاوز الهدي النبوي في العبادة، فصحح لهم هذا الفهم الخاطئ، وبين لهم أن مقتضى عبادته بهذا الخط المعتدل هو كونه أعلم الناس بالله وأخشاهم له، وأن التوسط في العبادة هو عين الخشية لله، لما في الإيغال والتشدد من مغبة الفتور والانقطاع بالكلية.
    ففي صحيح البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه يقول: جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم فلما أخبروا كأنهم تقالوها فقالوا وأين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر قال أحده:م أما أنا فإني أصلي الليل أبدا، وقال آخر: أنا أصوم الدهر ولا أفطر وقال آخر: أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم فقال: «أنتم الذين قلتم كذا وكذا، أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له لكني أصوم وأفطر وأصلي وأرقد وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني».

    فأعلمهم أنهم مهما شددوا على أنفسهم وبالغوا في التعمق في العبادة فلن يكونوا أخشى لله منه، وبتصحيح هذا المفهوم تتلاشى معه كثير من مظاهر الغلو والتنطع في الدين، وهذا من فقه النبي _صلى الله عليه وسلم_ فلم ينشغل بإقناعهم في ما حصل منهم من تحريم النوم والأكل والنساء، وإنما صحح لهم التصور الفكري الخاطئ الذي أوجب لهم هذه السلوكيات المتهورة، وبناء على هذا المفهوم فإننا نحكم بخطأ كل مظاهر الغلو والرهبنة التي تكون مجانبة لأصل الاتباع والاقتداء.

    إنكار الخطأ ينبغي أن يتسم باللين والرفق في أغلب الأحوال:

    فقد أخرج مسلم في صحيحه عن معاوية بن الحكم السلمي قال: بينا أنا أصلي مع رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ إذ عطس رجل من القوم , فقلت: يرحمك الله فرماني القوم بأبصارهم , فقلت: واثكل أمياه ما شأنكم تنظرون إلي؟ فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم , فلما رأيتهم يصمتونني سكت , فلما صلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فبأبي هو وأمي ما رأيت معلما قبله ولا بعده أحسن تعليما منه, فوالله ما كهرنى ولا ضربني ولا شتمني , قال: «إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن».

    الإنكار بلطف على أصحاب الفضل ومن لم يعهد عليهم تكرار الخطأ:

    في صحيح ابن خزيمة عن أسماء بنت أبي بكر قالت : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حجاجا ، وإن زمالة رسول الله صلى الله عليه وسلم وزمالة أبي بكر واحدة ، فنزلنا العرج ، وكانت زمالتنا مع غلام أبي بكر قالت: فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وجلست عائشة إلى جنبه ، وجلس أبو بكر إلى جنب رسول الله صلى الله عليه وسلم من الشق الآخر وجلست إلى جنب أبي ننتظر غلامه وزمالتنا متى يأتينا، فطلع الغلام يمشي ما معه بعيره قال: فقال له أبو بكر : أين بعيرك ؟ قال : أضلني الليلة قال: فقام إليه أبو بكر يضربه، ويقول: بعير واحد أضللت وأنت رجل فما يزيد رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن يتبسم، ويقول: «انظروا إلى هذا المحرم، وما يصنع».
    معنى: زمالة: قال في عون المعبود: قوله: وإن زمالة رسول الله صلى الله عليه وسلم وزمالة أبي بكر واحدة): بكسر الزاي أي مركوبهما وما كان معهما من أداوت السفر واحدا.
    قال ابن كثير: يستفاد من قول النبي -صلى الله عليه وسلم- عن أبي بكر: «انظروا إلى هذا المُحْرِم ما يصنع». -كهيئة الإنكار اللطيف -أن الأولى تركُ ذلك، والله أعلم. أ.هـ.
    ومع أن ضرب الغلام خطأ حصل من أبي بكر -رضي الله عنه- لكن الغلام قد فعل ما يوجب الزجر، وأبو بكر لم يكن من عادته ضرب الغلمان أنكر عليه النبي _صلى الله عليه وسلم_ إنكارا لطيفا كما سماه ابن كثير أعلاه.
    بينما قد يشتد إنكاره _صلى الله عليه وسلم_ على نفس الخطأ في ظروف أخرى؛ لاختلاف أحوال المنكر عليه كما في صحيح مسلم من حديث أبي مسعود: أنه ضرب غلامه بالسوط، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «اعلم أبا مسعود أن الله أقدر عليك منك على هذا الغلام»، وفي رواية أبي داود: فالتفت فإذا هو النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله: هو حر لوجه الله تعالى، قال: «أما إنك لو لم تفعل للفعتك النار أو لمستك النار».

    التعامل النبوي مع جميع فئات المجتمع موضع قدوة وأسوة، فقد كان يعالج أخطاء الجميع من حوله، يخاطب كل فئة بما يناسبها، ويوجه كل شريحة بما يتلاءم مع طبيعتها وخصائصها، فالأطفال والغلمان لهم خطاب يناسبهم، وللنساء خصوصية في التوجيه النبوي وتصحيح أخطاءهن، وفي ذلك كله حكمة وقدوة حسنة لكل من يتصدى للتوجيه والتربية، وفيما يلي أدناه تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع أخطاء فئة من فئات المجتمع وهم الأطفال والغلمان.


    ومع أهمية تقويم الكبار وتوجيه سلوكياتهم الخاطئة إلا أن الصغار في هذا الشأن أهم بكثير؛ إذ أن الصغير في مرحلة التكوين العقلي والبناء النفسي فيكون أشد حاجة لتقويم سلوكياته وتصحيح أخطائه، فتتشكل لديه خارطة الصواب والخطأ، وتترسم عنده حدود المسموح والممنوع، ولهذا كان الأطفال يحظون بوافر من توجيهات النبي _صلى الله عليه وسلم_ وتصويباته التي حفظها لنا هؤلاء الأطفال صغارا، ورووها لنا كبارا؛ لتصبح منهجا للمربين وقاعدة للمتربين.

    من الأساليب النبوية في تصويب الأطفال: التصحيح الفكري:

    بمعنى أنه قد يكون الخطأ ناتجاً عن الجهل بالمعلومة، فلا يحتاج سوى التعليم، ومثاله ما أخرجه البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أخذ الحسن بن علي رضي الله عنهما تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه, فقال النبي -صلى الله عليه و سلم-:«كَخْ كَخْ» ليطرحها ثم قال : «أما شعرت أنا لا نأكل الصدقة».
    قال القاضي عياض: «كَخْ كَخْ» بفتح الكاف وكسرها وتسكين الخاء ، ويجوز كسرها مع التنوين ، وهي كلمة يزجر بها الصبيان عن المستقذرات فيقال له: «كَخْ» أي: اتركه، وارم به.
    فأوصل إليه فكرة كان يجهلها، وغرسها في نفسه حكماً شرعياً لكن بأسلوب تعليمي هادئ، فلم يعنف أو يوبخ، لأن الخطأ ناتج عن جهل، والمناسب لهذا النوع من الأخطاء هو طرح المعلومة مجردة عن الأساليب المنفرة، إذ المقصود هو التصويب والتعليم.

    من الأساليب النبوية في تصويب الأطفال: الملاطفة:

    فكان يصاحب تقويمَه للخطأ شيءٌ من الملاطفة والاستمالة لقلب الطفل؛ ليصلح خطأه، ويعدل من سلوكه، فربما مسح رأسه، أو دعا له، وقد يمازحه بكلمات تزيل الوحشةَ بينه وبينه، فيكون التوجيه أعمق أثراً في نفس المتلقي، ففي المستدرك عن رافع بن عمرو الغفاري، قال: كنت أرمي نخلا للأنصار ، وأنا غلام، فرآني النبي
    -صلى الله عليه وسلم- فقال : «يا غلام، لم ترمي النخل؟» فقلت : الجوع ، قال: «فلا ترمِ النخل ، وكُلْ مما يسقط في أسفلها » ، ثم مسح رأسي، وقال : «اللهم أشبع بطنه».

    ومن ذلك: مناداة الطفل بلفظ يشعره بفيض من الرحمة والشفقة مثاله: ما أخرج البخاري ومسلم عن عمر بن أبي سلمة –رضي الله عنه- قال: كنت غلاما في حجر رسول الله- صلى الله عليه و سلم-، وكانت يدي تطيش في الصحفة, فقال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «يا غلام سمِّ الله، وكُلْ بيمينك، وكُلْ مما يليك»، فما زالت تلك طَعْمتي بعد.
    طعمتي أي: صفة أكلي وطريقتي فيه بعد توجيه الرسول صلى الله عليه وسلم وتصحيح الخطأ.
    وفي رواية الترمذي «أُدْنُ يا بني، وسمِّ الله وكُلْ بيمينك»، وفي هذا النداء المشبع بالأبوة، المغمور بالشفقة من الأثر التربوي في نفس الطفل الشيء الكبير، حيث بقي هذا التوجيه مؤثرا فيه حتى أصبح كبيرا.
    ومن ذلك: حديث عبد الله بن بسر –رضي الله عنه- قال: بعثتني أمي إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بقطف من عنب فأكلتُه، فقالت: أمي لرسول الله- صلى الله عليه وسلم- هل أتاك عبد الله بقطف؟ قال: «لا»، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رآني قال: «غُدَر غُدَر»، رواه الطبراني في الكبير. «غُدَر»: من الغدر بمعنى غادر، وهو الناقض للعهد.
    فعلمه النبي صلى الله عليه وسلم حفظ الأمانة، ولكن بتلطف بالغ، فقوله «يا غدر» لم يرد بها السب على حقيقته كما يقول الشراح، وإنما الملاطفة والتحبب للغلام، مع إشارة خفيفة بالخطأ الذي وقع منه وهو عدم حفظ الأمانة.

    من الأساليب النبوية في تصويب الأطفال: التقديم بين يدي تصحيح الخطأ بالمدح والثناء

    والمدح للطفل والثناء عليهم بما فيهم من جوانب الخير فإنه أدعى لقبول ما بعده من التصويب والتوجيه، فقد أخرج البخاري في صحيحه عن الزهري عن سالم عن أبيه -رضي الله عنه- قال: كان الرجل في حياة النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا رأى رؤيا يقصها على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكنت غلاما شاباً, وكنت أنام في المسجد على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- , فرأيت في النوم كأن ملكين أخذاني فذهبا بي الى النار, فإذا هي مطوية كطي البئر, وإذا لها قرنان وإذا فيها أناس قد عرفتهم, فجعلت أقول : أعوذ بالله من النار، قال: فلقينا ملك آخر قال لي: لم ترع، فقصصتها على حفصة فقصتها حفصة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: «نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل»، فكان بعدُ -أي عبد الله- لا ينام من الليل إلا قليلا .

    قال ابن بطال: نظر رسول الله فى أحوال عبد الله فلم ير شيئًا يغفل عنه من الفرائض فيذكر بالنار، وعلم مبيته فى المسجد فعبر بذلك، لأنه منبه على قيام الليل فيه بالقرآن.

    ومن الأساليب النبوية في تصويب الأطفال، وتقويم أخطائهم:

    أنه ربما قرن التوجيه والتصحيح بفعل أو حركة، لجلب انتباه الطفل، واستجماع همته، فيبقى أثره في نفس المتلقي مدة أطول، بخلاف ما لو كان مجرد توجيه لفظي، وهذا من بالغ حكمة النبي صلى الله عليه وسلم، ففي معجم الطبراني الكبير -وحسن إسناده الهيثمي- عن زينب بنت أبي سلمة، أنها دخلت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو يغتسل، فأخذ حفنة من ماء فضرب بها وجهي، وقال: «وراءك أي لُكَاع».
    قال في تاج العروس: قوله: «لُكَاع» سُئل بلال بن جرير عن اللُّكع، فقال: هو في لغتنا الصغير.

    ومن الأساليب النبوية في تصويب الأطفال، وتقويم أخطائهم:

    غضُّ الطرف، والتقليل من العتب، وكما قيل: (كثرة المِسَاسِ تُفقِد الإحساس)، فكثرة الملاحظة لسلوكيات الطفل، ومحاصرة طفولته بمداومة التنبيه والتخطئة تذهب عن نفسه هيبة المربي وتقلل عنده الاهتمام بالتوجيه، والتغاضي المقصود في مواطنه أسلوب من أساليب التربية الصامتة الذي لا غنى للمربي عنه، قَالَ أَنَسٍ بْنِ مَالِكٍ -كما في المعجم الأوسط-: خَدَمْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَشْرَ سِنِينَ فَمَا أَمَرَنِي بِأَمْرٍ فَتَوَانَيْتُ عَنْهُ أَوْ ضَيَّعْتُهُ فَلَامَنِي, فَإِنْ لَامَنِي أَحَدٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ إِلَّا قَالَ: «دَعُوهُ فَلَوْ قُدِّرَ -أَوْ قَالَ- لَوْ قُضِيَ أَنْ يَكُونَ كَانَ».
    فكثرة اللوم والعتاب على أخطاء الطفل في مثل هذا السن غير مفيدة ولا مثمرة, بل ربما تكون لها نتائج سلبية من العناد ومحاولة إثبات الذات لدى الطفل.
    وفي صحيح مسلم يقول أنس رضي الله عنه: «خَدَمْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَشْرَ سِنِينَ وَاللَّهِ مَا قَالَ لِي أُفًّا قَطُّ، وَلَا قَالَ لِي لِشَيْءٍ لِمَ فَعَلْتَ كَذَا» وفي رواية: «وما قال لشيء صنعته لم صنعته ؟ ولا لشيء تركتُه لم تركتَه؟».

    من خلال ما تقدم يتبين أن العلاقة بين المربي وبين الطفل وبينه وبين المؤسسة التعليمية ليست علاقة عدائية أو انتقامية، وإنما هي علاقة رحمة وشفقة، وتوجيه وتعليم بطرق وأساليب موصلة إلى تقويم سلوك الطفل، وتنمية فكره وآدابه، وحين يسترشد المربون ومؤسسات التعليم بالأساليب النبوية في التربية والتعليم يمكن الوصول إلى نتائج مرضية في وسط الأطفال والغلمان، وحين يتيه المجتمع عن هذه المعالم النبوية يؤل الأمر إلى انحراف في التنشئة وفساد في السلوك.
    لا يزال حديثنا موصولًا عن أنماط التَّوكيد في لغة الحديث النّبويّ الشَّريف، من خلال دراسة متن الأحاديث النّبويّة الواردة في (صحيح البخاري)، حيث نكمل ما تبقى من الكلام على النَّمط الثّالث: وهو التّوكيد بالقَصْر، فمن أنواعه غير ما سبق ذكره.

    الجملة ذات الفعل المتعدّي إلى مفعولين بوساطة:

    أ- الجملة ذات الفعل المتعدّي إلى الأوّل بنفسه، والثّاني بحرف الجرّ: (ما، وإلاّ):
    ومِن أمثلة ذلك في حديث النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (ما أَجِدُ لكم إلاّ أنْ تلحقوا بالذَّوْدِ).
    الجملة السّابقة فعلها (أجد) وفاعلها الضّمير المستتر (أنا) العائد على النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام، ومفعولها الأوّل المصدر المؤوّل من (أن تلحقوا بالذّود) ومفعولها الثّاني (لكم)، ولم ترد غير هذه الجملة في هذا النّمط.

    ب- الجملة ذات الفعل المتعدّي إلى الأوّل بوساطة الألف، وإلى الثّاني بحرف جرّ: (لا، وإلاّ):
    ومِن أمثلة ذلك في حديث النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (لا يُبايعُهُ إلاّ لدُنْيا).
    الجملة السّابقة تألّفت من الفعل (يبايع)، وفاعله ضمير مستتر تقديره (هو) يعود على رجل ما، ومفعوله الأوّل (الهاء) ومفعوله الثّاني (لدينا)، وقد أكّد مضمون الجملة بوساطة قصر الفاعل على المفعول الثّاني، ولم ترد غيرها.

    جـ- قَصر المفعول على الفاعل:
    1- الجملة ذات الفعل المتعدّي إلى مفعول واحد بنفسه: (لا، وإلاّ):
    ومِن أمثلة ذلك في حديث النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (مفتاح الغيبِ خمسٌ، لا يعلمها إلاّ اللهُ)، (في بابٍ يُسمى الريانُ، لا يدخلُهُ إلاّ الصائمون)، (ولا يمْلأ عَينَ ابن آدم إلا التّرابُ).
    فيما مرّ جمل تألّفت من الفعل (يعلم، يدخل، يملأ)، وفاعل كلّ جملة (الله، الصّائمون، التّراب)، ومفعول كلّ جملة (الهاء، الهاء، عين)، وقد أكّد مضمون هذه الجمل بوساطة قصر المفعول على الفاعل، وقد وردت هذه الصّورة في (أربعة عشر) موضعًا.
    2- الجملة ذات الفعل المتعدّي إلى مفعول واحد بزيادة الهمزة: (لا، وإلاّ):
    ومِن أمثلة ذلك في حديث النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (الأنصار لا يُحِبُّهم إلاّ مؤمنٌ).
    فيما مرّ جملة فعلها (يحب)، وفاعله (مؤمن)، ومفعول (الهاء)، وقد أكّد مضمونها بوساطة قصر المفعول على الفاعل، وقد وردت هذه الصّورة في (ثلاثة) مواضع.
    3- الجملة ذات الفعل المتعدّي إلى مفعولين بنفسه: (لا، وإلاّ):
    ومِن أمثلة ذلك في حديث النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (لا يَمْنَعُهُ أن يَنْقَلِبَ إلى أهله إلاّ الصَّلاةُ).
    في المثال السّابق جملة فعلها (يمنع)، وفاعلها (الصّلاة) والمفعول الأوّل (الهاء)، والمفعول الثّاني المصدر المؤوّل من (أن ينقلب)، وقد أكّد مضمون الجملة بوساطة قصر المفعولين على الفاعل، وقد وردت هذه الجملة في موضع (واحد).
    4- الجملة ذات الفعل المتعدي إلى المفعول الأول بالهمزة، والثّاني بحرف الجرّ: (لا، وإلا):
    ومِن أمثلة ذلك قول النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (لا يُنْجيْكُمْ من هذه الصخرة إلاّ أنْ تدعوا اللهَ بصالح أعمالكم).
    الجملة السّابقة فعلها (ينجي) وفاعلها المصدر المؤوّل من (أنْ تدعوا اللهَ)، ومفعوله الأوّل (الكاف)، ومفعوله الثّاني (من هذه الصّخرة)، وقد أكّد مضمونها بوساطة قصر المفعولين على الفاعل، ولم يرد غيرها في هذا النّمط.

    التّركيب الثّاني: القَصْر بـ(إنَّما):

    ورد هذا التّركيب في (ثلاثة وثلاثين) موضعًا، على وفق ما يأتي:

    أوّلًا: الجملة ذات الفعل الماضي التّام المبني للمعلوم:
    أ. قصر الفعل على الفاعل: ومِن أمثلة ذلك قول النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (إنّما ذَبَحَ لنفسِهِ)، (إنّما سمَّيتَ على كلبِك).
    فيما مرّ جملتان تألـّفتا من الفعل (ذبح، سمّى)، ومن الفاعل (الضّمير المستتر (هو)، (التّاء)، وقد أكّد مضمونها بوساطة قصر الفعل على الفاعل، وقد وردت هذه الصّورة في (خمسة) مواضع.
    ب. قصر الفعل على المفعول به: (الجملة ذات الفعل المتعدي إلى مفعولٍ واحدٍ بنفسه): ومِن أمثلة ذلك في حديث النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (إنما صَنَعْتُ هذا لتأتمّوا).
    في المثال السّابق جملة فعلية فعلها (صَنَعَ)، وفاعلها (التّاء) ومفعولها (هذا)، وقد أكّد مضمونها بوساطة قصر الفاعل على المفعول، وقد وردت في (أربعة) مواضع.

    ثانيًا: الجملة ذات الفعل الماضي التّام المبني للمجهول:
    أ. قصر الفعل على نائب الفاعل: ومِن أمثلة ذلك قول النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (إنّما جُعِلَ الإمامُ ليُـؤتمَّ به).
    فيما مرّ جملة فعلية فعلها (جُعِلَ)، والنّائب عن الفاعل (الإمام)، وقد أكّد مضمونها بوساطة قصر الفعل على نائب الفاعل، وقد وردت هذه الجملة في (سبعة) مواضع.
    ب. قصر نائب الفاعل على المفعول به: ومِن أمثلة ذلك قول النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (إنّما جُعِلْتُ قاسِمًا أقْسِمُ بينكم).
    في المثال السّابق جملة فعلها (جُعِلَ)، والنّائب عن الفاعل (التّاء)، والمفعول به (قاسمًا)، وقد أكّد مضمونها بوساطة قصر نائب الفاعل على المفعول، وقد وردت هذه الجملة في موضع واحد فقط.

    ثالثًا: الجملة ذات الفعل المضارع التّام المبني للمعلوم:
    أ. قصر الفعل على الفاعل: ومِن أمثلة ذلك قول النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (إنّما تَحزنُ لهم ضروعُ مواشيهم)، فهذه جملة تألّفت من الفعل (تحزن)، والفاعل (ضروعُ)، وقد أكّد مضمونها بوساطة قصر الفعل على الفاعل، وقد وردت في (ثلاثة) مواضع.
    ب. قصر الفاعل على المفعول به:
    - الجملة ذات الفعل المتعدّي إلى مفعوله بنفسه: ومِن أمثلة ذلك قول النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (إنّما يرحمُ الله من عباده الرحماءَ)، (إنّما يُجرجرُ في بطنه نار جهنّم).
    فيما مر جملتان تألفتا من الفعل (يناجي، يجرجر)، والفاعل (لفظ الجلالة (الله)، الضّمير المستتر (هو)، والمفعول به (الرّحماء، نارَ)، وقد أكّد مضمون الجملتين بوساطة قصر الفاعل على المفعول به، وقد وردت هذه الجملة في (سبعة) مواضع.
    - الجملة ذات الفعل المتعدي إلى مفعوله بوساطة:
    الجملة ذات الفعل المتعدي بوساطة الألف: ومِن أمثلة ذلك في حديث النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (إنّما يناجي ربَّه).
    في المثال السّابق جملة مؤلّفة من الفعل (يناجي)، وفاعله ضمير مستتر تقديره (هو) ومفعوله (رب)، وقد أكّد مضمونها بوساطة قصر الفاعل على المفعول، ولم يرد غيرها.
    الجملة ذات الفعل المتعدّي بوساطة التّشديد والهمزة: ومِن أمثلة ذلك في حديث النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (إنّما أتَألَّفُهُم).
    فيما مرّ جملة تألّفت من الفعل (أتألّف)، وفاعله الضّمير المستتر (أنا)، ومفعوله الهاء، وقد أكّد مضمونها بوساطة قصر الفاعل على المفعول، ولم يرد في هذا المضمار غيرها.
    ج. قصر المفعول به على الفاعل: ومِن أمثلة ذلك في حديث النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (إنّما يلبسُ هذا مَنْ لا خَلاق له).
    فيما مرّ جملة فعلها (يلبس)، وفاعله (من)، ومفعوله (هذا)، وقد أكّد مضمونها بوساطة قصر المفعول به على الفاعل، وقد وردت هذه الجملة في (موضعين).

    رابعًا: الجملة ذات الفعل المضارع التّام المبني للمجهول:
    قصر الفعل على نائب الفاعل: ومِن أمثلة ذلك في حديث النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (إنّما يُستخرجُ بالنَّذْرِ مِنَ البَخيل).
    فيما مرّ جملة فعلها (يستخرج)، والنّائب عن الفاعل (من البخيل)، وقد أكّد مضمونها بوساطة قصر الفعل على نائب الفاعل، ولم يرد غيرها في هذا المضمار.

    خامسًا: الجملة الفعلية ذات الفعل الماضي النّاقص:
    قصر الاسم على الخبر: ومِن أمثلة ذلك في حديث النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (إنّما كان الّذي أُتيت وحيًا).
    المثال السّابق جملة فعليّة فعلها (كان) النّاقصة، واسمه (الّذي) وخبره (وحي)، وقد أكّد مضمون الجملة بوساطة قصر الاسم على الخبر، ولم يرد غيرها في هذا المضمار.

    والله وليّ التّوفيق.
    اسلام ويب
                  

العنوان الكاتب Date
مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجتمع.... سيف اليزل برعي البدوي11-15-17, 09:00 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-15-17, 09:01 PM
    Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-15-17, 09:02 PM
      Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-15-17, 09:02 PM
        Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-15-17, 09:03 PM
          Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-15-17, 09:04 PM
            Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-15-17, 09:05 PM
              Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-15-17, 09:08 PM
                Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-15-17, 09:09 PM
                  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-15-17, 09:11 PM
                    Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-15-17, 09:12 PM
                      Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-15-17, 09:13 PM
                        Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-15-17, 09:15 PM
                          Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-15-17, 09:17 PM
                            Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-15-17, 09:18 PM
                              Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-15-17, 09:19 PM
                                Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-15-17, 09:21 PM
                                  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-15-17, 09:23 PM
                                    Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-16-17, 09:33 AM
                                      Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-16-17, 09:36 AM
                                        Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-17-17, 11:14 AM
                                          Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-17-17, 11:18 AM
                                            Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-18-17, 09:59 AM
                                              Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-18-17, 10:00 AM
                                                Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-18-17, 10:01 AM
                                                  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-18-17, 10:02 AM
                                                    Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-18-17, 10:04 AM
                                                      Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-21-17, 10:56 PM
                                                        Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-21-17, 11:06 PM
                                                          Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-21-17, 11:08 PM
                                                            Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-22-17, 07:37 PM
                                                              Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-22-17, 07:39 PM
                                                                Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-22-17, 07:43 PM
                                                                  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-22-17, 07:47 PM
                                                                    Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-22-17, 07:50 PM
                                                                      Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-23-17, 12:25 PM
                                                                        Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-23-17, 12:29 PM
                                                                          Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-23-17, 12:36 PM
                                                                            Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-23-17, 04:41 PM
                                                                              Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-23-17, 04:43 PM
                                                                                Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-23-17, 04:46 PM
                                                                                  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-23-17, 08:46 PM
                                                                                    Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-26-17, 02:00 PM
                                                                                      Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-26-17, 02:02 PM
                                                                                        Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-27-17, 02:15 PM
                                                                                          Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-28-17, 01:47 PM
                                                                                            Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-28-17, 02:44 PM
                                                                                              Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-28-17, 02:45 PM
                                                                                                Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-29-17, 12:59 PM
          Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-25-17, 03:29 PM
        Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-08-17, 12:29 PM
    Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-20-17, 01:25 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي11-30-17, 01:05 PM
    Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-02-17, 12:39 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-03-17, 05:55 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-04-17, 08:22 PM
    Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-05-17, 12:18 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-05-17, 11:22 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-05-17, 11:23 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-05-17, 11:24 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-05-17, 11:25 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-05-17, 11:26 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-05-17, 11:27 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-05-17, 11:28 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-05-17, 11:29 PM
    Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-05-17, 11:32 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-05-17, 11:32 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-05-17, 11:33 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-05-17, 11:36 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-06-17, 02:00 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-07-17, 05:15 PM
    Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-08-17, 12:27 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-08-17, 12:35 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-08-17, 12:37 PM
    Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-08-17, 12:40 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-08-17, 12:42 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-08-17, 12:43 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-08-17, 12:45 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-08-17, 12:46 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-08-17, 12:52 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-08-17, 12:53 PM
    Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-08-17, 12:54 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-08-17, 12:57 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-08-17, 12:59 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-08-17, 01:00 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-08-17, 01:01 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-11-17, 01:18 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-12-17, 12:12 PM
    Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-13-17, 00:32 AM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-13-17, 03:30 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-13-17, 03:31 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-13-17, 03:33 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-15-17, 01:26 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-15-17, 01:35 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-16-17, 11:47 AM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-17-17, 12:48 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-18-17, 11:26 AM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-20-17, 01:24 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-20-17, 01:27 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-20-17, 01:31 PM
  Re: مقالات منقولة تهم الأسرة و الشباب و المجت� سيف اليزل برعي البدوي12-20-17, 01:32 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de