مواضيع توثقية متميزة

الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 09:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-09-2006, 06:20 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة (Re: Ahmed Yousif Abu Harira)

    د. أحمد يوسف أبوحريرة

    السلام عليكم ورحمة الله

    أرجوا أن تسمح لى أن ابداء بالحقائق التالية

    نعم لقد حدث خلل تاريخى فى موضوعة الحكم وتبادل تالسلطة فى السودان ، وتم تهميش كل الريف السودانى بمعنى قصور واضح فى التنمية بشقيها البشرى و الاقتصادى ، وكانت دائرة تبادل السلطة ضيقة الحيز وقد أقتصرت فقط على ابناء الشمال الجغرافى..... هذه حقائق.
    أعتقد انه من حق المهمشين أينما كانوا المطالبة بحقوقهم وهذا أمر عادل أيضا .
    الخلل فى حركات الريف الثائرة عموما وخاصة حركات دارفور فى أعتقادى يكمن فى قصور فكرى سياسى ، بمعنى أن هذه الحركات لم تاتى بمشروع فكرى تمارس السياسة مستهدية به، بل حتى لم تتبنى المشروع الفكرى القريب منها وهو مشروع السودان الجديد الذى كان رائده الفكرى والسياسى الدكتور الراحل جون قرنق ، كل الذى تبنته من مشروع السودان الجديد هو الاسم ، الامر الذى انتج اذمتها الفكرية المفهومية العميقة ، واجلى تمظهرات تلك الازمة هو الاستخدام الخاطئ لمفهوم جلابة.
    حدث ذلك فى اعتقادى لان كثير من قيادات حركات دارفور ذوى خلفية اسلاموية اعنى بذلك ان انتمائهم كان لحركة الاسلام السياسى ( الجبهة القومية الاسلامية ) ، وايضا من الاسباب الاساسية فى تصورى ضعف اليسار السودانى عموما و فى الريف على وجه التخصيص وهذه قصة أخرى اتركها لمقام أخر.
    أعود لمفهوم "جلابة " وكيف تم استخدامه الخاطئ وساستعين فى توضيح ذلك بخيط قديم كنت قد أوضحت فيه هذا الامر.



    Quote: حــــــــول المصــــطــــلح

    سلام عمر على

    تصوم وتفطر بخير انت وكل المتداخلين

    حول مصطلح جلابة:

    اعتقد أن كلمة أو تعبير جلابة ومفردها المذكر جلابى نحتها العقل الشعبى فى كردفان ودارفور منذ زمن بعيد
    لتوصيف مجموعة من الناس ( معظمهم من الشمال النيلى) كانت تعمل بالنشاط التجارى فى سياق التبادل التجارى بين اهل الاقليمين وتلك المجموعة ، حيث ان مصدر كلمة جلابى تشتق من الفعل جلب يجلب جلبا
    اذا فالعقل الشعبى ضبط المفهوم الذى انتجه فعل "الجلب" فى سياق التبادل التجارى فى تلك الحظة التاريخية
    واطلق المصطلح " جلابة " ، رب قائلا يقول أن المصطلح أى مصطلح عموما يمثل درجة عالية من التجريد، وهذا لعمرى صحيح .. ولكن التجريد الاصطلاحى فى نهاية الامر هو تجريد مفهومى فى نطاق اللفة الواصفة وليس تجريد رياضى.
    لو كان الناس فى الاقليمين المزكورين يعنون بذلك تجارة الرقيق أو النخاسه لابدع العقل الشعبى مصطلحا يتناسب والمدلول اللغوى اعنى لاطلقوا عليهم مثلا مصطلح " أخاده" بمعنى الاخذ " للرقيق أو " شيالة " بمعنى تحميل البضائع والرقيق" أو حتى مثلا " قلاعة" بمعنى الهنبته والاخذ عنوة ، على الناس ان لاتستهين بالخيال المفهومى الشعبى وقدرته على التوصيف.
    المشكل الحقيقى فى هذا المقام هو مشكل ضبط "مصطلح" ، وهذا امر فى منتهى الاهمية لان الاستخدام الخاطئ لمصطلح فى السياق الاجتماعى ، واخراج المصطلح من السياق الذي أنتج فيه يتسبب فى كوارث خطيرة أهمها القراءة الخاطئة للثقافي،التاريخي، الفكري، والسياسي ، ثم بناء المواقف على تلك القراءة.
    أتمنى على المثقفين والساسيين فى القوى الحديثة " على وجه التخصيص و فى كل قوى الوطن عموما " ان ينكبوا على دراسة المجتمع السودانى وظواهره وازماته وتاريخه ، وينحتوا المصطلحات التى تملك حدا دلاليا واضحا و تملك القدره على تكوين تصورات فكرية، ان استخدام الضابط النمساوى سلاطين باشا للمصطلح لايعنى صحة استخدامه بالمفهوم الذى تستخدمه به حركات الريف الثائرة ولايعالج امر ضبطه
    ان الكسل الذهنى والاستلاف السهل والتقديرات العجولة لن تنتج سوى اعادة انتاج الخراب والبؤس

    ملحوظة للتوضيح:
    لاتنفى مداخلتى اعلاه حقائق التاريخ حول تجارة الرقيق ،النخاسة، التهميش باى حال من الاحوال


    عبدالغفار محمد سعيد




    Quote: لكى نتأكد من مسقط رأس المصطلح أعنى المكان والمجموعة السكانية التى نحتته، فى هذه الحالة علينا الاعتماد على المراجع اللفوية والتاريخية المناسبة.
    المرجع الذى سأذكره لاحقا أعتقد أنه من أهم المراجع التى يمكن الاعتماد عليها فى مثل هكذا امر، لان المصطلح سودانى ولانه باللهجة العامية فى السودان.
    أسم الكتاب : قاموس اللهجة العامية فى السودان


    الكاتب : الدكتور عون الشريف قاسم
    الناشر: المكتب المصرى الحديث – القاهرة.


    كتب فى صفحة 229 :



    Quote: و الجلابة القافلة أو الذين يجلبون، وتطلق فى غرب السودان على الذين جلبوا الى المنطقة من جهات اخرى كالهوارة والجعليين وغيرهم. ولعل التسمية من اشتغالهم بالجلب أى التجاره .


    يثبت الدكتور عون الشريف قاسم فى كتابه قاموس اللهجة العامية فى السودان حقيقة ان المكان الذى نحت فيه المصطلح هو غرب السودان.





    Quote: عزيزى عمر على
    وكل المتداخلين
    كل سنة وانتم طيبين
    التحايا والود
    أولا اعتزر ، فلقد تعطل كمبيوترى تماما فى الفترة الماضية، الان وقد سعيت غيره أستطيع مواصلة تفاكرنا.

    دعنى اختلف معك فى البدء فعلى الرغم من بعض القصور الذى شاب العمل الضخم والمجهود الخلاق للراحل الدكتور عون الشريف قاسم لكن لايحق لنا أن نغمط الرجل حقه، ففى بلاد كبلادنا تندر فيها المراجع العلمية والوثائق والتوثيق استطاع اصدار" قاموس اللهجة العامية فى السودان" وهو بذلك قد مهد الطريق للباحثين لاكمال النقص وسد الثغرات

    كتبت عزيزى عمر:


    Quote:
    ما نحن بصدده كما تعلم يدخل في علم الـ Etymology
    وهو يحتاج الي جهد علمي اعمق..فعلي سبيل المثال كنت
    انتظر من عون الشريف ان يحدثنا لماذا استعيضت كلمة تجار
    بكلمة جلابة ام ان كلمة جلابة تستخدم اصلآ كدلالة للتجار في
    لهجة من احدي لهجات القبائل الكبري في غرب السودان




    اتفق معك على اننا بصدد "علم اصول الكلمات" ولقد كنت موفقا حسب اعتقادى فى تسألك العميق اعلاه
    لعل الاجابة فى تسألك اعلاه تكون فى الشرح الذى اورده الدكتور الراحل فى نفس الصفحة المزكوره فى مساهمتى السابقة، ولكى تتضح الصورة ساورد شرح الدكتور الراحل عون الشريف قاسم كاملا:


    Quote: والجلابة (س) القافلة أو الذين يجلبون وتطلق فى غرب السودان على الذين جلبوا للمنطقة من جهات أخرى كالهوارة والجعليين وغيرهم. ولعل التسمية من اشتغالهم بالجلب أى التجارة.
    جلابة هوارة (س)1 قبيلة من الهوارة بكردفان ودارفور.




    أعتقد أننا الان أقرب لمعرفة المصدرالذى أشتق عنه أو أوحى بالمصطلح وفق شروط المعرفة العلمية، فبوجود قبيلة بدارفور وكردفان تحمل لقب جلابة أصلا ، يمكننا الان معرفة أن الكلمة اصلا كانت موجوده فى الفضاء اللغوى لدارفور وكردفان، الشئ الجديد هو اعاده توظيفها من السكان هناك لتحمل دلاله جديدة، أعنى خروجها من كينونة الاسم العلم الى فضاء التوصيف الاصطلاحى فى سياق النشاط التجارى التبادلى.

    فى حالنا الماثل لايمكننا الالتزام الا بما يتوفر لنا من مرجعيات مدونة تعالج هذا الامر، مادمنا لم نتحصل بعد على مراجع اكثر دقة وصرامة. ، عليه فلنراجع معا ماأتيت به أنت :


    Quote: لقد وجدت كلمة جلابة في سفر اقدم من كتاب سلاطين باشا " السيف والنار
    في السودان" اي في كتاب " طبقات ود ضيف الله " والفرق العمري بينه وبين
    كناب سلاطين حوالي مئة واربعين عامآ تقريبآ



    ثم كتبت انت:


    Quote: وفي تفسيره لكلمة " جلابة " يقول محقق كناب الطبقات الدكتور يوسف فضل:
    وباختصار فالجلابة تعني
    التجار والعير التي تحملهم. وقد تطورت هذه الكلمة حتي صارت تعني علي وجه
    الخصوص من يعملون بالتجارة من الدناقلة او العناصر النوبية المستعربة في
    مناطق كردفان ، دارفور وجنوب السودان وبعض المناطق التي لم ينتشرالاسلام
    فيها بعد في السودان.




    اذا مادامت كل المراجع السودانية المتاحة بما فيها تحقيق كتاب الطبقات والذى قام به الدكتور يوسف فضل قد أجمعت على ان مصدر المصطلح هو كردفان ودارفور فلانملك نحن الا أن نقر بذلك ، وعلينا توافقا مع الامانة العلمية التعامل مع المصطلح علة اساس المفهوم الذى انتجه.
    العزيز عمر على
    قد يبدوا استخدام هذا المصطلح خارج سياق المفهوم الذى انتجه مسألة ليست ذات أهمية، لكن فى الواقع يتسم ضبط المفهوم وفق سياقه الاجتماعى بأهمية قصوى لارتباط ذلك بالنشاط الاقتصادى والتطور التاريخى وقطعا تساهم القراءة الخاطئة للعلاقة بين المجموعات السكانية فى تفسيرات واستنتاجات خاطئة كثيرة.
    يجب التفريق بين من مارسوا تجارة الرقيق وبين القطاع الواسع الكبير من الشماليين الذين عملوا بالتبادل التجارى مع تلك المناطق .
    بالطبع نحن لانبحث عن تبريرات للذين عملوا بتجارة الرقيق، تجارة الرقيق حقيقةمثبته فى التاريخ ن وعلينا العمل على معالجة نتائجها ولكن ليس من العدل ان نساهم فى تزوير التاريخ عن طريق الخطاء بوضع افتراضات تنافى حقائق التاريخ وفق المعلومات المتوفرة فى المراجع المتوفرة الانفة الزكر.
    اخى العزيز
    وفقا لكل الحقائق التى وردت فى المراجع التى استعنت بها انت والتى استعنت بها انا ، يصير الاصرار على استخدام مصطلح جلابة لتوصيف الذين عملوا بتجارة الرقيق مسألة تنافى حقائق التاريخ وقد تسببت فعلا فى قراءات خاطئة، لذلك من هنا ادعوا حركات الريف الثائرة لاستخدام المصطلحات المناسبة وفق منهج واضح يتم من خلاله ضبط المفاهيم لتوصيف الحالات المناسبة فى سياقها الاجتماعى الثقافى التاريخى.



    (س)1 ورد حرف السين ضمن "كشاف الرموز" الموجود بقاموس اللهجة العامية فى السودان موضحا انه يعنى العامية السودانية.



    كل الود و الاحترام
    لمزيد من الاطلاع راجع الخيط التالى :

    المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا
                  

العنوان الكاتب Date
الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Ahmed Yousif Abu Harira12-09-06, 09:43 AM
  Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Munir12-09-06, 10:18 AM
  Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة nourelhadi awad12-09-06, 11:09 AM
    Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة على محمد على بشير12-09-06, 11:51 AM
    Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Mohamad Shamseldin12-09-06, 12:01 PM
      Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Ahmed Yousif Abu Harira12-09-06, 02:32 PM
        Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Mohamed Suleiman12-09-06, 03:30 PM
          Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Ahmed Yousif Abu Harira12-09-06, 05:09 PM
            Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Mohamed Suleiman12-10-06, 03:44 PM
  Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة عبدالغفار محمد سعيد12-09-06, 06:20 PM
    Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Mohamad Shamseldin12-09-06, 06:58 PM
      Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Mohamed Suleiman12-09-06, 10:23 PM
        Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Mohamad Shamseldin12-10-06, 01:21 AM
        Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Mohamad Shamseldin12-10-06, 01:21 AM
  Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة JAD12-10-06, 05:31 AM
    Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Munir12-10-06, 07:45 AM
      Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Mohamed Suleiman12-10-06, 05:31 PM
        Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Muna Khugali12-10-06, 06:41 PM
          Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Mohamad Shamseldin12-10-06, 09:48 PM
            Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة محى الدين ابكر سليمان12-10-06, 10:38 PM
  Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Bashasha12-11-06, 00:20 AM
  Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة الصادق صديق سلمان12-11-06, 02:43 AM
  Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة JAD12-11-06, 08:39 AM
  Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Bashasha12-11-06, 12:39 PM
    Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Mohamed Suleiman12-11-06, 02:18 PM
      Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Mohamed Suleiman12-11-06, 03:22 PM
        Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Muna Khugali12-11-06, 04:06 PM
  Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Bashasha12-11-06, 04:37 PM
    Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Mohamed Suleiman12-11-06, 07:57 PM
      Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Ahmed Yousif Abu Harira12-12-06, 04:05 PM
  Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Bashasha12-11-06, 09:48 PM
    Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Kostawi12-12-06, 02:15 PM
      Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Muna Khugali12-12-06, 03:14 PM
  Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Bashasha12-12-06, 03:55 PM
  Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة Bashasha12-12-06, 05:16 PM
  Re: الجلابة ..التمترس الجهوي...دعوها إنها منتنة الصادق صديق سلمان12-13-06, 03:50 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de