|
ماهكذا يا محمد لطيف وزهير السراج
|
Quote: مناظير ليس باللبن وحده!!
زهير السراج كُتب في: 2007-11-12 [email protected]
* أعجبتني كلمة الأستاذ محمد لطيف حول خطبة الجمعة الماضية بأحد مساجد بحري التي تحدّث فيها مولانا محمد سيد عن قضايا الأطفال على خلفية محاولة اختطاف أطفال سودانيين وتشاديين وترحيلهم إلى فرنسا، وجدت استهجاناً من الجميع، بما في ذلك الحكومة الفرنسية نفسها، برغم الدوافع الإنسانية التي وقفت وراء ذلك! * وسبب اعجابي بكلمة صديقنا محمد، أنه لفت نظرنا بطريقة غير مباشرة وذكية نحو أئمة المساجد وخطباء الجمعة الذين لا يجدون اهتماماً كبيراً من أجهزة الإعلام برغم أنهم أكثر أجهزة الإعلام خطورة في المجتمع، وأكبرها أثراً!! * أذكر أنني حضرت الجمعة ذات مرة في مسجد بام درمان وهالتني كمية الأخطاء النحوية واللغوية والآراء الفقهية الخاطئة، والاجتهادات المريعة والخطيرة التي صدرت عن الخطيب، بينما كان المسجد مكتظاً بالشباب والمراهقين وغيرهم، كان بعضهم يهتف بين الفنية والأخرى، ويكبّر، ويستحسن حديث الخطيب الشاب، فما يزيده ذلك إلا غروراً، ويندفع أكثر في الحديث الملئ بالأخطاء الفقهية واللغوية والعبارات الركيكة، أو كما اسماها صديقنا محمد لطيف بثقافة (الكتب الصفراء)! * موضوع الأطفال الذي تناوله مولانا محمد سيد لا شك أنه من الموضوعات الخطيرة جداً، خاصة في مجتمع أبوي مثل المجتمع السوداني لا يعطي للأطفال الأهمية المطلوبة ويعتبرهم.. (جُهال) لا يفقهون شيئاً، ويتعامل معهم على هذا الأساس، ويتسبب في تشوهات كبيرة في بنائهم العقلي والنفسي والعاطفي، تكون لها آثار وخيمة جداً على مستقبل حياتهم ومساهمتهم في ترقية مجتمعاتهم. * من المعروف أن الطفل سريع الفهم والاستيعاب برغم قلة تجاربه في الحياة، هذه قدرة إلهية، وضعها الله في الأطفال، وفطرة طبيعية فطرهم عليها.. "إنا خلقنا الإنسان في أحسن تقويم".. ولكنها في حاجة إلى حماية وصقل ورعاية حتى تنمو مع الإنسان وهو ينمو.. وتتطوّر مع تطور العمر، فيتسع عقله، وتنضج عاطفته بشكل متزن، ليدرك ويميّز الأشياء التي توجد حوله، والأحداث التي تقع بالقرب منه بشكل مثالي، وينتفع بها، ويكون إنساناً واعياً ومفيداً لنفسه وللآخرين! * غير أننا للأسف الشديد نفسد هذه الطفرة الطبيعية والتقويم الحسن بالتدخلات الخاطئة في تنشئة الأطفال، سواء بالتربية الخاطئة، أو المناهج التعليمية العقيمة، أو الممارسات المتعسفة... إلخ، فينشأ الأطفال بمنأى عن الطريق القويم، ولا أقصد بالطريق القويم.. (الخلق الحسن)، كما يفسره الجميع، وإنما الطريق الذي يقود إلى إنسان أكثر وعياً وادراكاً بالحياة، وأكثر قدرة على التعامل معها وتطويرها إلى الأفضل لمصلحة نفسه وغيره وللناس أجمعين!! * قد يكون لدى طفل مقدرات كبيرة كامنة فيه، يمكن أن تصنع منه انساناً عبقرياً في المستقبل، إذا وجدت الحماية والرعاية والصقل بشكل سليم، ولكن بسبب التوجيه الخاطئ يصبح انساناً عادياً.. مثلي ومثلك، أو ربما يضل عن الطريق.. فتضيع الفرصة لوجود شخص عبقري يخدم مجتمعه بشكل أفضل!! * شكراً مولانا محمد سيد، شكراً صديقنا محمد لطيف على هذا الدرس المفيد!!
|
لا يعلم المثقف محمد لطيف والصحفي المشهور زهير السراج من الذي اطلق كلمة الكتب الصفراء ولا يعلم لماذا اطلقت هذه الكلمة ولا يدري الاخوة المحترمين دلالة هذه الكلمة هذه الكلمة يطلقها الوهابية على الكتب التى يدرسها علماءنا وفقهاءنا الكرام وهذه الكتب وعلى سبيل المثال لا الحصر منها ( العزية والرسالة والعشماوية -بحاشية الصفتي - وبن عاشر وجوهرة التوحيد لابراهيم اللقاني وحاشية العقباوي فى التوحيد والاجرومية فى النحو وحاشية ابى النجا والورقات ومفتاح الاصول وغيرها من الكتب الصفراء والتى كانت تدرس فى السودان من مئات السنين منذ اولاد جابر وقد كان لها الفضل الكبير فى نشر ثقافة العلم الشرعي والتفقه فى الدين والتى حمل لواء التدريس ائمة ومشائخ الطرق الصوفية لذلك يصف الوهابية هذه الكتب بالكتب الصفراء لانها تفضح افكارهم التجسيمية والتشبيهية لذلك لم يجدوا الا ان يطلقوا عليها هذا الاسم
وانا اجد العزر للاخوة الصحفيين لاني واعتقد والله اعلم انهم لا يعرفون عن هذ الكتب شيئ وان كانوا يعرفون لما نعتوها بهذا الاسم ثقافة الكتب الصفراء والاجدر بهم كانوا يقولون انها ثقافة العلم الشرعي
والله من وراء القصد
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ماهكذا يا محمد لطيف وزهير السراج (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)
|
الاخ المكاشفي الخضر الطاهر
مصطلح (الصحافة الصفراء) يحتاج الى شرح وتوضيح او تحديد معناه عند استخدامه غير انه يعود في اساسه الى مصطلح آخر هو (الكتب الصفراء) وقد كان يقصد به تلك الكتب القديمة عديمة النفع والقيمة التى اكل الدهر عليها وشرب، واصفرت اوراقها وتقادمت معلوماتها، ولم تعد ذات صلة بالحاضر. ويقول صاحب القاموس المحيط: الصفرة، بالضم، السواد ـ من الاضداد ـ وقد اصفر فهو اصفر (وهي صفراء) والصفراء المرة (المرارة) المعروفة، والصفر بالتحريك : داء في البطن يصفر الوجه. واصفر .. افتقر وصفرت وطابه: مات . ومن هذه الاصول نجد ان مصطلح (الصحافة الصفراء) ومثله (الكتب الصفراء) اشارة ذات معنى الى خلوها من المضمون، والى ما فيها من داء ومرض، وهزال وغرض. واحسب ان هذا هو المعنى المقصود بإلصاق هذا اللون واضافته الى الكتب ليكون مجازا يفيد القدح والذم.
و بالتالى المسألة أبعد ما تكون عما تفضلت به كتعليق على عمود زهير السراج ، و ليس لها علاقة البته بما ذكرته Quote: هذه الكلمة يطلقها الوهابية على الكتب التى يدرسها علماءنا وفقهاءنا الكرام وهذه الكتب وعلى سبيل المثال لا الحصر منها |
وفقنا الله و أياكم لفهم ما يقصده الاخرين فهما لا لبس فيه و لا إلتباس ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماهكذا يا محمد لطيف وزهير السراج (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)
|
Quote: لا يعلم المثقف محمد لطيف والصحفي المشهور زهير السراج من الذي اطلق كلمة الكتب الصفراء |
يقال والعهدة ع الراوي (اين الراوي؟) اطلقها الفينيقيين (من طائر الفينيق) وذلك لتلوث الصفحات بالماء اثناء ابحارهم وعندما تعرضت لاشعة الشمس اصبحت صفراء ..
اين الفينيققين ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماهكذا يا محمد لطيف وزهير السراج (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)
|
المكاشفي
اعذرني فانا اود سؤالك عن شئ خارج الموضوع ، فقد اوردت :-
والتى كانت تدرس فى السودان من مئات السنين منذ اولاد جابر
من هم اولاد جابر ؟؟ وهي كلمة اولاد كانت = كيت ؟؟؟ هل استقر اولاد جابر
بجزيرة بدين في بداية دخولهم الي السودان ؟؟؟ تهمني هذه المعلومات
فان كانت لديك اجابة عليها رجاء افدني بها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماهكذا يا محمد لطيف وزهير السراج (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)
|
المكاشفي
اعذرني فانا اود سؤالك عن شئ خارج الموضوع ، فقد اوردت :-
والتى كانت تدرس فى السودان من مئات السنين منذ اولاد جابر
من هم اولاد جابر ؟؟ وهي كلمة اولاد كانت = كيت ؟؟؟ هل استقر اولاد جابر
بجزيرة بدين في بداية دخولهم الي السودان ؟؟؟ تهمني هذه المعلومات
فان كانت لديك اجابة عليها رجاء افدني بها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماهكذا يا محمد لطيف وزهير السراج (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)
|
المكاشفي
اعذرني فانا اود سؤالك عن شئ خارج الموضوع ، فقد اوردت :-
والتى كانت تدرس فى السودان من مئات السنين منذ اولاد جابر
من هم اولاد جابر ؟؟ وهي كلمة اولاد كانت = كيت ؟؟؟ هل استقر اولاد جابر
بجزيرة بدين في بداية دخولهم الي السودان ؟؟؟ تهمني هذه المعلومات
فان كانت لديك اجابة عليها رجاء افدني بها
| |
|
|
|
|
|
|
|