إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-21-2024, 05:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ناذر محمد الخليفة(ناذر محمد الخليفة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-20-2010, 08:48 AM

سراج الدين مصطفي
<aسراج الدين مصطفي
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!! (Re: naeem ali)

    الساحر عثمان محي الدين : لو وجدنا الفرصة سندهش العالم بموسيقانا وتراثنا
    الكمان هي روح الموسيقي
    عثمان محي الدين ..أنا أفضل أن أسميه الساحر ،لأن ما يفعله بألة الكمان هو السحر بعينه يتعامل معها بإحترافية ومهارة مدهشة حتي أصبحت وكأنها جزء حميم منه ..لذلك من البديهي أن يصبح العازف الأبرز الأن في الساحة الفنية حيث تتعالي مهارته في التكنيك والعزف ..عثمان شاب يقود تجربة موسيقية جديرة بالتمعن في تفاصيلها ومحتوياتها
    إلتقاه : سراج الدين مصطفي
    لا بأس في العودة قليلاً إلي هناك .. كوستي ..المكان وذكريات الطفولة والأصدقاء وبدايات التكوين الأولي ؟
    بعد ميلادي بأيام انتقلنا من كوستي الي ملكال لعدد من السنوات وعدنا الي كوستي وانا في السنه الثالثه من الابتدائي في حي المرابيع ذلك الحي الذي يتوسط عدة احياء تختلف فيها الخلفيات الثقافية والعرقية وتتمازج كلها لتخرج هذا الخليط العجيب الذي يكوّن تآلفا إنسانيا وإجتماعيا رائعا يحمل طعمه ولونه وشكله الذي يميزه,فكان ان بدأت العزف لأول مرة علي آلة الهارمونيكا والتي كان يجيد عزفها ابن عمي الذي يقطن معنا بالمنزل وتعلمتها منه,
    وبمن تأثرت موسيقياُ؟
    تأثرت بحب الموسيقي من خلال اخي الكبير هشام والذي كان موسيقيا بالفرقه الموسيقيه بجامعة القاهرة الفرع.واذكر انني كنت وعدد من الاخوة الزملاء –علي سبيل المثال-محمد عثمان احمد عبد الكريم(ودراوة) وهو شقيق الفريق اول شرطه ابراهيم احمد عبد الكريم.و محمد عثمان ادريس-منير يحي-محمد الامين علي الامين-ماهر تاج السر الجوبعي- وآخرين لا اذكرهم الان,نثمل النشاط الثقافي في المدرسه.
    وأين هم الأن؟
    مضي كل منا في طريقه وواصلت اتجاهي الموسيقي لأنضم لإتحاد الفنانين كوستي في العام 1988 وابدأالمسير مع مجموعة من الموسيقيين الرائعيين واذكر-من الطرائف والتي كان لها الاثر الكبير علي إصراري علي تجويد العزف آلة الكمان بل والدخول لمعهد الموسيقي والمسرح وقتها-انهم كانوا لفترة من الزمن يعطونني نصف اجر فقط(لأني بتعلم).
    الخرطوم ..بيئة جديدة وموسيقي جديدة ..كيف كانت الخطوة الثانية فيها ؟
    اصر الاخوة الاصدقاء احمد محمد عيسي ومصطفي بشارة-والذين كانوا علي علاقة وطيده بعدد من الاخوة الموسيقيين وتحديدا الاخ احمد عيسي- والذي اعتبره من اخطر المحللين الموسيقيين حيث كنت استمع لابوبكر سالم بلفقيه عبد الرب ادريس وفيروز وغيرهم في العام 87 وتعلمت منه كيف اميز الادوار التي تلعبها الالآت _ اصروا علّي ان اجتهد اكاديميا لأدخل المعهد بل واعانوني بالتدريس حتي تم –بفضل الله وبمساعدتهم- قبولي في العام 1990- 1991طالبا بقسم الموسيقي.
    كلية الموسيقي .. الدراسة وشكل الإضافة ؟
    معهد الموسيقي كان حلمي الذي عانيت كي احققه وقتها,واذكر ان الكوريين وقتها كانوا موجودين فيه وفي المعاينه تم اختياري لدراسة آلة الفيولا وهي الاله الكبر حجما بقليل من الكمان والاغلظ قليلا,وقد قال لي مستر يو وقتها:- (انت مافي كمنجه انت في فيولا لانو انت في معيد في معهد) واذكر ان البروفيسور الفاتح الطاهر وقتها قد بارك لي قبولي في المعهد من داخل المعاينة.
    من هم دفعتك في الكلية؟
    دخلنا المعهد وفيه التقيت بالعديد من الاخوة المبدعين في الدفعه وكانت لنا ذكريات رائعه ومميزة-حيث كانت الدفعه تضم عدد من المميزين موسيقيا والذين اصبحوا اليوم ارقاما يشار اليها – ولكن لتوقف الدراسة انقطعنا لعدة سنوات اتجهنا فيها لأمور حياتيه اخري وبالتأكيد تعلمت مبادئ الموسيقي واستفدت من الاحتكاك مع الاخرين داخل المعهد ولكني تركت الدراسة لأسباب خاصة جدا.
    • تجربتك مع محمد الأمين كيف تنظر ؟
    كانت نقطه تحول موسيقيه كبيرة بالنسبة لي وقد كان للاخوة اسامة بابكر(اسامة بيكلو) والاخ ماهر تاج السر (رد الله غربته)الدور الكبير في انضمامي لمجموعة محمد الامين بعد ان رشحوني وطلبوا مني الحضور للبروفات.وعملت مع -الباشكاتب- لثلاثه سنوات هاجرت بعدها الي السعودية.
    • إتحاد الفنانين والإسهام في إثراء تجربتك؟
    اتاح لي إتحاد الفنانين فرصة العزف مع عدد مقدر من الرواد والشباب مما اكسبني الكثير ,فأنا اتشرف بأني عزفت خلف حسن عطيه-في تكريمه في مدينة ودمدني- وابراهيم عوض وكابلي وزيدان وووو القائمة تطول.
    • الموسيقي في السودان ..هل من الممكن أن تكون مهنة بشكل إحترافي؟
    نعم, إن استطاع الموسيقي ان يفهم واجباته وان يضع منهجه و يسمو بفكره بل وان يمول انتاجه بشكل فردي او من خلال جهات اخري لتوصيل ابداعه .وإن استطاعت الدوله ممثلة في مؤسساتها المعنيه بالثقافة والفنون ان تلعب الدور المنوط بها لنشر الفن ورسالته بإحترافيه دونما مزاجيه وتعصب لأيدولوجيه تخدم فئة محددة.
    •ماذا أضافت لك الغربة وماذا خصمت منك؟
    اضافت لي الكثير من حيث التخطيط والتنفيذ والامل في تحقيق احلامك(ما لم تبني علي انقاض اخرين) وكذلك الترتيب لكل الامور,وبالتأكيد يأتي هذا خصما علي اشياء اخر.
    •كيف تنظر لموسيقانا بالمقارنة مع العالمية؟
    فهمنا لكلمة عالمية هو المحك!! انا عشت ببريطانيا ,وهناك اسست انا وزوجتي مجموعه استعراضيه لتدريب ابناء السودان علي الاستعراض و الفنون الشعبيه وذلك بغرض ربطهم بالوطن من خلال هذه الفنون.نجح الاطفال في تقديم فننا هذا لجاليات مختلفه فكان تأثير ذلك(مدهشا). اذا حينما ننقل فنونا الي شعوب وجنسيات اخري من العالم,نصبح عالميين! لاننا وجهنا فنوننا الي امم لاتربطنا بها عوامل الجغرافيه واللغه ولا اواصر الثقافة والدم.
    ماذا نفتقد بالضبط؟
    فانه من ناحية ماذكرت بعاليه,وان توفرت لنا الفرص للمشاركة في مهرجانات حول العالم فإننا سندهش العالم بما نملك من موروث فني ثقافي كبير. ودونك ما يحكيه من يشارك في اي فعاليه خارج الوطن عن اثر ذلك علي الجمهور والمسئولين الذي يتابعون هذه الفعاليات.فيجب علي مؤسسات الثقافه في الدولة ان تحرص علي وضع منهج وخطة عمل للتواصل مع العالم من خلال الثقافة والفنون وان تنفق وتنفق و تنفق!! بقوة وبدون خوف علي نشر فنوننا للعالم لأن عائد هذا بالتأكيد كبير وكبير جدا من الناحية السياسية والثقافيه لأن الفنون تنشر السلام وتأسس للمحبه.
    •هل من الممكن أن نجد لها جغرافيا أخري؟
    وماذا قدمنا؟لنشر فنونا هذا حتي نحاول ان نجد مناطق ومناخات اخري لنشر فنوننا وثقافاتنا؟
    الامر برمته يرجع للمشاركات القليله ولي ان اسألك !كم عدد المهرجانات التي نشارك فيها بإسم السودان سنويا!!؟؟ وذلك بالمقارنه مع حجم وتنوع الثقافات في السودان!! وفي ردي بعاليه تجد –من وجهة نظري- ان الاشكال كله في فهم موسسات الدولة لدور الفنون وبالتالي متي ما تم ذلك فأننا سنجد لنا وضعا-مميزا ومدهشا- وسط شعوب الدنيا.
    • برك هل السلم الخماسي هو السبب الذي يحد من إنتشارها عالمياً؟
    السلم الخماسي موجود في كل مناطق العالم تقريبا. المشلكلة ليست فنيه يا اخي! المشكلة فيما ذكرت بعاليه وهو الالية التي نقدم بها منتوجنا الثقافي.
    • كيف لنا أن نستفيد من التراث والموروث الشعبي في مخاطبة الآخر؟
    من خلال اشراكة فيما نتج وذلك بإقامة المهرجانات الدوريه والتبادل الثقافي المستمر وورش العمل ووو ....الخ.
    • كيف يختار عثمان محي الدين الأغنية ليحولها الي موسيقي بحتة وماهي المطلوبات حتي تختارها؟
    الغناء بالآلة يعد من اصعب الاشياء وهنالك بعض الالحان الدائريه والتي لايوجد فيها لوحات موسيقيه متعدده, ولكن اذا توفرت في المؤلف-بفتح اللام- الموسيقي التنوع والشجن المطلوبين- وقبل ذلك احساسي بالعمل نفسه- فأنني اتدرب عليها لأدخل عليها رؤيتي كموسيقي.
    • تجربة سحر الكمنجه كيف تنظر لها بعين الناقد؟
    هي اول تجربه في تاريخ السودان –مسجلة وموثقه رسميا في المصنفات- لآلة الكمان و قصدت منها الطرق بأدب علي باب الشعب السوداني للدخول لوجدانه,و تناولتها بنفس الادوات التي تخرج العمل لأذن المستمع دونما الغلو في تناولها.لو ان الناس وقتها تعرف عثمان محي الدين لكنت قد قدمتها برؤيه اكثر من خلال استخدام ادوات علم الموسيقي من ناحيه الهارموني والكاونتربوينت ووو ..كل الاصطلاحات الاكاديميه.ولكني اخذتها بحالها مع القليل من الاضافات والتي ارسلت فيها عدد من الشرارات لتنبيه الناقد والمتلقي انني اهدف لشئ معين والحمد لله الذي وفقني فيما سعيت اليه.
    • والتجربة الجديدة ..هل ثمة إضافة وجديد فيها؟
    بالتأكيد. ففي سحر الحقيبه ادخلت آلة الفيولا مع الكمنجه في اداء المقاطع الغنائيه,كما قمت بإظهار رؤيتي في التوزيع للآلآت المصاحبه علما بأنني قصدت تناول اغنيات غناها عدد من الفنانين بالموسيقي لأظهار ماذكرت.ايضا اضفت بعض التكنيكات لأرسم لوحات بالموسيقي ولأوضح أسلوبي في العزف.
    • الكمنجة ..الكمان ..الفايولين ..تتشابه الأسماء والحب واحد..ماذا يميز هذه الألة العجيبة عن سائر الألات الموسيقية؟
    الكمان هي روح الموسيقي
    • ختاماً ..ماذا تود أن تقول من خلال مشروعك الفني؟
    هي رسالة للكل .. أنا تجرأت بهذا المشروع لإيماني الشديد بدور الفنان تجاه ثقافته ونشرها,وبالتأكيد فإن العمليه الابداعيه لايوجد لها معيار قاطع ومحدد ودائما ما تكون هناك بعض الملاحظات وبالتأكيد ولأنه لم تسبقني تجربه مشابهة,فسأحتاج لأن استفيد من كل ما انتج لتقليل(الملاحظات) وصولا للشكل الامثل لما اطرحه من انتاج.آملا في نقد موضوعي يساهم في دفع هذه التجربه.
    ولي ان اشكرك اخي سراج الدين مصطفي لهذا اللقاء ودمت.
                  

العنوان الكاتب Date
إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!! ناذر محمد الخليفة04-16-10, 03:51 PM
  Re: إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!! Hassan Makkawi04-16-10, 06:59 PM
    Re: إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!! Osman Musa04-16-10, 07:13 PM
      Re: إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!! ناذر محمد الخليفة04-17-10, 08:41 AM
        Re: إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!! ناذر محمد الخليفة04-17-10, 04:47 PM
          Re: إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!! داليا الكباشى04-17-10, 04:50 PM
            Re: إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!! nazar hussien04-17-10, 05:13 PM
    Re: إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!! ناذر محمد الخليفة04-19-10, 12:27 PM
      Re: إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!! سراج الدين مصطفي04-20-10, 07:51 AM
        Re: إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!! سراج الدين مصطفي04-20-10, 07:53 AM
        Re: إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!! سراج الدين مصطفي04-20-10, 07:55 AM
          Re: إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!! سراج الدين مصطفي04-20-10, 08:18 AM
            Re: إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!! سراج الدين مصطفي04-20-10, 08:21 AM
              Re: إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!! سراج الدين مصطفي04-20-10, 08:23 AM
                Re: إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!! سراج الدين مصطفي04-20-10, 08:29 AM
                  Re: إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!! سراج الدين مصطفي04-20-10, 08:31 AM
                    Re: إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!! سراج الدين مصطفي04-20-10, 08:38 AM
                      Re: إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!! سراج الدين مصطفي04-20-10, 08:40 AM
                Re: إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!! naeem ali04-20-10, 08:30 AM
                  Re: إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!! سراج الدين مصطفي04-20-10, 08:48 AM
                    Re: إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!! اسلام عبد الرحمن عمر04-20-10, 01:21 PM
                      Re: إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!! ناذر محمد الخليفة04-20-10, 03:45 PM
                        Re: إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!! صلاح شعيب04-20-10, 06:31 PM
                          Re: إرتجال .. وأبقوا عشرة على الوطن ..!! ناذر محمد الخليفة04-21-10, 03:34 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de