مواضيع توثقية متميزة

العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-16-2024, 03:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-19-2005, 06:34 AM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8991

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا (Re: محمود الدقم)

    3-
    التصرفات النبوية بالإمامة

    لننظر الآن إلى التصرفات النبوية بالإمامة وسماتها. تُعرف التصرفات النبوية بالإمامة بأنها تصرفاته صلى الله عليه وسلم بوصفه رئيسا للدولة يدير شئونها بما يحقق المصالح ويدرأ المفاسد، ويتخذ الإجراءات والقرارات الضرورية لتحقيق المقاصد الشرعية في المجتمع. ويسميها بعض العلماء تصرفات بالسياسة الشرعية أو بالإمارة .

    وقد درج بعض الأصوليين على الحديث عن المقام الذي يصدر عنه التصرف النبوي. وهو هنا "مقام الإمامة" أي موقع الرئاسة السياسية. ويميزونه عن المقامات الأخرى بميزات عديدة. فتصرف الرسول عليه السلام بالإمامة -عند القرافي- «وصف زائد على النبوة والرسالة والفتيا والقضاء» . فهو بالتالي مقام غير مقام النبوة والرسالة، وغير مقام الفتيا، وغير مقام القضاء. ويختلف هذا المقام عن المقامات الأخرى بأمرين اثنين :

    1- أن الإمام «هو الذي فوضت إليه السياسة العامة في الخلائق، وضبط معاقد المصالح ودرء المفاسد، وقمع الجناة، وقتل الطغاة، وتوطين العباد في البلاد…».

    2- أن الإمام يمتلك قوة التنفيذ، وهذا شيء لا يملكه المفتي ولا القاضي. والمقصود من الإمامة «إنما يحصل بالقدرة والسلطان» .

    لكن المهم هو أن نتوقف عند سمات التصرفات النبوية بالإمامة لنرى درجة الموضوعية التي يصر الأصوليون على التعامل بها معها. ويمكن حصر أهمها في أربع سمات هي:

    1ـ تصرفات تشريعية خاصة:


    --------------------------------------------------------------------------------

    تصرفات الرسول بالإمامة تصرفات جزئية مرتبطة بتدبير الواقع وسياسة المجتمع، فهي خاصة بزمانها ومكانها وظروفها.


    --------------------------------------------------------------------------------

    فتصرفات الرسول صلى الله عليه وسلم بالإمامة تصرفات جزئية مرتبطة بتدبير الواقع وسياسة المجتمع، فهي خاصة بزمانها ومكانها وظروفها. ولذلك يعبر عنها ابن القيم بأنها "سياسة جزئية" بحسب المصلحة "فيكون مصلحة للأمة في ذلك الوقت، وذلك المكان، وعلى تلك الحال" ، بينما يسميها الطاهر ابن عاشور "التشريعات الجزئية" .

    ومن ثم فهي ليست شرعا عاما ملزما للأمة إلى يوم القيامة. وعلى الأئمة وولاة الأمور بعد الرسول صلى الله عليه وسلم ألا يجمدوا عليها، وإنما عليهم أن يتبعوه صلى الله عليه وسلم في المنهج الذي بنى عليه تصرفاته وأن يراعوا المصالح الباعثة عليها، والتي راعاها النبي صلى الله عليه وسلم زمانا ومكانا وحالا . وهو الأمر الذي عبر عنه القرافي بأن هذا النوع من التصرف النبوي "لا يجوز لأحد الإقدام عليه إلا بإذن إمام الوقت الحاضر؛ لأنه صلى الله عليه وسلم إنما فعله بطريق الإمامة ولا استبيح إلا بإذنه" .

    وهكذا فإن أمثال تلك التصرفات بالإمامة مفوضة إلى رأي الإمام أو الجهات المسئولة في المجتمع تراعي فيها مقاصد الشرع "حسب المصلحة التي راعاها النبي صلى الله عليه وسلم زمانا ومكانا وحالا" . والجمود على تلك التصرفات النبوية على الرغم من قيام دواعي تغييرها خروج عن المراد الشرعي ومجافاة للسنة.

    فمثلا قوله صلى الله عليه وسلم: "من أحيا أرضا ميتة فهي له" -عند من يعتبره من العلماء تصرفا بالإمامة- تمليك منه صلى الله عليه وسلم للأرض الموات لمن يحييها في عهده. أما في غير عهده فإن الإمام أو الجهات المسئولة هي المخول لها أن تعطي هذا الحق أو تمنعه أو تنظمه بطريقة مغايرة حسب المصلحة، وهذا معنى قول أبي حنيفة: "الإحياء لا يكون إلا بإذن الإمام" .

    وقوله صلى الله عليه وسلم: "من قتل قتيلا فله سلبه" -عند القرافي- تصرف مرتبط بمصلحة مؤقتة، فهو "إنما قاله صلى الله عليه وسلم لأن تلك الحالة كانت تقتضي ذلك، ترغيبا في القتال"، لذلك يقرر شهاب الدين القرافي أنه "متى رأى الإمام ذلك مصلحة قاله، ومتى لا تكون المصلحة تقتضي ذلك لا يقوله. ولا نعني بكونه تصرفا بالإمامة إلا ذلك القدر" .

    2- تصرفات مرتبطة بالمصالح العامة

    والسمة الثانية ذات الأهمية الكبيرة أن التصرفات بالإمامة تهدف إلى تحقيق المصالح العامة. لأنه لولا نَصْب الإمام -عند العز بن عبد السلام- "لفاتت المصالح الشاملة وتحققت المفاسد العامة" . ورئيس الدولة (أو الإمام) شرطه الأساس -لدى القرافي- أن يكون "عارفا بتدبير المصالح وسياسة الخلق". وإذا كان القضاء يعتمد الحجج والقرائن والبينات، والفتيا تعتمد الأدلة الشرعية، فإن التصرف بالإمامة «يعتمد المصلحة الراجحة أو الخالصة في حق الأمة» . والسبب في ذلك أن «الإمام هو الذي فوضت إليه السياسة العامة في الخلائق، وضبط معاقد المصالح، ودرء المفاسد، وقمع الجناة وقتل الطغاة وتوطين العباد في البلاد…» .

    ومن الأمثلة على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى مرة عن ادخار لحوم الأضاحي فوق ثلاث، فقال لهم: "ادخروا لثلاث وتصدقوا بما بقي"، وفي العام الموالي روجع صلى الله عليه وسلم فقال: "إنما نهيتكم من أجل الدافة التي دفت حضرة الأضحى فكلوا وتصدقوا وادخروا" .

    فالحكم الأول بالنهي عن ادخار لحوم الأضاحي فوق ثلاث إنما أصدره الرسول صلى الله عليه وسلم مراعاة للظروف الاقتصادية أو التموينية التي عاشتها المدينة لكثرة من وفد عليها، وذلك بقصد رفع الأزمة والتخفيف عن الناس، ويشهد له ما صرحت به عائشة في حديث آخر إذ قالت: "ما فعل ذلك إلا في عام جاع الناس فيه فأراد أن يطعم الغنيُّ الفقير" .

    فهذه مصلحة عامة اعتبرت في تغيير هذا الحكم الشرعي، لذلك ذهب أحمد محمد شاكر إلى "أنه تصرف منه -صلى الله عليه وسلم- على سبيل تصرف الإمام والحاكم فيما ينظر فيه لمصلحة الناس، وليس على سبيل التشريع في الأمر العام " .

    3- تصرفات اجتهادية


    --------------------------------------------------------------------------------

    عندما يتصرف الرسول بوصفه "إماما" أو قائدا سياسيا إنما يتصرف باجتهاده ورأيه الذي يمكن أن يصيب فيه أو يخطئ.


    --------------------------------------------------------------------------------

    فمن المتفق عليه أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما يبلغ عن الله أو عندما يبين الدين يتصرف وفق ما أوحي إليه به، أو وفق ما فهمه من الوحي مما لا يُقر فيه على خطأ. وعندما يتصرف بوصفه "إماما" أو قائدا سياسيا إنما يتصرف باجتهاده ورأيه الذي يمكن أن يصيب فيه أو يخطئ. وهذا الأمر الثاني يكاد يجمع عليه الأصوليون والفقهاء. وهذا ما حكاه محمد بن علي الشوكاني إذ يقول: "وأجمعوا أنه يجوز لهم (أي الأنبياء) الاجتهاد فيما يتعلق بمصالح الدنيا وتدبير الحروب ونحوها، حكى هذا الإجماع سليم الرازي وابن حزم، وذلك كما قلت وقع من نبينا صلى الله عليه وسلم من إرادته بأن يصالح غطفان على ثمار المدينة، وكذلك ما كان قد عزم عليه من ترك تلقيح ثمار المدينة..." . ورجح هذا الرأي كل من أبي بكر الجصاص ، وأبي الحسين البصري ، وإمام الحرمين الجويني ، وفخر الدين الرازي . ونسبه تقي الدين ابن تيمية إلى ابن بطة الذي قال: "والدليل على أن سنته وأوامره قد كان فيها بغير وحي وأنها كانت بآرائه واختياره أنه قد عوتب على بعضها، ولو أُمر بها لما عوتب عليها، من ذلك حكمه في أسارى بدر، وأخذ الفدية، وإذنه في غزوة تبوك للمتخلفين بالعذر حتى تخلف من لا عذر له، ومنه قوله {وشاورهم في الأمر} (آل عمران/159) فلو كان وحيا لم يشاور فيه" .

    وهذا النص يشير إلى أمثلة من تصرفاته صلى الله عليه وسلم السياسية، وإلى أنها كانت عن اجتهاد منه صلى الله عليه وسلم ورأي.

    ومما يدل أيضا على أن تصرفاته صلى الله عليه وسلم بالإمامة راجعة إلى اجتهاده، مشاورته لأصحابه فيها. إذ لو كان مأمورا بالوحي في القضية المعروضة لما استشارهم . والواقع أنه كان ينزل عند رأيهم ويرجع إلى خبرائهم، كما كان يراجع ويناقش دون أي نكير.

    وكان الصحابة يميزون بين وظيفته صلى الله عليه وسلم بوصفه مبلغا للرسالة والوحي، ووظيفته بوصفه قائدا سياسيا وحربيا. وإذا اختلط عليهم الأمر سألوه فبين لهم. وذلك مثل ما تقدم من سؤال الحُباب بن المنذر الرسول صلى الله عليه وسلم عن المكان الذي اختاره في بدر: أهو منزل أنزله الله إياه "أم هو الرأي والحرب والمكيدة؟"، وسؤال السعدين في غزوة الخندق بقولهم: "يا رسول الله أمرا تحبه فنصنعه أم شيئا أمرك الله لا بد لنا من العمل به أم شيئا تصنعه لنا؟".

    4 - تصرفات في أمور غير "دينية":

    وهو معنى يعبر عنه القرافي بالتأكيد على أن حكم الحاكم يكون "فيما يقع فيه التنازع لمصالح الدنيا". وهو كما يقول: "احتراز من مسائل الاجتهاد في العبادات ونحوها، فإن التنازع فيها ليس لمصالح الدنيا بل لمصالح الآخرة، فلا جرم لا يدخلها حكم الحاكم أصلا" .

    وهذا التمييز بين ما هو لمصالح الدنيا وما هو لمصالح الآخرة مهم جدا، لكنه يجب أن يفهم في إطار النظرة الإسلامية الشاملة للعلاقة بين الدين والدنيا، وليس في إطار العلاقة الكنسية التي ورثها التصور الغربي. وقد وضعنا لفظ "دينية" بين مزدوجتين، لأننا نقصد به معنى خاصا للفظ الدين الذي يستعمل في النصوص الشرعية بمعنيين:


    --------------------------------------------------------------------------------

    الدين بمعناه الخاص: ما كان من تصرفات النبي عن وحي أو اجتهاد في مرتبة الوحي، والدنيا ما كان منه عن رأي واجتهاد محض.


    --------------------------------------------------------------------------------

    الأول عام، يشمل جميع أوجه نشاط المسلم وجميع الأعمال التي يأتيها بما فيها ممارسته السياسية. وهكذا فكل ما يفعله المسلم في حياته من عمل صالح فهو عبادة بمفهومها العام، وهو صدقة ما دامت نيته خالصة لله. وكل ذلك يدخل في مسمى الدين. ولذلك كانت كتب الفقه التي تتضمن أحكام الدين العملية تضم أبواب الصلاة والصيام والزكاة إلى جانب أحكام الأسرة والزواج والطلاق والإرث، والأبواب المرتبطة بالنشاط الاقتصادي مثل البيوع والربا والرهن والمزارعة والإجارة، إلى جانب الأبواب المرتبطة بالنشاط السياسي مثل الإمامة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهاد والسير. وكل هذا كان يعتبر دينا. فهو هنا بمعنى كل عمل صالح نافع مفيد.

    المعنى الثاني للدين: خاص، يستعمل في مقابل الدنيا. كما ورد في الحديث المذكور: "إن كان من أمر دينكم فإلي، وإن كان من أمر دنياكم فشأنكم". وفي إحدى روايات الحديث توضيح لمعنى الدين هنا. فقد مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوم على رؤوس النخل فسأل عما يصنعون فقالوا: يلقحونه يجعلون الذكر في الأنثى فتلقح، فقال: "ما أظن يغني ذلك شيئا". فتركوا التلقيح فلم يثمر، فأُخبر بذلك فقال: "إن كان ينفعهم ذلك فليصنعوه، فإني إنما ظننت ظنا، فلا تؤاخذوني بالظن، ولكن إذا حدثتكم عن الله شيئا فخذوا به، فإني لن أكذب عن الله". وفي حديث آخر: "إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوا به، وإذا أمرتكم بشيء من رأيي فإنما أنا بشر" . فالدين ما كان من تصرفاته عن وحي أو اجتهاد في مرتبة الوحي، والدنيا ما كان منه عن رأي واجتهاد محض.

    وأهمية التنصيص على انبناء التصرفات النبوية بالإمامة على مصالح الدنيا:

    إخراج لها من مسمى الدين بالمعنى الثاني. وهو دليل على وجود نوع من التمييز بين الدين والدنيا في الإسلام، وإبعاد الممارسة السياسية عن الممارسة الدينية المباشرة.

    كذلك هو يفيد في أن من مقاصد الإسلام إزالة أي نوع من القداسة عن الممارسة السياسية حتى لا يصير ذلك احتكارا لها باسم الدين، أو حجرا على الإبداع والانطلاق.

    كما أن هذا التمييز يفيد في إدراك ضرورة تغير التصرفات النبوية بالإمامة في حال تغير المصالح التي انبنت عليها. وهذا أمر متفق عليه.

    فتصرفات الرسول بالإمامة ليست ملزمة لأي جهة تشريعية، ولا يجوز الجمود عليها بحجة أنها (سنة). وإنما يجب على كل من تولى مسئولية سياسية أن يتبعه صلى الله عليه وسلم في المنهج الذي هو بناء التصرفات السياسية على ما يحقق المصالح المشروعة. كما لا يجوز لأحد أن ينشئ الأحكام بناء عليها إلا أن يكون في مقام التسيير والتشريع. ولذلك لما سرد ابن القيم نماذج من تصرفات الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين بالسياسة الشرعية قال: "والمقصود أن هذا وأمثاله سياسة جزئية بحسب المصلحة يختلف باختلاف الأزمنة. فظنها من ظنها شرائع عامة لازمة للأمة إلى يوم القيامة ولكل عذر وأجر. ومن اجتهد في طاعة الله ورسوله فهو دائر بين الأجر والأجرين".
                  

العنوان الكاتب Date
العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-01-05, 04:26 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-01-05, 04:43 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-01-05, 05:48 PM
    Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا محمود الدقم05-18-05, 05:14 AM
      Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا محمود الدقم05-18-05, 05:19 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-01-05, 05:49 PM
    Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا yumna guta05-01-05, 08:40 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-01-05, 08:50 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-01-05, 09:39 PM
  العلمانية حتمية تاريخية هشام المجمر05-02-05, 05:51 AM
    Re: العلمانية حتمية تاريخية معتز تروتسكى05-02-05, 07:09 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-02-05, 07:30 AM
    Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا أحمد أمين05-02-05, 08:02 AM
    Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا hala alahmadi05-02-05, 08:11 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Rabab Elkarib05-02-05, 08:51 AM
    Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sudany Agouz05-02-05, 09:43 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-02-05, 12:28 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-02-05, 01:30 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-02-05, 07:07 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Bashasha05-02-05, 07:48 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-02-05, 09:40 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-03-05, 10:39 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا خالد العبيد05-04-05, 00:53 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-04-05, 06:47 AM
    Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Omayma Alfargony05-04-05, 10:57 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-04-05, 08:39 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا abuarafa05-05-05, 00:55 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-05-05, 07:27 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-06-05, 07:40 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-06-05, 08:01 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-06-05, 08:05 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-06-05, 08:15 AM
    Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sudany Agouz05-06-05, 01:58 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-06-05, 06:16 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-06-05, 06:20 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-06-05, 06:36 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-06-05, 07:15 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-07-05, 03:41 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-08-05, 08:49 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-11-05, 01:13 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-11-05, 01:25 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-11-05, 01:34 PM
    Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا محمود الدقم05-19-05, 06:30 AM
      Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا محمود الدقم05-19-05, 06:32 AM
        Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا محمود الدقم05-19-05, 06:34 AM
          Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا محمود الدقم05-19-05, 06:36 AM
            Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا محمود الدقم05-19-05, 06:37 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-12-05, 09:42 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-17-05, 06:25 AM
    Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا خالد عويس05-17-05, 06:33 AM
      Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا معتز تروتسكى05-17-05, 06:38 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا محمود الدقم05-17-05, 06:46 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-17-05, 02:11 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا محمود الدقم05-18-05, 04:55 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا محمود الدقم05-18-05, 04:57 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا محمود الدقم05-18-05, 04:59 AM
    Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا محمود الدقم05-18-05, 05:16 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا محمود الدقم05-18-05, 05:02 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-18-05, 07:01 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-18-05, 09:28 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-18-05, 09:43 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-18-05, 09:51 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-18-05, 10:09 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا محمود الدقم05-19-05, 06:08 AM
    Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا محمود الدقم05-19-05, 06:09 AM
      Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا محمود الدقم05-19-05, 06:11 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا محمود الدقم05-19-05, 06:42 AM
    Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا محمود الدقم05-19-05, 06:44 AM
      Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا محمود الدقم05-19-05, 06:45 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-19-05, 11:10 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-21-05, 04:54 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-24-05, 09:54 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef05-28-05, 03:27 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef06-03-05, 10:37 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef10-22-05, 11:59 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef10-25-05, 08:07 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef10-28-05, 02:35 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Ahmed Al Bashir10-28-05, 04:15 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef10-28-05, 05:49 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef10-30-05, 02:35 PM
    Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا yumna guta10-30-05, 04:55 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef10-30-05, 05:22 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef11-01-05, 06:23 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef11-16-05, 09:23 PM
    Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا WADKASSALA11-16-05, 10:20 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef11-16-05, 11:09 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef11-20-05, 09:38 PM
    Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Mohamed Elgadi11-29-05, 03:47 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef11-20-05, 09:40 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef11-20-05, 09:41 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef11-20-05, 09:42 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef11-20-05, 09:44 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef11-20-05, 09:46 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef11-26-05, 09:13 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا زياد جعفر عبدالله11-26-05, 05:01 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef11-28-05, 10:01 PM
    Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Mohamed E. Seliaman11-29-05, 00:09 AM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef11-29-05, 06:37 PM
    Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Mohamed E. Seliaman11-29-05, 11:38 PM
  Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Sabri Elshareef11-30-05, 06:38 AM
    Re: العلمانية هي مخرج جميع ازماتنا Mohamed E. Seliaman11-30-05, 07:07 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de