|
Re: أراهن وأبصم بالعشرة سيتم حذف هذا البوست بالرغم مند عدم وجود ما يستوجب ذلك! (Re: jini)
|
Quote: انتم فى هذا المنبر تحاولون تجميل الكلمة بأنها ترمز للذهنية الأستعلائية الرافضة للآخر ، او هى سلوك محدد يتعارض مع العدالة الاجتماعية وحقوق الأنسان مثلها مثل كلمة ( كوز ) التى تختزل كل صفات النفاق والخسة ،، وهذا يتنافى مع الــواقع ،، يعنى مثلاً .. لو شلت صاحبك بشاشا ( الشمالى ) والذى هو ( ما جلابى ) حسب تعريفك ، وختيتو فى اى قرية فى دارفــور .. حيكون فى نظر المواطنين ( جلابى ) .. واذا ختيتو فى الأستوائية او بحـر الغزال فهو ( مندكـرو |
كلام عقل يا ادروب نسمع رايك في كلام البيلي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أراهن وأبصم بالعشرة سيتم حذف هذا البوست بالرغم مند عدم وجود ما يستوجب ذلك! (Re: jini)
|
الحبيب البيلي ليك التحية ما شفت ردك ده إلا حسي جاييك صادي إنشاء الله
Quote: انا ما عارفها انها ذهنية .. ( الجلابة ) حسب علمى هى مفردة قديمة اطلقها اهلنا فى غرب السودان على التجار الشماليين فى مناطق الغرب و( الشماليين ) هنا تشمل قبائل الشمال العربية والنوبية .. ولم ترتبط المفردة بجماعة او تنظيم ، وليس لها صورة ذهنية غير تلك ، اللهم الاً فى هذا المنبر ، وانما لها خلفية عرقية ، مثلها مثل كلمة ( عبد ) التى اقترنت منذ زمن بعيد بالأفارقة والزنوج .. ولم يسلم منها حتى صحابة رسول الله ( ص ). محاربة العنصرية اخى ادروب تتطلب منا اولاً عدم الأعتراف بمفردات التنميط والتمييز الجارحة فى لغتنا .. فكما نستنكر اطلاق كلمة ( عبد ) على كل من هو اسود كذلك يجب ان نرفض كلمة ( جلابى ) لكل من هو شمالى أو عربى .. انتم فى هذا المنبر تحاولون تجميل الكلمة بأنها ترمز للذهنية الأستعلائية الرافضة للآخر ، او هى سلوك محدد يتعارض مع العدالة الاجتماعية وحقوق الأنسان مثلها مثل كلمة ( كوز ) التى تختزل كل صفات النفاق والخسة ،، وهذا يتنافى مع الــواقع ،، يعنى مثلاً .. لو شلت صاحبك بشاشا ( الشمالى ) والذى هو ( ما جلابى ) حسب تعريفك ، وختيتو فى اى قرية فى دارفــور .. حيكون فى نظر المواطنين ( جلابى ) .. واذا ختيتو فى الأستوائية او بحـر الغزال فهو ( مندكـرو ). مثله مثل سيدنا بلال - رضى الله عنه - بعد ان عتقه امية بن خلف واعتنق الأسلام ، ظل عبداً فى نظر بنى هاشم ( حسب تعريفهم ) لأنه كان زنجياً اسود ..!! اذاً اخى ادروب كلمة ( جلابى ) هى مفردة عنصرية ارتبطت تاريخياً بالمنتمين الى اقليم أو لون محدد .. وليست صفة ذهنية يدمغ بها كل من يحمل افكاراً قبيحة كما تدعــون . ثــم .. وبذات المنطق .. يمكننا ان نخاتل ونجمل كلمة ( عبد ) ونقول انها لا تعنى كل من هو زنجى ،، وانما تعنى الزنوج الانتهازيين المتواطئن مع الأنقاذ ،، او تجار المخدرات فى امريكا مثلاً ..!! ان الأمانة والانصاف يحتمان علينا ان نجاهد العنصرية فى انفسنا قبل ان نرفضها عند غيرنا والاَ نجمل القبيح ونغطى عليه ، أو كما يقول اهلنا فى الشمال ( النــار ما بيغطــوها بالعويش ) . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أراهن وأبصم بالعشرة سيتم حذف هذا البوست بالرغم مند عدم وجود ما يستوجب ذلك! (Re: Ahmed musa)
|
الاخ العزيز احمد موسى
Quote: والله ياعادل أنا جديد في البورد لكن متابعه من زمن وقصةحذف البوستات دي شكلها قريبة ... وهي تشبه لحد ما حجب الرأي وقمعه أحياناً ... نحو شمولية رأي نربا بهذا المنبر الحر أن يخوضها ودمت
|
درج الاخ بكري ومنذ وقت طويل على حذف بعض البوستات بطريقة انتقائية وعشوائية تماما ولا يعرف مفاتيحها الا هو هذه السياسة مضرة بالحوار وفيها انتهاك لحرية التعبير وتعدد الاراء في هذا المنبر؛ ولا تفيد المنبر في شي؛ لذلك اسجل دائما اعتراضي على هذه السياسة المهينة للاعضاء والمضرة بالحوار غض النظر عن مادة ووصاحب البوست.
لك ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أراهن وأبصم بالعشرة سيتم حذف هذا البوست بالرغم مند عدم وجود ما يستوجب ذلك! (Re: jini)
|
Quote: محاربة العنصرية اخى ادروب تتطلب منا اولاً عدم الأعتراف بمفردات التنميط والتمييز الجارحة فى لغتنا |
عزيزي بيلي لا أتفق معك بوجود عنصرية مضادة فالعنصرية إتجاهها واحد وأي تنميط من جانب المهمش تجاه الجلابي يدخل ضمن نطاق رد الفعل وهو بالتالي حق دفاع مشروع أما إعتراض الجلابي علي التسمية أو إتهامه للمهمش هو الآخر بالعنصرية أمر غريب جدا وعملية إسقاطية من باب ضربني وبكي الشكوي من التسمية معناه السلاح أدي مفعوله وده هو المطلوب يجب أن تضوقوها ولو مرة عشان تعرفوا مرارتها عند الآخر كلمة الجلابة أصلها من جلب الرقيق من أيام النخاس الكبير الزبير ود رحمة ثم تحول نشاطهم من بعد التجارة وبعد الإستقلال أخذت التسمية بعدا سياسيا ترمز إلي الأقلية التي هيمنت علي المركز وهي ذات المجموعة التي كانت تعمل علي جلب الرقيق المصطلح زيه وزي كلمة وايت مان في جنوب إفريقيا مثلا فالخواجة هناك لا يعترض علي التسمية لأنها تعنيه بالواقع وهم القلة التي إستفردت بمقاليد الأمور وهمشت الأغلبية السوداء من السكان الأصليين الذين لا حول لها ولا قوة وبرضها زيها وزي كلمة الجنجويد الذين خاضوا حربا بالوكالة عن المركز حتي أصبحت تسميتهم معروفة عالميا بسبب فظاعة الجرم الذي إرتكبوه في حق جيرانهم في الغرب القضية كدة واضحة نحن ما دايرين المسألة تبقي في دوارانية زي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي كل واحد فيهم يرفض الإتهام الإسرائيليين يدعوا إرهاب الفلسطينيين هو المشكلة والفلسطينيين يقولوا بدورهم الإحتلال هو السبب! نحن ما دايرين نخش في الحصبيص ده مفروض نواجه الحقيقة ونعترف بأننا أخطأ في حق الهامش فلا ضير أبدا أن نسمي المجرم مجرم بل علينا نعتذر بشجاعة حتي نكسب ثقتهم ونعيد اللحمة من جديد إلي نسيجنا الإجتماعي
| |
|
|
|
|
|
|
|