|
جني .. الزومة قال : البهاجموني خليتهم لله فهو كفيلهم ،،،
|
طبعا يا جني اول حاجة الزومة
دا مشي دبي لفترة من الزمن كانت
محدودة ولانه عبقري حا يكتب بيها
خمسة الف عمود فشد حيلك ......
في دبي سأله واحد لماذا يهاجمه البورداب
لم يرد علي الاسباب ،، وقال : البهاجموني خليتهم لله
فهو كفيلهم ....
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: جني .. الزومة قال : البهاجموني خليتهم لله فهو كفيلهم ،،، (Re: bukhary el amin)
|
وفكرتي من البوست اننا نوري الزومة
وصاحب السؤال لماذا تتم مهاجمة الزومة
لكن قبل دا ، انا عايز ادعو الله ان :-
اللهم انت ادري من الظالم ومن المظلوم
اللهم ببركات رمضان اقتص منهم
من اجل كل من ظلم باغتيال ابن له او اخ
او زوج ،، اللهم ندعوك باسم كل من شردوا
من ديارهم وفقدوا مسكنهم وصحتهم اللهم انتقم لنا
باسمهم ..............
عليكم الله جرائم دارفور دي براها ما بتسقط حجرهم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جني .. الزومة قال : البهاجموني خليتهم لله فهو كفيلهم ،،، (Re: bukhary el amin)
|
Quote: جني .. الزومة قال : البهاجموني خليتهم لله فهو كفيلهم ،،، |
ونعم بالله ونعم الكفيل! مالنا نحن سافرنا على حساب الشعب السودانى ولا اكلنا كنافة على حسابو! نحن الخليناهو لى الله هو البسافر وياكل وياكل الكنافة على حساب ضراب المغتربين التعابة الغلابة! الزومة أسوأ من الشيطان الاخرس الساكت عن الحق امام سلطان جائر وذلك لتدليسه ! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جني .. الزومة قال : البهاجموني خليتهم لله فهو كفيلهم ،،، (Re: bukhary el amin)
|
السلام عليكم تعرف يا جني النكتة القاصدها حاتم اقولها ليك ..... شايفي كان بيسكر عند ست العرقي وما بيديها قروشها يعني بالدين لما الديون كترت عليه زعلت وقالت لو غايتو أنا حقي العندك ده ... خليتو لى الله .. يوم القيامة بشيلو منك الشايقي قالها كُدى انت كان مَرَة ... امشي جيبي الطريق ده يوم القيامة ............................. وما الناس إلا هالك وأبن هالك *** وذو نسب في الهالكين عريق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جني .. الزومة قال : البهاجموني خليتهم لله فهو كفيلهم ،،، (Re: bukhary el amin)
|
العزيز بخاري في الفترة الاخيرة في اهتمام غربي شديد بتاريخ الحضارة النوبية و كتير منالمؤسسات المتخصصة فصلت علم الحضارات الفرعونية عن المصريات ودا لانه الانقاذ في عهدها الاولي كان ليها موقف مكفر للحفريات لدرجة تحيم بعض التماثيل و اعتقال علماء سودانيين و طرد اجانب و تم تصفية مصلحة الاثار و بعد خراب لايعوض بلعت موقفها كعادتها دا كان حافذ لبعثات اثرية من اغلب المعاهد و الجامعات و المؤسسات الغربية و الحافذ الاهم تمثل في الحملة الدولية لانقاذ الاثار المهددة من قبل اعمال سد مروي و قد سمعت انه الحملة اعلنت انتهائها من اعمله و ان بحيرة الخزان لن تغرق معالم و مكتنزات تريخية النار تلد الرماد يا صديقي فود الزومة برضو حفيد جدك لزم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جني .. الزومة قال : البهاجموني خليتهم لله فهو كفيلهم ،،، (Re: bukhary el amin)
|
Quote: جدا يا خضر
الموضوع عن الشاعر اسماعيل حسن
ودا صحفي قابل الزومة في دبي
وهذا الصحفي سيصدر كتاب عن الشاعر العظيم
اسماعيل حسن ،،، بعدين او بكرة تلقي المقال
كامل هنا
بخاري |
يا بخاري .. الآن - والآن فقط - يمكنك أن تعلم - بناءا على ما أوردته أنت هنا-
أن هذا الصحفي المعني هنا هو شخصي الضعيف .. ولا أعتقد أن ( الزومة ) مهما بلغت به
( الكوزنة !!!!!!) ان يتجاهل ذكر اسمي وهو يذكر كل تلك المعلومات التي أشرت اليه أنت هنا..
أو هكذا يفترض .. والله أعلم .
ولكني لم أطلع على هذا المقال ..فأنا بانتظاره وربما الكثيرون غيري كذلك ..
رمضانك كريم .
خضرعطاالمنان [email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جني .. الزومة قال : البهاجموني خليتهم لله فهو كفيلهم ،،، (Re: bukhary el amin)
|
الاخ خضر اليك المقال ... بس في حاجة يسيطة انا لم اقل انه لم يذكر اسمك
لان موضوع البوست ( انه قد ترك المهاجمين لله وعنوان البوست كده ) ...
اعتذر لك ان اوردت المعلومات بدون ذكر اسمك ....
الاستاذ خضر عطا المنان بداية تقبل اعتذاري الحقيقي للتأخر غير المقصود في انزال المقال .. بس ظروف
صحيفة السوداني الاثنين 24 سبتمبر 2007 الموافق 12 رمضان 1428 ه السنة ( الثانية والعشرون ) العدد (667 ) الصفحة
9 عمود: بين قوسين عبد الرحمن الزومة اسماعيل حسن : شاعر الشعب
لايختلف اثنان في ان شاعر الشمال الراحل الاستاذ اسماعيل حسن هو من الشخصيات النادرة والفذة بل ويمكن القول انه شخصية ( لا تتكرر ) فهذا الرجل والشخصية الخالدة قد ( حفر ) لنفسه مكانة مميزة في وجدان الشعب للدرجة التي استحق بها وعن جدارة لقب ( شاعر الشعب ) . لقد تغلغلت روح الشاعر ( اسماعين ) في خلايا الشعب وصار من الصعب فصل تلك الروح وانتزاعها من المكانة التي تربعت عليها فوق القمة وهو المفهوم الذي عبر عنه الشاعر ( ود بادي ) في مرثيته الرائعة في الشاعر الراحل والتي مطلعها ( أرم الدمعة فوق الدمعتين يا عين وبعد الليلة حابساها الدموع لي مين ) حيث وصف الشاعر اسماعيل حسن كاحسن وابلغ ما يكون الوصف اذ جاء في تلك القصيدة : واتمددت فوق النيل من الشلال وللشلال . لقد رسم الشاعر الراحل اسماعيل حسن لنفسه خطا خاصا به وخرج به من الدنيا وهو سائر فيه منفردا ولم يستطع احد ان ينافسه فيه في مجال الشعر الغنائي ذلك البلبل الغريد الذي يطرب النفوس ويستفزها لتتمايل ( حتي الثمالة ) عشقا وصبابة وهو في شعر الملاحم الوطنية ذلك الفارس الذي لا يشق له غبار يتغني بالوطن وللوطن : ( وا أسفاي وا ماساتي وا ذلي اذا ما كنت سوداني واهل الحارة ما اهلي ) . انه شاعر الرعاة وشاعر المزارعين وشاعر الطبيعة والتاريخ و ( كلو نكاكول ابو الصلاح يابا ويا جبلا يطل فوق السحابا ) . انه شاعر النيل والليل و ( الرواويس ) حيث يسافر معهم علي ظهر مراكبهم الشراعية في رحلة الصعود اعلي النهر من ( دنقلا ) الي كريمة والعودة حيث كان الوحيد الذي ينقل لنا اغاني واهازيج ( الرواويس ) وهم يرددون ( يا ظبية حمد الملك الله هوي ليلي انا الله هوي ) فمن غير هذا الشاعر الفحل يكون قادرا علي مخاطبة النيل وكسب ثقته حتي يطمئن اليه النيل ويبوح له باسراره ويتمكن من كشف اسرار النيل والليل كما قال ود بادي : منو البقدر يساهر الليل يجيب ليكم حكاياته ؟ طلوع القمرة ولما تغيب ينوم النيل متوشح بي عباياته . ذلك بعض من سيرة هذا الشاعر الخالد وبالرغم من ذلك فان ( المكتبة السودانية ) تكاد تكون خالية من كتاب يسجل هذه الملحمة الخالدة . لكن ليس بعد الان ففي الطريق كتاب تتم طباعته في ( دار الخليج ) في دبي وسينزل الي المكتبات قريباً. اثناء زيارتي الاخيرة لدبي كنا نقف انا واسرتي خارج الفندق في ( الشارقة ) حيث كنا نسكن في انتظار ( تاكسي ) ليقلنا الي دبي وطال انتظارنا حينما وقف احد أحفاد ( مهيرة ) وبشهامة السودانيين عارضا ان يقلنا الي حيث نريد وبعد السلام قدم نفسه : خضر عطا المنان ( من جلاس ) صحفي مقيم بكندا . لم تصب الغربة اخلاقه السودانية باي مظهر من مظاهر الذبول و ( التعرية ) . ما زالت تبرق لامعة تخطف الابصار. قدمت نفسي : قال لي : استاذ الزومة شخصياً ؟ قلت له : هو بعينه . قال لي : [B]كنت اقرأ عنك قبل يومين علي الانترنيت . لماذا يهاجمونك هكذا ؟ قلت له : دعهم لله فهو كفيل بهم . سبب وجود الاستاذ خضر في دبي الاشراف علي المراحل النهائية لكتابه عن اسماعيل حسن : شاعر الغلابة . الكتاب والذي استغرق اعداده ( 15 ) عاما يتتبع الشاعر ( من المنبع الي المصب ) . ولقد زود الكتاب بصور نادرة للشاعر اسماعبل حسن واستنطق فيه الكاتب عددا من اهل الابداع والادب والفن علي رأسهم الاستاذ الطيب صالح . يقع الكتاب في ( 200 ) صفحة وتنبع اهميته من كونه كتابا ( توثيقيا ) ربما هو الاول عن شاعر عظيم ترك بصماته علي جدران الوطن ودواخل الناس واسطح الاشياء . لا اريد ان اكشف المزيد عن الكتاب حتي لا افسد عليكم ( متعة اللقاء ) فقط عليكم انتظار الخريف القادم موعد صدور الكتاب . التحية للاخ خضر والذي ترك ( مشاويره ) المهمة خاصة وقد كان يستعد لاستقبال اسرته القادمة في ذات اليوم من السودان وظل معنا في ( زحمة ) دبي لمدة ساعتين كاملتين حتي ابلغنا مأمننا ( وديل اهلي ) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جني .. الزومة قال : البهاجموني خليتهم لله فهو كفيلهم ،،، (Re: bukhary el amin)
|
الاستاذ خضر عطا المنان
تحياتي
بعد الاعتذار ... احكي لنا عن شاعر الغلابة
حتما عند تجميع مادة الكتاب حدثت اشياء واشياء
وهي حتما لا تنشر ،،، فما اجمله بوست ....
بالجنبة :
اسماعيل حسن ... شاعر الغلابة
......... ... شاعر الشعب
هل من الصعب اكمال النقاط ؟؟
يا تري لماذا سمي الزومة اسماعيل حسن بشاعر الشعب
بدلا عن شاعر الغلابة ؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جني .. الزومة قال : البهاجموني خليتهم لله فهو كفيلهم ،،، (Re: bukhary el amin)
|
تعرف يا باخ
الزومة مثال محترم (لسيكلوجيا) ان تكون كوزا
وهي اهم محدداتها الاعتقاد بالمعرفة الشاملة وامتلاك الحقيقة وتاتي هذه مدعومة بعزلة اجتماعية نشا عليها الكوز (اسبابها دائما ذاتية / ابخث في تاريخ كل كوز وستجد المبرر)
يسعد الكوز كثيرا حينما يكون في موقع استهداف (تدعوه حالة الاستهداف للمزيد من الاعتقاد بالصاح المطلق لدعواه)
المحيرني الزول ده قالوا قاري جامعة الخرطوم ..................... محن
بالله يا باخ واصل التجليات السلكوسية (لحالة الكوزنة)
| |
|
|
|
|
|
|
|