المغترب السوداني بي القديم وبي الجديد..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 08:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-05-2007, 11:00 AM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المغترب السوداني بي القديم وبي الجديد..

    اما عارف لكن عندي إحساس إنو الشعب السوداني هو أول شعب عرف الإغتراب بمعناه الحديث خصوصاً عبر بوابة الخليج ..
    والأغرب إنو السودانيين إغتربوا في الخليج في زمن كان فيهو السودان أفضل بكثير من أي دولة خليجية أو عربية أو أفريقية وكان من المفترض أن تكون الهجرة عكسية ..
    اهل الشمال هم من بدأ الإغتراب والغريبة إنهم بيتعذروا بي أعذار واهية وونسة مكررة :
    نحن يا ولدي إغتربنا عشان نهرب من الإستعمار !!!!
    المحيّر وحسب روايات التاريخ (وإن كنت أعلم إنها مغلوطة) إلا إنو ناس الشمال تحديداً (نوبيين دناقلة ومحس ) ما إتعصروا شديد من الإستعمار وكانوا أول مرحب به ..
    ولو إتجاوزنا النقطة دي عشان ما تكون محل خلاف فالإستعمار كان ممتاز جداً حسب روايات الحبوبات وما كان بمعنى الذل والهوان البنسمع بيهو أسة ده خصوصاً في الأربعينات والخمسينات بداية الإغتراب..
    أعرف من الدناقلة والحلفاويين والمحس من دخل الخليج في بداية الخمسينات وإلى الان ماشاء الله ..
    لفت نظري حدوث تغييرات في مفاهيم الإغتراب والمغتربين وهي نظرة شخصية أحببت أن تشاركوني في نقاشها للوصول لحقيقة معينة ..
    في رأيي إنو مفهوم الإغتراب والمغتربين في الخليج تحديداً مرّ ويمرّ بمرحلتين :
    المرحلة الأولى(الاباء والأجداد) :
    هي مرحلة إغتراب أبّهاتنا وأجدادنا للخليج بغرض تحسين الأوضاع والمعيشة والحياة الرغدة ..
    نقولها وبكل صراحة هذا الجيل أفادنا في شئ مهم ولعله فقط هو حصاد الغربة الذي إستطاعوا فعله وإن كانوا لم يغتربوا من أجله ..
    الجيل ده عمل السمعة المتميزة للشعب السوداني من مكارم الأخلاق والصدق والأمانة والترابط الأسري والدرجة العلمية العالية بين العرب ..
    لكن يبقى السؤال :
    هل هذا هو سبب إغترابهم ؟؟؟
    خلونا من الكلام المجمل والأغراض النبيلة والسامية والتي هي أرفع من المال والكسب وإنو المغترب سفارة و و و و و ..
    بكل صراحة الجيل السابق من المغتربين خرج من أجل المال والأغراض الحياتية الأخرى (بيت عربية مشروع ...)
    للأسف الجيل السابق من المغتربين ضلّ الطريق تماماً في إدراك غايته الحقيقية وزرع عادات (إغترابية) بايخة إن صحّ التعبير ..
    فهم من وضع مفهوم إحضار المواد التموينية وهم من أسس لفهم إنو المغترب لازم يجي شايل شنط كتيرة وهم من أسس لفهم إنو تجيب هدايا للقريب والبعيد وهم من أسس للإهتمام بصغائر الأشياء من هبهان وقرنفل ومعجون أسنان وبشاكير وباكو السجاير والكوشتينة للنادي..
    هم من أسس لمفهوم المغترب لازم يشرب عصير بالصباح ولازم يصحى متأخر ولازم أولاد الحلّة يبطلوا أشغالهم ويكونوا قصادو ..
    ده كلو كوم ومفاهيم مغتربين زمان داخل بلاد الغربة كوم تاني!!!
    بكل أسف مغتربين زمان زي ما وضعوا لينا ساس أخلاقيات ممتاز إلا إنهم كمان رسّخوا مفاهيم سيئة عن السودانيين وهي مغلوطة تماماً ..
    أول المفاهيم دي إنو الممغتربين عندنا بيسكنوا في السكن الرخيص المتواضع البعيد الرخيص بحجّة التوفير !!!
    وعشان ما أتفهم غلط انا بتكلم هنا عن المستطيع والقادر ذو الدخل الميسر ..
    عندهم فهم غريب جداً يقولوا ليك نحن لييه نعمّر في حتّة ما حقتنا وليي نفرش فرش غالي في بلد ما بلدنا وليي وليي وليي وكلها كم سنة ونرجع فمافي داعي للبعزقة !!!
    ويتناسى هؤلاء إنو إقامتهم في الشقة دي ممتد لأكثر من عشرين سنة والسكن فيها بيكون أكتر بكتييير من سكنو في بيتو الموعود في السودان !!!
    لا يفرق بين الصرف البزخي في السكن وبين الإهتمام بمكان الإقامة ونحن الشعب المتعود على التغير حتى في السودان العفش بنغيروا (على جميع الطبقات فقيرة وغنية) متى ما سنحت الفرصة ..
    مغترب زمان يقول ليك انا بلم عشان أعمل البيت ويلم ويلم ويلم لمدة تلتين سنة عشان في النهاية يمشي يأجر البيت لي منظمة وهو يسكن في بيت إيجار !!!
    حتى في موضوع العربات ثبّت المغترب السوداني إنو يعشق ركوب العربية الخردة والموديل القديم من التايوتا بفهم إنو البوكسي السيوبر وال 78 أفضل وأجود من الكامري 2007..
    وبعدياً عن مدى صحة المقارنة فالفهم الأصلي للمغترب القديم برضو انا أحسن لي أتجدع بي عربية موديل السنة في بلدي وهنا أركب أي شي ما مشكلة ..
    وهنا لا بد للإشارة إنو انا بتكلم عن اصحاب الرواتب العالية والأوضاع الممتازة من أطباء ومستشارين ومهندسين وقانونيين ومدراء ..
    وهنا أحكي قصة حكاها لي زميل إنو في سوداني مدير قسم وعندو وضعو في الشركة وزول علّامة وما ساهل ..
    طلب سلفة لشراء عربية فما كان من مدير الحسابات اللبناني إلّا وصدّق ليهو بي سلفية مقدارها (اربعة ألف ريال فقط) ..
    السوداني دخل هايج لي اللبناني وقال ليهو كيف تديني اربعة الف بس دي شوية شديييد؟
    فما كان من اللبناني إلا وقال ليهو :
    يا "زول" يعني إنت راح تشتري بي أم ولا ليكزس ؟ ما أكيد حا تروح تشتري ليك كريسيدا موديل 78 مستعملة !!!!
    الموضوع الأكثر حساسية ومسار الجدل الدائم هو موضوع اللبس والأناقة لدي السودانيين ..
    انا شخصياً مقتنع بي إنو الجيل السابق وجد حظه من الأناقة أكثر من جيلنا ويكفي إنو الاباء والأجداد لمن كانو بيلبسو البدلة والفول سوت كان الناس لسة بي السروال (إن وجد)..
    والأغرب والأعجب إنو كل سوداني تتونس معاهو يرئ نفسو ويقول ليك والله السودانيين ما بيعرفو يلبسو ..
    والحق يقال في الناحية دي إنو في بعض الظواهر السالبة التي رسخّها البعض وهم يذهبون للمساجد بصورة غير لائقة عراقي خفيف وجلابية قديمة ده لو ما مشى بي بجامة نوم !!
    اما بخصوص الشبشب فحدث ولا حرج !!!
    المغترب القديم فشل فشلاً زريعاً في الإستثمار وحصر نفسه في الإستثمار الضييق الذي يكفي فقط ل "قفة الملاح" ..
    فهاهم مغتربو الزمن الماضي يفكرون في محل إتصالات أو حافلة روزا أو تركيب عطور أو بص سفري أو دفار الشنقيطي الشهدا أو ركشة وأخيراً الأمجاد ..
    المستثمر الخلااااص إتقطع بيعملا قطع أراضي ويبيعا بعد كم سنة !!!!
    جيلنا الحالي أو جيل المغتربين الجدد كما أسميه هو صورة عكسية تماماً لمغتربي الجيل السابق ..
    جيلنا الحلي نعم وبكل صراحة أفقد الهوية السودانية ملامحها المرسومة في السابق خصوصاً الأخلاقية منها فهاهو السوداني النصاب وهاهو السوداني المزوّر وهاهو السوداني السكران و و و..
    ونعم ربما قل المؤهل الأكاديمي المعروف عن شهادات السودان الجامعية المحترف بها ومدى نجاح الخريج السوداني زمان ..
    ولكن !!!
    هذا الجيل نجح تماماً في تغيير مفاهيم المغترب القديمة وعقيمة فهاهو ينزل الإجازة ومعاهو شنطة هدومو بس كم غيار على فتيل ريحة والباقي قروش في المحفظة ..
    وهاهو يلغي بند الهدايا التقليدية ويكون أكثر عملية فالمحتاج للقروش تديهو كاش والما محتاج أصلاً تسقطو من حساباتك ..
    وأما في المفاهيم السكنية فها هو الشباب يقتنع تماماً بي إنو طالما في إمكانية للسكنى المريحة ولا أقول الفخمة فلا مانع متى ما خدمته الإمكانيات ..
    وهاهم الشباب الان يركبون أفخم الموديلات لا لشئ ولا لمظاهر بقدر ما هو يبحث عن راحته النفسية وربما النظرة المستقبلية ..
    وها هو شباب اليوم يعرف كيف يستثمر وبطرق متطورة أفادت البلد أولاً وأخيراً وأفادت الجيل الحالي نفسه من شركات ونقل خبرات من الغربة و و و و ..

    نواصل كان الله مد في العمر....
                  

11-05-2007, 11:12 AM

walid taha
<awalid taha
تاريخ التسجيل: 01-28-2004
مجموع المشاركات: 4206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المغترب السوداني بي القديم وبي الجديد.. (Re: عمر الفاروق)

    عمر الفاروق بوستك ده شكلو copy & paste

    قصدى من وورد
    بالله فى زول فى الرياض بكون فاضى زى الوقت ده؟!غايتو الا تكون فى القصيم

    برجع ليك،،
                  

11-05-2007, 11:24 AM

ابو عثمان
<aابو عثمان
تاريخ التسجيل: 12-15-2002
مجموع المشاركات: 1389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المغترب السوداني بي القديم وبي الجديد.. (Re: عمر الفاروق)

    عمر الفاروق

    رغم انك رشاشة

    لكن بوستيك مليان وفيه تشخيص دقيق للحالة الأغترابية بين الجيلين ( القديم والجديد) وانا اؤمن تماما" علي معظم ما ورد فيه من ملاحظات دقيقة وواقعية

    وصدق صلاح احمد ابراهيم عندما قال

    (ان المغتربين يبنون بيوتا"ليشيعون منها)

    مادمت ستواصل في هذا البوست الأنيق ارجو ان تكتب لنا عن الغربة العكسية والتي ستكون هي المصيبة الكبري التي سنعاني منها عند عودتنا النهائية اذا كان في العمر بقية


    تحياتي
                  

11-05-2007, 04:25 PM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المغترب السوداني بي القديم وبي الجديد.. (Re: عمر الفاروق)

    وليد يا طه:
    Quote: عمر الفاروق بوستك ده شكلو copy & paste

    قصدى من وورد
    بالله فى زول فى الرياض بكون فاضى زى الوقت ده؟!غايتو الا تكون فى القصيم

    ده الحالة انا كشحت ليك كلامي عن الجيل التاني وما طولتو عشان تعبت من الكتابة

    تخريمة :
    والله يا ولّي كل ما أتذكر عربيتي وعربيتك أتذكر إننا من الجيل الأول مركبين مكنة الجيل التاني
                  

11-06-2007, 07:46 AM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المغترب السوداني بي القديم وبي الجديد.. (Re: عمر الفاروق)

    Quote: مادمت ستواصل في هذا البوست الأنيق ارجو ان تكتب لنا عن الغربة العكسية والتي ستكون هي المصيبة الكبري التي سنعاني منها عند عودتنا النهائية اذا كان في العمر بقية

    يا ابو عثمان :
    اييييييييييك الغربة العكسية دي كلام تاني وان شاء الله بنجيها وبرضو نتاول القديم والجديد ..
    مع التفرقة بين الهجرة العكسية الاختيارية والهجرة العكسية الاجبارية ..
    تحياتي..
                  

11-06-2007, 07:54 AM

شهاب الفاتح عثمان
<aشهاب الفاتح عثمان
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 11937

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المغترب السوداني بي القديم وبي الجديد.. (Re: عمر الفاروق)

    كلمات و تحليل واعي وفي انتظارك
                  

11-06-2007, 08:20 AM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المغترب السوداني بي القديم وبي الجديد.. (Re: عمر الفاروق)

    الجيل الجديد من المغتربين معظمهم يغترب بحسابات معينة وفي الفترة الحالية إغتراب الخليج بقا ما نافع معاهم واعرف الكتير من الشباب يرفض الإغتراب ويصر على التواجد في السودان لحسابات وتخطيط معين ..
    في حين إنو الجيل السابق كان يرفس نعمته بيده في السودان متعلل بالظروف السياسية والأوضاع المعيشية والمشكلة إنو الواحد منهم بيكون في السودان عندو وضعو ويجي للغربة بوضع أقل وإن كان فيهو كسب مادي لحظي..
    الجيل الجديد من المغتربين معظمهم يخطط للغربة وإستفاد من تجارب وحكاوي كنا نسمعها عن المصريين وإنو المصري بيجي وعارف روحو قاعد كم سنة وعايز شنو وهاهم مغتربو الجيل الجديد يسقفون فترة الإغتراب ويبدأون فعلياً في تنفيذ ما يريدونه بعكس مغتربين الجيل القديم الواحد يقول ليكم حا أقعد سنتين وأرجع فإذا به يقعد عشرين سنة ودون تحقيق المطلوب..
    وهنا نشيد بفكر مغتربي الجيل الجديد بالشجاعة في إتخاذ قرار العودة في حال لم يستفيد منها ولم ينجز ..
    ودي كانت مشكلة مغتربي الجيل القديم ..الواحد منهم يقعد عشرين سنة وما يرجع بسبب إنو ما عمل شي وما أنجز شي وما بنا البيت وما عرس وما وما وما فلا يلم في بلح شام السودان ولا عنب يمن الغربة ..
    مغتربي الجيل الجديد متواصلون مع السودان ولا تمر سنة أو سنتين إلا ويكون في إجازة وسط الأهل والأحباب فلا ينقطع عن أبناء جيله ولا ينقطع عن اجواء السودان ..
    أما الجيل السابق فحدث ولا حرج !!!
    ده ما رجع من زمن عبود وداك ما شاف السودان من ايام نميري وده من الانقاذ مسكت ما مشى وداك بتّو دخلت الجامعة وهو لمن سافر كانت بترضع ويكفي أن نحكي نكتة المرا اللي ضربت لي راجلا وقالت ليهو محمد ولدك طلّع السنون .. قال ليها والله انا خايفو يطلّع الجواز ويجيني هنا وانا اكون لسة ما شفتو
    جيل المغتربين الجديد وخصوصاً في الخليج فهم تماماً أهمية إنك تطلع بي مهنة في الفيزا تتطابق ومؤهلاتك الجامعية والدراسية بعد ما كان مقتنع بفهم الجيل الأول المادي البحت وهو يقول لهم :
    أحسن ليك نرسل ليك فيزا بتاعت راعي عشان الضرايب ..
    ياخ تعال بي فيزا طباخ عشان الزكاة ..
    رسلنا ليك فيزا سائق خاص عشان قروشا رخيصة ..
    والملاحظ للوضع ده بيجد إنو ضحايا الفيز الهامشية يعانون حتى الان ويدفعون مبالغ تساوي أضعاف ما كانوا سيدفعونه للزكاة والضريبة فذها يعدل مهنته بي عشرة الف ريال وذاك يستقدم زوجته بعشرين الف واخر يمنع من زيارة لوالديه و و و و و

    نواصل كان الله مدّ في العمر..
                  

11-06-2007, 10:08 AM

Hisham Ibrahim
<aHisham Ibrahim
تاريخ التسجيل: 02-19-2006
مجموع المشاركات: 3540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المغترب السوداني بي القديم وبي الجديد.. (Re: عمر الفاروق)

    أخونا الفاروق

    بداية غربتي جمعتني جلسة بي فطاحلة في الغربة أقرب واحد فيهم طلع من السودان 1980، وواحد قال والله انا كنت شغال في السودان زي العجب بس قلت أمشي بره أعمل لي مية جنيه أختها في البنك وكل ما أحتاج أشيل منها شوية، وحاتك لي يوم الليلة هو متحكر وقاعد وما باين عليهو آثار نية رجوع !!!

    آخر مره رجعت السودان عندي قريبي لمن كنت صغير كان أفضاله علي، وكل مرة ماقاعد أقصر منو- المرة الأخيرة دي جبت ليهو معاي جلابية بعد الموبايل والمصاريف القاعد أرسلها ليهو- وطوالي قال لي قطعة الجلابية بي 12 الف وخياطتها بي 15 الف أحسن تخليها معاك تديها زول تاني يقدر يخيطها ومشيت الترزي أديتو القطعة ومعاها 15 الف حق الخياطة بعد داك ما شكرني قال لي : المره دايرة ريحة نسوان !!!!!! والبقولو ليك دا عندو ما شوية وعندو درداقة يومي بتجيب ليهو الشيء الفلاني!!

    ياخ نحنا ناس السودان زاتو ما مريحننا !!!!

    لكن الجيل القديم فعلا تعب- وبقى زي الجيل الجديد !!!

    وفي حاجة نسيتها موديلات الموبايلات العند السودانيين هنااتفه الموديلات- الواحد فينا لمن يمشي السودان يضاير موبايلو من الناس الهناك، والله أختي عندها موبايل أنا هنا ما شفتو وانا موبايلي هنا 3310 الا ربع.

    بس عندي كلمة صغيرة بعد كدا كل واحد يحاول يعمل ليهو بيوت يأجرها!!! ما بيوت زي الفي الصافية والمنشية لا !!! يعني لو عند 300 متر في أمبدة والا الدروشاب سوي في كل مية متر غرفة(طوب بلك) ومظلة وسوي حمام بلدي ساكت وأفصل كل واحدة براها وكل واحدة صدقني بتجيب ليك ما أقل من 300 الف وتكلفتها كلها ما تامة ليها 5 مليون ولمن تعمل التلاتة ديل بتلقى روحك في زي مليون شهري بتنحدر عليك شهري! وبرضو لو عندك في مكان تاني قطعة تعمل كدا، وبالطريقة دي تضمن ليك معاش في السودان لأنو والله الأولاد البتشوفهم ديل والمرقو من هنا ديل (أولاد بنده) ما ترجى منهم حاجة، ديل فهمهم ما متحرك في الحياة بس في البلي ستيشن ون وتو والدش والموضة ووووو. لكن لمن تعمل ليك بيوت ممكن تتابعها بنفسك وتنفعهم هم بعدين لمن ترقد أنت بعد تطلع من بيتك البنيتو عشان يشيعوك منو!!!!

    مكافأة نهاية الخدمة بقى الرك عليها هي!! وسويها في الكلام القلتو ليك دا ما بتجيك عوجة!! لكن سوي لي دفار والا امجاد والا أكسنت أأجرها دي حدها قريب 3 سنة بس بعد داك بتقعد في السهلة وتكون إتجدعت في التونسية!!!

    طولت عليك لكن في الحديث بقية بعد تعقيبك يا فاروق!!!

    هشام
                  

11-07-2007, 11:44 AM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المغترب السوداني بي القديم وبي الجديد.. (Re: Hisham Ibrahim)

    نحنا فى مصر القريبة دى بنعتبر مغتربين ياعمر ؟

    ولو قلنا مغتربين يكون بالقديم ولا الجديد ؟!!!
                  

11-07-2007, 12:28 PM

Hisham Ibrahim
<aHisham Ibrahim
تاريخ التسجيل: 02-19-2006
مجموع المشاركات: 3540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المغترب السوداني بي القديم وبي الجديد.. (Re: نادية عثمان)

    القمرة فوق في السماء

    هشام
                  

11-07-2007, 03:09 PM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المغترب السوداني بي القديم وبي الجديد.. (Re: عمر الفاروق)

    الدكتور الراقي شهاب:
    تحياتي ومشكور على المتابعة والتأكيد ويا ريت تدينا لمحة عن مفهوم الإغتراب في ماليزيا مع العم إنو معظم الناس هناك طلاب لكن البعض يحاول الإستقرار..

    الأخ هشام :
    بالنسة لي ناس السودان ومعاملتهم للمغترب دي كمان برضو إتغيرت وبقا في تعامل جديد للمغترب..
    زمان المغترب أولاد الحلة بيتكسروا ليهو عشمانين في بقايا المغترب من ساعة وقمصان وبناطلين ..
    حالياً الشباب بيزوغوا منك لأنك بتطون زول متعب ومكلف (شوفوا لي شغل - ما بتعرفوا زول في الإلزامية ؟ - عايز لي عربية و و و و )..
    أما بالنسبة للموضة والمواكبة فحدث ولا حرج !!!
    في إجازتي لقيت ناس بيتنا ما بيشربو من الماسورة وجابو (الكوولر) وبقت تجيهم عربية تنزل ليهم باقات موية الصحة وشي بارد وشي ساخن ..
    ياخ أديك مبالغة ؟؟
    والله العظيم انا جيت راجع وحنكت أخوي في السودان قمصان وكرفتات ومعاها "شبط" عشان هنا ما لقيت زيهم !!
                  

11-07-2007, 04:27 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المغترب السوداني بي القديم وبي الجديد.. (Re: عمر الفاروق)

    عمر الفاروق
    سلامات

    فى الزمن اللى كان فيه المغترب والاغتراب عندو هيبة ماديا واجتماعيا فى المجتمع , الشباب اللى بيمنوا انفسهم بالاغتراب كان بيقولوا ( السعودية ترفع بيتا لا عماد له والعلم يهدم بيت العز والشرف) وهنا السعودية رمز للاغتراب , والكلام ده كان فى الفترة من سنة 1975 الى سنة 1986,و فى الفترة من 1986 الى 1999 و بعد ما اغتربوا بقوا يقولوا ( الاغتراب ما بيغنيك, لكن بيستر حالك ) وسؤالى ليك هل مازال الحال مستور فى الغربة او من الغربة وبالذات الخليج ( الغربة التقليدية) ؟
    بالنسبة لاغتراب النوبة هربا من الاستعمار , اول مرة اسمع منك الكلام ده , لكن عندما اغتربوا بداوا الاغتراب بمصر من زمن بعيد, يمكن من تعشرات القرن الماضى و الخليج (السعودية) من النصف الثانى من الخمسينيات , ووالدى الله يرحمه بدا الاغتراب بمصر فى الثلاثينيات وختمه بالسعودية عام 1972والسعودية مشى ليها من مصر عام 1956 وجيل الوالد اغترابهم كان فى جده , يعنى زمان ماكان بيعرفوا الرياض والمدن الشرقية الاخرى , لدرجة الزول الجاى من السعودية الزمن داك , كان بيلقبوه بالجداوى , نسبة لجده , وفعلا كلامك صح فى الزمن داك السودان كان احسن حالا من السعودية حسب كلام ابوى , كان بيقول لينا تحويل 1000 ريال سعودى كان بيعادل 20 جنيه سودانى والكلام ده فى الستينيات , ولدرجة السودان كان بخيره فى الزمن داك وفى المقابل السعودية ما كانت مغرية , ابوى من الذين رفضوا التابعية السعودية , واليوم دفعة ابوى هم واولادهم واحفادهم يحملون التابعية السعودية ويمتركزون الان فى جدة فى كيلو 7 و6 ومن ابرزهم المرحوم سيد على قاضى وشقيقه سوركتى ( حفير - مشو).
                  

11-07-2007, 06:27 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المغترب السوداني بي القديم وبي الجديد.. (Re: خالد حاكم)

    Quote: والملاحظ للوضع ده بيجد إنو ضحايا الفيز الهامشية يعانون حتى الان ويدفعون مبالغ تساوي أضعاف ما كانوا سيدفعونه للزكاة والضريبة فذها يعدل مهنته بي عشرة الف ريال وذاك يستقدم زوجته بعشرين الف واخر يمنع من زيارة لوالديه و و و و و
    [/QUOTE

    عمر
    سلامات
    على ما اعتقد الفيز الهامشية مش كانت للهروب من الزكاة والضريبة , الفيز دى فى وقت ما, ما كانت فى بديل ليها ولو ملاحظ كلها كانت بمهنة راعى وطباخ , لانو الفيز دى كانت الحصول عليها ساهلة مش عشان كانت رخيصة , لا ابدا , لكن عشان كانت بتستخرج من الافراد مقابل مبلغ مالى وكلها كانت صورية, يعنى بمعنى اصل هنا وخت رجلك فى السعودية واضمن اقامتك ودبر راسك وفتش ليك لشقل وانقل كفالتك , لانو الكفيل اللى عمل ليك استقدام انسان عادى وما عندو شقل ليك , لانو فى الوقت داك الفرص للمهنين كانت ضيقة سوى قانونين او محاسبين او مهندسين , لانو بالنسبة للمهن دى لازم الفيزا او عقد العمل يطلع من شركة او مؤسسة وزى ما انت عارف اى شركة او اى مؤسسة ما ممكن يطلع عقد عمل صورى او فيزا صورية مالم تكون عندها حوجة حقيقية للوظيفة.
                      


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de