|
Re: لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان (Re: Sabri Elshareef)
|
أستاذنا العزيز/ صبري ،،، لك ودي وتقديري وشكري على ترحيبك بمداخلتي المتواضعة في هذا الموضوع الشائك الذي يحتاج لزمن يكفل للفرد حق النظر والتمحيص. وسلام مربع لصديقي ورفيق الزمن الجميل غسان وأمنيات بلاحدود لكما معا.برغم عدم توفر الزمن إلا أن إغراء النص بالتداخل مايزال يشدني فعذرا لأنني لم أنتظر مداخلتك وتسرعت لازيد مايلي: قول الأشاعرة بأن الحسن والقبح تشريعيان برغم عمومية التشريع هنا ولامحدوديته بالتشريع القانوني إلا أنه يشمله، أسس فلسفيا لقاعدة أصولية غاية في الخطورة هي "أن صريح المنقول لايتناقض وصحيح المعقول". وذلك لأن العقل الذي لايستطيع أن يحدد أو ينتج القبح والحسن بذاته، لايستطيع أن يحاكم منقول النص بمعقولية من خارجه. فالقاصر (العقل)، لايستطيع أن يحاكم الكامل (النص). ولهذا يصبح النص فوق المعايرة ، ويصبح العقل تابع له فتكون المعقولية للنص بالأصالة وللعقل بالتبعية حين يتنازل عن سمته الأساسية (التفكير) ويتبع النص "صحيح المنقول" بإعتباره حسنا مطلقالاتجوز محاكمته من قبل من لايستطيع إنتاج الحسن أو تأسيس مبادئ الأخلاق. والغريب في الأمر أن هذا الفقه وأصوله الذي يحدثنا عن إطلاق معقولية النص، يعود ضمن مباحثه ليحدثنا عن المناسب الملغي!! نعم المناسب الملغي!! ومثاله أن ترث المرأة مقدار مايرث الرجل وتصبح القاعدة أن للذكر مثل حظ الأنثى. ولكنه سرعان ماينبه إلى أن هذه المناسبة العقلية خاطئة لأنها مخالفة للنص الذي هو معيار الحسن والحسن هو المناسب وليس مايستحسنه العقل لأن الأخير قاصر عن بلوغ كمال النص!وحتى يحكم النص مصدر الحسن ومعياره الذي لايعاير، كان لابد من تسييجه بحصانة قاعدة أصولية أخرى هي "لا إجتهاد مع النص". ويتحايل الإسلام السياسي في الحاضر لإنفاذها بإعتبار أن القانون الوضعي يأخذ بها، وينسى أن قياسه معيب لسببين: اولهما أن القانون الوضعي يأخذ بالقاعدة ولكنه يسمح للبرلمان بإلغاء القانون وبتعديله وبالتالي لايكون القانون صالحا لكل زمان ومكان كما النص المقدس، وثانيهما أن القانون الوضعي هو نتاج العقل الذي يعتبره الأشاعرة غير قادر على إنتاج وإدراك الحسن وإذا أخذنا بذلك لاتصلح مقايسته بالنص المقدس لأن مثل هكذا مقايسة تصبح قياسا مع الفارق وهزيمة للمبدأ الرئيس وهو أولوية النقل على العقل، بإعتبار أن المقايسة قد ساوت بين العقل والنقل في إنتاج وإدراك الحسن بدلا من تقديم النقل. ولايفوتنا أن ننوه إلى أن إسناد القبح والحسن للنص وللتشريع، يساوي في مستوى التشريع،مابين التشريع للعبادات والتشريع للعادات بإعتبار أن النقل لايتجزأ. وبالتالي يعطي قطع يد السارق نفس قدسية الصلاة!وهو بذلك يمنع إعمال العقل حتى في معالجة التشريع في مستواه الجنائي، ولكن ضرورات تحويل النص المقدس إلى نص تشريعي حديث في إطار إلحاق الشريعة بالقوانين الحديثة، يعيده لإستخدام العقل لمعالجة النص فيضع تعريفا بشريا عقليا للسرقة التي لم يعرفها النص المقدس ويلحق بها العقوبة المنصوص عليها! وهذا تناقض أساسي حيث يصبح نطاق التجريم عقلي بشري وفيه يتحدد الحسن والقبح بواسطة العقل الموصوم بالعجز، والعقوبة نصية مقدسة فتأمل!!! مأزق إسناد القبح والحسن إلى النص يشترط أن يكون النص كاملا وناطقا بذاته لابغيره، وهو أمر لايسانده الواقع ودونك الإختلاف في المذاهب داخل الطائفة الواحدة دعك من إختلاف الطوائفز من الواضح أنني أركز على إنعكاس القاعدة على القواعد الفقهية وتماسها مع مفهوم التشريع، وحتما سوف أعود. مجددا شكري لك ياعزيزي /صبري، وسلام للحبيب/ غسان،،، ودمتم
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان | Sabri Elshareef | 11-18-07, 08:09 AM |
Re: لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان | zumrawi | 11-18-07, 09:05 AM |
Re: لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان | Sabri Elshareef | 11-18-07, 03:59 PM |
Re: لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان | عبدالأله زمراوي | 11-18-07, 04:07 PM |
Re: لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان | Sabri Elshareef | 11-19-07, 03:27 AM |
Re: لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان | أحمد عثمان عمر | 11-19-07, 09:54 AM |
Re: لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان | Sabri Elshareef | 11-19-07, 03:01 PM |
Re: لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان | Sabri Elshareef | 11-19-07, 05:31 PM |
Re: لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان | Sabri Elshareef | 11-19-07, 05:36 PM |
Re: لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان | أحمد عثمان عمر | 11-19-07, 06:18 PM |
Re: لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان | amin siddig | 11-19-07, 06:44 PM |
Re: لأشاعرة والأخلاق: النص يغلب العقل //فاخر السلطان | Sabri Elshareef | 11-21-07, 08:42 PM |
|
|
|