بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-22-2024, 08:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-14-2007, 12:48 PM

salah elamin
<asalah elamin
تاريخ التسجيل: 04-07-2005
مجموع المشاركات: 1423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. (Re: عبدالكريم الامين احمد)

    الموسيقار نصير شمة ل"دبي الثقافية"
    * يعيش العود عصره الذهبي اليوم
    * نحن امة احلامها فردية في الغالب، لذلك ننجح في العمل الفردي ونخفق كثيرا في العمل الجماعي
    * معزوفة "ملجأ العامرية" اختزلت كل الوجع العراقي
    * لو لم أكن موسيقيا لكنت شاعرا
    * صدام حسين كان عادلا في الظلم!!
    * انشأت بيت العود لمحاربة الأنا في داخلي
    * منذ خمس سنوات أعمل على انشاء مستشفى لأطفال العراق المصابين بالسرطان
    مسقط /عبدالرزاق الربيعي
    توحد مع العود حتى عدة يده الثالثة التي لا تكاد تفارق جسده في حله وترحاله، وهو لا يحمل العود بل يحتضنه.. لا يعزف عليه بل يذوب فيه بكل نبضاته، حتى اصبح واحدا من اكبر عازفي العود في العالم، ذلك هو الموسيقار "نصير شمة" الذي جعل موسيقى العود تحمل مضامين عميقة، روحية وفلسفية مجددا في اساليب العزف مستفيدا من المقامات العراقية وروح الموسيقى الشرقية ومعطيات الموسيقى الكلاسيكية العربية والعالمية ليصبها في قالب فني تعبيري جديد فارضا حضور العود في الساحة الموسيقية كآلة متنقلة بدأتها، من خلال حفلاته التي يقدمها في جولاته الكثيرة , فمن ألمانيا التي جال في مدنها طويلا بعد ان اختارته وزارة الثقافة الألمانية رسولا للثقافة العربية الاسلامية، الى كندا مشاركا في مهرجان الموسيقى العربية الاول بصحبة فرقته "عيون" الى بروكسل حيث حوار الشرق والغرب مع مجموعة من الموسيقيين العرب وتزدحم اجندته بالكثير من الحفلات التي يقيمها في العواصم العربية والاوروبية، واختياره لهذه المهمة من قبل وزارة الثقافة الالمانية لتعريف الاوروبيين بتراثنا الموسيقي وقيمنا الاخلاقية ليس هو التكريم الاول له، بل انه حلقة ضمن سلسلة من التكريمات والانجازات التي توجت مؤخرا بوسام الجمهورية الجزائرية من قبل الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة حيث قلده اباه في الذكرى الخمسين لاندلاع ثورة التحرير في الاول من نوفمبر عام 2005 تقديرا لما قدمه من اعمال جليلة خدمة لجمهور الموسيقى العربي كما جاء في حيثيات التكريم , على الصعيد الانساني فنصير شمة الذي أعرفه عن قرب منذ مطلع الثمانينيات في منتهى الحساسية والرقة والعاطفة المتدفقة والالتزام الاجتماعي والاخلاقي , يواظب على اداء الصوات الخمس وصيام رمضان حتى خلال جولاته الموسيقية في الدول الاوربية ,لا يدخن ولم يذق الخمرة في حياته , متواضع جدا ويسال باستمرار عن اصدقائه حيث يكن لهم وفاء مهما طبقت شهرة عوده الافاق , ما يزال يعتز بجواز سفره العراقي رغم انه لا يلوم من حمل جوازا اخر , وخلال سنوات الحصار قطع على نفسه عهدا بالا ياكل اصنافا متعددة من الطعام بينما اطفال العراق يحرمون من أ كل الحلوى !!! نصير شمه الذي يقيم في القاهرة حيث وجد فيها من التقدير مالم يجده في عواصم اخرى عربية واوروبية يكن مودة للعمانيين , وفي مسقط التقت (دبي الثقافية ) به وكان هذا الحوار.

    * بدأت علاقتك بالعود عام 1977 وبين ذلك التاريخ القديم والوقت الحاضر سلسلة من التحولات كيف ترى واقع العود اليوم؟
    استطيع القول ان العود يعيش اليوم عصره الذهبي، هناك جيل من العازفين يظهر، وحفلات تقام في انحاء عديدة من العالم، وبيت العود الذي اسسته في القاهرة يحتضن عازفين مهرة من مختلف دول العالم وثقافة العود وصلت للعالم، فهناك طلبة من اليابان واسبانيا ودول اخرى عديدة وقد نجح المشروع وفتحنا فرعا في الجزائر واسبانيا و"كولن" الالمانية.

    * ما الدافع الاساسي لانشائك بيت العود؟
    انشأت البيت لمحاربة الانا في داخلي فالذين سبقوني احتكروا المهارات لانفسهم وهذا امر يقلقني فجاء بيت العود ليحتضن المواهب الموسيقية ويطورها ويبقى هدفي الأهم من كل الجهود التي اقوم بها والحفلات التي انظمها واشتغالاتي النظرية الموسيقية هو ارساء تقاليد جديدة في موسيقى الصالة.

    * موسيقى الصالة؟
    الموسيقى الآلية التي تقدم للناس بعيدا عن الغناء فالعود بحاجة الى وجود مكثف من قبل الموسيقيين المهرة وهذه احدى الأماني التي كنت اطمح الى تحقيقها.

    * وما الأماني الاخرى؟
    ان يصبح لموسيقانا العربية عروضا خاصة يقدم عليها الناس كما ونوعا وما جولاتي في ارجاء الوطن العربي الا لترسيخ هذا، وكان لكل جولة رصيدها من كثافة الحضور الجماهيري المتفاعل مع العمق الفني المتمثل باظهار الجانب الروحي والفلسفي والابهار.

    * أراك تؤكد على الحضور الجماهيري لحفلاتك؟
    لان العزف على العود بمفرده تقليد جديد سبقنا اليه المرحوم منير بشير وهناك تجارب كثيرة لزملائنا العازفين الذين امتلكوا حضورا وساهموا بتأسيس ذاكرة معاصرة لموسيقى آلية عربية، هل تصدق لو قلت لك ان حفلا قدمته في عمّان كان الحضور فيه يشبه حضور مباراة كرة قدم؟

    * أصدق.
    - هذا الحضور ذكرني بالحفل الذي اقمته في المتحف العراقي ببغداد مطلع التسعينيات حيث كان الجمهور امامي وخلفي وعلى جوانبي، هل تتذكره؟

    * نعم اتذكره لقد كان بالفعل حفلا مميزا لكن الحضور في دولة خليجية كقطر يظل نخبويا.
    - قبل ان اقيم أول حفل لي بقطر هيأني القائمون عليه لتقبل فكرة الحضور القليل لاسباب عديدة لكن ما ان بدأ العرض حتى امتلأت القاعة بجمهور ضخم غطى جميع الكراسي وكذلك الحال في البحرين اما في مسقط فكما رأيت صفق الحضور طويلا وانسجم مع العزف بشكل اذهلني وجعلني اقدم حفلا مميزا.

    * تتهم الموسيقى العربية بانها لا تصل الى منطقة الحلم التي وصلت اليها الموسيقى الغربية ما ردك على هذا الاتهام؟
    ان شكل الحلم مختلف لدينا عن الغرب، فالحلم يتشكل من مجموعة معطيات يكتسبها العقل الباطن، وبما ان التعددية مفقودة في مبدأ الحياة السياسية والاجتماعية باعتبار ان الموسيقى لسان حال المجتمع، ان تعدد الاصوات بدأ في اوروبا مع بداية نشوء البرلمانات فقبول مبدأ الرأي الاخر اعطى فرصة لقبول صوت ثان وبدأ الهارموني بالظهور والبارفوني وتعددت الاصوات فنحن امة احلامها فردية في الغالب، لذلك ننجح في العمل الفردي ونخفق كثيرا في العمل الجماعي!

    * وكيف نستطيع تأسيس ذائقة موسيقية جماعية؟
    لكي نؤسس هذه الذائقة علينا وضع سياسة تبدأ من رياض الاطفال وتستمر حتى الجامعة، فالعمل الجماعي بحاجة الى رعاية دولة ولا يمكن ان تنجح "اوكسترا" تتألف من ستين عازفا بدون جهود دولة ما، وعندما تتبنى الدول العربية ذلك ستبدأ تقاليد فنية جديدة بتأسيس حلم لا يشبه احلام الغرب بل يشبه تمنياتنا خصوصا ان الحلم يجب ان يحمل رؤيتنا وملامح بيئتنا وثقافتنا.

    * اضفت وترين الى آلة العود بعودك "المثمن" ماذا يمثل لك هذا الانجاز؟
    اضافة وتر او نقصان وتر لا تعني شيئا ذا أهمية، هذه ليست اكثر من اخطاء شائعة كبرت وسط محيط من الجهل، فالوتر الواحد للان لم يستنفذ مساحة كاملة، وهذا ما دفعني لكتابة قطع كاملة على وتر واحد، متى ما استطاع العازف ان يحرك الاصابع بمهارة وبدقة عالية على الوتر يستطيع ان ينتقل الى وتر اخر، وللان لم تستثمر الاوتار ولا بنسبة 4% مما تمتلكه من طاقة تعبيرية وادائية.

    * اذن لماذا وضعت العدد المثمن؟
    العود المثمن هو وصية لعالم عظيم هو الفارابي الذي اراد بهذا العود ان يتحوي كل الاصوات البشرية والاصوات البشرية مقسمة الى طبقات، وكل هذه التقسيمات تقع ضمن مساحة العود المثمن، وهذا العود لم يحقق في زمن "الفارابي" ولم يكتب في مؤلفه الموسيقي الكبير الذي يعرفه المختصون.

    * وكيف توصلت اليه؟
    وجدته مكتوبا في مخطوطة محفوظة في "ايرلندا" كتبت قبل الف عام وهو اخر اختراع لـ "امام العلم" كما لقب، واحاول تحقيق هذه المخطوطة.

    * اراك تهتم بالجانب العلمي والنظري في حديثك عن الموسيقى؟
    لان الموسيقى اداة تخضع للفكر بشكل اساسي، والفكر هو الذي يسير الروح والطاقات موجودة داخلنا، فما يحمله الفكر باكمله يمكن ان تحمله الموسيقى، ومن هذا المنطلق يجب ان ندرس تراثنا الفكري ونقدمه.

    * المقامات الأندلسية، هل اثرت في الموسيقى الأسبانية؟
    لقد أثرت المقامات الأندلسية في كل موسيقى دول حوض البحر المتوسط لا في الاسبان فقط، بعد ان اكتشفوا ان الوجود العربي في الاندلس كان وجودا حضاريا والموسيقى احد اهم الاشكال التي انغرست في الثقافة الاسبانية والثقافات المجاورة لها وأنا كموسيقي لا استطيع ان استغني عن كل هذا الارث الذي اسسه "زرياب" في الاندلس وانتشر ليمد اذرعه في "تونس" و"المغرب" و"الجزائر" و"ليبيا" فاتعامل مع هذا التراث من مبدأ الوصل والفصل وهذه نظرية اقتبسها من فن العمارة.

    * لك تجارب عديدة في التلحين لكنك غير متواصل مع هذا المجال لماذا؟
    قدمت عدة الحان ونلت جائزة عن واحد من هذه الالحان، عملت للمسرح والدراما التليفزيونية ثم انسحبت واخر اغنية لحنتها كانت قصيدة للشاعر أسعد الغريري قدمتها في حفل اقمته في القاهرة احياء لذكرى شهداء جسر الائمة وتضامنا مع اوجاع بلدي العراق، وفيه وتجلت قدرتي على قراءة النص الشعري بشكل مغاير لاقدم رؤية جديدة لهذا النص محاولا البحث عن نصوص تحتوي على معان سامية تنظر للانسان كقيمة جوهرية تسمو به.

    * لو لم تكن عازفا فماذا ستكون؟
    شاعرا بالتأكيد، ومن هنا فعلاقتي بالشعر عميقة وحميمة ولي كتابات شعرية اطلع عليها "ادونيس" وشجعني على نشرها.

    * وما هي طموحاتك؟
    اطمح ان اضع موسيقى نوصل من خلالها خطابنا الانساني، وجودنا في العالم، لنكون فعالين في مجتمع لم ترس فيه الموسيقى تقاليدها، هذا على المستوى الموسيقي، على المستوى الانساني فأنا جندت نفسي منذ خمس سنوات لانشاء مستشفى السرطان لاطفال العراق وهو من المشاريع الكبيرة الهدف منه علاج المصابين بامراض السرطان من الاطفال العراقيين الذين اصيبوا به خلال الحرب وحاليا اعد لحفل كبير أعلن فيه افتتاحه، هذا الحفل يقام في اثينا بحضور رؤساء دول وملوك وملكات وشخصيات سياسية كبيرة كمانديلا وبيل كلنتون وتغني فيه سيلين ديون ومطربون كبار.

    * ألا ترى انك اسرفت في الغياب عن بغداد؟
    بغداد تعيش في وجداني رغم ابتعادي عنها لاحد عشر عاما، لكنني لن اعود اليها وهي ترزح تحت ظلم الاحتلال الامريكي، لقد قلت هذا كثيرا، وموقفي من الاحتلال الامريكي واضح ومعلن وقد رفضت اكثر من عشرين دعوة لاقامة حفلات في امريكا ومن بينها دعوة من البيت الابيض فرفضتها جميعا، وقد دفعت ثمن هذا الموقف فامريكا عارضت ترشيح اسمي لان اكون سفير اليونسكو.

    * ربما ايضا بسبب وضعك لمعزوفة "ملجأ العامرية"؟
    هذا صحيح، ففي كل حفلة اقيمها في اي مكان في العالم تطلب مني المعزوفة حتىغدت اشهر معزوفة لي.

    * ما أسباب نجاحها برأيك؟
    هذه المعزوفة ولدت بعد دقائق من جريمة ملجأ العامرية التي حدثت بعد ان قصفت الطائرات الامريكية خلال حرب الخليج الثانية ملجأ للمدنيين في مدينة العامرية ببغداد في 13/2/1991 ومات فيه العشرات من النساء والاطفال وكنت حينها في بغداد فهرعت الى الملجأ وسمعت صرخات الضحايا وشاهدت جثثهم وشممت دخان الحريق الذي اصاب المكان والتهم الجثث وبقيت اياما اشتغل على المعزوفة بمعدل ثماني ساعات في اليوم حتى اكتمل العمل الذي اختزل كل الوجع.

    * البعض ربط المعزوفة بنظام صدام ؟
    هذا ( البعض) هو شخص واحد يكتب باسماء عديدة !!! المعزوفة لا علاقة لها بنظام صدام الذي لحقني منه اذى كثير فقد قبض علي اذنابه في الاردن وحكم عليّ بالاعدام بسبب تقرير كتبه احد الفنانيين اتهمني به بشتم صدام وبقيت انتظر تنفيذ حكم الاعدام لمدة اسبوع حتى كتبت لي النجاة بعد ان عرف احد المسؤولين بالمصير الذي كان ينتظرني فتدخل لتخفيف الحكم ومن ثم اطلاق سراحي بعد 170 يوما امضيتها في اقبية امن محافظة واسط فيما سيق رفاقي الى المقابر الجماعية باستثناء واحد فقط كتبت له النجاة معي ايضا لذا سأضع في احد الايام معزوفة حول شهداء هذه المقابر ولدي رغبة في وضع عمل كبير عن الاهوال التي تعرض لها العراق خلال الخمس والثلاثين سنة الماضية من حكم صدام الذي كان عادلا في الظلم!! فالكل أخذ نصيبه من ظلمه بالتساوي!
                  

العنوان الكاتب Date
بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. salah elamin12-01-07, 09:43 AM
  Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. salah elamin12-01-07, 10:38 AM
    Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. عبدالكريم الامين احمد12-01-07, 10:53 AM
      Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. salah elamin12-01-07, 11:21 AM
        Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. حيدر حسن ميرغني12-01-07, 12:15 PM
  Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. ملكة سبأ12-01-07, 12:13 PM
    Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. الطيب شيقوق12-01-07, 12:27 PM
    Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. Mohamed Moatasim12-01-07, 12:30 PM
    Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. salah elamin12-01-07, 12:41 PM
      Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. Ishraga Mustafa12-01-07, 12:48 PM
      Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. احمد الامين احمد12-01-07, 12:54 PM
  Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. kamalabas12-01-07, 01:15 PM
    Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. Hussein Mallasi12-01-07, 01:24 PM
    Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. salah elamin12-01-07, 01:34 PM
  Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. kamalabas12-01-07, 01:55 PM
    Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. ريهان الريح الشاذلي12-01-07, 02:49 PM
      Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. عبدالكريم الامين احمد12-01-07, 06:01 PM
        Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. احمد الامين احمد12-01-07, 07:19 PM
          Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. سلمى الشيخ سلامة12-02-07, 12:08 PM
  Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. zuhair zenaty12-02-07, 09:32 AM
    Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. salah elamin12-02-07, 11:00 AM
      Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. abuguta12-02-07, 11:21 AM
        Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. حيدر حسن ميرغني12-02-07, 11:37 AM
          Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. عبدالكريم الامين احمد12-02-07, 01:21 PM
            Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. salah elamin12-03-07, 09:11 AM
              Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. salah elamin12-03-07, 11:58 AM
                Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. salah elamin12-03-07, 12:04 PM
                  Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. احمد الامين احمد12-03-07, 12:28 PM
                    Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. عبدالكريم الامين احمد12-03-07, 01:38 PM
                      Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. احمد الامين احمد12-03-07, 07:09 PM
                      Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. احمد الامين احمد12-03-07, 07:10 PM
  Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. طارق جبريل12-03-07, 07:18 PM
    Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. عبدالكريم الامين احمد12-03-07, 07:35 PM
      Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. salah elamin12-04-07, 09:43 AM
  Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. Rabab Elkarib12-04-07, 10:20 AM
    Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. salah elamin12-04-07, 11:45 AM
      Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. حيدر حسن ميرغني12-04-07, 01:51 PM
  Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. zuhair zenaty12-04-07, 03:48 PM
  Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. zuhair zenaty12-04-07, 04:19 PM
  Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. zuhair zenaty12-04-07, 04:24 PM
    Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. حيدر حسن ميرغني12-05-07, 03:02 PM
  Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. zuhair zenaty12-06-07, 09:52 AM
    Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. salah elamin12-08-07, 01:37 PM
  Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. salah elamin12-13-07, 04:38 PM
    Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. salah elamin12-13-07, 06:04 PM
  Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. zuhair zenaty12-13-07, 06:04 PM
    Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. عبدالكريم الامين احمد12-13-07, 06:13 PM
      Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. salah elamin12-14-07, 12:48 PM
        Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. حيدر حسن ميرغني12-14-07, 12:57 PM
          Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. salah elamin12-14-07, 01:19 PM
  Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. zuhair zenaty12-15-07, 09:37 AM
  Re: بلا نصير شمة بلا لمة ...الهلال سيد البلد. zuhair zenaty12-15-07, 09:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de