مواضيع توثقية متميزة

ما هو المعيار ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 01:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-20-2010, 01:54 PM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو المعيار ؟ (Re: اساسي)

    يبدو إنو البوست خلاص بيودع، فقلت الأحسن نتم بواقي الكلام حيث يجب أن يتم، في محل شغل المعلمين الأصلي دا، كما بادر به المروج الأعظم للتفكير النقدي بأنحاء سودانيز، الأستاذ محمد الحسن سليمان و بمشاركة الجميع.
    ــــــــــ

    هذه مداخلة/ااات أعددت فكرة أغلبها من قبل مداخلة ود البشرى الأخيرة، ثم فرضت علي الظروف أن اخذله فيها، أمسحا في وشي يا عمك، و الخذلان مني محمّدك على كل حال.
    ــــــــــ

    فبالتبادي،
    محمد الحسن،أيا أخانا الكريم، شكرا على إهدائنا أحد أقيم و أفيد و امتع خيوط الحوار بأيامنا دي. مشاركة جماعية نشطة و تطبيقات عملية على تفعيل أساليب التفكير النقدي و حكايات حكايات حكايات.
    فشكراً.

    ــــــــــ

    و يا عزيزنا محمد النور كبر.. قلتم لأختنا آمنة مختار في فصل من جبر الخواطر و إشاعة التسامح، قلتم لها:
    Quote: اخونا هاشم الحسن سواهو هرار عدييل (خراء).. و ما عندنا مشكلة.. أي وصف يخطر على البال فليلصق هنا.. التسامح لسع موجود في جوانا..

    فشكرتكم ثم قلت أنا الناظر عفوكم من زمان: يا راجل ما تشمت فيني حبيبنا قيقراوي أكثر مما هو شمتانا. معناك الجبتو لينا دا أصلاً لا كان في الحِرى و ليس بعده يكون في الدِرى ، على بالحلال كله و بالحرام إن اضطررنا إليه، ما جاز لي في الوعي و لا الغيبوبة، و لن يجوز أبداً، أن أشتمك و لا أهلينا الأكرمين بهكذا فسالة... أفو يا زول، عيب و ما بنسوا تب. و إن هو إلا إغراء اللعب بالكلمات بغية التحريض بها لمحمدنا على الكشف العصي، فأوقعني لعبي في شر شراك محمد الحسن ـ و لا تنس إنه هو بالأساس متصيد اللفظ من أصقاعه، و إنه هو النسب الليـط للنواعير ـ فقمت أنا عن غرارة لا تخفى عليك، قمت قاربت الأولى صوتياًَ مع "ميطي" الدارجة التي في أو مافي "البمرق عريان متحزم و متلزم " كما في جيّتكم اللبرالية ذات الزخم الكاسح هنا ـ و قربت الأخيرة من فولة البقارة الاتملت، طبعاً بجامع الموية في كليهما، الفولة و الناعورة. بعدين ياخي طالما محمد الحسن استعصم بقاموس أخيه رضا لينسل و يرميني، فلنستعصم كلنا بعروة الرضا إذن، و أهو برضو قشر القصب فيه منافع للناس لا تنقضي علا ما بدور لو ساقية! على الأقل في كســـلا حيث يمكنك أن تكاوش القراميط بإيدك، حقاً لا مجازاً فيأوّل!
    الشغلة دي ذكرتني بـ ـ غراميات مرحة ـ الذي لكونديرا، و فيه حديث حسن تأويله؛ إنما الأعمال بالكلمات؛ غض النظر عن النوايا... و فيها كما تدري توسعة من تطبيقات الـ FARCE مفهوم اللعب الأدبي لمتفكه بالكلمات و المعاني، و مخير الله!
    In theatre, a farce is a comedy which aims to entertain the audience by means of unlikely, extravagant, and improbable situations, disguise and mistaken identity, verbal humour of varying degrees of sophistication, which may include sexual innuendo and word play, and a fast-paced plot whose speed usually increases, culminating in an ending which often involves an elaborate chase scene. Farce is also characterized by physical humour, the use of deliberate absurdity or nonsense, and broadly stylized performances. Farces have been written for the stage and film.

    http://en.wikipedia.org/wiki/Farce
    و بعد، فإنك أنت القائل:
    {اللغة مرات عجيبة حتى على مستوى الحقل الثقافي الواحد ..زي السودان مثلا }
    فقلنا إنه "صحيح صحة معيارية على مستوى مكوناته و مثاله."
    ثم، و قد ضربت لي الأمثال من "اللغة و صيد القراميط" كما و تذكرت كوشرثيا المحسن مربوطة بـ "عجايب اللغة و تقنيات صيد القراميط". شفتا اللولوة دي! فقلت لروحي، حاسب يا زول لا تقوم تنسى الرابط بعدين! فقد طفق في رأسي السؤال: أي مفاعيل و دوال الثقافة أكثر تعبيراً عن الوحدة في السودان، الحقل الجغرافي و السياسي الواحد دا، إلى حين إشعار قريب…؟ حكمة الله!
    ــــــــ

    فوائد جليلة:
    حوار كبر و كمال عن اللبرالية، المبتدر دوما بيا صديقي، كما تعليقات شيخنا البدوي على صديقنا كبر …لهو عندي و بمعياري النفعي المستلف ـ نفعي هنا يعني براجماتيك يا أخوانا/تنا الانتهازيين ـ أفيد فوائد هذا البوست، التي تفتح أفقاً للحوار حول إمكانية و مدى الحراك و التفاعل اللبرالي ( وقس على ذلك) مع الواقع وفقاً للرؤى اللبرالية الراديكالية ـ الجذرية ـ أو تلك الرؤى العملانية ـ الإصلاحية ـ (و قس على ذلك)! و سؤال للمقارنة بين الأمثلة؛ هل انطفأت جمرة الصراع الفكري بين دعاة الدولة العلمانية الشاملة و دعاة الدولة "المدنية" كتنويع على مفهوم العلمانية الجزئية كما في مصطلح المسيري؟
    توسع في هذا يا رحمك الله!

    و أما تلخيص كبر الأخير:
    {الصديق كمال عباس.. فاهم كل البتقول فيهو..الديموقراطية فيها يمين محافظ..و يسار متحرر..و عندها القدرة على التفاوض و المساومة من اجل تحقيق مصلحة ما..} فهو بعض مما يمكن عده فيما ما يسمى بزبدة المقال. ففيه تخفف عن ثقل التطهرية الثورية التي لا تتورع عن وصم المفارق و لو مفارقة جزئية، بالنفاق، و به حنين للتصاعد الخفيف إلى أرض الواقعية التي هي أيضاً كما سيتكشف الكل، مثاقيل على مثاقيل. شد حيلك يا كمال و الله يقدِّر!
    التلخيص الكبري المُتصالح المُصالح، ذكرني بما قاله حسن موسى عن ع ع ود ابراهيم: أن السياسي فيه قد طغى فلا يحاسب حساب منكر و نكير كما ود المكي الشاعر، مثلاً، و ذكرني بما قاله ود إبراهيم نفسه عن المصانعة فأنكره عليه المنكرون...و بأي آلاء الحقيقة يا كمال نكذبان؟ و يا نفسي، إن مصانعة الواقع التي في جذور فكرة و مصطلح "الدولة المدنية" عند نقدأو التي في لبرالية أخيك كمال، فإنني أتفهمها تماماً، عنهما كسياسيين عمليين يصارعان الواقع فيضطران للمساومة حتى تصبح الأخيرة عقيدة فأغضي أنا عن ذلك مراعاة للنوايا الطيبة بل و قد أميل إلي خطتهما بحسابات المسايسة ذاتها، و هو بالضبط كما أتفهم غضبة كثير من الأخوات على كتابة الأخت منال و ابقيها خارج أسوار النفاق. أما هنا، فأنت يا أستاذنا كبر، كما حبيبنا الفذ محمد حسبو في ورقة "العلمانية و الدولة المدنية" مثلاً ، فـ مبشران. و بما أن التبشير المضاد واقف بالمرصاد كثير، فطوبى لنا، نحن معشر المتابعين، بكم. و لحين مسرة بالناس و على الأرض السلام، فبالله واصلوا في فتح الحوارات التي تفرز الكيمان الفكرية و تختبرها في كانون علاقات الواقع و الفكر!

    بالمناسبة يا أستاذنا الأكرم كبر: حسب قراءتي هنا، فلا أحد في هذا البوست ينافق! جست تو ميك شور إنو قلتها قبل شوية. بل الجميع كانوا يدافعون عن تصوراتهم الخاصة حول أيتها القضية تكون: الجندر، الأدب، المرأة، الجنس، السياسة.....إلخ.
    ولا أغادركما يا أستاذينا الفاضلين كمال و كبر بغير ما أهديكما: من منافع الحوار اللبرالي:
    البوست التحت دا
    بعنوان:
    هل صحيح أن اللبرالية تعني بالضرورة الإباحية
    لصاحبه/ هاشم نوريت
    هل صحيح ان اللبرالية تعنى بالضرورة الاباحية؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    و أما بنعمة ربك فحدث...
    ــــــــــ

    في مداخلة رحاب خليفة
    Re: ما هو المعيار ؟
    وجدت هذه الجملة المفتاحية الرحيبة،
    في عنوان جانبي، كتبت رحاب: {منال و معيار الجندر: رفض كتابات منال لانها ضارة بالجندر}
    فوسعتني تب. إذهي تعبر عني تمام التعبير، تلولوت أنا في كذا مداخلة، خوف تقويل الغير و حذر ابتسار مل يقولون، و باشرت هي إلى زبدة الكلام فما غالطوها في الزبدة. عليه أعيد صياغة كل ما كتبته في خصوص معيار الهنا، ليقرأ هكذا (المعيار لشجب كتابات منال و رفضها هو إنها كتابة تضر بصورة المرأة كما ترد في تصور جندري معين يتبناه المعترضون الهنا ديل) أظن أن م ع ط الملك قد كتب قريباً من هذا أيضاَ. و كما أثبتت شروحات رحاب و أمثلة المداخلة المعنية بالرابط الفوق دا، فالحق هو أن هذا التصور المعترض على كتابات منال قد يعترض عليه آخرون و أخريات ممن سيقدمون تصوراً غيره و يعرضون عبره صورة مختلفة للمرأة فيعترض عليهما آخرون و أخريات … و هكذا... دواليب... و لولا الدفع.... لخربت!

    و أما أستاذنا م.ع.ط.الملك، في مداخلته التي صعقها التيار فانزوت بقعر الصفحة التاسعة بغير ما ذنب جنته. فقد قال قولا رصيناً... عن البوست و عن أحوالنا، ينفتح بالحوار على مداخل جديدة أوسع.
    "" مفروض يقود لنقاش جاد و حوار مثمر حول مكونات الأخلاق السودانية..
    بتعددها الإثني و الثقافي ..
    وبنيتها الاجتماعية..
    والأثر البيئي والجغرافي والاقتصادي في كل ذلك..
    الناس هنا بعضها من المدن وبعضها من الريف وبعضها من بدو الصحاري وبعضها من الغابات..
    كل هذا التنوع البيئي له وجوده في بنيتنا الأخلاقية ومقادير الحياء ..
    ومع هذا التنوع نبدو أكثر تحفظا ممن يشاركونا العقيدة أو الثقافة في محيطنا الإقليمي..
    ما أريد قولة أن الأخلاق والحياء في مجتمع المدينة غير الأخلاق في مجتمع الريف والبادية..
    فضلا عن إنها أصلا ما عندها ثبات و ديمومة هنا وهناك..
    يا بت قضيم على أيامنا لما ننزل في العطلات للبلد ما كنا بنلبس البنطلون..
    البجي بالبنطلون العيون تلقطه بازدراء ..
    دا اذا ما تصدى ليهو زول وضرب كف بى كف وقال الولد خرب في البندر..
    اليوم المسألة بقت عادية شفت كيف الدايم الله ..""

    Re: ما هو المعيار ؟
    و إنني لا بد مستفيد من هاتين المداخلتين، فائدة فهمية و نقلية، و من الآن أطلب الإذن يا دكتورة رحاب و يا أستاذنا الملك.
    ـــــــــــــ

    الدكتورات، سناء و رحاب،
    تحيات و احترام
    لا أحب التداخل كما سيلي، و لكنني عزمت أن أنصف و أن أنصر... فيا ليت يصلح.

    يا أختنا رحاب بت الخليفة، أثق في البراءة الجنائية بمعنى التعمد، و ليس الحدسية التي في اللاوعي، لإشارتك الأولى إلى معاناتك في و منذ بوست "ميادة"، و ذلك لأن القضايا الهناك تكاد تكون هي بعض قضايا الهنا فلا غرابة لو تعلقت بها تفاكير من كان مثلك مشاركا في البوستين باستغراق متحمس. و لو سقط عن إشارتك ركن القصد إلى تعليب النيران هنا، فما سيسقط عنك بقرائن الحدس أن تشابه عليك بقر الآن و الكان زمان. الحصل حصل. و لكن، آخذين في الاعتبار أثر الخلافات الكانت قبيل هناك بينك و بين أختينا سناء و أماني، فإنك يا دكتورة قد أثقلت على الدكتورة سناء الاختبار، و بدورها أثقلت عليك الدكتورة أماني بالنبش عن النوايا. أعرف أن البوست كله اختبارات حتى أن لسان حال البعض لا يفتأ يحاكي المسيح ساعة صلبه، إيلي إيلي لم شبقتني؟ فلا ضير إذن من اختبار واحد أخير قد أثبت إنه ناجع القياس و أنا في شدة الانبساط منه لا آبه بمعيار. و لكن، إن هكذا التجريد الرياضي قد لا يجري على السودانيات و السودانيين بأخوي و أخوك ـ يا ريت الناس يشوفو تبعات دي برضوـ و اسألي يا رحاب محمد الحسن، إنه خير من عرف أن 1+1+2 هو حساب أقسى من أن نحتمله.. كلنا عاطفيون! و بت اللذين تمنطقوا، هي الرياضيات لا أم لها!

    و يا سناء بت خالد الشمباتية و دي براها خوّة، و لا كيف؟
    من الإنصاف أن أقول عنك ما يلي:
    بحكم "معرفة زمالة شمباتية تقادمت" بسناء، مباشرة و عبر أصدقاء و صديقات مشتركين، أجزم بأنني عرفتها مهذبة، واثقة، ذات شخصية قوية و محترمة. كما و عرفتها من غالب مشاركاتها هنا، فأنا من أكثر القراء انتظاما لأفضل الكتاب من أمثالها، فما عرفت إلا خيراً؛ أختاً مثقفة، واعية، تجيد التصرف و الكلام و الكتابة شديدة الإحتفاء بأسرتها، و تضفي من احترام ذاتها الاحترام على من حولها....
    ثم، و قد رأيتك في بعض مشاركاتك المنبرية خاصة في بوست ميادة تحتدين بأكثر مما توقعت منك، فما قلت إلا خيراُ و أن العتب على الزمان و إنه لا يكون في سودانيز لسان بلا سنان، و إن النعم جلهن إلى اخشوشان. فعذرتك عذراً مستحقا لك و واجب علي.
    و الشكرو بغير ما شَهود، نبذو.

    و أما نصرتي لك فهي أن أكتب لنا ما يلي:
    قالت سناء لكمال عباس أن قوله باحتمالات تأويل تعبيرها الكهربائي بالإنجليزي "قد أفسد أكثر مما أصلح"! كيف يفسد؟ و الرجل ما زاد على الحقيقة، فاحتمالات المعنى الآخر قائمة قائمة و لا ينفي قيوميتها جهل بها أو حسن مقاصد أو فضل أخلاق القائل. كما و أن الحقيقة لا يجب أن تكون مفسدة، إلا لبعض الود و ليس كله! و الصحيح أيضاً هو أن الذي أفسد بأكثر مما أصلح فياهو داكـ: حسن نوايا شيخي قيقراوي و مثاليته المحاسبية المتلهفة على حساب يجري على خط مستقيم في دنيا هي بالطبيعة ملولوة.
    إن قولك يا سناء عن الهاي فولتيج كما كل الأقوال غيره ذوات القابلية للحمل بأكثر من محمول، هو مما يتأول، أي يقبل التأويل، مثله كما أي كلمة أو تعبير في أي قول أو أي كتابة. مثلاً، يعني زيو زي تعبيرات الـ " قزازة الكوكاكولا" و "المسقفين" أم هي "المسغفين"، و "إهداء الأصدقاء بغير قصد" و غيره مما في مداخلتك الأسّست لانحراف الصفحة العاشرة، و وفقاً لسياقها الذي وردت فيه. فهي تعبيرات مما لم أقدر فأرجح فيه أي تأويل حسن، و لدرجة أنني استفظعت ترجيحاتي التأويلية أن تصدر حقيقتها عن سناء التي عرفت. فقد و الله تأولت أنا هاته التعبيرات تأويلات في العداوة و البغضاء و الإحن لا يستحبها قلبي و بالتأكيد ستحطم قلب "حبيبي" قيقراوي " و البين قوسين دا و بدوره تعبير قابل للتأويل " سوى أني أحب قيقراوي بسياقات "في الله و لله" . و الشهادة يا أخوان و أخوات، لله .
    أما في سياق المشكلة المتوارثة منذ بوست ميادة استحضرتماها ههنا، يا بت خالد و بت اللمين، بأكثر مما فعلت بت الخليفة، فقصارى قولي هو أن: التعبير الإنجليزي بتاع الفولتيج دا لا يحتاج حتى أن يؤول تأويلا قريباً لا تثريب عليه و ذلك لمعيارية مجازه الدارجة حسب سياق الجملة و صياغتها. و لكن ذلك لا ينفي احتمالات أخرى لتأويلات قد يكون عليها التثريب، كل التثريب الممكن. فأنا شخصياً، و بحكم معرفتي بالشخصية القوية و المحترمة و ليست فيمن "يتفاتى" بالتعريض الجنسي و لا غيره ـ واثق من براءة القصد عن الإيحاء الجنسي في ذلك التعبير ضمن سياقه، كما و أظن أن رحاب نفسها واثقة من براءة و مباشرة المعنى في التعبير ضمن سياق جملته. ما فهمته أنا من السياق عن التعبير High Voltageإنه يفيد عن خطر اشتعال الحريق/الصعق، سواء في سياقات خلاف الحاضر أو باستعادة لخلافات قديمة استشكلت في الشخصي ـ بالمناسبة يا سناء و من تاني، لا أبرئ ما تلا جملة الهاي فولتيج، في نفس المشاركة، من التحريض و جر الشكل. و بالمناسبة ذاتا، لماذا هي مشكلة فحرق و صعق فيجب أن تتوارثها البوستات، و ليس مجرد خلاف آراء في موضعه ثم قد نتفق أو نختلف حسبما الموضوع؟

    ثم أنا لا أعتقد أن الدكتورة رحاب قد غلطت في قراءتها التأويلية العامدة إلى الفرصة و قد لاحت، بل هي قصدت بإحضار التأويل لسوق الكلام القائم هنا، لأن تقودنا إلى ذاك الموضع الحرج من البوست، موضع المعيار، فتطبق بذلك أفضل أمثلة هذا الخيط ـ يا أستاذة داليا ـ و بما يوافق فرضيتها عن المعيار.
    و لكن، فلنفترض أسوأ الفروض، و نقول رحاب دي غلطت في تأتير الكلام كلو كلو، فتأولته تأويلا بعيدا أملاه عليها فرط الحذر على السمعة! طيب ما برضو رحاب دي معذورة لأنو هي زيها زينا و زي سناء و أماني و بقية أخواتنا ديل و أخوانا ديلاك و أختنا منال الله يطراها بالخير، عندها أهل و أسرة و أعزاء و معارف خشيت أن يتأولوا التعبير تأويلا لن يرضيها و لا هم، لا عنها و لا عنك يا سناء، و لا عنا.
    و لكن هل كان هو هم رحاب الهمهم بيها؟ و ما بالها تظن بنفسها الظنون؟ لا أظن.
    و ذلك لأن رحاب، في تجاوز ذكي لا ريب فيه، قد كتبت الفوتـنوت دي:
    The phrase “high voltage” that you used is full of sexual innuendo

    و الوكيبيديا، قدس الله سرها، قالت:
    The term sexual innuendo has acquired a specific meaning, namely that of a "risque" double entendre by playing on a possibly sexual interpretation of an otherwise innocent uttering.ْX

    و الترجمة غير الأمينة هي: "تعبير الإيحاء الجنسي اكتسب معنى محددا، فباللعب المتعمد على بعض التعبيرات ذات الحمولات المزدوجة، يمكننا أن نرجح على معانيها، التي عادة ما تكون معان بريئة، معنى جنسياً محتملاً ". .. يا شباب، لو بتشوفو "ذا سيمبسونز" فما تستغربوا إنو؟
    "When something you say is meant to be totally innocent & it sounds terribly sexual."

    يعني و كأن رحاب عايزة تقول لينا.. يا جماعة أنا عارفة قصد سناء و واثقة من براءة تعبيرها و لكنني ههنا سألعب عن تعمد رياضي خشن، سالعب لعبة المحمول المزدوج للتعبير دا فأثبت بها صحة إنكاري لمعايرة النوايا... برضو منطق، و إن قسا. ـ أوعا زول/ة ت/يقول لي هي رحاب دي ما لقت غير المحمول الجنسي دا! فالجنس هنا بالزكائب و أهم معيار في معايير البوست زاتو!. ـ و الحقيقة يا أخوانا لعبتها كانت حلوة... بالقاضية الفنية على معايرة النوايا... صاح و لا غلط يا داليا؟ ثم باخت اللعبة كلها بالزعل و الزعل المضاد! و باخ البوست!
    يا سناء، أقدر أن الحوار كان سيتجه وجهة مختلفة لو أنك كنت قد أجبت كمن يحسن الظن و مباشرة و دونما ارتهان للماضي، على سؤال رحاب المباشر لك عندما سألتك عن المقصود بتعبيرك فلم تجيبي إلا بأسئلة مستنكرة متحدية، و كان يمكنك الإجابة مباشرة و بوضوح، فلا محيص بوقتها، و أنت الصادقة، لأي كان، أن يدحض نفيك لأي ظلال سالبة في استخدامك التعبير، إلا تعنتاً. و لكنك يا أخية لم تفعلي! غالباً عن مكابرة بإملاء مما مضى، و بذلك فقد أفسحت أنت لرحاب المجال أن تضرب مثلها بما لا و لن يدحضه جحفل من حملات تجريمها المقروع نحاسها منذ يومين. و بالضبط كما أرادت رحاب. فقد سهل لها الدلق العاطفي من نوال مطلوبها في الإثبات. و لا أعرف يا بت اللمين، كيف ستكذب أو ستلفق بت الخليفة فيما ما لم تحط به علماً منذ البداية، و ذلك لأنه أصلاً أضحى مسحوبا، و غالبا فهي لم تره لأنها كانت مشغولة بالتداخل مع ما سبق! عن الذي رأيناه فإنها لم تكذب.
    و يا سناء، بل لقد تماديت في غضبتك بعد استفسار رحاب منك عن قصدك، فزدت الإيحاء البعيد و المفترض جدلاً، لتعبيرك البريء أصلاً، زدته استعاراً بقولك لرحاب عندما أوردت لك حدود التأويل السيئ الممكن، قلتي ليها ـ يو نو بيتر! ـ و الله أنا زعلت منك يا بت عمي يا سناء بت عم خالد، ليه يعني شي نوز بِتر، بِتر من منو؟ مني و لا منك أو من غيرنا من البشر؟ و ليه يعني ؟ و ما حأسألك بتر في شنو!
    طبعاً كان يمكن لرحاب أن تفعل ما فعلت الأخت أماني معها، فتحقق معك عنه و تترافع بشواهد لن تعدمها، من سياقات ما أنزل الله بها من سلطان، أو تطلق الأوصاف على عواهنها خبط غضباء، فلا تليق، و لكنها فضلت أن تضرب، ليس صفحاً عن الأمر و يا ليتها تفعل، بل أن تضرب بازدواجية المحمول التأويلي أفضل أمثلة البوست عن اللامعيارية الحتمية في قياس النوايا. تلك كانت قضيتها، و هذا بالذات، و بلا أدنى شك، و على قسوة التجريد، كان هو المثال الأفضل تعبيراً عن أيما "تصور" لـ صاحب/ته/ه في هذا البوست، و حتى لو عدّلت داليا في مداخلتها.
    ــــــــــ
    اللهم لو تبيّن لي إنني مخطئي فسأعتذر لمن يحقّني لا أعبأ بغير رضاه/هاـ أما التدوير فلا طائل من ورائه.
    ــــــــــ
    و تاني:
    محمد الحسن،أيا أخانا الكريم، شكرا على إهدائنا أحد أقيم و أفيد و امتع خيوط الحوار بأيامنا دي. مشاركة جماعية نشطة و تطبيقات عملية على تفعيل أساليب التفكير النقدي و حكايات حكايات حكايات. شكراً.
                  

العنوان الكاتب Date
ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-05-10, 08:05 AM
  Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-05-10, 08:24 AM
    Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-05-10, 08:38 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ البدري عبد الله05-05-10, 08:40 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-05-10, 08:48 AM
  Re: ما هو المعيار ؟ عزاز شامي05-05-10, 08:54 AM
    Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-05-10, 09:00 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:01 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-05-10, 09:16 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:20 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:23 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ Amany Elamin05-05-10, 09:23 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:26 AM
    Re: ما هو المعيار ؟ omer osman05-05-10, 09:12 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ محمد عبد الماجد الصايم05-05-10, 09:22 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ البدري عبد الله05-05-10, 09:27 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:28 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ البدري عبد الله05-05-10, 09:34 AM
              Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:38 AM
              Re: ما هو المعيار ؟ السيد أحمد إبراهيم05-05-10, 09:48 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ Amany Elamin05-05-10, 09:47 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ HAIDER ALZAIN05-05-10, 09:35 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:42 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-05-10, 09:48 AM
              Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:55 AM
  Re: ما هو المعيار ؟ عزاز شامي05-05-10, 09:42 AM
    Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:44 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:49 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ tmbis05-05-10, 10:05 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ عزاز شامي05-05-10, 09:51 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:59 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ Sana Khalid05-05-10, 10:18 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-05-10, 10:00 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 10:05 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-05-10, 10:27 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ الشاذلى خيرى عبد الله05-05-10, 11:03 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-05-10, 10:38 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ Sana Khalid05-05-10, 10:52 AM
  Re: ما هو المعيار ؟ عزاز شامي05-05-10, 10:46 AM
    Re: ما هو المعيار ؟ humida05-05-10, 11:08 AM
    Re: ما هو المعيار ؟ Amany Elamin05-05-10, 11:15 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-05-10, 11:46 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ الشاذلى خيرى عبد الله05-05-10, 12:11 PM
          Re: ما هو المعيار ؟ الفاتح ميرغني05-05-10, 01:08 PM
          Re: ما هو المعيار ؟ سارة علي05-05-10, 01:26 PM
            Re: ما هو المعيار ؟ عبد الناصر الخطيب05-05-10, 01:59 PM
              Re: ما هو المعيار ؟ حمد فتح الرحمن05-05-10, 02:01 PM
                Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 02:13 PM
  Re: ما هو المعيار ؟ عزاز شامي05-05-10, 03:03 PM
    Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 03:32 PM
      Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 03:36 PM
        Re: ما هو المعيار ؟ Abdel Aati05-06-10, 08:38 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 09:08 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ Amany Elamin05-05-10, 04:18 PM
        Re: ما هو المعيار ؟ خدر05-05-10, 05:12 PM
          Re: ما هو المعيار ؟ احمد صديق05-05-10, 06:01 PM
          Re: ما هو المعيار ؟ داليا الكباشى05-05-10, 07:11 PM
            Re: ما هو المعيار ؟ خدر05-05-10, 07:55 PM
              Re: ما هو المعيار ؟ smart_ana200105-05-10, 08:26 PM
            Re: ما هو المعيار ؟ Balla Musa05-05-10, 08:04 PM
              Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-05-10, 08:50 PM
                Re: ما هو المعيار ؟ smart_ana200105-05-10, 08:57 PM
                Re: ما هو المعيار ؟ سارة علي05-05-10, 09:06 PM
                  Re: ما هو المعيار ؟ Kostawi05-05-10, 09:42 PM
                    Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 07:59 AM
                      Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 09:29 AM
                        Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 09:37 AM
                          Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 10:06 AM
                            Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 10:15 AM
                              Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 10:25 AM
                                Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 10:37 AM
                                  Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 11:15 AM
                          Re: ما هو المعيار ؟ منال05-06-10, 10:37 AM
                            Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 10:50 AM
                              Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 10:59 AM
                                Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 11:07 AM
                                  Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 11:29 AM
                            Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 10:51 AM
                              Re: ما هو المعيار ؟ Frankly05-06-10, 11:23 AM
                                Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 11:36 AM
                              Re: ما هو المعيار ؟ عماد موسى محمد05-06-10, 11:51 AM
                                Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 11:57 AM
                                  Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-06-10, 12:57 PM
                                  Re: ما هو المعيار ؟ عماد موسى محمد05-06-10, 01:11 PM
            Re: ما هو المعيار ؟ زياد جعفر عبدالله05-14-10, 02:02 AM
  Re: ما هو المعيار ؟ عزاز شامي05-06-10, 01:00 PM
    Re: ما هو المعيار ؟ lana mahdi05-06-10, 02:36 PM
      Re: ما هو المعيار ؟ داليا الكباشى05-06-10, 02:57 PM
      Re: ما هو المعيار ؟ Amany Elamin05-06-10, 03:33 PM
    Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-06-10, 02:44 PM
      Re: ما هو المعيار ؟ Deng05-06-10, 02:53 PM
        Re: ما هو المعيار ؟ سارة علي05-06-10, 05:09 PM
          Re: ما هو المعيار ؟ أمين محمد سليمان05-06-10, 05:21 PM
            Re: ما هو المعيار ؟ سارة علي05-06-10, 05:59 PM
              Re: ما هو المعيار ؟ محمد عبد الماجد الصايم05-06-10, 06:35 PM
              Re: ما هو المعيار ؟ خدر05-06-10, 06:46 PM
                Re: ما هو المعيار ؟ محمد عبد الماجد الصايم05-06-10, 07:08 PM
              Re: ما هو المعيار ؟ أمين محمد سليمان05-06-10, 06:57 PM
                Re: ما هو المعيار ؟ ombadda05-06-10, 07:31 PM
                Re: ما هو المعيار ؟ داليا الكباشى05-06-10, 08:31 PM
                  Re: ما هو المعيار ؟ داليا الكباشى05-06-10, 08:54 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de