كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: ما هو المعيار ؟ (Re: khaleel)
|
Quote: يزخر التراث العربي الإسلامي، كما تزخر كتب الفلسفة العربية الإسلامية وعلومها ومصادرها، بالنادر والمثير من المعلومات والمعالجات لموضوع «طب الأخلاق».. هذا النوع من الطب يُقصد به طب النفس أو الطب الروحي كما أطلق عليه بعض الفلاسفة. كذلك فإن تاريخ الفلسفة يؤكد مستشفيات التهذيب و«هندسة الأخلاق» التي تعني العلاج النفسي بصوره وأشكاله المختلفة.
و من رواد طب الأخلاق في التراث العربي الإسلامي نذكر: ü الكندي:أبو يوسف يعقوب بن إسحق بن صباح (185هـ ـ 252 هـ ) فيلسوف العرب وأول فيلسوف في الإسلام. له رسائل في النفس يتبع فيها جالينوس، ويبتعد عن أرسطو ويرتبط بأفلاطون ارتباطًا مباشرًا.ويكتب الكندي رسالة في ذلك الزمان بعنوان: «الحيلة في دفع الأحزان» الأحزان هنا تعاملُ كما يعامل المرض، والمطلوب هو الشفاء بدفعها، ويتحدث فيها عن اتقاء أسباب الحزن والوقاية منه. ويقول: «ومن لطيف الحيلة في دفع الحزن تذكرّ أحزاننا الماضية فإن في ذلك سلوة وعزاء، وكذلك تذكرّ أن كل شيء فاتنا أو فقدناه قد فقده خلق كثير قبلنا، وهم الآن فرحون، وينبغي أن نعلم أننا إذا أردنا ألا نصاب بمصيبة فقد أردنا أن لا نكون موجودين البتة، لأن المصائب من «الفساد» والزوال، ونحن في «عالم الكون والفساد»، عالم كل شيء مصيره إلى زوال إن آجلا أو عاجلاً».ü الرازي:أبو بكر محمد بن زكريا (250هـ ـ 320 هـ) كتب الرازي في مقدمة كتابه «الطب الروحاني»، رسالة في «إصلاح الأخلاق» ويبدو هنا أن «الطب الروحاني» أو الأخلاق، هو «قرين الطب الجسماني» ليس على صعيد العنوان فقط بل على صعيد النموذج الايبستيمولوجي. الطب الجسماني يعالج العليل، والأخلاق هنا موجهة لمعالجة النفس المريضة.ويعتمد الرازي في طبه وعلاجه على نظرية أفلاطون في النفس، ويبني عليها آراءه في الأخلاق. فالنفس عنده ثلاث قوى (نفوس): شهوانية، وغضبية، وعاقلة. وصحة النفس هي في وجود توازن بين هذه القوى. وهذا التوازن هو العدل، لأن قوامه الاعتدال وهو يحصل عندما تكون النفس الشهوانية خاضعة لحكم العقل. والعقل يستمد سلطته من كونه عطاء إلهيًا. إذًا مهمة العقل أو النفس العاقلة هي: قمع أو دفع أو صرف، أو التخفيف من جنوح النفس الشهوانية أي الهوى، وكذلك التخفيف من جموح النفس الغضبية التي يجب أن تبقى قوية لأن النفس العاقلة تستعملها في قمع النفس الشهوانية، ويجب أن تسلك النفس العاقلة طريق الاعتدال لتحقيق التوازن ولا تضيق الخناق على النفسين الأخريين، وبهذا تقوم كل نفس بمهمتها من غير إفراط ولا تفريط. وللرازي الفيلسوف والطبيب نظريته الرائدة في «اللذة» و«العُجب» و«الحسد» و«الخوف من الموت». ü ثابت بن سنان:هو حفيد أبي الحسن ثابت بن قرة الحراني (المتوفى سنة 288هـ).كان أبوه سنان بن ثابت مكلفًا بمارستان بغداد أيام الراضي، واعتنى بالسجون فخصص لها أطباء يعنون بصحة نزلائها. واهتم «بطب الأخلاق» فكلفه أحد الأمراء في زمانه بأن يتكلف بإصلاح أخلاقه «إضافة إلى معالجة بدنه»، فكتب له رسالة شرح له فيها «جملة علاج ما أنكره من نفسه» من صفات وأخلاق، وطلب فيه قراءتها والعمل بما فيها. وركز في الرسالة على معالجة: الغضب والغيظ، بوصفهما أخطر الأمراض الخلقية بالنسبة للحاكم، ووصف العلاج على الجملة وهو ضرورة التخلق بضديهما: العفو والصفح. ويحدثنا الطبيب ثابت بن سنان عن أبيه ومعالجته للأمير، الذي لانت أخلاقه وكف عن كثير مما كان يسرع إليه من القتل والعقوبات الغليظة، واستحلى ما كان يشير عليه من استعمال العدل والإنصاف ورفع الظلم والجور.وقد ألف كتابًا في «تهذيب الأخلاق» نحو سنة 295هـ أو ما بعدها، إذ يذهب بطب الأخلاق إلى أقصى مدى، بل إلى أبعد ما نجد عند جالينوس والرازي. إنه يتحدث في كتابه عن «علم الأخلاق» وأحياناً كثيرة عن «الطب النفساني» بوصفه علمًا ضروريًا وأكثر شرفًا من الطب الجسماني نفسه. وهو لا يستعمل عبارة «الطب الروحاني التي استعملها الرازي، لأن البحث في الروح هو في نظره من اختصاص الفلاسفة الذين اختلفوا في شأنها.ويتحدث عن جماع القوى الثلاث للنفس: الشهوانية في الكبد، والغضبية في القلب، والناطقة في الدماغ. ويعطي ثابت بن سنان صورة رائعة ودقيقة لما نطلق عليه اليوم بالأمراض النفسجسمية (السايكوسوماتية). ويتحدث في كتابه عبر فصوله المتعددة عن الأخلاق الممدوحة والمذمومة وعلاقة كل منهما بالأنفس الثلاث وعرض لدور العائلة. ويختم كتابه «تهذيب الأخلاق» بتوجيه نداء إلى الحكام بطلب إنشاء بيمارستان خاص لـ«طب الأخلاق» على غرار بيمارستان طب الأبدان مؤكدًا أن أمراض النفس معدية أكثر من أمراض البدن.ü ابن الهيثم وكتابه في تهذيب الأخلاق:هذا كتاب آخر في طب الأخلاق وتهذيبها للمهندس والطبيب والعالم ابن الهيثم. وعلى الرغم من الادعاءات الكثيرة حول تبعية تأليف هذا الكتاب، إذ يرجعه البعض إلى كتّاب آخرين، لكن من الأرجح أن هذا الكتاب يعود لابن الهيثم لأسباب كثيرة تقع خارج أهدافنا في هذه المقالة، فإن الذي يهمنا هنا هو مضمون الكتاب الذي تحدث بإسهاب ودقة تعبير عن علاج الأمراض النفسية بوصفها أمراضًا في الأخلاق، وأن علاجها يقع في باب التهذيب. ويحدد ابن الهيثم عشرين فضيلة من فضائل قوى النفس وما يقابلها من الرديء في قوى النفس. ويعطي تعريفًا واضحًا ودقيقًا لكل قيمة من هذه القيم، فضيلها ورديئها. وإذ لا يتسع المقام لشرح كل هذه المفاهيم، فإن القارئ اللبيب له أن يستشف بيُسر المعنى المطلوب لكل سمة من هذه السمات. فضائل قوى النفس: (العفة، القناعة، التصوّن، الحُلم، الوقار، الود والمحبة المعتدلة، الرحمة، الوفاء، أداء الأمانة، كتمان السر، التواضع، البشر، الصدق، سلامة النية، السخاء، الشجاعة، المنافسة، الصبر على الشدائد، عظم الهمة، العدل).الرديء في قوى النفس: ( الفجور، الشره، التبذل، السفه، الخرق، وهو كثرة الكلام والتحرك من غير حاجة وسرعة الجواب، العشق، وهو إفراط الحب، القساوة، وهو مركب من البغض والشدة، الغدر، الخيانة، إفشاء السر وهو مركب من الخرق والخيانة، التكبر، العبوس، الكذب، الخبث، البخل، الجبن، الحسد، الجزع، وهو مركب من الخرق والجبن، صغر الهمة الجور، وهو الخروج عن الاعتدال.ü ابن حزم الأندلسي:(المتوفى سنة 456هـ) وله رسالة في الأخلاق عنوانها: «في مداواة النفوس وتهذيب الأخلاق والزهد في الرذائل». وعلى الرغم من أن ابن حزم الأندلسي، لم يُعرف عنه أنه كان طبيبًا، بل فقيهًا وزاهدًا، فإنه كتب هذه الرسالة من خبرته في الحياة وفي آخر أيامه، وعندما شعر باليأس إزاء تردي الأحوال في بنية الدولة العربية في الأندلس. ومن وجهة نظر ابن حزم فإن جميع الأمراض الأخلاقية التي تصيب الإنسان راجعة إلى سبب واحد هو «الطمع»، فهو المحرك للإنسان في طلب اللذة التي يسعى إلى الحصول عليها، مادية كانت أو معنوية، جسمية أو فكرية أو روحية. وبما أن كل لذة نطلبها مآلها إلى الزوال والفقدان فإن الحالة التي تلازم الإنسان هي «الهم» بسبب فقدان الشيء أو الخوف من فقدانه، ومن هنا تأتي مهمة تهذيب الأخلاق في «طرد الهم». إذًا الرغبة في طرد الهم هي المحرك الحقيقي للإنسان: يطلب المال لطرد هم الفقر، ويطلب اللذات لطرد هم فقدانها، ويطلب العلم لطرد هم الجهل وهكذا..وإذا كان الرديء في قوى النفس، يمثل المرض النفسي، خصوصًا إذا اجتمعت أكثر من سمة في نفس الشخص، فإن الفضائل في قوى النفس، هي السمات في الشخصية التي تمثل الوسائل العلاجية لهذه الأمراض التي لابد لطبيب النفس أن يضعها في الحسبان ويجد الطرائق المناسبة للتعامل معها بكل فن وعلم وحذاقة وعقلانية.لقد أردنا في هذه العجالة أن نسلط الضوء على أهمية أمراض الأخلاق ووسائل تهذيبها، وكما هندسها فلاسفتنا العرب المسلمون برؤية علمية رصينة، تجعل من تنظيرهم وتناولهم لهذا الموضوع الخطير في حياة الأفراد والمجتمعات، إبداعًا وتألقًا وإضافة وتجديدًا، وهو ليس كما يدعي بعضهم أنه نقل عن الفلسفة اليونانية، ليس إلا! إذًا، أليس من الأجدر بنا، ونحن أبناء هؤلاء الأفذاذ ، أن نتوقف قليلاً ونمعن النظر في هذه الأدبيات الرصينة والحية حتى يومنا هذا ، ونستلهم منها الكثير ونحن في بداية القرن الحادي والعشرين لنواجه الرديء ونعزز الفضيل في سلوكنا ومنهجنا ورؤيتنا للواقع المرّ المتهالك الذي نعيشه اليوم؟ولا بد من القول في خاتمة الحديث، إنه مهما تطورنا وتقدمنا في ابتكار التقنيات الجديدة وهي كثيرة والحمد لله، ومهما استجد منها في المستقبل، إلا أن الحاجة القصوى إلى مضامين طب الأخلاق وهندسة التهذيب كما جاءت على لسان الأولين، تبقى الملاذ العقلي والزاد الفكري الذي حان الوقت في أن نلجأ إليه، ونمضغه ونهضمه ليس بمعزل عن الجديد وإنما في حلةٍ تجمع بين القديم الأصيل، والجديد المتجدد من أجل الإنسان الفرد والإنسانية جمعاء.
تم
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:05 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:24 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | البدري عبد الله | 05-05-10, 08:40 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:48 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 08:54 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 09:00 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:01 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 09:16 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:20 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:23 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 09:23 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:26 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | omer osman | 05-05-10, 09:12 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | محمد عبد الماجد الصايم | 05-05-10, 09:22 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | البدري عبد الله | 05-05-10, 09:27 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:28 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | البدري عبد الله | 05-05-10, 09:34 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | السيد أحمد إبراهيم | 05-05-10, 09:48 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 09:47 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | HAIDER ALZAIN | 05-05-10, 09:35 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:42 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 09:48 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:55 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 09:42 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:44 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:49 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | tmbis | 05-05-10, 10:05 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 09:51 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:59 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Sana Khalid | 05-05-10, 10:18 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 10:00 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 10:05 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 10:27 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | الشاذلى خيرى عبد الله | 05-05-10, 11:03 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 10:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Sana Khalid | 05-05-10, 10:52 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 10:46 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | humida | 05-05-10, 11:08 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 11:15 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 11:46 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | الشاذلى خيرى عبد الله | 05-05-10, 12:11 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | الفاتح ميرغني | 05-05-10, 01:08 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-05-10, 01:26 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عبد الناصر الخطيب | 05-05-10, 01:59 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | حمد فتح الرحمن | 05-05-10, 02:01 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 02:13 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 03:03 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 03:32 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 03:36 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Abdel Aati | 05-06-10, 08:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 09:08 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 04:18 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | خدر | 05-05-10, 05:12 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | احمد صديق | 05-05-10, 06:01 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-05-10, 07:11 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | خدر | 05-05-10, 07:55 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | smart_ana2001 | 05-05-10, 08:26 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Balla Musa | 05-05-10, 08:04 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 08:50 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | smart_ana2001 | 05-05-10, 08:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-05-10, 09:06 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Kostawi | 05-05-10, 09:42 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 07:59 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 09:29 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 09:37 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 10:06 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:15 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:25 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 10:37 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 11:15 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | منال | 05-06-10, 10:37 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 10:50 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:59 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 11:07 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 11:29 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:51 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Frankly | 05-06-10, 11:23 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 11:36 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عماد موسى محمد | 05-06-10, 11:51 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 11:57 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-06-10, 12:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عماد موسى محمد | 05-06-10, 01:11 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | زياد جعفر عبدالله | 05-14-10, 02:02 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-06-10, 01:00 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | lana mahdi | 05-06-10, 02:36 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-06-10, 02:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-06-10, 03:33 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-06-10, 02:44 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Deng | 05-06-10, 02:53 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-06-10, 05:09 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | أمين محمد سليمان | 05-06-10, 05:21 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-06-10, 05:59 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | محمد عبد الماجد الصايم | 05-06-10, 06:35 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | خدر | 05-06-10, 06:46 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | محمد عبد الماجد الصايم | 05-06-10, 07:08 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | أمين محمد سليمان | 05-06-10, 06:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | ombadda | 05-06-10, 07:31 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-06-10, 08:31 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-06-10, 08:54 PM |
|
|
|