|
Re: تساؤلات في القرآن (Re: محمد قرشي عباس)
|
في نفس الإطار الهادف لمقاربة مدلول أو إن شئت مفهوم مفردة النور في إفتتاحية البوست نستمر علي منوال المراجعة التاريخية لخلفيات الظاهرة التي علي أساسها تتخذ المفرة معناها المفارق ونقول أن تاريخ البشرية الثقافي تميز بمراحل متتابعة ومتأسسة علي وسائل السيطرة الإحتماعية والثقافية وكانت الخرافة والسحر هي الأدوات الأولية في طريق سيطرة بعض الأفراد (السحرة) علي الناس وربما علي تحالف مع موز السلطة أو القوة إن وجدت ..ثم تطور المجتمع وإحتاج إلي إبتكارات أكثر تقدماً وأوسع تأثيراً فكانت الإسطورة ثم الأديان الوثنية التي تلتها الأديان التوحيدية قبل أن تنبسط سلطة الفلسفة والعلوم التجريبية مع تقدم المعارف وتطور الوعي البشري. لا يعني أن مع تقدم الإنسانيات العلوم التجريبية إنتهي عهد الإسطورة والدين لكن قلت فاعليتها في السلطة لا سيما في المجتمعات المتقدمة بينما لا تزال الإسطورة والدين تلعب أدوار إجتماعية وثقافية مركزية في المجتمعات المتخلفة. دعنا نتناول الإسطورة كمقدمة لتطور الظاهرة الدينية لا سيما وأنها في أحيان كثيرة تأسست عليها. يري إليكسي لوسيف أنه قبل الإسطورة لا بد من توفر للوعي الإسطوري لأن الاسطورة تحتاج درجة من الإيمان الساذج والعميق حيث لا يستطيع النفاذ لعناصر الوهم فيها الكائن الجاهز للأسطرة لا يري في أوهام تلك المقولات الغيبية إلا أهم حقائق حياته لا سيما الروحية . الأسطورة درجة أعقد من الخرافة وقد يتداخلان فمثلاً عندنا في السودان بعض القبائل تصر ضمن أعرافها الأسطوروخرافية علي وضع حجر في السيارة التي يسافرون عليها إذا كان ضمن الركاب أنثي واحدة فقط وذلك لتجنب العوارض أو غيرها تلبس خاتم الجنيه للنفساء حتي يقيها من الكبس . وتمثل الأساطير لدي الوعي الأسطوري أهم وقائع الحياة وعنصرها الأكثر توتراً وملموسيه وتكون مستعدة لعمل أي شيئ تدليلاً علي إخلاصه لما آمن به وحتي عندما يتدين الوعي الإسطوري سريعاً ما ينحرف لمواقع التعصب الديني حيث لا يتورع عندها من إعدام النفس طاعة وتبركاً وقد حدث هذا في أشكال جماعية من قبل في جيمستاون الإمريكية في أكبر حادثة إنتحار جماعي لأسباب دينية في التاريخ فقد أشار زعيم جماعة دينية يدعي جيم جونز –Jim Jones- على أتباعه بالانتحار الجماعي فيما سماه "ثورة الانتحار" وذلك بالشرب من سم السيانيد، ففعلوا ليموت في ذلك الموقع 909 فرداً و9 آخرون في موقع آخر ..ثم كذلك جماعة ديفيد قوريش الامريكية الذين إنتحروا بإحراق أنفسهم بالنار داخل الدير الذي كانوا يتعبدون فيه ولإحتجزوا النساء والاطفال ليحترقوا جميعاً في حادثة بشعة مقززة وكذلك الحوادث التي يفجر فيها شاب نفسه في مجمع سكني أو سفارة أو مرفق إقتصادي مدفوعاً بمحفزات دينية مأسطرة تمثل عنده حقائق أكيدة وواعدة بنعيم أبيد يرفل فيه الشهيد وهو إذ يفعل ذلك منطلقاً من إستعداده لتبني فانتازيا حالمة ووهم إسطوري علي أنه هو الفهم الأكثر ضرورة وواقعية وصلاح لدنياه وأخراه يتقدم للوعي الأسطوري في قالب مناسب جداً لأن يستوعبه من هو قابل للأسطرة والتأيمن المتطرف علي أنه ضرورة حياتية لا سيما عندما لا تتوفر بدائل أخري في بيئة جافة متطرفة كما في منطقة القصيم مثلاً لتنبثق الحاجة لأسطرة الدين مدفوعة بنفسية مرتبة إنفعالياً تصلح لأخذ النفس في أشق طرق التعبد حتي الإستشهاد محفزاً بتأثير شخصيات أو قصص إسطورية للسابقين علي الدرب وكيف أن السماء كانت تنزل الملائكة وأن الجبال كانت تحارب مع المجاهدين وأن المطر نزل ليفرق شمل الكافرين.. الأسطورة مهمة جداً للذات الإسطورة فهي حياتها وهي ضرورتها وهي واقعها الأكثر مثولاً وصدقاً وطمأنينة ويقين وتمثل لاهوتيتها وقدسية أحكامها أهم الشروط التي تجعل الوعي الأسطوري يعض عليها بأسنانه لأن وجود اللاهوت يتأكد عند ذلك الوعي في عدم ظهورها للعيان وقدرة اللاهوت تتمثل في عجزنا عن إدراكه بقوانين نظرنا البشري المحدود ذي الأبعاد الثلاث وأنه يقحم الذات في عالم الخلود حيث عالم آخر مطلق الذي يتأكد به معني الحياة علي أنها حياة لهدف وحياة إختبار وإمتثال وكل مخلوق ولو كان حجر هو في حالة تلك العبادة وإن لم نسمع تسبيحههم وجوهر القضية أننا بشر ناقص نبحث عن الكمال وبأي ثمن ولا كمال أفضل من الذوبان في عالم اللاهوت المرخص لليقين في الحاضر والخلود بعد الموت وذلك عبر الوصال اليومي بخمس مرات في الصلاة بالخالق الجبار الرزاق القهار نعم صلاة ملئية بالخشوع والإستغفار بعيدة عن نغزات الشياطين ..يا له من خضوع وتسامي وطاقة دينية جاهزة للطاعة بلا حدود ولا إعتراض حتي النقاب والإستشهاد عندما بدأت الأساطير تظهر في التاريخ كأدوات يتوسل بها اإلي السلطة لم يكن وراء تأليف الأسطورة شخص بعينه كما بدأ يحدث في الأديان إذ لكل دين نبي أو أنبياء متسلسلون ويبدو أن الخيال الذي ينتجها خيال جماعي يسكب فيها العديدون عواطفهم وآمالهم وآلامهم وأحلامهم وإن كان للبعض فضل أكثر من غيره وتجيير أكبر للإسطورة لمصالحه تميزت الأساطير بخلق ما سمتهم الآلهة كعناصر الأساس في بنيتها لأن الألهة كائنات غيبية يمكن أن ترسم قدراتهم بحرية أكبر دون الحوجة للظهور والبرهنة يكفي أنهم هم من يرسلون الأمطار والرياح ويسببون المرض والرزق. وكلما تقدم الزمان بنيت أساطير حول الآلهة أكثر حرفية ودقة بحيث تظهرها بقدرات واسعة أقرب للكمال وأنها مكسئولة عن كل ما يمت للغيب بصلة مثل الحياة والموت والبعث والرزق وغيرها.. نواصل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-11-11, 08:52 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-11-11, 09:06 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 11:10 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 11:28 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 11:43 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 12:07 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 01:52 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 03:05 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-13-11, 03:09 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 03:16 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-13-11, 03:27 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | هشام آدم | 01-13-11, 03:31 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 03:50 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 04:15 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | ياسر احمد محمود | 01-13-11, 06:03 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | صلاح عباس فقير | 01-13-11, 07:35 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 08:19 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 08:29 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 08:38 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 09:08 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 10:13 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 10:38 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 11:33 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | هشام آدم | 01-14-11, 03:55 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-14-11, 04:11 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | jini | 01-14-11, 04:13 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-14-11, 04:16 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-14-11, 05:05 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-14-11, 06:02 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عزام حسن فرح | 01-14-11, 06:26 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-14-11, 06:49 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Zakaria Joseph | 01-14-11, 07:35 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 08:08 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 08:20 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 08:42 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-14-11, 07:46 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-14-11, 08:17 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-14-11, 08:24 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | اميرة السيد | 01-14-11, 08:38 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 08:52 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-14-11, 09:13 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 10:18 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-14-11, 10:34 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد سليمان عبد الله | 01-14-11, 10:23 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 10:43 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 10:47 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 09:13 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 10:42 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 11:19 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 11:52 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | هشام آدم | 01-15-11, 11:44 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عماد موسى محمد | 01-15-11, 12:34 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عماد موسى محمد | 01-15-11, 12:37 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | هشام آدم | 01-15-11, 12:43 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عماد موسى محمد | 01-15-11, 12:45 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 12:48 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 01:26 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 01:59 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 02:30 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 03:21 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | وليد التلب | 01-15-11, 03:24 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | وليد التلب | 01-15-11, 04:47 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عزام حسن فرح | 01-15-11, 05:15 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | وليد التلب | 01-15-11, 05:24 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-15-11, 06:04 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 07:28 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-15-11, 09:26 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-15-11, 10:42 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد قرشي عباس | 01-15-11, 10:56 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-16-11, 00:07 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-16-11, 00:24 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | صديق الموج | 01-16-11, 03:46 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عماد موسى محمد | 01-16-11, 06:23 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-16-11, 06:27 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | وليد التلب | 01-16-11, 06:51 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | صلاح عباس فقير | 01-16-11, 06:48 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-16-11, 07:51 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-16-11, 08:32 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-16-11, 09:46 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-16-11, 10:44 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | Mahmoud Mustafa Mahmoud | 01-16-11, 09:48 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | هشام آدم | 01-16-11, 02:11 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-16-11, 04:36 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-16-11, 09:03 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-16-11, 10:44 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد قرشي عباس | 01-16-11, 11:03 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد قرشي عباس | 01-16-11, 11:18 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-17-11, 00:15 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عمار يس النور | 01-17-11, 03:35 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-17-11, 07:59 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عمار يس النور | 01-17-11, 12:30 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عمار يس النور | 01-17-11, 01:03 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Asim Fageary | 01-17-11, 01:45 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-17-11, 03:09 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-17-11, 03:55 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-17-11, 04:22 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد الزبير محمود | 01-17-11, 04:44 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-17-11, 04:12 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عمر عشاري | 01-17-11, 05:41 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد الزبير محمود | 01-17-11, 05:51 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-17-11, 06:51 PM |
|
|
|