|
Re: لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان (Re: Sabri Elshareef)
|
أستاذنا/ صبري لك جزيل الشكر لإيراد هذا النص الممتع من مواقع الإستنارة والفكر الحر. حفزني جهدك للتداخل رغم ضعف مؤونتي من علم الكلام والفلسفة الإسلامية. ولكنني أرى أن موضوع العقل والنقل من أهم المباحث التي لابد من إعادة النظر حولها ومناقشتها بذهن منفتح. وفي إعتقادي المتواضع أن جعل الاشعرية للقبح والحسن أمرا نقليا تشريعيا يوقعهم في الكثير من المزالق، أذكر منها مايلي: 1. أن الحسن والقبح أمرين ثابتين لايقبلان التغير بالزمان والمكان وبالتالي هما خارج نطاق التاريخ الإنساني، وهذا أمر يكذبه الواقع في كل لحظة.وتطبيقه التشريعي هو القول بصلاحية الشريعة بالمطلق لكل زمان ومكان، وهذا أمر مثار جدل كبير. 2.أن إرادة الله التي لامعقب عليها لها أن تختار القبح دون مساءلة، وهذا يثير السؤال الكبير حول العدالة الإلهية ويمركز مسألة الجبر والإختيار في الواجهة ويجعل من العقاب للإنسان الفاني الذي أرادت له الإرادة الإلهية القبح أمرا مناقضا للعقل كما يقول المعتزلة. 3.أن الإرادة والقدرة أمران متلازمان دون تحديد أيهما يأتي أولا أو أيهما أعلى من الآخر ، وهذا يقود إلى أن كل ماقدر الله سبحانه وتعالى عليه أراده وكل ماأراده قدر عليه في نفس الوقت. وهذا بالطبع يقود لأسئلة مزعجة أيضا حول القدرة والإرادة معا. 4.أن الأخلاق خارج نطاق الإجتماع البشري حيث حددت لمرة وإلى الأبد ووضعت في شكل تشريع، والواقع يقول أن أخلاق البشر تتغيير بإستمرار وأن التداخل بين القانون والأخلاق جزئي وفقا لعلم فلسفة القانون الحديث. 5. أن ثبات الأخلاق ووصفها التشريعي يستلزم الجبر على طاعتها، وأن العقاب دنيوي وأخروي على خرقها عادل وفقا لنظرية الكسب الأشعرية. وهذا الحديث خاطئ مقدمة ونتيجة، حيث أن الأخلاق بما أنها ليست تشريعا بالمفهوم الحديث بل مصدرا ماديا للتشريع مرادف لمصادر أخرى كالعرف والسوابق القضائية، لايمكن أن تكون هي المصدر الوحيد للعقاب الدنيوي كما أنها لاتقود في كل الأحوال لمثل هذا العقاب. وهنا يتضح مأزق من يحاول خلق تطابق بين الدين والأخلاق بالمطلق. 6. أن العقل عاجز عن خلق وتمييز القبح من الحسن وأنه لذلك لايصلح مصدرا للتشريع، والواقع يقول غير ذلك ولنضرب مثالا بإلغاء العبودية وفقا لنشاط العقل البشري خالق المبدأ الأخلاقي قبل أن يصبح تشريعا بشريا يقبله المتنطعين بصحة التشريع الديني كأخلاق برغم أن الدين يحل الإسترقاق. 7. أن القبح والحسن المحددان تشريعياعلى نهائيتهما يراد للإنسان الفاني بأن يغترف منهما وفقا لكسبه برغم أن ذلك يتم بموجب الإرادة الإلهية وليس خارجها. وهذا تبسيط لنظرية الكسب المبررة للعقاب عند الأشعريين وأرجو ألا يكون مخلا. والواضح أن هذه النظرية التي يتبناها أهل السنة الآن تقول ولاتقول شيئافي نفس الوقت.وهي في حد ذاتها تشكل مأزقا بدلا من أن تحل مشكلة الجبر والإختيار. ماتقدم هو مجرد نقاط عاجلة كتبت مباشرة على الإنترنيت وبدون مراجعة وبالتأكيدهي حافلة بالأخطاء لأنها مجرد تفكير بصوت مسموع ليس إلا لتنشيط الحوار حول هذه المسألة المهمة. أشكرك مجددا يا أستذ/صبري وأتمنى أن أجد الوقت للعودة مرة أخرى، حتى أبين التداخل بين ماكتبت والنص لأني أضفت بعض التوابع. مع خالص مودتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان | Sabri Elshareef | 11-18-07, 08:09 AM |
Re: لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان | zumrawi | 11-18-07, 09:05 AM |
Re: لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان | Sabri Elshareef | 11-18-07, 03:59 PM |
Re: لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان | عبدالأله زمراوي | 11-18-07, 04:07 PM |
Re: لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان | Sabri Elshareef | 11-19-07, 03:27 AM |
Re: لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان | أحمد عثمان عمر | 11-19-07, 09:54 AM |
Re: لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان | Sabri Elshareef | 11-19-07, 03:01 PM |
Re: لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان | Sabri Elshareef | 11-19-07, 05:31 PM |
Re: لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان | Sabri Elshareef | 11-19-07, 05:36 PM |
Re: لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان | أحمد عثمان عمر | 11-19-07, 06:18 PM |
Re: لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان | amin siddig | 11-19-07, 06:44 PM |
Re: لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان | Sabri Elshareef | 11-21-07, 08:42 PM |
|
|
|