طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 06:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-01-2007, 12:41 PM

خالد الطيب أحمد

تاريخ التسجيل: 03-13-2007
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة (Re: خالد الطيب أحمد)

    هنا فصل من رواية بر العجم الحائزة علي جائزة الطيب صالح:



    سنكات سنكات .. حوليه1.. حوليه.. ساخت هتافات السماسرة في زحمة الألوان.. كانت أقنعة النساء تدهن أجسادهن بالفُوَط السادة ذات الأصباغ اليتيمة. لون زينب، والدم، والأصفر المجنون، والأخضر.. رفت علي الأجساد المكتومة كفراشات ملونة حلت في سماء اللواري السفرية وباحة سوق ( ديم سواكن) . صدح الفجر مهرجاناً ضجت فيه الألوان والأناشيد. لبست حافلات الشحن الرايات الخضراء، وخفقت تحت الشمس بفسيفساء معدنية أضاءت واجهاتها كإعلانات كتبت عليها عناوين الرحيل : ( بورسودان ـ سنكات ـ طوكر ـ وبالعكس) .
    فما بين الضوء المنسرب من العتمة إلى غفلة الديوك في الضحى تنحسر الضجة في حركة السوق مع آخر اللواري المنسحبة من أطرافه وسط الزفة الواهنة ودعوات العاجزين الذين حبسهم العذر عن ضريح السيدة ، فنشطوا للوداع منذ الصباح بعد أن حفظوا ودائع الدراويش في تكية (الختمية) لقاء الدعوات وهدايا الرمل من فناء الضريح..
    كانوا يقولون إن يوم الرحيل إلى (الحولية) هو يوم الزحمة والرحمة والحركة والبركة. غير أن الزحمة في ذلك الصباح فجعت آذان العميان بهسيس المريدين من جهات المدينة الأربع. كان انشداد الجموع إلى باحة السوق بهيئاتهم المميزة وشاراتهم المعروفة أول من خيب ظن العاجزين في البحث عن أمان مطمئن علي ظهر اللواري. وهو ما حذرهم منه الدراويش الذين تحزموا للموسم بزنانيرهم الصدئة وازدحموا تحت البيارق الخضراء داخل التكية وخارجها منشدين من الحين والاخر :

    شيء لله يا حسن يا سلطان الزمن

    كان يوم الحولية عيداً تجملت فيه القبائل ، وجاشت الأعلام علي رؤوس الرعايا. تحمّل (النوراب)2 يومها أزياء الفرقة التي خنقت أجسادهم المتفلتة. كانت القمصان الضيقة والأحزمة التي بعجت بطونهم، وأربطة(الباتا)3 المجبصّة بأقدام أنفت أصابعها ذل الضيق اعظم عدو خنق أنفاسهم منذ الفجر في انتظار العمد والشيوخ . بحيث لم تكف عنهم أنـّات الحنق إلا الأنغام التي كانت تنبعث من مزامير الخوص وصفافير قصب السكر علي حركات الأصابع القلقة. بينما كانت أناشيد (بني عامر) و (الحباب) ترطن ألحانها المرققة في وسط السوق فرحين بما سطع في صدورهم الزرقاء من شارات (الختمية)4 ومن خلفهم هدرت (نوبات)(التكارين) وطبول (الفلاتة) بدوي يخرق أسماع الحاضرين كلما وزع عيسي تجاني الإشارات التي يضبط إيقاعها علي حركة عينيه نصف المغمضتين ورأسه المتمايل. كان الحفل تبريكا ينشط فيه المريدون مع العامة قبل الركوب علي لواري الشحن المتوجهة الي سنكات حيث تـنغرس شموع الحولية من كل عام علي ضريح (ستي مريم) الممدد بين شجر الأراك في دائرة (المراغنة) 5. في تلك الجموع المشتعلة بالبشارة أجهش أبو البشر (آدم أرباب) بنصفه الحي علي شطره الميت. كان يحرق دموعه في الغبار الذي تصاعد من هرج القوم ملتفا حول نفسه بالحسرة….
    آه يا آدم يهدر فيك الحنين وتكذبك الأيام.. ها هي النفوس تفيض في الزحام بعدما فاض شراب الوصل … أكلتك السنون في العشق.فانقطع المراد.. رب موصول مقطوع وأنيس مستوحد… درج السالكون في الحضرة.. وأنت هنا..

    يا رب أنت وصلتهم وقطعتني

    كانت أعناق الخيل تحجل بالأجراس في الدائرة المشتعلة لتنتشل أبا البشر من فيوضه مثخناً بالنواح…. أبصر آدم حقيقته: جسد مغمور في الدنيا منخسف في الأيام. رهنته الدروب في تكية الختمية بساحل برعوت بعدما رهنت الرمال ثلاثة من إخوانه تحت رياح (الهبباي)6 في موسم (العيتبيت) 7 دفنهم جميعا.. وأدلج في ظلام العيتبيت . كانت عتمة الرمل تـنسخ الدجي في نهاره المنطفئ بين (دولبياي) و (أوسوك) . سلخ ليالي البرد في سفر الرؤيا من دون أن يبالي بحرب الرمال في بطن الصحراء، قالوا له يومها في طوكر : أن لواري كباشي عيسي حبستها العيتبيت في الكَسْرة حلفوا له بأغلظ الأيمان أن الخروج الي الحولية في سكك (العيتبيت) موت مذكور. كان الناس في موسم الهبباي بطوكر يطفئون حياتهم في البيوت ويطبخون الرمل في طعامهم وشرابهم شهورا بين هوام الموسم الزراعي التي تندلق مع بنات البيوت والأفاعي والعقارب لتستوطن الأحذية والمشربيات المفروشة بالرمل. كانت غضبة الهبباي خبيئة الحياة عند أهالي طوكر حين تتفشي حمي الغضب الترابية عن بقايا نهر سيتيت . المتقطعة في الدلتا فيحتفل الناس بانقشاع الرياح في نفس اليوم الذي يحتفل فيه الدراويش بـ (علي كباش) قادما من برعوت بالصفير والزعيق في ساحة الموقف… عيك عيك عيك .
    علي كباش : طائر الخوف المهاجر يستقبلهم بأسنان معكورة تنحسر عنها شفتاه بشوق غريب. كان علي كباش حين يدخل في أناقته البيضاء ، يوسوس سبعين مرة وهو يفرد (الدبلان) المشطوف بالنشا.. الشر وال مكوة سيف، القميص مكوة سيف، الثوب مكوة سيف، حتي مركوبه (أبو كرفته) المخصوف من جلد الأصلة يتحسس اختياره لموسم واحد مدشنا بذلك آخر( أخبار) الموضة في (كوم السكر) كان من تماثيل طوكر الناصعة التي تختفي في موسم التراب خوفا من أفاعي الصيف وعقارب الموسم مهاجرا الي برعوت ، ليعود مرة أخرى حين تغادر الرياح. نزل علي كباش وسط الزفة يتقافز علي الرمال بعيون حذرة حتي وصل الي (صف ستة) كان لا يبدأ بالدخول الي بيته إلا بعد أن يأمر الدراويش بالهجوم علي تركة الخوف: الأحذية (أبو كرفته) و( باتا) و(أبو شدة) ، ثم يرسل عليهم بأسنانه الطالعة، دعوات أبي البشر ، نزيل برعوت ، بالموسم الوفير ويبارك لهم أسلابه بالرضا والقبول. عرف أهل طوكر ذكري أبى البشر حكايا متجددة في موسم الهبباي من كل عام.. يوم أن خرج آدم في العيتبيت قاصدا ضريح (ستي مريم) بسنكات طلعوا معه في العاصفة. كانوا يعرفون نيته حين ينشد من شدة الجذب :

    يا رب أنت وصلتهم وقطعتني فبحقهم يارب حل قيادي

    هدر صوته في (كوم السكر) ليفزع السحر في عيون المزارع الهاجعة. في تلك الساعات التي يصرخ فيها اللبانة علي السكك بين غشاء الفجر المتسلل من عتبة النهار، يغفو نشيده غفوة تقطعها حوافر الحمير المعبأة بخروج (التبش) وخراطي (العجّور) حين يفك الفجر عيونا صدئة بلون الرمل ومكاحل التراب. أشرقت الأناشيد في الناس بين الزوايا المنتشرة من خلاوي الحسناب ، إلى جامع سيدي مدني . بدا الصباح هسيساً أفعمه الصدى ، وشكت الوجوه هواءها المترب في التعاويذ الراطنة. كانت ثورة الغبار تستريح في الوجوه عند موعدها المضروب مع أهل البلاء ، ممن هجرت صدورهم العافية وأزهر فيها المرض. أتوا جميعا من (عدوبنه) و (عقيتاي) و (هوشيري) منسحبين من سراب الصحراء ، إلى أعالي الدلتا علي دروب العوذ . حتى الحمير لبست في موسم الصيف الجوارب المبللة لتستعين بها علي الحر في وادي الحصحاص الذي يفضي الي طوكر من طرف الصحراء …
    ــ ( مسكين علي كباش.. الناس تقول يا جامع عشان تلحق البركة في العيتبيت وهو خايف في برعوت) !
    رطن آدم ساخرا من علي كباش …. هو أيضا كان يمني نفسه بالخروج الي (ستي مريم) لكن الروح بصيرة والقدم قصيرة..

    يا رب أنت وصلتهم وقطعتـني

    حفظ أبو البشر شطر بيت الحرمان من شعر (سيدي البرعي اليماني) كما سمعه من شيخة (أبى الرايات) . كان يردده كلما تخنـّق في الجذب وتذكر مسير أبي الرايات من طوكر الي كسلا لزيارة ضريح (الحسن الميرغني )9 ” صاحب التاكا”ا يومها نفـد أبو الرايات من (خور الكراي) و (الشفتة)8 بسر زاد يقينه عندما تحسس اطرافه سالمة تحت جبل الختمية عندها قرر العودة بيقين الوصول سالما. كسر سيفه ودفن أد راعه بعد أن وهب حماره ( للدائرة) 10 واضعا إصبعيه علي أذنيه لمقاومة نهيقه النازف .. نذر ابو الرايات وحقق نذره يوم أن دخل طوكر حافيا في جبة صدئه واهاب متشقق تنضح أنواره باليقين، شهدنا في عينيه أشواقا مترعة وغيوما محبوسة. جاء ابو الرايات سالماً من سفر العناد، مشفوعاً بالحظوة. ضربوا له (الدلاليك) في (الدلتا). نثروا عليه عيش الريف وغبار الذرة تحت سماء الزغاريد . وبعد أن نفد شراب القوم ولغت السيوف في الذبائح..
    نفر الناس إلى وادي الحصحاص لشهود اليقين الذي خرق أيامهم. فرك آدم عينيه مستغرقا في مسافة الجسد العائد من شفير العدم. كان الشاخص أمامه أشبه بالرؤيا في قلب الليل. ابو الرايات كما هو.. لم يذهب شعره هولا ، أو تقع أسنانه، أو يلتوي فمه. غاص في كيانه المشرق بسفر العذاب، لم يجد أثرا منطفئا فيه. ابو الرايات الذي تدّرع بنشيد المجذوب في عراء الوحشة ساربا في الفناء من دون أن يعتلق الدنيا ، صبّ الشوق في صدره سيلا غرقت فيه الأشياء والهواجس أصداء ً واهنة. كانت زورة التاكا مصير في الغياب بين سكك المتاهة ومنافذ العدم.
    عددنا يومها هلاكه في شراك الريح وأفواه الحفر في (ايربا) وخيام الجن في (مامان) قبل أن يظهر في (خور الكراي) عند مشارف التاكا.
    يوم دخل ابو الرايات وادي الحصحاص. رجم القوم الغيب ودرجوا في التأويل . كان الحق سرابا يلعب في الصدور. فما بين الطالع من وادي الحصحاص عبورا بالدروب المتولجة الي التاكا في المتاهة بينهما، تستفيق الحكايا عن سيرة العدم كلما ودع أهالي طوكر فيها المجاذيب ورجعوا منهم بالظنون المدوية عن الهلاك يقينا ً بفجيعته الناصعة. لذلك ظنوا أبا الرايات حين ظهر في وادي الحصحاص قرينا من الجن خطف اهابه وصورته. لكن آدم صرخ من الذهول عندما رأي اللحم المعروق ينبض في قوائم الدرويش
    ــ انكشف الغطا يا ناس بعد سيدي أبى الرايات
    علم أبو البشر : أن الجن حين يظهر في البشر ينتعل الحافر. وذلك عنده يقين تصدق به الرؤيا. فرمح من مقامه عدوا إلى جسد أبى الرايات ثم باس التراب ، ودس بين أذنيه همساً
    ــ سرك يا مولاي؟
    ــ السر من سيدي المجذوب. .. يوم طلع في تساب11 سنة 46من الدامر، يكورك 12

    ( يا مدمدم13/ سيب النوم/ قبل ما تندم )

    الدنيا طشاش14 والناس نايمة ومن يوم داك نوي الهجرة لسيدي الحسن وقال نشيدو. لمن وصل.
    انكشف المجذوب عارياً في الضفاف تحت الكلمات التي نزلت علي لسانه بين الوعي والغياب. كان العطبراوي يشتعل سيفا في الصحراء حين صرخت مياهه بالأناشيد :

    جل ربي وجوده مظهر الكون
    وأسرار غيــبه في الكمال .

    دندن الصدى في حواف الصحراء وطارت الأناشيد في الغيوم التي عصبت رأسها بالمطر حين اتسع الغناء بين الجبال:

    الجلاميد منه إن غوّر النجم
    قــبــيلٌ مّعرسٌ فــي حِلال

    حتى حمار المجذوب أنس من الخوف بالكلمات الراطنة عندما جاز الخور مستمعا

    لا تخاف الكراي16ترقد في الخيران
    أو ترهب انقضاض الصلال

    حينها برق الوعد في قلب أبي البشر بالبشارة من أبى الرايات لدخول الضريح
    فهو الآن اشد يقينا من حمار المجذوب.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    شاعر وكاتب سوداني مقيم في السعودية [email protected]
    * الرواية الحائزة على المركز الثاني في مسابقة جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي قبل أسبوع. بالسودان .
    1الحولية زيارة سنوية يقوم بها أتباع الطريقة الختمية إلى زيارة ضريح السيدة مريم الميرغنية في مدينة (سنكات) بشرق السودان.
    2 النوراب ، والأحباب ، وبنو عامر = من قبائل شرق السودان
    3 الباتا = أحذية شعبية اشتهرت في السبعينات بالسودان
    4 الختمية = طريقة صوفية لها نفوذ ديني وسياسي بشرق السودان
    5 المراغنة = سادة الطريقة الختمية بالسودان
    6،7 العيتبيت والهبباي = موسم من الغبار يخيم على مدينة طوكر شهورا قبل المطر
    8 الشفته = قطاع الطريق في الصحراء
    9 الحسن الميرغني = صاحب الصريح المقام على سفح جبال التاكا بمدينة كسلا
    10الدائرة = نزل دائم يعيش فيه المتعبدين والصوفية والفقراء من أبناء الطريقة الختمية في السودان
    11 تساب = كلمة تعني الفيضان في العامية السودانية
    12يكورك = يصيح بصوت عال
    13 المدمدم = المغطى بالثوب
    14 طشاش = غير واضح
    15الأبيات من قصيدة (جبل الختمية)للشاعر السوداني العظيم محمد المهدي المجذوب
    16 الكراي = الذئب باللهجة البجاوية في شرق السودان
                  

العنوان الكاتب Date
طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة Sidig Rahama Elnour09-30-07, 12:54 PM
  Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة Sidig Rahama Elnour09-30-07, 01:05 PM
  Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة Raja09-30-07, 01:07 PM
    Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة Sidig Rahama Elnour09-30-07, 01:22 PM
      Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة Raja09-30-07, 08:23 PM
        Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة Sidig Rahama Elnour10-01-07, 10:09 AM
  Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة حيدر حسن ميرغني09-30-07, 01:16 PM
    Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة Sidig Rahama Elnour09-30-07, 01:38 PM
  Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة Sidig Rahama Elnour09-30-07, 03:05 PM
    Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة حيدر حسن ميرغني09-30-07, 03:44 PM
      Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد09-30-07, 05:50 PM
  Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد09-30-07, 06:12 PM
    Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد09-30-07, 06:44 PM
      Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد09-30-07, 09:57 PM
        Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد09-30-07, 10:24 PM
        Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة Raja09-30-07, 10:47 PM
  Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة Sidig Rahama Elnour10-01-07, 09:44 AM
    Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 10:26 AM
      Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 10:37 AM
        Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 10:57 AM
          Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة tmbis10-01-07, 11:46 AM
            Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة Sidig Rahama Elnour10-01-07, 12:29 PM
  Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة Sidig Rahama Elnour10-01-07, 11:53 AM
    Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 12:05 PM
      Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 12:12 PM
        Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 12:19 PM
        Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة شهاب الفاتح عثمان10-01-07, 12:21 PM
          Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 12:26 PM
            Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 12:41 PM
              Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 12:45 PM
                Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 12:54 PM
                  Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 01:00 PM
                    Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 01:09 PM
                      Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 01:11 PM
                        Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 01:44 PM
                          Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 01:50 PM
                            Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 01:57 PM
                              Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 02:02 PM
                                Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 02:12 PM
                                  Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 02:18 PM
                                    Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 02:25 PM
                                      Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 02:38 PM
                                        Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 02:56 PM
                                          Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 03:12 PM
                                            Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 03:39 PM
                                              Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 03:52 PM
                                                Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 04:00 PM
                                                  Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 05:26 PM
                                                    Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-01-07, 07:45 PM
                                                      Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-02-07, 07:46 AM
  Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة Sidig Rahama Elnour10-02-07, 10:06 AM
    Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-02-07, 12:08 PM
  Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة Sidig Rahama Elnour10-02-07, 01:55 PM
    Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-02-07, 02:00 PM
      Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-02-07, 02:12 PM
        Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة خالد الطيب أحمد10-02-07, 03:18 PM
  Re: طريقة التصويت للشاعر السوداني محمد جميل في قناة المستقلة Sidig Rahama Elnour10-03-07, 12:35 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de