"سيمفونيّة الجراد" ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 08:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة لؤي محمّد عثمان(لؤى)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-11-2005, 09:59 AM

لؤى
<aلؤى
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 14343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
"سيمفونيّة الجراد" ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي


    كنت في آخر أيّام من العام الماضي قد نقلت إلى هنا ما كتبته شقيقتي لمياء عن الأستاذ الدكتور بشرى الفاضل في مقال بعنوان "قراءة في نصوص القاص السودانى د. بشرى الفاضل" ، وهذا هو رابط الموضوع Re: تاملات

    والآن لو سمحتم/ن لي أستأذنكم/ن كما أستأذن الأستاذ دكتور بشرى في نشر هذه السطور الجديدة التّي خطّتها لمياء ، ورأيت أنّها تستحق النشر ، خصوصاً أنّها توغل في التجوال في سطور أديب سامق القامة ، مبدع ، ذو طاقة تعبيريّة فريدة ، وفوق كل ذلك فهو رجل متواضع أريحي ..



    لم يذهب د. بشرى الفاضل بعيداً في رحيله إلى جنّة الجراد ، فاستخدام العوالم الموازية لكائنات أخرى غير البشر هو شكل قديم من أشكال التعبير الفنّي والإفراغ الإبداعي الذي يهدف إلى إنشاء علاقات جديدة مع الواقع . وفي الذهن مؤانسات الجاحظ وإبن حزم وأبو حيّان وإبن المقفّع وغيرهم ، ممّا قد لا يتّسع المجال لذكرهم ، مروراً بمؤسّسة الشعر التي لم تخلو من التوسّل بعوالم الحيوان . وفي الذهن أيضاً أشعار عنترة التي إستطاعت أن تقدّم مثالاً للأنسنة العميقة التي ترتفع بالحيوان من درك المطايا إلى درجة الصحبة والمؤاخاة النبيلة . فينظم عنترة أبيات في فرسه الأدهم تخلّده وتسبغ عليه آيات الشموخ الروحي .

    ولا ننسى بليك ((Blake)) الذي إستقطر رحيق سعته الإنسانيّة وسخائه الإبداعي وفرادته الأدبيّة في مجموعته "أغاني البراءة" فكانت أهمّ قصائد تلك المجموعة هي قصيدتي "الحمل والنمر" ، وتتمدّد ذات الفكرة في كلّ الأدب الإنساني في كلّ زمان ومكان فنجدها في "ملحمة الطيور" في الأدب الإغريقي الاستروفاني كواحدة من أعظم ما أنتج المسرح الديونيسي في أثينا . حيث تبني الطيور مدينتها في السماء وتُحكم من فوقها قبضتها على العالم .

    وهكذا فإنّ الاستخدام الإبداعي لتلك العوالم الموازية لم يفقد قط وعبر الأزمان فعاليّته الإدهاشيّة وقدرته التعبيريّة سواء استند في ذلك إلى الأسطورة أو إلتحم بالواقع . ولعلّ ذلك هو السبب الأقوى في استخدام ذلك الأسلوب بإتّصال مستمر في قصص الأطفال ، ليلعب من ثم دوراً مقدّراً في إرساء مدرسة أسلوبيّة قادرة على شحذ خيال الأطفال وتوجيههم توجيهاً قِيَمِيّاً غير مباشر . ونعود إلى الأدب الروائي لنجد أنّه أيضاً قد إعتمد غير قليل على توظيف تلك المعاني لينسج بذلك أمشاج الخيالي والواقعي بأبعاد رؤيويّة في لُقيا إنسانيّة وكونيّة جامعة استطاعت أن تكون هي الأقدر على توصيل الأفكار الكبيرة بكلّ محمولاتها الرمزيّة والقِيَميّة والعاطفيّة .

    ومن هنا إمتدّت يد د. بشرى الفاضل الإبداعيّة الطويلة لتدق برفق على ذلك الوصيد ، لتُفتح لنا الأبواب على مشهدٍ فني آخر في بنائيّة قصصيّة مشفوعة بروح السحر الفانتازي والبراءة الروحيّة والخصب التأمّلي والتثوير اللغوي المجنّح الذي يحرّر اللغة بعفويّة من كلّ سلطة وسقف . ليؤكّد د. بشرى الفاضل مجدّداً في دفقه الإبداعي أنّ الشخذ المتواصل لنصله اللغوي لا يبليه بل يرهفه ويمضيه في كلّ مرّة .

    وبسردٍ لا يخلو من الجدّة والطرافة يتخلّق أمامنا عالم حي ويتراكب معماره مع تتابع القص بيسرٍ وتلقائيّةٍ مدهشة . وفي إحاطةٍ بارعة بتفاصيل عالم الجراد يقدّم الكاتب مفهوماً وصفيّاً مختلفاً للمرئياتِ والمسموعات . ويحلّق بنا مثلاً على جناح جرادة في عالم الأفق في مسحٍ طبوغرافي عجيب وواقع بصري فريد تنقله لنا أعين جرادة ترى ما لا نراه . بل ونحسّ كذلك بالتفصيل الفيزيائي الدقيق لعمليّة الطيران والاستجابات التبادليّة الوظيفيّة مع الترجرُحات والتيّارات الهوائيّة والإنعكاسات الضوئيّة .

    ونجد أنفسنا نرهف السمع لأصوات الجراد الجذلة وشِعرها الخاص بوزنته السمعيّة وإحداثيّاته النغميّة المختلفة . ويمتد الكاتب بنا إلى قاموس الجراد ليُرينا بعض مفرداته الخاصّة . فالجاغة هي ساعة الجراد بقياسات الساعة الفيزيائيّة الجراديّة الخاصّة . وعبر كلّ تلك المجاميع التصويريّة والسمعيّة تتداعى الحواجز بين الموجودات وتتماهى العوالم لنرى الشخوص الجراديّة وهي تتدافع بأرواح حسّاسة قادرة لتنتزع فرصتها في الحياة والبقاء والحُب من براثن الحظ الضنين والكون الذي يتنازعه الأقوياء .

    وبقصديّة إبداعيّة عميقة تذهب بنا في رحلة كشف في صميم الوجود الإنساني وتحديق عميق مليٌ في جزيئات الواقع واستقراء لطبائع الأشياء بإدراك لا يراها كمسلّمات باردة ، بلغة كثيفة تمتلك أكثر من مستوى واحد للدلالة . وبطاقةٍ مرهفة قادرة على تقطير التجربة الإنسانيّة والقبض على جوهرها وإختزال وتلخيص خبراتها وتجاربها بطواعيّة مدهشة تحيل إلى متعة ذهنية رائقة وراقية .

    وقد وجدت نفسي أقف طويلاً عند حديث المبدع الياباني هوراشيو كويروجا المشهور بقصص الحيوان والعوالم الموازية وهو يؤكّد على أنّ تلك القصص تأخذنا بإقتدارٍ في تطوافٍ ذهني موحي . ولم أدرك أنّ "سيمفونيّة الجراد" تعدني بذاك العروج الذهني ، حتّى جاءني صوت شقيقي من أقاصي إسكندنافيّة وهو يهتف بحماسةٍ غريبة . قال متلمّظاً ما معناه أنّ أقوام الجراد قد توحّدت بالفعل أمام كلّ العوائق لتوجّه صفعة مطرقعة لوجه الإنسان السادر في غيّه .. وأين ؟؟ في واحدة من أكثر مدن العالم إزدحاماً بالسكّان ((القاهرة)) .وضحكت ملء روحي من حماسته حين أدركت كُنه إشاراته الضاحكة .

    وللعجب وجدّت نفسي أنسرب من فوري وبلا استئذان لأندسّ في عوالم الجراد ، بل وأقفز بروحٍ واجفة لأتابع عبر كلّ الفضائيّات تلك الغضبة الجراديّة الجاسرة في وجه الإنسان الباطش بكلّ المنظومات الحياتيّة من حوله . وإنتفشت روحي وخطرات خيالي تخبرني بأن الجراد قد طار بلا هوادة عبر الأطوال والأميال والصحارى بصبرٍ نادر وبوصلة بيولوجيّة مدهشة لا تخذله أبداً ليحطّ حيث أراد ساعة أراد . وذلك ليردّ عن نفسه التهمة الجائرة التي تجعله لا شئ في درك الآفات المسفـّلة . ليحقّق إرادته رغم عصف العناقيد الكيميائيّة المبيدة والأبخرة السامّة .

    فشكراً عميقاً لصدق كلمات هوراشيو الذي استمطر عبر روائعه تفاصيل العلاقات بين الكائنات ، ووحدة المخلوقات وحقـّها في الحياة في كونٍ واحدٍ جامع . وإنحناءة لكلّ ألمعيّ رهيف يستطيع أن يلقي "ببشرى" إبداعيّة ومنجز فنّي "فاضل" في وجه نعاسنا الثقافي الوخيم عبر نصٍ حي ممتلك لصفة التسامي الكيمائي الأدبي الذي يتحوّل فيه النص من حالة المسطور الكتابي إلى حالة الملامسة الحياتيّة مع جلد الواقع دون المرور بأي مراحل وسيطة ، لتستفيق الأقلام ولو إلى حين .

    ـــــ
    انا في البعيد مشتاق لهمسة من الوطن يانسمة
    [email protected]

    (عدل بواسطة لؤى on 10-11-2005, 12:11 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
"سيمفونيّة الجراد" ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي لؤى10-11-05, 09:59 AM
  Re: "سيمفونيّة الجراد" ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي معتز تروتسكى10-11-05, 10:10 AM
    Re: "سيمفونيّة الجراد" ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي لؤى10-11-05, 12:05 PM
  Re: "سيمفونيّة الجراد" ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي TahaElham10-11-05, 11:40 AM
    Re: "سيمفونيّة الجراد" ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي لؤى10-11-05, 12:23 PM
      Re: "سيمفونيّة الجراد" ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي TahaElham10-12-05, 10:18 AM
        Re: "سيمفونيّة الجراد" ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي لؤى10-12-05, 03:41 PM
        Re: "سيمفونيّة الجراد" ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي لؤى10-22-05, 05:31 AM
  Re: "سيمفونيّة الجراد" ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي أبوذر بابكر10-11-05, 12:01 PM
    Re: "سيمفونيّة الجراد" ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي لؤى10-11-05, 12:31 PM
  Re: "سيمفونيّة الجراد" ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي لؤى10-11-05, 12:17 PM
  Re: "سيمفونيّة الجراد" ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي لؤى10-18-05, 03:13 PM
  luai shammat وفاء تاج الدين10-19-05, 01:58 AM
    Re: luai shammat لؤى10-21-05, 01:16 PM
      Re: luai shammat لؤى10-26-05, 04:36 PM
  Re: "سيمفونيّة الجراد" ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي لؤى10-28-05, 05:35 AM
  سيمفونيّة الجراد ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي لؤى10-30-05, 02:07 PM
    Re: سيمفونيّة الجراد ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي لؤى11-01-05, 06:40 AM
      Re: سيمفونيّة الجراد ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي لؤى11-03-05, 09:57 AM
        Re: سيمفونيّة الجراد ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي لؤى11-06-05, 10:27 AM
          Re: سيمفونيّة الجراد ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي لؤى11-07-05, 10:04 AM
            Re: سيمفونيّة الجراد ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي لؤى11-08-05, 03:21 AM
              Re: سيمفونيّة الجراد ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي ودقاسم11-08-05, 03:49 AM
                Re: سيمفونيّة الجراد ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي لؤى11-08-05, 11:56 AM
  Re: "سيمفونيّة الجراد" ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي الرفاعي عبدالعاطي حجر11-08-05, 04:56 AM
    Re: "سيمفونيّة الجراد" ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي لؤى11-09-05, 05:08 AM
  Re: "سيمفونيّة الجراد" ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي لؤى11-12-05, 09:08 AM
  Re: "سيمفونيّة الجراد" ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي وفاء تاج الدين11-13-05, 00:09 AM
    Re: "سيمفونيّة الجراد" ((بشرى)) إبداعيّة ومنجز فنّي ((فاضل)) في وجه نعاسنا الثقافي لؤى11-13-05, 12:08 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de