|
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود (Re: Masoud)
|
تفكيكيون ضد التفكيك
اذا كان التفكيك عند جاك دريدا هو تفكيك الميتافيزيقيا ومركزية العقل دون احلال بديل لذلك ، اذ ان اي بديل ، سيكون ميتافيزيقيا هو الاخر . " ولئن انطوي مفهوم التقويض علي انهيار البناء، فان اعادة البناء تتنافي مع مفهوم دريدا للتقويض ،اذ يري في محاولة اعادة البناء فكرا غائيا لا يختلف عن الفكر الذي يسعي دريدا الي تقويضه."، فان محمد خلف الله يقف اصلا على النقيض من دريدا فهو ليس ضد تفكيك الميتافيزيقيا وحسب بل مع تجذيرها وترسيخها . يقول في الرسالة الاخيرة :
Quote: أحاول، في المقابل، أن أستعين على فهم القرءان بالقرءان وأدعو الله أن يسبغ عليّ نعمةً تهديني إلى الحق وتعصمني من مغبة الالتباس. |
ان كلمات : القرآن ، الله ، الحق الفهم الذي لا لبس فيه ، كل ذلك يشكل حضورا ميتافيزيقيا حتى النخاع ولا مكان له في التفكيك .ليس هدف القراءة التفكيكية كشف لمعنى النص او لحقيقة وراء النص وانما تفكيك النص وتقويض منطقه الداخلى وفضح تماسكه وتعريته . فبينما يجهد محمد خلف لفهم للقرآن يعصمه من مغبة الالتباس يسعى دريدا الى تفكيك النص اى نص وتقويضه : يقول دريدا في حواره مع كاظم جهاد : " هنالك في كل نص قوى عمل هي في الوقت نفسه قوى تفكيك للنص . هناك دائما امكانية لان تجد في النص المدروس نفسه ما يساعد على استنطاقه وجعله يفكك نفسه بنفسه . ما يهمني في القراءات التي احاول اقامتها ليس النقد من الخارج وانما الاستقرار والتموضع في البنية غير المتجانسة للنص والعثور على توترات او تناقضات داخلية يقرا النص من خلالها نفسه بنفسه ويفكك نفسه بنفسه . ان يفكك النص نفسه بنفسه ، هذا لا يعنى انه يتبع حركة مرجعية ذاتية ، حركة نص لا يرجع الا الى نفسه ، وانما هنالك في النص قوى متنافرة تاتي لتقويضه وتجزئته " . .
Quote: وحينما يزعم ديريدا بأنه لا شيء خلف النص أو غيره، فإنني استجير بمُنْزِل الكتاب واحتمي بأصله؛ فإنكار مقولة الأصل هي الصخرة الصماء التي تتحطم على ظهرها أمواج الداروينية وفرضيات الضربة الكبرى في الفيزياء ونصوصية ما بعد البنيوية والسرديات (أو المحكيات) الكبرى لحركة ما بعد الحداثة.
|
هنا تتجذرالقطيعة بين محمد خلف ودريدا . ففكرة الاصل هي اول فكرة مستهدفة بالتفكيك . فالاصل هو علة الحضور الميتافيزيقي المعنى بالتفكيك يقول دريدا : " اين ؟ ومتى ..؟ سؤال عن الاصل ، في حين انه لا يوجد أصل ، بمعنى اصل وحيد . ان الاسئلة عن الاصل تحمل معها ميتافييقيا للحضور . "(1 * فكل اصل وكل حقيقة هي حضور ميتافيزيقي ، يتعين تفكيكه وتقويض حضوره . اما محمد خلف فيحتمي باصل الكتاب واذا كان دريدا يزعم ان لا شيء وراء النص ، فان خلف يسعى لكشف وفهم الحقيقة التي تقبع خلف النص وتنطوي عليه.!! يقول في ختام الرسالة الاخيرة :
Quote: وتمسكي بالحق الذي جاء به الكتاب. |
ما يسميه محمد خلف بالحق ، ما هو الا لعب مجازي باللغة بالنسبة لدريدا . يقول : " تاريخ الميتافيزيقيا ..، يعزو أصل الحقيقة الى اللوغوس بوجه عام : تاريخ الحقيقة كان دائما ، مع اختلاف بسيط ، مرتبطا بلهو مجازي ينبغي لنا ان نعي به ،وهو الحط من شان الكتابة وكبتها خارج الكلام الممتليء ." * * وفي تفكيك مركزية العقل التي بدونها لا مجال للحديث عن اى حقيقة يقول دريدا : "ان العقلانية – وهي الكلمة التي ينبغي التخلص منها للسبب الذي يظهر في نهاية هذه العبارة – التي تقتضي كتابة على هذه الدرجة من الرحابة والجذرية ، ليست نابعة من اللوغوس ، وانما هي افتتاح لعملية التقويض وليس الهدم وهي تجزيء وتفكيك لكل الدلالات التي تجد منبعاها في منبع اللوغوس ،وسيما الدلالة على الحقيقة . ان كل التعريفات الميتافيزيقية للحقيقة ، بما في ذلك التعريف الذي يذكرنا به هيدجر ، فيما وراء الاونط-ثيولوجيا الميتافيزيقية ، هي بشكل ما تعريفات مرتبطة مباشرة باللوغوس ، او بعقل منظور اليه كسليل للوغوس ، أيا كان المعنى الذي نفهم به هذا اللوغوس ، سواء بالمعنى ما قبل السقراطي او بالمعنى الفلسفي ، او بمعنى العقل اللانهائي لله ." اما الكتاب بوصفه كلام الله الممتليء فهو في مفهوم دريدا حضور ميتافيزيقي يتعين تفكيكه لصالح الكتابة الحقة كما يفهمها . فالكتابة المقدسة ، ينظر اليها دائما كما يقول دريدا : " كتابة مدرجة في داخل : في داخل حضور او قانون طبيعي ، مخلوق او غير مخلوق ، ولكن متفكر فيه اساسا كحضور خالد . مدرجة اذن داخل كلية ومغلفة في سفر او كتاب . ان فكرة الكتاب هي فكرة كلية ، نهائية او غير نهائية ، للدال . كلية الدال هذه لا يمكن ان تكون على ما هي عليه الا اذا كان هنالك كلية للمدلول سابقة الوجود عليها تراقب نقشها وعلاماتها ، مستقلة عنها في مثاليتها . ان فكرة الكتاب التي تحيل دائما الى كلية طبيعية ، هي شديدة الغرابة عن معني الكتابة ، انها الحماية الموسوعية للاهوت ولمركزية اللوغوس ضد تمزيق الكتابة وضد طاقتها الاختزالية وضد الاختلاف بوجه عام كما سنبين فيما بعد . واذا ميزنا النص عن الكتاب ، نقول ان تحطيم الكتاب ، كما يعلن عنه اليوم في جميع المجالات ، يعري سطح النص . هذا العنف الضروري هو رد على عنف آخر ليس أقل ضرورة "***
الهوامش : * في علم الكتابة (في الغراماتلوجيا) - جاك دريدا - ترجمة منى طلبة وانور مغيث - المجلس الأعلي للثقافة مصر ص 173 ** المصدر السابق ص 71 ،72 *** المصدر لسابق ص 82
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 07-26-06, 06:11 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | abdalla elshaikh | 07-26-06, 06:39 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 07-27-06, 03:41 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | الصادق اسماعيل | 07-27-06, 10:55 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 07-27-06, 11:06 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 07-28-06, 01:42 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 07-29-06, 02:01 AM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 07-29-06, 02:19 AM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 07-29-06, 02:25 AM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 07-30-06, 00:35 AM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 07-30-06, 12:28 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 07-30-06, 12:48 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 08-01-06, 00:32 AM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 08-02-06, 06:07 AM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 08-02-06, 02:53 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 08-02-06, 10:49 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 08-02-06, 11:03 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Omayma Alfargony | 08-03-06, 07:30 AM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 08-03-06, 05:12 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 08-31-06, 09:29 AM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 09-04-06, 12:49 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | النصرى أمين | 08-04-06, 12:04 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 08-05-06, 12:00 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 08-06-06, 03:01 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | abdalla elshaikh | 08-06-06, 05:13 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Amin Mahmoud Zorba | 08-09-06, 05:25 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Omayma Alfargony | 08-10-06, 09:19 AM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | abdalla elshaikh | 08-10-06, 07:19 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 08-13-06, 11:14 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 08-14-06, 11:19 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 08-14-06, 11:20 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 09-10-06, 12:08 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Agab Alfaya | 09-10-06, 12:16 PM |
Re: رسالة الي رجل من كاليفورنيا:من محمد خلف الي مسعود | Masoud | 09-21-06, 05:27 PM |
|
|
|