مواضيع توثقية متميزة

أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخرين.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 12:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-20-2007, 09:41 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ (Re: الطيب شيقوق)

    الاخت بت طلحة الاخوة اهل البادية هذه دراسة علمية تثبت ان ابا بكر سيد احمد من اصل بدوي ولهذا فهو متلحنا عديل وربنا مسلطه علينا .

    اليكم دراسة ربيكا برادلي بعنوان "البدو داخل السجل الأثري"Nomads in the Archaeological record

    أجرت برادلي هذه الدراسة خلال شتاء عام 1979. كانت البداية بأن قامت بعمل مسح آثاري لمنطقة البطانة اشتركت فيه مع خضر عبد الكريم بهدف عمل مسح لمواقع البطانة، لاستخدام هذه المادة في رسالة كل منهما، حيث يدور موضوع دراستيهما حول إيجاد تفسير لنمط توزيع المواقع المرَّوية في منطقة البطانة. قامت برادلي بتفسير هذا التنميط من خلال الاستعانة بعمل مقارنات اثنوأركيولوجية، اختارت أن تكون منطقة جمع بياناتها الاثنوغرافية في إقليم كردفان وتحديداً في منطقة الكبابيش، وقد اختارت العمل في غرب النيل تحديداً وسط الكبابيش دون الإقليم الشمالي أو إحدى المناطق القريبة من النيل بسبب أن هذه المواقع قد تأثرت بالثقافة الحديثة مما غير كثيراً في أنماط ثقافتها المحلية، هذا إلى جانب أن منطقة دار الكبابيش تقع في نفس خط العرض الذى يمر بمنطقة جزيرة مروي، ولأنها ذات ظروف مناخية مشابهة لتلك الموجودة في منطقة جزيرة مروي، وذلك بسبب أن كل منهما متأثرة بظاهرة مناخية معروفة باسم "ITCZ" وهى اختصار لمصطلح "Intertropical Convergence Zone" ، وهو الحزام الذى تلتقي فيه الجبهات الهوائية القارية الشمالية الجافة بالجبهات الهوائية الجنوبية الرطبة، وفي فصل الشتاء في السودان يكون هذا الحزام المناخي في المناطق الجنوبية البعيدة فتسوده الرياح الجنوبية الجافة وعندما يتحرك هذا الحزام شمالاً يجلب معه الهواء الحار الرطب الذى يسبب فصل الخريف في أواسط السودان ويقف هناك حتى تدفعه الرياح الشمالية إلى الجنوب مرة أخرى، وهكذا جيئة وذهاباً يؤثر ذلك على أواسط السودان بجلب فصل الأمطار؛ أما في أقصى شمال السودان فلا تتأثر بنفس المقدار ولهذا لا تهطل أمطار في شماله بشكل يذكر حيث يتلاشى تأثير الرياح الجنوبية الرطبة شمال عطبرة.

    تستمر ظاهرة – ITCZ – لفترة طويلة وقد اهتمت ربيكا بدراسة منطقة دار الكبابيش في فترة الجفاف هذه وقد قدمت لها منطقة دار الكبابيش الأنموذج الذى كانت تبحث عنه وهو أنموذج التمازج ما بين البدو الرعاة والمزارعين الحضر الموزعين في نمط لم يتغير كثيراً عن ذلك المذكور في السجلات الاثنوغرافية القديمة، مع تفاعل بسيط لها مع المناطق النيلية الذى حدث في الفترة المهدية والمشكلة الوحيدة التى واجهتها هي : أي منطقة من دار الكبابيش تذهب إليها؟ وقد حلت هذه المشكلة بأن وجدت طالباً جامعياً من منطقة الكبابيش هو أحمد صالح أحمد الذى استأجرته لكي يكون دليلها ومساعدها في البحث خلال فترة إجازته، فرافقته إلى قريته التى تدعى جيروب 43 – 31: 92 – Bradley

    أما الهدف من إجراء مثل هذه الدراسة هو أن لديها تشككات حول بعض الافتراضات حول توزيع المواقع في جزيرة مروي، ودور الرعاة في المملكة المرَّوية، وتوزيع مواقعها. فآدمز وغيره من الآثاريين قد قللوا من إسهام الرعاة في الاقتصاد المرَّوي ما عدا اللاحقين مثل حاكم وهيكوك Haycock الذين تحدثوا قليلاً عن إسهام الرعي. فكانت ملاحظتهم أن الاقتصاد المرَّوي هو اقتصاد حضري زراعي، يعتمد بصورة رئيسة على النيل، مع نسبة قروية متناثرة من المزارعين الذين احتفظوا ببعض الحيوانات في بعض المواقع البعيدة عن النيل مثل البعصة، وأم أسودة، والنقعة، والمصورات، ومرابه، وجبل سورات، والتي كانت في الوقت نفسه مناطق لمراقبة الأودية الخصبة التى تستخدم في الزراعة، وتوفر حدوداً محصنة لحماية المناطق الزراعية من هجوم البدو. هناك من تبني هذا الموقف وأضاف إليه أن منطقة البطانة الشرقية لم تعكس آثارياً وجوداً مروياً بها. بل وقد ذهبوا للدعوة بمراجعة الرأي القائل بأن الحفائر التى وجدت بالبطانة دليل على الوجود المرَّوي بها.

    وبعبارة أخرى ربما لا يكون الحفير من السمات المرَّوية المؤكدة، لأنه وإن وجد في شرق البطانة فإن المعلوم أن المرويين لم يسكنوا البطانة حيث لم تسجل أي مواقع إقامة لهم هناك. ومن الواضح أنهم كانوا يتبعون أدلة سلبية من نوعها وهى إذا كانت البطانة الشرقية تحت السيطرة المرَّوية يكون من المتوقع وجود مواقع سكنية بنفس مواصفات مواقع الإقامة المرَّوية المكتشفة على طول النيل. وسؤال ربيكا الذى تطرحه هنا هل كانوا يتوقعون النمط الصحيح من المواقع، ولأن الأدلة السلبية هي مستهجنة وسيئة السمعة وصعبة الاختيار، وفي حالات غياب الدليل فهل من المقنع أن نقبل بالدليل السلبي في هذه الحالة بالذات، فمن الصعب العثور على أدلة لوجود البدو بداخل السجل الآثاري، بالإضافة إلى حقيقة أن البدو الرعاة لا يهيمون بدون هدف في الخلاء لأن هذا يتضمن مخاطر عديدة، فالرعاة في الحزام المناخي كما في وسط السودان يتبعون استراتيجية منتظمة ومحددة، ففي موسم الجفاف يتمركزون في نقاط تمركز صغيرة تسمى "الدمر" بقرب مصدر مائي دائم كالآبار والخزانات الطبيعية والأنهار وتظل منازلهم في مكان واحد لمدة 4 – 6 شهور، في شكل مخيمات تسمى الدار وهى عبارة عن منازل مجتمعة تحوم القطعان في المراعي بالقرب منها مصادر للمياه، ومن الملاحظ أن "الدمر" مشاركة ما بين الحضر المزارعين الذين يسكنون بصورة دائمة وهو ما تسميه ربيكا بحزام تداخل البدو والحضر "N/S interaction zone".

    عندما تسقط الأمطار تبدأ الصحراء في إخراج الحشائش وتمتلئ مجاري المياه المؤقتة والخزانات الطبيعية، ومن ثم يصبح البدو بدواً مرة أخرى تاركين الحفير خلفهم في "الدمر"، فالكبابيش على سبيل المثال يدورون غرباً آلاف الأميال بعائلاتهم وقطعانهم ورعاتهم ليستفيدوا من الأرض الخضراء ويتركون موارد "الدمر" لموسم الجفاف لكي لا تستنفذ مواردهم وفي نهاية موسم الأمطار يبدأون في العودة والتمركز مرة أخرى في ملجأ "الدمر" وهكذا تستمر الدورةBradley –Ibid: 15 – 30

    برز هنا تساؤل لربيكا وهو ما هو نمط البدو الرحل "Transhumance" الذى من الممكن أن يكون في منطقة جزيرة مروي في العهد المرَّوي. فمن الواضح من المصادر التاريخية والحديثة أن إقليمي السافانا الغنية والفقيرة في الكربة والإقليم شبه الصحراوي في البطانة كانا متحدين بصورة وثيقة الصلة ومرتبطين ومتكاملين بنفس نمط البدو الرحل الملاحظ في المساحات الموجودة بالغرب في إقليم كردفان، وموقع الكربة هو عبارة عن طبقة صخرية شكلت خزاناً دائماً للمياه، بها كمية محددة من المراعي، وأن البطانة لم تكن تستخدم إلا في موسم الأمطار. أما في موسم الجفاف فتتراجع القطعان التى كانت في البطانة إلى الكربة وإلى الأراضي التى غمرها فيضان نهر النيل أو عطبرة ويتداخلون في عدة صور مع السكان المستقرين هناك. وقد تساءلت ربيكا مرة أخرى عن الكيفية التى يبدو بها هذا النمط في السجل الآثاري، وقد بدا لها أن هناك تمركزاً من المواقع في الكربة وأراضي الفيضان وقلة نادرة في البطانة. ولكي تختبر هذا ولكي تطور أنموذجاً منطقياً فقد لجأت إلى الاستعانة بعلم الآثار السلوكي "Behavioral Archaeology" الذى وفر لها العديد من الأدوات التى كانت تحتاج إليها مثل:

    · هل للحركة الموسمية للبدو أثرٌ داخل السجل الآثاري، وهل كانت هناك أوقات في السنة يترك فيها نشاطهم أثراً أكبر من الأوقات الأخرى؟

    · إذا كان هناك حضر موجودون أيضاً، إلى أي مدى تختلف أنماطهم الآثارية عن أنماط البدو الرعاة في المنطقة نفسها وكيف تبدو أنماطهم المجتمعية والمشتركة؟

    · إلى أي مدى يستطيع السجل الآثاري للمجموعة البدوية أن يعكس توزيع الثروة داخل المجموعة؟ فبيوتهم وقبورهم فقيرة جداً لدرجة أنها لم تلفت انتباه الآثاريين، ولكن قد يكون قطاع كامل من السكان يستثمر كل ثروته في الحيوانات وليس في صناعة الخزف الملون أو الملابس والحلي المزركشة، فكيف تكون هذه الأخيرة واضحة الملامح بعد ألفي عام؟

    · ما مدى مطابقة الأنماط الأثرية المستقرأة للمجموعات الحضرية/البدوية للأنماط الأثرية الحقيقية في جزيرة مروي، هل كان الفراغ الكبير الذى رسمه هنتزا في البطانة حالة حقيقية للأدلة السلبية، أم ما كانت تتوقعه ربيكا؟ وماذا عن الطبيعة الغريبة للمواقع في الكربة، تلك المعابد والحظائر المشتتة دون نسق معين ؟ Bradley –Ibid: 31 – 43

    بدأت برادلي عملها الميداني في دار الكبابيش باثني عشر فرضية متعلقة بالاختلافات المستنبطة بين التجمعات البدوية والحضرية، فحاولت جمع بيانات اثنوغرافية لها مثل هل التجمعات المادية أكبر عند الحضر من تلك الخاصة بالبدو، وهل توفر التجمعات الحضرية فهرساً يعتمد عليه بطريقة أكبر، وتوفر وضعاً اقتصادياً منزلياً يعتمد عليه البدو بطريقة أكبر. هذا إلى جانب فرضيات أكثر تعقيداً مثل ما هي أسباب الاختلاف في مساحات المواقع، وماهى العوامل المحددة لتوزيع المواقع، ما هي العوامل التى تحدد محتويات كل موقع. وهدفها من كل ذلك هو توفير أداة لمعرفة كيف تختلف عمليات التكوين "Formation Processes" بين نظامي البدو والحضر. وقد أخذت عينة لدراستها وهى خمسة منازل حضرية وخمسة منازل بدوية وقد تضمنت دراستها قائمة طويلة وهذا ملخصها :

    (أ) مورفولوجيا الموقع

    * خرائط تقريبية للمنزل ووصف وصور لكل المنازل متضمنة سمات بناء حظائر الحيوانات.

    * Catchments data وهى بيانات عن مجاري مياه الأمطار متضمنة مياه الآبار والتخلص من الفضلات المنزلية والمزارع والمراعي والأسواق ومصادر الطحين.

    * مواقع وهيئة المداخل.

    (ب) التقديرات المنزلية

    * البيانات الديموغرافية : العمر – النوع – العلاقة برب الأسرة – المسؤوليات اليومية.

    * الاقتصاد : موارد المنزل بلغة النقود – مساحة الأراضي الزراعية – حجم القطيع بالنوع وأشياء أخرى.

    * والأثاثات المنزلية : بكل أنواعها الجلدية – الخشبية – الفخارية وقد اهتمت بالوظيفة أكثر من غيرها وقد حاولت معرفة الفخار ووظيفته الحالية والسابقة ومكان استخدامه ومكان تخزينه والأشياء التى حلت مكانه من حيث الوظيفةBradley –Ibid: 74 – 105

    3-3-1 النتائج

    جاءت أولى نتائج عملها الميداني عن كيفية توزيع مجموعات الكبابيش لأنفسهم خلال السنة بين فصلي الجفاف والمطر. فالدار تعتبر مركزاً للحياة في فصل الجفاف ويكون فيها النساء والأطفال وقليل من الحيوانات خاصة الماعز، وتكون المنازل في شكل مجموعة من الخيام المرتبطة بصلة القربى بالقرب من بئر، وفي العادة تذهب عدة نساء لجلب الماء بالقربه "وهى أداة مصنوعة من جلد الماعز تحفظ بها مياه الشرب" من البئر. أما أثاثهم وأدواتهم في فصل الجفاف، فإننا نجد أن الدار ليست النوع الوحيد من مواقع "الدمر" عند الكبابيش فأغلب منازلهم لها (أو تشارك في) مخزن عبارة عن قطية مبنية من مواد هشة قابلة للتلف، حيث تخزن الأشياء الثقيلة من الشمال المنسوجة للخيام والأواني التى لا تستعمل في أثناء ترحالهم وتترك فيه خلال فصل الأمطار، ولا يُخشى عليها من السرقة. ولهذا ليست كل ممتلكات المنزل مكتملة في الدار، فبعضها يكون في المنزل وقد يصبح لقي أثرية في حالة عدم العودة إليها. ولكن من الملاحظ أنها توجد في فترة الدمر في منطقة حزام التداخل البدوي الحضري.

    توجد أيضاً مخيمات الرعاة الذين يسعون بالمجموعات الرئيسة للحيوانات والتي تكون بعيدة عن الدار. بالإضافة إلى المساحات الرعوية الرئيسة وهى بعيدة قليلاً من الآبار للحفاظ على المراعي القريبة للحيوانات وهى في طريقها للسقيا في كل بضعة أيام. أما الرجال فحركتهم أوسع من النساء وخيامهم مؤقتة للحد البعيد فهم يأتون إلى الدار لأخذ مخزون الغذاء، ويذهبون للتسوق لحاجات المنزل.

    أما الإيحاءات الآثارية التي خرجت بها ربيكا من هذا، فهي أن الدار والمخزن سوف يبدوان في السجل الآثاري قليلاً، أما خيام الرعاة ومواقع الآبار فلن تبدو في السجل الآثاري وأن أغلب السلوك المنتظم لمجموعات البدو لن يظهر خاصة الذى يدور في الدمر، وهو المكان الذى تستقر فيه المنازل أطول فترة في السنة. وهو المستقر الذى يبقى فيه الناس بصورة دائمة حتى الرحل.

    وفي فترة الأمطار لا يتحرك المنزل مع المجموعة الرئيسة للقطعان التى تجول وتسافر بعيداً بحرية أكثر، ويبدو بوضوح أنه هو وقت المرح للبدو في العام حيث تتوفر المياه والمراعي فيتجمعون ويتصرفون بصورة اجتماعية بالقرب من مجاري المياه المؤقتة وخزانات المياه الطبيعية في الصحراء، ولكنهم يصبحون أقل إمكانية للكشف عنهم أثرياً، فحتى المنازل تتحرك بكثرة كل بضعة أيام ولهذا تكون معسكراتهم سريعة الزوال.

    3-3-2 عمليات تكوين السجل الأثري عند البدو Formation processes

    في أنموذج شيفر العام عن S.C و S.A نجد أن البدو مفقودين حيث لا نجد ما يتلاءم معهم وهذا يعود عند ربيكا إلى سببين بصورة عامة، أولاً لأن للبدو نماذج مادية فوق الآخرين لأنهم يعيدون تدوير أدواتهم "recycle" ويجددونها "renovate"، إلا أن لديهم سلسلة منتظمة لإعادة التدوير اللاحقة في شكل واسع أكثر من الحضر، وبعبارة أخرى إن القدر عند البدو لديه فترة استخدام أكثر غنىً وتنوعاً من حياة القدر عند الحضر. ثانياً أن هناك أثنين من عمليات S.C التى هي مهمة جداً في حياة البدو من الصعب جداً أن تشاهد في كل حالات الحضر هي التخزين الذى ذكر سابقاً إلى جانب نطاق ترحالهم"Translocation" وبوضع هذه الحقائق معاً نجد أنفسنا في وضع معقد.

    3-3-3 الأنموذج الأثري

    ولتطبق ربيكا محصلة عملها الميداني على مشكلتها الرئيسة وهى توزيع المواقع بجزيرة مروي، فقد عملت على استخراج مراتب متسلسلة لموقع نظامي موجود في نمط مؤسس على نتائج الكبابيش، وبعد ذلك استخرجت منه كيف تتكون وتبدو المواقع الآثارية، وكيف تتوزع مع مواقع الحضر الواسعة عند مصادر المياه الرئيسة مع كل المباني العامة والخاصة المتينة والمباني الخاصة والعامة غير المتينة، وقد رسمت جميع خطوط طرق البدو ومواقع معسكراتهم في موسم الأمطار مع النقاط المؤقتة للمياه ومع عدم وجود آثار للمباني. وقد استعملت كل هذا في الظروف الموجودة في جزيرة مروي.Bradley –Ibid: 198 – 213

    أما النمط الذى تتنبأ به من حيث بيانات المواقع المتوفرة بصورة حقيقية، التى اختبرتها، هو ان هناك نظاماً من مواقع الإقامة الرئيسة على طول نهر النيل مع مباني من الطوب اللبن ومعابد من الحجر، وأيضاً لدينا في موقع الكربة وادٍ مع معابد حجرية، وفي شرق البطانة حفائر مع عدم إمكانية وجود مبان خاصة متينة ما عدا في موقعي النقعة والمصورات، وبالبطانة نجد مصادر مياه مؤقتة مثل المويات (وهي مناطق واسعة ومنخفضة كما وصفتها ربيكا) إلى جانب الحفائر التى ذكرها هنتزا التى لا ترافقها بقايا أثرية.

    كل هذا أوحى لربيكا أن تنميط المواقع في جزيرة مروي هي بكل معنى الكلمة متماسكة مع عنصر أساسي من البدو، الذين هم عنصر متكامل وجزء هام من السكان الكوشيين، وان موقع الكربة هو موقع تداخل ما بين البدو والحضر وهو ما أسمته "N/S interaction zone"، وان الحفير والمعبد هما عنصران عامان مُستخدمان على أقل تقدير من قبل الرعاة البدو، وفي فترة الأمطار يستخدمون الوادي في الرعي، وأن البطانة هي المراعي الهامة في فترة الأمطار بالنسبة للرعاة الكوشيين. والحفائر التى تحدث عنها هنتزا هي مواقع إقامة الكوشيين في فترة الأمطار.Bradley –Ibid: 214-215

    الخلاصة

    إن مسيرة علم الاثنوأركيولوجيا في السودان لا تختلف عن نظيرتها في العالم، فقد تطور أيضاً عن استخدام التناظر الاثنوغرافي وتشكل حسب نظريات علم الآثار حتى أصبح منهجاً منفصلاً وقائماً بذاته. من هنا نؤكد أن الهدف من هذا العرض هو تقديم نماذج للدراسات الاثنوأركيولوجية التى تمت لتفسير الآثار السودانية، والإشارة إلى النتائج الواعدة التى يمكن أن نخرج بها من استخدام هذا النوع من الدراسات.

    نقلا عن الموقع ادناه

    http://www.arkamani.org/vol_4/anthropology_4/ethnoarchaeology-in-sudan.htm


    (عدل بواسطة الطيب شيقوق on 02-20-2007, 09:45 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخرين. othman mohmmadien01-15-07, 07:57 AM
  Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-15-07, 08:16 AM
    Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-15-07, 09:23 AM
  Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ عمر الفاروق01-15-07, 08:20 AM
    Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ Ahmed Abdallah01-15-07, 08:31 AM
    Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-15-07, 11:53 AM
      Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-15-07, 12:08 PM
  Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ سمية الحسن طلحة01-15-07, 08:57 AM
    Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ سمية الحسن طلحة01-15-07, 11:46 AM
      Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ عفاف أبو حريرة01-15-07, 04:13 PM
        Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-15-07, 04:33 PM
    Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-15-07, 03:05 PM
      Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-15-07, 03:17 PM
        Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-15-07, 03:22 PM
  Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ Alfarwq01-15-07, 03:26 PM
    Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ حيدر حسن ميرغني01-15-07, 03:49 PM
      Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-15-07, 05:04 PM
    Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-15-07, 04:53 PM
      Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-15-07, 06:22 PM
  Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ مهدى الصادق السيد01-15-07, 08:03 PM
    Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-15-07, 08:36 PM
      Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ Tragie Mustafa01-15-07, 11:07 PM
        Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-16-07, 08:35 AM
          Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-16-07, 03:19 PM
            Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ Adil Osman01-16-07, 07:01 PM
              Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-16-07, 07:23 PM
                Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-16-07, 07:29 PM
                  Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-17-07, 07:18 AM
                    Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-17-07, 04:05 PM
                      Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-18-07, 08:28 AM
                        Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ سمية الحسن طلحة01-18-07, 01:43 PM
                          Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-18-07, 04:07 PM
                            Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-20-07, 09:48 PM
                              Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-21-07, 06:38 PM
                                Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-22-07, 06:39 PM
                                  Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-23-07, 03:40 PM
                  Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ Elmosley04-08-07, 05:12 PM
                    Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien04-08-07, 05:35 PM
          Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ Tragie Mustafa02-13-07, 09:25 PM
  Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ Alshafea Ibrahim01-23-07, 07:53 PM
    Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-24-07, 09:08 AM
  Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ adil amin01-24-07, 01:06 PM
    Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-24-07, 03:47 PM
    Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ سمية الحسن طلحة01-24-07, 04:00 PM
      Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-24-07, 07:16 PM
      Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-24-07, 07:25 PM
        Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ adil amin01-25-07, 10:34 AM
          Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-25-07, 11:09 AM
            Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-27-07, 07:44 AM
              Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ علي محمد علي01-27-07, 08:34 AM
                Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-27-07, 09:05 AM
                  Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-27-07, 07:16 PM
                    Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien01-29-07, 10:53 AM
  Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien02-13-07, 09:07 PM
    Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien02-14-07, 08:01 AM
      Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ سمية الحسن طلحة02-14-07, 12:03 PM
        Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ بدر الدين الأمير02-14-07, 01:07 PM
          Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien02-14-07, 04:47 PM
            Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ بدر الدين الأمير02-14-07, 06:12 PM
        Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien02-14-07, 03:29 PM
          Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien02-14-07, 09:34 PM
            Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ بدر الدين الأمير02-14-07, 10:05 PM
              Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien02-15-07, 10:29 PM
                Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ بدر الدين الأمير02-16-07, 07:35 AM
                  Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien02-16-07, 06:36 PM
                    Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ سمية الحسن طلحة02-17-07, 02:37 AM
                      Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien02-17-07, 03:21 PM
                        Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ بدر الدين الأمير02-17-07, 04:35 PM
                          Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ الطيب شيقوق02-18-07, 07:43 AM
                            Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien02-18-07, 09:08 AM
                            Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ سمية الحسن طلحة02-18-07, 06:55 PM
                          Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien02-18-07, 08:41 AM
                            Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ الطيب شيقوق02-18-07, 12:07 PM
                              Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien02-18-07, 03:39 PM
                                Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ سمية الحسن طلحة02-18-07, 06:45 PM
                                  Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ الطيب شيقوق02-18-07, 06:58 PM
                                  Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien02-19-07, 07:17 PM
                                    Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien02-19-07, 07:36 PM
                                      Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ الطيب شيقوق02-19-07, 08:04 PM
                                        Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ سمية الحسن طلحة02-19-07, 10:09 PM
  Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ abubakr02-19-07, 10:41 PM
    Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ سمية الحسن طلحة02-19-07, 11:17 PM
      Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ الطيب شيقوق02-20-07, 06:46 AM
        Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ الطيب شيقوق02-20-07, 09:41 AM
          Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien02-20-07, 03:44 PM
          Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien02-20-07, 03:51 PM
            Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ خالد عويس02-20-07, 06:41 PM
              Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ الطيب شيقوق02-20-07, 07:07 PM
                Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ سمية الحسن طلحة02-20-07, 07:48 PM
                  Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ الطيب شيقوق02-21-07, 06:18 AM
              Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien02-21-07, 07:41 AM
                Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ سمية الحسن طلحة02-21-07, 08:09 AM
                  Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ الطيب شيقوق02-21-07, 08:29 AM
                    Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien02-21-07, 03:43 PM
                      Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien02-21-07, 05:02 PM
                        Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ Abdelrahman Elegeil02-22-07, 02:50 AM
                          Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien02-22-07, 08:25 AM
                            Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ الطيب شيقوق02-22-07, 10:05 AM
                              Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ othman mohmmadien02-23-07, 07:25 PM
                                Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ الطيب شيقوق02-23-07, 09:15 PM
                                  Re: أهل العوض بالبطانة يضربون بتشفي الكوميدي محمد موسى في مقتل ..دعوة لكوميديا تراعي مشاعر الآخ سمية الحسن طلحة02-24-07, 06:48 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de