|
Re: ما هو المعيار ؟ (Re: هاشم الحسن)
|
أخي أو (أستاذي) هاشم الحسن..
عذراً لأنني لم أعرفك لأحتفي بك كما يجب.. و إن كانت معرفة تزيدني شرفاً بلا شك...أعتقد أني أعرف (هاشم) واحد في شمبات.. فربما كان لمجيء الاسم كاملاً أثر في أن يبدو جديداً علي و في عدم تعرفي عليك مباشرة فعفواً يا هاشم؟؟ أستاذنا؟؟
و عذراً لأنني أعجز و تتقاصر لغتي أمام بلاغة منك لا قبل لي بها..فاتركني أعبر لك بأدوات متواضعة جوار أدواتك..
و الله يا أستاذنا لم أستطع أن أقاوم الابتسام و أنا أقرأ حججك التي سقتهافي الدفاع عن رحاب و لن اقول في الانصاف..فما رأيت إنصافاً في خطابك..و إن أحطتني بكرم شهادة مبنية على معرفة و زمالة و صداقات جمعتنا.. و لكن لم تحل شهادتك دون أن يترك مقالك انطباعاً بأن رحاب لو أحضرت محامٍ ما كان سيبرئها بمثل ما برأتها به.. و لا كان فوق البراءة سيقلدها بمثل ما قلدتها به من نوط الذكاء و المهارة.. !
Quote: يا أختنا رحاب بت الخليفة، أثق في البراءة الجنائية بمعنى التعمد، و ليس الحدسية التي في اللاوعي، لإشارتك الأولى إلى معاناتك في و منذ بوست "ميادة"، و ذلك لأن القضايا الهناك تكاد تكون هي بعض قضايا الهنا فلا غرابة لو تعلقت بها تفاكير من كان مثلك مشاركا في البوستين باستغراق متحمس. و لو سقط عن إشارتك ركن القصد إلى تعليب النيران هنا، فما سيسقط عنك بقرائن الحدس أن تشابه عليك بقر الآن و الكان زمان. الحصل حصل |
يا أستاذنا..من أين لك الثقة بنوايا رحاب؟ ما هي بواعث هذه الثقة؟ سآتيك بما يجعلني أنا لا أثق إطلاقاً..و لا أدري لماذا تعتبر عدم ثقتي فيها أنا حكماً على النوايا..كما أتنبأ أن يكون ردك و ردود آخرين ممن فصلوا المصطلحات هنا فكان من ضمنها (مرّاقة) اسمها حكم على النوايا..!!
ثقتك يا سيدي أيضاً حكم على النوايا غير مشفوع بدليل..أم أن الأحكام الإيجابية لا تعتبر (ظناً) و (تخرصاً).. إن كانت ستميل كفة العدالة فهي في اعتقادي أنا(قراءة نوايا جائرة) في حق من حملته عبء هذا الظن.. و هي مخاطِبتكم الآن..أنا!
أنت قلت أن لا غرابة في أن يشغل موضوع بوست ميادة رحاب لأنها مهتمة بالشأن و هو في رأيك ذات شأن هذا البوست.. واثقاً انه يشغلها من ناحية اهتمامات جندرية هي من طبيعة عمل الدكتورة..أو نشاطها.. بينما أنا أثق (أيضاً) أنه يشغلها و لكن لأسباب لا علاقة لها بالجندر.. يا أستاذي هاشم هناك خلفيات كثيرة لهذا الموضوع غائبة عنك و عن معظم من يقرؤوننا الآن..فالدكتورة لاحقتني لفترة عن طريق أصدقاء مشتركين ملحة في (طلب اعتذار) و في طلب مكالمة هاتفية تقنعني فيها بحساسية مكانتها أمام أهلها و طلابها لأنها تزعم أنني اتهمتها هناك بالكذب.. و لا بد أن أعتذر لها عنه.. الشيء الذي رفضته أنا و رفضت أن يتأسس بيننا أي اتصال مبني على طلب الاعتذار هذا (ربما يفسر لك هذا جملتهاالتي تطالب فيه باعتذار أيضاً في هذا البوست ..اعتذار كبير جداً)
يا أستاذي.. أن تبريء نوايا رحاب التي أتت بموضوع ميادة هنا و لم يأت به غيرها..و هي التي لم تشر إلى موضوع ميادة بل إلى المشكلة التي حدثت فيه (هناك فرق يهدم نظرية الاهتمامات الجندرية!!) و هي التي قرنتها (بلوووول).. ثم بعد ذلك ..هذه الجزئية..
Quote: والله يا عادل قراية النيات دي مشكلة و سبب مشاكل كتيرة في البورد ده و براهو، و يقع فيها الانسان من وقت لاخر البوستن ده في حد زاته ملان كترة قراية للنيات، بداية بقراية نية سيد البوست، و مرورا بكمية من الشاركو فيه و حتي الما شاركو فيه طالهم قراية نيات |
بعد احتجاج الأخ محمد سليمان على ما ظنه حكماً عليه ..و ما سماه قراءة للنوايا..صدرت مني!!
كيف تقنعني أنني من دون عالمين هذا البوست حزت على اهتمام الدكتورة بحسن نية!!
الله شافوه بالعين و لا عرفوه بالعقل يا أستاذنا؟!!
Quote: لا أبرئ ما تلا جملة الهاي فولتيج، في نفس المشاركة، من التحريض و جر الشكل. و بالمناسبة ذاتا، لماذا هي مشكلة فحرق و صعق فيجب أن تتوارثها البوستات، و ليس مجرد خلاف آراء في موضعه ثم قد نتفق أو نختلف حسبما الموضوع؟
|
الحديث عن المشكلة في بوست ميادة رحاب هي من وضعته على طاولة حوار هذا البوست ..و التحريض بدأ عندها.. و حتى توقيت دخولها البوست لم يأت عبثاً..لا قراءة نيات بل معرفة من اختبر هذه الشخصية من قبل..لا أنا و لا أماني و لا حتى قيقراوي بدأنا باجترار ما كان هناك هنا..فلا تلمني إن رددت عليها بناء عليه..و إن كنت تعمدت أن أختصر لها المشوار..لأن رحاب أساءت تفسير انصرافي عن الرد عليها فيما مضى!!
Quote: ثم أنا لا أعتقد أن الدكتورة رحاب قد غلطت في قراءتها التأويلية العامدة إلى الفرصة و قد لاحت، بل هي قصدت بإحضار التأويل لسوق الكلام القائم هنا، لأن تقودنا إلى ذاك الموضع الحرج من البوست، موضع المعيار، فتطبق بذلك أفضل أمثلة هذا الخيط ـ يا أستاذة داليا ـ و بما يوافق فرضيتها عن المعيار.! |
هذا إفراط منك يا أستاذي في إحسان الظن برحاب.. و لا أدري ما هو مبرره.. يا أستاذي.. لماذا اختارتني رحاب من دون غيري في هذا البوست لضرب المثل.. إن كانت كم تقول لم تأت بدوافع من إرث خلاف سابق؟ و هل لم تلح لها فرصة لتصيد (مادة للدرس) سوى في كلامي مبتوراً (و ممثّلا به)؟ لماذا -مثلاً- لم تستخدم مداخلة عزاز لأساسي على سبيل المثال؟؟
ثم كيف يتأتى لدكتورة .. و محاضرة في الجامعة..و باحثة أو ناشطة.. أن تقطع الكلام من سياقه..و تبتسره أيما ابتسار ..لتضرب به مثلاً..هل أخرج أي منا كتابات منال عن سياقها قبل أن ينتقدها؟!! هل هذه من أصول البحث؟ هل هي من قواعد التدريس..؟ في رأيي أن استخدامها لعباراتي بهذه الطريقة و إخراجها عن سياقها..هو تزوير.. و عدم مصداقية!!
أنت نفسك ثبت يا استاذي أن أي عبارة مهما كانت يمكن أن تحمل إيحاءات بناء على الكيفية التي تقال بها..أي أنك تعترف بأهمية السياق..فلماذا تجاوزت رحاب عن هذه الأهمية؟ و كيف يكون الغرض مرض..إن لم يكن هكذا؟؟!!
Quote: لكن، فلنفترض أسوأ الفروض، و نقول رحاب دي غلطت في تأتير الكلام كلو كلو، فتأولته تأويلا بعيدا أملاه عليها فرط الحذر على السمعة! طيب ما برضو رحاب دي معذورة لأنو هي زيها زينا و زي سناء و أماني و بقية أخواتنا ديل و أخوانا ديلاك و أختنا منال الله يطراها بالخير، عندها أهل و أسرة و أعزاء و معارف خشيت أن يتأولوا التعبير تأويلا لن يرضيها و لا هم، لا عنها و لا عنك يا سناء، و لا عنا |
أحزنتني هذه الجزئية من كلامك مهما كانت مبرراتها.. فأسوأ فروضك يا أستاذي يقودنا إلى فرض أسوأ..!! عبارتي أنا.. في ظل كل ما يحيط بها من سياق..تعتبر في أسوأ فروضك..و في تأويل رحاب ضارة بسمعتها.. تأويلاً تجد لها فيه العذر..و أي عذر..يا أستاذنا حسبي الله و نعم الوكيل.. تؤذيها عبارتي..و لا يؤذيني أنا تأويلها (القاطعاهو من رأسها)! يا أستاذنا..أينا عرضت سمعة الأخرى للضرر..يا هاشم الله يرضى عليك أنا ما عندي أهل و أسرة و أعزاء و معارف و لا شنو؟؟؟؟؟؟!!!!!
Quote: يا سناء، أقدر أن الحوار كان سيتجه وجهة مختلفة لو أنك كنت قد أجبت كمن يحسن الظن و مباشرة و دونما ارتهان للماضي، على سؤال رحاب المباشر لك عندما سألتك عن المقصود بتعبيرك فلم تجيبي إلا بأسئلة مستنكرة متحدية، و كان يمكنك الإجابة مباشرة و بوضوح، فلا محيص بوقتها، و أنت الصادقة، لأي كان، أن يدحض نفيك لأي ظلال سالبة في استخدامك التعبير، إلا تعنتاً. و لكنك يا أخية لم تفعلي! غالباً عن مكابرة بإملاء مما مضى، |
و لا أعرف حقيقة كيف تتوقع مني أن أستجيب لصيغة أمر مثل هذه أياً كانت من صدرت عنه!! و لا من أين آتي لها بحسن الظن..ليوقد طاقة إيجابية للرد؟ هل كنت ستستجيب..لو وجه إليك مثل هذا الخطاب؟
Quote: الاخت سناء انتي عارفة الايحاء الموجود في تعليقك ده؟ انا بصراحة لا اعرف نواياك، و ارجو منك التوضيح و حذف التعليق فورا! |
عبارتي أوضح من الشمس لمن ليس بعينه رمد الغرض.. و لن يخفى على حتى من لا يعلم بأمر خلاف سابق..أنني أقصد بها حالة توتر عالي الحساسية بيني و بين رحاب... و إن كان ثمة أي لبس قد يقود إلى ربط العبارة باسم و ليس بشكل العلاقة بيني و بينها..فهو اسمي أنا..و ليس اسمها لأنني لم أربط باسمها في العبارة ابداً
Quote: رحاب .. سلامة رأسك من اللف.. ! تعرفي أنا مما الحبشي خت اسمي في مداخلة ليك.. كنت عايزة أكتب ليهو High Voltage ,Don't Touch! أصلها الحريقة دي أكان قامت المرة دي الله أعلم تطفيها قزازة (كوكاكولا)..! ..
|
الكوكاكولا.. تعبير رحاب..ليس تعبيري..و تأويله تفهمه هي..و يفهمه من شهد وطيس المعركة السابقة..و بعضهم هنا!!
Quote: يعني و كأن رحاب عايزة تقول لينا.. يا جماعة أنا عارفة قصد سناء و واثقة من براءة تعبيرها و لكنني ههنا سألعب عن تعمد رياضي خشن، سالعب لعبة المحمول المزدوج للتعبير دا فأثبت بها صحة إنكاري لمعايرة النوايا... برضو منطق، و إن قسا. ـ أوعا زول/ة ت/يقول لي هي رحاب دي ما لقت غير المحمول الجنسي دا! فالجنس هنا بالزكائب و أهم معيار في معايير البوست زاتو!. ـ و الحقيقة يا أخوانا لعبتها كانت حلوة... بالقاضية الفنية على معايرة النوايا... صاح و لا غلط يا داليا؟ ثم باخت اللعبة كلها بالزعل و الزعل المضاد! و باخ البوست!
|
أراك يا أستاذي تسرف في مدح الخبث و الدهاء.. و تجد له مسميات كاللعب الرياضي الخشن.. مع ما فيه من تزوير و لولوة و طمس للحقائق..ثم تأويل سيء..و يروق لك فتصفه باللعبة الحلوة.. و قاضية فنية..(حتى داليا تزعزع لديها هذا الاعتقاد!!) الجنس بالزكائب ..لن تجد منه قيراطاً واحداً فيما أكتبه.. و لماذا يحرف ما أكتبه ليصلح مثالاً .. أين اللعبة الحلوة.. و كيف تكون الدروس و الرياضة بلا أخلاق و لا رادع؟ أكيد الدكتورة بتدرس الEthics و ال Morals من ضمن ما تدرّس.. فأين ما فعلته من كل هذا؟
Quote: يا سناء، بل لقد تماديت في غضبتك بعد استفسار رحاب منك عن قصدك، فزدت الإيحاء البعيد و المفترض جدلاً، لتعبيرك البريء أصلاً، زدته استعاراً بقولك لرحاب عندما أوردت لك حدود التأويل السيئ الممكن، قلتي ليها ـ يو نو بيتر! ـ و الله أنا زعلت منك يا بت عمي يا سناء بت عم خالد، ليه يعني شي نوز بِتر، بِتر من منو؟ مني و لا منك أو من غيرنا من البشر؟ و ليه يعني ؟ و ما حأسألك بتر في شنو!
|
و الله يا أستاذنا حيرتني..حتى ردي هذا تعتبره تمادي في الغضب؟!!! ثم تقول أنك منصف؟؟!
يا أستاذي..لكل فعل رد فعل..مساو في المقدار و معاكس في الاتجاه!! قوانين ربانية من طبيعة الأشياء!!
Quote: و لا أعرف يا بت اللمين، كيف ستكذب أو ستلفق بت الخليفة فيما ما لم تحط به علماً منذ البداية، و ذلك لأنه أصلاً أضحى مسحوبا، و غالبا فهي لم تره لأنها كانت مشغولة بالتداخل مع ما سبق! عن الذي رأيناه فإنها لم تكذب |
لا أعرف ماذا أسمي هذا إن لم يكن تحيزاً أعمى و حياداً عن الحق ما كان ينبغي لمن يكتب بمثل هذه البلاغة!!
أولاً للرد على الجزئية أعلاه..كنت أتمنى ألا يورد اسم الأخت و الصديقة أماني في مورد يضع عليها شبهة إثارة الفتن..و أنتم تعلمون أنها لا تستطيع الرد عليكم.. و حجتك التي تسوقها لتخطئة أماني خليط من المغالطة..و ما يشبه الجزم بأمر حتى صاحبته قالت بعكسه!! يا أستاذنا رحاب نفسها ما قالت ما شافت مداخلات قيقراوي!!..ربما لم تقرأها أنت و لكن رحاب قرأتها و أقرت بذلك..بل حاولت تزييف و تغيير محتواها اعتماداً على أنها لم تعد موجودة!! يا أخي هيقالت..
Quote: جو قيقراوي و كمال عباس اكدو كلامي و قالو ليها يا سناء احذفي الجملة دي، لانها بتتفهم بكم طريقة و فيهم طريقة فيها الايحاء الما دايرنو ده
|
و بعدأن تصدت لها أماني..و واجهتها بتحريف المداخلة..عادت و قالت..
Quote: قيقراوي طلب من سناء حذف المداخلة و لم يقل لسناء انتي قصدك ايحاء، بالعكس و كما قالت اماني، هو قال بالواضح انه ده ما قصد سناء، و لكن فهمي انا من طلبه لسناء حذف الجملة انه يعرف المعني الاخر لها و انها ممكن تنقري بصورة تانية، اها ده فهمي، لو طلع غلط اليطلع سيد الكلام و يقول ان ما قاصد كده و اعتذر ليه و احب علي راسه كمان - و دي ما دايره ليها شهادة
|
و أقرت بما كان فيها و إن حاولت تأويله أيضاً..ثم تأتي أنت و تقول أنها ((غالبا)) لم تقرأها و تجد لها إضافة على ذلك العذر في انشغالها!! ألم تر أنك وسعت باب العذر بزيادة لرحاب.. و ضيقت علينا حتى في حق الرد..؟؟؟!
يا هاشم الله يرضى عليك دا كلام دا؟؟
إضافة أخيرة..
الأسلوب الذي اختلفت به رحاب معي في موضوع ميادة و إصرارها على جر الشكل.. بما أدى إلى قتل بوست إشراقة عن التحشات الجنسية ((الذي كان يخاطب الاهتمامات الجندرية على فكرة)) .. و إصرارها المبالغ فيه على إشعال فتنة بيني و بين ماما دومة.. الشيء الذي سار عكس ما أرادت..لا يجعلني أثق بها مهما حدث..ناهيك عما تلاه هنا! إضافة لأنني بعد أن قرأت لهافي ذلك الوقت مانبهتني إليه صديقة..علمت كيف تنهي رحاب خليفة حواراً تحس أنها قد تخسره.. و أي أساليب ملتوية قد تلجأ إليها.. و عرفت أنها لم تضع إيميلها في بوست إشراقة عبثاً.. دونك هذا البوست..قراءته ممتعة حتى بغض النظر عما أشير أنا إليه من أساليب الدكتورة .. هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد
تحياتي و آسفة عل التطويل و أرجو أن لا تجد فيه ما تعتبره إعادة تدوير!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:05 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:24 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | البدري عبد الله | 05-05-10, 08:40 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:48 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 08:54 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 09:00 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:01 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 09:16 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:20 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:23 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 09:23 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:26 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | omer osman | 05-05-10, 09:12 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | محمد عبد الماجد الصايم | 05-05-10, 09:22 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | البدري عبد الله | 05-05-10, 09:27 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:28 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | البدري عبد الله | 05-05-10, 09:34 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | السيد أحمد إبراهيم | 05-05-10, 09:48 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 09:47 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | HAIDER ALZAIN | 05-05-10, 09:35 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:42 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 09:48 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:55 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 09:42 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:44 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:49 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | tmbis | 05-05-10, 10:05 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 09:51 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:59 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Sana Khalid | 05-05-10, 10:18 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 10:00 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 10:05 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 10:27 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | الشاذلى خيرى عبد الله | 05-05-10, 11:03 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 10:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Sana Khalid | 05-05-10, 10:52 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 10:46 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | humida | 05-05-10, 11:08 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 11:15 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 11:46 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | الشاذلى خيرى عبد الله | 05-05-10, 12:11 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | الفاتح ميرغني | 05-05-10, 01:08 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-05-10, 01:26 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عبد الناصر الخطيب | 05-05-10, 01:59 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | حمد فتح الرحمن | 05-05-10, 02:01 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 02:13 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 03:03 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 03:32 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 03:36 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Abdel Aati | 05-06-10, 08:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 09:08 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 04:18 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | خدر | 05-05-10, 05:12 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | احمد صديق | 05-05-10, 06:01 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-05-10, 07:11 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | خدر | 05-05-10, 07:55 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | smart_ana2001 | 05-05-10, 08:26 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Balla Musa | 05-05-10, 08:04 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 08:50 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | smart_ana2001 | 05-05-10, 08:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-05-10, 09:06 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Kostawi | 05-05-10, 09:42 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 07:59 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 09:29 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 09:37 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 10:06 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:15 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:25 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 10:37 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 11:15 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | منال | 05-06-10, 10:37 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 10:50 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:59 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 11:07 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 11:29 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:51 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Frankly | 05-06-10, 11:23 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 11:36 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عماد موسى محمد | 05-06-10, 11:51 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 11:57 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-06-10, 12:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عماد موسى محمد | 05-06-10, 01:11 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | زياد جعفر عبدالله | 05-14-10, 02:02 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-06-10, 01:00 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | lana mahdi | 05-06-10, 02:36 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-06-10, 02:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-06-10, 03:33 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-06-10, 02:44 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Deng | 05-06-10, 02:53 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-06-10, 05:09 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | أمين محمد سليمان | 05-06-10, 05:21 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-06-10, 05:59 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | محمد عبد الماجد الصايم | 05-06-10, 06:35 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | خدر | 05-06-10, 06:46 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | محمد عبد الماجد الصايم | 05-06-10, 07:08 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | أمين محمد سليمان | 05-06-10, 06:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | ombadda | 05-06-10, 07:31 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-06-10, 08:31 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-06-10, 08:54 PM |
|
|
|