قرشـى عوض... والرتـاج الإيديلوجى.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 09:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-20-2007, 04:33 PM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قرشـى عوض... والرتـاج الإيديلوجى.

    إحدى الأزمات التى تميزت بها التنظيمات التى ترتوى من الإيديلوجيا وتنهل من معينها هى مقدرتها الفائقة فى تحييد الحساسية الديمقراطية فى وعى كوادرها ,بجانب أن الذين يعبرون إلى عوالم ساس يسوس عبر بواباتها تعوزهم قدرت فكرية مهولة بجانب خصائص شخصية نادرة,وقبل كل ذلك تعوزهم مساحة مقدرة من الوعى النقدى الذى لا يجد حرج فى القطيعة مع تلك الأنساق الفكرية المغلقة حال ما تكشف لهم خطل الفكرة والمال.
    قلنا إن القطيعة مع الأيديلوجيا بكل تصوراتها الشمولية يحتاج لقدرات فكرية إستثنائية مسبوقة بقدر من الشجاعة تمكن الفرد من مبارحة مربعات الدوائر المغلقة بسهولة ويسر.فعلها من قبل روجى غارودى وقطع نهائيا مع الحزب الشيوعى الفرنسى وكرر ذات السيناريو الخاتم عدلان والحاج وراق وكثيرين غيرهم ممن قطعوا نهائيا مع الايديلوجيا,وبارحوا مربعاتها وقطعوا مع تصوراتها الشمولية وشرعوا فى الإنخراط أو تأسيس منظومات سياسية راكموا فيها إيجابا تجاربهم السابقة وأقاموا كامل معمارها الفكرى والسياسى والتنظيمى على الديمقراطية. وذلك لأن التجارب علمتهم أنها جوهر الحل.ولانهم فى المقام الأول إتصفوا بالإتساق الفكرى والأخلاقى ولم يجدوا حرج فى لفظ كل أمراض الماضى عندياتهم إن كانت ديمقراطية مركزية قابضة أو كانت تصورات أحادية أو كانت فى شكل تماهى مع أفكار تخصى العقل وتأطر إمكانياته عند تخوم الأيديلوجيا والرهانات الهراء التى لاتنتج إلا التبلد والجمود.
    ولو كان مؤسسى حركة (حق)قد نجحوا فى لفظ كل أمراض الماضى بجراة وشجاعة ,إلا أن البعض من أعضاء الحركة مازالوا مشدودين إلى الوراء لانهم لم يحسموا خياراتهم سلفا ,وإنخرطوا فى الحركة وهم مرتبكى الأفكار ومربوكى الغايات والأهداف مابين الإنتماء لمنظومة تراهن على الديمقراطية لاغيرها وما بين ماضيهم الذى يتوسل إليها كجسر وتكتيك مرحلى لأحداث جدليات التأريخ وتشكيل دولة الفوضى.
    ولان أمثال هولاء تحاصرهم الإزدواجية من كل الجنبات والنواصى بفعل التناقض والربكة مابين الحاضر والماضى,ولان أمثال هولاء يعيشون الحاضر بعقليات الماضى ورهاناته تجد أن التاقض يتلبسهم والحيرة تترتسم على ملامحهم الفكرية والسياسية.
    ولذا ليس من المستغرب ان ينكشف أمثال هؤلاء فى أولى المحكات الحقيقة ,وليس من المستغرب أن يسقط أمثال هؤلاء فى أولى الإختبارت الفعلية فى تمارين الديمقراطية.
    وعليه لم يكن من المدهش أن يستدعى السيد قرشى عوض الأمين العام السابق لحركة القوى الحديثة الديمقراطية(حق)الذاكرة القديمة عندياته التى شكلتها أيام السلفية والايديلوجيا وحاصرها التناقض مابين المحمول الفكرى والواقع .ولم يكن من المدهش أن يحن لايام الهيئات العليا تفكر والهيئات الدنيا تنفذ,ولم يكن من المستبعد ان يتعاطى قرشى العوض مع إختلاف ما بينه وما بين طلاب حركة (حق)فى جامعة الخرطوم بقبضة مركزية مسنودة بعقلية يستوطن فى داخلها هوس المؤامرة .وينتج عن ذلك حل الحركة فى جامعة الخرطوم مابين ليلة وضحاها..نعم مابين ليلة وضحاها إجتمع قرشى العوض لوحده وحاكمهم لوحده وقرر أن يحل الحركة فى جامعة الخرطوم أيضا لوحده,فى حادثة جعلت الذاكرة تستدعى أيام محاكمات العادلة الناجزة فى عهد المخلوع جعفر النميرى,حيث سماع المتهمين تؤطوا معهم وسرد الحيثيات ضياع زمن وإتاحة الفرصة للمرافعة جريمة أخرى .ولو أننا تجاوزنا أن نثير عصف حول أن البيان الذى أصدرته هيئة جامعة الخرطوم وافترضنا أنه لا يعبر عن رأى الحركة فى قضية إتحاد جامعة الخرطوم ..ويا للمفارقة حيث لم تعلن الحركة عن موقفها ولم ترمى براى قاطع فى أزمة إتحاد الخرطوم ,ولم تصدر حتى بيان يعبر عن قراءاتها فى مجمل الأزمة لا فى وسائل الإعلام ولا عبرالتعميم الداخلى للعضوية إلا إذا كان قرشى العوض قد أجاز التخاطر كألية لإيصال راى الحركة والتعبير عن مواقفها.
    قلنا لو أننا تجاوزنا العصف فى بيان هيئة جامعة الخرطوم وإفترضنا أنه لا يعبر عن رأى الحركة وخروج عن المؤسسية بالضرورة ,اليس فى هذه الحالة وبنص النظام الداخلى للحركة يجب ان تخضع هيئة جامعة الخرطوم لمجلس محاسبة تتوفر فيه فرصة سماع الرأى والرأى الاخر.ولكن أمثال قرشى عوض كقضاة محاكم التفتيش يفترضون بإستمرار أن مجالس المحاسبة مضيعة لزمنهم الثمين ,وعليه الموضوع فى غاية الوضوح البيان مدسوس وبالتالى مرجعيته جهاز الأمن لاغيره.والحل واضح ولايحتاج لكبير عناء ضرب الامنجية بيد من حديد,ولكن المسكين لم يدرى أنه قبل أن يهم بضرب الامنجية المفترضين قد ضرب إتساقه الفكرى والاخلاقى معا,وانه قبل أن يضرب من يختلفون معه فى الرأى والتحليل قد ضرب المؤسسية وتجاوز العرف الديمقراطى وأخرج لسانه ضاحكا للوائح الحركة ونظامها الداخلى,والذى لو أجهد نفسه قليلا لما وقع فى براثن هذه الحماقة التأريخية فى حق الحركة وعضويتها وتأريخها ناصع البياض,وليته وقف عند إرضاء حنينه النوستاليجى.بل تجاوز ذلك ليصدر بيان يقضى بإيقاف عضوين من أعضاء الحركة هما يمنى قوتة وطلعت الطيب بدون حيثيات وبدون محاسبة أو تحقيق وبسبب إختلاف فى وجهات النظر ليس إلا.الم أقل أن امثال قرشى عوض يعتبرون الرأى الاخر محض عقبة كؤود ومشروع مؤامرة ,والم أقل أنه محاصر بذاكرة قديمة ومكبل بأيام خوالى حيث هم يفكرون ونحن نطيع وننفذ,وحيث الأستاذ يفتئ ونحن من بعده نمجد ونعظم.وليته أيضا وقف عن هذه المحطة وتلك السقطات التأريخية ,ولكنه إنكبى ليساجل ويشاحن بعض أعضاء الحركة فى سوح الإعلام والمواقع الإلكترونية للدرجة التى بلغ به السقوط والإنحدار أن يصف بعض من أعضاء الحركة بالحمقى لا لذنب جنوه فقط لانهم إختلفوا معه فى الاستنتاجات والقراءات.
    ولان أمثال قرشى عوض أدمنوا المناورات والتلاعب والفهلوة على المؤسسية وفى ذات المناخ الملتاث أصدر بيان إرتجالى مرتبك الفكرة ومربوك العبارات حاول من خلاله إصلاح مخطول قرراته السابقة,وكان البيان فى محصلته النهايئة بمثابة العذر الذى فاق الذنب قبحا حيث لامس بيانه ذلك فى جوهره كل تداعيات الازمة ولكن بصورة حيدت الحقيقة تماما ,وتحدث فى بيانه ذلك عن كل شئ ولكنه كالعادة لم يقل شئ وحاول من خلاله إختلاق حلول توفيقية فى موضوع لايقبل بتاتا أنصاف الحلول وأرباع الحقائق,وحاول الفهلوة فى وقائع لاتقبل إلى الصدح بالحقيقة المسبوقة بتوطين أدبيات النقد الذاتى والقطيعة النهائية مع أنماط التفكير المانوى حيث إن أنا إعتذرت خسرت ,وإن أنا تماديت فى الأنكار ربحت ,مما يتعارض حتى مع أدبيات الحركة التى علمتنا أن الإعتذار لم يكن فى يوم من الأيام مدعاة للضجر والخجل والمواربة .بيان حاول فيه القفز فوق أسباب الأزمة من خلال المراوغة والدفع بالحقائق المغلوطة ,وكان بيانه الاخير نكسة تضاف لتأريخه المثقل بالنكسات وأزمة تضاف لازماته وسقطة تاريخية تراكم من سقطاته المتزايدة .
    ولأن قرشى عوض أدمن الفشل وإحترف الخروج على المؤسسية وبات يقدس الرقبضة المركزية كتقديس الهندوس لأبقارهم,أصدر فى يوم الخميس 20/7/2007/بيان أخر فى سطور معدودات وبلغة مخجلة لاتصدر من أمين عام مؤهل,إتهم فيه بعض من ألاعضاء الحركة الشرفاء بأنهم دوائر مشبوهة ومدعومين من مؤسسات إستخبارتية ومتعاونين مع الاجهزة الأمنية السودانية لإختطاف الحركة ولتمرير أجندة معادية لمصالح الشعب السودانى,وعليه أصدر قرار بفصلهم من الحركة,نعم اصدر قرار بفصل يمنى قوتة وطلعت الطيب وبشير بكار وثروت ثوار الدهب وإتهمهم بالتعاون مع جهات إستخبارتية,وهويعلم تماما أنهم أشرف منه واكثر بعدا عن التبعية لاى دوائر مشبوهة .ولكنه بفهلوته حاول أن يقطع الطريق على قيام المؤتمر العام للحركة والذى كان هو السبب الرئيس فى تأخير قيامه بفعل تسويفه,وحاول ان يمارس هوايته المفضلة فى إغتيال الشخصية ,حيث سبق وأن إتهم الاستاذ محمد سليمان القيادى فى حركة حق الجديدة بالعمالة للموساد وعندما حوصر بمصدر معلوماته تلجلج وهرب للامام,ولو كان محمد سليمان ساعتها قد حرك ضده الإجراءت القانونية لما تجرا أن يمارس ذات هوايته القذرة فى حق شرفاء الحركة.
    قلنا إن قرشى عوض حاول بإصداره للبيان المهزول هذا قولبة الحقائق من خلال الكذب والتهم الحقيرة ,عوضا عن الدفع بحقيقة ان هولاء الشرفاءفقط طالبوا بإنعقاد المؤتمر العام للحركة بعد أن إستبان لهم تسويف قرشى عوض ومحاولاته الفاشلة للتمترس ضد إنعقاد المؤتمرالعام للحركة ,لانه يعرف تماما أن إنعقاد المؤتمر العام يعنى ضمنيا فتح كل ملفات إخفاقاته.ويعنى فى مايعنى ذهابه صوب مزبلة التأريخ غير مأسوفا عليه بعد أن دنس المؤسسية فى الحركة وادخلها فى متاهات هى فى غنى عنها .
    إذا يبقى قرشى عوض الامين العام السابق للحركة حالة يجب أن تدرس كنموذج لامراض الايديلوجيا ,ويبقى أمثال قرشى عوض ممن إندسوا فى التنظيمات الديمقراطية وبالا وخطر على تجيير المشروع الديمقراطى فى تربة المناخ الفكرى والسياسى والاجتماعى فى السودان .
                  

10-20-2007, 04:36 PM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قرشـى عوض... والرتـاج الإيديلوجى. (Re: خالد خليل محمد بحر)

    ...كل البورداب عيد سعيد
    والعام القادم يحقق الامانى...........
                  

10-20-2007, 04:48 PM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قرشـى عوض... والرتـاج الإيديلوجى. (Re: خالد خليل محمد بحر)

    الاعزاء
    ماكنا نود مجاراة قرشى عوض فى المساجلات
    لولا أنه حاول تغبيش الوعى فى ازمة الحركة عبر المقلات التى
    درج على كتابتها فى جريدة الصحافة...والتى حاول من خلال إختزال الموضوع
    فى أنه خروج لجماعة متفلتة عن الحركة..وهو تبسيط غير اخلاقى على الاطلاق
    ,بجانب أننا أردنا وضع المهتمهين بالحركة والاصدقاء والديمقراطيين فى الصورة
    ...وهذا مالزم توضيحه...
                  

10-21-2007, 07:12 AM

Siham Elmugammar
<aSiham Elmugammar
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قرشـى عوض... والرتـاج الإيديلوجى. (Re: خالد خليل محمد بحر)

    ***
                  

10-21-2007, 01:28 PM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قرشـى عوض... والرتـاج الإيديلوجى. (Re: Siham Elmugammar)

    العزيز/سهام
    تشكر على المرور ورفع البوست........
                  

10-21-2007, 04:23 PM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قرشـى عوض... والرتـاج الإيديلوجى. (Re: خالد خليل محمد بحر)

    مقال كتبه قرش عوض اليوم يؤكد ماذهبنا اليه...
    Quote: حبل المهلة
    قوى السودان الجديد في مفترق طرق (7)

    قرشي عوض
    كُتب في: 2007-10-21



    لعله من فوائد التربية في كنف الطبقة العاملة التي أحببتها وبعض رفاق المدرسة الحزبية الذين يلمعون متفرّقين في ذاكرتي مثل نيران المضارب جاعلين من لواء العشق الذي حملته بينهم ومعهم كل ما تبقى من عطبرة، تلك «النجاضة» التي لا تجدها في بطون الكتب حال وزن الأقوال والأفعال بميزان المصلحة العامة. والتي جعلت من عطبرة تلك الحاضنة لتلازم المعرفة والفعل على محك مستلزمات الأسرة العمالية. لذا فالوطن الذي يعني عند البعض جملة ثورية مصابة بالتضخّم هو عند طلائع العمال يعني تعبئة الكفاح من أجل درهم الأجر وماء الشاي كما يقول الشاعر بريخت. وعليه، كل التصورات التي يصيبها عطب يجب أن تعاد إلى ذلك الهم الذي لم «يبوخ» بفعل الحذلقة ومضغ المصطلحات الفكرية حتى تفقد طعمها.
    وقد سبقني الأستاذ الدكتور عبد الله علي إبراهيم إلى ضرورة العودة لتلك المنابع التي دوماً تعلو وتدافر لمن تراوده الشكوك في أنه قد غاب عن نظاريه ضوء الساري. وقد استخدم في (الاتبار) عن هذا المعنى و«الاتبار هنا استخدمناها على وزن الاعراب بمعنى جعل الشيء عطبراوياً حتى يفهم في صياغه وموقعه من هموم الناس».
    استخدم د. عبد الله كلمة «شُرُك» وتعني في لغة السكة الحديد «تعاد فوراً إلى ورش الصيانة بعطبرة»، وهي كلمة توضع على ديباجة تلصق على جنبات عربة القطار المعطّلة.
    وما من شك في أن حركتنا حركة «حق» قد تعطّلت بل وتناثرت أجزاءً على جنبات الطريق وأخشى أن تكون نصائح العودة بها إلى ورش الصيانة قد جاءت متأخرة، بل إنها ما كان يجب أن تغادر الحوض أصلاً ويتجشّم أهلها عناء تجربتها على «الهاي رود» لأنها قاطرة جديدة تلزم تجربتها إصلاحات على الخطوط الحديدية أولاً. أعني أنه كان يجب الصبر على «حق» في إطار ذلك الجدل المحتدم بين الذين أخذت مفردات الخطاب الديمقراطي تتوطّن بينهم دون تأجيل للمهام المباشرة في مقارعة الديكتاتورية أو حتى دون «الثرثرة» بما يشوّش على انجاز هذه المهمة التي يتوقّف على القيام بها مدى مصداقية من ينادي حقاً بالديمقراطية على من سواه، وهذه نقطة فارقة لم ندركها وقتها، وحين أنها كانت حاضرة في ذهن كلّ من شاركنا الفكر وخالفنا في الأولويات. وكانوا الأغلبية وكنا حفنة من الشيوعيين والديمقراطيين. ورغم ذلك لم ننتبه إلا ونحن نقلّب كفينا حسرة على ما أنفقنا في جنتنا المزعومة.
    ويبقى السؤال ألا يوجد ديمقراطيون خارج الحزب الشيوعي نتوجّه إليهم؟!
    الإجابة هي إن معظم الديمقراطيين الذين قطعوا مع الماركسية أو لم يختاروها أصلاً في الممارسة السياسية اختاروا موقف الشاعر محمد المهدي المجذوب من الفكر الجمهوري. فالرجل عليه الرحمة تحلل من البيعة واحتفظ بالمحبة. والديمقراطيون الذين ينتقدون قيادة الحزب الشيوعي ويقصون عليك عشرات القصص عن مسلك زيد وعبيد منهم لا يملكون سوى أن يصطفوا خلفهم في الصراع من أجل استعادة تلك النقابة أو ذاك الاتحاد في شهادة منهم بأن أولويات هؤلاء الشيوخ صحيحة مهما يكن الاختلاف معهم. كما يعود السبب أيضاً إلى أن من اختلفوا مع الحزب على الجانب الآخر قد ناصروا الحكومات الديكتاتورية التي أذلت الشعب. وحينما تلفتت الجماهير وجدت الشيوعيين إلى جانبها يعانون بطش السلطات في حين يتمرّق في تراب الميري من يحاولون أن يقطعوا عليهم الطريق بالدعوة إلى طريق ثالث. أقول ذلك وأنا ما زلت أرتجف من هول إمكانية الإنزلاق التي تداركنا أنفسنا منها نحن الذين أتيحت لنا فرصة تأمّل التجربة مثل شاب ألقى سيجارته بعد أن أصابه الدوار.
    لهذه الأسباب خرجت «حق» من تربتها لتنغرس في تربة أخرى بعد أن وقف منها الديمقراطيون الذين عركتهم تجارب الصراع ضد الديكتاتوريات موقف الريبة والتشكك. كانت دعوة للديمقراطية بكوارد جلّهم غير ديمقراطيين وباستثناء الحلقة القيادية وبعض الكوادر الوسيطة، جاءت غالبية كادرنا من مشارب أخرى معادية في الأساس للديمقراطية إلى جانب بعض الذين اجتذبتهم «هيصة المولد» فعادوا بالغبار. خصوصاً وأن حق قد اختارت الحركة الطلابية والتي ظلت ردحاً من الزمان تشكل المستودع الطبيعي للحركة الإسلامية. وما كان يمكننا أن ننهض بها دون أن تكون قد الغمت بالعناصر الأمنية. وحالنا وسط القوم يذكّرني بما قاله الشاعر المصري نجيب سرور عن قبر الغريب في الحدودتة المصرية والتي تقول:
    قبر مين دا اللبقر داسه؟
    قبر الغريب اللساب ناسه
    والسبب يعود إلى أن قبور أهل البلد يقوم أهلهم بإصالحها إذا تهدّمت، وهذا حال لا يتوافر للغريب.
    ونواصل بإذن الله..

                  

10-21-2007, 04:34 PM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قرشـى عوض... والرتـاج الإيديلوجى. (Re: خالد خليل محمد بحر)

    Quote: لهذه الأسباب خرجت «حق» من تربتها لتنغرس في تربة أخرى بعد أن وقف منها الديمقراطيون الذين عركتهم تجارب الصراع ضد الديكتاتوريات موقف الريبة والتشكك. كانت دعوة للديمقراطية بكوارد جلّهم غير ديمقراطيين وباستثناء الحلقة القيادية وبعض الكوادر الوسيطة، جاءت غالبية كادرنا من مشارب أخرى معادية في الأساس للديمقراطية إلى جانب بعض الذين اجتذبتهم «هيصة المولد» فعادوا بالغبار. خصوصاً وأن حق قد اختارت الحركة الطلابية والتي ظلت ردحاً من الزمان تشكل المستودع الطبيعي للحركة الإسلامية. وما كان يمكننا أن ننهض بها دون أن تكون قد الغمت بالعناصر الأمنية

    ...حاول قرشى تبرير موقفه من حل هيئة جامعة الخرطوم
    من خلال فرضية ان قطاع الطلاب فى الحركة ملغوم بالامنجية والغواصات..وهذا ادعاء مردور عليه
    ...وعليه نطرح تسؤل مضاد ماذا كنت تفعل انت والغواصات يخترقون حركة انت امينها العام...هل كنت تعرف ان هنالك امنجية وسط الحركة ...؟لوكنت تعرف هذا ولم تحرك سااااكن إذا انت امنجى كبير..
    ولو كنت لاتعرف ولم تتحقق من ذلك فأنت كاذب اشر...ياقرشى عوض الطلاب الذين تتهمهم بأنهم عناصر من الامن هم من ناضلوا من اجل الحركة وهم من جعلوا للحركة صوت..وهم من يعتقلون يوميا ويفصلون من الدراسة...وهم من يخرجون فى المظاهرات...وهم من ساهموا فى إنزال المشروع الى سوح الجامعات..ولكن الموضوع فى غاية البساطة انت تبحث عن تبرير منطقى لجريمة حل هئية جامعة الخرطوم...اما بخصوص التجنى على الحركة الطلابية فهذه سقطة اخرى من سقطاتك..مافعلته الحركة الطلابية من اجل انتزاع حقوق المواطن السودانى يجب ان يدرس فى الجامعات ...ولنا عودة...
                  

10-21-2007, 04:40 PM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قرشـى عوض... والرتـاج الإيديلوجى. (Re: خالد خليل محمد بحر)

    Quote: حل حركة حق الحديثة بجامعة الخرطوم ...
    ايقاف اعضاء مكتب الحركة بالجامعة واحالتهم للجنة تحقيق ..
    ايقاف الاخت يمنى قوتة .. عضو بالمنبر
    ايقاف الاخ طلعت الطيب - عضو بالمنبر - من فرع الخارج ...
    تنويه بان الاخ حيدر قاسم - عضو بالمنبر - ليس عضوا بالحركة ولا يمثلها

    المكتب التنفيذى لحركة حق الحديثة
    الخرطوم 10 اغسطس 2007
    قرشي عوض ... الامين العام 00249121594372
    >
    ....قف ..تأمل...ولا تعلق...........
                  

10-21-2007, 04:57 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قرشـى عوض... والرتـاج الإيديلوجى. (Re: خالد خليل محمد بحر)

    شكرا عزيزي ... بحر

    وكل سنة وإنت طيب

    أرى فى مقالك قدرات فكرية طيبة وتحليل منطقي
    , إضافة إلى كونك كنت جزءا من الصراع وشاهدا
    على أحداثه وفيما يرتفع هذا بمقام صدقيتك وصوابية
    أرجحها على من وقفوا فى طريقكم لإستنهاض { حق }
    وإن كنت أرى أن من مضايع الزمن الإنصراف إلى مخاطبة
    من قضي أمره وإتعرفت الفيهو ... لكن ربما فى ضروراتكم
    أحكام .

    أما مقال قرشي عوض ... فهو ربما كان قطعة من مسرود
    نقده الذاتي وهو يؤوب بخطاه إلى حزبه الشيوعي , هذا إذا
    إفترضنا أنه تركه أصلا .

    مع مودتي
                  

10-21-2007, 05:04 PM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قرشـى عوض... والرتـاج الإيديلوجى. (Re: HAYDER GASIM)

    أستاذى/حيدر قاسم
    ...عيد سعيد...ومروك هو فى حد ذاته
    عيد له ترانيمه وطقوسه...وتشكر على الاشادة...وان كنت لااتفق معك فى
    ان هذا المقال به شبه انصراف عن الأولويات..لان فضح قرشى عوض واجب اخلاقى
    خاصة عندما تستدعى مواقفه فى حق الحركة...والغرض من الموضوع ايضا ضرب الاكاذيب التى يبثها
    قرشى فى جريدة الصاحفة والتى حاول من خلالها إختزال الصراع فى انه مجموعة متفلتين...هل تتخيل
    ان يقال على شخص محترم مثل بشير بكار ويمنى قوتة وطلعت الطيب وثروت..متفلتين...
    ...شكرا مرة اخرى.
                  

10-21-2007, 11:00 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قرشـى عوض... والرتـاج الإيديلوجى. (Re: خالد خليل محمد بحر)

    الاخ خالد بحر
    تحياتى
    الموضوع جيّد وتشكر على الانصاف. ادناه موضوع جديد لقرشى فى الصحافة نضعه هنا للتأمّل اما فيما يختص بمواضيعه السابقة فقد رددنا عليها فى الصحافة فى اربع حلقات حيث وعدونا أهل الصحافة بنشرها فى منتصف بحر هذا الاسبوع، ونحن فى الانتظار حتى نأتى بها للحوار كجزء من تجربة (حق)
    تسلم




    Quote: قوى السودان الجديد في مفترق طرق (7)

    قرشي عوض
    كُتب في: 2007-10-21



    لعله من فوائد التربية في كنف الطبقة العاملة التي أحببتها وبعض رفاق المدرسة الحزبية الذين يلمعون متفرّقين في ذاكرتي مثل نيران المضارب جاعلين من لواء العشق الذي حملته بينهم ومعهم كل ما تبقى من عطبرة، تلك «النجاضة» التي لا تجدها في بطون الكتب حال وزن الأقوال والأفعال بميزان المصلحة العامة. والتي جعلت من عطبرة تلك الحاضنة لتلازم المعرفة والفعل على محك مستلزمات الأسرة العمالية. لذا فالوطن الذي يعني عند البعض جملة ثورية مصابة بالتضخّم هو عند طلائع العمال يعني تعبئة الكفاح من أجل درهم الأجر وماء الشاي كما يقول الشاعر بريخت. وعليه، كل التصورات التي يصيبها عطب يجب أن تعاد إلى ذلك الهم الذي لم «يبوخ» بفعل الحذلقة ومضغ المصطلحات الفكرية حتى تفقد طعمها.
    وقد سبقني الأستاذ الدكتور عبد الله علي إبراهيم إلى ضرورة العودة لتلك المنابع التي دوماً تعلو وتدافر لمن تراوده الشكوك في أنه قد غاب عن نظاريه ضوء الساري. وقد استخدم في (الاتبار) عن هذا المعنى و«الاتبار هنا استخدمناها على وزن الاعراب بمعنى جعل الشيء عطبراوياً حتى يفهم في صياغه وموقعه من هموم الناس».
    استخدم د. عبد الله كلمة «شُرُك» وتعني في لغة السكة الحديد «تعاد فوراً إلى ورش الصيانة بعطبرة»، وهي كلمة توضع على ديباجة تلصق على جنبات عربة القطار المعطّلة.
    وما من شك في أن حركتنا حركة «حق» قد تعطّلت بل وتناثرت أجزاءً على جنبات الطريق وأخشى أن تكون نصائح العودة بها إلى ورش الصيانة قد جاءت متأخرة، بل إنها ما كان يجب أن تغادر الحوض أصلاً ويتجشّم أهلها عناء تجربتها على «الهاي رود» لأنها قاطرة جديدة تلزم تجربتها إصلاحات على الخطوط الحديدية أولاً. أعني أنه كان يجب الصبر على «حق» في إطار ذلك الجدل المحتدم بين الذين أخذت مفردات الخطاب الديمقراطي تتوطّن بينهم دون تأجيل للمهام المباشرة في مقارعة الديكتاتورية أو حتى دون «الثرثرة» بما يشوّش على انجاز هذه المهمة التي يتوقّف على القيام بها مدى مصداقية من ينادي حقاً بالديمقراطية على من سواه، وهذه نقطة فارقة لم ندركها وقتها، وحين أنها كانت حاضرة في ذهن كلّ من شاركنا الفكر وخالفنا في الأولويات. وكانوا الأغلبية وكنا حفنة من الشيوعيين والديمقراطيين. ورغم ذلك لم ننتبه إلا ونحن نقلّب كفينا حسرة على ما أنفقنا في جنتنا المزعومة.
    ويبقى السؤال ألا يوجد ديمقراطيون خارج الحزب الشيوعي نتوجّه إليهم؟!
    الإجابة هي إن معظم الديمقراطيين الذين قطعوا مع الماركسية أو لم يختاروها أصلاً في الممارسة السياسية اختاروا موقف الشاعر محمد المهدي المجذوب من الفكر الجمهوري. فالرجل عليه الرحمة تحلل من البيعة واحتفظ بالمحبة. والديمقراطيون الذين ينتقدون قيادة الحزب الشيوعي ويقصون عليك عشرات القصص عن مسلك زيد وعبيد منهم لا يملكون سوى أن يصطفوا خلفهم في الصراع من أجل استعادة تلك النقابة أو ذاك الاتحاد في شهادة منهم بأن أولويات هؤلاء الشيوخ صحيحة مهما يكن الاختلاف معهم. كما يعود السبب أيضاً إلى أن من اختلفوا مع الحزب على الجانب الآخر قد ناصروا الحكومات الديكتاتورية التي أذلت الشعب. وحينما تلفتت الجماهير وجدت الشيوعيين إلى جانبها يعانون بطش السلطات في حين يتمرّق في تراب الميري من يحاولون أن يقطعوا عليهم الطريق بالدعوة إلى طريق ثالث. أقول ذلك وأنا ما زلت أرتجف من هول إمكانية الإنزلاق التي تداركنا أنفسنا منها نحن الذين أتيحت لنا فرصة تأمّل التجربة مثل شاب ألقى سيجارته بعد أن أصابه الدوار.
    لهذه الأسباب خرجت «حق» من تربتها لتنغرس في تربة أخرى بعد أن وقف منها الديمقراطيون الذين عركتهم تجارب الصراع ضد الديكتاتوريات موقف الريبة والتشكك. كانت دعوة للديمقراطية بكوارد جلّهم غير ديمقراطيين وباستثناء الحلقة القيادية وبعض الكوادر الوسيطة، جاءت غالبية كادرنا من مشارب أخرى معادية في الأساس للديمقراطية إلى جانب بعض الذين اجتذبتهم «هيصة المولد» فعادوا بالغبار. خصوصاً وأن حق قد اختارت الحركة الطلابية والتي ظلت ردحاً من الزمان تشكل المستودع الطبيعي للحركة الإسلامية. وما كان يمكننا أن ننهض بها دون أن تكون قد الغمت بالعناصر الأمنية. وحالنا وسط القوم يذكّرني بما قاله الشاعر المصري نجيب سرور عن قبر الغريب في الحدودتة المصرية والتي تقول:
    قبر مين دا اللبقر داسه؟
    قبر الغريب اللساب ناسه
    والسبب يعود إلى أن قبور أهل البلد يقوم أهلهم بإصالحها إذا تهدّمت، وهذا حال لا يتوافر للغريب.
    ونواصل بإذن الله..
                  

10-22-2007, 01:23 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قرشـى عوض... والرتـاج الإيديلوجى. (Re: طلعت الطيب)

    Quote: وما من شك في أن حركتنا حركة «حق» قد تعطّلت بل وتناثرت أجزاءً على جنبات الطريق وأخشى أن تكون نصائح العودة بها إلى ورش الصيانة قد جاءت متأخرة، بل إنها ما كان يجب أن تغادر الحوض أصلاً ويتجشّم أهلها عناء تجربتها على «الهاي رود» لأنها قاطرة جديدة تلزم تجربتها إصلاحات على الخطوط الحديدية أولاً.

    عرف السبب ... وبطل العجب
                  

10-22-2007, 01:42 AM

ابن النخيل
<aابن النخيل
تاريخ التسجيل: 01-13-2003
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قرشـى عوض... والرتـاج الإيديلوجى. (Re: HAYDER GASIM)

    الاخوة الافاضل فى حق ...زولكم دا قال ان عربتكم ما كان لها ان تغادر حوض الحزب الشيوعى

    اى حوض الصيانة وهى عربة جديدة ليس لها سابق تجربة بطرق المرور السريع...اها زلكم دا

    جئ به لكى يرجع هذه العربة لحوض الصيانة فى اتبرة وعندها تقيم مجددا ان كانت صالحة للانطلاق.
                  

10-22-2007, 03:09 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قرشـى عوض... والرتـاج الإيديلوجى. (Re: ابن النخيل)

    Quote: زولكم دا قال ان عربتكم ما كان لها ان تغادر حوض الحزب الشيوعى


    شفت ليك جنس محن ... مش ده بالله آخر الزمن,
    هو أساسا حق ده نشأت ومن ضمن مبررات نشأتها
    فشل الآخرين وبينهم الحزب الشيوعي , وهذه
    الشيوعية مش فشلت على نطاقنا السوداني
    وحسب ... إنما على نطاق كل العالم وعبر
    سقوط مشهود إختارته الملايين الغفيرة من
    الجماهير وفي قلبها { الطبقة العاملة }
    لتسدد للشيوعية ضربة محكمة وناجز مرسلة
    إياها إلى زكائب التاريخ ... إجي قرشي
    عشان إقنعنا بي قدرة قادر إنو الشيوعية
    ما تزال هي الخيار الأفضل ... قول يا لطيف.

    إذن ففي الإمكان الحكم بيد مليئة بأن قرشي
    لم يفارق الشيوعية أصلا ... وحتى عندما إبتعد
    عنها حسيا فقد كانت تملك زمام عقله ومشاعره,
    فربما أن جملة دلائل تشير إلى أن قرشي شيوعي
    الهوى والوجدان ... وهذا مما يمثل إختياره
    الإستراتيجي وسواء إستبطنه طوال فترة وجوده
    في حق أو عاد أدراجه إلى الشيوعية بعد إنقطاع,
    فهنا تتمثل وعلى نحو موضوعي قناعاته وتحولاته
    الشخصية وهذا جائز فى العمل السياسي , لكن كانت
    الأمانة الأخلاقية والفكرية تستدعيه الإستقالة عن
    حق والإنخراط مجددا فى الحزب الشيوعي ... حتى
    يتواءم مع مختارته ا لفكرية والسياسية التي
    يعبر عنها اليوم بوضوح أكثر ... أما أن يظل
    فى حق بقلب على ومع الحزب بسيف معاوية فهذا
    خطل جلل ... والأخطر هو إصراره على إسترداف
    حق فى طريق عودته إلى الحزب ... فمالك ومال
    حق بعد أن فقدت الثقة فى مشروعها وفي كينونتها ؟
    إذن فقد إختار قرشي المغامرة والإحتيال وجرجة حق
    إلى خارج إهابها ونطاقها ومختاراتها , وربما يكون
    ذلك ضمن حزمة { النقد الذاتي } والإعتذار المشفوع
    بإستقطاب حق لصفوف الحزب الشيوعي ... على أمل أن
    يرضى عنه الأخير ... ليقدم بذلك قرشي أسوأ نموذج
    لقائد سياسي فى تاريخ السودان الحديث ... لكن حميد
    أن إنكشف الأمر وخاب المخطط , بل لا أظن أن الحزب
    الشيوعي سيشرفه أن يكون بين صفوفه من يصدر فرمانات
    التخوين والفصل والتوقيف دون أن يرف له جفن , ولا أن
    يضيف إلى جسده أثقالا جديدة بإستيعاب شخص كقرشي
    يحتقن تاريخه بالريب والتسلط والديكتاتورية ,
    ففرمانات هذا الرجل النارية التصفويةالمشهودة ستحول
    بينه وبين الإنتماء إلى أية منظمة سياسية راشدة ,
    فقد أغلق التاريخ مستقبل قرشي السياسي بمزلاج حديدي ,
    لن يستطيع فله ... إذ إختار قرشي أن يحترق سياسيا
    وقد كان ... وسلامة حق .
                  

10-22-2007, 08:47 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قرشـى عوض... والرتـاج الإيديلوجى. (Re: HAYDER GASIM)

    Quote: فقد أغلق التاريخ مستقبل قرشي السياسي بمزلاج حديدي , لن يستطيع فله ... إذ إختار قرشي أن يحترق سياسيا وقد كان ... وسلامة حق
                  

10-22-2007, 10:29 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قرشـى عوض... والرتـاج الإيديلوجى. (Re: Abdel Aati)

    شكرا خالد.

    ارجو ان ترسل المقال لصحيفة الصحافة.

    طبعا انا راقد لي فوق راي.

    تسلم

    قرشي عوض

    و فكر ما بعد الإنفناسة.
                  

10-22-2007, 12:58 PM

amin siddig
<aamin siddig
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 1489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قرشـى عوض... والرتـاج الإيديلوجى. (Re: ثروت سوار الدهب)

    البعض لا يجيد الإنتحار
                  

10-22-2007, 03:29 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قرشـى عوض... والرتـاج الإيديلوجى. (Re: amin siddig)

    Quote: حبل المهلة
    قوى السودان الجديد على مفترق طرق (8)

    قرشي عوض
    كُتب في: 2007-10-22



    على الرغم من الصعوبات الجمّة التي تواجه أو تعترض إمكانية قيام تنظيم جديد في بلد استقرّت فيه الأوضاع على شاكلة ألفها الناس إلا أن الصعوبة الأعظم هي إمكانية وجود كوادر موثوق منهم يقومون بغرس بذرة الأفكار الجديدة في التربة السياسية، وهذا ما لم يتوافر لحركة «حق»، ويبدو أن الصراع الفكري والسياسي في أوساط الشيوعيين والديمقراطيين لم يكن يدور بعيداً عن أعين الأجهزة الأمنية، بل وربما شكّل مهاماً تنظيمية سابقة حملتها تلك العناصر معها إلى جهاز الدولة عشية استيلاء الإسلاميين على السلطة في تلك الجمعة الحزينة.
    وعليه كانت الأجهزة الأمنية تستعد لاستقبال الحدث واستثماره، فقامت دون تأخير بإرسال عناصرها إلى الحلقات الوسيطة في «حق»، بل ربما أشرفت بنفسها على تكوين بعض القطاعات دون حتى مشاركتنا كما حدث في جامعة الجزيرة. وحينما ذهبت عنا نشوة الفرح بإعلان ميلاد «حق» وانتبهنا إلى ضرورة القيام بواجبنا في مقارعة الديكتاتورية اتضح لنا أننا لا نستطيع، لأنه يتعيّن علينا قبل التفرّغ لتأدية هذا الواجب التأكد من سلامة الحياة التنظيمية داخلنا.
    ولعله من طبيعة الأشياء أن لا يختلف إثنان تجمعهم رابطة تنظيمية وفكرية وسياسية حول ضرورة تبعية الحركة لمركزها القيادي، وهذا لن يتأتى بغير سلاسة الانقياد التنظيمي واتصال قنوات التنظيم ببعضها البعض وسلامة الحياة الداخلية. لذا لم يكن مستغرباً أن توجه العناصر الأمنية جل اهتمامها لهذه الجوانب الحيوية حتى ينفصل التنظيم عن قيادته ليكتسب خطاً سياسياً آخر ظهرت بوادره بالهجوم على المعارضة خصوصاً الحزب الشيوعي والذي أرادت له تلك الجهات أن يظهر باعتباره العدو الأساسي لحق بهدف تحطيمه لخصم شرس ثم يجعل كوادره تصطف خلف قيادتها الشيء الذي يحرم «حق» من كوادر يمكن أن تعطّل مهمة كوادر الأمن أو ربما تسهم بما لديها من خبرة في كشفها، ويبدو أن تلك الأجهزة قد أحكمت قبضتها على تنظيمنا للدرجة التي بدأت معها غير مبالية باستيقاظ حساسيتنا تجاه نشاطها الذي أصبح واضحاً لكل صاحب خبرة في العمل السياسي، وهي ليست من الغفلة بحيث أنها يمكن أن تستهين بخبرتنا، ولكنها كانت تراهن على أطماعنا في أن يكون لنا تنظيم ومنصة تظهرنا على العالمين، لذا اعتمدت على تهديدنا بتفكيك التنظيم إذا نحن أقدمنا على مضايقة عناصرها أو وقفنا ضد أجندتها.
    لكن الذي فات على هؤلاء القوم هو أننا لا يمكن أن نقبل بالمساومة معنا من داخل دارنا مهما تكن الكلفة، لذا أقدمنا على عملية تطهير الحركة من تلك الدسائس وواجهنا مصير تفكيك الحركة، والموضوع بالنسبة لنا كان واضحاً وهو أن هنالك موظفين حزبيين قد تم نقلهم للعمل في مكان آخر «يعني الحكاية كانت مأمورية».
    والذي يجب أن نندم عليه هو كيفية جواز تلك الحيلة الماكرة علينا والتي تتمثّل في قيام حركة سياسية بين عشيّة وضحاها في معظم الجامعات الأساسية في السودان، وأكاد أجزم أن المدّة ما بين مقابلتي للحاج وراق ومسؤول العمل التنظيمي وقتها وبين تكوين مكتب طلاب «حق» وإعلان الحركة في ثلاث جامعات هي الأهلية والخرطوم والجزيرة، لم تتجاوز الأسبوعين وبقوام تنظيمي ربما يفوق كثيراً من الأحزاب الموجودة منذ عشرات السنين. ويكفي أن أدلل على ذلك بأن «حق» في الأهلية قد اقتربت عضويتها من عضوية الجبهة الديمقراطية بطريقة أثارت الفزع في نفوس الشيوعيين حتى بدأت حالات تحرّش فردية بعضويتنا، لكن لمجرّد توقيفنا لأحد العناصر المندسة بغرض التحقيق معه حول تجاوزات ذات طبيعة أمنية قد حدثت على إثرها بعض التوترات داخل الجامعة، فإن تلك الأجناد المجنّدة ذابت في لمحة بصر، واتضح لي من خلال بعض المناقشات التي أجريتها مع بعضهم لتوضيح وجهة نظرنا في هذا الإجراء أنهم لا يعرفون شيئاً عن ميثاق «حق» أو النظام الداخلي الذي يحكمها مما جعل جدالي معهم بلا طائل، فترسّخ داخلي أن هؤلاء الشباب كانوا في «مأمورية» وقد انقضت، وهم الآن يتأهبون للسفر إلى ديارهم، لذا صرفوني بعبارات تليق بقوم سعداء.
    ونواصل بإذن الله..
                  

10-22-2007, 03:53 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قرشـى عوض... والرتـاج الإيديلوجى. (Re: طلعت الطيب)

    خالد عيد مبارك
    ولم اتمكن من السفر كما ترى لظروف خاصه...


    كدي قول لينا يا خاد هذا بيان اي حق من (حركات حق)؟؟؟
    Quote:

    حركة القوى الجديدة الديمقراطية (حق)



    · لم نشارك في صياغة أو نوقع مذكرة القوى السياسية حول الأزمة

    · المذكرة تدعم موقف المؤتمر الوطني وتخدم مصالحه



    نشير إلى المذكرة المؤرخة 15 أكتوبر 2007 عن الأزمة الحالية بين شريكي إتفاقية السلام الشامل، والمذيلة بقائمة من "القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الوطنية التي شاركت في صياغة المذكرة والتوافق عليها"، وقد ورد في تلك القائمة إسم "حركة القوى الجديدة (حق)" ضمن القوى التي شاركت في صياغة المذكرة والتوافق عليها. إننا في حركة القوى الجديدة الديمقراطية (حق) ننفي جملة وتفصيلا أننا قد شاركنا في صياغة تلك المذكرة أو أننا قد أتفقنا أو توافقنا أو وقعنا عليها بأي صورة من الصور. وإذ نصدر هذا النفي الواضح فإننا لا نهدف إلى دحض الواقعة وتكذيبها فقط، وإنما وذلك هو الأهم، إلى تأكيد موقفنا من الأزمة والذي أعلناه في البيان الصادر عن حركتنا بتاريخ 14 أكتوبر الجاري، والذي يتناقض مع عدد من المفاهيم والرؤى والقراءات التي استندت إليها وانطلقت منها وتوصلت إليها مذكرة القوى السياسية والمنظمات والشخصيات المذكورة.



    من ناحية الوقائع المتعلقة بإصدار المذكرة، فقد شاركنا، ضمن عدد من الأحزاب والمنظمات والشخصيات، في اجتماعين بدار حزب الأمة هما الذين تمخضت عنهما تلك المذكرة. وقد أوضح ممثلنا بجلاء ووضوح تحفظنا على العديد من النقاط التي تضمنتها المذكرة، واقترح صيغا لتعديلها كيما تصبح مقبولة لدينا، ويؤسفنا كثيرا أن المذكرة صدرت وقد أغفلت تماما كل ملاحظاتنا ومساهماتنا، ولكنها احتفظت باسمنا ضمن المشاركين في الصياغة والمتوافقين عليها.



    لقد عبرت المذكرة عن مواقف نجد أنفسنا في تناقض جذري معها، لأنها تصب في وتخدم مصلحة المؤتمر الوطني، وهو ما لايمكننا ابتلاعه أو السكوت عليه. فقد اتخذت، وتحت ستار أن "المصلحة الوطنية لا تسمح بالانتصار لطرف على طرف"، موقفا حياديا مزعوما بين طرفي الأزمة وساوت بينهما في المسئولية عن إشعال فتيلها وعن مآلاتها المحتملة، وفي ذلك تجاهل فظ لحقيقة أن المؤتمر الوطني هو وحده المسئول بصورة كاملة عن انتهاك الاتفاقية ورفض تنفيذها، وهو بالتالي المسئول عن الأزمة. إن عدم الانتصار لطرف على طرف يقتضي قول الحقيقة لا السكوت عن الحق، كما أن المساواة بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية في هذا الشأن هي في حقيقة الأمر انحياز سافر للمؤتمر الوطني.



    وإذ تمتنع تلك القوى والمنظمات والشخصيات عن دعم الحركة الشعبية، فإنها لا تكتف بنصرة المؤتمر الوطني على الحركة الشعبية فحسب، وإنما وتحت ستار الوطنية الزائفة، تسعى لتجريد الحركة الشعبية من الضمانات الإقليمية والدولية لتنفيذ الإتفاقية، بحسبانها خضوعا للوصاية الأجنبية. إن الضمانات الأجنبية والتحكيم الدولى هي جزء لا يتجزأ من الإتفاقية ذاتها، ولعل موقف القوى السياسية التي أصدرت هذه المذكرة الآن يؤكد أن الحركة الشعبية كانت تقرأ المستقبل جيدا عندما أصرت على أن تسيج اتفاقيتها مع المؤتمر الوطني بضمانات المجتمع الدولي.



    تصف المذكرة المذكورة الأزمة الحالية بأنها انعكاس لعيوب هيكلية في اتفاقية السلام الشامل، وإذ تمر عرضا على تلكؤ المؤتمر الوطني في تنفيذ الاتفاقية، فإنها تخلص إلى برنامج يهدف إلى نسف الاتفاقية من أساسها وإعادة التفاوض من جديد تحت ستار ما يسمي بالمؤتمر الجامع. ويقوم هذا المؤتمر الجامع على إعلان مباديء لا يضيف جديدا على ما تضمنته الاتفاقية، التي يدعي أنه يسعى لتطوير إيجابياتها، إلا تنازلات لم يستطع المؤتمر الوطني نفسه فرضها على الحركة الشعبية، مثل الحديث الملتبس عن "كفالة حقوق الانسان وفق الشرائع السماوية والمواثيق الدولية" والذي تخطته اتفاقية السلام بوثيقة مفصلة عن حقوق الانسان ضمنت في صلب الدستور.



    لا أحد ينكر أن اتفاقية السلام الشامل تتضمن عيوبا، سمها أو صفها بما شئت، ولم يطلعنا التاريخ على اتفاقية كانت مؤمنة ضد العيوب كافة، ولكن الطريق لتجاوز تلك العيوب ليس هو إعادة التفاوض حول كل القضايا من جديد الآن، وإنما هو الإصرار على تنفيذ الاتفاقية واستثمار الفرص والامكانات التي توفرها الاتفاقية نفسها لتصحيح عيوبها. إن تصحيح عيوب الاتفاقية يكون بالنضال الشرس من أجل إنفاذ شروط وبنود التحول الديمقراطي، وخوض معارك الحريات والحقوق الأساسية، وبناء ألأطر التي تستدعي وتستوعب المبادرة الشعبية والجماهيرية الواسعة، وبالاستعداد الجاد لخوض الانتخابات وهزيمة المؤتمر الوطني، عندها وبتغيير المفاوض الشمالي يمكن أن نتجاوز عيوب الاتفاقية ونطور إيجايبياتها. أما الدعوة لإعادة التفاوض حول اتفاقية السلام الشامل الآن فإنها لا تخدم أحدا غير الطرف الذي يحاول التنصل من التزاماته التي تفرضها عليه الاتفاقية، وذلك هو المؤتمر الوطني.



    حركة القوى الجديدة الديمقراطية (حق)

    المكتب التنفيذي

    الخرطوم 21-10 2007

    يازول الواحد بقى تايه في حركات (حق) دي عين السواد الاصابتهم.
                  

10-22-2007, 07:04 PM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قرشـى عوض... والرتـاج الإيديلوجى. (Re: Tragie Mustafa)

    ....كل المتداخلين شكرا على المرور
    ....وسنواصل فضح هذا القرشى ..........
                  

10-23-2007, 06:04 PM

وائل أحمد خلف الله
<aوائل أحمد خلف الله
تاريخ التسجيل: 08-10-2003
مجموع المشاركات: 106

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قرشـى عوض... والرتـاج الإيديلوجى. (Re: خالد خليل محمد بحر)

    قيل انه فى يوم ما وفى نهار به بعض رائحة دعاش ان اجتمع فرعون بهامان فى خيمة ضربت اوتادها على مشارف النيل
    ولما كان يومها الجو صحوا والعرقى الذى اعدته نفريتتى بكرا فقد انتشى فرعوت حد التجاوز
    تحدث فرعون كما لم يتحدث من قبل عن بنائه لدولته وعن توسعاته المستقبلية
    ولما كان عرقى نفرتيتى نافذا حد التلاشى فقد انتقل فرعون من سلطاته الارضية ليفرض على ناموس الكون سلطات جديدة
    تحدث عن كونه الرب وعن قوانيين الفيزياء المعقدة التى استحدثها ليصيغ توازن النجوم
    تحدث عن قوانيين الكيمياء التى مكنته من استحداث ذلك الكائن القادر على الاشتعال طوال صيرورة الكون وكيف انه جلس ليفكر ما المسمى لهذا الجسم الى ان واتته كلمة الشمس ذات ليلة كانت مظلمة حد الالتباس
    تحدث عن النيل ذلك الطويل المتلوى وكيف انه كان يود ان يجعلة لا نهائيا ولكنه وبدلا عن ذلك قرر ان تكون هنالك مواعين اوسع تتمثل فى البحار والمحيطات حتى تتيح وسيله جديدة للتنقل
    تحدث عن التعقيدات التى واجهته عندما قرر خلق الانسان وكيف انه لا يواجه مشكلة الا فى الدماغ لكونه يحتاج الى دوائر الكترونية بالغة التعقيد ويتفاوت عددها حسب رؤيته لصيرورة هذا الكائن ابتداء بالغباء ومرورا بالموهبة وانتهاء بالانسان الفائق
    حينها كان هامان يمارس التجاوز ويتماهى مع هذا الدعاش تاركا لنفسه حرية التنقل بين مساحات الخيال فهو يعرف اكثر من غيره ان لا فرعون اله ولا هو بالمقدس وانه هو من اوعز الفكرة فى يوم ما لسبب لا يدرى كنهه فى هذه اللحظة
    كان هامان يفكر مع اي من نسائة الجميلات سوف يقضى ليلته فهو مهموم بهمومه الراهنه لا يابه لهرطقات هذا الفرعون
    كان يوازن بين اى المعايير يمارس الانحياز
    ايمارس التيمم شطر الوجه ام شطر الجسد ام شطر الخبرة
    تارة يحبذ الجسد ولكن ما ينفك خيال احداهن بقدرتها الفائقة على التلوى يداعبه
    هو فى نسائة وفرعون يمارس تفكييك الكون وابراز مقدراته
    يتذكر هامان يوم ان كان فقيرا بائسا تطرده النساء من مجالسهن وكيف ان السلطة والدين مارسا به انطلاقه صاروخيه تجاه كل شى
    وفى غمرة انفعالاته الجنسية والنفسيه يلكزه فرعون
    تمتم هامان (انعل .....) ولكنه وفى لحظة وعى استثنائى تنبه لماهيه الفاعل
    بادره فرعون بالسوال اتدرى ما اصعب شى واجهنى عند خلقك
    فاجابه هامان انت الرب منك السوال ومنك الاجابة وعلينا الاذعان
    تبسم فرعون حتى ظهرت سنون اللبن
    راسك الكبير استهلك معظم دوائرى الالكترونية حتى اننى خشيت الا اخلق احدا بعدك
    ولان هامان غادر لحظات الانتشاء منذ تلك الوكزة فقد اجاب هامسا ((.........))
                  

10-23-2007, 10:17 PM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قرشـى عوض... والرتـاج الإيديلوجى. (Re: وائل أحمد خلف الله)

    Quote: ليكتسب خطاً سياسياً آخر ظهرت بوادره بالهجوم على المعارضة خصوصاً الحزب الشيوعي والذي أرادت له تلك الجهات أن يظهر باعتباره العدو الأساسي لحق بهدف تحطيمه لخصم شرس ثم يجعل كوادره تصطف خلف قيادتها الشيء الذي يحرم «حق» من كوادر يمكن أن تعطّل مهمة كوادر الأمن أو ربما تسهم بما لديها من خبرة في كشفها، ويبدو أن تلك الأجهزة قد أحكمت قبضتها على تنظيمنا للدرجة التي بدأت معها غير مبالية باستيقاظ حساسيتنا تجاه نشاطها الذي أصبح واضحاً لكل صاحب خبرة في العمل السياسي،


    هل كان الاخ البصيرة ام حمد مشاركا في تنفيذ تلك الاجندة الامنية بالهجوم على قوى المعارضة والحزب الشيوعي ام لم يكن? عزيزي القارئ صاحب هذا المقال سبق له ان حمل الطوب ووقف في نص شارع الزلط عشان يرجم سيارة VOLKSWAGEN - POLO كان يمتطيها احد عناصر الحزب الشيوعي الطلابية , كان ذلك في منتصف عام الرب الثامن والتسعون بعد الالف,بشارع ابو روف "الشاقي الترام", ولولا ان جرجرناه وعقلناه لحدثت كارثة! هل كان الاخ ينفذ اجندة ما? واذا كان الامر كذلك had he gone too far في تنفيذ الاجندة? لانو حسب كلام قرشي الجهات الامنية قالت يهاجموهم بالقول مش بالطوب!
                  

10-24-2007, 10:11 PM

yumna guta
<ayumna guta
تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قرشـى عوض... والرتـاج الإيديلوجى. (Re: Marouf Sanad)

    i will be back
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de