تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-05-2019, 08:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-17-2007, 09:02 PM

حسن زمراوي
<aحسن زمراوي
تاريخ التسجيل: 09-21-2005
مجموع المشاركات: 991

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى


    الإخوة والأخوات أعضاء وزوار المنبر:

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ...

    حدث قبل عدة أيام أن كتبت تراجي مصطفي بوستا تدعو فيه لمحاربة جماعة أنصار السنة المحمدية إذا لم يتوقفوا عن الآتي (حسب رأيها):

    1. تزويج البنات دون سن الـ 18.
    2. منع البنات من التعليم.

    وكنت قد أعددت لها هذا الرد، ولكن تفاجأت بحذف الأخ بكري أبوبكر لهذا البوست وتمنيت أن لو لم يفعل ذلك أمين المنبر حتى نبين للناس تهافت هذه الساذجة. ثم كان أن فتح الأخ/ هاشم نوريت بوستا جديدا يتساءل فيه عن بوست تراجي الذي حذف. فكتبت مداخلتي هذه في بوست الأخ/ هاشم نوريت ردا على تراجي ولكن أيضا حذف بوست الأخ/ هاشم نوريت.

    أقدم لكم ردي هذا على تراجي وكل من يؤيدها في التحامل بدون دليل وبرهان على جماعة أنصار السنة والسلفيين بصورة عامة، فقط على كل من يؤيدها أن يقوم بتغيير الضماير وحذف ما إذا كان هنالك كلام خاص بتراجي شخصيا ...

    وقولوا آمين نتلاقى باكر والضراع مشدود.

    _______________________________________________________________________________________


    المستنيرة بنور الشيطان / تراجي مصطفي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    أولا: مسألة تحديد زواج البنات بسن 18 سنة:

    الغريبة إن أمثالك من المستنيرن والمستنيرات عندما يناقشون هذه الأمور مع عامة الناس يقولون بأننا نريد تثقيف هؤلاء الناس وتعليمهم، ولمن جات على أنصار السنة عملتيها حرب عديل!!!


    شوفي ياستي:

    نحن ناس بتاعين دليل من الكتاب والسنة ، وما بنرضي واحدة زيك تاريخها أسود في هذا البورد تجي تحدد لينا متين نعرس لي بناتنا. ولا بنرضاها حتي من عالم من علماء الدين يحدد لينا سن الزواج بـ 18 سنة للبنات مالم يكن له دليل من الكتاب والسنة، فكيف نرضاها من واحدة زيك ممن ينادون بـ:
    Quote:
    الأخت تراجي
    تحياتي
    Quote: فضحتنا يا معتز قريش
    يازول انتبه وخلي عدائك اللشيوعين العايز يودك التوج.
    هذا بوست قيم جدا ويهدف لاستئصال هذه الظاهره
    وما تفعله هو معركه في غير معترك.

    والله انتو الفضحتونا يا تراجي
    شئ حقوق شواذ وشئ اعارة فروج وفي الآخر (.......)
    الله المستعان ....
    بوست قيم شنو يا تراجي
    خلاص مشكلة دارفور انحلت ؟؟؟
    Quote: نفتخر اننا شعب نناقش اي شيئ
    ونحلم بمجتمع خالي من مثل هذه الظواهر.

    لا والله هؤلاء لسنا نحن ...
    نحن نستحى ... من مثل هذه الألفاظ
    راجعي البوست شوفي كم واحد خطّأ البوست
    Quote: عيب عليك.

    عيب عليك انتي وعيب على عصام جبر الله
    Quote: لا اوقع.

    لم أكن أتوقع توقيعك ... والله جد

    أظنك تأثرتي بعيشتك في بلاد الغرب الذي يحدد فيه سن الحرية للأبناء والبنات من ولاية آبائهم عليهم بسن الـ 18 سنة. وبالمناسبة عندنا هنا في USA البنت أو الولد ممكن يتزوجوا قبل سن الـ18 فقط يكون ذلك بموافقة أولياء أمورهم.

    تحديدك لسن الزواج بـ 18 سنة يعتبر إرهاب فكري، بمعنى أنك شايفة العمر دا مناسب وعايزة تسني ليه قانون وتعمميه على الناس زي مابيعملوا الدكتاتورين. وأنا بقول ليك: إذا كان عندك بنات عايزة تعرسي ليهم بعد سن الـ 18 سنة فأنت حرة - طبعا الرأي الأول والأخير في يد زوجك - ولكن ما تجي تعملي لينا فيها شايلة هموم البنات والأمة الإسلامية بأسرها وتفرضي علينا رأيك الشخصي مالم يكن لديك دليل من الدستور الإلهي (القرآن السنة)، وإن أحضرتي لنا الدليل تكوني مشكورة مأجورة بإذن الله، وماحنقول وقتها إنو هذا رأيك. إنما حنقول بأن ذلك هو حكم الله.


    ودعيني أبسط لك الأمــر:

    هنالك قاعدة من قواعد الحلال والحرام في الفقه الإسلام تقول:

    الأصل في الأشياء (العادات) الإباحة حتي يرد الدليل بالمنع، والأصل في العبادات الحرمة حتي يرد الدليل بالإباحة

    والزواج قبل سن الـ 18 سنة تعتبر من أمور العادات وليست العبادات كالصلاة والزكاة والصيام. فالأصل فيها الإباحة حتي يرد الدليل بالمنع، فأين دليلك في منع الناس من تزويج بناتهم قبل سن الـ 18 سنة؟؟؟ فإن مصادر التشريع في الاسلام مرتبة هي القرآن ثم السنة ثم إجماع العلماء ومن بعد ذلك يختلف العلماء في ترتيب القياس منهم من يعتبر ترتيبه في المرتبة الرابعة كأبي حنيفة امام مدرسة الراي رحمه الله ومنهم من يؤخره إلي ما بعد ذلك، ومصادر التشريع في الاسلام هي اكثر من ذلك، فالقران والسنة تعتبر المصادر الاصليه، ومن بعد ذلك تاتي ما تسمي بالمصادر الكاشفة او المبينة كالاجماع والقياس والاستحسان والاستصحاب والمصالح المرسلة ودرء المفاسد وبراءة الذمة وغيرها - منها ما اجمع عليها العلماء ومنها ما اختلف فيها - وترتيب هذه المصادر يكون حسب المذهب. فبأي مصدر من هذه المصادر إستندتي في إصدار فتوتك الغريبة هذه ؟؟؟.

    إن ماذهبت إليه "فتوي" جديدة بلا شك ولكنها فتوي فاسدة، ولست أنا ولا أنت من أهل الفتوي فحنانيك ياهذه، ودونك كتب أهل العلم المعتبرين من الأئمة الأربعة وغيرهم فلتقرأيها وتأتي لنا بمن قال بما تقولين، ورحم الله الإمام أحمد بن حنبل (وليس حمبل ) الذي قعد قاعدة أصولية تكتب بماء الذهب المصفي يقول فيها:

    لا تقل برأي لم يسبقك عليه إمام

    ولله در الامام الزنجاني والذي كان إماما للحرم المكي في زمانه والذي قال قصيدة رائعة وصفها الامام الذهبي - والذي هو من ذهب السنة معدنه - قائلا: (أنها جامعة لقواعد أهل السنة والجماعة فى فهم الدين) أهديها لك لعلك تعتبري:

    تدبر كلام الله وإعتمد الخبر *** ودع عنك رأيا لايلائمه أثر
    ونهج الهدى فألزمه وأقتدي بالاولي *** هموا شهدوا التنزيل علك تنجبر
    وكن موقـنا أنا وكل مكلف *** أمرنا بقفو الحـق والاخـذ بالحـذر
    وما أجمعت فيه الصحابة حجـة *** وتلك سبيل المؤمنين لمن سـبر
    ففي الاخذ بالاجماع فأعلم سعادة *** كما في شذوذ القول نوع من الخطر

    فالمرجو منك أن تكفي من هذه الفتاوى الشاذة ودعي الأمر لمن هم أهل له ولا تقحمي نفسك في ميدان لا تجيدين فيه الفر والكر ورحم الله من قال :

    أجرأكم علي الفتيا أجرأكم علي النار

    و اذكرك أيضا بأن الفتوي مقامها عظيم والله سبحانه وتعالي جعل القول عليه بغير علم قرينا للشرك، قال تعالي:

    ( قل إنما حرم ربي الفواحش ماظهر منها ومابطن والاثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله مالم ينزل به سلطانا وأن تقولوا علي الله ما لاتعلمون).ا

    وإبن أبي مليك ذكر في اثر له قوله: (أدركت مائة وعشرين من أصحاب محمد صلي الله عليه وسلم كل واحد منهم يدفع عن نفسه الفتيا يود لوأن أخاه كفاه). ودونك قول إبن عباس منكرا علي بعض التابعين الذين كانوا يفتون في بعض المسائل قائلا: (إنكم لتفتون في أشياء لو سئل عنها عمر لجمع لها أهل بدر) ومن عمر؟ إنه الفاروق الذي قال عنه المصطفي صلي الله عليه وسلم: (أنه ذهب بتسعة أعشار العلم)، وقال أيضا عنه عندما رآه في رؤية يشرب فيها فضل شرابه من اللبن، وعندما سأله الصحابة عن تفسير الرؤية قائلين: (بم أولته يارسول الله)، قال: ( بالعلم). ذلك الفاروق الذي قال عنه الشماخ إبن ضرار الغطفاني بعد مقتله:

    جزي الله من ذاك الأمير وباركت *** يد الله في ذاك الأديم الممزق
    فمن يسعي أو يركب جناحي نعامة *** ليدرك ماقدمت بالأمس يسبق
    أبعد قتيل بالمدينة أظلمت *** له الارض يهتز العراق بأسبق
    قضيت إمورا ثم غادرت بعدها*** بوائق في أكمامها لم تفتق

    فإن كان هذا حال إبن الخطاب رضي الله عنه فأين نحن منه؟؟؟ نسأل الله لنا ولكم العافية.

    ولكن كما قال المصطفي صلي الله عليه و سلم: "التمس لاخيك سبعين عذرا" فلربما حدث لك أو لغيرك ممن تعلمين ممن تزوجن قبل سن الـ 18 سنة مشاكل كانت نتيجة لصغر سنهن - وان لم يكن ذلك عذرا صائغا- جعلك تفتين بعقلك دونما اعمال لقواعد الفقه الواضحة، فاتي عقلك بما هو مخالف للعلم الشرعي:

    علم العليم و عقل العاقل اختلفا*** من ذا الذي فيهما قد احرز الشرفا
    فالعلم قال انا احرزت غايته *** والعقل قال انا الرحمن بي عرفا
    فافصح العلم افصاحا وقال له *** باينا الله في قرآنه اتصفا
    فايقن العقل ان العلم سيده *** فقبل العقل راس العلم وانصرفا



    ثانيا: مسألة منع البنات التعليم:

    أما تعليم البنات فإن له ضوابط شرعية تحكمها لا تسمح هذه العجالة بسردها. ولا أعلم في ممن أعلم من أنصار السنة من منع بناته من التعليم، ولكني أعلم ممن لا ينتمون لجماعة أنصار السنة المحمدية من منعوا بناتهم من التعليم، فهل كنت ستحاربينهم بنفس طريقة محاربتك لأنصار السنة ؟؟؟ أم أن (الفي بطنه حرقص براه بيرقص).


    تخريمة:

    مسألة تحديد العمر بـ 18 سنة دي زكرتني بقصة حكاها لي واحد سوداني معانا هنا في أمريكا. قال إنو أيام كان بيقرأ في اليونان وذلك في عهد نميري عندما كان الدجال/ منصور خالد وزيرا للشباب، وكان عندهم معاهم في لليونان طالبة سودانية سمعتها بطالة خالص - يعني بالمعني الواضح كانت زانية من الدرجة الأولى ومع كل الجنسيات بدون فرز - فالإخوان في إتحاد الطلبة السودانيين غلبوا معاها حيلة في هدايتها. وكان أن زارهم الدجال/ منصور خالد آنذاك وهو في طريقه للولايات المتحدة الأمريكية، فإجتمع به الطلبة السودانين باليونان وعرضوا عليه مشاكلهم ومن ضمن ماعرضوا عليه قصة هذه الطالبة السودانية الغير شريفة، فكانت المفاجئة من منصور خالد أن قال لهم: (مدام عمرها أكبر من سن الـ 18 سنة فهي حرة، إتركوها وشأنها) !!!.


    تعليق:

    يبدو أن منصور خالد - المثل الأعلى لبعض المستنيرين بهذا المنبر - وصلت به الإستنارة لقوة تفوق قوة محطة بري الحرارية، فما رأيك يا تراجي في رد الدجال/ منصور خالد على مسألة الطالبة السودانية باليونان؟؟؟ ، فهل توافقينه على رأيه ؟؟؟. أم أنك مازلتي خافتة الإستنارة - زي اللمبة بنية العندنا في الشمالية - ولم تصلي لدرجته من الإستنارة العالية التي تضئ الطريق لكل شيطان مريد للإستقرار في عقول الشباب.


    وأخيرا:

    أتمني من قبل أن تردوا على مداخلتي هذه أن تبتعدوا عن الردود العاطفية بقدر إستطاعتكم وأن تتفكروا في العنوان الذي إختاره الإمام البخاري ليعنون به باب العلم في صحيحه قائلاً: "باب العلم قبل القول والعمل"، ولعل في العنوان فحسب مافيه عبرة وإشارة لطيفة واللبيب بالإشارة يفهم.

    فمالكم لا تتعلمون قبل أن تتفيهقوا يا مستنيري المنبر ...

    وسوف أعود بإذنه تعالى لتعرية لمزيد من تهافت داعية الإستنارة تراجي ومن كان على شاكلتها ممن باض الشيطان في مخهم، وأناخ بكلكل الخرافة في عقولهم وأحاط بها إحاطة السوار بالمعصم. والله المستعــان ...


    وللحديث بقية ... وربنا المحمود
    ولــه المكــارم والعلـى والجـــود
    وعلى النبي محمد صلواته ماناح قمري وأورق عود

    حسن زمراوي محمد عثمان
    مدينة شيكاغو - ولاية إلينوي
    الولايات المتحدة الأمريكية


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى حسن زمراوي12-17-07, 09:02 PM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى JOK BIONG12-17-07, 09:05 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ترهاقا12-17-07, 09:29 PM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Muna Khugali12-17-07, 09:46 PM
        Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Zakaria Joseph12-17-07, 11:14 PM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى حسن زمراوي12-17-07, 10:00 PM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى M A Muhagir12-17-07, 09:42 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Kostawi12-17-07, 10:25 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ماضي ابو العزائم12-17-07, 10:29 PM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى سيف النصر محي الدين محمد أحمد12-17-07, 10:43 PM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Al-Shaygi12-17-07, 10:55 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Marouf Sanad12-17-07, 11:16 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى سيف النصر محي الدين محمد أحمد12-17-07, 11:20 PM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Marouf Sanad12-17-07, 11:28 PM
        Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى hamid brgo12-17-07, 11:50 PM
          Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى سيف النصر محي الدين محمد أحمد12-18-07, 02:20 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Deng12-18-07, 03:02 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ثروت سوار الدهب12-18-07, 03:18 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Sabri Elshareef12-18-07, 03:31 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى خالد الطيب أحمد12-18-07, 04:56 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى mohamed osman bakry12-18-07, 05:26 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى حيدر حسن ميرغني12-18-07, 05:30 AM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى mohamed osman bakry12-18-07, 05:42 AM
        Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى MAHJOOP ALI12-18-07, 06:34 AM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى hamid brgo12-18-07, 05:55 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Tragie Mustafa12-18-07, 05:51 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى haroon diyab12-18-07, 06:16 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Ahmed Alim12-18-07, 06:22 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Tragie Mustafa12-18-07, 06:44 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى على محمد على بشير12-18-07, 06:54 AM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى EL fahal Abdelatif12-18-07, 07:10 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى AMNA MUKHTAR12-18-07, 07:09 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ثروت سوار الدهب12-18-07, 07:30 AM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ثروت سوار الدهب12-18-07, 07:37 AM
        Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى hamid brgo12-18-07, 10:28 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ود الباوقة12-18-07, 07:34 AM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Kostawi12-18-07, 07:52 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Abomihyar12-18-07, 07:44 AM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Ishraga Mustafa12-18-07, 07:58 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Saber Abdelhadi12-18-07, 08:54 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى MAHJOOP ALI12-18-07, 09:04 AM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى hamid brgo12-18-07, 10:03 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Ahmed Alim12-18-07, 10:01 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى هجو الأقرع12-18-07, 12:58 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى hamid brgo12-18-07, 01:23 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى hamid brgo12-18-07, 01:25 PM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى هجو الأقرع12-18-07, 02:26 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Tragie Mustafa12-18-07, 01:28 PM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى شول اشوانق دينق12-18-07, 02:15 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ثروت سوار الدهب12-18-07, 04:08 PM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Kostawi12-18-07, 04:47 PM
        Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ماضي ابو العزائم12-18-07, 08:13 PM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Zakaria Joseph12-18-07, 08:23 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ماضي ابو العزائم12-18-07, 09:17 PM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Abu Eltayeb12-18-07, 09:29 PM
        Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Abu Eltayeb12-18-07, 09:37 PM
          Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Abu Eltayeb12-18-07, 09:54 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى عمار عبدالله عبدالرحمن12-18-07, 09:41 PM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى تاج الدين عبدالله آدم12-18-07, 09:45 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Abu Eltayeb12-18-07, 10:09 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Adam Omer12-18-07, 10:27 PM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ماضي ابو العزائم12-18-07, 10:59 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Zakaria Joseph12-18-07, 10:39 PM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Shams eldin Alsanosi12-18-07, 10:30 PM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى AMNA MUKHTAR12-19-07, 00:02 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Tragie Mustafa12-19-07, 00:44 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى hamid brgo12-19-07, 01:00 AM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Kostawi12-19-07, 02:35 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى خالد الطيب أحمد12-19-07, 02:02 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى AMNA MUKHTAR12-19-07, 03:50 AM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى hamid brgo12-19-07, 06:18 AM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ماضي ابو العزائم12-19-07, 10:28 PM
        Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ماضي ابو العزائم12-19-07, 10:37 PM
          Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Zakaria Joseph12-19-07, 10:48 PM
            Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Abdel Aati12-20-07, 02:35 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى شول اشوانق دينق12-20-07, 11:25 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ابوالقاسم ابراهيم الحاج12-20-07, 12:28 PM
    Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى ثروت سوار الدهب12-20-07, 03:39 PM
      Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى حسن زمراوي12-21-07, 02:47 AM
        Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Abu Eltayeb12-21-07, 03:21 AM
        Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى حسن زمراوي12-21-07, 03:34 AM
          Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى حسن زمراوي12-21-07, 03:48 AM
            Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى حسن زمراوي12-21-07, 03:55 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى خالد الطيب أحمد12-21-07, 04:13 AM
  Re: تهـــــافت تراجـــــــي مصطفــــى Abomihyar12-21-07, 04:46 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de