بس الحمد و الشكر لله إني قدرت أستدعي من ذاكرتي أبوداؤود و الأمير بادي لامن إتغنت يا من فاح طيب رياه على ميت الهوى أحياه كان ما كدي كان فؤادي الغنا القبيح أشقاه و اعياه.
و بعدين جنس (جواسيس) في بدور القلعة تشق الراس....
و قالوا أهلنا في الاثر:
(البلد المافيها تمساح يقدل فيها الورل)
09-21-2007, 04:47 PM
Azhari Nurelhuda
Azhari Nurelhuda
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 1958
بعدين المسألة الغريبة الأخرى: إنه إتضح‘ و بما لا يدع مجالا للشك إنه ليس لدينا اي تقليد مؤسسي يقوم على الأعراف السائدة في جميع الفرق الموسيقية و القائم على المعرفة و المقدرة و الإجادة و الخبرة الطويلة بأساليب العزف المختلفة... و إلا‘ فكيف يستقيم و في حضرة الكومندان محمدية أن يعزف صولو الكمان عازف آخر...!
عجبي!!!!
09-21-2007, 07:28 PM
سمندلاوى
سمندلاوى
تاريخ التسجيل: 08-20-2002
مجموع المشاركات: 3260
دعك ياصاحبى من تلك البرجوبة الفايرة فينا اليومين ديل فهى ظاهرة غير مستغربة ولا ار داع حتى لذكرهاولكن الشئ الذى استغرب واستعجب له هو انخراط استاذنا صاحب الانامل التى اشبعتنا حسا وتكنيكا حتى صارت مدرسة لنا وغدوة نتبعها وننهل من معينها, استغرب واحتار فى ولوج الموسيقار الاستاذ محمدية الى هذا المستوى الغير لائق به وبمقامه كاحد مؤسسى مدرسة الكمان فى السودان.فهو ليس بحوجة لذلك هو غير محتاج لكل هذا الزخم,اريده ان ينتبه لحاله حتى لاتصبح صورته مشروخة لدينا ودمت
09-22-2007, 00:53 AM
Azhari Nurelhuda
Azhari Nurelhuda
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 1958
(إنشاء الله تكونوا إتلميتوا في بطن بيتكم كلكم تامين و سالمين و ضربتوا الفطور المتين بالهنا و الشفا آميين.)
كما تعلم‘ فإن (الكومندانتا) محمدية تتم دعوته عادة ليزين المكان بالألحان. و عليه أن يلبي كل دعوة وجهت له من باب الإحترام. فهو لا يسعى لهم إنما هم من يسعون له الإنسان الفنان. و هو شرف كبير لهم أن يصاحبهم هو في العزف على الكمان. و أعتقد أن هذا سيزيد من محبتنا له في قلوبنا و كثيرا من الإحترام.
و في الختام سلام
09-22-2007, 12:27 PM
سمندلاوى
سمندلاوى
تاريخ التسجيل: 08-20-2002
مجموع المشاركات: 3260
سلمون يا سمندلون أما بعد فإن الحلقة المعنية كان قد بثها التلفزيون السوداني ليلة الخميس 21 سبتمبر 2007 الماضي و أعادها صباح اليوم السبت 22 سبتمبر. لم يكن أحد الذين ذكرتهم في مداخلتك ضيفا عليها.
Quote: عصام محمد نور,اسرار بابكر..نادر خضر ....
بس الحلقة دي‘ و بالتحديد‘ كانت بتحتاج لواحد أمين و صادق و جرئ و مابجامل زي الإنجليزي (سايمون كاول) عضو لجنة التحكيم في البرنامج التلفزيوني الشهير (العامل X ) عشان يقول الحقيقة للجماعة ديل. ما دام البرنامج هو نسخة بالكربون للبرنامج الأصل (X Factor) على الرغم من محاولة الزوغان بالإسم و بالإجترار "المر" لأغاني الحقيبة. و الحقيبة هي أصلا فائزة و فازت من زمان‘ و هي الساس و الراس لمدرسة أمدرمان الموسيقية.
و لكن‘ إذا إستمر الحال على هذا المنوال؟ فإن رأس حماد سينكال بالعلال....
09-22-2007, 04:54 AM
sumah
sumah
تاريخ التسجيل: 08-27-2002
مجموع المشاركات: 1737
Azhari Nurelhuda لم اسمع.. ولم ارى.. لكن في آخر ايامنا بالتلفزيون ارسل احدهم رسالة الى برنامج عزيزى المشاهد.. والتلفزيون يعج بالدفاع الشعبى.. وساحات الف والحاجات ديك كلها.. ده تلفزيون شنو ده كلو شكراللة خلف اللة.. محمد سليمان دخيل اللة.. استغفراللة .
* * **
09-22-2007, 12:42 PM
خالد علي محجوب المنسي
خالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 04-10-2006
مجموع المشاركات: 15968
في ليلة أفل فيها نجم الغناء....و خلدت فيها كلمات أبوصلاح.... و تألقت ألحان كرومة الرائعات اخي لم افهم ماذا تقصد ( أفل فيها نجم الغناء ) أن كان الاداء الموسيقي فلا دراية لنا بها... ( الموسيقى ) أما ان كان القصد الأداء للمطربين الذين تغنوا بأغنيات أبوصلاح فلا نتفق معك كان من بين المشاركين المطرب الأول والفتاة وقد أدوا الأغنيات على أروع مايكون وبالذات المطربة الأخت للأسف لا أعرف اسمها
خالد
09-22-2007, 01:49 PM
Azhari Nurelhuda
Azhari Nurelhuda
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 1958
قصدت هنا أفول الغناء الآداء الصوتي للموسيقى و ليس الآداء الآلي.
كما أحترم لك عدم إتفاقك معي في ما ذهبت إليه أنا في آداء المطربين مما يؤكد أنك على فهم عال بالموسيقى و دورها و وظيفتها‘ على العكس مما زعمت أنت أنك لاتفهم في الموسيقى.
و إختلافي معك يأتي في الآتي:
المطرب الأول و الأخت المطربة‘ الجميع أدوا هذه الأغنيات بأصوات و إحساس و كأنه أتى من خارجهم. لم يضيفوا عليها شيئا من أنفسهم و لم يعبروا لا عن كلمة أو لحن. و كانت مجرد عملية تسميع لنص شعري و لحني لا أكثر و لا أقل‘ و لا ترقى لأي مستوى. و بالأمارة الاخت المطربة كانت ما حافظة النص الشعري و غنت النص من ورقة كانت أمامها‘ مما أفقدها الكثير من إحساسها بالكلمة و اللحن و التعبير عنهما في أغنية بهذه العظمة و الجمال. و لو فعلت ذلك لكانت فازت هي بالمركز الأول دون منازع‘ لجمال خامة صوتها.
و دي و إحترامي
09-22-2007, 01:15 PM
Azhari Nurelhuda
Azhari Nurelhuda
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 1958
رمضان كريم لقد شاهدت برنامج الحقيبة الفائزة تقديم كبلو وأخراج شكرالله عن الشاعر أبو صلاح وكان المطربون هم صفوت الجيلى وعبد الخالق عبدالله وحفيد الشاعر أبو صلاح محمد بدوي واعتقد مطربة أسمها مها عبد العزيز! ولجنة للتقيم. وقدمت أغاني جميلة ولـكـن لم يوفق مقدم البرنامج فى إختيار الفنان المناسب وكانت سهرة فاترة جدآ جدآ برغم روعة الأغانى المختارة فى البرنامج ......
______________________________________________________ أول سهرة اشاهدها فى شهر رمضان بعد صراع من الستليت والتركيب والوزن وقد كانت صدمة كبيرة جدآ واتمنى مشاهدة سهرات جميلة فى الايام القادمة
تحياتى ورمضان كريم
09-22-2007, 02:14 PM
Azhari Nurelhuda
Azhari Nurelhuda
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 1958
و أتفق معك تماما‘ و معليش يا أخي إنشاء الله ربنا يخلف عليك بسهرة جميلة و يعوضك تعبك في الوزن و التركيب.
و كلنا يا صديقي ذلك الرجل فقد تعبنا و تكلفنا الكثير لجلب المعدات لمشاهدة تلفزيوننا الاثير و لكن‘ هم ما إنفكوا يجروعوننا العلقم في كل ليلة و ضحاها‘ غير مراعين لمشاعرنا و أذواقنا و خاصة و نحن في بلاد المهجر لا سلوى لنا إلا تلفزيوننا.
09-22-2007, 03:32 PM
معتصم ود الجمام
معتصم ود الجمام
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 3261
يا ابو الزوز رمضان كريم وتعيش وتسمع كتير اولن يا بادى والحمد لله ما عندى تلفزيون تانين ياابو الزوز تلفزيون السودان واذاعة السودان عليهما افضل الرحمة لان القائمين عليهما فقط يعنيهما ان يكونا (شغالين)احيلك الى الاذاعة هذه الايام (مرض ) ففى كليهما الخمسة اسئلة (لماذا متى كيف اين من)؟غائبة ووهى اسئلة لابد منها لمقدم البرنامج ومعده ومخرجه لذلك ولا تفور دمك لان الضرب ع الميت حرام يكفى انهم ادخلوا موسيقى لاغانى الكاشف لم تكن موجودة اصلا (من باب التجديد؟؟؟؟؟؟؟؟؟)فى تناس كامل لعظمة فن الكاشف والعازفين فى ذلك الحين ويكفى ان بعض المطربين يؤدون اغنيات الكاشف على انها ملك لهم وهم لا يستشعرون حتى ادب الحق الادبى وقد (اثروا) من وراء ذلك وسمعت احدهم يقول (اقدم الان اغنية من اغانى الفنان عصام محمد نور ) وطلعت اغنية الكاشف!!!!!!!! اها شفت الغرابة دى كيف؟ ولمن تتكلم يقولو ليك التحديث؟ عجبا ولم لا يحدث فى اغنياته هو ؟ ايا كان هذا المطرب لم لاياتينا بجديده هو ؟ ولماذا الركون الى ما انتج من قبل؟ وبخاصة الفنان عصام محمد نور؟ والعجب الحفظ والعجب الاخطاء مش تفقع المرارة تفقع الكيان كله على بعض لذلك يا صحبى ما تزعل وزى ما انت قلت (بلدا مافيها تمساح يقدل فيها الورل)
09-22-2007, 05:02 PM
Azhari Nurelhuda
Azhari Nurelhuda
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 1958
ويا ابو الزوز كتبت فى جريدة الخرتوم وزعلت زعل شديد وسالت وين المعد ؟والمخرج ؟ ومافى زول هببوا لى لانه بالاصل يا اخوى القصة بقت جبانه هايصة والكلام بقى مجانا
احكى ليك اغرب حاجة حصلت يوم مذيع فى واحدة من اذاعات الهباب قال والان نستمع الى اغنية(إنه المجروح)لاحظ الهمزة المكسورة دى كيف؟ الفنان دخل وهو بقول (يا أنة المجروح) شفت كيف ؟ تقول لى زعلان؟ اها مذيع تانى قال ـ نستمع الان الى تلاوة مباركة بعد انتهت التلاوة ، قال ـ استمعنا لتلاوة مباركة من سورتى (الحشروق) عرفتها دى ؟ سورتى الحشر وقاف ما تزعل ياابو الزوز القصة بايظوووووووووووووو وما (غنى) بس كله فى الهوا سوا
09-22-2007, 05:22 PM
احمد معتصم الطيب
احمد معتصم الطيب
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 2103
ماعندك تلفزيون عديل كده والله ماعارف أقول ليك أحسن ليك ولا لى. لى ماعندك الأخيرة دى شكلك كده خلاص فاض بيك وزهجتى من البرنامج الوهمية الفيهو وحاجات كتييييرة تانية مابتعجب . أنا يادوب بقيت أشوف فى تلفزيون السودان وكنت بسمع من الأصدقاء عن برنامج ولا سهرة سمحة وكنت بندم على الفات الماشفتو ولكن بعد مرور يومين بس زهجتة من القناة دى شديد ولحدى هسع هسع دى مشغل ناس الهيلاهوب لا بضحكو لا حاجة ..
تحياتى ورمضان كريم
09-22-2007, 04:44 PM
خالد علي محجوب المنسي
خالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 04-10-2006
مجموع المشاركات: 15968
Quote: المطرب الأول و الأخت المطربة‘ الجميع أدوا هذه الأغنيات بأصوات و إحساس و كأنه أتى من خارجهم. لم يضيفوا عليها شيئا من أنفسهم و لم يعبروا لا عن كلمة أو لحن. و كانت مجرد عملية تسميع لنص شعري و لحني لا أكثر و لا أقل‘ و لا ترقى لأي مستوى. و بالأمارة الاخت المطربة كانت ما حافظة النص الشعري و غنت النص من ورقة كانت أمامها‘ مما أفقدها الكثير من إحساسها بالكلمة و اللحن و التعبير عنهما في أغنية بهذه العظمة و الجمال. و لو فعلت ذلك لكانت فازت هي بالمركز الأول دون منازع‘ لجمال خامة صوتها.
و دي و إحترامي
الأخ الفاضل ازهري تحية واحترام أخي الفاضل سوف أسألك هل سمعت أغنية الحقيبة بدور القلعة قبل ان يوزعها الفنان محمد الأمين هل سمعت أغنية الحقيبة قسم بي محيك البدري قبل ان يوزعها وردي
أخي الحقيبة كان السبب الأساسي لحفظها هو قوة كلماتها وحسن إداء من تغنو بها وجمال اصواتهم ... لا ألحانها الاخت التي تغنت سوف تذكر كلامي هذا يوما أنها تملك من ملكات الأداء ما يتفقده الكثير من مطربي اليومين دول وسوف تثبت لك الأيام وكونها لم تكن حافظة للنص وتقرأ من ورقة .. هذا دعم في حقها ولا نقصان له ما الاسهل لديك ان تبدع في ألقاء نص تحفظه أو نص تقرأه من ورقة
09-22-2007, 05:28 PM
Azhari Nurelhuda
Azhari Nurelhuda
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 1958
Quote: أخي الحقيبة كان السبب الأساسي لحفظها هو قوة كلماتها وحسن إداء من تغنو بها وجمال اصواتهم ... لا ألحانها
أنا أتفق معك تماما في الجزء الأول من مداخلتك أعلاه و أختلف معك قلبا و قالبا في (لا ألحانها) وذلك‘ لأن الرعيل الأول من ملحني الحقيبة من أمثال كرومة, الامين برهان و الخليل هم الذين شكلوا وجداننا الموسيقي السوداني و لم يتركوا أي فكرة موسيقية ما‘ شاردة أو واردة‘ إلا و أتو بها. و الأجيال اللآحقة رغم الإحلال و الإبدال‘ و التوزيع و التنويع و الألآت الموسيقية..إلخ‘ لم يستطيعوا أن يخرجوا من القالب الأساسي و لم يأتوا بفكرة جديدة‘ فقط حدث تنويع في الاسلوب.
و أما عن الأخت المغنية فأنا أتفق معك أن خامة صوتها ممتازة و لكنها لم توظفها بالقدر الكافي‘ و إتورطت في أغنية كبيرة هي لم تستعد لها جيدا‘ فقط قرأتها قراءة مسطحة و لم تعطي لا النص و اللحن حقهما من الإجادة و التطريب الكافيين.
مع شكري و مودتي.
09-22-2007, 04:45 PM
احمد معتصم الطيب
احمد معتصم الطيب
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 2103
والله صدقت اللجنة ما قالت لزوول أنت كعب شكرشديد مجاملات رهيبة كلهم غنو تمام جدآ بشكرو فيهم فى شنو أنا ماعارف !! ولو جيت لصدق بشتنو الحقيبة اليوم دأك شديد. واللجنة تقول وكان فلان مندمج مع الفرقة عليك الله الغنو ديل لو ماأندمجو مع الفرقة دى حيندمجو مع منو ولا كان يحلم وأحد فيهم أن العازفين الافزاز ديل يعزف ليهوفى يوم من الأيام .غايتو الاستاذ عباس تلودي ماقصر معاهم فى نهاية السهرة .
الجمامي و ين يا راجل إنت؟ و الله ليك وحشة رمضان كريم أوعاك من فقع المرارة و عندي ليك ليها دواء بس عليك (بالروموت كنترول) بس جلب.... و الله الكمدة بالرمدة
09-22-2007, 06:51 PM
معتصم ود الجمام
معتصم ود الجمام
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 3261
ازهري اوريك الفقع الجد منــــــــــــــــــــال بدر الدين في هارموني والله سكين وشغاله في طبلة اذنك معليش يمكن تكون منال قدمت مع عقد الجلاد في بدايتها تجربة جميلة جدا لكنها تحولت الى مسخ غنائي ليس الا طبعا دي وجهة نظر لكن انصح الجميع بالابتعاد حفاظا على طبولهم لك الود العزيز ازهري والله قبل شويه حضرتا منال في هارموني خليت التلفزيون قلتا احسن النـــــــــــت
09-22-2007, 07:49 PM
Azhari Nurelhuda
Azhari Nurelhuda
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 1958
Quote: أنا أتفق معك تماما في الجزء الأول من مداخلتك أعلاه و أختلف معك قلبا و قالبا في (لا ألحانها) وذلك‘ لأن الرعيل الأول من ملحني الحقيبة من أمثال كرومة, الامين برهان و الخليل هم الذين شكلوا وجداننا الموسيقي السوداني و لم يتركوا أي فكرة موسيقية ما‘ شاردة أو واردة‘ إلا و أتو بها.
أخي الفاضل ازهري ما أختلفنا ... أن لحن الحقيبة كان لحن كامل بدليل تطرب من غير موسيقى ألحان معظم أغاني الحقيبة كانت توضع من ضمن الكلمة مثلاً أبوصلاح كان عندما قال بدور القلعة تجد هذه القصيدة ملحنة بموسيقى كلماتها وكذلك غالب شعراء الحقبية كانوا هم ملحنين ابوصلاح والبنا وغيرهم أغاني الحقيبة جمالها وقوتها في كلماتها وهذا لا خلاف فيه بدليل محمد الأمين عندما وزع ولم أقل غير أو خرج من قالب لحنها الأصلي زادها جمال فوق الجمال الذي كان رونقها .. وكذلك قسم بي محيك البدري وفي الضواحي التي وزعها عثمان الشفيع وغيرها الكثير من أغاني الحقيبة.
مازلت أنا مصر على ان الذي حفظ أغنية الحقيبة كلماتها وليست لحنها وطريقة أدائها
09-22-2007, 11:43 PM
Azhari Nurelhuda
Azhari Nurelhuda
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 1958
الأخ خالد منسي و الجميع تحية طيبة و بعد أرجو أن أدفع لكم بمحاضرة الغناء أدناه‘ كسابقة جيدة تؤسس لإستماع حقيقي‘ و توضح من ضمن ما توضح الآتي: * عظمة و عبقرية اللحن و الملحن (His Lordship الأستاذ عثمان حسين) * الإحساس الكامل بالنص المغنى و الإرتباط به لدرجة أن يصير موقفا شخصيا * إندلاق الروح من خلال الغناء‘ أو بمعنى أدق غناء الروح نفسها * تكنيك الغناء العالي * خامة الصوت الموظفة جيدا
عليه هذا مثال جيد لبزوغ و سطوع و إرتفاع نجم الغناء السوداني.... توصية: نوصي بأن يقام تمثال الغناء بإسم هذه الشابة و التي رفعت كتف الغنا الميل.....
أوروروروروروروروروروروكككككك ده شئ يمكن أن تمتلئ به مجالد و دوريات و كتب و لكن نحن نفضل البيان بالعمل
09-23-2007, 12:02 PM
خالد علي محجوب المنسي
خالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 04-10-2006
مجموع المشاركات: 15968
الأخ خالد منسي و الجميع تحية طيبة و بعد أرجو أن أدفع لكم بمحاضرة الغناء أدناه‘ كسابقة جيدة تؤسس لإستماع حقيقي‘ و توضح من ضمن ما توضح الآتي: * عظمة و عبقرية اللحن و الملحن (His Lordship الأستاذ عثمان حسين) * الإحساس الكامل بالنص المغنى و الإرتباط به لدرجة أن يصير موقفا شخصيا * إندلاق الروح من خلال الغناء‘ أو بمعنى أدق غناء الروح نفسها * تكنيك الغناء العالي * خامة الصوت الموظفة جيدا
عليه هذا مثال جيد لبزوغ و سطوع و إرتفاع نجم الغناء السوداني.... توصية: نوصي بأن يقام تمثال الغناء بإسم هذه الشابة و التي رفعت كتف الغنا الميل.....
أوروروروروروروروروروروكككككك ده شئ يمكن أن تمتلئ به مجالد و دوريات و كتب و لكن نحن نفضل البيان بالعمل
Quote: أرجو أن أدفع لكم بمحاضرة الغناء أدناه‘ كسابقة جيدة تؤسس لإستماع حقيقي‘ و توضح من ضمن ما توضح
الأخ الفاضل أزهري تحية طيبة
أولا أخي يجب أن تعرف حكمي السابق ليس لك الغناء سابقاً وحاضر ومستقبل أنا عندما حكمت وما زلت مُصر ...على غناء الحقيبة الذي تغنى به كرومة وسرور والامين برهان والبنا وابوصلاح وغيرهم قلت لم تصمد به الألحان بل الكلمة فلولا قوة الكلمة لذهب مهب الريح وبعدها... أنا شخصياً أحب جدا غناء الحقيبة بطريقته القديمة اي بالرق والمثلث والكمان. لكن لا أنكر ان تحديث اللحن وادخال الموسيقى والتوزيع مع المحافظة على قالب اللحن الأصلي كان له دور كبير في انتشار أغنية الحقيبة. وما جاء الانتشار ألا بقوة الكلمة.نعم الكلمة الجميلة التي نفقدها في غالبية النصوص اليوم.. الكلمة الحلوة واللحن و التوزيع الموسيقي والاداء المميز كان سبب نجاح أغاني الاجيال التي عقبت فترة الحقيبة إلى عهد قريب لمَّ لم يكتب صمود لغناء اليومين دول ... تخيل مع الاغاني التي تجارى فيها الشعرء على سبيل المثال في الضواحي والتغزل والباقية كان لحنها واحد وما تستطيع ان تميز بين الأولى والثانية ألا بكلماتها .. اخي الفاضل ارجو ان تفهم حديثي جيداً ولا تحملني ما لا أقصد
اللحن ركن من نجاح اي أغنية كما الكلمة والأداء والتوزيع الموسيقي ..لكن ارجع وأقول الكلمة هي العمود الفقري للاغنية ينهار الكل إذا لم تسلح جيداً.
مثال بسيط أخي الفاضل : ألحان الجيل الذي عقب الحقيبة كانت أقوى من ألحان الحقيبة اضف إليها دخول عنصر كان غير موجود في غناء الحقيبة وهو الموسيقى .. رغم ذلك
لحن جميل + أداء رئع + كلمة هايفة لم يكتب للكثير من الأغاني الصمود
09-23-2007, 02:48 PM
Azhari Nurelhuda
Azhari Nurelhuda
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 1958
Quote: أنا عندما حكمت وما زلت مُصر ...على غناء الحقيبة الذي تغنى به كرومة وسرور والامين برهان والبنا وابوصلاح وغيرهم قلت لم تصمد به الألحان بل الكلمة فلولا قوة الكلمة لذهب مهب الريح
أنا أتفق معك في ما ذكرت أعلاه‘ فقط في سياقه التأريخي.........
Quote: وما جاء الانتشار ألا بقوة الكلمة.نعم الكلمة الجميلة التي نفقدها في غالبية النصوص اليوم..
و نحن أيضا على إتفاق تام هنا‘ و ده بالنسبة لشعراء الأغنية في مدرسة أمدرمان الكلاسيكية الأولى في عشرينيات القرن الماضي. و طبعا توجد نصوص شعرية ركيكة و ضيعفة اليوم.
Quote: الكلمة الحلوة واللحن و التوزيع الموسيقي والاداء المميز كان سبب نجاح أغاني الاجيال التي عقبت فترة الحقيبة
و أيضا هنا نحن على إتفاق تام على عوامل نجاح العمل الغنائي
Quote: اللحن ركن من نجاح اي أغنية كما الكلمة والأداء والتوزيع الموسيقي
وده كلامي بحذافيره بأن العمل الغنائي الجيد يجب أن تتوفر له العوامل الإنت ذكرتها أعلاه و نحن على إتفاق تام في ذلك...و يمكنك مراجعة كلامي أعلاه
Quote: لحن جميل + أداء رئع + كلمة هايفة لم يكتب للكثير من الأغاني الصمود
و لكن البعض صمد.....
Quote: اخي الفاضل ارجو ان تفهم حديثي جيداً ولا تحملني ما لا أقصد
عفوا يا صديقي أنا فهمت حديثك جيدا و لم أحملك ما لا تقصد... فقط خلافنا كان في إصرارك على عامل الكلمة على أنه أهم العوامل خارج سياقه التأريخي بالنسبة لمدرسة الحقيبة الأولى في عشرينيات القرن الماضي... و إصراري أنا على أن عوامل نجاح و صمود العمل الغنائي الناجح متعددة و الكلمة جزء منها و ليس الكل. عليه نحن على أتفاق وفهم تام....
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة