مواضيع توثقية متميزة

رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-22-2024, 05:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-03-2006, 05:12 PM

Masoud

تاريخ التسجيل: 08-11-2005
مجموع المشاركات: 1623

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود (Re: Masoud)

    from mohammed khalafإلى رجل مِِِِِِِِِِِِن كاليفورنيا: خاتمة مؤقتة للكبسولة
    في المرة السابقة، تركت الباب موارباً عن قصد فقد كنت أعلم أن الخواتم، مثلها في ذلك مثل المقدمات، قابلة للتمديد الأفقي إبدالاً وتوسيعاً أو التعميق الرأسي حفراً وتنقيراً، وأنه من الممكن في خصوص هذا الموضوع الاستضاءة بتجربة عبد الرحمن بن محمد بن خلدون قبل الاسترشاد المفهومي بتفكيك جاك ديريدا.
    فالكبسولة المرسلة سابقاً تحتوي كما يبدو ظاهرياً – وإيفاءً لمحور الحركة الأفقية التي تتوافق مع إبدال جاك ديريدا – على ثلاث رسائل؛ ولكنها تتضارب في العمق مع المحور الأول، حيث تشتمل فقط على رسالتين: الأولى رسالة مقتضبة في الاختلاف (تنفيذاً لما طلبت مني على الهاتف، مسقطاً ما تحدثنا حوله بخصوص ملاحظة عالم اللسانيات دو سوسير وتوسيع ديريدا للاختلاف تهديماً للعلامة اللغوية بدالها ومدلولها عند نقطة الابتداء (وهو الأمر التأسيسي الذي عبّر عنه ديريدا بحزمة متلاحقة من المصطلحات التي تعني عنده ذات الشيء ومن ضمنها على سبيل المثال: التفكيك نفسه والإبدال والأثر والفارمكون، وهدفه المعلن هو زعزعة استقرار الممصطلح حتى لا يتم تدجينه وإفراغه من قدراته التقويضية) ؛ ولو كنت أعلم بأمر نشرها لنبهتك إلى مساهمات أوستن التي تقبع خلف الاختلاف، أو أفكار ﭭيتجنشتاين الثاني التي تكمن خلف لغتة، ولتطرقنا إلى كثير من الثغرات أو مواطن الضعف الكامنة في الفلسفة اللغوية الأنجلو أمريكية التي تسلل من خلالها عفريت التفكيك)؛ ورسالة ثانية موجزة حول المشروع الذي أعمل عليه وهو محاولة فهم القرءان بالقرءان (استجابةً لطلب لم أقدر على تنفيذه في المرات السابقة وهو تزويدك بنبذة مختصرة حول بعض الخطوط العامة للمشروع الذي أعكف، بإذن الله، على تنفيذه).
    الرسالة الأولى كانت بمثابة الميكروكوزم (أو الكون الأصغر) للكبسولة وهدفها الظاهر، الذي يتحرك على المستوى اللغوي السطحي، هو إرسال شحنة مركزة حول الاختلاف. لذلك، أرجو إسداء الشكر لكل من يساهم في تحقيق هذا الهدف الظاهر، سواءً بتوفير النصوص الأصلية لقراء منبركم العامر أو بالمساهمة الجادة التي تصب في صلب الموضوع ؛ كما أرجو أن يتنبه المتحاورون بألا توقعنا القراءة المتعجلة في مصيدة التزيّد، فما تم قوله لا مسوّغَ لتكراره؛ علاوة على أن الهدف المعلن هو توفير المعلومة وليس المماحكة فيما لا طائل من ورائه. وفي نظري الخاص أن ديريدا (أو غيره من المفكرين العالميين) لا يمكن أن يصلح في حد ذاته كموضوع للنقاش (إلا في قاعات الدرس)، وإنما يصلح فقط عند النظر إليه بوصفه مناسبةً لإضاءة سياقات أخرى تتعلق بموضوع فكري راهن ذي صلة بهمومنا المعاصرة.
    أما هدفها الخفي، الذي يتحرك على المستوى المعرفي، فهو دحر الغموض وحبس التشتت وإيداعه خلف جدران الكبسولة؛ ولو كان لي بعض من جسارة الغزالي وقوة إيمانه لصار هدفي تقييد عفاريت الكتابة بالسلاسل ووضعهم في قماقم لا مخرج منها سوى كشف المقاصد والالتزام بتواصلية اللغة مهما عجزت عن التبليغ (قصور اللغة)، والاعتراف بسيادة العقل مهما قست أحكامه (محدودية العقل)، والخضوع لحكم المنطق مهما تفشت من حوله العديد من المعضلات (عجز المنطق)؛ فنحن لا نملك من قدرة لسانية أو ملكة فكرية أو آلة عقلية غيرها إلا إذا أضفنا إليها فضيلة الصمت، فهو في كثير من المواقف، كما هو معلوم، أشد فصاحةً من الكلام (وبمناسبة هذا المقام الذهبي، علينا أن نتفهم سر هذا السكوت وأن نشيد بالملتزمين بالقراءة الصامتة، وأن نجد العذر للأقلام المقلّة، وأن نُحيي أو نُعيد بناء أفكار أفضل كتابنا – بالقوة - الذين غادروا الدنيا من دون أن يخلّفوا لنا – بالفعل - مقالاً منشوراً واحداً، ناهيك عن كتاب أوحد مهما صغر حجمه).
    أما الرسالة الثانية، فقد كانت بمثابة المايكروكوزم (أو الكون الأكبر) للكبسولة وهدفها الظاهر، الذي يتحرك على المستوى الأفقي السطحي، هو بسط محاور المعاني (التعيين والتضمين والتشغيب) والتنبيه إلى هرميتها في تصور نصوصية ما بعد البنيوية وتركيزها على اللعب أو التشغيب، وربط هذه المحاور وتراسلها مع محاولات القراءة السائدة للكتاب السماوي الأخير (الفقهية والكلامية والصوفية).
    أما هدفها الخفي، الذي يتحرك على المستوى المعرفي العميق، فهو إبراز محدودية الهرم الثلاثي للمعاني ذاته (بتعيينه وتضمينه وتشغيبه) بالنظر إليه أولاً في إطار المقام اللساني، وبالنظر إليه ثانياً بإزاء كلٍ من المقام الوجودي والمقام اللدني؛ ومن هنا تأتي أهمية الاحتماء بمُنزل الكتاب، ومن هنا جاء إبيغرام الخاتمة المؤقتة مدبجاً بالآية 38 من سورة الأنعام.
    ففي إطار المقام اللساني، فإن عنصر التواصل (الوظيفة الأساسية للغة) حتى إذا اكتمل محوره طولياً: باستعادة المؤلف الذي أجهزت عليه نصوصية بارت وديريدا وإحياء القارئ الذي أحالته إلى تجريد، أو عرضياً: بتغذيته بالسياق والشفرة والاتصال وهي المكونات التي أضافها ياكوبسون، أو رأسياً: بدمجها في علاقات السلطة التي أرساها فوكو، فإن عنصر الزمن لا يمكن الإمساك بكل أطرافه؛ فبالإضافة إلى التزامن الحاضر والتعاقب المغلق، هنالك التعاقب المفتوح واللحظة المفعمة بكل الأزمنة؛ هذا علاوة على الممكنات غير المتحققة التي لا يحيط بها أي منطق شكلي.
    في إطار المقام الوجودي، تُطرح مسألة نشأة اللغة التي استعصت على دهاقنة اللسانيين منذ أبي الفتح بن جني، والتي لم يتأسس علم اللغة الحديث إلا بتركها ورائه، مترسماً في ذلك خطى الأحياء الداروينية والفيزياء النيوتنية وبقية المقاربات التي تهجر موضوع الأصل لصالح بدايات متوهمة قابلة للنظر العلمي. والإجابة التي قدمتها الكتب السماوية قد لا تكون مقبولة عند النظر إليها بمنهج المقاربة العلمية السائدة، لكنها تجد مسوّغها بالنظر إلى المقام اللدني، وبالنظر إلى أن "الإجابة" العلمية هي بالفعل مجرد إجراء منهجي اعتباطي لكسر نقطة الجمود واستئناف البحث.
    الإطار اللدني الذي يؤكد عليه الفكر الصوفي هو مجال واسع لا تحده حدود وهو مجال الحق القديم وذلك الكتاب الذي لم يفرط بالحق من شيء. أما هذا القرءان الذي نزل على محمد أفضل المرسلين، بناسخه ومنسوخه، وبسياقيّة أمكنة وأوقات نزوله، والذي وصل إلينا في شكل مصحف بقراءات مرفوعة إلى النبي، فهو وثيقة تهدي إلى الحق وإلى صراط مستقيم. ويمكن لنا بتأمل طريقة حفظها في الأعالي ووسيلة تنزلها إلى الأرض، التعرف على أوجه مقاومة النصوصية والسيطرة على "حقيقتها" المتغيرة. وإذا كانت السماء قد تكفلت بشياطين الجن فإن علينا، بعون السماء، أن نتصدى لشياطين الإنس، ومن ضمنهم، ديريدا، أمرد عفاريت الكتابة.
                  

العنوان الكاتب Date
رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Masoud07-26-06, 06:11 PM
  Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود abdalla elshaikh07-26-06, 06:39 PM
  Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Masoud07-27-06, 03:41 PM
    Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود الصادق اسماعيل07-27-06, 10:55 PM
  Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Agab Alfaya07-27-06, 11:06 PM
  Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Masoud07-28-06, 01:42 PM
  Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Agab Alfaya07-29-06, 02:01 AM
  Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Agab Alfaya07-29-06, 02:19 AM
  Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Masoud07-29-06, 02:25 AM
    Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Agab Alfaya07-30-06, 00:35 AM
  Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Agab Alfaya07-30-06, 12:28 PM
  Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Masoud07-30-06, 12:48 PM
  Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Agab Alfaya08-01-06, 00:32 AM
  Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Agab Alfaya08-02-06, 06:07 AM
  Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Agab Alfaya08-02-06, 02:53 PM
  Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Agab Alfaya08-02-06, 10:49 PM
  Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Masoud08-02-06, 11:03 PM
    Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Omayma Alfargony08-03-06, 07:30 AM
  Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Masoud08-03-06, 05:12 PM
    Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Agab Alfaya08-31-06, 09:29 AM
    Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Agab Alfaya09-04-06, 12:49 PM
  Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود النصرى أمين08-04-06, 12:04 PM
  Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Masoud08-05-06, 12:00 PM
  Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Masoud08-06-06, 03:01 PM
    Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود abdalla elshaikh08-06-06, 05:13 PM
      Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Amin Mahmoud Zorba08-09-06, 05:25 PM
        Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Omayma Alfargony08-10-06, 09:19 AM
          Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود abdalla elshaikh08-10-06, 07:19 PM
  Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Masoud08-13-06, 11:14 PM
  Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Masoud08-14-06, 11:19 PM
  Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Masoud08-14-06, 11:20 PM
  Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Agab Alfaya09-10-06, 12:08 PM
  Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Agab Alfaya09-10-06, 12:16 PM
  Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود Masoud09-21-06, 05:27 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de