كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 10:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عدلان أحمد عبدالعزيز( عدلان أحمد عبدالعزيز)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-17-2006, 09:57 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! (Re: HAYDER GASIM)

    قراءة نقدية .... فى تيمن د. صدقي بالماركسية ( 7 من 8 )


    أشار الأخ صدقي ... ( وعدة مرات ) , إلى أن ما أعرضه من أفكار حول الماركسية , ليس له علاقة بالماركسية , بل هي ماركسية تخصني , وكدت أن أقول له ( خاف الله ) ... لكن إستدركت أن الله عندهم فى مقام الشك وليس اليقين ... فلا جدوى . لقد حدث وأن كنت أتبادل حوارا مع شيوعي فى كندا , وقد دفعت من خلال هذا الحوار ببعض مفاهيمي حول الماركسية , وكما هي بين ظهرانيكم الآن , وفى معرض إستنكار هذا ( الزميل ) لمفاهيمي تلك , فقد أوضح لي أن الماركسية التي أعرضها الآن , لم تعد ماركسيته ولما تركها منذ أكثر من عشرين عاما , بمعنى أنه يعترف أنها ماركسية لكنها بالية , أو أنه ( تطور ) عليها وإكتسب مفاهيما ماركسية جديدة , أو شئ من هذا القبيل , لكنه وللأمانة وإن تبرأ من زعمي , فلم يتهمني بإختلاق ماركسية تخصني كما فعل الأخ صدقي .

    طيب ... وتساوقا مع ما أتى صدقي ... فهناك ماركسية , وبالضرورة أن هناك ( نسخة ) واحدة صحيحة ومعتمدة , ما عداها باطل أو محرف أو مختلق ( كما فى حالتي ) , فأين نجد النسخة الأصل المختومة بشهادة البراءة ؟ فى صدور أي الرجال ... وفى كنف أي المراجع ... وفى رفوف أي المكتبات ؟ ألم تترفع الماركسية وبعد كل ما إندلق بإسمها , من حبر ودم إلى مصاف ( الثقافة العامة ) , كيما يتناولها كل راغب أو معني , بأريحية لا تكلفه ذما ولا ندما , أليست هي الماركسية التي بإسمها حكم الشيوعيون ثلث الكرة الأرضية لسبعة عقود ونيف , فإحتلت مكانها فى حيز التجربة بشعابها الكبيرة وتفاصيلها الصغيرة .

    ليست لدي ماركسية تخصني , لكن فى تاريخي تعاسة الدخول لدنيا الفكر الإنساني والهم الوطني من بوابة الماركسية , ليست لدي ماركسية تخصني , وإنما تعلمتها جميعها من لديهم , كان أبي وبعض أخوالي وأعمامي ضمن الحضرة الشيوعية , فى قرية نائية متواضعة إسمها طيبة الشيخ عبد الباقي , وإن كان من أشرت إليهم أعلاه ينتمون لأسرة واحدة أو قل ممتدة بحكم التصاهر , فقس مستوى الأثر ( الشيوعي ) فى الرقعة الجغرافية والثقافية حيث تربيت , دخل من أسلفت الإشارة لهم إلى تلك الحلبة الشيوعية من باب إتحاد المزارعين , وعلى خلفية الأحاسيس الوطنية المزدهرة فى حقبة ما بعد الإستقلال , وفى براعة شيوعية آخذة فقد كان المدخل للفرح الوطني وللتقدم وللبسط الفكري , بل وحتى لأبسط المناولات السياسية والقضايا الديمقراطية , كان من خلال الحزب الشيوعي ومنظماته ونشاطهما وسط الجماهير , فقد كانت هذه الحقبة ذات عوائد ثورية عالية , وكانت هي الحقبة التي وجدنا فيها الكتاب الماركسي تحت المخدة , على أرفف العدة وهي تتقاسم مكانها مع الكتب , وبعض بيانات ولفافات ( غير عادية ) , نعثر عليها وما نتجاوز حيزنا العادي داخل البيت . بدأ إعجابي بالصور الثلاثة المتراصة فى مستهل كل كتاب , كارل ماركس ... أنجلز ... لينين , وأظن أن ما كثف هذا الإعجاب قلة ( الصور ) التي إطلعت عليها فى حياتي ذاك الحين , فرسخ القليل الذي رأيته فى الذاكرة . من ذاك الحين كنت مأذونا بالشيوعية وقد كان , ومن ذاك الحين وبثقتي فيمن وفر الكتاب الماركسي فى بيتنا , وبإعجابي بنشاطهم هذا وإهتمامهم ذاك , كنت أرنو للشيوعية وأطلع على أدبياتها فى أجواء عائلية ونفسية قبل أن تكون فكرية أو وطنية , ولما تلاحقت هذه العوامل مجتمعة فى إضطراد تدافعي على الشيوعية , فقد كانت فى تقديري صادقة من أول وهلة , وقد كنت صديقا كذلك , ما زادني تطور تجربتي فى هذا المسار وإرتباطاتي السياسية اللاحقة غير عزم فيما صدقت , فإنضافت لذهني معارف ماركسية وثورية متصلة , من رابطة الطلاب الإشتراكيين بطيبة الشيخ عبد الباقي , إلى ( العناية ) الشيوعية التي توفر لها أساتذتي الشيوعيين فى الخرظوم الأميرية الوسطى , إلى صفوف أصدقاء الجبهة الديمقراطية فى المقرن الثانوية , إلى الجبهة الديمقراطية فى معهد شمبات , إلى الجبهة الديمقراطية ومرشحي الحزب فى جامعة الإسكندرية بمصر , إلى ( ترشيح آخر ) ثم عضوية للحزب بالصحافة ووكالة التخطيط , إلى ( تكليف حزبي فى إتحاد الشباب بالصحافة غرب ) . إن كان فى هذا ملامح من قصة الإلتحاق فالإنفضاض كان أقسى , لأنه كان يعني وببساطة بتر المكون الشيوعي مرة واحدة من فكري ووجداني , مع كل متراكماته التاريخية والنفسية فقد كان إمتحانا عسيرا , لكن الحقيقة لا تحتمل التأخير ولا المجاملة , وفى مسعاي نحو الحقيقة هذا دفعت كذلك المستحقات العاطفية لهذا الإنفضاض ضمن فاتورة الجلاء ( الفكري ) عن الشيوعية .

    فعندهم تلقيت الفكرة الشيوعية , والكتاب الشيوعي والمنشور الشيوعي والمحاضرة الشيوعية والونسة الشيوعية وكورس المرشحين لدخول الحزب الشيوعي , الأخير يقف عمادة شاهقة على أهم مختاراتهم من الفكر الشيوعي , فكانت المحاضرات الأساسية هي , لائحة وبرنامج الحزب , المادية التاريخية , المادية الجدلية , الإقتصاد السياسي , وكانت أهم الكتب التي وجب علينا الإطلاع عليها كمكمل فكري لكورس المرشحين , هي ... ما العمل للينين , خطوة إلى الأمام وخطوتين إلى الوراء ... لينين , بؤس الفلسفة لماركس , وإصلاح الخطأ فى العمل الجماهيري ... دراسة حزبية . توفرت من بعد وبطريقتي وعون الحزب والرفاق لما يدعم معارفي الماركسية , فكان الكتاب الماركسي والوثيقة ا لحزبية هما وجبتي الفكرية المفضلة , فيما كنت ( أحلي ) و ( أتقهوج ) بكاتب الشونة وحساسية شيوعية وناظم حكمت وفؤاد نجم ومحمود درويش ومحجوب شريف ... على سبيل المثال . فقد كانت هذه وتلك مصادر معرفة وإلهام ما يزال يعتد يها شيوعيا , وإن لا تكن الإشارة لمصادر المعرفة الماركسية كافية للإستدلال على التسلح بها , فأحيل ( المتشككين ) إلى معرض أدائي الحزبي فى إمتداد الصحافة وفى وكالة التخطيط وفى النقابة العامة للإداريين والإقتصاديين وفى إتحاد المهنيين ( دورة ما قبل الإنقاذ ) , وإن كان هذا لا يكفي فأحيلهم لمن كانوا ( ثقاة ) بينهم , وإن لا أعرف مقدار تراضيهم مع الحزب الآن ولما تصرمت السنون وإنقطع وصلي بهم , لكنهم موضع ثقتي وإن قالوا غير ما أتوقع , منهم مصطفى نصر , الفاتح حجر , حسن محمد عثمان , حسن قسم اللة , حمزة زروق , الشيخ الخضر , محمد بابكر ... وإن تطول القائمة ... لكن هذا يكفي .

    فماركسيتي الغابرة هي ماركسيتهم السائرة هي الماركسية كما قيدها التاريخ , لا يساورني شك فى هذا , مع ملاحظة أن أحكام الأخ صدقي حول ماركسيتي بناها حول موضوعات ماركسية كبيرة , وليست على تفاصيل صغيرة تحتمل الإختلاف , عموما سأتوفر لقدر من حيثيات حكمه ( الجائر ) علي , وأحاول أن أبين وجهة نظري فيها مجددا . لقد ( أقالني ) الأخ صدقي بقرار من عنده عن دائرة المعارف الماركسية , لأني سلطت الضوء على علاقة الماركسية بالإلحاد , ولأني أكدت على أن الماركسية ليست للتداول والتقرير النسبي وإنما لتكون بموجب حتميتها التاريخية , ولأني إستنقبت مسعاها ( أي الماركسية ) فى إعادة ترسيم خطى التاريخ البشري , وصياغة مآلاته حتى منتهاه عند المجتمع الشيوعي كخاتمة للمطاف , عبر الصراع الطبقي والعنف الثوري .

    أولا ... ليت الأخ صدقي يعي المغزى من إهتمام الماركسية بموضوعة أسبقية المادة للروح , ونعت الماركسية لها ب ( المسألة الأساسية ) فى الفلسفة , ومع أنها قضية فلسفية فى المقام الأول تستقصد الحكمة لا سواها , لكن التدافع الماركسي وضعها فى صدارة قائمة المهمات الفلسفية , ومنحها لقب ( الأساسية ) فى ترقيم غير معهود للمعارف الفلسفية , فإن كان معشر الفلاسفة المتناولين لهذا الموضوع يطمحون فى إستقصاءآت فى حدود الفلسفة , فماركس كان يطمح لتسخير المعارف الفلسفية لخدمة مشروعه الإجتماعي , وإن كان فى هذا وبأي شكل من الأشكال تحميل ( سياسي ) على الفلسفة , فهذا ما يتساوق موضوعيا مع ظاهر التحميل الديني فى السياسة كما يشهد بذلك عالم الأمس و اليوم , مع ملاحظة أن ماركس إستقدم المادة على الروح , لا ليهزم مفهوم إستغلال الدين فى السياسة فحسب , وإنما ليستأصل مورد التفكير الديني من أساسه وإن تكلف ذلك إستئصال الإله , فالشاهد أن كارل ماركس أحال حقل الفلسفة إلى حلبة لصرع الدين ومورده الخفي على السواء , ومع أن ماركس يعترف لهيغل بتوقيع وإرتصاص مفاهيم مادية تؤسس لمنهاجية جدلية , ومع أن هيغل نفسه توقف بمشروعه الفلسفي عند باب الإله أو القوة العظمى الخفية , ونسب إليها فضل التأسيس وضربة البداية , فهيغل لم يقرن إستنتاجه هذا بثمة تفويض إلهي لإدارة الكون , بمعنى أن ( مثالية ) هيغل لا تتطابق بل ولا تعترف بمثالية التفويض الديني لتصريف شئون الحياة , فهذا ما يتقاطع ومنهج هيغل نفسه , ومع أن تفكير هيغل يعتبر محطة لترتيب ( الحيرة ) فى خضم عالم متداخل معقد عصي الفهم , لكن حكم ماركس عليه وضعه فى خانة ( مثالية ) تجمعه مع أباطرة المثالية الدينية , وتطرحه من مصاف الإجتهاد الموضوعي ... وكأنك يا أبزيد ما غزيت .

    أسبقية المادة للروح فى الماركسية , تعني منح القوامة للمادة , لتحتل الروح مقاما ثانويا لاحقا وملتحقا بالمادة , والغرض الماركسي هنا بسيط ومباشر , بإعتبار أن ( تقزيم ) دور الروح يعني بالضرورة إقصاء المناخ الروحي والقوى الروحانية فى تفسير أمر الكون , ليعود هذا التفسير ماديا كما تود الماركسية , بمعنى أن دورة حياة المجتمع البشري والطبيعة تبدأ وتنتهي بالمادة , وماركس يعتقد بهذا أنه ( قوم ) منهج هيغل , بتخليص هذا المنهج من الفرضية المثالية التي توقف عندها هيغل , (بتسليمه ) بأن منهاجه لا يمكن أن يسع كل شئ , وإقراره بثمة قوى وراء الطبيعة تتوفر لهذا الدور بإجتراح المبتدأ , وإن تجاوزنا عن تبعات المنظور الماركسي بتقديم المادة على الروح , وما يترتب عليه من أسئلة متعلقة بكيفية ( إنبثاق ) الروح عن المادة , و ( إخراج الحي من الميت ) , وإستقلال المادة ( موضوعيا ) عن الإنسان , رغم أن الإنسان ليس حامل الروح الوحيد بين الأنعام والخلوق , فيظل التفسير الماركسي مستهدفا غرضا أساسيا , هو تبرئة الكون ومجراته والحياة وخصائصها والطبيعة وإنساقها من فكرة الإله , ويصح هنا الملخص المنسوب للماركسية فى هذا الصدد ... أن ( لا إله الحياة مادة ) , وتتساوق فى الإثر المقولات ذات الصلة , الداعية ( ماركسيا ) لتأصيل الفهم المادي للكون , والراجمة للموقف والتفسير الدينيين جملة وتفصيلا , فماركس لا يعتد بالحديث عن الإستغلال السياسي والإجتماعي للدين , وإن كان هذا ظاهرة تستحق العناية , لكنه يتابع الظاهرة حتى أعمق جذر فيها ( الإله ) , ويجتثه بدعاوي فلسفية وليس سياسية أو إجتماعية فحسب . لا أرى أوضح من هذا الموقف ولا أيسر من فهمه وسيلة وغاية , ولا سبيل تحت شمس ماركس الساطعة للإستخباء ولإعادة منتوجه الفكري بما لا يتوافق مع ما إرتأى , وبما لا يتصل بما حزم عليه أمره , كما هناك ملاحظة مهمة ترتبط بالأجواء الفكرية والسياسية والنفسية , التي إستولد فى إطارها كارل ماركس ورفاقه أفكارهم ونظرياتهم المنتهية بالماركسية , فقد كانت أجواء ( ليبرالية ) تخيم عليها أشرعة الحريات العامة والشخصية , على ظلال الثورة الصناعية ومنتوجاتها ( الرأسمالية ) الرافعة للكلفة الفكرية والسياسية , فكان الإلحاد والتعبير عنه في تلك البيئة أمرا مشروعا لا تعقبه فرية ولا جنية , وهذا ما وفر لماركس ولسائر رواد الماركسية الأوائل , أن يدلو فى أية موضوعة بكامل دلوهم , من قعر البئر إلى الحلوق البشرية المستهدفة , أعلم أن ليس كل البيئات الإجتماعية والسياسية والنفسية تتطابق مع ما ذكرت , كما أعلم التعقيدات الناجمة عن ( إحتمال ) الترويج للإلحاد فى مجتمعات متدينة محافظة كما حال مجتمعنا السوداني , مع هذا فلا أقبل التدليس فى قضية فكرية محورية , للماركسية من ناحية إختيارها لما يستوفي قناعتها , وللراني للفكر الماركسي وتبعات إنفضاضه عن قناعاته الدينية , قربانا لإنتمائه الماركسي المزمع , فهنا لا تستوي الإمور ولا تعاير بموازين السياسة والأمر فكري جوهرا وإهابا , كما لا أقبل الإستعطاف السياسي خوفا من ردة الفعل الآبقة لتمرير قضية فكرية مفصلية , كما لا أقبل تخفيض أمر يحدد علاقة المرء بالدنيا والآخرة مقابل توازنات سياسية آفلة , كما لا أقبل تحدير الرقاب لقناعة بفكرة أيا كانت , ما ظل السلم هو ديدن بعثها ووقفها , ولأن أمري هنا يخص الشيوعيين السودانيين , وفى ظل الفرضيات السالفة فأرى أن عليهم , أن يتخلوا فكريا وعمليا عن نهج العنف الثوري والعسكرى , وإن دعا الأمر لمراجعات جذرية فى مرجعيتهم الماركسية , مقابل أن يتحمل المجتمع معهم أكلاف دعواتهم الفكرية والسياسية , طالما الحسنى هي الوسيلة , و أن يعترف الشيوعيون بأن الماركسية تدعو للإلحاد , فالأمر فى قيمته الفكرية وفى تكوينه ضمن الماركسية كما الإشتراكية والصراع الطبقي يعني من أساسيات وثوابت الماركسية , وهنا لا أشتري ما زعم الأخ صدقي فى قوله , بأن من إختار الماركسية لتبرير الإلحاد فهذا شأنه وخياره , أما نحن الشيوعيين السودانيين فقد إخترنا الماركسية لفهم الواقع وتغييره , فهذا عرض بوار لا يحترم الماركسية ولا المجتمع السياسي السوداني كذلك , بل وعلى أقل تقدير فيمكنه التحدث عن نفسه , لكنه لا يمكن أن يدعي أن الشيوعيين السودانيين ( مجتمعين ) يتأففون عن الإلحاد هكذا , فمستقر الإيمان والإلحاد هو القلب , وما صدقي بعلام للقلوب , فهذا تعميم ( إضطراري ) هزيل لا يقيم حجة بقدرما يسامر مسخرة .

    ثانيا . .. نعم , الماركسية لعضو الحزب الماركسي ولمن يود أن يعلمها , ليست للتداول والتقرير النسبي , وإنما للتسليم والتأمل والتنفيذ , ربما يرى الناس فى هذا الحكم غلاظة وغربة , لكنه حكم صحيح لا محالة , وإثبات صحته لن أقوم به بمفردي حتى يزدريه صدقي ومن معه , وإنما سأحيلكم جميعا لمسرح التجربة , تجربة الحكم الشيوعي التي عمرت وإنقضت وشهود العيان أحياء يرزقون , ما يزالون يدونون على مفكرة التاريخ حيثيات الحكم الشيوعي , ولعل أصدق دليل على التسليم بالماركسية , ولما كانت هي الحادي النظري والمعنوي للتجربة الشيوعية الغاربة , هي إحتياج الماركسية الموضوعي مقرونا بمقتضيات الواقع للتعديل وإعادة التقييم , ليس لمصلحة هذه القيم فى حد ذاتها الإنسانية وإن كان هذا فى حد ذاته حميد , لكن لمصلحة الماركسية وهي تقود قواها الإجتماعية الواصلة للسطلة على طريق الحكم وتنزيل الأفكار والقيم الشيوعية على الأرض , ولمصلحة الحكم الماركسي ولما كان حري به أن يوفر لنفسه ضمانات وآليات النجاح , لكن ما الذي حدث ؟ ما حدث هو تمسك الشيوعيين بأمهات الأفكار الماركسية خصما على ضغوطات الواقع ونزوعه للمواكبة والتغيير , ف ( كنكش ) الشيوعييون فى السلطة , بإعتبار أنها سلطة الطبقة العاملة وهذه دعوى ماركسية , وفرضوا نظام الحزب ( الشيوعيى) الواحد على مجتمعاتهم , بإعتبار أنه الحزب المؤهل لبناء الإشتراكية على طريق اللا عودة , وهذه دعوى ماركسية كذلك , وأصموا آذانهم عن صخوب إيقاع الديمقراطية وعن إرادة الناس , وأقنعوا أنفسهم ( دون أن يقنعوا الناس ) بأن الديمقراطية بدعة رأسمالية , وهذه دعوى ماركسية كذلك , وأداروا الإقتصاد القومي والقطاعي والإقليمى والمحلى من الألف إلى الياء عن طريق الدولة وأذرعها الإشتراكية , وقفلوا الطريق كليا أمام القطاع الخص والإستثمار الفردي , بإعتبار أن فى هذا قفلا للطريق أمام الملكية الفردية , وهذه دعوى ماركسية كذلك , كما أدغموا القوميات والخصائص القومية قهرا وعسفا فى جسد الدولة الإشتراكية , بإعتبار أن حل المسألة القومية يكمن فى النظام الإشتراكي , وهذه دعوى ماركسية كذلك , كما إحتشدت المنظومة الإشتراكية فى كينونة عالمية ذات آيدولوجيا وترسانة عسكرية , إستعدادا لمعركة ثورية عنيفة حاسمة و لامناص منها مع الرأسمالية , وهذه دعوى ماركسية كذلك . فعلى ضوء ما سلف وإن يقل عن التجربة كما حدثت وكثيرا , فلا شك عندي أن الشيوعيين يأخذون الماركسية أمرا مسلما به , يعلو على الشبهات وعلى الواقع والموضوع .

    ثالثا ... , الحتميات الماركسية من صنع الماركسية وليس من إجتراحي , وإن كنت الآن أعاني كل هذا العنت لإثبات رءوس مواضيع ماركسية عالية معلومة وتنتمي لقلب الثقافة الماركسية , فكيف أجرؤ على إتهام الماركسية بما ليس فيها ؟ أسفي المر يستدر من مصدر البهتان , الأخ صدقي والذي أعلم أنه ( يعلم ) حتميات الماركسية وتماما , عبارة سائغة تتخلل كل مقولة وفكرة ماركسية , لكنه الآن لا يعتبرها ولا ( يقتبسها ) بالمثل , فإحتباسه السياسي الراهن يقلل ويشوه من مناولاته الفكرية , بل يقدح فى ذمته الفكرية للأسف , فصدقي كما أخال قد دخل الحزب الشيوعي من بابه العالي , باب الفكر موشوجا بعرى الأمانة ومتحلقا فى عوالم الكبرياء والرصانة , لا يخالجني شك وهو الذي يروم المعرفة الماركسية بوفرة ودقة إقتضاها وضعه التاريخي , ككادر حزبي جماهيري , أنه مر على مفهوم ( الحتمية التاريخية ) مئات المرات فى عمره السياسي , صحيح أن كان ذاك زمان التسليم والإثبات , لكنه اليوم وبدلا من أن ينتقدها فإنه ينكر وجودها أصلا فى الأدب الماركسي , بل يزدريها صنيعة تقصر إلى قامتي , ولا حول ولا قوة إلا بالله .


    أعتذر أحبائي القراء .... فسوف أعرض عليكم الحلقة الثامنة والأخيرة من هذه المداخلة ... أربعاءنا هذا , إذ ( أفط ) يوما ... ولما ( تناططتني ) فى أمري بعض عوارض ... وبعد غد بإذنه ألتقيكم .


                  

العنوان الكاتب Date
كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-16-06, 03:10 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-16-06, 05:06 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! محمد احمد ابراهيم06-11-06, 04:21 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-16-06, 08:40 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato01-16-06, 09:36 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Bashasha01-16-06, 09:44 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-16-06, 10:18 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato01-16-06, 10:34 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Bashasha01-16-06, 10:15 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato01-16-06, 10:40 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عبد الحميد البرنس01-16-06, 10:40 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Bashasha01-16-06, 11:33 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Mohamed Abdelgaleel01-17-06, 00:40 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-17-06, 12:51 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Abuobaida Elmahi01-17-06, 03:21 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-17-06, 04:04 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-17-06, 06:58 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Bashasha01-17-06, 07:28 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-17-06, 08:07 PM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Abuobaida Elmahi01-17-06, 09:42 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-17-06, 10:35 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Elmuez01-18-06, 00:03 AM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! A.Razek Althalib01-18-06, 01:45 AM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! A.Razek Althalib01-18-06, 02:59 AM
        Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-18-06, 03:03 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-18-06, 01:11 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Bashasha01-18-06, 03:18 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-18-06, 05:38 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-18-06, 06:14 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-19-06, 08:54 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Bashasha01-19-06, 10:40 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-19-06, 11:55 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! صديق عبد الهادي01-19-06, 11:57 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-20-06, 00:17 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Bashasha01-20-06, 00:58 AM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-20-06, 02:23 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! esam gabralla01-20-06, 03:52 AM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato01-20-06, 06:32 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-21-06, 09:41 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-21-06, 10:47 AM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato01-21-06, 03:17 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-23-06, 01:09 PM
    Re: Well... Is MBA (Master of Business Administration) Amero-centric??! Outcast01-23-06, 04:13 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Bashasha01-23-06, 06:23 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Dr.Elnour Hamad01-23-06, 10:53 PM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-24-06, 03:08 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osman ageeb01-24-06, 08:48 AM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato01-24-06, 01:59 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Mohamed Abdelgaleel01-27-06, 10:29 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-28-06, 01:05 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-28-06, 01:17 AM
  كلما اقتريت الشيوعية من الواقع ابتعدت عن الواقع عادل طه01-28-06, 03:06 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-28-06, 03:09 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato01-29-06, 01:28 PM
  كلما افتريت الشيوعية من الواقع كلما ابتعدت من الماركسية عادل طه01-30-06, 05:24 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عبدالعظيم محمد أحمد01-30-06, 07:29 AM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM01-31-06, 09:31 PM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-01-06, 12:26 PM
        Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-05-06, 00:04 AM
          Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-05-06, 12:22 PM
            Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-05-06, 11:13 PM
              Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-06-06, 11:31 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-07-06, 04:15 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-08-06, 02:04 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Mohamed Abdelgaleel02-08-06, 09:29 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-08-06, 12:22 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-08-06, 04:23 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-08-06, 04:20 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عبد الحميد البرنس02-08-06, 06:28 PM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-08-06, 07:35 PM
        Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-09-06, 00:00 AM
          Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-09-06, 00:03 AM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-09-06, 07:33 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-09-06, 12:49 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-09-06, 04:29 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-09-06, 05:18 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-10-06, 01:11 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-10-06, 08:59 AM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-10-06, 12:17 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-10-06, 02:33 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-10-06, 06:44 PM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-11-06, 02:20 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-11-06, 11:17 AM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-12-06, 09:47 PM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عاصم محمد شريف02-13-06, 02:04 AM
        Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-13-06, 11:06 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Abuobaida Elmahi02-13-06, 04:31 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Abuobaida Elmahi02-13-06, 04:38 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-13-06, 10:44 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! ثروت سوار الدهب02-14-06, 05:05 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-14-06, 09:35 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-14-06, 10:44 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Abuobaida Elmahi02-14-06, 02:37 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Abuobaida Elmahi02-14-06, 02:43 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-15-06, 12:23 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-17-06, 00:44 AM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-17-06, 00:47 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-18-06, 01:46 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-24-06, 10:12 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Mohamed Elgadi02-25-06, 03:45 PM
  كلما اقتربت الماركسية من الواقع ، كلما نزعت لافتاتها الشيوعية محمد حسبو02-27-06, 07:49 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de